نبذة تـأريـخية عن شــعب النوبة

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-11-2018, 02:42 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-06-2004, 07:16 PM

محمود جودات علي-الرياضِ


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نبذة تـأريـخية عن شــعب النوبة

    نبذة تـأريـخية عن شــعب النوبة
    الموقع:
    تقع منطقة جبال النوبة فى الجزء الاوسط من جنوب غرب السودان و ذلك فى خطى طول 29 و31 درجة شرقاً وخطى عرض 12 و 30 درجة شمالاً تبلغ مساحة المنطقة 30000 (ثلاثين الف ميل مربع) اى ما يعادل مساحة اسكتلندا.
    وهى منطقة سافانة غنية تهطل عليها امطار صيفية غزيرة تروى الارض بالمياه العذبة التى تكفى لآستواء المحاصيل الزراعية خلال الموسم الزراعى في الخريف .
    المزروعات هى , الذرة بانواعها والدخن والسمسم الفول السودانى والكركدي القطن وكذلك البقول والموالح بمختلف انواعها. والفواكه الطبيعية النبك والقنقليز من شجر التبلدي اللالوب الحميض بانواعه والقضيم المانجو والدليب والاخرى والخضروات البامية والملوخية والطماطم التى تنبت فى السهول والوديان طبيعياً دون ان يتم زراعتها من قبل الآهالى فهى تنبت بمجرد بدء فصل الخريف وهطول المطر ويعتمد سكان جبال النوبة اعتماد دائماً على مياه الامطار وما تختزنه الوديان والخيران من تلك المياه خلال فص الصيف حيث ليس لديهم اى مصدر اخر للمياه وبجانب ذلك توجد الكثير من الينابيع العذبة على سفوح الجبال والروابى يستفيد منها الناس فى الشرب فى موسم الصيف حيث تنقطع الامطار .
    في منطقة جبال انوبة لا يكن الناس ولا يملوا من العمل لكل موسم أعمال يقوم بها الإنسان فردا وجماعة هناك موسم للصيد يذهب الناس في رحلات صيد جماعية وموسم للحصاد يتعاون الناس في جمع المزروعات وموسم للفرح وقيام المناسبات على سبيل المثال موسم الختان الجماعي يكون ذلك فرضا على عموم أبناء البلدة من الجنسين وفيه تقدم العروض الفنية والرقصات الشعبية فأن شعب النوبة يذخر بالفنون الشعبية ومنها رقصات مشهورة مثل الكرنق الكمبلا الجريري النقارة الكلبنق سركلا والمندلة كما توجد في لدي شعب النوبة رياضات أصيلة مثل المصارعة الرومانية والدواس واندرفي وهي رياضة تشبه تمام لعبة القولف وهناك العديد من العادات والتقاليد الطيبة و يعتبر موسم الخريف هو انشط الاوقات العملية فى حياة الانسان النوباوى في منطقة جبال النوبة فيه تنشط الزراعة والرعى في كامل ارجاء, المنطقة ويعد اقليم جبال النوبة من اغنى مناطق السودان فى الزراعة و الرعى كان شعب جبال النوبة قبل الحرب الأهلية يمتلك اعداد هائلة من قطيع الاغنام والابقار والدوجن بأنواعها وعندما بدأ الناس في الاستقرار مرة أخرى بدأت الحياة تعود إلى طبيعتها كما كان في السابق وذلك شـىء طبيعى لآن المنطقة غـنية بالمراعى الخصـبة طول ايام السنة بجانب توفر المناخ والظروف البيئية الطيبة ويشارك شعب النوبة فى هذا المنحى قبائل البقارة الذين يمتلكون كمية كبيرة من الابقار ( المسيرية والحوازمة والرزيقات وغيرهم ) وهم مجتمعات يهتمون بالرعى فقط , يترحلون فى جمبع مناطق جبال النوبة بحرية تامة من أجل تسريح مواشهم في المراعي الخصبة في تلك المناطق وقليلآ ما يستقرون فى مكانً ما فى بعض مناطق الجبال .
