وهم التمسك بالألقاب ومظاهر السُلطوية ! بقلم عبد العزيز التوم ابراهيم

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-12-2018, 02:31 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-07-2017, 08:04 PM

عبد العزيز التوم ابراهيم
<aعبد العزيز التوم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 53

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وهم التمسك بالألقاب ومظاهر السُلطوية ! بقلم عبد العزيز التوم ابراهيم

    08:04 PM July, 04 2017

    سودانيز اون لاين
    عبد العزيز التوم ابراهيم-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    تتفاوت المجتمعات في مدى استخدامها للألقاب ولألفاظ التخاطب الخاصة، فالمجتمعات الغربية اختارت لفظ السيد Mr. ويتبعها اسم العائلة وتسري هذه الحال في المجتمع الأمريكي ابتداء من رئيس الجمهورية وانتهاء بالمواطن العادي ورجل الشارع، أما في المجتمع البريطاني فهناك حملة الألقاب مثل Sir , Lord وغيرهما، وفي مجتمعنا ثمة ألقاب والفاظ متداولة وسط مختلف القطاعات الرسمية والشعبية مثل " جنابو ، سعادة ، مولانا ......الخ لم تكن هذه مجرد عبارات تُميز اصحاب جهة معينة دون غيرها ولا سيما انها دلالة من دلالات الاحترام، بل باتت تشكل الزام مجتمعي ويتمسك اصحابها وكأنها واجب فرضه القانون للجميع احترامه ،وقد يتعسف البعض لدرجة حرمان الاشخاص من حقوقهم كونهم لم يلتزمو ا في مناداتهم بالألقاب الرنانة والفضاضة كما يحلو لهم ! ، ويجدر الذكر ان أعلي مراخي الوصف لهذه الظاهرة نتاج للربط والخلط المريع مابين المعيار القانوني الذي يضع واجب يفترِض احترامة بواسطة الجميع وما بين المعيار الاخلاقي ، وان روح التسلط والعسف لدي بعض الجهات والافراد هي التي جعلتهم الاحساس بوهم الانا الاعلي والافضل في تمام الغياب لسيادة حكم القانون ! .

    وفي هذا السياق إستدعاني موقف تصرف مُحرج جدا لضابط شرطة في سوق شعبي، وكان هو في مظهرة يُشير لخُلاصة منتوج ضابط في زمن إختل فيه كل معايير واخلاقيات المهنة والانضباط، حيث كان يرتدي سفنجة دونما قبعتة العسكرية في راسة ، وبينما كان هو وبعض زملائه يهمُون في تناول وجبة الفطور لدي المراة المشهورة بالأكلات الشعبية بالسوق ، ووفق مُقتضيات وقواعد السوق وزحمة الزبائن وتكالبهم نحو الطعام في زمن الزروة ،وفي مثل هذه اللحظات ان صاحبة اي مطعم بالطبع لا تضع الفوارق ولا تُعِير للألقاب والقامات بشيئ، بل تعتبر كل من يقف امامها مجرد زبون ..هكذا أشارت بطرف أصبعها للنادلة التي تعمل معها " أدي عصيدة لزول داك " مما جعل هذا الضابط ان يشتط غيظا ويشتعل بداخله كل نيران الغضب !!! مستنكراً مخاطبتة إياه بعبارة " زول" وفي تلك الاثناء ووفق حالة الغضب والهيجان الذي كان ضابط الشرطة غارق فيه عليه ، ظننت كل الظن وانا أراقب تلك المشهد ان يأمر احد افرادة المنتشترين في المكان باقتياد هذه المسكينة لاقرب قسم شرطة تحت ادعاءات اهانة وإحتقار ضابط شرطة !!!

    لم أكن مستغرباً ان كان هذا السلوك الغرائبي لو صدر من ضابط صغير تخرج لتوه من كلية الشرطة تحت غمرة وفرحة هذه الرتبة الجديدة ،ولكن مما يخدش الضمير المهني واخلاقي ،انها رتبة من الرتب التي تُطلق لصاحبها الضابط العظيم ! مما يٌفسر علي ان هذه الظاهرة باتت متجذرة ليس فقط وسط ضباط الشرطة بل لدي الكثير من الجهات حيث يسمي القضاة ووكلاء النيابة انفسهم بعبارة " مولانا " ويرون في ذلك انه من الواجب الاخلاقي والقانوني ان يتم تسميتهم بواسطة الجمهور ب- مولانا ،مع ان القانون يطلق عبارة قاضي او وكيل النيابة او المستشار فقط لا غراض التمييز وفي سياقات محددة ولا تلزم قانونا انسحابها في كل الوقائع المجتمعية اليومية .! وحتي رجل الشرطة العادي يري في نفسه ان يُسمي " جنابو " وكانه حق قانوني يتمسك به ! .....انها دولة المحن والعجائب ...كيف يتم إلزام الجمهور بهذه النُعوت والألقاب ...مولانا ...سعادة ..جنابو ....الخ من المُسميات والالقاب، وهم يأكلون من عرق جبينهم وينامون ويلبسون ويسكنون في القصور وحتي يضاجعوا نساءهم من حر مال هذا الشعب؟!


                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de