اعلان ارشفة المنبر الحالى يوم الاربعاء الموافق 18 اكتوبر 2017
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-18-2017, 09:37 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

يا حمور ... كان قالو سمين قول آمين بقلم شوقي بدرى

12-28-2014, 05:27 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


يا حمور ... كان قالو سمين قول آمين بقلم شوقي بدرى

    طربنا لحصول الاديب حمور زيادة علي جائزة نجيب محفوظ للرواية للعام 2014 . وهذا يعني ان حمور يستحق الجائزة وعشرات الجوائز الاخري . فالتحيز ضد السوداني يخيم علي الساحة الادبية العربية. وقبل ايام قرأت مقالا لناقد عربي اطلع علي مجموعتي القصصية المشبك . وقال انها لا بأس بها . الا انها تدور حول سودانيين. وكأن الكلام عن السودانيين منقصة . والحمد لله انه قال انها ,,, لا بأس بها .,, وماذا يتوقع عن كاتب سوداني ، ان يكتب عن الصينيين ؟

    والغريب ان بعض القصص تناولت حوادث في ارخبيل جزر الهند الغربية ، ومدن اوربية . ولها شكل العالمية وان كانت للاحداث السودانية القدح المعلي .

    لقد قال حمور انه لم يسعي للجائزة . وانه دهش لحصوله علي الجائزة . وقال انه لم يكن يتوقعها . وابدي حمور عظمة وتواضع السودانيين واصالتهم . وهذه هي مشكلتنا . ولو كان حمور لبنانيا لاتي مصحوبا بالصحفيين . وكانت خلفه فرقة موسيقية وجمع من الدباكين يؤدون الدبكة اللبنانية وربما بعض الراقصات . ولاقيمت السرادق ولخرج رئيس الدولة ووزير الاعلاه والثقافة . ولنظت القصائد . ولكن في عهد الكيزان فان الانحطاط لا يعتبر الاسوأ.

    و ذهب حموريحمل كل نبل السودان . وببساطة السوداني ارتقي تلك المنصة . ولهذا يكتب بعض العرب ، انه لا يستحق تلك الجائزة لانه لم يسعي اليها ولم يتقدم لها . وطالبوا باقالة اللجنة ... الخ. ناسين ان جائزة نوبيل لا يتقدم لها المرشح او الفائز . ولكن اللجنة هي التي ترشحه مع اخرين من من تقوم الجامعات والمنظمات بترشيحهم . والحمد لله انه لم يكن لحمور ذهب المعز. ولقالوا انه قد اشتري اللجنة . وهلل الناس لحصول زوجة البشير علي جائزة هي عبارة عن محنة مدفوعة الثمن . ومحننا السودانية لا تنتهي ,

    اول من فازبجائزة نوبل للسلام هو السويسري دونانت . وكان هذا في 1901 . ولقد رفضها دونانت لانه يؤمن بانه لا يستحقها وهو لم يفعل اي شئ يستحق عليه جائزة . والصليب الاحمر و الهلال الاحمر هما نفس المنظمة .

    لقد كتبنا وبكينا وقلنا .... لماذا يتدافع الناس الي مهرجان الشاعر التونسي الشابي كل سنة ؟ ونحن في السودان لا نهتم بصنوه ومن الممكن انه اشعر من الشابي ، انه التجاني يوسف بشير . واغلب الشعب السوداني لم يسمع بالتجاني يوسف بشير . ولقد اقيم له مهرجان في بداية الستينات بواسطة صديقه الشاعر الاستاذ عبد الله البشير . وكان يعرض جزء من الاحتفال في السينمات في الجريدة الاخبارية . ومن سمع باستاذنا عبد الله البشير من جيل اليوم ؟؟

    لقد كنت متأكدا منذ البداية بان حمور كاتب كبير وانه سيصل الي العالمية . وكنت كل الوقت اكتب عن عدم تقدير يحي فضل الله وبشري الفاضل وامير تاج السر وآخرين. والسبب هو انهم لم يجدوا الدعم من دولتهم واعلامهم . ولكن وجدوا الحسد من بني وطنهم ، والاستخفاف من الآخرين . والجائزة الهزيلة التي تحصل عليها بشري من شركة الاتصالات السودانية . كانت عبارة عن اعلان تجاري للشركة . ولقد اعلن عن الجائزة بالدولار ولكنها سلمت بالجنيه السوداني وبالسعر الرسمي . حتي عندما يستغل الاديب يمارسون عليه الغش التجاري.

    المشكلة الكبري هو اننا نتواضع امام من لا يفهم التواضع . واذكر ان اخي الاصغر البحريني جعفر حسن السلمان الذي التصق بالسودانيين لعشرة سنوات في جامعة لند حتي كان البعض من السودانيين الجدد يحسبه سودانيا بسبب لهجته الممعنة في السودانية . ولقد تطرقت له في كتاب حكاوي امدرمان .

