الكوليرا تفتك بأهلنا.. وتحتاج حملة عالمية للتصدي لها..
حملة بورداب الرىاض لاغاثة اهلنا بالنيل الابيض
قضايا للحوار:اعادة تدقيق وتحقيق كتاب الطبقات.. بقلم يحيى العوض
في مسألة الكوليرا ..
ياساتر يا رب.. الكوليرا يعم النيل الابيض .. موت بالجملة
علي الحكومة ان تعلن النيل الابيض منطقة كوارث
الوضع خطير بمستشفي كوستي
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 05-28-2017, 02:52 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

يا حمدي ابو الاقتصاد سامعني ؟؟/شوقي بدرى

01-26-2014, 05:28 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
يا حمدي ابو الاقتصاد سامعني ؟؟/شوقي بدرى

    شايفك بديت تتملص وتعمل رايح . الصواطة الحصلت للاقتصاد السوداني مسئول منها انت في المكان الاول . كدي بس طول بالك . قانون تسجيل الشركات الذي اجيز في السودان سنة 1925 ، من احسن القوانين في العالم . عرضته علي اهل الامارات في السبعينات ولم يصدقوا ان السودان كان منظما بهذة الطريقة منذ العشرينات . كانت كل شركة ملزمة بتقديم حساباتها بواسطة محاسب قانوني . والمحاسبين القانونين يتحصلون علي الزمالة من انجلترة مثل المهندسين والاطباء .

    وحتي التجار كانوا ملزمين بتقديم حسابات وكان هنالك ما عرف بالاستاذ وهو دفتر الحسابات الضخم . وكان الناس يقولون ساخرين ,, ياخي بتحاسبني كده انت بتاع دوبيا . وعرفنا ونحن صغار ان الدوبيا هي الحساب التجاري الدقيق .

    عندما سرقت الانقاذ السلطة استدعي البشير ممثلي كبار الشركات وطلب منهم دعم . طيب ممكن تشرحوا لينا الدعم ده الشركات دي تنزلوا تحت ياتو بند ؟؟ يكون ياربيبند خارج روحك وربي اولادك ؟؟ عندما ذهب بيطار لمقابلة البشير اخذ معه مسئول العلاقات العامة والذي كان خالد الحاج مؤسس سودانيات . وتردد بيطار لانه لم يفهم الحاصل. لان بيطار الكبير لم يسرق بل خلق الشركة بجهده وعرقة . وكان يوزع البريد في امدرمان في بداية حياته . وحجار الكبير كان وكيل بوسطة . وقام مفتش انجيزي زهجان في الاستوائية بتاسيس مزرعة بن وشاي . وعندما عرف المدير البريطاني بأ ن المفتش البريطاني استعان بمساجين . طرد من الخدمة . عرضت المزرعة للبيع واشتري حجار المزرعة بخمسين جنيها ارجعت للخزينة . وحجار انتج وقدم للبلد ووفر العملة الصعبة . وتبرع للتعليم والصحة ومجالات اخري .

    واقنع خالد طيب الله ثراه بيطار بان يدفع . وتعهد روجيه بيطار بدفه 2 مليون جنيه . وكان هذا وقتها مبلغا محترما . بكل صفاقة وكأنه صاحب حق ، قال البشير بانهم يتوقعون عشرة مليون . وبدأ بيطار في الاعتذار ولاحظ خالد ان البشير بدأ يغضب . فقال ,, طبعا دي شركة وعندها التزامات ، وفي مشكلة سيولة وانشلء الله الشركة حتساهم اكتر في المستقبل ,, وانكشف خالد . وتبرع من من بلغ عنه كشيوعي . وكانت بيوت الاشباح . ولم يشفع له ان عمه رحمة الله عليه ابراهيم عبيد الله الاقتصادي والاخ المسلم .

