نحو مشروع وطني مُجمَع عليه من أجل بناء الدولة الوطنية الحداثية في السودان بقلم د. الشفيع خضر سعيد

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 01:59 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-02-2017, 02:04 PM

مقالات سودانيزاونلاين
<aمقالات سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نحو مشروع وطني مُجمَع عليه من أجل بناء الدولة الوطنية الحداثية في السودان بقلم د. الشفيع خضر سعيد

    01:04 PM February, 07 2017

    سودانيز اون لاين
    مقالات سودانيزاونلاين-phoenix Arizona USA
    مكتبتى
    رابط مختصر



    نحو أفق جديد

    (21)
    منظمات المجتمع المدني والسياسة
    مرة أخرى نؤكد أننا في طرحنا هذا، لا نود مناقشة مفهوم المجتمع المدني وما يرتبط به من تعريفات وتفريعات ونظريات، وإن كنا في مقالنا السابق تطرقنا، بتعميم شديد ومختصر، إلى بعض الملامح العامة للمفهوم كمدخل أو مقدمة لمقال اليوم. وبالتالي نحن هنا لا نتحدث عن المجتمع المدني، كمقولة في الفلسفة أو في النظرية السياسية، وليس من أهداف هذا المقال الخوض في الجدل حول البناء المفاهيمي والمحتوى الاجتماعي والسوسيولوجي للمصطلح في معناه الواسع، ولكنا نتحدث عن منظمات المجتمع المدني بالمعنى الدارج للمفهوم في التعامل اليومي،ويقصد به المنظمات التطوعية غير الحكومية (NGOs)، التي تملأ المجال العام بين الأفراد والدولة، وهدفها الرئيس هو تقديم خدمات للمواطنين أو تحقيق مصالحهم أو ممارسة أنشطة إنسانية مختلفة، لصالح الوطن والمواطن. نقول ذلك ونحن نتفق مع من يرفض حصر مفهوم المجتمع المدني في المنظمات الطوعية، ويرى في ذلك ابتسارا للموضوع. وتحديدا، نحن نود مناقشة علاقة المنظمات التطوعية هذه بالسياسة، ودورها في التغيير وتحقيق التحول الديمقراطي، ومن ثم استقرار الديمقراطية. وللتذكير، كل مناقشاتنا هذه تتم في إطار تناولنا لمفهوم الديمقراطية، باعتبارها المرتكز الأول والرئيس ضمن مجموعة المرتكزات والمقومات الضرورية لتحقيق المشروع النهضوي لبناء الدولة الوطنية الحداثية في السودان، والتي تشمل أيضا الإصلاح الديني والتعليم وحل قضايا القوميات والتنمية والثقافة ، وجميعها سنتناولها واحدة تلو الأخرى في مقالاتنا القادمة.
    فى المجتمعات القبلية، مثل السودان، يشار إلى القبيلة وديارها ونظام ملكيتها للأرض وسبل كسبها للعيش ودياناتها وتصوراتها لذاتها ولعلاقاتها وتفاعلاتها مع القبائل الأخرى، يشار إلى كل ذلك بالمجتمع الأهلي.وتعرف منظمات المجتمع الأهلي بالمؤسسات الأولية، مثل الرابطة القبلية وروابط القرى والإتحادات الإقليمية والطريقة الدينية...الخ. أما منظمات المجتمع المدني، ويشار إليها بالمؤسسات الثانوية، فتعتبر امتدادا لمنظمات المجتمع الأهلي،وبالتالي هي، في السودان وغيره، ليست جديدة، ولكن الجديد هو اتساع نطاقها وانتقالها من المؤسسات التي يتم الانتماء إليها وفقا لمعايير الانتماء الأسري أو القبلي أو العشائري أو الإثني أو الجهوي أو الطائفي أو المذهبي أو الديني، إلى مؤسسات مجتمعية إنتاجية أو خدمية، تقوم على العضوية المنتظمة تبعا للغرض العام أو المهنة أو العمل التطوعي، ولا تستند العضوية