د. النور حمد في ندوة عامة بدنڤر كولورادو يوم الأحد ٢٠ أغسطس ٢٠١٧ الساعة الواحدة ظهراً
سيبقى نجم المناضلة المقدامة فاطمة إبراهيم ساطعاً في سماء السودان بقلم د. كاظم حبيب
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-17-2017, 09:37 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

وإنفض المولد بقلم د . الصادق محمد سلمان

05-15-2017, 03:16 PM

د.الصادق محمد سلمان
<aد.الصادق محمد سلمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2016
مجموع المشاركات: 45

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وإنفض المولد بقلم د . الصادق محمد سلمان

    04:16 PM May, 15 2017

    سودانيز اون لاين
    د.الصادق محمد سلمان-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر

    بسم الله الرحمن الرحيم



    هناك إتفاق شبه كامل بأن أحزاب الترويسة الورقية التي يقارب عددها المائة التي تكالبت ، على دعوة الحوار ، لن يحلوا عقدة واحدة من عقد الأزمة السياسية في البلاد ، رؤساء مائة حزب لا نعرف لأي منهم مهنة ، ناهيك عن الذين سجلوا أسماؤهم في عضوية هذه الكيانات ذات الأسماء المتشابهة ، فإذا كتبت قائمة بهذه الأسماء فستجدها تنحصر في عدد محدود من الكلمات تقدم هنا وتؤخر هناك ليتكون منها إسم ، أما المقر فهو شنطة رئيس الحزب ، ومرجعيتنا في إسقاط مصطلح الأحزاب عنها ، هو الأمين السياسي بالمؤتمر الشعبي المستقيل والعائد وعضو السابق في لجنتها ( 7 + 7 ) الأستاذ كمال عمر الذي قال أنها لا ينطبق عليها مسمى أحزاب .
    أما الحركات المسلحة المنقسمة ، فعلى الأقل أنهم كانوا لهم قضية وحملوا السلاح من أجلها ، وهم في هذه الحالة أفضل درجة من القاعدين الذين أتخذوا من السمسرة السياسية مهنة لهم .
    هناك وظيفة في الإنتاج السينيمائي نراها تظهر في تتر الأفلام تسمى ( ريجيسير ) وهو الشخص الذين يطلب منه المخرج توفير الكومبارس الذين يحتاجهم الفلم والمجاميع الكبيرة من الأفراد للمشاهد التي تحتاج لمثل هذه الجموع ، هؤلاء يطلق عليهم شعبياً ( مقاولو الأنفار ) . فعندما يطلب منهم توفير الكومبارس يذهبون للمقاهي وأشخاص مسجلين في دفاترهم ومن يعرفونهم في الحي وبعض أقاربهم ويأتون بهم للإستديو أو مكان التصوير ، ثم يقبض كل منهم يوميته ويذهب في حال سبيله . الذين كونوا أحزابأً دخلوا بها الحوار سجلوا عضوية أحزابهم بهذه الطريقة ، والمشكلة أن هولاء المقاولين ليس لهم صلة بالسياسة من قبل فهم ليسوا مثل السياسيين الذين أحترفوا السياسة إنطلاقا من مباديء وأيديولوجيات تمثل مرجعية يحكموا بموجبها ، وكانت لهم صولات وجولات في الساحة السياسية أيام كان الناشط السياسي يصرف على نفسه من جيبه لا كما هو الحال الآن حيث يسعى الجدد الذين دخلوا عالم السياسة في عهد العجايب ، إلي الغنى والرفاه من مال الشعب ، أولئك ناضلوا ودخلوا السجون وتشردوا من وظائفهم وحتى من أوطانهم لقاء التمسك بالمبادئ التي آمنوا بها ، أما هؤلاء فمعظمهم لا رصيد نضالي أو خبرة سياسية أو فكر لهم ، أما الكيانات التي كونوها فهي مجرد لافتات أو أوراق مروسة تحمل أسماء ، فلا نظام أساسي ، ولا هياكل تنظيمية لها ، فقط كشوفات بأسماء بعضها وهمي .
    يقول المثل إذا لم تستح فافعل ما شئت ، هؤلاء المتبطلين لم يمنعهم الحياء من أن يطالبوا بالوزارات ورئاسة لجان المجالس التشريعية ولائية ومركزية وعضويتها ، وأكثرهم يريد الوزارة دفعة واحدة ، رغم أنه من قبل لم يك شيئا ، بعضهم أصابه الإحباط عندما ورد إسمه في كشوفات أعضاء المجالس التشريعية رغم أن أكثرهم لا يعرف أن يقول بضع كلمات في إجتماع صغير ،دع عنك التحدث في برلمان ، إن غالبية هؤلاء المتبطلين جاءوا وفي أذهانهم صورة الذين تطاولت مبانيهم واصبحت لهم أرصدة مليارية في البنوك قدوتهم بعض ممن ينتمون إلي الحزب الذي فتح لهم الباب واسعا للإنضمام للحوار ، وأطلق العنان لأوهامهم المريضة بأنهم بإمكانهم أن يصبحوا مثل بعض من شاهدوا صعودهم بسرعة الصاروخ ، وأن يصبحوا من أصحاب المليارات بين عشية وضحاها . ومن أين كل ذلك ؟ بالطبع من لقمة ودواء المواطن ، وعلى حساب الشعب الغلبان الكادح ، والمضحك أن بعضهم من أصحاب الطموحات الكبيرة إحتج وثارت ثائرته عندما تجاوزه المنصب ، وأما أصحاب الطموحات الصغيرة فرضوا بالتعويض المادي مما يؤكد أنهم كانوا يبحثون عن المغانم والمناصب فقط ، وأمثال هؤلاء بالطبع لن يرُجى منهم خير ، فإذا كانوا فعلا يريدون أن يساهموا في معالجة أزمة البلد فهذه المساهمة يمكن أن تتم بطرق كثيرة ، ومادام قبلوا مبدأ العمل مع المؤتمر الوطني ، فهناك مجالات كثيرة للعمل مع المؤتمر الوطني خارج دائرة المناصب إذا كانوا حادبين على مصلحة الوطن كما يقولون ، وكنا قد تسآلنا منذ الوهلة الأولى هل الحوار لإيجاد مخرج للأزمة أم لتوزيع المناصب ؟ وهاهي الإجابة تأتي لتؤكد حقيقة مؤلمة وهي أن المقصد كان البحث عن إصلاح الحال والذات وفي ستين داهية حال البلد .