    عندما تبلطج الدوله وتقلع من الشركات والتجار ، فليس امام التجار والشركات سوي سرقة المواطن والتلاعب بالحسابات، وابداء الولاء حتي لايفتك بها . وعندما تجد الحماية تأتي ببضائع منتهية الصلاحية ، وغير مطابقة للمواصفات . وصارت البلد كرخانة او ########ة هايصة . وتجي يا استاذ حمدي تقول ما سمعوا كلامك . ما هو كلامك الغطس حجر البلد . والعطائات والعقودات المطبوخة ماحصلت وانت شايف بي نضاراتك سامع بي اضيناتك

    عثمان صالح الرجل الامي نافس الشركات الاوربية مثل متشل كوتس وسودان مركنتايل . وقام بالتصدير كاسرا الاحتكار الاوربي . وانشأ شركات لصناعة الاحذية ومطاحن للغلال . كان من المفروض ان يقام له تمثالا . ولكن النميري منفذ سياسة ناصر امم شركاتة وهو جار آل عثمان صالح . وانتم يا حمدي تنفذون سياسة تنظيم الاخوان العالمي . وانت كنتا موجود لمن الاخوان هربوا من مصر للسودان في الخمسينات وحتي القرضاوي كان في السودان وبديتوا بسندوتشلت اللسان والمخ في محلات خيرات واماكن اخري . الي ان سيطرتم علي الاقتصاد السوداني عن طريق البنوك الاسلامية التي هي ربوية .

    الناس الجابوهم وسلموهم السوق . كانوا فاكرين السوق ده هو جلابية وعمة كبيرة وملفحة ، وعبارات ممجوجة . مثل في ميزان حسناتك. وبارك الله فيك اخي الكريم ، وتسلم ياشيخنا .

    اديك امثلة . من كان . يرتبط بسوق الصاج والحديد والخردة في السودان ، كان العم رجل البر والاحسان الزبيرموسي حامد . لم يقفذ علي رؤوس الآخرين . بدأ حياته مثل العم الجاك جفون في امدرمان كصبي حداد مثل ناصر الحداد . وهؤلاء عرفوا بحدادي الواطة . ورشهم في امدرمان كانت بارضية ترابية وبدون ابواب وشبابيك . ذودوا البلاد بالفئوس والطواري والحشاشات والنجامات والكلابات والعتلات والازمات والمناجل وكل ادوات البناء والزراعة . ووفروا للبلد كثيرا من العملة الصعبة . بل وظفوا وعلموا الاطفال فنون المهنة . وطوروا البلد وانفسهم. ومن تلاميذ ناصر الحداد الفنان ابراهيم عوض وفردته سليمان قلووظ الذي اسس شركة حدادة بمعدات متطوره واعطي عملا للمئات . والصين لم يكن عندها صناعة تذكر وبدا الانتاج بالحديد في الخمسينات والستينات ولم يتوفر لهم الصلب . وكانوا يلفون اليايات للعربت والشاحنات بالايدي . وكان الناس يبيعون اطفالهم بسبب الفقر . ويريطانيا بدأت ثورتها الصناعية بال كوتدشج اندستري ، او صناعة الكوخ . والسويسريون لا يزالوا ينتجون قطع غيار الساعات والاجهزة الدقيقة في منازلهم .

    الدولة حتي في ايام برمبل المفتش البريطاني كانت تساعد المهنيين وتحفذهم . ولقد اعطي الحدادون قطع سكنية في حي امبور الذي يجاور المظاهر والعمدة وفي هذا الحي عاش العم رجل البر الزبير موسي حامد وبقية الحداحيد طيب الله ثراهم . ووزعت ورش النجارة والحدادة وصيانة السياران في المناطق الصناعية في كل السودان . وكان البنك الزراعي والبنك الصناعي والبنك التجاري كلها مؤسسات سودانية خالصة .