فيها على أي من تلك الولاءات الأولية، كرابطة الدم أو الدين أو الجهوية، وتلتزم في وجودها ونشاطها بقيم ومعايير الاحترام والتراضى والتسامح والمشاركة والإدارة السلمية للتنوع والاختلاف، وتكون فاعلة فى المجالات التربوية والاقتصادية والعائلية والصحية والثقافية والخيرية والدفاع عن الحقوق وغيرها، كالنقابات والاتحادات المهنية، الحركات الاجتماعية، الجمعيات والروابط الخيرية، الأندية الرياضية، الجمعيات الثقافية، الجمعيات التعاونية، المنظمات الدفاعية والتنموية كمنظمات حقوق الإنسان ومنظمات المرأة والشباب والطلاب والبيئة، الغرف التجارية والصناعية وجماعات رجال الأعمال، الإعلام الحر المستقل، مراكز البحوث والدراسات..الخ. وهناك من يضيف إلى هذه المنظمات الهيئات التقليدية، كالطرق الصوفية، التي كانت بمثابة أساس المجتمع المدني في المجتمعات العربية منذ مئات السنين قبل ظهور المنظمات الحديث. وعلى هذا الأساس، تُحدد أربعة مقومات أساسية لتنظيمات المجتمع المدني، هي: أ- الفعل الإرادي الحر أو التطوعي. ب- التواجد في شكل منظمات. ج- قبول التنوع والاختلاف بين الذات والآخرين. د- عدم السعي للوصول إلى السلطة.
    وبالنظر إلى طبيعة هذه المنظمات، يمكننا رصد مجموعة من الملاحظات حولها ، تشكل في ذات الوقت سماتٍ عامة لها، ومنها:
    المجتمع المدني نسيج متشابك من العلاقات التي تقوم بين أفراده من جهة، وبينهم وبين الدولة من جهة أخرى. وهى علاقات تقوم على تبادل المصالح والمنافع، والتعاقد والتراضى والتفاهم والاختلاف والحقوق والواجبات والمسؤوليات، ومحاسبة الدولة في جميع الأوقات. هذا النسيج من العلاقات يستدعي، لكي يكون ذا جدوي، أن يتجسد في مؤسسات طوعية اجتماعية واقتصادية وثقافية وحقوقية متعددة تشكل في مجموعها القاعدة الأساسية التي ترتكز عليها مشروعية الدولة من جهة، ووسيلة محاسبتها إذا استدعى الأمر ذلك من جهة أخرى . ورغم أن المجتمع المدني يعلى من شأن الفرد، إلا أنه ليس مجتمع الفردية، بل على العكس، فهو مجتمع التضامن عبر شبكة واسعة من المؤسسات.
    تُستبعد المؤسسات الحكومية من منظمات المجتمع المدني، لكن هذا لا يعني التضادّ أو التعارض المطلق بين هذه المنظمات والدولة، وإنما هما مجالان متكاملان يميز بينهما توزيع الأدوار وليس الانفصال الكامل . واستقلالية المنظمات المدنية مقصود بها تمكين هذه المنظمات من تحمل مسؤولية أكبر فى إدارة شؤون المجتمع كى يصبح مداراً ذاتياً إلى حد بعيد، وفي إشاعة قيم المبادرة والجماعية والاعتماد على النفس مما يهيئ فرصاً أفضل لتجاوز هذه المجتمعات مرحلة الاعتماد على الدولة فى كل شىء، وكذلك تصفية الأوضاع الإجتماعية البالية والموروثة من العصور الوسطى.
    وتبتعد منظمات المجتمع المدني عن المؤسسات السياسية ولا تنخرط في العمل السياسي المباشر. ولكن ذلك أيضا ليس ابتعادا أو تضادا مطلقا، أو وقوفا في خانة الحياد السلبي. فبحكم طبيعتها ومجالات نشاطها، لا يمكن أن تدير المنظمات المدنية ظهرها للسياسة، أو تضع نفسها خارج ميدان المعركة من أجل تحقيق وبناء وترسيخ وتطوير الديمقراطية، ومن أجل خدمة الوطن والمصلحة العامة، والدفاع عن حقوق المواطن، خاصة الفئات الضعيفة. وهذا ما سنناقشه لاحقا بالتفصيل.
