منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-22-2017, 08:48 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

لا تظلمنَّ إِذا ما كنتَ مقتدراً … فالظلمُ مرتعُه يفضي إِلى الندمِ بقلم عائشة حسين شريف

07-22-2017, 10:02 PM

عائشة حسين شريف
<aعائشة حسين شريف
تاريخ التسجيل: 01-12-2015
مجموع المشاركات: 37

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


لا تظلمنَّ إِذا ما كنتَ مقتدراً … فالظلمُ مرتعُه يفضي إِلى الندمِ بقلم عائشة حسين شريف

    10:02 PM July, 23 2017

    سودانيز اون لاين
    عائشة حسين شريف-
    مكتبتى
    رابط مختصر


    صورة للحبيبة الدكتورة مريم المنصورة وهى مع بنات الراحلة السيدة أديبة رحمها الله رحمةً وآسعة وأحسن إليها
    هذه الصورة قلبت كيان العالم وباتو يتنافسون في التسميات والأوصاف لتلك الشبه إبتسامة في ذلك الوجه البشوش بطبعه والقلب الملئ بالإنسانية والرحمة أضيف إلى ذلك النادرة في عالمنا اليوم وسط سودانٍ فقد الأمن والأمان والطمأنينة والعفو والتسامح بين الناس... وبسمائهم تعرفونهم.

    حين قامت المنصورة بزيارتهم في منزلهم لمواساتهم محاولةً منها للتخفيف عنهم ومساندتهم فيما آصابتهم من مصيبة لهم ولها ولكافة عموم الشعب السوداني، قُبلت الصورة بالكيل والإتهامات لا معنى ولا مبرر لها....

    لا تظلمنَّ إِذا ما كنتَ مقتدراً … فالظلمُ مرتعُه يفضي إِلى الندمِ
    الإمام علي إبن أبي طالب رضى الله عنه

    يقولون لأجل مكاسب سياسية!

    أى مكاسب سياسية هذه التي يتحدثون عنها وهل هذه ظروف لمكاسب أو لغيرها؟؟؟

    هى لا تعمل الشئ لأجل أن تنال به مكاسب. لا والله. فهى حاضرة في الأماكن كانت الكاميرا موجودة أو غير موجودة وتساهم بما اعطاها الله سبحانه وتعالى من قدرات لجعل الممكن ملموس بكل إنسانية ونكران ذات لكى تكون الأشياء كويسة. فكم من المرات والمنصورة من ضمن الحاضرين لا نراها ولا نقراها.

    فهل نُزعت الرحمة والتآخي والمواساة والقيام بالواجب بين الناس لبعضهم البعض بالتفسير هذا؟...

    اليوم المواطن السوداني يعاني من انعدام الأمن والمأمن والأمآن حتى داخل أحياءه السكنية. سلامة الناس، هذه هى القضية الحقيقية التي يجب علينا نحن كلنا أن نناقشها ونتصدى لها ونبحث عن حلول لها لكى نعيش نحن ومن نحب في أمان، هذا هو الجُرم الحقيقي الذي أُرتكب في حق السيدة الراحلة وأهلها وكثير من فقدوا حبيبٌ لهم بهذه الظاهرة التي عمت البلاد بدل أن نتبارى في اطلاق الإتهامات في حق إنسانة بعيدة عن ما يُنسب لها من تُهم.

    من أخذ الصورة ولماذا أُخذت؟؟؟

    الصورة هذه أخذها شاب بعد إصرار منه لأخذها ولارضاءه تصور الناس معاً في تلك الليلة وبتسامحها وطيب معدنها ابتسمت له المنصورة إقتداءً بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي قال بأن تبسمك في وجه أخيك صدقة.

    ويقولون مبتسمة!

    يا هذا إنها لم تكون ضاحكة تهتز مرحاً وفرحاً.

    فهل الحبيبة المنصورة كانت مبتسمة؟ فافرض إنها مبتسمة، فما بال أن تلاقي أخاك بوجه بشوش، فالابتسامة في الوجوه أسرع طريق إلى القلوب، وأقرب باب إلى النفوس...

