نُوبة كينيا (1-2)

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-12-2018, 08:20 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-02-2015, 06:15 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 9099

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نُوبة كينيا (1-2)

    06:15 AM Feb, 23 2015
    سودانيز أون لاين
    سيف اليزل سعد عمر -
    مكتبتي في سودانيزاونلاين



    (الجزء الأول من المقال)

    سمحت لي الظروف بمقابلة أحفاد نوبة كينيا خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع والتعرف عن قرب علي بعض من مأسأة الهجرة القسرية والعيش بدون هوية في أرض أعطيت لهم من قِبل المستعمر البريطانى لكن دون أن تعترف حكومة كينيا بحقهم في إمتلاكها وفي حقهم في أن يكونوا كينيو الهوية.

    مايحدث في كِبيرة (بكسر الكاف) يمكن تشبييه بما حدث في العِشش (جنوب موقف البصات السفرية سابقا وغرب الصحافة) أو بما حدث في دُودُوماتا في (شمال حي الدباغة وشمال كبري حنتوب جنوب عترة) أو بماحدث في حي المدنيين في ودمدنى. هناك بالطبع إختلاف كبير بين ما يحدث للنوبة وتأريخهم في كِبيرة وبينما حدث في المناطق الثلاث أعلاه ولكنها محاولة للتقريب والتصوير لواقع قد يكون غير معروف للكثيرين منا. فقضيتهم أو مأسأتهم هي قضية هوية وقضية أرض وقضية ذاكرة وقضية طبقة وقضية بقاء. ولا تنفصل أيضا عما يدور ويحدث الآن ضد النوبة في قراهم وأراضيهم في جنوب كردفان.

    فمتى ينعم النوبة بوطن مسالم لا موت فيه ولا نزوح؟
    ولماذا كل هذه المعاناة والتهميش والعنصرية للنوبة أينما وجودوا؟
    فنوبة الجبال تقتلهم طائرات الإنتنوف وتحرق قراهم ونوبة كينيا يقتلهم المرض والفقر والجهل في كِبيرة أحد افقر احياء العاصمة الكينية نايروبي؟ لماذا كل تلك المعاناة ولم يتعدي النوبة علي حقوق غيرهم بل عاشوا مسالمين كادحين لتوفير لقمة شريفة لهم ولأبنائهم. لا بل أكثر من ذلك فقد وهب النوبة أرواحهم دفاعا عن السودان وكونوا النواة الأولي لقوة دفاعا السودان. تركوا أهلهم وقراهم ومزارعهم وحاربوا بجانب المستعمر البريطانى في شرق وشمال إفريقيا في موازنة صعبة ربما تكون قد لعبت دورا مهما في أن ينال السودان أستقلاله.
    إختار نوبة كينيا البقاء في إفريقيا بدلا عن خيار الجواز البريطانى الذي طرحته حكومة جلالة الملكة بعد إستقلال كينيا. فضلوا البقاء في نايروبي وأختاروا أرضا داخل الغابة أطلقوا عليها إسم كِبرا. قطعوا من الأشجار ما يسمح لهم بزراعة الذرة الشامية والفاصوليا وبناء مساكن بسيطة. وقعتَ كبرا بإعتبارها غابة ضمن قانون الأراضي الأساسية والذي كانت تحت سيطرة حكومة جلالة ملكة بريطانيا. ورثت حكومة كينيا ذلك القانون ووضعته تحت تصرف الرئاسة تمنح الأرض لمن تشاء.اليوم يملك الرئيس الكينى السابق دانيال أراب موي أرضا واسعة إقتطعها من كِبيرة وبنى عليها منزلا ضخما يبعد بضع أمتار من عشش كِبيرة ومن قطعة ارض تم إقتطاعها من كبيرة لتصبح كوشة لتجميع نفايات مدينة نايروبي. ثم إقتطعت الحكومة أرضا من كبيرة وأعطتها للحكومة الفرنسية لتنبنى عليها مسكنا للسفير الفرنسي عليها. إقُتطعتَ من أرض كِبيرة ميادين لرياضة الفروسية والدراجات النارية والجولف. قررت حكومة كينيا عدم تجنيس النوبة وحرمتهم من حق الحصول علي الهوية الكينية بإعتبارهم قبيلة وافدة ليست لها جذور في كينيا. فكينيا تعترف بوجود إثنان وأربعون قبيلة تم توزيعهم إداريا علي إثنان وأربعون وحدة إدارية ليس من بينهم نوبة كينيا وليس من بينهم نايروبي بإعتبار أن النوبة من أوائل المؤسسين او المستوطنين في نايروبي. يعانى نوبة كينيا تهميشا بسبب هويتهم وإنتمائهم بل حتى بسبب ديانتهم. حدثنى جمعة خميس وهو يجلس أمامي بجلابية بنية اللون وهو يحمل طفلته ذات الإثنى عشرة شهرا في حضنه قائلا:
    "لقد واجهتُ صعوبةً بالغة في الحصول علي الهوية الكينية ومن غير هوية أنت لا تسوي شيئا في هذا البلد. في حين أن مقدم الطلب الكينى لا يطلب منه سوي شهادة ميلاد وهوية والديه أما نحن النوبة فيطلب منا هوية جدودنا والحضور بشهودين وبعد ذلك كله يرفض طلبنا. العديد من أطفال كبيرة لم يتم قبولهم بالمدارس الإبتدائية الحكومية بسبب صعوبة حصولهم علي شهادات ميلاد كينية لا لسبب إلا لأنهم نوبة هاجروا من السودان. جمعة خميس في ريعان شبابه لكنه ملم بنواحي ووثائق تاريخية عديدة سلمها ولقنها لها النوبة المحاربون الأوائل وسكان كبيرة الأصليين. وهو يقود الملتقي الحقوقي (للنوبيين).