    ومنظمات المجتمع المدني تلعب دورا هاما في تنظيم وتفعيل مشاركة الناس في تقرير مصائرهم ومواجهة السياسات التي تؤثر في معيشتهم وتزيد من إفقارهم، كما تلعب دورا في نشر ثقافة خلق المبادرة الذاتية، وثقافة بناء المؤسسات، وثقافة الإعلاء من شأن المواطن، والتأكيد على إرادة المواطنين في الفعل التاريخي وجذبهم إلى ساحته، والمساهمة بفعالية في تحقيق التحولات الكبرى للمجتمعات حتى لا تحتكرها النخب وتتصرف فيها وفق أهواءها.
    تمتلك المنظمات الطوعية غير الحكومية من القدرات والإمكانات ما يؤهلها للعمل المباشر والملموس وسط القواعد الإجتماعية (social grassroots).
    في إطار العولمة الرأسمالية، ولتخفيف حدة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية في بلدان العالم الثالث الناجمة عن تطبيق روشتات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، والمعروفة بسياسات التكيف الهيكلي، حرصت قوى العولمة على أن تكون منظمات المجتمع المدني في بلدان العالم الثالث بديلا للدولة الوطنية التي تنسحب من أدوارها التقليدية ومسؤولياتها في دعم الفئات والشرائح الدنيا والفقيرة.وينظر إلى هذه المنظمات باعتبارها "دولة الظل" التي تقوم بوظائف تقليدية للدولة مثل إنشاء وإدارة المدارس ومراكز الرعاية الصحية وشق الطرق ودرء مخاطر السيول والفيضانات وحملات النظافة...الخ، كما ظللنا نشاهد بإعجاب وتقدير عند منظمات شارع الحوادث ونفير وعديل المدارس...، وغيرها من عشرات المنظمات التي ابتدعها، ولايزال، شباب السودان. وأيضا، تستخدم هذه المنظمات كملطف، أو مخفف، لحدة المشاكل الناجمة عن تطبيق سياسات التكيف الهيكلي مثل الفقر والبطالة والتهميش.والمفارقة الهامة هنا، أنه في هذا السياق، يصبحالمجتمع المدني إطاراً يعبئ شرائح وقوى اجتماعية تتحمل عبء مواجهة هذه المشاكل، وهذا بالطبع على حساب دوره في دعم الإصلاح والتطور الديمقراطي للبلاد. بل إن تعريف البنك الدولي لمنظمات المجتمع المدني يؤكد إصراره على دورها كملطف لحدة المشاكل وليس باعتبارها الوسيط بين المجتمع والدولة، أو باعتبارها إطارا مناسباً للمساهمة في التحول الديمقراطي للمجتمع، كما لا يلتفت إلى إمكانية قيامها بدور تغييري تنموي شامل. وللمساعدة على تحقيق أهداف المؤسسات الرأسمالية الدولية في توظيف مؤسسات المجتمع المدني لخدمة سياساتها،يتم بناء منظمات غير حكومية عابرة للقوميات ترتبط بشبكات عالمية تساهم في تمويل أنشطة المنظمات غير الحكومية الوطنية وفق أجندة الرأسمالية العالمية، بدلا من أن تكون أولويات هذه المنظمات طبقا لاحتياجات الواقع المحلي ، السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
    حتى نهاية السبعينيات من القرن العشرين، كانت المنظمات غير الحكومية في بلدان العالم الثالث تركز على الدفاع عن مصالح الفئات الشعبية،وخدمة المجموعات الضعيفة في المجتمع، وتشبع احتياجات أعضائها لأنشطة متطورة في المجالات المختلفة. لكن،أتت العولمة بقضايا ومشاكل جديدة مثل الفقر والفوارق الإجتماعية الحادة، ضحايا العنف والحروب الأهلية، الهجرة واللاجئين، النزاعات الإثنية وقهر السكان الأصليين،حماية البيئة من التلوث ، المخدرات ، الإرهاب ، حقوق الإنسان،حقوق المرأة والطفولة ، حقوق الأقليات الدينية والعرقية..