    تجسم فى منطقة جبال النوبة سـلـسلة شـاهـقــة من جبال القرنيت الصـلب يبلغ ارتفاع بعـض الجبال قرابة 5000 (خمس الف قدم ) فوق مستوى سطح البحر ومن الجبال العالية جبل تمدين الذى يقع شمال غرب منطقة رشاد حيث يبلغ ارتفاعـه 4789 قـدم وجبل داير حيث يبلغ إرتفاعه
    4635 قـدم فوق مستوى سـطح البحر .
    كل المساحة التى تغطى منطقة جبال النوبة ارض زراعية خصبة غنبة بالوديان الطينية و الرملية تكسوها النباتات و الحشائش الطيبة بشكل كثيف .
    فى بعض مناطق جبال النوبة تنهمر المياه العذبة من العيون التى توجد فى كهوف الجبال والتى تسمى فى بعض المناطق سلو ( بلغة النوبة ) يلجاء إلى الناس عندما يتأخر هطول الامطار في موسم الخريف كما يوجد فى بطون الجداول الرملية مياه نقية عذبة يستقى منها الناس ويستفاد منها فى زراعـة بعض الخضر والتمباك
    منطقة جبال النوبة دائمة الاخضرار والنضارة وتتجلى فى اروع صـور الجمال الخلاب.
    التعدات: - يبلغ تعدات شـعب النوبة اكثر من 3500000 ثـلاثـة مليون ونصـف نسمة تقريبا سيتحدد الرقم الرقم الدقيق بعد أتمام عملية أحصاء دقيقة في المنطقة
    يمتلك جميع شـعب النوبة مساحات شاسعة من الاراضى الزراعية. جميع شعب النوبة يعشون فى شكل جماعات مستقرة يقيمون فى بلدات كبيرة و صـغيرة فى شكل مجموعات قبلية و تتكون كل مجموعة قبلية من عـدة اٌســـر متجانسة .
    المدن: توجد فى منطقة جبال النوبة مدن كثيرة واكبر هذه المدن هى الدلنج كادقلى هيبان الضباب رشاد سـلارا لقاوا كيلك ومناطق تجمع السكان عبارة عن مدن منتشرة على مساحة واسعة من المنطقة وهى ميرى برا مير جوا كرنقو قـلفان ( الأجنق ) انقولو تيرا اطورو تيمين ليما كانقا ماسنق كوفا دقليك الاخوال ماسنق شاد انقركو
    كحليات كواليب الكدرو الداير تلشى المورو تيس تيسى مندل لقورى سبوري تلودى امبرام الحجرات تيما كمدا كاودا و هناك العديد من المناطق الآهلة بالسكان .
    التعريف عن الانسان النوباوى .
    يعرف الانسان النوباوى بحياته فى منطقة الجبال بالانسان الحجرى الذى يتصف بالقوة والنشاط وتحمل المشـاق والمثابرة فى إنجاز اعماله بالاعتماد على الذات بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى لتحقيق جميع اعماله والتى تتعلق بتوفير إحتباجاته الحياتية . كما يعرف عن الانسان النوباوى بانه يتمتع بالذكاء ورجاحة العقـل فى إدارة شــئون حياته , عرف عنه عبر
    التاريخ انه انسان محارب جسور لا يهاب السلاح مقـدام ثابت فى ميادين القتال عند وقوعها وليس من طبـعه البدء بمـعـاداة الاخرين بل هو مسالم وطيب المعشر جواد وكريم , الدليل على وجود هذه الخصال الطيبة لدى شـعـب النوبة , ان القبائل و المجتمعات التى تعيش مع شعب
    النوبة فى منطقة جبال النوبة تشـهـد بذلك تلك هى القبائل و المجتمعات التى وفدت الى منطقة جبال النوبة حيث وجدت فيها رغد العيش و الامن على ارواحهم و اموالهم , مقيمون فيها منذ زمن ولم يشعروا قط بأى
    مضايقات او خطر يهدد حياتهم .

