نعم طالبوا بتسليم هرون.. فمن هم؟! (1) بقلم محمد لطيف

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-06-2018, 01:36 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2018, 06:35 PM

محمد لطيف
<aمحمد لطيف
تاريخ التسجيل: 18-06-2017
مجموع المشاركات: 99

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نعم طالبوا بتسليم هرون.. فمن هم؟! (1) بقلم محمد لطيف

    06:35 PM March, 11 2018

    سودانيز اون لاين
    محمد لطيف-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر


    (كشف السيد رئيس الجمهورية عمر البشير، لأول مرة، أسراراً تتصل بقضية المحكمة الجنائية الدولية، وذكر أثناء كلمته في لقاء الفعاليات بقاعة أمانة حكومة شمال كردفان بالأبيض، أمس، أن الشخص الذي استهدفته محكمة لاهاي في الدولة هو أحمد هرون؛ لأنه أقوى رجال الإنقاذ حسب وصفه، وأكد أن هنالك قيادات طلبت منه أن يسلم أحمد هرون والتضحية به من أجل مصلحة الدولة، مضيفاً أنه رفض ذلك وقال (عندما يئسوا من إقناعي طرحوا الأمر على هرون بأن يفدى وطنه ويقدم استقالته)، وقال الرئيس إن هرون استجاب لهم وأتى باستقالته، وأكد الرئيس أنه رفض الأمر وقال له لا استقالة أو إقالة).. هذا ما تناقلته صحافة الخرطوم نهاية الأسبوع الماضي.. نذكر منها الغراء صحيفة الوطن.. وأنوه فقط أنه ليس دقيقاً أنها المرة الأولى التي يتم الكشف فيها عن هذه المعلومات.. ربما تكون المرة الأولى التي يتحدث فيها الرئيس بهذا التفصيل وهذه الصراحة.. في هذا الأمر.. فمثلا.. في الثالث من مارس من العام 2007.. كتبت في تحليلي السياسي بصحيفة السوداني العزيزة.. (ودعاة التعاون ينتهون إلى الدعوة لاستقالة أحمد هارون.. ثم تتباين المواقف بعد ذلك؛ من التسليم إلى المحاكمة الداخلية. وبغضِّ النظر عن الدفوع والحجج القانونية التي يستند إليها هؤلاء وأولئك يبقى السؤال البدهي: هل يتحدث هؤلاء عن أحمد هارون كحالة؟ أم يتحدثون عن مبدأ؟ وأيا كانت الإجابة، فما هي ضمانات هؤلاء عن السقف الذي يمكن أن تنتهي عنده قائمة السيد مورينو؟.. ولأن السياسة هي التي تقود كل شيء الآن، فالإجابة الأقرب إلى الفطنة السليمة هي أن الموقف سيكون مفتوحاً على كل الاحتمالات)..!
    ومن عنيتهم يومها بالمطالبين باستقالة أحمد هرون.. وزير الدولة للشؤون الإنسانية يومها.. هم ذات من عناهم الرئيس في حديث الأبيض.. (وأكد أن هنالك قيادات طلبت منه أن يسلم أحمد هرون والتضحية به من أجل مصلحة الدولة..)، ويومها أشرت أنا إلى الدفوع والحجج القانونية التي يستند عليها هؤلاء.. ولم تكن إشارتي من فراغ فكل من عمل على تلك النظرية يومها.. نظرية تسليم أحمد هرون.. كان من حملة الإجازات في القانون.. وإن اختلفت مواقعهم السياسية والتنفيذية..!
    ورغم ما كتبنا يومها.. ورغم ما علمنا يومها.. فقد كانت محدودة جدا المعلومات التي وجدت طريقها إلى الرأي العام.. ولا شك أن ثمة من يعلم أكثر.. ولكن ها هو الرئيس.. بقصد أو بدون قصد.. يعيد هذا الملف الخطير مرة أخرى إلى الأضواء.. وبالعودة إلى تساؤلي قبل أحد عشر عاما بالتمام والكمال.. مارس 2007 – مارس 2018.. عن السقف الذي يمكن أن تنتهي عنده مطالب أوكامبو.. فقد أثبتت الوقائع اللاحقة توقعاتي.. فلم يكن للقائمة سقف محدد.. القائمة التي بدأت بأحمد هرون مرت بالفريق عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع وانتهت بالمشير عمر البشير رئيس الجمهورية.. ومن أطرف ما سمعت تلك الأيام عبارة صديقي الأستاذ فيصل محمد صالح.. وقد اختلفنا في أمر ما.. فإذا به يقول لي.. (يا أخي أوكامبو دا حقو يضيفك لأصحابك التلاتة ويريحنا..)..!
    إذن أحمد هرون كان صديقي.. وكصحافي فلا سبيل هنا لادعاء بطولات أو تحقيق اختراق أو زعم عبقرية.. بل هي الظروف والأقدار تسوقك إلى الأحداث.. وتسوقها إليك.. وهكذا.. وجدت نفسي لوحدي في مطار الخرطوم مع أحمد هرون..!.


    alyoumaltali
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de