هل الصادق المهدي إضينة ؟ الحلقة الأولى ( 1-2 ) بقلم ثروت قاسم

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-11-2018, 07:30 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
18-08-2015, 04:22 PM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 99

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هل الصادق المهدي إضينة ؟ الحلقة الأولى ( 1-2 ) بقلم ثروت قاسم

    05:22 PM Aug, 18 2015
    سودانيز اون لاين
    ثروت قاسم-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    Facebook.com/tharwat.gasim
    mailto:[email protected]@gmail.com

    1- مقدمة .

    في يومي الجمعة 21 والسبت 22 اغسطس 2015 يعقد الوسيط امبيكي إجتماعاً في أديس ابابا لينور قادة المعارضة في تحالف قوى ( نداء السودان ) بمواقف حكومة الخرطوم حول الحوار الوطني ، ومفاوضات الحكومة مع الحركات الحاملة السلاح . سوف يكون إجتماعاً صفرياً لأن قادة المعارضة يعرفون سلفاً مواقف الحكومة في هذه المواضيع ، ويرفضونها .

    ولكن ماذا سوف يقول أمبيكي ، تحديداً ، لقادة تحالف قوى نداء السودان ، عند إجتماعه بهم في أديس ابابا يوم الجمعة 21 أغسطس 2015 ؟

    لا ندعي رمي الودع ، ولا القراءة في كرة بلورية ، وإنما نقراً في ما فوق وما تحت السطور ، وما بينهما من أمور محكمات واُخر متشابهات في تصريح أمبيكي في مؤتمر صحفي محضور في الخرطوم في يوم الثلاثاء 4 أغسطس 2015 .

    في هذه المقالة من حلقتين نستعرض كلامات أمبيكي لقادة المعارضة يوم الجمعة 21 اغسطس 2015 ؛ وهي كلامات تحاكي الجعجعة بدون طحين ، والفول المُصلح بدون زيت وجبنة ، والمدح بما يشبه الذم ، بل هي ضحك كالبكاء ، ونصر بطعم الهزيمة . هي كل واحدة من هذه وتلك ، وما خُفي أعظم كما سوف نرى في هذه المقالة .

    2- تشرذم قوى المعارضة ؟


    أظهرت التحضيرات الإدارية لعقد إجتماع يوم الجمعة 21 اغسطس ، وقبل أن يبدأ ، الإنقسام والتشرذم الذي يراه أمبيكي في تحالف قوى ( نداء السودان ) ... التحالف المفروض أن يكون منذ يوم الأربعاء 3 ديسمبر 2014 ، وحتى إشعار آخر ، الممثل الشرعي والحصري لقوى المعارضة بكافة مكوناتها ، ناقص حركة عبدالواحد النور التي لا تعترف بالتحالف ،لأسباب ما انزل الله بها من سلطان . ويجب ان لا ندس رؤوسنا في الطين ، ونكابر وننسى ونتناسى إن أمبيكي هو مبعوث مجلس الأمن الدولي وبالاخص اليوناميد ، ومندوب مجلس السلم والامن الأفريقي ، وممثل الترويكا وبالاخص إدارة اوباما ، ورجل الإيقاد ، ومخلب قط حكومة الخرطوم .

    يمثل أمبيكي ، رضينا ام ابينا ، كل واحد من هؤلاء وهؤلاء ، ومثلهم معهم من القوى الإقليمية والدولية ، فلذلك يجب على قادة المعارضة تدبر افعاله ، وتدبر ما يقصد ان يرسله من إشارات .

    لم يرسل أمبيكي الدعوة لحضور الإجتماع لتحالف قوى (نداء السودان ) ، كجسم واحد يمثل القوى المعارضة بشقيها المدني والحامل السلاح ، منذ يوم الأربعاء 3 ديسمبر 2014 . وإنما ارسل 4 دعوات منفصلة لأربعة مكونات من مكونات التحالف السبعة : حزب الأمة ، الحركة الشعبية الشمالية ، حركة العدل والمساواة ، وحركة مني اركو مناوي . لم يرسل أمبيكي أي دعوة لحركة عبدالواحد النور ، ولا لتحالف قوى الإجماع الوطني ، ولا لكونفدرالية منظمات المجتمع المدني ، لأمر في نفس أمبيكي نجهله ويعلمه هو .