    هذه هى الحبيبة المنصورة، فهى من الناس ومع الناس وللناس في فرحهم وترحهم.... هذه هى المنصورة حفظها الله ورعاها.

    الأحزان داخل القلوب وكم من القلوب تقطعت حزناً وبداخلها تنزف دموعاً غزيرة على ما يصاب الناس من شدائد ومصائب وعلى حالنا الذي وصلنا إليه، والشئ الوحيد الذي هو بمقدورنا فعله هو الصبر ومواسآة ومؤازرة بعضنا البعض والوقوف معهم والتخفيف عنهم، وهذا هو ما فعلته وتفعله المنصورة حفظها الله وزادها صبراً وقواها لنا وللوطن وللناس أجمعين.
    ثم قال أحدهم " فلو خرجت للناس صوره لابنة الصادق وهي تضع الرماد علي رأسها لكان أفضل لهم من ان يرونها مبتسمه.. نعم البكاء (بيسخوا) أهلوا او كما يقولون الجمره بتحرق( الواطيها) ولكن كان علي بنت الانصار ان تتحرق بهذه الجمره التي حرقت كل الشعب السوداني وتدخل بيت البكاء وتشيل (هين تراب) وتملي رأسها رماد وتجلس حتي رفع الفراش. "
    هذه هى العقلية التي صارت في مجتمعنا اليوم بكل أسف.

    المنصورة لم ترتكب جريمة في سبه تبسمها للشاب الذي اصر على التقاط الصورة وصورها مع بنات الراحلة السيدة أديبة ولذلك مبرر لتجريمها والأخذ منها، المجرم الحقيقي هو الذي قتل المرحومة والنظام الذي لم يقدم الأمن والسلامة للمواطن السوداني.


    وفي طريق الحق هم سائرون
    شيالين للهموم عاملين للفقر صابون
    وصامدون
    عشانك وعشاني عشان الوطن المكلوم
    مطعونين بحبك يا عزة
    ولمجرى النيلين
    ولأم در دار الآمان
    الفيها القبة البتضوي الليل
    ولدار فور الحبيبة
    ولكردفان القريبة
    ولجبال النوبة الأنيقة
    ولكل تراب السودان الغالي
    وطننا واحد وممزوج بمحبة
    بنفرح بيهو فليكن لنا جميعا
    بنفرح بيهو فليكن لنا جميعا
    عشانك وعشاني وعشان الوطن المكلوم
    وفي طريق الحق هم سائرون
    كلاماً بالصدق مختوم
    حفظكم الله وسدد خطاكم
    ووفقكم واجاب دعواتكم
    ونصركم وحقق كل امنياتكم

    تبسمك في وجه أخيك صدقة...

    لم يكتفِ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأن يكون قدوة عملية في الابتسامة، بل إنه دعا إليها وحثَّ عليها بقوله، فعن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( تَبَسُّمُك في وَجْه أَخِيك لك صدقة ) رواه الترمذي .

    قال المناوي: " ( تبسُّمك في وجه أخيك ) أي في الإسلام، ( لك صدقة ) يعني: إظهارك له البَشَاشَة، والبِشْر إذا لقيته، تؤجر عليه كما تؤجر على الصَّدقة "
    وقال ابن بطَّال: " فيه أنَّ لقاء النَّاس بالتَّبسُّم، وطلاقة الوجه، من أخلاق النُّبوة، وهو مناف للتكبُّر، وجالب للمودَّة " .