    الاستاذ حمدي . انت من قمت بمحاربة الحرفيين والمنتجين والتجار والشرفاء . فالعم الزبير ملك الصاج كان يعرف السوق ، حجمه احتياجاته وكيف يتنفس . والاهم انه كان يعرف الناس وكان يسلم ويؤجل الدفع ويمهل . واهم شئ في السوق هو الثقة والعامل النفسي . وكما يقول الخواجات يمكنك الآن زراعة اعضاء بشرية ولكن لا يمكنك ان تزرع الخبرة . ناسكم الجبتوهم ومكنتوهم . ولو طلقوهم في امدرمان كانوا راحوا . اديك مثال . ممثل السودان في الامم المتحدة عبد المحمود ابو تفة البشاكل ضله ، لفح ليه كمشة فلوس ودخل سوق الورق . اشتري ورق من فنلندة بواسطة سوداني ابوه كان مرشح قبل نميري لقيادة الانقلاب . والورق بيع لحسين خوجلي للجريدة طلع الورق ما بمسك الحبر . وجماعتكم يا حمدي فاكرين التجارة دي لعب . وحكم البلد ذي انتخابات اتحاد الجامعة والمراهقة الطلابية . والدليل جابوك انت ومسكوك الاقتصاد .

    بتكون سمعتا بي الرأجل العظيم ادريس الهادي . انه صاحب مصانع اللحام والهواء السايل . لو ما عرفتوا وده ما غريب عليكم ، ممكن تكون شفتا المسلة العملها في الخمسينات في تقاطع العرضة والاربعين . وديل شوارع في امدرمان . قلت النحدسك امكن ماتكون عارف انت ما ساكن في لكوندة . تعرف يا حمدي سكن اللكوندات واكل المطابخ زمان بينبذوا بيه . . انا ساكن في لكوندة في شاد جاني السفير عبد المنعم ساتي وشاكلني لانه عرف من الوزير حسين كودي انه في سوداني ساكن في لكوندة بحيرة شاد .وقال لي ده عيب في حق السودانيين وطلعني من اللكوندة ده في 1987 ووقتها السودان اكتر قطر مؤث في المنطقة والسوداني مكان تبجيل. طيب لمن يجي مسئول اجنبي لمساعدة السودان او لدعم الايتام والجياع ويلقي وزير المالية ساكن في الهيلتون ، مش ممكن يقول الناس ديل ما محتاجين مساعدة . رئيس الوزراء السويدي مرتبه 12الف دولار وبعد الضرائب بتصفي علي 7 او 8 الف , وانت يا حمودي بتضربها طلبات في ا لهيلتون . في 1995 في الموتمر العالمي انتو مش جيتوا كوبنهاجن مع البشير وسكنتوا في اغلي الهوتيلات وكنتو اربعة دستة وحرباشة . امريكا ماكن عندها 50 زول .

    ادريس الهادي طيب الله ثراه كان يعمل بيديه الي ان لقي ربه . هو من انشأ الجملونات التي احتاجها الجيش الامريكي في قاعدة وادي سيدنا . وصار صديقا لماكنمارا وزير الدفاع الامريكي ورئيس البنك الدولي فيما بعد. وكان يتاخر من تلبية دعوتة زيارة امريكا ضيفا علي ماكنمارا لانه مشغول بالعمل . هذا الرجل انشأ امبراطورية صناعية , قام بتصميم الابواب المستعملة في الري في الجزيره وكل السودان . وكان سعرها ربع سعر المستوردة . التي كانت تسبب مشكلة في الترحيل بسبب وزنها . لقد ترك ابنائة احمد وعلي ومحمد . ولكن مع الانقاذ لامجال لعمل شريف . في الثمانينات قال قال لي مهندس سويدي اخذته الي السودان ان اصابع اللحام من مصانع ادريس الهادي كانت اجود من النوعية التي استوردناها من السويد . فاللحام والاسمنت من الواجب ان يكون طازجا. ادريس الهادي . كان مع العميد يوسف بدري يرأسان محكمة الاحداث في ادرمان . وكان ادريس الهادي يوظف الجانحين . وحكومة الاستاذ حمدي تفرض المكوس والجبايات والاتاوات حتي علي ستات اللقيمات والمشاطات والوداعيات .

