المرأة السودانية والظلم بقلم شوقي بدرى

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
إلى ذاكرة خريجي الهند ..مع التحية ًِ
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-10-2018, 09:24 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-03-2018, 03:58 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


المرأة السودانية والظلم بقلم شوقي بدرى

    02:58 AM March, 07 2018

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر


    اذا لم يحصل النصف الاهم في الامة السودانية ،الذي هو النساء على حريتهن وحقهن الكامل في المجتمع ، فلن ينصلح الحال . المرأة هي التي تربي وتعلم في السودان . لماذا تضطهض وتفرق ؟
    اتابع جلسات البرلمان السويدي بكثافة . اليوم كان اربعة من الوزراء في استجواب بواسطة نواب البرلمان . وطبعا الكلام بمعقولية وبدون تشنج وغضب ، وتنتهي العملية بمصافحة. ينتهي الكلام مباشرة عند انتهاء الوقت او الاشارة من رئيس مجلس النواب ويسمونه تالمان . او رجل الحديث . ولأن المسؤول سيدة فيسمونها فرو تال مان ...السيدة رجل الحديث . ويقول البريطانيون تشيرمان او رجل الكرسي والمرأة هي مدام تشير مان. وهذا في الحقيقة انعكاس للفكر الذكوري المتردي قديما عندما كان كل شئ ينسب للرجل. وقديما في بريطانيا كان الكلام عن حقوق المرأة في التصويت يكون سببا في السجن . وبعد الحرب العالمية الاولى رفض اعطاء النساء حق التصويت . وبعد جهد سمح للنساء فوق الثلاثين فقط بالتصويت . واليابان لم تعط النساء كل حقوقهن الى الآن ، وهذا ظاهر في المجتمع الياباني اليوم . ولقد فرض الحلفاء على اليابان بعد عناء اعطاء النساء حق التصويت بعد الحرب العالمية الثانية . ولكن بالرغم من التطور الاقتصادي والعلمي في اليابان ، فوضع المرأة متردي .
    الوزراء او الوزيرات الاربعة اليوم كن وزيرة الخارجية ، المالية ، التعليم والصحة . والرائع ان اقرب وزارة لقلوب السويديين هي وزارة الثقافة ، ووزيرتها امرأة سوداء يحبها السويديون حبا كبيرا . وقبلها كانت في الحكومة السابقة سويدية من والدين غانيين ، كانت رائعة في عملها وهى قوية الشكيمة ومفحمة . عندما كانت وزيرة الاسكان قال لها أحد العرب في مدينتنا .....ان الشركات اصحاب الشقق الفاخرة لا يعطون شققهم للعطالى او من يعيشون على الاعانة الاجتماعية . ردها كان .... ان الحكومة ليست لديها سلطة لكي تجبر الشركات . وليس من المعقول ان يطالب العطالى ومن يعيشون على المساعدات الاجتماعية السكن في شقق فاخرة استثمرت فيها الشركات اموالا طائلة واثمانها باهظة واجارها عالي .
    الغريب في الامر ان من توجه لهن بالاسئلة كانوا من النساء ، فيما عدى ثلاثة من الرجال . احدهم بلكنة لاتينية وكان يستفسر عن دور وزارة الخارجية في المشاركة في دعم السلام في كولومبيا بعد انضمام المحاربين للسلام وبداية استيعابهم في القوات النظامية الخ . والآخر من اصول شرق اوسطية كان يريد ان يعرف دور السويد في مشكلة المسيحيين في الشرق الاوسط لان عدد المسيحيين قد تضائل الى اقل من الخمس في بعض الدول الخ . هؤلاء السيدات ملمات بكل كبيرة وصغيرة في وزارتهن . وعلى مقدرة عالية من الاحترافية . والحكومة مكونة من عدد متعادل من الوزراء 12 سيدة و12 رجل ورئيس وزراء حداد وعامل لحام .