    وكان ان إتصل السيد الإمام بلجنة أمبيكي مُحتجاً ومنافحاً عن دعوة كل مكونات تحالف قوى ( نداء السودان ) ، فإمتثل أمبيكي لكجوره الذي يصلي خلفه ، رافعاً سيفه دعماً للرئيس البشير .

    تمت دعوة كل مكونات التحالف للمشاركة في الإجتماع حسب طلب الكجور الذي لا يعصي أمبيكي له أمراً .

    تصرف أمبيكي مع مكونات التحالف ، وإعتباره كل مكون جسماً إعتبارياً له اهدافه ومواقفه المستقلة ، يفضح تشرذم وعدم تماسك مكونات التحالف . الأمر الذي يُرغم أمبيكي على عقد مفاوضات وحوارات ثنائية وجزئية مع كل مكون ، كما تطلب الخرطوم .

    يؤمن أمبيكي بأن الخلاف بين مكونات التحالف أشد شراسة من الإختلاف بين الحكومة وكل مكون على حدة .
    3- هيكلة تحالف قوى نداء السودان ؟

    جاهد السيد الإمام ، وقدم المقترحات لهيكلة التحالف لضمان تماسكه ومأساسته ، وليكون له عنواناً واحداً ينطق باسمه ، وينافح عن أهدافه ، ويبشر برسالته بين العالمين .

    في كل مرة ، إختار سبحانه وتعالى رسولاً واحداً أحداً من بني قومه لينشر رسالته ، ولم يختر عدة أشخاص لنشر الرسالة . ولا نجد تجمعاً معارضاً بدون رئيس على راسه ، بل في الأثر إن ريسين غرقوا المركب !

    ولكن رؤساء مكونات التحالف يكنكشون في رئاساتهم الوهمية ، ولا يقبلون برئيس للتحالف ... ومن ثم تعثر العمل المعارض وتعثر تفجير الإنتفاضة الشعبية ، وإستمرار نظام الإنقاذ حتى يوم الدين .

    ينجح إجتماع يوم الجمعة 21 اغسطس نجاحاً باهراً ، إذا نجح السيد الإمام في إقناع كافة الفصائل المعارضة بأن يأتوا الى كلمة سواء، وان يترفعوا عن الخلافات والصراعات، وان يعودوا الى الثوابت التي طالما كانت هيكلة التحالف واحدة منها؟ ( بطني طمت ) ليست في مرجعيات السيد الإمام ، فهو مُحصن ومؤيد بروح القدس .

    بعض قادة المعارضة لا يطيق تحمل السيد الإمام وهو فى الحكم، ولا معرفة الراحة والسيد الإمام خارج الحكم! لا يطيقونه متحدثاً أو صامتاً ، بل يطلبون منه تقديم طلب ممهور بتوقيعه وعليه نمرة متسلسلة وتاريخ يوم كتابته ، حتى يسمحوا له بمقابلتهم والتحاور حول أمور وهموم الوطن . حتى أبنته البيولوجية الدكتور مريم الصادق تتهم والدها السيد الإمام ، جوراً وبهتاناً ، وبما سوف نفصله في مقالة لاحقة بالأدلة والبراهين القطعية ، بما معناه إنه ( إضينة ) ، تحركه ، ليس قناعاته وثوابته ومرجعياته الفكرية والسياسية ، وانما يحركه كالاراجوز ( أشخاص ) لم تسمهم ، وربما كان في مخيلتها شياطين الأنس والجن ، يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غروراً .

    إبتلاءات السيد الإمام تحاكي إبتلاءات الرسل والأنبياء .

    لعلها الآية 214 في سورة البقرة التي تقول :

    ( أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ ۖ ، مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا ، حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ : مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ؟ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ . ) .

    صبراً السيد الإمام ... فنصر الله قريب .

    4- ماذا سوف يقول أمبيكي لقادة تحالف قوى نداء السودان ؟

    سوف يقول أمبيكي لقادة تحالف قوى نداء السودان إن المسالة السودانية قد تم تقسيمها إلى ثلاثة ملفات ، كل ملف مستقل ومنفصل عن الملفين الأخريين .

    + ملف الجولة العاشرة من مفاوضات الحكومة مع الحركة الشعبية الشمالية .

