وآسفي عليك يا ميادة سوار الدهب (4 من 10) ميادة سوار الدهب : العنصرية الُمُقيتة والجهل المُقيم

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 09:51 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-06-2016, 02:50 PM

عادل عبد العاطي
<aعادل عبد العاطي
تاريخ التسجيل: 05-04-2014
مجموع المشاركات: 52

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وآسفي عليك يا ميادة سوار الدهب (4 من 10) ميادة سوار الدهب : العنصرية الُمُقيتة والجهل المُقيم

    01:50 PM June, 09 2016

    سودانيز اون لاين
    عادل عبد العاطي-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    تعرضنا في حلقات سابقة الى بعض ملامح شخصية المتسلقة السياسية المدعوة ميادة سوار الدهب، والتي وصفناها باللبلابة، وقلنا انها تمثل نموذجا نادرا في الطفيلية السياسية . اليوم اتعرض لجانب آخر من جوانب هذه الشخصية وهي العنصرية المقيتة التي تحملها بين جوانحها للقسم الاكبر من اهل السودان من غير اصحاب الاصول "الكريمة" كما تراها، والجهل المقيم الذي يركبها رغم محاولاتنا لمساعدتها وتطويرها.
    وتجلت عنصرية ميادة سوار الدهب كأكثر ما تكون تجاه حزب الحقيقة الفيدرالي وهو حزب للمهمشين بامتياز كونته بعض القيادات الاهلية وانضمت له جماهير من اهلنا الفلاتة ووالهوسا والبرنو . وقد سعى الحزب منذ تأسيسه في عام 2008 ( وهو نفس عام تأسيس حزبنا الديمقراطي الليبرالي ) للتعامل الايجابي مع حزبنا وقد قابلناه الخطوة بمثلها. حيث حضر ممثلنا الاستاذ مدثر خميس مؤتمرهم الاول وأعلنت دعمي شخصيا في انتخابات عام 2010 لمرشحيهم حين تراجعت الاحزاب الاخرى من دون انتظام.
    وكان نتاج هذه العلاقات ان قامت حوارات مكثفة عام 2013 بين الحزبين ادارتها الدكتورة اريج النعمة نائبة رئيس المجلس السياسي وقتها والاستاذ مدثر خميس عضو المجلس السياسي وقتها من طرفنا ، ومن طرفهم الاستاذ عبد الرحمن الشيخ رئيس حزب الحقيقة في ولاية الخرطوم وقتها. ثم انخرط فيها رئيس حزب الحقيقة الامير فضل السيد شعيب وشخصي كرئيس للمجلسي السياسي حيث توصلنا الى اتفاقيات ايجابية ، وكنا قد مارسنا مهامنا كاعضاء في المجلس السياسي للحزب الديمقراطي الليبرالي وهو اعلى هيئة حزبية مختصة بوضع السياسات والرقابة ودعم العمل التنفيذي.
    منذ البداية اخطرت ميادة سوار الدهب باعتبارها الرئيسة المكلفة وقتها بعلاقتنا مع ذلك الحزب وضرورة الانفتاح على قوى الهامش السلمية. ابدت المدعوة تعنتا شديدا وكانت تقاطع كل الاجتماعات المدعوة لها مع ذلك الحزب. في اكتوبر 2013 جلست معها ساعات طويلة لاشرح لها ضرورة التحالف مع المهمشين والنضال من اجل حل قضاياهم، واوضحت لها انفتاح الحزب الكبير تجاهنا. كانت السيدة تصر على ان حزب القبيلة حزب قبلي رغم اني اوضحت لها ان عضويته تضم اناسا من عدة قبائل بل ومن الشمال النيلي، وذكرت لها ان احزاب المركز اغلبها قبلية ، ولكنها كانت تبدى تعنتا شديدا ظننته وقتها جهلا والان اراه كما هو : نابعا من العنصرية الصارخة.
    عموما اجزنا في المجلس السياسي مبدأ ان نكتب مذكرة تفاهم مع حزب الحقيقة. وجلست مع ميادة سوار الدهب وكتبنا معا تلك المذكرة والتي كانت جهدا شريفا لعلاقة تحالفية صحية ، ثم ادعت هي اقتناعها بالمبدا ووقعت المذكرة من طرفنا والتي لم يغير حزب الحقيقة الا بعض شكلياتها، وسافرت من بعد الى زنجبار برفقة رئيس حوب الحقيقة حيث قدم الاخير طلبا للانضمام للشبكة الليبرالية الافريقية ، ورجعت من هناك تثني على رئيس ذلك الحزب انه رجل شريف وواضح ، صادق وامين.