    على عكس امريكا التي يعتبر فيها الامر كنوع من السيرك او الشو . ومن يقدم احسن عرض ويصرف اكثر مالا يفوز مثل الارجوز ترامب . من قبل الخامسة عشر من العمر ينضم الطلاب لشبيبة الحزب الذي يفضلونه ويشاركون في مؤتمرات الحزب ونشاطاته وحلقاته الدراسية . وتحدد مسيرة النشئ حسب مقدراته ورغباته ، اقتصادية ، تقافية ، طبية ،قانونية ويقوم الحزب بتطويرها . وعنما يكون مسؤولا او وزيرا يكون عالما في مجاله .
    نحن نفتخر بانه كان عندنا اول عضوة برلمانية في منطقتنا ، المناضلة فاطمة احمد ابراهيم طيب الله ثراها . ولكن في بعض الفترات وجدت الظلم والتفرقة حتى داخل الحزب الشيوعي ,, نصير المرأة ,, . ولقد وجدت فاطمة طيب الله ثراها الظلم حتى من النساء في الحزب الشيوعي وغير الحزب الشيوعي . ففاطمة والدكتورة خالدة زاهر وسعاد ابراهيم احمد كن منضبطات ويمثلن الادب والحشمة . وفاطمة كانت تقول دائما .... تحرر المرأة لا يعني ,,الانطللاقة ,,. وطبعا كان هنالك الكثير من الحسد لان الثلاثة قد وجدن الشهرة والاهتمام .
    بالرغم من ان الثلاثة كن عضوات في اللجنة المركزية . ولكن كان الرفاق يتجنبون دعوتهن في الكثير من الاجتماعات بسبب تأخر الوقت او الخوف عليهن من الاعتقال . وكن يرفضن لانهن مناضلات كالرجال . ولكن تواصل التحيز .
    فتحت الانقاذ للصادق بالذهاب لمصر في نهاية التسعينات . وكانوا يعرفون ان خروج الصادق سيفركش التجمع وقد كان . واوجع هذا فاطمة والكثيرون . وفي فيديو منتشر قالت فاطة بعد ان عملت مسحا للحاصل وغلطات الصادق التي لا تحصى ....ان الصادق بعد دة ,, ما حيشمها ,, . وطردت فاطمة من التجمع . ولم يقف الحزب الشيوعي خلفها . وكنت وقتها اسكن في شقة الخال محجوب عثمان في العجوزة . وتقرر ان يذهب مجموعة من النساء منهن زوجة الزعيم التجاني الطيب بابكر وابنته للترحيب بفاطمة . واتصل الزعيم التجاني تلفونيا . وبعدها كثف الخال محجوب اتصالاته لثنى السيدات عن رأيهن في الحشد لمقابلة فاطمة كوفد ، الا انه فشل . ففاطمة ملك لكل الشعب السوداني .
    اقنباس ...... من موضوع ....ماذا بعد طرد ام احمد... في نهاية التسعينات
    واخيرا انتصر الرجال وطردت فاطمة احمد ابراهيم من التجمع الذي من المفروض ان يكون ديمقراطيا . وقديما كان وجود فاطمة في البرلمان يمثل استفذاذا للكثير من الرجال . ولقد قال ممثل احد المناطق المهمشة .... الشيوعيين بيجيبوا نسوانهم البرلمان !؟
    الحقيقة التي لا يستطيع ان يغطي عليها الصادق وكل حارقي البخور ، هى ان فاطمة موجودة كبطلة وطنية . فمن ضحى اكثر من فاطمة؟ كما ان ام احمد قد صنعت مجدها بعملها ونضالها ، ولم يقدم لها في طبق من الذهب مثل الصادق الذي طردت بسببه وارضاءا له .
    لقدعبرت فاطمة عن رأيها . وهذا رأي الكثيرين . انا شوقي ود امينة اقول وابصم بالعشرة بأن اكبر لعنة المت بالسودان بعد الخليفة عبد الله التعايشي هى الصادق الصديق عبد الرحمن محمد احمد عبدالله . يلا طلعوني من الجنة وصقطها .
    لقد اشتركت فاطمة في كل نشاطات التجمع منذ البداية ، سافرت وشقيت بالرغم من تدهور صحتها وفي بعض الاحيان شح الامكانيات . دخلت جنوب السودان في وقت احجم فيه الرجال .