    + ملف الجولة الثانية من مفاوضات الحكومة مع حركات دارفور الحاملة السلاح .

    + ملف الحوار الوطني .

    دعنا نستعرض في هذه الحلقة الأولى الملف الأول ، وفي الحلقة الثانية الملفين الاُخريين .

    3- ملف الحركة الشعبية الشمالية ؟

    الملف الأول : الجولة العاشرة من مفاوضات الحكومة مع الحركة الشعبية الشمالية ؟

    سوف يستمر هذا الملف تحت إدارة أمبيكي .

    دعا امبيكي الحكومة والحركة الشعبية الشمالية لمفاوضات الجولة التاسعة في اديس ابابا يوم الاربعاء 12 نوفمبر 2014 تحت إطار قرار مجلس الأمن 2046 في يوم الأربعاء 2 مايو 2012 . فشلت الجولة التاسعة من هذه المفاوضات في الوصول إلى أي إتفاق .

    سوف يقترح أمبيكي على الحركة المشاركة في الجولة العاشرة للمفاوضات مع الحكومة على أساس المقترحات الآتية :

    اولاً :

    سوف يتم عقد الجولة العاشرة في اديس ابابا في اقرب فرصة ممكنة برئاسة أمبيكي ، ومشاركة الحركة والحكومة .

    ثانياً :

    سوف يقترح أمبيكي كحل نهائي وقاطع لمشكلة المنطقتين العودة إلى الموقف يوم الأربعاء اول يونيو 2011 ، والبناء على إتفاقية ( نافع-عقار ) المُبرمة في اديس ابابا في يوم الأربعاء 29 يونيو 2011 .

    ثالثاً :

    سوف تلتزم الحكومة والحركة بوقف لإطلاق النار ، ووقف للعدائيات . كما سوف تعمل الحركة على نزع سلاح مقاتليها ، وتجريدهم من أسلحتهم ، وتعمل الحكومة على إستيعابهم في القوات النظامية ، وتتحول الحركة إلى حزب سياسي ومدني لا يحمل السلاح .

    رابعاً :

    سوف تسمح الحكومة بتطبيق الإتفاقية الثلاثية لتوصيل الإغاثات الإنسانية للنازحين في مناطق سيطرة الحركة ، وعلى إعادة توطين النازحين واللاجئين في المنطقتين .

    كما سوف تصدر الحكومة عفواً عاماً يشمل كل المحكومين والمحبوسين من قادة وكوادر وقواعد الحركة .

    خامساً :

    سوف يتم تنصيب الفريق مالك عقار والياً على ولاية النيل الأزرق ، والفريق عبدالعزيز الحلو والياً على ولاية جنوب كردفان ، وسوف تكون للحركة 53% من الحكومة الولائية والمجلس التشريعي الولائي في المنطقتين ، وللحكومة 33% ، ولبقية الأحزاب المعارضة من المنطقتين ( تابيتا بطرس واخوانها ) 14% ، كما إتفاقية الإيقاد لجنوب السودان . ويتم تعيين ممثلين للحركة في الحكومة المركزية والمجلس التشريعي الوطني .

    سادساً :

    سوف يتم دفن الجبهة الثورية ومواثيقها ، وإعلان باريس ، ونداء السودان ونداء برلين في مقابر كاودا ، وينتهي العزاء ، بإنتهاء مراسم الدفن .

    نواصل في الحلقة الثانية وكيف سوف يحل أمبيكي جميع وكل مشاكل السودان في يوم الجمعة 21 أغسطس 2015 ؟