    وكما ان الفرق معروف لدينا بين النوبة والنوبيين إلا أنه يحمل مدلولات أخري في كينيا.فمصتلح النوبيين أصبح ليس مقتصرا علي النوبة وحدهم بل شمل أيضا قبائل سودانية أخري من دارفور والإستوائية وأعالي النيل هاجرت إلي كينيا. أما نوبة كينيا فقد حافظوا علي عاداتهم وتقاليدهم المروثة وحصروا علاقاتهم في حدود غابة كبرا (كبيرة). قليلا ما تتداخلوا مع القبائل الكينية وإحتفظوا بعاداتهم في الزواج ودفنوا موتاهم في حدود كبيرة. تميزوا بإقاعاتهم وآلاتهم الموسيقية مثل النقارة والدلوكة وطبخوا البامية والملوخية والعصيدة. وبما ان غالبيتهم كانوا ضباطا وجنودا تحكمهم أوامر الجيش الصارمة فقد أثر ذلك علي أسلوبهم المعاشي والذي ايضا خضع لأوامر رب الأسرة.

    قضية نوبة كينيا هي قضية الإلتصاق والإرتباط بأرض كبيرة والتى تتعرض للتغول بسبب مماطلة الحكومة الكينية في الوصول لتسوية مع نوبة كينيا حول ملكية الأرض وتصنيفها كأرض جماعية كما قبيلة الماساي وبعض القبائل الأخري. النوبة الذين هاجروا من كِبيرة وأختلطوا بالكينين والتنزانيبن، أستطاعوا أن يوفقوا أوضاعهم بالحصول علي الهوية والأرض. فمجموعة النوبة الذين إستقروا في كِسِيُمُو وفي العديد من المدن الأخري خاصة الواقعة في طريق أفريقيا العظيم كأروشا وكُوندُوا ودودوما أصبحوا مواطنيين يتمتعمون بحق الهوية وتملك الأرض. واحدة من أسباب العنف التى إجتاحت كينيا عقب إنتخابات 2007 يرجع الي الطريقة التى تم بها توزيع الأراضي بين أكبر القبائل الكينية الكُوكُويو والكالِينج. تعرض نوبة كينيا لأحداثا مشابهة في عام 1997 وفي 2001. مصدر الخلاف يرجع الي تغول بعض قبائل اللُّوا علي أراضي كِبيرة. فالنوبة يرون انهم أصحاب الأرض الحقيقين وأية قبيلة أخري في كبيرة ليس لهم حق الملكية. ما زاد الطين بلة أن الحكومة الكينية لا تعترف بالنوبة كاوحدة من ضمن قبائلها بالرغم من تعاقب الأجيال جيل بعد جيل والذي بلغ أربعة أجيال منذ هجرة النوبة وإستقرارهم في كبيرة وإنشائها في عام 1912. لقد تقلصت أرض كبيرة من 4790 فدان (إيكر) إلي 600 فدان فقط.

    سيف اليزل سعد عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de