منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-20-2017, 06:13 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

هل الشعب السوداني ..شعب جبان !؟ بقلم جمال السراج

07-22-2017, 05:15 PM

جمال السراج
<aجمال السراج
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هل الشعب السوداني ..شعب جبان !؟ بقلم جمال السراج

    05:15 PM July, 22 2017

    سودانيز اون لاين
    جمال السراج-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر

    بسم الله الرحمن الرحيم



    قبل كم يوم وانا ماشي في السوق العربي لقيت حافلة كبيرة روزا مكتوب فيها بوراء وبخط عريض وجميل حيث غطى الزجاج الخلفي تماماً..

    اها لقيت مكتوب فيها هذه الجملة (اليعفور) بس اليعفور وكنوع من الفضول مشيت للكمساري لأنه أقرب وسألته منو الكتب الكلام الفي العربية بوراء !طوالي رفع أيدينو وكأنوا عايز يكبر للصلاة وقال لي يا معلم العربية انا اشتغلت فيها الليلة وما بعرف عنها أي حاجة ..

    أمشي للصناعي أسالوا والصناعي هنا هو السائق ،، طوالي مشيت للسواق وسألته انت سواق العربية ؟

    طبعاً وهو جالس أمام المقود وأوضح انه السائق ثم أطل برأسه من الشباك وقال نعم انا السواق في حاجة؟..

    نزعت نظارتي السوداء وسألته منو الكتب الكلمة الفي العربية دي في الزجاج الخلفي ! طوالي نزل من العربية وإتجه معي لمؤخرة الحافلة ونظر للكتابة وكأنه يراها لأول مرة ثم تراجع خطوتين وكأنه يتحاشى وحش بري وأشار إليها من بعيد دي ولم ينطق الكلمة أصلاً قلت له بنفاذ صبر ايوا دي،، وفوراً رد بالإجابة الآتية :شوف يا باشا انا العربية دي سقتها قبل اسبوع واصلا ما بعرف سيدا ذاتو جابا لي سواق زميلنا ،، غايتو انا مسؤل منها لكن عندي تلفون سيد العربية اديك ليهو ؟؟ ..

    المهم لقيت الشغلانة حلوة قلتليهو خلاص اديني رقموا .. اتصلت على الرقم وانا أقف خلف الحافلة بجانب السائق في ما اتخذ الكمساري ركنا قصيا وكان واضحاً أنه يتأهب للهروب إذا ما تطورت الأمور ..

    سمعت نغمة مدحة قبل أن يرد الطرف الآخر وهو صاحب الحافلة ..

    الو انت صاحب الحافلة خخخ..... رد بلهفة وفزع نعم في شنو ؟

    لا مافي حاجة بس انت كتبت الكلمة الفي الحافلة بتاعتك دي ؟

    لا والله ما كتبتها انا لكن الكتبها ذاتو ما عارفوا لأنو السواقين بتغيرو كتير والله يا ابن العم وما طالبني حليفة أمس القريبة دي قلت للسواق لازم تمسحها ..

    اسع حقك علينا وكلم السواق امسحها قدامك ،، رديت عليه ببساطة لا خليها ما تمسحها وقفلت الخط ..

    المهم خلال كل هذه الأحداث كان الرعب هو المسيطر على الكمساري والسائق وصاحب العربة والغريبة لم يسألني أحد ما ما هي صفتي التي تخول لي أن اسأل وما هو الخطأ في أن يكتب أحدهم كلمة (اليعفور) في عربته أو لافته كان ، كل همهم منحصر في التملص من جريمة ارتكابها !!

    ليه حالة الخوف البقت سائدة دي !!!

    معلومة:-

    اليعفور هو صغير الغزال ..

    هنالك سؤال يكمن في القلب سادتي وهو :-

    هل الشعب السوداني شعب جبان ؟؟؟ الله اعلم

    أخي النائب الأول هل الشعب السوداني شعب جبان ؟! نعم أخي هو شعب جبان رعديد مرتعد يخاف كثيراً من قول الحق حتى على نفسه ..

    نعم جبان وذلك لأن الأطفال الرضع لا يجدون (غشقة) لبن في ضروع أمهاتهم حتى إن اكِلن بثديهن ..

    نعم جبان لأنه لا يستطيع أن يقول لكم أن سعر كيلو لحم البقر وصل لأكثر من 80 جنيه ..

    نعم جبان لأن العاصمة الخرطوم نالت جائزة أعفن وأوسخ وأنتن عاصمة افريقية ووالي الخرطوم الفاشل يتبجح أمام أجهزة الإعلام والقنوات الفضائية باستحالة نظافتها حتى لو تحولت صلعته إلى شعر ناعم سلسبيل ..

