منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 17-12-2017, 12:01 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ولكن مالك عقار لا يؤذن في مالطا..!! بقلم عبدالباقي الظافر

07-12-2017, 12:55 PM

عبدالباقي الظافر
<aعبدالباقي الظافر
تاريخ التسجيل: 30-03-2015
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ولكن مالك عقار لا يؤذن في مالطا..!! بقلم عبدالباقي الظافر

    12:55 PM December, 07 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالباقي الظافر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    أحد أصدقائي من مناصري الحزب الحاكم تجلّى ذات ليلة في الصراحة.. الصديق حمل البندقية مدافعاً عن أفكار الحركة الإسلامية في أحراش الجنوب .. حتى في الحاضر يعتبر رقماً لا تخطئه العين داخل أروقة الحزب والحكومة.. صديقنا اعترف أنه صوّت بحماس للحزب الحاكم في انتخابات ٢٠١٠.. في الانتخابات التي تليها كان متردداً في التصويت للشجرة.. لكنه جزم إن لم يحدث تغيير حقيقي فإنه لن يصوّت للوطني في الانتخابات القادمة.. قبل أيام نادى عقار القوى المعارضة للاستعداد للانتخابات المقبلة .. حرّك الرجل بركة الأحداث الساكنة.. الحزب الشيوعي وحلفاؤه في تحالف قوى الإجماع استنكروا الدعوة من الأساس .. قدموا منطقاً يصور أن الانتخابات لن تكون نزيهة بسبب احتكار الوطني لمفاتيح الدولة.. لكن تحالف نداء السودان المكوّن من حزب الأمة وبعض القوى الليبرالية وعد بدراسة فكرة المحارب العجوز.
    هنالك تجاريب تؤكد أن التغيير يمكن أن يتحقق بالأقساط غير المريحة للشموليين.. في زمبابوي عُقدت جولتان من الانتخابات في إطار مناخ تنافسي الأولى عام ٢٠٠٨ والثانية في ٢٠١٣.. في كليهما بدأت ملامح التغيير.. في الأولى فشل الرئيس موغابي في إحراز النصر من الجولة الأولى.. في الثانية فقد نحو ربع الذين أيدوه قبل خمس سنوات.. بعد كل جولة كانت أحداث العنف تُشهد العالم على شمولية الرئيس موغابي .. في كينيا حدث التغيير عام ٢٠٠٢ بعد حوالي ربع قرن من حكم دانيال أراب موي.. هزمت إرادة موي عبر نائبه السابق كيباكي الذي شق عصا الطاعة وأصبح زعيما للحزب المعارض..أوهور كينياتا الذي خسر الانتخابات عاد وفاز بها لاحقاً بعد أن استفاد من العرض الترويجي في جولة ٢٠٠٢.
    تميُّز كل حزب سياسي تكمن قدرته في الحركة .. السكون لا يحدث التغيير إلا في مرات نادرة.. لهذا على أحزاب المعارضة أن تفكر ألف مرة في دعوة مالك عقار والتي جاءت من الميدان .. حسناً.. الانتخابات توفر حدثاً تموله السلطة من الألف للياء في سبيل كسب الشرعية.. من خلال هذا الحدث بإمكان الأحزاب المعارضة أن تتحرك ابتغاء النصر أو فضح النظام.. كل من الخيارين أفضل من انتظار الجثة في أدنى النهر.. الحزب الحاكم تعرّض لكثير من التحوّلات حتى وهن العظم منه واشتعل رأسه شيباً.. لا أحد يتصور حركة إسلامية يغيب عنها حسن الترابي فكراً ومنهجاً.. ولا تستوعب قراءات غازي صلاح الدين في المستقبل .. وتعزل علي عثمان في مزرعة نائية.. وتجعل تخصص نافع علي نافع في الأحزاب الافريقية خارج الحدود.
    في تقديري أن هزيمة المؤتمر الوطني ليست مستحيلة.. جو الانتخابات وإن اعترته الشكوك يوفر مناخاً جيداً للحركة.. فقط المطلوب أن تتّحد الرؤية من أجل التغيير.. بالإمكان بناء تحالف واسع على رؤية برنامج الحد الأدنى .. تحالف لا يستثني القافزين من سفينة الوطني.. يكون من رموزه حزب الأمة بقيادة الإمام .. وتتشكل أجنحته من القوة الليبرالية الناهضة والباحثة عن آفاق التغيير.. انتظار ثورة شعبية فيه استسلام للأقدار السياسية.. كما أن نتائجه ليست مضمونة فقد يؤسس لشمولية جديدة أو يؤطر لعنصرية بغيضة.
    بصراحة.. الذين يظنون أن مالك عقار يؤذن في مالطا قد أخطأوا .. فقد كسب المحارب صوتاً صديقياً وأصواتاً حكومية أخرى.. تحقيق التغيير في الوطني يماثل لبن الطير في الاستحالة .. كما أن ذاكرة والي النيل الأزرق تحفظ كيف اشترى الوطني صمت الحركة الشعبية في انتخابات ٢٠١٠.

    assayha
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de