    إلا انه بعد العودة من زنجبار بدأت ميادة سوار الدهب في المماطلة في تنفيذ مذكرة التفاهم، وبدأت حملة من التشنيع على حزب الحقيقة ومن تحريض العضوية عليه وعلى المذكرة التي وقعتها بيدها، ضاربة بمقررات المجلس السياسي عرض الحائط. ورغم اعلان قيادة حزب الحقيقة تبني الليبرالية ودخولهم الشبكة الليبرالية الافريقية وطلبهم منا مساعدتهم في صياغة دستورهم وبرامجهم وفي مجال التدريب، كانت ميادة تعطل هذا الاتفاق وتلك الخطوات، في نفس الوقت الذي كانت تدير فيه حوارات سرية ومن وراء ظهر المجلس السياسي واللجنة التنفيذية للحزب مع بعض الاتحاديين عن طريق اقربائها وجيرانها وفي خرق واضح للمؤسسية الحزبية.
    عموما افسدت ميادة سوار الدهب عمدا مذكرة التفاهم مع حزب الحقيقة رغم ان الحزب والحق يقال قد التزم بالتزاماته معنا وسافر وفد لنا مرافقا لوفودهم للجزيرة والقضارف. وقد كتب الامير فضل السيد شعيب خطابا يستعجل فيه خطوات التحالف والتوحد والاندماج بين الحزين، وقد كانت هذه احد مخرجات مذكرة التفاهم ان يعمل الحزبان معا لحد الاندما،. ووقع الامير شعيب الخطاب اعتباره عضواً في الحزب الموحد المقترح وليس كرئيس لحزب الحقيقة. ردت عليه ميادة بكل صلف ودون مشاورة المجلس السياسي رغم ان الخطاب كان معنونا ايضا لرئيس المجلس السياسي . انزعج الرجل جدا فاعتذرت له عن حماقتها وطيبت خاطره لكن العلاقة الجيدة كانت قد خربت.
    يظن البعض أن ميادة كانت تتخوف على موقعها كرئيسة في حالة اندماج الحزبين، رغم اني في المفاوضات مع حزب الحقيقة كنت حريصا على ضمان موقع قيادي لها وهو رئيس المجلس القيادي للحزب الموحد . ورغم ان الامير فضل السيد والاستاذ عبد الرحمن الشيخ قد قالا انهما يراني الافضل لرئاسة المجلس القيادي الا اني رفضت الامر واصررت على أن تكون ممثلتنا هي ميادة او ان تكون الرئاسة دورية او مشتركة لتشرك فيها ميادة ، ليس حرصا عليها وانما حرصا على تمثيل مشرف للحزب الليبرالي في الحزب الموحد الذي كنا نسعى له.
    اذكر ان الاستاذ مدثر خميس الامين السياسي للحزب الديمقراطي الليبرالي حاليا وعضو المجلس السياسي وقتها قد اتصل بي وقال لي ان ميادة ستفسد مذكرة التفاهم خوفا على رئاستها . وطلب مني ان اطمئنها على موقعها. قلت له انا افاوض لاحصل لها على موقع ممتاز لكني لن اطمئنها لأن موقفها اذا كان مبني على مصالح شخصية فهي كارثة ومن المهم ان نتبين أسبابها. فعلا تبين انها انسانة متسلقة انانية لا ترى ابعد من ارنبة انفها لذلك بعد ان قامت بتلك الاساءات والعجرفة تصدينا لها في صراع معروف حتى انقسمت من الحزب وذهبت مع اهلها الاتحاديين وكونت حزبها المسخ الذي سمته الاتحادي الديمقراطي الليبرالي ثم الاتحاد الديمقراطي الليبرالي وهذا الحزب له قصة مميزة في الانتهازية السياسية سنحكيها في مقبل الحلقات .
    كنت قد بذلت في ذلك الوقت جهدا خرافيا لاقناع ميادة سوار الدهب بضرورة التحالف مع احزاب وقوى الهامش، وضربت لها امثلة من تحارب سياسية ناجحة في التحالفات كتحالف الحزب الشيوعي والمؤتمر الوطني وتنظيمات اخرى في جنوب افريقيا ، كما اوضحت لها ان الليبرالية بلا عمق جماهيري وشعبي لا يمكن ان تستمر وتنجح في السودان . أوضحت لها ايضا معاناة جماهير حزب الحقيقة في الاعتراف حتى بسودانيتهم من قبل الدولة السودانية. وكانت قضية استخراج البطاقات الشخصية لاهلنا الفولانو والهوسا والبرنو واحدة من اهم الهموم التي ناقشناها مع قيادة حزب الحقيقة وهي لعمري كارثة وطنية ان ترفض البلاد الاعتراف بسودانية من ولدوا فيها وبنوها من كرام المواطنين. شرحت كل هذا لميادة سوار الدهب ولكنها رفضت بعناد هذا الخط ، فهي في جهلها المُقيم تظن الليبرالية فنكهة وسفرا للخارج وتحالفا مع الطائفية والعنصريين وليس دفاعا عن حقوق الناس. ونست او تناست أن كل المهمشين والضائعة حقوقهم هم اهلنا وفي القلب والعين ولن يكون هناك سودان حتى نعترف بكل حقوق المواطنة لكل مواطن فيه وحتى نقوم بالانصاف التاريخي.