    فاطمة بشر تخطئ وتصيب وتنتقد نفسها كثيرا ، وتقول الحق . ولقد اخطأت خاصة عندما سمحت للشريط بأن يتسرب حتى يستفيد منه النظام . ولكن يجب ان تحاسب داخل تنظيمها . اما القول انها لاتمثل اى جهة وانما ادخلت مجاملة , فهذه سبة تعود الى القائل ، لأن وجود فاطمة قد صار ,, دي فاكتو ,, او حقيقة واقعة . , لهذا يعتبر طردها من الباب ارضاءا للصادق سخيفا .
    الاجتماع الثاني لقيادة التجمع الديمقراطي في بيانه الختامي في 3 فبراير 1999 اشار للمشتركين الذين صاغوا ميثاق التجمع والدستور الانتقالي ومشروع قانون الصحافة والمطبوعات ، ومشروع التزام شاغلي المناصب العليا الخ المشتركون الحزب الاتحادي ، الامة، الحزب الشيوعي المؤتمر السوداني ,, الاصلي وليس الكيزاني ,, النقابات والحركة الشعبية ، القيادة الشرعية وشخصيات سودانية مرموقة ,, منهم فاطمة .
    الباب السابع من مؤتمر لندن 1992 ..... السلطة التشريعية المادة 90 تقول ... يحق لكل جهة من الجهات الواردة في المادة الواردة اعلاه اختيار ممثليها حسب النسب المتفق عليها مع مراعاة التوازن الاقليمي ومشاركة المرأة في الاختيار .... بدون تعليق .
    انا شخصيا كنت قد غسلت يدي من السودان منذ 1988 وضقت بالصادق وحكومته وقوانين سبتمبر اكثر من ما ضقت بنميري وحكومته . نميري، عبود والبشير ظواهر تذهب بخيرها وشرها . ولكن يبدوا ان منظومة الميرغني وآل المهدي ستركبنا لمدة طويلة . وحتى اذا نسيوا هم ان لهم حقا الاهيا لحكم السودان . هنالك الكثير من قارعي الطبول الذين سيذكرونهم بذلك ,, الحق ,, ، لان لهم مصالح .
    المثل السوداني يقول .... اركب اول وبعدين لولح كريعاتك . الصادق يتصرف بعنجهية وهو هارب او مطرود من بلده . فكيف سيتصرف في الديمقراطية الرابعة ، الخامسة والسادسة ، وهو في السلطة ؟


    نعم اقول هاربا ، مطرودا . هل خرج عن طريق مطار الخرطوم ؟ ام هل خرج مثل سيدنا عمر بن الخطاب عندما هاجر ؟ الآن يمر عبد الرحمن بن الصادق بعملية تلميع . بل لقد صار اميرا على مقاتلي حزب الامة في اريتريا بدوت احترام للديمقراطية او الرتب العسكرية او سن الآخرين . ومن المفروض ان يحكم ابناءنا . ولكن من هو عمر نور الدائم القادم ؟
    امثال فاطمة هم ملح الارض ، يدخلون التاريخ بدون خطابات توصية من احد . وبدون ان يعيشوا كطفيليات على جهد الجدود والآخرين . اذا لم يكن الصادق حفيدا ,, للمهدي ,, هل كان من الممكن ان يكون رئيسا للسودان وهو في الثلاثين من عمره ؟ الاجابة طبعا لا .
    لقد تعرض الاخ افوركي للاعتقال والاهانة عندما كان مبارك وزيرا للداخلية . واذا كان الرئيس افوركي ينسى ويصفح ويستقبل قيادة حزب الامة ومقاتليه ، فلماذا لا يقبل الصادق نقدا من احدى زميلات الكفاح ؟
    لقد كره الناس السودان قديما ولأننا قد خدعنا وخزلنا في الديمقراطية السابقة . ، فلم تكن هنالك ديمقرؤاطية وانما تسلط السادة . وبعض ممارسات الجبهة اليوم مارسها رجال حزب الامة في الديمقراطية السابقة .