    مساحة الأراضي التي كان يسيطر عليها النوبة في عهد الممالك النوبية الثلاثة


    الممالك النوبية الثلاثة التي اكنت على أرض السودان قبل كل الديانات والحضارات الحديثة واهتدت إلى الديانة المسيحية في منتصف القرن السادس واستمرت إلى بداية القرن السادس عشر بقيام سلطنة الفونج ولقد عرف الكتاب العرب هذه المنطقة التي فيها ممالك النوبة الثلاث ببلاد النوبة.
    1- مملكة نوباطيا الواقعة ما بين الشلال الأول بأسوان حيى آخر الشلال الثاني أوالمعورف ببطن الحجر وهي المملكة التي عرفها بعض الكتاب العرب بأسم المريس وعاصمتها فرص.
    2- مملكة المقرة الواقعة مابين الشلال الثاني والشلال الخامس قرب مدينة بربر وعاصمتها دنقلة العجوز.
    3- مملكة علوة الواقعة ما بين الشلال الخامس إلى ملتقى النيلين الأبيض والأزرق في وسط السودان موقع العاصمة السودانية ( الخرطوم ) وكانت عاصمتها سوبا وهي أكثر الممالك التي عاشت وامتد نفوذها شرقاً و غرباً وجنوباً حتى كامل منطقة كردفان التي عرفت في ما بعد بدار النوبة.

    تداخل المجتمعات في المنطقة
    يعيش فى منطقة جبال النوبة العديد من الوافدين الذين دخلوا البلاد عبر الحدود الشمالية وتوغلوا غرباً حتى استقروا فى المنطقة و نخص بذلك القبائل العربية التى منهم المسيرية و الرزيقات و الحوازمة . وكذلك اولئك الذين جأوا عبر الحدود الغربية و الجنوبية من القبائل الافريقية و منهم الفلاته والبرقو و الهوسة و التشاديين و بعض قبائل من جنوب السودان الدينكا و النوير .
    كل هذا الجمع من البشر المواطنين و الوافدين يعيشون جميعهم معاً ينعمون بالحرية و الرخاء و يتمتع الجميع بخيرات المنطقة دون أن يتعرضوا لأي مضايقات من جانب النوبة .
    لقد سميت منطقة جبال النوبة او تلال النوبة نسـبة الى مقام اهـلها الاصـليين فيها شـعب النوبة , فالنوبة هم اقدم الشعوب الافريقية وجوداً على ارض السـودان ويعتبر شـعب النوبة قاعدة من القواعد التى قامت عليها الدولة السـودانية علاوة على ان النوبة يشـكلون سـبعين فى المئة من التكوين فى المجتمعات السـودانية.
    لقد تابع علماء الآثار والمنقبيين عن تـأريخ السـودان والمهتمين بحضارة شـعب النوبة على وجـه الخصـوص من جنوب جمهورية مصر حتى الجزء الجنوبى الغربى من جمهورية السـودان حيث موقع جبال النوبة لقد تبين من مدونات كتب التأريخ أن شــعب النوبة هـو من اقـدم الشـعوب الافريقية التى عرفها التأريخ فى حضارة وادى النيل وهـو بذلك شــعب معروف لدى جميع المجتمعات المقيمة فى تلك المنطـقة (منطقة وادى النيل) ويرجع ذلك لصـلته المباشرة بالاحداث التأريخية التى دارت بالمنطقة وبطولات مشـهودة لها عبر مراحل تأريخ السـودان مما جعله بليغ الآ ثر فى تأريخ السـودان , يمتأز شــعب النوبة بمعطيات حضارية زاخرة بالعادات والتقاليد العقائدية وكذلك التنظيمات القبلية التى يمتاز بها عن غيره من المجتمعات البدائية يرجع ذلك الى بنيته الاجتماعية المترابطة .
