من يرث نفوذ طه بن الحسين ..!! بقلم عبدالباقي الظافر

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-11-2018, 06:57 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-07-2017, 01:53 PM

عبدالباقي الظافر
<aعبدالباقي الظافر
تاريخ التسجيل: 30-03-2015
مجموع المشاركات: 855

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


من يرث نفوذ طه بن الحسين ..!! بقلم عبدالباقي الظافر

    01:53 PM July, 02 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالباقي الظافر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    ذات يوم كان الرئيس جمال عبدالناصر يزور جهاز المخابرات العامة الذي يرأسه صلاح نصر..في ذاك اللقاء كان الجنرال نصر في غاية الترتيب والاستعداد للإجابة على ملاحظات ناصر المباغتة ..صلاح نصر كان صديقاً لعبد الحكيم عامر وبات أول مدير لمكتبه بعد الثورة..توقف ناصر في بند تمويل الأنشطة السرية للمخابرات..هنا شرع صلاح نصر يشرح للرئيس كيف أنه كون شركة تعمل في النقل العام ..عبر تلك الفكرة كان نصر يصطاد أكثر من عصفور..يولد إيرادات إضافية ويجد غطاء آمن لحركة رجاله بين الناس..انبهر ناصر بالفكرة فطلب توسيعها ليدخل الجيش شريكاً..لكن نهاية صلاح نصر كانت تراجيدية بعد غياب المشير عامر.. تم الحكم عليه بخمسة عشر عاماً في قضية انحرافات المخابرات..من الذين شهدوا على تلك الانحرافات الفنانة اعتماد خورشيد التي زعمت أن صلاح نصر طلقها من زوجها وتزوجها عرفياً في ذات الليلة.
    غاب الفريق طه عثمان الحسين بشكل مفاجيء من المشهد السياسي السوداني.. لكن صعوده لم يكن بتلك الوتيرة..من سكرتير شخصي لوالي الخرطوم إلى مدير مكتب لوزير التعليم العالي ثم مديراً لمكاتب رئيس الجمهورية يحمل لقب سفير وفريق..كيف حدثت تلك الاختراقات..أهم ما يميز الفريق طه الحسين أنه كان قادراً على تمييز القوى المؤثرة وغير المرئية على رؤسائه ..الأمر الثاني قدرته الفائقة على إخفاء طموحاته الشخصية حيث يبدو دائماً في ثياب المطيع الوفي الذي يمكن أن يكون مستودع أسرار الكبار.
    غياب طه المفاجيء يولد سؤالاً؛ من يرث هذا النفوذ العظيم الذي سيتفرع على عدد من المؤسسات،؟..أولى هذه المؤسسات رئاسة مجلس الوزراء..منذ اللحظة الأولى بدا وكأن طه ليس وزيراً تحت إمرة الفريق بكري حسن صالح في التشكيل الوزاري الأخير..حيث تم تعيينه بمرسوم رئاسي غير الذي شمل عصبة الوزراء..هنا غياب رجل بنفوذ طه يجعل الطريق سالكا بين الرئيس ورئيس وزرائه..كما يعضد من قبضة رئيس الوزراء على تفاصيل إدارة يوميات الدولة.. الدبلوماسية السودانية ستكون المستفيد الثاني من غياب بن الحسين الذي استأثر بالملف الخليجي .
    في الناحية الأخرى ستكون الحركة الإسلامية أول مستفيد من غياب الرجل الذي أوصد أبواب التواصل بين الرئيس وقاعدته الحركية ..وقد كان ذلك منسجماً مع أفكار طه الذي كان يرسل إشارات أنه أقرب للطريقة الختمية ..كما أن طه الحسين كان حارسا لبوابة الخليج التي لم تكن مطمئنة للحركة الإخوانية في السودان ..هنا غياب طه المفاجيء يجعل الأبواب مفتوحة بين الزبير والبشير اللذين تجمعهما الهيئه العليا لقيادة الحركة الإسلامية .
    كل المؤسسات النظامية ستكون ممتنة لغياب رجل نافذ في مقام الفريق طه عثمان..الجيش والأمن والدعم السريع تفضل دائماً علاقة مباشرة بالقائد الأعلى ..ذاك الامتياز لم يكن حاضراً حينما كانت كل المفاتيح بيد الفريق طه عثمان..كل الجنرالات يدركون أن تاريخ الرجل العسكري كان قد وقف في رتبة المقدم ..لكن الفريق طه عثمان الحسين ظل في موقع حصين طوال سنوات كان يصنع كل القرارات المهمة من وراء الكواليس.
    بصراحة..لا أتوقع أن يمثل طه الحسين أمام محاكمة كتلك التي عاقبت اللواء صلاح نصر..في أغلب الظن ستتجه الحكومة الى إغلاق الملف وتقول للناس قوموا إلى صلاتكم..لكن ربما تكون سانحة الغياب فرصة لإرساء دعائم المؤسسية بين أركان القصر الأبيض وكافة أجزاء المنظومة الحاكمة.


    assayha
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de