    اول تنظيم للاخوان المسلمين كان برئاسة المفتي و العم بدوي مصطفي وعلي طالب الله . وهؤلاء كانوا اسلاميين شرفاء . والعم بدوي مصطفي هو من ادخل الدين الاسلامي في الشهادة السودانية عندما كان وزيرا للمعارف . وكان من اول المصدرين للجلود . وكان شريكا للتاجر الامدرماني الكبير الشيخ العوض , ومن اشهر التجار كان آل الدعيته واخرين . وكان العمل مبنيا علي التعاون والشرف والثقة . ولكن العم بدوي مصطفي خرج من السوق لان العمل صار همبتة وفساد . وهو الذي رفض الدخول مع السويديين في شراكة مدبغة حديثة تستوعب 300 عامل ، خوفا من شبهة الربا في السبعينات دلوكت انتوا تدخلوا شراكة مع شمهروش . حتي للاخوان المسلمون الشرفاء تركوا لكم السوق يا استاذ حمدي . والعم بدوي مصطفي عمل في التصدير منذ الاربعينات .

    يا حمدي انت من نحرالاقتصاد السوداني . قول واحد . البنوك لا تدخل في التجارة بالقانون . ولا انا غلطان . والشركات لايسمح لها بأ، تندمج او تتحد او ان تبني كارتل او كونسورسيوم . قوا اتنين والعقوبة في كثير من الدول قد تعادل عقوبة القتل . ومن اكبر الجرائم هو ما عرف ب انسايد انفورميشن . فتسريب معلومات عن اندماج او افلاس او شراء شركة يعرض المسرب للمعلومات لعقوبة طويلة المدي بنك انرون مثالا . وحمدي دور في الاقتصاد شلاليت وكجم . بناء الكارتل ان تتحد مجموعة من الشركات وتقدم عرض عالي للحكومة . ومن يقع عليه العطاء يقسم مع البقية وبدون منافسة . كلنا كم ؟

    اكبر طبخة كانت ان شركات العربات اشترت شركة المواصلات العامة في لوس انجلس وقفلتها . وباعت العربات للناس . ولهذا فلوس انجلس اكتر بلد فيها عربات . ولان الدول تحمي انتاجها فلقد كان ممنوعا استيراد الثياب والملبوسات والاحذية في ايام نميري . وقام تاجر بارسال جزم فردة شمال ولم يستلمهتا وبيعت بملاليم في مزاد علني وكان الناس يتسائلون حيعمل بيها شنوا؟؟ لكن وضح انو التاجر كان جاب الفردة التانية قبل مدة عن طريق مطار الخرطوم . وهذا تحايل علي قانون الحماية الذي يحتاجه اقتصادنا . فما خرب الاقتصاد الافريقي البسيط انه لايستطيع لضعفه ان ينافس , وتجد الالبان والطحين والسمن الفائض في اوربا من يدخلها برشوة الي الاسواق الافريقية . وتحرير الاقتصاد العشوائي لارضاء جشع التجار هو خيانة وطنية .

    كلما الدولة تحتاج تدفع للجيش والامن والجنجويد وناس سيدي يدوروا المطابع ويطبعوا ذي اي طاحونة . في عملة في العالم تحت حكومة عندها شوية معقولية الدولار ذا د فيها الف مرة ؟.

    انت ياحمدي لمن القروش كانت حبة والرزق تلاقيط ، ما مشيت لجامعة الاحفاد وكنت عاوز تمسك الكافاتيرية . وقالوا ليك هم عندهم دراسة كاملة انو زول يعمل مبني كامل مجهز بكل المعدات . والتكلفة كانت 300 الف دولار وبعد عشرة سنين المبني يكون تابع للاحفاد التي هي مسجلة وتابعة للشعب السوداني مافي ود مرة يمتلك طوبة منها . يعني اقل من 3 الف اجار في الشهر . انت يا حمدي ما قلتا ,, والعارف منو الحكومة دي تستمر عشرة سنة ؟؟؟ ,, علشان كدة سا كن في الهيلتون . جلابيتك في سنونك . كاني ماتي تقوم قطن مش صوف . بالمناسبة سمعت قبل سنين الكافتيريا مسكها واحد سعودي . وانت انتقلت الي مستويات البلايين .