    وقد جمع الإمام البخاري أحاديث كثيرة للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبوَّب لها : ( باب التبسم والضحك )، وفي ذلك دليل على الابتسامة التي كان يحرص عليها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وكذلك جمع الإمام مسلم في صحيحه أحاديث بوب لها الإمام النووي فقال في كتاب الفضائل: ( باب تبسمه وحسن عشرته ـ صلى الله عليه وسلم ـ ) . التبسم في الوجوه عمل بسيط ويسير، غير مكلف ولا مجهد، ولكن له الأثر الكبير في نشر الألفة والمحبة بين الناس، وهو في سنة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من المعروف الذي يؤدي إلى مرضاة الله ـ عز وجل ـ، فعن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( كلُّ معروف صدقة، وإنَّ من المعروف أن تلقى أخاك بوجهٍ طَلْق ) رواه الترمذي

    كسرة:
    حفيدة المهدي المنصور وناظر الكواهلة الناظر عبد الله وجاد الله كسار قلم مكميك
    ومعلومٌ جداً من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه

    ولكن من باب المعرفة فقط

    السيدة أديبة رحمها الله وأحسن إليها هي حفيدة الناظر فضل المرجي ناظر الكواهلة الوسطي في النظارات الشرقية والوسطي والغربية والجنوبية

    السودان الكبير: مقتطفات من كتاب تعريف بقبيلة الكواهلة

    الحمد لله الذي خلق الإنسان من طين، وجعل نسله من ماء مهين، وكلفه يحمل الأمانة وعمارة الأرض وإقامة الدين،القائل وهو أصدق القائلين:"إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير". الآية (13) الحجرات
    والصلاة والسلام على النبي الهادي إلى سواء السبيل (القائل في حجة الوداع فيما رواه الإمام البيهقي " أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأعجمي على عربي، ولا أحمر على أسود، ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى" وفي حديث آخر رواه الترمذي وأبو داوود"الناس بنو آدم وآدم من تراب".

    إن مما يؤدي إلى عمارة الأرض المشي في مناكبها فراراً بالدين أو بحثاً عن الرزق في هجرات كثيرة، قام بها بنو البشر من مكان إلى مكان فعمروا الأرض، وشادوا الحضارات، وهناك أمثلة كثيرة في التاريخ الإنساني لهذه الهجرات.

    ومن أشهر الهجرات بالدين في التاريخ ، هجرة المسلمين من مكة إلى الحبشة في الهجرتين الأولى والثانية والهجرة إلى المدينة المنورة على ساكنها أكمل الصلاة وأتم التسليم، وممن هاجر إلى الحبشة الصحابي الجليل الزبير بن العوام بن خويلد الأسدي القرشي - رضي الله عنه - وهو الجد الأكبر لقبيلة الكواهلة، وقد أثبت الدكتور عبدالله الطيب – رحمه الله – في بحثه القيم "الهجرة إلى الحبشة وما وراءها من نبأ" بالشواهد الجغرافية والتاريخية لمناطق القرن الأفريقي وساحل البحر الأحمر إن الهجرة كانت لأقاليم السودان الحالية وليست للحبشة الحالية أي الأراضي الأثيوبية كما ثبت إن الزبير بن العوام رضي الله عنه هاجر وترك زوجته أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها وعن أبيها بمكة المكرمة، ويعتقد أن الزبير رضي الله عنه تزوج من قبائل البجة بشرق السودان. وكانت له ذرية من تلك الزوجة وتقول الروايات إنهم أبناء المرأة الكبيرة، ويظن البعض إن هؤلاء الأبناء من ذرية الزبير هم الذين زارهم ابن بطوطة والمقدسي، وتحدثا عنهم بأنهم من العرب الذين سكنوا مع البجة ونسوا اللغة العربية ولكن واقع الحال إن المهاجرين الأوائل قد غادروا أرض البجة وعادوا إلى مكة وبالتالي تربى بنوهم مع أمهاتهم وأخوالهم وتعلموا لغاتهم ولهجاتهم وليس هناك سبيل لتعلم اللغة العربية. وهذا هو الرأي الأرجح.
    تحدثت كتب التاريخ إنه بعد استشهاد أمير المؤمنين الامام على بن أي طالب -رضي الله عنه وكرم الله وجهه- بايع غالبية أهل الحجاز وبقية الأمصار عبدالله بن الزبير -رضي الله عنهما- أميراً للمؤمنين في عام 64هـ واستمرت خلافته لقرابة عشرة أعوام وتمددت دولته خلالها حتى وصلت العراق وخراسان من بلاد فارس شرقاً وضواحي دمشق من بلاد الشام شمالاً.

