أخطاء ومسلمات في تاريخ السودان تتطلب ضرورة المراجعة 5 بقلم د أحمد الياس حسين

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 11:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-20-2015, 03:31 PM

احمد الياس حسين
<aاحمد الياس حسين
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 179

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أخطاء ومسلمات في تاريخ السودان تتطلب ضرورة المراجعة 5 بقلم د أحمد الياس حسين

    04:31 PM Sep, 20 2015
    سودانيز اون لاين
    احمد الياس حسين-الخرطوم-السودان
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    متى اتحدت مملكتا نوباديا ومقُرة
    mailto:[email protected]@gmail.com
    تناولنا في الخلقة الماضية الرسالة التي أرسلها ملك مقُرة ميركوريوس الذي اعتلى العرش نحو عام 697م/78هـ إلى البطرك اسحاق ورد البطرك على الرسالة كما ورد عند أبا مِنا وابن المقفع. كتب أبا مِنا Abba Mina حوالي عام (81ه/700م) سيرة والتي توضح وجود مملكة نوباديا ككيان مستقل عن مملكة مقرة. ونواصل هنا النصوص التي أتت في هذا الصدد.
    تناول ساورس بن المقفع الذي كان عائشاً في القرن الرابع الهجري (10 ممقفع) في كتابه تاريخ بطاركة الكنيسة المصرية (في مسعد ص 77 - 78) تلك الأحداث تحت عنوان سيرة البطرك اسحاق (67-70هـ /686-689م) في الرسالة التي كتبها البطرك إلى ملك الحبشة والنوبة فقال:
    1. "في تلك الأيام كتب البطرك إلى ملك الحبشة وملك النوبة أن يصطلحا، ولا يكون بينهما سجس، وذلك لحلاف كان بينهما. فسعى به بعض أهل المكر إلى عبد العزيز بن مروان [والي مصر 65 - 85 هـ / 684 - 704] وأرسل من يحضره ليقتله." ولما علم بذلك رجال البطرك في بلاط الوالي كتبوا كتباً بغير ذلك المعنى وأسرعوا في إرسالها إلى الرسل الذين أرسلهم البطرك. وقبل أن يصل البطرك إلى الوالي أحضر رجالالوالي رسل البطرك، فأمر بهم واطلع على الرسائل التي معهم فلم يجد فيها ما قيل له، فسكن غضبه على البطرك.
    ومن بين الأدلة التي استخدمت للتعرف على اتحاذ المملكتين النقشان الذان عثر عليهما شمال وادي حلفا في فرس وتافة وهي مناطق كانت في السابق داخل حدود مملكة نوباتيا، ويوضح النقشان أن:
    2. ملك مقُرة ميركوريوس الذي اعتلى العرش نحو عام 697م / 78 هـهو الحاكم الوحيد على المنطقة، ويعني ذلك أن نوباتيا كانت في عصر هذا الملك قد اتحدت مع مملكة مقُرة. ويعود تاريخ نقش كاتدرائية فرس إلى عام 707 م / 88 هـ، وتاريخ نقش تافة إلى عام 710 م.
    هذه هي الأدلة التي اعتمد عليها من يرى أن اتحاد مملكتي نوباديا ومقرة قد تم في وقت سابق لمعركة عبد الله بن سعد عام 31 هـ / 652م. ويلاحظ أنه وردت الاشارة في الأربعة نصوص الأولى إلى ملك مورتانيا. فقد ذكرJohn of Nikiou قبل نهاية القرن السابع الميلادي في كتابه الذي نشره H. Zotenberg تحت عنوان Le Chronique de Fean de Nikiou في Vantini, Oriental Sources Concerning Nubia p34 "أن بربر مديرية النوبة وافريقيا يطلق عليهم المورتانيون، والبربر الآخرون يطلق عليهم ماريكوس"
    ووضح المحرر في الحاشية أن الماريكوس مقصود بهم المازيكوس أي الأمازيغ. وافريقيا هنا مقصود بها الولاية الرومانية في منطقة تونس الحالية. فمورتانيا هنا المقصود بها بربر النوبة أي النوبايين سكان مملكة نوباديا. كما جرت عادة بعض الكتاب الأقباط مورتانيا على نوباديا. فمملكة مورتانيا في النصوص أرقام 1 و3 و4 أعلاه مقصود بها مملكة نوباديا.