الخ. ولأن منطق العولمة يستبعد قيام الدولة بدور أساسي في مواجهة هذه المشكلات، فإنها شجعت المنظمات غير الحكومية للتعامل معها، كما أن نشطاء المجتمع المدني سارعوا في كثير من الأقطار لتكوين منظمات غير حكومية لمواجهة هذه المشكلات والتخفيف من حدتها. وسواء كان المشجع على قيام هذه المنظمات الجديدة هو العامل الخارجي أو الأوضاع الداخلية، إلا أن النتيجة واحدة وهي قيام مئات الجمعيات والمنظمات غير الحكومية الجديدة التي تنشط حول أهداف نبيلة وذات قيمة عالية، إلا أنها أهداف مفتتة وقضايا جزئية لا يتم ربطها بالأسباب المشتركة لهذه المشاكل الجزئية، ودون وضوح حول إمكانية التنسيق والتعاون بين هذه المنظمات لمواجهة هذه الأسباب التي تعود بالأساس إلى العولمة الرأسمالية وسياساتها. وعدم الانتباه إلى هذا التغيير في خريطة المجتمع المدني، يهدد مؤسسات المجتمع المدني بالتحول عن دورها الأساسي كلاعب رئيس في بناء المجتمع الديمقراطي إلى مجرد ملطف ومخفف لحدة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية الناجمة عن سياسات العولمة وتأثيراتها على مجتمعاتنا.
    يميز الكاتب والسياسي المصري، عبد الغفار شكر، بين نوعين من منظمات المجتمع المدني في البلدان العربية:
    المنظمات المدنية النخبوية، والتي تشجع قيامها القوى الرأسمالية والنخب الحاكمة، وتكتفي بوجودها في إطار نخبوى لتتولى مهمة تلطيف حدة المشاكل الناجمة عن سياسات التكيف الهيكلي والتحول إلى اقتصاد السوق والاندماج في الاقتصاد الرأسمالي العالمي وفق الشروط التي تضعها المراكز الرأسمالية المتقدمة. وينحصر دور هذه المنظمات، من وجهة نظر الفئات الحاكمة والقوى الرأسمالية، في تقديم الرعاية للفقراء والمحتاجين، وإشباع حاجات خدمية لفئات اجتماعية معينة، بما لا يؤدى إلى تغيير الأوضاع بل يعيد إنتاج الأوضاع القائمة بما فيها من فقر وبطالة وتهميش وافتقاد العدالة. وفى هذه الحالة فإن مؤسسات المجتمع المدني النخبوية لن تزعج الفئات الحاكمة ولن تلعب دوراً في تغيير الأوضاع القائمة.
    ب- المنظمات المدنية الشعبية،والتي تقوم بدور تعبوي تغييري تحتاجه مجتمعاتنا لإرساء دعائم التحول الاجتماعي والسياسي، تحقيقا للديمقراطية والتنمية، والمشاركة بشكل جماعي، كمؤسسات، في صياغة السياسات العامة والضغط من أجل تعديلها بما يحقق مصالح الأغلبية، ويرسي دعائم المشروع القومي النهضوي لبناء الدولة الوطنية الحداثية.
    أخيرا، نلاحظ قيام تنظيمات غير حكومية متعددة، لا صلة بينها، داخل المجال الواحد للتعامل مع جانب واحد فقط من القضية، كما هو الحال مثلا في مجال حقوق الإنسان حيث تتعدد داخله المنظمات،فهذه للمساعدة القانونية، وتلك لنشر ثقافة حقوق الإنسان، وثالثة لرصد الانتهاكات...الخ. وفي هذا، إضافة إلى أنه تشتيت للجهود، فإنه أيضا يعكس عدم إدراك واضح للارتباط الضروري بين هذه المنظمات ، مما يهدد بالانحراف عن دورها الحقيقي في دعم التطور الديمقراطي، وذلك بسبب غياب الرؤية المشتركة والتنسيق المشترك بين هذه المنظمات، والإكتفاء بالنشاط حول الهدف الخاص بكل منها. (نواصل)
    altayar