    اذا كانت فاطمة قد تعرضت للصلب لانها قالت شيئا ، فما صرح به الصادق واعماله اسوأ من هذا بكثير . اذا كان هنالك شخص يستحق الطرد من التجمع فهو الصادق .ففاطمة لم تفرط في الامانة ، وفاطمة لم تشارك الجبهة الاسلامية في الحكم . . ولكن يبدو ان وزن الصادق السياسي يعطيه مناعة ضد الطرد . وفاطمة حسب رأي الكثيرين لا تعدو كونها امرأة .
    بشهادة الاستاذة رجاء العباسي وصحفيين آخرين صرح الصادق ..... التجمع ده جنازة مستنية الزول الاكفنها . ..... السيد محمد عثمان الميرغني ذي الطفل ، اقل حاجة يحرد وانا اقعد ارضي فيه . الشيوعيين ديل كمان شنو ؟ عاوزين يعملوا شغل قروش ماعندهم . والحقيقة ان الشيوعيين ما عندهم قروش لانهم ما بيعرفوا يلهفوا او يشحدوا والجزء الاخير ده بيعرفوا الصادق . ويمكن يدي الشيوعيين درس عصر . والجزء الآخر من اختصاص قريبه .
    اذا تركنا الاعفاءات التي كان اولاد حزب الامة يحملونها ذي الكوتشينة . والاراضي التي منحت لغير المستحقين وكانت الاسماء تعلق في القبة ، يذكر الكثيرون السيدة ,,ع ,, وهذه السيدة لها احترامي الشديد فلقد وجدت الكبار يسرقون فهبرت وكونت نفسها بعد ان كانت طابعة . وحاميها حراميها . وعرفت السيدة ب ,, ع التجارة ,, . وكان لها مظهر خاص وعطر قوي يبقي طويلا بعد مرورها في اروقة وزارة الصناعة ثم التجارة . كانت تحل وتربط في الوزارة وترسل كبار الموظفين الى المؤتمرات قائلة ..... امشو اتجهزوا وانا بضمن ليكم موافقة الوزارة ومجلس الوزراء . . ورئيس الوزراراء يا اهلى كان الصادق . سيدة يخضع لها الرجال . وسيدة مناضلة هى رمز الامة ، تصلب .
    ونرجع لقول الصادق على رؤوس الاشهاد ، انه معجب بالجبهة الاسلامية لانها حزب صغير استطاع ان ينظم نفسه وان يكون له وضع اقتصادي مميز .
    وربما حاول الصادق ان يكون لحزبه ورجاله وضع اقتصادي مميز كذلك . فعندما قدم عبد ربه صاحب مصانع الاطارات انترناشونال طلبا للوزارة في بداية الديمقراطية الاخيرة لرفع ثمن اسعار الاطارات 17 % ، طالبتنه الوزارة فواتير للمواد الخام والتكلفة واجور العمال واستهلاك الطاقة ،الآلات ،المعينات والترحيل الخ . وهذه هي الطريقة التي كانت تسير بها الوزارات . حتى في زمن نميري بالرغم من انه اعطي عبد ربه احتكارا للاطارات . وكانت توجد يافطة كبيرة في الميناء .... لا تسأل عن الاطكارات لانها كانت تصادر فيما عدي اسبير واحد .
    وزير الصناعة وقتها مبارك استلم هذا الموضوع ووقتها كنا في السوق ولنا موظفين بعضهم اوربيين وشركات الخ . سمح لعبد ربه ب زيادة 40 % اخذ عبد ربه 20 % بدلا عن 17 % وحزب الامة 10% ومبارك 10 % .
    اسرة حجار من الاسر الوافدة وقد قدمت كثيرا للسودان وارتبط اسمهم بتجارة التبغ . وقديما كانت لهم مزارع للتبغ ومحاولات لزراعة البن والشاي في الجنوب . والحقيقة ان اغلب التبغ كان يأتي من زمبابوي وكان قنجاري يقوم بالنقل عن طريق الطائرات . ثم اقحم الوزير نفسه في تلك التجارة وكان رجاله في يوغوسلافيا لان التبغ اليوغوسلافي ارخص . ويمكن مقايضته او باقصاد مريحة .