    جبان لأنه سمح لوالي الخرطوم أن يجلب الحسناوات المغربيات لنظافة (أست) العاصمة القومية ويقول المثل : (عريان من طيزوا،، دايرو سديري) ..

    جبان لأنه سمح للدولار أن يصل إلى أكثر من 22 جنيه ونيف وهلم جرا من الزيادات ..

    شعب جبان جداًَ لأنه حجم رغيفة الخبز أصبحت مثل كف الطفل الرضيع ..

    شعب جبان جداً لأن أسعار البنزين والجازولين وغاز الطعام أصبحت أسعارها تقبل السحاب..

    شعب جبان لدرجة قف تأمل لأنه لم يقف مع قطر الشقيقة في خندق واحد ،،قطر التي أعطت بكثافة حتى أصبحت أياديها تتقطر عسلاً وشهداً وملكات نحل وليس دماً ..

    شعب جبان لدرجة قف تأمل لأنه لم يستطيع أن يوقف تنازلات الرئيس البشير المذلة للسعودية ويفتخر علناً أن أمن السعودية أهم من أمن وطنه العملاق الذي علمه ورعرعه ورعاه حتى استغلظ واستوى فصار زعيماً لأمة طيبة كريمة تشتري المجد بأغلى ثمن..

    أخي النائب الأول :

    الشعب السوداني كله يتوسل اليك ويقبل يديك وقدميك أن تتولى قيادته وتحقق أمله وطموحاته من أجل توفير لقمة العيش والماء وتبني له المدارس والجامعات والمزارع حتى يشعر بالأمن والأمان في بيته وقريته وكوخه ..

    أخي النائب الأول:

    أمريكا المستبدة الوقحة الظالمة سفاحة الأطفال والنساء والشيوخ لم ولن ترفع الحظر عن السودان حتى يرث الله الأرض ولو أتوا بالبحار مددا..

    لذا أخي النائب الأول الوقت والزمان والحال والوضع الآن أصبح ملائماً جداً جداً لاستلام الحكم في البلاد ،، ولا تستحي ولا تخجل ولا تعتبرها خيانة لقائدك البشير فسوار الذهب فعلها أيام الزعيم الخالد نميري وأنقذ شعبه فلماذا لا تفعلها أنت وأرحنا بها يا بكري حسن صالح ..

    أفعلها سيدي وأجعل البشير يختار ما بين المكوث في وطنه عزيز مكرم أو يجاور قبر الرسول صلى الله عليه وسلم هو وملته الفاسدة وأهل بيته والأقربون أولى بالمعروف ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يغفر ذنوبه كلها إن الله يغفر الذنوب جميعاً حتى لو كانت مثل زبد البحر..

    سيدي النائب الأول:

    أفعلها بقوة واقتدار فأنت أهل لذلك ودائما تبقى الأسود اسوداً والكلاب كلاب ،، أفعلها ولا تخيب رجاء وحسن ظن الشعب فيك لأن الشعب البطل تآكلته السنون العجاف وبرك على جنب الرداع حتى أصبح هيكل عظمي فاستحت منه سكان المقابر..

    أخي الرئيس بكري:

    أفعلها حتى يغني لك الشعب السوداني تلك الأغنية التي غناها لنميري:( يا حارسنا ويا فارسنا ويا بيتنا ومدارسنا) ،، وأفعلها أخي الرئيس لكي تهدهد نسائنا السودانيات أطفالهن بأسمك وبنفس هدهدت نساء قريش لعثمان بن عفان رضي الله عنه التي تقول : -

    احبك والرحمن كحب قريش لعثمان احبك والناس نيام..

    أخي الرئيس بكري:

    أفعلها ومت وإن لم تفعلها تمت،، إذن أفعلها ومت بإذن الله تعالى الواحد الأحد الفرد الصمد ..

    أخي الرئيس بكري:

    أفعلها الآن بهدوء وأريحية تامة فهذا موسم المطر وماء السماء الذي يطهر البدن والقلوب المكلومة والنفوس التائهة والشرف الرفيع ،، وإن لم تفعلها فأرحل بلا صوت ولا تكن مثل النعامة فمزرعتك أجدر وأحق وأنبل وأطهر بك وفي اللحظة ذاتها اجعل الشعب يهتف ويردد دائما باسمك وبحكي الأمهات والجدات عن حدودتك في سماء الحرية وبين الكواكب والنجوم.. ألا هل بلغت اللهم فاشهد

    ملحوظة:

    للمرة الترليون لم ولن ترفع أمريكا الحظر عن السودان وإن فعلتها سأحلق شعري وشنبي وذقني وأشياء أخرى كثيرة ..انتهى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de