    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 07 فبراير 2017

    اخبار و بيانات

  • الكودة يدعو إلى إقامة علاقات مع إسرائيل و يطالب بمراجعة موقف السودان
  • كاركاتير اليوم الموافق 06 فبراير 2017 للفنان عمر دفع الله عن ترمب و السودان
  • تشكيل لجنة تمهيدية للتحضير لعمومية اتحاد الصحفيين والإعلاميين السودانيين في المملكة المتحدة
  • عمر البشير:السيسي صادق ومخابراته تدعم المعارضة السودانية
  • شمال كردفان تُقرِّر معاملة لاجئي جنوب السودان كأجانب
  • جوبا تنفي استخدام الطيران المصري لقصف مواقع التمرد
  • وزير الثروة الحيوانية بروفيسور موسى تبن موسىن: تهريب 42 ٪ من الثروة الحيوانية عبر الحدود
  • السفارة الأميركية في الخرطوم تفتح باب التأشيرات مجدداً
  • السودان يتوقّع تدفقات ضخمة في القطاعات الاستثمارية كَافّة
  • السفارة الاميركية تسمح للسودانيين بالسفر للولايات المتحدة
  • نفى التوصل إلى تسوية مع بعضها برلماني : إحالة الشركات التي استولت على أموال الدواء للقضاء
  • محمد عيسى إيدام: السُّودان مُتعاونٌ أمنياً مع المُجتمع الدولي
  • عمر البشير : المخابرات المصرية تدعم معارضين سودانيين
  • عمر البشير: حلايب وشلاتين 'سُودانية' وسنلجأ لمجلس الأمن
  • بحر إدريس أبو قردة : إصابة 160 ألف مواطن بالسرطان خلال عام


اراء و مقالات

  • أمرٌ يُثير القلق!! بقلم عثمان ميرغني
  • قلنــا بقلم إسحق فضل الله
  • شكرًا سيادة الرئيس..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • من غير (بوس) !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • نكبات وكوارث في الولاية الشمالية!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • الرئيس حيدر العبادى حرام أن تكون شيعيا بينما حيدر العباى يقوم بحماية المتظاهرين الرئيس عمر البشير
  • ستات الشاي .. الحلقة الأضعف بقلم كنان محمد الحسين
  • بعض الأحزاب سبب الخراب بقلم مصطفى منيغ
  • الحاصل في امريكا يا جماعة هي الديمقراطية بذاتها و صفاتها بقلم حسين الزبير
  • قيادة الحركة الشعبية تعامل النوبة كما يعامل التليفزيون السواد الاعظم من السودانيين بقلم محمود جودات
  • أكاذيب البشير وعمالته هي باطن تهديده لمصر!! بقلم عبد الغفار المهدي
  • نساء دارفور لا بواكي عليهن! بقلم سلوى أحمد
  • يموء الحزن شعر نعيم حافظ
  • طمَّنتنا الله يطمِّنك .. !! بقلم هيثم الفضل

    المنبر العام

  • *** مساعدة كيف تعالج اميل ما يعمل دلبفرد او استلام ***
  • أرفع رأسك أنت سوداني ورئيسك أسد أفريقيا
  • عرفات شريف بي ايدو ( نعم لعودة حاتم إبراهيم )
  • بالصورة ...سيدي الرئيس بالزي الاماراتي ..يا سلام
  • سفير جنوب افريقيا: رفع العقوبات سيفتح فصلا لتبادل الخبرات مع السودان
  • نقاش الفيديو الحايم عن محاوله حرق الكعبه المشرفه
  • هديه خاصة لشيخ الرماديين في المنبر
  • البشير بقى حريف في البوليتيكا!
  • كلام الرئيس بالأمس: هل هو ألغاز أم حقائق أم خرافات؟
  • يوسف الكودة : أطالب بالتطبيع مع إسرائيل دون شروط..تعبنا ودفعنا الكثير في سبي
  • غــســيــل أمــــــوال
  • معنى الصلاة صلاة الله على النبي
  • مناظر طبيعية من السودان - تصوير إحترافي
  • إن زرت السودان، فسلم على أهلها، وقل لهم يا تركي: أنتم الناس أيها السودانيون (ملفوح)
  • أرملةٌ في قصرٍ مسحُورٍ
  • !!... بمناسبة الطلح والشاف .....**!
  • سلام يا وطن
  • وفد داخلية عصابة الانقاذ بدلاس تكساس يستخرجون الجوازات للسوريين وغيرهم
  • ما هي قصة هذا الفنان "بلة ابوحمار" ؟.. شاهدوا الفيديو ***
  • السودان يتسلم "رضيعة داعش" من ليبيا
  • من روائع الأبنودي
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de