    المولاس كان يطرح في عطاء . وتفتح المظاريف المختومة بالشمع الاحمر بعد ضمانات بنكية للمشاركين وامام الجميع وممثل الوزارة المختصة ، ممثل النائب العام وقناصل الدول الخ . ولكن في تلك الفترة اعطي العقد بدون عطاء لابناء الشيخ مصطفى الامين لانهم مولوا الحملة الانتخابية لحزب الامة والصادق الذي كان يخشي ان يدق الدلجة كما في الديمقراطية الثانية مع صديقه وصهره الترابي . والنتيجة ان ابناء الشيخ اخذوا عقد المولاس وقسمت الغنيمة 60 % لاولاد الشيخ 20 لحزب الامة و20 % للوزير . رحم الله الوزير النظيف ,, ابو حريرة ,, الذي وقف امام الفساد وطرده الصادق وقال .... ابو حريرة شم شطة وعطس . وكان هذا لارضاء الكيزان والتجار .
    لقد تطرقت في عدة مقالات سابقة الى المحروقات والزيوت التي استوردها السيد الوزير من شركة فال او ايف اي ال في الشارقة ومديرها سوداني . والزيوت كانت من نوعية متردية كما قال عنها السوق .
    القائمة طويلة يا اهلي . هل سمعتم عن ياباني يسرق ويرتشي ؟ لقد تعلم اليابانيون هذا في السودان . انها الاربعين مليون دولار المشهورة , فبينما الوكيل على سرير المرض في لندن ولم يسرع بالموافقة . رجع ليجد نفسه خارج الصورة . وقال له صاحب البطل ما انت ما عاوز تستفيد او تخلي الناس يستفيدو . وفي زول يقدر يقول البغلة في الابريق . ما قالوا البلد بلدنا ونحن اسيادا والبقية اولاد الغسالة مع احترامي للكادحات . والحيتكلم حنضربوا بمليشياتنا . وبعد ده حنسلمها للمسيح الدجال . هذه كلمات عمر نور الدائم له الرحمة .
    وتستمر الحكاية يا اطفال كما كان يقول العم ابابين في برنامج الاطفال يوم الجمعة في بداية الخمسينات . وتنتقل السيدة ع مع السيد الوزير الى الوزارة الجديدة .
    وعندما بدأت الاصوات تعلوا وظهر ناس ما خايفين من المليشيات كان لازما تأديبهم . والوزير قد شبع والحزب قد صارت له عضلات افتصادية . وانتقل ديجانقو لوزارة الداخلية . وهذه الفترة التي اهين فيها الاخ افوركي والقي في السجن .
    العلم يعلو ولا يعلى عليه ولكن ود سيدي فوق الجميع وعندما بدأ بعض البروفسيرات ,, قليلي الادب ,, الكتابة عن اشقاءنا في الجنوب والاطفال والنساء الذين بقرت بطونهم والذين احرقوا احياء في الضعين ، وضع البروفسر عشاري في السجن واضطر البروفسر بلدو لترك السودان . وارسل الفاتح سليمان مدير دائرة المهدي لكي يطلب من عشاري التوبة مقابل اطلاق سراحه وارجاع جوازه ، ويمكن قيراطين في الجنة .
    عندما انتقل الوزير الى وزارة الداخلية طالب بنقل السدة ع فرفض رجال الوزارة الداخلية لانها تابعة للقوات النظامية ، والعالمون فيها قد يحاكمون بحبس اشلاق وطوابير الخ .
    ولم يقبل الوزير الا على مضض وناصب العداء من اعترضوا . وخلق هذا جوا من عدم التعاون انتهى بتسلم الكيزان للسلطة التي كانوا منها وفيها . والغريبة ان المعارضة وخلافها انتقدوا وجود وضع مميز للاخت كلتوم العبيد السكرتيرة في زمن النميري . والسيدتان تستحقان الاحترام لانهما وجدا وضعا جيدا في عالم يسيطر عليه الرجال . والصادق كما يبدو ليس عنده اعتراض على التعامل مع النساء ولكن حسب مزاجه ورغبته .
    الحقيقة هى ان الشيوعيين لا يملكون ثروة لأن عضوية الحزب تمنع السرقة والنهب والصفقات المشبوهة . . والذين يحلمون بالثروة ،الجاه والسلطة وراحة البال لا يمكن ان يسعوا لعضوية الحزب الشيوعي السوداني .