    يقول بعض الباحثين ان الموطن الاصلى لجنس شــعب النوبة هو الجزء الواقع فى جنوب مصر الى عمق شمال السودان , حيث اثبتت بعض الدراسات والبحوث التاريخية وجود علاقة وطيدة بين مجتمعات شعب النوبة فى منطقة الجبال فى جنوب غرب السودان ومجتمعات النوبة فى جمهورية مصر و مجتمعات المحس والدناقلة فى شمال السودان وهى مجتمعات إنبسقت من اصـل النوبة حيث تجتمع كل هذه المجتمعات فى إسم واحد نوبة ونوبيين ونوبا كلها فى الاصـل كلمة واحدة (النوبة) وكان يعيش ذلك الشعب على ارض واسعة مترامية الاطراف فى جماعات لها مماليك وامارات وفـقاً على ما اوردته كتب التاريخ .
    أن النوبة و البجة اقا ما مملكتان فكانت مملكة النوبة على النيل بين الشلال الاول (اسوان) والحبشة وكانت مملكة البجة فى الصحراء الشرقية
    وكان النوبة والبجة وثنيين على ديانة قدماء المصرين حتى ظهرت النصرانية فى مصر فاعتنقها النوبة فى القرن السادس للمسيح واشتهر
    للنوبة مملكتان مملكة النوبة السفلى امتدت من الشلال الاول (اسوان) لاى الشلال الرابع وكانت عاصمتها دنقلة العجوز و مملكة
    النوبة العليا وكانت تسمى علوة وامتدت من الشلال الرابع الى اعالى جزيرة سنار فى وسط السودان وكانت عاصمتها سـوبا عن يمين النيل الازرق على مسافة 15 ميلآ من الخرطوم .
    لقد تاكد لنا من كتب التاريخ ومنشورات الباحثين والدراسات الميدانية التى اجريناها فى شكل لقاءت مع بعض الاخوة الشماليين من مختلف المناطـق الشمالية , تجمعت لدينا قرائن بل
    دلائل تاكد وجود الارتباط الوثيق التى اشرنا اليه سلفاً وهو وجود العلاقة بين مجتمعات شعب النوبة فى منطقة الجبال والمجتمعات فى جنوب جمهورية مصر (النوبيين) والدناقلة والمحس فى شمال السودان.
    لقد إرتكزت لغة النوبة عموماً على قاعدتين اساسيتين وتلك هى التى تكونان جميع مفردات اللغة النوبية المبعثرة عند شعوب النوبة جمعاء , وهي المتكى او المتجى والتى يتحدثها الدناقلة والفتكى او الفتجى (الفتشية) والتى يتحدثها مجتمع المحس والقبائل النوبية فى جنوب مصر .
    وهذه الغات ( المتكى والفتكى) من اصـل واحد ( اللغة الفتشية ) ولا يوجد فرقاً كبيراً بين هذه الغات والتى تعرف بالرطانة ويكمن الاختلاف احياناً فى تغير بعض مواضع الحروف فى نطق بعض الكلمات او تبديل حرف فى كلمة بحرف آخر فيما نلحظ التون او النغمة الصوتية الموحدة فى مخارج الحروف عند نطق الكلمات فى جميع رطانات النوبة ونلحظ ك لك زيادة الحروف في بعض كلمات النوبة مثل الحروف التي تنطق بشد اللسان إلى الحلق أو إلى الداخل .
    مما يدل على انها كانت لغة واحدة يتحدثها جميع شعب النوبة المنتشر في كل الا ماكن التى ذكر ناها آنفـاً.