    دخل ابن الزبير -رضي الله عنه- في حروب طويلة ومريرة مع الأمويين انتهت باستشهاده واستشهاد أخوته في عام 73هـ وتعرض الزبيريون بعد ذلك إلى المضايقات من قبل الأمويين وكان طريق الهجرة أمام الأحفاد منهم مفتوحة للأقاليم السودانية التي لهم فيها قرابة ورحم فهاجروا عبر البحر الأحمر وعبر سيناء إلى السودان.

    واستقر الكثير منهم بأقاليم السودان حيث ولد جد الكواهلة الشيخ محمد كاهل في حوالي القرن الرابع عشر الميلادي (التاسع الهجري) في شرق السودان، وكانت عاصمة نظارتهم في (أكرأ باي) وتعني بالعربية (الجبل القوي) وهي بجوار محطة "كمسانا" الحالية من أقاليم البحر الأحمر، وكانوا يحاورون قبيلة الأرتيقة والأمر أر وتصاهروا معهم وجاءت تسميتهم بالكواهلة نسبة إلى الشيخ محمد كاهل"
    ينتسب الكواهلة بالسودان لجدهم الأكبر محمد كاهل بن عامر الملقب (مدش) بن يحيى (التنين) بن عبدالله بن الزبير بن العوام بن خويلد الأسدي القرشي ينتهي نسبهم إلى عدنان، وأمه السيدة سكينة بنت الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه- بن عبدالمطلب بن هاشم القرشي.

    وأم جدهم عبدالله بن الزبير السيدة أسماء (ذات النطاقين بنت أبي بكر بن أبي قحافة التيمي القرشي)، وأم جدهم الزبير صفية بنت عبدالمطلب بن هاشم القرشي ويتضح من هذا إن الشيخ محمد الكاهل قرشي عربي معمم مخول ينتمي لأشرف قبائل العرب وينتهي نسبه إلى عدنان جد العرب.
    وتفيد الدراسات والروايات إن الشيخ محمد كاهل عاش بالسودان الشرقي في حوالي القرن العاشر الهجري بنواحي "أكرا باي" وله من الولد ثلاثة عشر من الذكور وبنت واحدة، وعاصر نشأة السلطنة الزرقاء (مملكة الفونج) والتي ضمت إليها أقاليم السودان الشرقية بمساعدة قبيلة الأرتيقة وكان ذلك في أيام الملك عمارة دونقس، وعين شيخ قبيلة الأرتيقة الأمير عبدالله بوش الأرتيقي أميراً على شرق السودان واتخذ سواكن حاضرة لحكم الإقليم.

    في عام 970هـ (1560) زار الشيخ عجيب المانجلك بن الشيخ عبدالله جماع سواكن وهو في طريقه إلى الحج ونزل ضيفاًعلى الأمير عبدالله بوش، وطلب مصاهرة أبناء عمار بن محمد كاهل لمعرفته يشرف نسبهم، فأرسل أمير الأرتيقة إلى الشيخ فاضل بن عمار فحضر هو وأخوه الشيخ عشيب، وأجاب أبناء عمار طلب الشيخ عجيب وزوجوه السيدة مريم بنت الشيخ عشيب التي أنجبت الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب، وبعد إن كبر عينه والده ناظراً على عموم الأمرأر جرياً على عادة العبدلاب في فترة حكمهم إذ كانوا يصاهرون القبائل ثم يجعلون النظارة في ابنهم من بنت القبيلة، وأرسل له سيفاً ونحاساً وطاقية من الذهب السنارى وككراً وثياباً من الدمور والخيل العتاق وأمر بأن يكون ناظراً على عموم الأمرأر وعلى أخواله من بني محمد كاهل.

    وبهذه المصاهرة توثقت عرى الولاء بين ملوك السلطنة الزرقاء و الأمرأر والكميلاب من أبناء محمد كاهل.