    فقد جاء في النص رقم 1 "أن ملك مورتانيا يمنع أساقفة مقرة من عبور بلاده ليصلوا إلى الاسكندرية" وفي النص رقم 3 طلب البطرك من ملك مورتانيا أن لا يمنع مواطني المملكة الواقعة جنوبيه من عبور بلاده للوصول إلى الاسكندرية" وفي النص رقم 4 طلب البطرك من ملك مورتانيا المصالح للمسلمين إقامة سلام مع ملك مقرة الذي لم يوقع صلح مع المسلمين. وواضح من هذه النصوص أن مورتانيا هنا مقصود بها مملكة نوباديا التي تقع بين حدود مصر الجنوبية ومملكة مقُرة.
    فنص أبا مِنا الذي كتب بعد خمسين سنة من صلح عبد الله بن سعد مع النوبة يوضح وجود ملكين هما ملك الموريتانيين (ملك نوباديا) الذي كان على صلح مع المسلمين، وإشارة الصلح هنا تعود بالطبع إلى الصلح الذي وقعوه مع عبد الله بن سعد. والملك الثاني ملك مُقُرة الذي لم يكن في صلح مع المسلمين وهو ملك مقُرة الذي لم يدخل المسلمين بلاده ولم يوقع معهم اتفاقاً.
    ورغم أهمية ما ذكره أبا منا وما يوضحه من أن اتحاد المملكتين تم بعد حروب عبد الله بن سعد التي كانت عام 31 هـ / 652 م إلا أن أغلب المؤرخين لم يتعرضوا له، والقلة من المؤرخين الذين تناولوه لم يوفوه حقة من البحث والتقييم والنقد المنهجي. فالأب جيوفاني فانتيني في كتابيه: "تاريخ المسيحية في الممالك النوبية القديمة والسودان الحديث" وكتابه الثاني: "إعادة إكتشاف تاريخ النوبة القديم" أشار إلى ما كتبه أبا منا عندما تناول رسالة البطرك اسحاق (67-70هـ /686-689م) في النص رقم 5 أعلاه.
    فذكر في كتابه إعادة إكتشاف تاريخ النوبة ص 78 أن "سبب تلك الرسالة هو أن ملك مورتانيا منع رسل ملك مقرة الذى اعتلى العرش عام 697 م / 78 هـ من السفر عبر أراضيه إلى مصر لاستقبال أسقف كان قد رسمه البطريرك لمملكتهم" وعلق فانتيني على ذلك قائلاً: "ويبدو من الوهلة الأولى أن مملكة المقرة تقع جنوب نوباديا وشمال مملكة علوة بحيث إذا أراد أهل المقرة الحصول على أسقف عليهم عبور أراضي مورتانيا أي نوباديا التي كانت في حالة سلام مع مصر." ثم انتقل إلى خطاب البطرك اسحاق كما سنتعرض إلية لاحقاً، ولم يربط بين هذا الخطاب الذي ذكر أنه يتناول مملكتي نوباديا ومقرة في عصر البطرك اسحاق الذي أصبح بطريكا بعد مضي ستة وثلاثين سنة من حرب عبد الله بن سعد.
    وفي كتابه تاريخ المسيحية ذكر فانتيني ص 74 "كان ملك نوباديا يمنع وصول مبعوثي البطريك إلى ملك المقرة ومبعوثي ملك المقرة إلى مصر من المرور عبر أراضيه" وعلق على ذلك قائلاً: ونستنتج من هذا أن مملكة نوباديا ما زالت مستقلة من ملك دنقلة في زمن البطرك المذكور" وقد تولى البطرك عام 67هـ أي بعد مضي ستة وثلاثين سنة من حرب عبد الله بن سعد. ورغم كل ذلك يقول في نفس الكتاب ص 68 "سارعبد الله بن سعد إلى النوبة عام652 ، وسار العرب إلى دنقلا رغم المقاومة الشديدة من النوبة ، ودار القتال العنيف على ضواحي مدينة دنقلا"
    أما مصطفي محمد مسعد (الاسلام والنوبة في العصور الوسطى 73 - 75) فإنه لم يقبل ما كتبه أبا منا لأنه كما قال"اعتماد هذا الرأي على المصادر القبطية وحدها لا يعد دليلاً كافياً على صحته" وهذا هو ما عنيته من القول بأن المؤرخين لم يهتموا بهذا النص ويوفوه حقة من البحث والتقييم والنقد المنهجي.
    وأضاف مسعد أن ما ذكره أبا منا "لا يتفق وما جاء في عقد الصلح سنة 652" أي أنه بنى رأيه على ما ورد في نص المقريزي. وكلك فعل كراوفورد (The Fung Kingdom of Sennar 23) وكيروان (“Notes o the Topography of the Christian Nubian Kingdoms”, JEA, XXI, 1934. P 61) وآركل (History of the Sudan: From the Earliest Times to 1821.p 186)) ووليام آدمز (النوبة رواق افريقيا ص 404) وكذلك فعلت الغالبية العظمى من المؤرخين فأصبح اتحاد المملكتان قبل حرب عبد الله بن سعد من المسلمات التي لا تتطلب النقاش أو البحث، وبالتالي فحرب عبد الله بن سعد كانت بعد اتحاد المملكتين.