    جدير بالذكر ان السيد ثروت سوار الدهب وهو من ضم ميادة سوار الدهب لحزبنا وهو ابن عمها واحد مستشاريها، قد كان هو الاخر يسخر من توقيعنا اتفاقا مماثلا مع مؤتمر البجة فرعية كندا رغم اني شرحت له اوضاع مؤتمر البجة حينها واهمية خلق علاقة مع تيار متقدم فيه كانت تعبر عنه الفرعية تلك. استنكف السيد ثروت فيما استنكف ان يوقع رئيس المجلس السياسي مع رئيس فرعية وانا لم ار فيها شيئا سالبا وانا الموقع حينها لان الانسان والقضايا والمواقف عندنا الاهم وليس المناصب والالقاب ولو طلب مني مواطن واحد فقط ان اوقع معه مذكرة لوقعت لاننا لسنا طائفيين نتعالى على الناس . بعدها نصحت ميادة سوار الدهب ووفرت لها تواصلا مع اعضاء مؤتمر البجة في مصر والسودان لتنفيذ ذلك الاتفاق ولكنها اهملته واهملت التواصل معهم لاسباب رأيتها مجهولة في وقتها واؤقن الآن انها من باب العنصرية الفجة. كما رفضت مجرد مبدأ التحاور مع حركة العدل والمساواة السودانية مرة بزعم انهم يحملون السلاح ومرة اخرى بزعم انها حركة قبلية فعجبي.
    لقد كنت اظن لفترة طويلة ان ممارسات ميادة سوار الدهب تجاه أهل الهامش تنبع من جهلها فقط ومن حرصها على المنصب الا يزاحمها فيه أحد، ولكني مع الايام توصلت الى ان هذا الموقف منطلق من عنصرية مقيتة. لقد كانت المذكورة تظهر علامات الاشمئزاز على وجهها عندما احدثها عن شعوب السودان المضطهدة والمهمشة ، ورفضت رفضا قاطعا ان تسافر للمشاركة في ذكرى كجبار في النوبة الشمالية رغما اننا اعددنا لها البرنامج لسنتين متتاليتين، مما احرجنا مع المنظمين توالاً. كما رفضت زيارة جنوب وغرب كردفان حين كانت قاعدة الحزب هناك هي الاقوى، وقالت ان ترسل هناك أمين التنظيم. كما كانت تصر على وصف كل حركات الهامش بالقبلية في الوقت الذي كانت فيه احزاب وحركات الهامش تعلن موقفها الوطني وفتحها ابوابها لكل الناس، فيما ظلت احزاب المركز احزابا نخبوية قبلية بامتياز مغلقة على اسر ونخب نيلية حتى هجرها الشرفاء من اهل الهامش وكونوا تنظيماتهم الاقرب الى القومية أكثر من كل احزاب المركز.
    كما كانت ميادة سوار الدهب دائمة الاريحية في التعامل مع التنظيمات الاتحادية ، كيف لا وأهلها اتحاديون وهي البديرية الدهمشية بنت العيلفون وشمبات؟. لقد كان الاتحاديون طيلة الوقت يصفونها انها "بنتهم" وكانت هي تفرح لذلك. ان واحدة من اسباب انقسام ميادة سوار الدهب عن الحزب الديمقراطي الليبرالي كانت كامنة في انحيازه لأهل الهامش والقوى الجديدة، بينما كانت هي تميل لاهلها الاتحاديين وجيرانها السياسيين ممن يسكنون شمبات والعيلفون ويشاركونها القبيلة والأصل العرقي.
    الا ان قاصمة الظهر والدليل الاكبر قد تبدى في تحالف ميادة سوار الدهب فيما يسمى بتحالف قوى المستقبل للتغيير بقيادة الارهابي غازي صلاح الدين والعنصري المعلن الطيب مصطفى. لقد كشفت ميادة سوار الدهب بهذا سوئتها واعلنت عنصريتها الصارخة. فكلنا يذكر كتابات الطيب مصطفى العنصرية وتحريضه على فصل الجنوب بل ذبحه الذبائح ابتهاجا بالانفصال والانقسام لوطننا العزيز، فعن اي ليبرالية تتحدث ميادة سوار الدهب وهي تتحالف مع اسؤا ممثلي الايدلوجية العنصرية العروبواسلاموية لأهل المؤتمر الوطني التي يمثلها غازي صلاح الدين والطيب مصطفى؟

    عادل عبد العاطي
    9/6/2016


    أحدث المقالات
  • الكبار لا يكتبون أنفسهم أشقياء ..!! بقلم عبد الباقى الظافر
  • دقات مسرح حسن مكي بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • (خليني) سوداني!! بقلم صلاح الدين عووضة
  • بين الصادق المهدي ومبارك الفاضل بقلم الطيب مصطفى
  • خلاف التوريث بين الصادق ومبارك بقلم صلاح شعيب
  • جريمة قتل فى عياده عشوائيه ! بقلم ياسر قطيه
  • ملاحظات ومقترحات حول التطورات الاخيرة لأزمة دارفور وأثرها على مستقبل السودان بقلم د. محمود شعراني
  • تعليقا على لاح الصباح الامام الصادق المهدى . بتنفخ فى قربة مقدودة بقلم محمد القاضي
  • الأزمات لاتخنق المواطنين وحدهم بقلم نورالدين مدني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de