    أحدث المقالات
  • عييك عووك حواء السودانية تعمل خادمة في البيوت!! بقلم فيصل الدابي/المحامي 08-18-15, 03:51 PM, فيصل الدابي المحامي
  • 26 عاما ومازال الفشل مستمر (1) بقلم عمر الشريف 08-18-15, 03:47 PM, عمر الشريف
  • ذبابة تطن في أواسط أفريقيا و تقول: هنا أم درمان بقلم عثمان محمد حسن 08-18-15, 03:44 PM, عثمان محمد حسن
  • ايران :عراب داعش مسلسل الاعدامات – هل من نهاية ؟؟ بقلم صافي الياسري 08-18-15, 03:42 PM, صافي الياسري
  • دحلان ومرحلة البناء الوطني والكادري بقلم سميح خلف 08-18-15, 03:41 PM, سميح خلف
  • المحامي المناضل الأسير محمد علان ستنتصر على الجلاد بقلم المحامي عمر زين 08-18-15, 03:40 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • للبوح والصمت..في (كل العناوين انت)...!! ( قراءة في مجموعة حمزة حسن الشعرية) بقلم توفيق الحاج 08-18-15, 03:39 PM, توفيق الحاج
  • الموت في وادي حلفا بالحرارة.. إهمالاً..!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 08-18-15, 02:47 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • المقابلة داعش ام المخدرات؟! بقلم حيدر احمد خيرالله 08-18-15, 02:43 PM, حيدر احمد خيرالله
  • المحاولات الفاشلة (لأدلجة) معاوية محمد نور و(تجييره) حزبيا! (3 من 11) بقلم محمد وقيع الله 08-18-15, 02:42 PM, محمد وقيع الله
  • معركة (الجنينة) و(أبو جلابية)..!! بقلم عثمان ميرغني 08-18-15, 02:39 PM, عثمان ميرغني
  • تأشيرة إذلال ..!! بقلم الطاهر ساتي 08-18-15, 02:37 PM, الطاهر ساتي
  • هل من امل في إصلاح البلد بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات 08-18-15, 05:44 AM, سيد عبد القادر قنات
  • التنمية مقابل التهدئة تساؤلاتٌ مشروعة بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 08-17-15, 10:50 PM, مصطفى يوسف اللداوي
  • لابديل للديمقراطية إلا الديمقراطية بقلم نورالدين مدني 08-17-15, 10:03 PM, نور الدين مدني
  • الهدنة الحمساوية بقلم سري القدوة 08-17-15, 10:00 PM, سري القدوة

  • قيادة الحركة الشعبية تلتقي برئيسة برلمان جنوب إفريقيا والرئيس الوطني لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي بج 08-18-15, 04:45 PM, مبارك عبدالرحمن أردول
  • تأجيل انعقاد مؤتمر تعليم أبناء السودانيين بالخارج 08-18-15, 04:35 PM, جهاز المغتربين
  • حظر عمل السودانيات كخادمات بالخارج 08-18-15, 04:31 PM, صحيفة الانتباهة
  • حملات تفتيشية تسفر عن ضبط (1300) صيدلية مخالفة 08-18-15, 04:22 PM, صحيفة المجهر السياسي
  • حزب المؤتمر الوطني يتعهّد بالحد من هجرة الأساتذة 08-18-15, 04:19 PM, صحيفة المجهر السياسي
  • الدكتور القراي يخاطب ندوة المعارضة السودانية في مدينة ادمنتون الكندية 08-18-15, 03:07 PM, محمد فضل علي
  • بيان عاجل حول اعتقالات واستدعاءات لقيادات من الحزب الديمقراطي الليبرالي 08-18-15, 03:04 PM, عادل عبد العاطي
  • بيان مهم بعد عامين من الإهمال البشير يوجه بتعويض أسر ضحايا سبتمبر 2013 08-18-15, 03:02 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • تحرير السودان قيادة مناوي : تدين حملة الاعتقالات التعسفية المسعورة ضد عضوية المؤتمر السوداني والناش 08-18-15, 03:01 PM, حركة تحرير السودان قيادة مناوي
  • تصريح صحفي من مكتب حركة وجيش تحرير السودان بولاية تكساس 08-18-15, 02:47 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان تاييد للقيادة الشرعية المحامى الاستاذ عبدالواحد محمد احمد النور رئيس ومؤسس الحركة 08-18-15, 01:01 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان هام من مكتب حركة وجيش تحرير السودان بالمملكة المتحدة 08-17-15, 10:20 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • باريس :تستضيف نهاية العام الحالي مؤتمر المناخ 08-17-15, 10:17 PM, حسين سعد
  • بيان تأييد من الجـــبهــة الشــعبيـة المتــــحــدة U P F 08-17-15, 10:14 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان تأييد من حركة تحرير السودان مكتب المملكة العربية السعودية 08-17-15, 10:12 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • نداء عاجل لجميع اللاجئين السودانيين في أوروبا 08-17-15, 10:11 PM, خضرعطا المنان
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de