منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 18-11-2017, 05:44 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ولاية الجزيرة والدخول في دائرة التهميش المتعمد ماهي المناطق المهمة للاستثمار الزراعي ياحكام الغفلة

06-04-2014, 03:36 PM

عبد الناصر يعقوب احمد
<aعبد الناصر يعقوب احمد
تاريخ التسجيل: 28-02-2014
مجموع المشاركات: 7

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ولاية الجزيرة والدخول في دائرة التهميش المتعمد ماهي المناطق المهمة للاستثمار الزراعي ياحكام الغفلة

    بقلم : عبد الناصر يعقوب احمد

    نذكركم بولاية الجزيرة التي تناسيتموها عمدا !!!
    تقع ولاية الجزيرة بين خطي عرض ( 15-15) شمالا وتمتد جنوبا حتى خط السكك الحديدية الذي يربط النيل الازرق بالابيض من مدينة سنار الى مدينة كوستي وبين خطي طول (32-40. 30-33) وهذا الموقع المتميز لارض الجزية الخضراء اكسبها أهمية كبيرة اقتصادية واجتماعية وسياسية عبر تاريخها الطويل شهدت قيام ممالك كبيرة مثل مملكة علوة ومملكة الفونج وكان للجزيرة دور كبير في مقاومة الاستعمار التركي المصري والانجليزي المصري وكان لها دور كبير في انتصارات الثورة المهدية .
    وشهدت الجزيرة قيام اكبر مشروع في العالم يروى ريا انسيابيا وتحت ادارة واحدة يروى بترعة طولها 323 كلم من سنار حتى مشارف العاصمة الخرطوم وترعة المناقل بطول 210 كلم تتفرع منها الخزانات والمواجر بطول 643 كلم والقنوات الفرعية بطول 3249 كلم مزودة بابواب محابس بعدد 27922 بابا ومحبسا وعدد هيدرات 2472 لتنظيم عمل الري .
    ينتج مشروع الجزيرة 70% من جملة انتاج الاقطان و65% من انتاج القمح و 32% من جملة انتاج الفول السوداني و 12% من انتاج الذرة .
    قبل ان تحل لعنة البترول على بلادنا وتنتفخ بها كروش البعض ويموت البعض فقرا وجوعا كان مشروع الجزيرة يمثل 45% من جملة صادارات البلاد التى تاتي بالعملة الأجنبية وكان الضامن الوحيد المقبول لدى مؤسسات الدعم المالي العالمية التي تاتي منها حكومات السودان بالقروض التنموية مساهمة الجزيرة بذلك في اعمار السودان ومدنه الحديثة . مشروع كان يوفر فرص عمل وخدمات لاكثر من 4 مليون نسمة ساهم في تأسيس جامعة الخرطوم وميناء بورتسودان وكل المصالح والمؤسسات الحكومية لدولة السودان . مشروع تبلغ مساحته 2183000 فدان صالحة للزراعة .
    احببت ان أورد هذه المقدمة لأوضح أهمية الجزيرة ومشروعها المعروفة للجميع الا الذين يحكمون السودان الان ويسيطرون على مقدراته . ولنتسال ماهي المنطقة او الولاية الاحق بالاستثمارات الزراعية الجزيرة صاحبة الأرض الخصبة والبنية التحتية الجاهزة من قنوات ري وغيرها ام مناطق اخرى لايتجاوز عدد سكانها سكان مدينة ودمدني . لكن ليست غربية على هذا العهد البائد من تاريخ السودان ان يميز بين ولايات السودان ومناطقة تميزيا عنصريا مقيتا . ذهبت مليارات من الاستثمارات الزراعية الى مناطق غير ولاية الجزيرة وقروض التنمية جافت ولاية الجزيرة طيلة 24 عاما وذلك عل لسان برلماني رئيس لجنة من ولاية الجزيرة . كم من المال يحتاج مشروع الجزيرة حتى ينهض ويعود الى سابق عهده الا ليست بقليل من هذه المليارات التي أهدرت في غير موضعها وذهبت الى جيوب سماسرتكم وشيدتم بها الغابات الإسمنتية وركبتم بها السيارات الحديثة وعددتم بها الزوجات أما كان الأولى بها اعادة تعمير مشروع الجزيرة الذي عاش السودان 75 عاما .
    رميتم الجزيرة باسوا القيادات من اول يوم في الانقاذ الى عهد المدعو الزبير الذي على يده تتم تصفية ماتبقى من الجزيرة وهي المرحلة الاخيرة للتفتيت المتعمد للجزيرة بإذكاء نار الفتنة بين اهلها ومكوناتها الاجتماعية المسالمة رئيس مجلس تشريعي أتى في زمن الغفلة يدعى جلال من الله شهد عهده دمج فاتورة الماء والكهرباء ولم يفتح الله عليه بكلمة في حق المواطن في عهده تم تقسيم المناقل المحلية ذات الثقل الى محليتين ولم نسمع عنه شي تدهور التعليم ولم يفتح الله عليه بكلمة حق . تفشت السلطانات وامراض الفشل ولم نسمع عنه انه اتى بوزير الصحة يستفسره هدفه الأساسي إرضاء الوالي الذي اتى به رئيسا للمجلس التشريعي للولاية المنكوبة قيادات ولايتنا اقل مايمكن ان نوصفهم به انهم حراس بوابة والي الولاية المرضي عنه في المركز وينفذ خطة المركز لتفتيت الولاية .
    على ابناء ولاية الجزيرة في مشارق الارض ومغاربها المهجرين قصرا والمتواجدين داخل السودان ان يفكروا في اعمار ولايتهم واعادة مشروعها ويتجاوزا هذه الحكومة العنصرية الفاشلة التي توزع في المليارات القطرية يمينا وشمالا وتتناسى مشروع الجزيرة وارض الجزيرة . اعدوا خطط بديلة لاعمار المشروع ونطالب اصحاب الملك الحر بذلك ان يبحثوا عن مصادر تمويل خارجية ونحن في منبر ابناء الجزيرة سنساعد في ذلك وبالمنبر علماء واصحاب تخصص في كافة المجالات سنطلب منهم اعداد الدراسات التي تساعد في تنمية ولايتنا ونتجاوز بها دولة الفاشلين والمنافقين .
    عبد الناصر يعقوب احمد
    منبر ابناء الجزيرة
    سكرتير المهجر والعلاقات الخارجية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de