    وتزوج الشيخ عثمان الملقب ب(ايلقد) وتعريبها (ذو الرجل البيضاء) - إذ كان يلبس في رجله اليمنى حجلاً من الفضة حتى تكون ثقيلة و تعوقه عن الهرب في ساعة القتال - إحدى بنات أخواله، وكذلك تزوج الشيخ قول من الأرتيقة بابنة الشيخ عشيب الكبرى وولد منها ابنه محمد قول، وهناك بلدة معروفة بهذا الاسم حتى اليوم.

    تزوج الشيخ محمد كاهل بأربع نساء اثنتين من العرب هما الحضرية، وعزة بنت عفان بن الخليفة عثمان بن عفان الأموي القرشي واثنتين من السودان هما السنارية والفونجاوية واسمها أم در بنت المك أوشل أحد ملوك سنار، ويقال إن الشيخ محمد كاهل سكن بزوجته هذه عند ملتقى النيلين على الضفة الغربية للنهر حيث مدينة أم درمان الحالية والتي يقال إنها سميت عليها واستقر بهذه الديار حتى وفاته، ويقال إنه دفن بالضفة الشرقية للنيل في مقابر الكدرو شمال الخرطوم بحري. للشيخ محمد كاهل ثلاثة عشر ولداً ذكراً من نسائة الأربع، حيث أنجب من الحضرية حمد جد الاحامدة وانجبت عزة بنت عفان أربعة أولاد هم أبرق جد البراقنة، أسود جد الأساودة، وبدران جد البدارنة، وخليفة، وأنثى واحدة اسمها هدى، وانجبت الفونجاوية (أم در) ثلاثة أولاد هم رنيم وعمارة وبشارة وانجبت السنارية خمسة أولاد هم سعيد ونفيد وزياد وعباس وخلبوس.

    استفاد أبناء وأحفاد الشيخ محمد كاهل من مصاهرتهم للعبدلاب والفونج وانفتحت أمامهم أقاليم المملكة المختلفة للهجرة فهاجر الكثيرون منهم إلى أرض البطانة، ثم إلى الجزيرة، ومنها إلى النيل الأبيض ثم إلى الغرب حتى بادية كردفان.
    انتسب كل فرع من فروع الكواهلة المعروفة إلى أحد أبناء الشيخ محمد كاهل، وصاروا يعرفون في مجموعهم بالكواهلة، واستقرت كثير من الفروع في مكان واحد، وربما استقر فرع واحد في مكان واحد وهذا هو السبب في انتشار فروع قبيلة الكواهلة في غالبية أقاليم السودان الشمالي.

    التوزيع الجغرافي لقبيلة الكواهلة:

    يتناول هذه البحث التوزيع الجغرافي للكواهلة ابتداءً من الأقاليم الشرقية حيث كانت مقرهم الأول ومروراً بأواسط السودان ثم إلى غربه.

    المنطقة المحاذية لساحل البحر الأحمر:

    تقيم فيها فروع العبابدة ابتداءً من المقر الأول وشمالاًحتى شلاتين ولهم امتدادات في جمهورية مصر والعبابدة معروفون بقوتهم وشدتهم وهم حماة طريق التجارة حتى يومنا هذا، ويقيم معهم أبناء عمومتهم من الأمرأر والبشاريين ويمتد وجودهم غرباً حتى ضفاف نهر النيل ولهم وجود ملحوظ في الحواضر مثل بربر وما حولها.

    منطقة قوز رجب (نظارة ودكرار):

    توجد بعض فروع الكواهلة مثل الكميلاب والبشاريين والمرغوماب والنوادب في مناطق قوز رجب وأم شديدة وعلى امتداد المناطق المحاذية لنهر أبترة ولهم نظارة معروفة نظارة كجر (أولاد كرار) ولا زالت شياخة القبيلة فيهم حتى يومنا هذا.