    لقد كتبنا وقلنا منذ البداية ان الانقاذ تحمل بذور فنائها في داخلها .لانة ليس هنالك ما يكفي من الاسلاب والغنائم للجميع . ومن اخذ سيطالب بالمزيد . ومن لم ياخذ سيتربص بالاخرين ، وطال الزمن ام قصر سيفتك بهم . والآن عدو الكوز الاول هو الكوز المغبون . وامال ناس ود ابراهيم والسائحون والنائحون والعتباني ديل كانو شيوعيين ؟؟

    كان في قانون ونظام . هل تعرف يا حمدي انوا الانجليز حكموا بالسجن علي اثنين من الانجليز بسب الفساد لانهم اتصرفوا في مواد التموين في ايام الحرب واحد القضاة كان سودانيا . ولقد حكم مولانا الدرديري بالجلد علي انجليزي ونفذ الجلد . ورئيسك يعفي عن مجرم مدان باغتصاب فتاة صغيرة . والمفروض ان ينفذ فيه حد الردة . وانت ياحمدي عاوز تاخد شهادة خلو طرف ؟؟ يا حدق دقدق . الست انت المسئول الاول من تخريب الاقتصاد بسياسة التمكين . عندما اتيتم كان هتالك 425 تاجر جملة مسجل . في سنوات قليلة صار العدد 27 تاجرا . لان البقية قد افلست وسجنت وبيعت منازلها . لقد كانوا يستوردون الخيش ويدفعون ويدفعون ويدفعون الجمارك والاتاوات . ليجدوا ان منظماتكم قد ادخلت الخيش معفيا من كل شيء . ومن كان يستورد السكر وضع في السجن ووضع ابنة وهدد بأشياء لا تذكر وتنازل عن كل شئ . ومن كانوا يستوردون السيخ والاخشاب وجدوا ان السوق قد امتلأ بواسطه مؤسسة الشهيد والذبيح و الجريح والسليم والما عتو عوجة . وطلع الشهيد فطيس.

    ليس هنالك في كل العالم شئ اسمه اقتصاد حر . الاقتصاد له قوانين و تشريعات وغرف تجارية ومحاكم تجارية . ولا يسمح باستيراد عشوائي . لقد كانت وزارة التجارة لاتسمح باشياء ما عندها معني كانوا يطالبون بالمدخلات الصناعية والادوية اولا. ولكن حمدي حرر الاقتصاد . وصار الناس تستورد الحنة الصناعية في شكل ورق والكريمات المضرة بالصحة ولعب اطفال هايفة تتكسر بعد دقائق . وترامس شاي بتولع . والبلد عدمانا الانسولين وحبوب الضغط ومحاليل غسيل الكلي. لانه الهتش بيكسب اكتر .

    امريكا لاتسمح بادخال كل البضائع من كل العالم . البضائع التي تأتينا من الصين يمنع دخولها الي امريكا واوربا . لانها تاتي من السجون او من مصانع تستغل الاطفال او النساء بطريقة مجحفة . وهذه الدول تحمي انتاجها المحلي وتضع قيودا علي كثير من البضائع . وانت ياحمدي تتبجح بانك حررت الاقتصاد وهيئته للاغتصاب . هذا شئ يخجل ان يذكره الانسان ناهيك عن الافتخار به . لقد فرضت امريكا ام الاقتصاد الحر قيودا حتي علي حليفتها اليابان ورفعوا شعار ,, اذا اردت ان تبيعها هنا فلتبنها هنا . ولان الامارات تستورد من امريكا فلها الحق في ان تصدر حسب قانون امريكا . وقامت مصانع صناعة الملابس في الامارات في الثمانينات . وكان الغرض اغراق امريكا بالملبوسات . ولكن تلك المصانع اغلقت بهدوء . وانت ياحمدي بي اقتصادك بتاع ملينتين وتعريفة عاوز تحرر . بعدين الزبير الجا مسك بعدك . مش قال انه ميزانية السودان اقل من ميزابية مانشستر يونايتد . انت يا حمدي الزول دة اقتصادي جد جد ؟؟ ما عارف كل ما اشوفوا اتذكر الحجبات والمحاية .

    انت مش قلت السودان ده يطلعوا السنكيت والفليتو والباقي يجدعوه بره ولا انا غلطان ؟؟
    ع . س . شوقي



                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de