    أحدث المقالات


  • منظمة الدعوة والجمعيةالطبية الإسلامية،المتشابه!!(1) بقلم حيدر احمد خيرالله 09-20-15, 04:27 PM, حيدر احمد خيرالله
  • الكيزان هل يخبرون زوجاتهم وابناءهم بأفعالهم في بيوت الاشباح؟ (1- 20) بقلم مهندس/ الفاضل سعيد سنهوري 09-20-15, 04:26 PM, الفاضل سعيد سنهوري
  • الانتخابات: الواقع ـ المسار ـ الآفاق.....3 بقلم محمد الحنفي 09-20-15, 04:22 PM, محمد الحنفي
  • الاحتجاجات الشعبية تعصف بايران تزامنا مع احتجاجات العراقيين بقلم صافي الياسري 09-20-15, 04:20 PM, صافي الياسري
  • استجمامٌ قبل عيد الأضحى بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 09-20-15, 04:18 PM, مصطفى يوسف اللداوي
  • الترابي وبودلير .. الحسابات الصُّغرى وسيرة الفشل بقلم عمر الدقير 09-20-15, 03:45 PM, عمر الدقير
  • حصانة الست المدام.. بقلم عبد الباقى الظافر 09-20-15, 03:43 PM, عبدالباقي الظافر
  • ابن الكلب !! بقلم صلاح الدين عووضة 09-20-15, 03:42 PM, صلاح الدين عووضة
  • معركة الدقيق وبشاعة الاحتكار ! بقلم الطيب مصطفى 09-20-15, 03:40 PM, الطيب مصطفى
  • دروس أحمد ..!! بقلم الطاهر ساتى Taher Sati 09-20-15, 03:37 PM, الطاهر ساتي
  • مهنة نبيلة ورسالة سامية بقلم نورالدين مدني 09-20-15, 02:37 AM, نور الدين مدني
  • في ذكرى الفقيد الأستاذ الدكتور عثمان أحمد على فضل بقلم الدكتور/قندول إبراهيم قندول 09-20-15, 02:36 AM, مقالات سودانيزاونلاين























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de