    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 15 مايو 2017

    اخبار و بيانات

  • خلال مراسم التسليم والتسلم اليوم وزير المعادن الجديد: سنكمل ما بدأه الكاروري ولن نهدم ما بناه
  • المجموعة السودانية للديمقراطية أولآ برنامج مبادرة الشفافية فى السودان ســدي أعالي نهر عطبرة وستيت
  • اللقاء الجماهير لشعب النوبة اللاجئين مع حاكم الاقليم بالإنابة و الامين العام للحركة الشعبية بالأقلي


اراء و مقالات

  • السّحْلبُ ليس بريئاً في (قهوة جيجي)..! بقلم عبد الله الشيخ
  • محاذير في قمة الرياض..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • يا (ويكا)!! بقلم صلاح الدين عووضة
  • بين الشاب المرتد العاق وبني علمان !! بقلم الطيب مصطفى
  • من الذي يريد أن يشغلنا عن قضايانا ؟! بقلم حيدر أحمد خير الله
  • سفهاء يتبعون لتاجر الحمير محمد حميدتي يهاجمون قرية حجر الجواد بالقرب من الدلينج..
  • في ذمتك يا البشير، ده وزير تجيبو للعدل!؟ بقلم عثمان محمد حسن
  • الحركه الشعبيه ومآلات حق تقرير المصير ، (تكتيك)أم إستراتيجيه؟(٢)! بقلم علي النور داؤد
  • موقف عادل محمد عبد العاطي ادريس المرشح المستقل لرئاسة الجمهورية ٢٠٢٠ من تكوين حكومة الوفاق الوطني
  • نزار غانم والوطنية السومانية ... ؟ !! - - بقلم هيثم الفضل
  • تآكل رؤوس الأموال بقلم د. أنور شمبال
  • مخططات خبيثة للطعن بالمرجعية الصالحة بقلم اسعد عبدالله عبدعلي

    المنبر العام

  • عن السادة والاسياد كما يقولون !#
  • أخرتصريح للفريق والي الخرطوم العاصمة عن أزمة المواصلات !!؟#
  • الاستاذ حاتم السر سكينجو .. وزير التجارة .. احسنت الدخول ، فاحسن الخروج
  • الصادق المهدي يعود للخرطوم بعد فشل برنامج زيارته للقضارف
  • القطب الإتحادي عفيف اليد واللسان حاتم السر وزيرا
  • المُدَّعِي العام وخطوة عقلانية مقدَّرة في مأزق “البارون”!!
  • زين للاتصالات “تسمسر” في الاراضي والعقارات وترفع الأسعار
  • بنك الخرطوم يتورط فى كسب غير مشروع
  • الخارجية التركية : توضيح بخصوص تشكيل حكومة الوفاق في السودان
  • مافي حتي رسالة وآحدة !، إهداء لصديقي معاوية الزبير ...
  • انتو ود الميرغنى دا مرفوع منو اداء القسم
  • مترجم) جلسة استماع مجلس الشيوخ للمعونة العسكرية و الاقتصادية لمصر 25 إبريل 2017
  • هااااااام وعااااجل انتهاجا لمبداء المعاملة ب المثل(صــور)
  • **** ((عطبرة ما ياها)) ....... واقع التغيير في عطبرة ****
  • رئيس لجنة اسناد الحوار يشكك في نزاهة وزير المعادن السوداني الجديد
  • للعلم فقط يا جماعة: متى نال جمال الوالي درجة الدكتوراة و ماهي اطروحته؟
  • هههه مبالغة سيدي الوزير
  • **** دروس وعبر من محاكمة قاتل ماجدة في عطبرة .. هل يوجد أناس بهذا النقاء ****
  • ترحيب بعودة الباشمهندس حاتم إبراهيم .. شكراً باشمهندس بكري
  • "مريومة" المظلومة: "المخرجة" تحت سماء لوس انجلس
  • شكر وتقدير للباشمهندس بكري وللاستاذ حامد الصاوي
  • محبة الاستاذ الخَتِم للنبي(ص) مدهشة
  • سجم الحِلّة، إنتو بس شوفوا الصور وِاتمحنوا ...
  • هذا السوداني احتال على فايزة عمسيب بالقاهرة ويعلم انها مريضة
  • البشير يعين الفريق أول محمد الحسن عبدالله مديراً لمنظومة الصناعات الدفاعية
  • مؤتمر ترامب: مصر كل شيء لاسرائيل وسفت التراب، الديون ومغازلة دول الخليج..؟!
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات

    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia
    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de