هل تبيضُ دجاجتنا في بيتنا .. ؟! - - بقلم هيثم الفضل

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-12-2018, 12:58 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-10-2018, 04:03 AM

هيثم الفضل
<aهيثم الفضل
تاريخ التسجيل: 06-10-2016
مجموع المشاركات: 488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هل تبيضُ دجاجتنا في بيتنا .. ؟! - - بقلم هيثم الفضل

    05:03 AM October, 13 2018

    سودانيز اون لاين
    هيثم الفضل-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر


    سفينة بَوْح – صحيفة الجريدة



    لا شركات ولا مؤسسات ولا مشاريع إنتاجية وإستثمارية ناجحة وقائمة على أسس تمويلية ضخمة وأصول راسخة لا تتأثَّر بما يجري عليه حال المفاجآت والتخبطات المتتالية لمنظومة الإجراءات الإقتصادية الحكومية ، سوى تلك الشركات والمؤسسات والمشاريع التي تقف وراءها الدولة نفسها ، سواء أن كان هذا الوقوف ظاهراً أو مُستتراً ، تارةً بإسم التمكين السياسي لحزب المؤتمر الوطني ، وتارةً أخرى بإسم تمويل (العمليات) الخاصة سواء أن كانت سياسية أو غيرها ، قطاعات خدمات النفط وتعدين وتسويق الذهب وتجميع السيارات وتشكيل المعادن والصناعات الحربية وبعض المشاريع الزراعية ذات الصبغة الرسمية أو شبه الرسمية أو تلك التابعة إلى منظومات إستثمارية متحالفة مع قطاعات خاصة داخل السودان تملك الرساميل الضخمة والكثير من العلاقات (التسهيلية) و(التمكينية) التي تتيح لها الحصول على إستقرار كبير ومؤثِّر ولو كان أيضاً خاضعاً لمعيار النسبية ، تستطيع وبكل يُسر وسهولة الإستحواز على مُجمل حركة السوق الداخلي ، بحيث لا يبقى مجال للمنافسة فيه سوى ما يتم تقاسمه بين تلك الشركات والمؤسسات التابعة (للتماسيح) الكِبار ، في الوقت الذي تتساقط فيه كل المشاريع الصناعية والزراعية والخدمية التي لا (ظهر) يسندها من داخل منظومة السلطة السياسية أو من خارجها في إطار التحالفات الكثيرة التي أنشاها الحزب الحاكم مع الكثير من الكيانات والمنظومات السياسية والإقتصادية التي إختارت التمرُّغ في مستنقع (فضلات الغنائم ) مقابل المهادنة السياسية وإفساح المجال بقدر المستطاع لمزيدٍ من الإستقرار والأمان لنظام الحكم الشمولي الماثل الآن على مشهدنا السياسي المأساوي ، والذي كانت آخر تداعياته تحالف المنظومة الإقتصادية الرسمية مع منظومة الجشع عديمة الضمير والوطنية والمُسماة على مدىً من الزمان بتجار السوق الأسود للعملة الصعبة ، السؤال المطروح هل تستطيع الجهات الرسمية المراقبة لحركة النقد الأجنبي ودخوله وخروجه من السودان ، أن تُثبت و تؤكِّد أن تلك الشركات والمؤسسات المحظية برضا الدولة ورعايتها تقوم بإيداع جميع مداخيلها وأرباحها داخل المنظومة البنكية بالبلاد ؟ ، أم أن دواعي الحفاظ على ثبات قيمة تلك الرساميل والأرباح تجعل الجهات الرقابية ومن باب الولاء التنظيمي تغض الطرف وتسمح بإيداعها خارجياً ، هذا ما يمكن تسميته (بالتجنيب الخارجي) ، الكثير من الدلائل أشارت إلى ذلك ومن ضمنها ضبط السلطات المختصة بمطار الخرطوم أكثر من مرة محاولات تهريب مبالغ كبيرة من العملة الصعبة بواسطة أبناء نافذين وشخصيات إعتبارية وسيادية ، السؤال الثاني هل من مختص يستطيع أن يقوم بتصنيف تلك المؤسسات والمشاريع من حيث أوضاعها الإعتبارية وهل هي حكومية أم خاصة أم شبه حكومية ؟ ، لأن التصنيف يحدّد المرجعية القانونية التي تتم من خلالها عمليات الرقابة والتحري في أعمالها وحركة أموالها وإجراءاتها المتصلة بذلك ، فضلاً عن كون التصنيف يُحدِّد إمكانية أو عدم إمكانية خضوعها لتفتيش ورقابة ومراجعة ديوان المراجع العام وما يتبع ذلك من ضمانات تتعلَّق بالحقوق والواجبات الخاصة والعمومية ، وفي مقدمتها حق الدولة والذي يُمثِّل حق المواطنين ودافعي الضرائب ، أسئلة كثيرة تكتنف هذه الدهاليز المظلمة التي تُدار بها مجموعة من الشركات والمؤسسات والمشاريع (المحظية) و(الناجحة) رغم هذا الإنهيار الإقتصادي العظيم ، أخاف أن ينطبق عليها المثل الذي يقول (تكاكي في البيت وتبيض عند الجيران) .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de