    كما ذكر العم مديرالشرطة السابق في مذكراته ، انه لم يجد بالرغم من البحث ان الحزب الشيوعي قد استلم دعما من خارج السودان .كل امكانيات الحزب اتت من اشتراكات الاعضاء او التبرعات .
    الشئ الذي كان يدفع فاطمة والزملاء هو حبهم للسودان وايمانهم بقضيتهم وهو اكثر من ضحى وقدم . وحتى اليوم مع التضامن والكفاح المشترك فان الصادق ورجال حزبه متحفظون مع الحزب الشيوعي . ، عصاية نايمة وعصية قايمة . والشيوعيون هم اول من يتعرض للاعتقال في كل الانظمة وشنقوا لانه ليس لهم مليشيات وصودرت ممتلكاتهم وحوربوا حتى في الديمقراطية .
    ونرجع للذي يقال .... لقد قال الصادق بعد انتفاضة 1985 .... ان حل الحزب الشسيوعي غلطة يمكن ان تتكرر .
    لقد انتظرنا في الديمقراطية الاخيرة كنس قوانين سبتمبر وقانون الامن العام وارجاع العلم الاصلي بدلا عن علم الزل الذي فرضه نميري ولكن الصادق لم يكن عنده مصلحة ،من اولياته تسلم وزارة الدفاع وجاب العالم واشترى احدث الاسلحة لقتل الجنوبيين مع سبق الاصرار والترصد . والآن هل يوافق الصادق على قرارات لندن واسمرا ويعلن انه ضد تلك القوانين . وانا كمواطن سوداني ارفض تلك القوانين مع الكثيرين ولا نريد ان نعيش تحت تلك القوانين . نهاية اقتباس .
    لقد ذاق مبارك السجن والزل والسجن مثل عشاري وافوركي ، الا انه لم يتعلم . وها هو يعود للكيزان بعد ان اعطوه وزارة قابلة للحلب . ومشكله كراهية الصادق لمبارك هي ان مبارك قد اخذ بثأر والده الذي كون دائرة المهدي الاقتصادية ولم تكن تدفع ضرائبا مثل المراغنة ولكن بعد عودة الصديق للسودان طرد عبد الله الفاضل من الدائرة . ورفض مبارك المشاركة في المال المسروق ايام الديمقراطية . وصار الصادق مضطرا للتسول حتى من الانقاذ .
    كركاسة
    في المقابلة التلفويونية في التلفزيون الالماني لم يكن عند قندول العيشريف غندور اية حجة او منطق ، الا انه اظهر دراية جيدة باللغة الانجليزية . ولقد اشاد الكيزان كل الوقت بمعرفة الترابي بعدة لغات اوربية . لماذا حرم الطلاب السودانيين من اللغة الانجليزية و90 من ابحاث العالم بالانجليزية ؟ لقد صار الخريجون السودانيون في جزيرة معزولة . ولا يتواصل السودانيون الا بالاعلام السوداني والعربي . والمثقفون العرب يتحدثون الانجليزية بصورة يحسدهم عليها السودانيون . الغرض هو عزل السودان ،تجهيله وتعريضه لعملية غسيل مخ . محن ، محن ... ومحن .
    التحية للمراة في كل العالم في عيدها .











                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2018, 05:28 AM

Zoal Sudani


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المرأة السودانية والظلم بقلم شوقي بدرى (Re: شوقي بدرى)

    ماتشكر لينا الراكوبة فى الخريف فاطمة كحكد ابراهيم شريكة الانقاذيين فى البرلمان جاى تشكره وتسئ للامام الصادق المهدى
    والله انت لو بتفتكر الكذب والهراء البتكتبو ده وتصر انك تكررو ده بديهو مصداقية تكون بتكذب عى نفسك
    ليس ههنك اساءة وقهر وتحقي للمراءة أكثر من صفع وكفيت بنات الاحفاد على يد قاسم بدرى الانت بتبرر ليهو
    مااحقرك واقبجك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de