    نظارة فضل المرجى:

    تمتد المساحة الجغرافية لهذه النظارة من ضفاف النيل الأزرق (جنوب شرق ودمدني، ومقرهم "دوبا" وشرقاً حتى الضفة الغربية من نهر الرهد، ويتقاسمون مراعي البطانة مع قبائل رفاعة في أيام النشوغ قبل إنشاء مدينة حلفا الجديدة ومشاريع السكر والزراعة الآلية التي أثرت سلباً على المراعي وحياة البداوة وتمتد جنوباً على امتداد نهرالدندر حتى حدود نظارة رفاعة الشرق، ومقر حكم هؤلاء القويسي (مدينة الدندر الحالية) ويرأسهم أبناء العجب ود أب جن. ومن أشهر نظار هذه المنطقة الشيخ فضل المرجى وابنه الشيخ يوسف فضل المرجى ولا يزال ابناؤهم وأحفادهم يعيشون في دوبا وما حولها من القرى.

    يسكن هذه المنطقة من فروع الكواهلة الشدايدة وفيهم النظارة، الحميدانية ،الباقية، الغزايا، الجلالية، النفيدية، الوالية، السعودية، والأساودة والأحامدة وبعض الحسانية والحسنات والحمران والرحيماب والمرغوماب وغيرهم من الفروع الصغيرة، ويلتقي أفراد هذه الفروع مع بني عمومتهم بالشرق في أراضي البطانة ويتعايشون مع قبائل رفاعة مثل الشكرية واللحويين والقواسمة والعقليين، والبطاحين والقبائل الأخرى مثل الرشايدة الذين جاءوا حديثاً إلى أرض البطانة.

    نظارة محمد علي ود عجبنا :

    نظارة محمد علي ود عجبنا" وهم كواهلة حميدانية ويسكنون بنواحي الحواته على ضفاف نهر الرهد ومقرهم في أم حنقوقة وود عاروض واشتهر ودعجبنا بجانب زعامته للقبيلة بالكرم والشهامة وهناك مرويات كثيرة عن كرمه ويقيم معهم بعض فروع القبيلة.

    الجزيرة المروية :

    يمتد وجود الكواهلة في هذه المنطقة بمحاذاة الضفة الغربية للنيل الأزرق وفي اتجاه الغرب حتى نواحي قرى السبيل والجميلية وودأب آمنة والمناقل وإلى حلة عبدالماجد ويمتد وجودهم إلى نواحي ودالحداد جنوباً وحتى نواحي مدينة ودمدني. وفي شمال الجزيرة في منطقة اب قوتة.

    أثر قيام مشروع الجزيرة على وجود الكواهلة في هذه المناطق وهاجر كثير من أصحاب الإبل الكثيرة إلى شرق النيل وانضموا إلى أبناء عمومتهم في نظارة ودفضل المرجى، ومن بقي منهم بالجزيرة انتشروا في قرى الجزيرة، ولهم عدة حواضر ونظارة ومشائخ خط.

    من أشهر الفروع التي بقيت بالجزيرة الفوايدة والعوايدة، والقريشاب والسعودية والجلالية والنفيدية، والكميلاب والحسانية والحسنات والعويضاب والرميتاب والمحمدية والكمالاب والمطارفة وغيرهم من الفروع الصغيرة.

    من أشهر مشائخهم الشيخ قسم السيد عبدالله النور، والشيخ فضل الله أحمد العطايا، والشيخ سلمان أحمد العطايا بنواحي مدينة الحوش، والشيخ محمد أحمد عايس بنواحي المناقل.

    وفي منطقة طليحات الكواهلة وحميراء وبرغول والبراقنة شرق المناقل ومن اشهر مشايخهم الشيخ عبدالله ود الزبير.

    أما في شمال الجزيرة في نواحي غرب المحيريبا والمعيلق والقوتة فهناك وجود كبير لفروع الحسانية والحميدانية والكميلاب والكمالاب والحسنات ومن أشهر بطونهم العويضاب والعرواب والكايناب والقدراب وغيرهم ومن أشهر مشايخهم مضوي ود صغيروب ، العمدة إدريس ود الكنين والعمدة عبدالله النعيمة الكريل، وإبراهيم الكمن ود كبيش.

