وقفة على جدار برلين: رسالة لوفد المعارضة!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 09:01 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
22-02-2015, 11:01 AM

بَلّة البكري
<aبَلّة البكري
تاريخ التسجيل: 06-08-2014
مجموع المشاركات: 41

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وقفة على جدار برلين: رسالة لوفد المعارضة!

    10:01 AM Feb, 22 2015
    سودانيز أون لاين
    بَلّة البكري - mailto:[email protected]@gmail.com

    وقفة على جدار برلين: رسالة لوفد المعارضة!

    (1)
    تعال انت برلين دي وين يا اخوي؟ وعشان شنو الجماعة ديل ماشين برلين المرّة دي؟ وقبل كده مش فاتوا كوكادام واديس ابابا ومشوا اسمرا الحددوا فيها مصيرنا ديك؟ وما تنسى كمان نيفاشا وأبوجا ولندن وجنيف والدوحة (كم مرة) وباريس وأديس (مرة تانية) وكمبالا وجوبا والقاهرة وهسى برلين كمان، دايرين يحددوا شنو أصلو؟؟ وكل المساسكة دي ما جابت نتيجة في السابق ليه؟ هذا سؤال قد يبدو هازلا لكنه جدٌ لا هزلَ فيه. بل هو جدُّ الجد لكونه لسان حال رجل الشارع السوداني اليوم (man on the street) سيد الجلد والراس. فما هي الاجابة يا قادة العمل المعارض؟ علما بأن السائل والذي لا يصلكم صوته بفعل التهميش وفساد الحُكام يمثل غالبية أهل هذا البلد الطيب الذي تتوقون لتمثيله في الحكم. وليس هناك دولة في عالم اليوم، على حد علمي، تم التجوال بقضايا الحكم فيها الى كل هذا العدد المهول من عواصم ومدن العالم. فماذا هناك.

    (2)
    (نداء السودان) هو أشمل وثيقة للعمل المعارض في تاريخ اكتر من تلاتين سنة من الحُوامة بين عواصم العالم ومنتجعاته. لأول مرة تضع المعارضة حصانها امام العربة كما ينبغي له أن يكون. ولأول مرة يتوحد حامل السلاح مع حامل القلم والشيوعي مع الرأسمالي والمستقل والانصاري وغيره في شبه اجماع تام ضد اقلية تُحسب نسبتها المئوية من مجموع اهل السودان في اصابع اليد الواحدة؛ أقلية ضئيلة سرقت وطنا كاملا في وضح النهار على عينك يا تاجر وعاست فيه فسادا و قالت للجميع الما عاجبه يلحس كوعه!

    (3)
    عالج (نداء السودان) في بنود رئيسية أولا القضايا الإنسانية وقضايا الحروب والنزاعات وثانيا القضايا المعيشية وقضايا الراهن السياسي (الازمة الاقتصادية، سيادة حكم القانون، واستقلال القضاء والانتخابات) وثالثا قضايا الحوار والحل السياسي (وقف الحرب ومعالجة المآسي الانسانية، اطلاق سراح المعتقلين سياسيا والأسرى، إلغاء القوانين المقيدة للحريات، تشكيل حكومة انتقالية لإدارة البلاد، وتكوين ادارة متفق عليها لعملية حوار تفضي لتحقيق السلام الشامل والتحول الديمقراطي) ورابعا الانتقال نحو الديمقراطية وآليات العمل. وتكمن قوة النداء ليس في شموله فحسب بقدر ما تكمن في قبوله كمسودة عمل متفق عليها من غالبية القوى السياسية التي تمثل غالب أهل السودان. وتنتظر فقط تفعيلها.
    (4)
    كل هذا ومن من وقعوا على نداء السودان إنابةً عنكم الآن معتقلون الآن في شهرهم الثالث. صادروا حرياتهم حال رجوعهم من توقيع النداء إياه. شيخان في نهاية العقد التامن من العمر يعانيا من متاعب صحيه ادخلتهما المشفى عدة مرات. الاستاذ فاروق أبوعيسى رئيس قوى الاجماع الوطني و د. أمين مكي مدني رئيس كونفدرالية منظمات المجتمع المدني. أستتركونهم وراءكم وتذهبوا لبرلين؟ كيف يكون هذا الفعل مقبولا اخلاقيا وسياسيا؟ لماذا لم تقولوا لمن دعاكم ارسلوا الدعوة لقيادتنا أولا فلا يمكن ان نفاوض بدونهم؟ وحتى اذا اخترنا أن نفاوض بدونهم فلا يمكن أن نجلس للتفاوض مع من يصادر حريتهم بهذه الطريقة المتعسفة المهينة. حتى لو رُفض طلبكم ألا سيكون مثل هذا الفعل مدعاةً لاحترامكم ومتمما لمصداقية طرحكم؟ خاصة وبينما انتم تحزمون الحقائب للسفر سيقف أبوعيسى ود. مدني شامخان أمام محكمة ضمير في محاكمة ستكون هي الاخرى مهزلة وستلحق بمثيلاتها في التاريخ من محاكم هذا العهد الغيهب. ثم أليس من الحكمة أن تنظروا في تجارب الماضي أولا وتحللوها لتقفوا على مكامن الخلل في هذه الاستراتيجية التي تتبعونها والتي ثبت فشلها تماما.
    (5)
    أما اذا نويتم السفر وعقدتم العزم عليه فنتمنى لكم عودا حميدا وربما قررتم الوقوف على هذا الدرس القصير أدناه عن تاريخ برلين الحديث عسى ولعل، ففى التاريخ دائما دروسٌ وعِبر لأولي الألباب.
    بتاريخ التاسع من نوفمبر 1989 بعد أكثر من ثمانية وعشرين عاما على بناء حائط برلين الشهير الذي شُيد في أصيل الحرب الباردة تقسيما للمدينة وتقسيما للشعب الالماني نفسه أعلن غونتر شابوفسكي الناطق الرسمي وسكرتير اللجنة المركزية وعضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الألماني للصحافة ووسائل الإعلام أن قيود التنقل بين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية قد رُفعت. حدث هذا أثناء حوار إعلامي عن طريق الخطأ، ممّا تسبب في زحفٍ بشري غفير أمام نقاط العبور في الحائط. توجهت أعدادٌ غفيرة من الألمان الشرقيين شيبا وشبابا عبر الحدود المفتوحة إلى برلين الغربية مما أدي لسقوط الحائط وتوحيد الشعب الالماني الي اليوم. نعم سقط جدار برلين هكذا وبهذه السهولة وعن طريق الخطأ إن شئت. وعادت المانيا موحدة. واليوم تشغل الدكتورة انجلا ميركل اعلى منصب في الدولة الألمانية وهي من أصول شرقية وتتربع في عرش دولة هُزمت وقسمت في الحرب العالمية الاخيرة ولكنها خرجت بعزيمة أهلها موحدة ومنتصرة بمقاييس اليوم. هذا حدثٌ تاريخي هام ربما استحق وقفة متأملة في هذه الزيارة؛ وقفة متأملة على جدار برلين عسى ولعل أن يتغير حالنا البائس. حقا كيفما يكون القوم يولى عليهم. قال تعالى : ((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))[الرعد:11] .

    (عدل بواسطة بَلّة البكري on 25-02-2015, 04:09 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de