    التعليق
    تبين لنا بانه لقد حدث كثير من الافساد و التشويه فى لغة النوبة نتيجة لعوامل تاريخية تتمثل فى نزوح العديد من المجتمعات العربية و الافريقية وغيرهم الى مواطن النوبة حيث تم الاختلاط والتناسخ الثقافي عبر تبادل الكلمات نتيجة للتداخل الاجتماعي مما ادى ذلك الى إحداث تغيرات في لفظ الكلمات وتقسيم اللهجات ( الرطانة ) و خلق مجتمعات جديدة تتمايز بسمات معينة كلون البشرة ومظهر شكل الانسان وكان للتفاعل التأريخى الآثر الكبير فى تداخل الاعراق التى اختلطت وتمخط منها تلك الافرازات المتباينة التى قسمت عنصر النوبة الى اقسام تبدو متباعدة عن بعضها بعض الشىء ونعنى بين النوبة فى منطقـة الجبال والدناقلة و المحس فى شمال السودان و النوبة فى جنوب مصر
    ويظهر هذا التباين جلياً فى الاختلاف الذى الم باللغة واختلال بعض سماتها الاساسية كما نلاحظ أن لغة النوبة ذاته أخذت في التفكك والاضمحلال نتيجة للتأثر بالثقافة العامة في السودان لذا غزت الكلمات العربية وبكثرة أعماق اللغة النوبية سوأ كان في الشمال أو في جبال النوبة دخلت فيها الكثير من الكلمات العربية وكلمات اخرى غريبة عن لغة النوبة .
    نورد هنا صوراً توضح الفروق بين مجتمعات شعب النوبة اصـل الانسان النوباوى هو انسان افريقى بسماته المتكاملة ذات البنية الجسمية القوية
    وتنحصر الوان النوبة من اللون الاسود الداكن اللون البنى الفاتح الى اللون الزنجى البرنزى , الجبهة العريضة و الآنف الافطس و الشفائف الغليظة وكل الصفات المميزة للانسان الافريقى .
    هذا بالنسبة للانسان النوباوى فى منطقة جبال النوبة , واما عن شعب النوبة فى منطقتى شمال السودان وجنوب مصر نجد هناك تغيراً كبيراً فى
    شكل الانسان اكتسابه صفات مميزة نتيجة لاختلاط مجتمعات النوبة مع المجتمعات الدخيلة خصوصا العربية منها , مثلاً نجد الانسان النوباوى فى منطقة الجبال مايزال محتفظ بصفاته الافريقية بينما تغيرت تلك الصفات لدى النوبة فى جنوب مصر وشمال السودان قليلة فى بعض المناطق وتكاد تنعدم عند بعضها حيث نجد لون البشرة برنزي أو قمحي والشعر الناعم واللسان والأنف الطويل والفم السمسم كما يقولون وأما النوباوي في منطقة جبال النوبة كما هو أفريقي.
    وهنا نورد لكم بعض ما جاء فى كتب التاريخ و المراجع الجغرافية والعلمية عن شعب النوبة , وفقاً لاتصاله العميق بالحضارات العريقة فى ارض وجوده
    1 – الاسم نوبه بضم اوله وسكون ثانيه, وبا موحدة , والنوب تعنى جماعة من النحل ترعى ثم تنوب الى موضعها فشبه ذلك بنوبة الناس الرجوع مرة بعد مرة .
    وقيل جمع نائب من النحل والقطيع من النحل يسمى نوبة, شبهوها بالنوبة من الناس فى السودان وهم فى عدة مواضع . النوبة بلاد واسعة عريضة فى جنوب مصر وهم اهل شدة فى العيش و اول بلادهم تبدا من اسوان.
    لقد مدح النبى صلى الله عليه وسلم فقال ( من لم يكن له اخاً فليتخذ اخاً من النوبه). النوبه لا يطوؤن النساء فى الحيض و يغتسلون من الجنابه ويختنون الاغتسال من الجنابة والاختتان عندهم عادة أصيلة,( ونزيد على ذلك أن العادة عند شعب النوبه كانت عندما تحيض المراة يجب عليها مغادرة منزل زوجها الى بيت اهلها حتى تطهر ثم تعود فأن المراة الحائط لا تطهو الطعام لأن زوجها وأهل بيتها من الرجال لا يتناولون الطعام من يدها حتى تطهر)
    مدينة النوبه اسمها دمقله (دنقلة) وطول بلادهم مع النيل ثمانون ليلة ومن دمقلة الى اسوان اول عمل مصر مسيرة اربعين ليلة ومن اسوان الى الفسطاس مسيرة خمس ليالى , وفى شرق بلاد النوبة اُمة تدعى البجه وبين النوبه والبجه جبال منيعة.