    بعد رجوع جعفر الي البحرين عمل في احد البنوك. وفرح عندما عرف بان المدير البريطاني المتغطرس سيتقاعد وسيخلفة سوداني .ولم يكن هذا يسعد الهنود الذين عملوا تحت البريطاني وهذا بالنسبة لهم شرف كبير. ولكن العمل تحت سوداني ليس من المفرحات من الامور .

    وكان السوداني حاملا لشهادات عليا وقد عمل في بنوك عدة . ولم يكن للبريطاني اي شهادات عليا . ولم يكن ملما بعمله .ولكنه كانت له نفخة البريطاني ولغته المنمقة . وكان يفرض سطوته علي الجميع . ويذهب الي منزله الضخم في كينيا ليقضي اجازاته المتعددة .

    ولكن السوداني . واظن ان اسمه الكردي ، كان سودانيا اصيلا . رفض المنزل الضخم . واكتفي بشقة لانه كانت له طفلة صغيرة . ولم يكن يحتاج للسيارة الفارهة والسائق وكل الهيلمانة من خدم وحشم . ولهذا لم يفتحوا له مكتب المدير البريطاني الضخم . ولم يعد الهنود يرتجفون امام المدير . ولم يكن يجلس في مكتبه ويستدعي رؤساء الاقسام بل كان يذهب اليهم . وهلل الهنود وفرحوا . وكانهم يقولون ..... لايمكن لسوداني ان يشغل مكان السيد البريطاني الذي حكم العالم.

    وهذه مشكلتنا . ولقد كتبت للابن حمور قبل سنين عديدة بانه كاتب عظيم . وان مشكلته هو انه سوداني متواضع ولهذا سيستخف به الآخرون . واهلنا قالوا .... كان قالوا ليك سمين قول آمين .

    اقتباس من موضوع حمور زيادة الشواء والعوء .


    وحاولت أن اقول له أنه انسان مبدع وكاتب مقتدر . وأبدى سعادة بأننى قد ( أكرمته بموضوع كامل) . فحاولت أن أبعده عن الانبهار بالأسماء الكبيرة وقلت له كلنا أولاد تسعة . ولا نعدو كوننا قربا منفوخة ، وللجميع بعض الاخفاقات وكثير من الغلطات . وكتبت له كذلك بأن الناس ستبخس بضاعته . ولن يدفعوا ثمنا أعلى مما يطلبه . وقلت له أن من يعرض كوم طماطم بقرشين فلن يجد من يدفع خمسة قروش ، حتى وان كان طماطمه يستحق أكثر من خمسة قروش .

    وحاولت أن أبصره بما ينتظره من حفلات الشواء والعواء . ولكن لسوء الحظ عندما لم يوقفه العواء والهجوم والاستخفاف ، والرجل على حق ، نصبوا له المحاكم ووجد نفسه أمام العسس والشرطة والقاضى ، وهلل الصغار . ثم كانت حفلة الشواء الحقيقية . فلقد حرقوا منزله ومرقده وكتبه وأوارقه . هذا والله أشبه بمحاكم التفتيش .

    غلطتنا نحن السودانيون أننا قد تربينا على أن نكونوا بسطاء . وأن نكون (زى الواطه) حتى لو الناس داست علينا ما نرفع راسنا . وأن نكون الغابة والناس الحطّابة . يأتى الناس الى الغابة ويسيئوا لها بالقطع والحرق ويتركون مخلفاتهم ويملؤونها وسخا وتعطيهم فائدة ومالا ولا تشتكى الغابة ، ولا يشكر الحطّابة .

    نهاية اقتباس

    كركاسة

    وقديما كان في الناس الحسد . عندما قاد طيار تركي طائرة نظم الشاعر احمد شوقي قصيدة عصماء . وربما لان شوقي تركي كردي . ولكن شعراء العرب جاروه . اين شعراء وادباء السودان من نجاح حمور ؟ هل يحسد البعض حمور . ويظنون انهم هم الاجدر بالاشادة والتكريم ؟ انسو حمور . فكروا في الوطن .

    ربما الانقاذ مشغولة الآن بالهجرة الي الله . هذه اول مرة نسمع بهجرة الي اللله. فالهجرة تعني الذهاب من مكان الي مكان آخر. مثل هجرة النبي الي المدينة طلبا للامن الذي لم يتوفر له في مكة. هل يغيب الخالق لكي يهاجر اليه المخلوق ؟؟هل يحتاج الله سبحانه وتعالي الي البحث عنه ؟ وهل وجدوه في مكان اقامته الجديد؟ ام ختم عليهم بيعاد الي الراسل . انها محن الكيزان . فاذا كان ما يحدث الآن هو الهجرة الي اللله كيف ستكون الهجرة الي الشيطان ؟؟؟؟؟

    مكتبة شوقى بدرى(shawgi badri)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de