    النيل الأبيض:

    تعيش بعض فروع قبيلة الكواهلة على ضفتي النيل الأبيض، ولكن وجودهم شرق النيل هو الأكثر كثافة، إذ استقرت هذه الفروع في القرى و الحلالات بعكس أبناء عمومتهم في شرق النيل الأزرق، وذلك بسبب امتهانهم للزراعة وصيد السمك، وتركهم للرعي والترحال، ويمتد الوجود من جنوب جبل الأولياء على ضفتي النيل حتى مدينتي كوستي وربك، وينتشرون شرقاً حتى يلتقوا مع أبناء عمومتهم في نواحي الجاموسي والمناقل، ومن أشهر الفروع الحسانية و بطونها من قشقشاب وشقيلاب وصلاحية وجمالاب وعميرية والمحمدية والحسنات وبطونها، ومن حواضرهم نعيمة والتي هي مقر النظارة. انتقلت النظارة والشياخة إلى الفكي آدم الهباني من ابن عمه ناصر ودنمر ولا زالت شياخة الفرع في بنيه حتى يومنا هذا ومن أشهرهم الشيخ آدم الهباني نفسه، والشيخ عبدالقادر هباني، والشيخ يوسف هباني والشيخ إدريس هباني ومن أشهر مشائخ الحسانية شلعي أبو العافية، وود كيوات، وناصر ود نمر وود الكريل.

    ومن حواضر الحسنات كتير بلة في نواحي الكوة، ومن أشهر مشائخهم في زماننا الشيخ بشير بلة والفششوية مقر الشيخ عبدالقادر ود مدرع ولا زال أحفادهم يقيمون بها وكذلك يقيمون في ربك وضواحيها.

    أما غرب النيل الأبيض فيمتد الوجود من الضفة الغربية للنيل وحتى نواحي مدينة السميح غرباً حتى ضواحي أم درمان شمالاً وحتى تخوم جبال النوبة جنوباً ويعيش في هذه المنطقة فروع الحسانية والبراقنة والمغاوير والصبحة والأحامدة والغزايا وغيرهم من فروع القبيلة ومن حواضرهم الشقيق والسميح والليرى.

    كذلك تسكن مجموعة كبيرة من فرع الأحامدة على امتداد الضفة الغربية للنيل الأبيض ويختلطون مع ابناء عمومتهم من الحسانية والحسنات بالضفة الشرقية.

    شمال كردفان:

    استقرت بعض فروع القبيلة في مناطق أم بادر ونواحي سودري و حمرة الشيخ وبواديها، واختلطت هذه الفروع مع قبائل الكبابيش وقبائل دار حامد في الشرق ومن أشهر الفروع البراقنة والغزايا والعبابدة والبدارنة والبقيراب والجهيماب، وكانت قيادتهم قبل دخول الانجليز في أبناء الشيخ جادالله ودبليلو وأشهرهم عبدالله ود جادالله كسّار قلم مكميك أي (مك مايكل) في قصة مشهورة حيث اتهم من قبل المستعمر بمؤازة السلطان علي دينار والعمل معه لاستعادة استقلال السودان بعد استعماره من الانجليز بعد سقوط دولة المهدية في عام 1898م. وانتقلت شياخة القبيلة بعد تحديد إقامته في الشقيق إلى خاله الشيخ محمد الأعيسر وظلت الشياخة في بنيه حتى يومنا هذا ومن أشهر مشائخهم الشيخ فضل الله الاعيسر، والشيخ محمد الاعيسرالشهير بالهرديمة، والشيخ قسم الله الأعيسر، ومن أولاد المكسر الدكتور فضل الله علي فضل الله ، ومن أولاد أبو الرجال الدكتور آدم أبو الرجال، وتوفى الاخيران وقبرا بمدينة الرياض بالسعودية رحمهما الله.

    هذه هي المناطق السبع للوجود الكثيف لفروع القبيلة، وتوجد جيوب للفروع الأخرى تسكن في ديار بعض القبائل العربية الأخرى على امتداد القطر السوداني، حتى جبال الميدوب والحدود مع الجماهيرية الليبية وتشاد.

    من كتاب تعريف بقبيلة الكواهلة

    عائشة حسين شريف

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de