    والنوبة اصحاب ابل و نجائب وبقر وغنم وخيل ولملكهم خيل عتاق وللعامة براذين والدليل على صحة هذه الاقوال ان النوبة يعرفون هذه الاشياء بأسمائها لأن أجدادهم كان يستخدمها .
    النوبة قوماً يرمون بالنبل عن القوس العربية وفى بلادهم الحنطة و الشعير والذرة والنخيل والكروم ومقل واراك و يعرف ملكهم باسم كابيل من كتاباته الى عماله كالآتى . من كابيل ملك النوبه و المقرى الى عاملنا فلان.
    وكان يوجد خلف النوبه أمة يقال لهم علوا وهم على مسيرة ثلاثة اشهر وبجوار النوبه كانت هناك امة اخرى تدعى تكنه وهم وعلوا عراة لا يرتدون ثوباً البته انما يدهنون ابشارهم بالدهان وفى بلاد النوبه يكثر الذهب وعندهم يقـترن النيل .
    ونوبه ايضاً بلد صغير بافريقية بين تونس و اقـليبيا . و نوب ايضاً ناحية من بحر تهامة سميت بالنوبة لانهم سكنوها .
    2 – النوبه منطقة ممتدة على شاطىء النيل جنوب اسوان و دمقلة بالسودان ويسمى الجزء الواقع فى اقليم مصر بين اسوان ووادى حلفا النوبه السفلى فيما يسمى الجزء الواقع فى السودان النوبه العليا . يتكلم النوبه لغة خاصة بهم تنقسم الى فرعين رئيسيين مختلفين فى المفردات والقواعد و هما لغة الكنوز ولغة الفياتشى, ( المتكى والفتكى ).
    3 – حام :
    حام هو احد ابناء نوح عليه السلام و يعتقد انه الاصغر بين اخوته من ابناء نوح . ومعنى اسمه بالعبرية تعنى حار او محترق و يستدل منه على حالة الارض التى خصصت لذرته او تعيش عليها , و يقال ان ابناء حام هم الذين انشاُواُ مماليك اشور و مصر وصيدون و غيرها من البلاد الفينيقيه ولقد ذكر فى ايات شعرية من الكتاب المقدس ان مصر هى ارض حام و ان نسل حام هم كوش ومصرايم و قوط و كنعان .
    الزنج :- الزنج هم جيل من السودان انهم و النوبه والحبشة من ولد حام
    من هنا نستنتج ان شعب النوبه من الشعوب العريقة والقديمة التواجد على كل الاراض التى وجدت عليها , وكذلك نستنتج ان تاريخ وادى النيل بني على قواعد محددة ويكون شعب النوبة احدى اهم تلك القواعد التاريخية, و على الرغم من انه لم يكن هناك اى كاتب تاريخ من جنس النوبه عمل على تناول مواضيع تاريخ شعب النوبه لغرض ابرازه تأريخياً الا اننا نلحظ من خلال قراتنا للتاريخ ان لشعب النوبه تأثيراً قوياً فى الاحداث التاريخية فى جميع مواقع تواجده فى السودان والبلاد المجاورة , و على الرغم من إننا لم نرضى ببعض التوصيف التى اوردها بعض الكتاب فى حديثهم عن النوبة وذلك لما فيها من إساءة وجرح لمشاعر الانسان النوباوى فى كل مكان , إلا اننا فى ذات الوقت نحترم اولئك الذين تناولوا اطراف الحديث عن النوبه تأريخياً و حضارياً وحتى
    القضايا المعاصرة بصدق وامانة وكذلك نشكر كل من كتب سطراً عن النوبه ها انتهى كلامهم.
    المراجع: تاريخ الطبري / كتاب اليعقوبي / تاريخ النوبة المسيحية في السودان / تاريخ السودان لنعوم شقير / مراجع أخرى أجنبية منها سجلات السودان
    محمود جودات علي-الرياضِ
    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de