الكوليرا تفتك بأهلنا.. وتحتاج حملة عالمية للتصدي لها..
حملة بورداب الرىاض لاغاثة اهلنا بالنيل الابيض
قضايا للحوار:اعادة تدقيق وتحقيق كتاب الطبقات.. بقلم يحيى العوض
في مسألة الكوليرا ..
ياساتر يا رب.. الكوليرا يعم النيل الابيض .. موت بالجملة
علي الحكومة ان تعلن النيل الابيض منطقة كوارث
الوضع خطير بمستشفي كوستي
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 05-25-2017, 07:13 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مقلوبا .... بين جرف وعصف...... !!

08-21-2014, 03:58 PM

توفيق الحاج
<aتوفيق الحاج
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 86

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
مقلوبا .... بين جرف وعصف...... !!





    توفيق الحاج

    وقعت الواقعة...انهار نصف شهرعسل المفاوضات من وراء حائل،وعدنا من جديد الى يوم العاشرمن رمضان!!
    اسرائيل تمني النفس باغتيال الضيف وتكتفي مؤقتا بزوجته وابنه وثلاثة من قادة الميمنة..!! ورغم ذلك ابو عبيدة يخرج لسان القسام متحديا نتنياهو في عقر مطار بن جوريون ..!!
    الرؤوس لا تزال حامية .. ومصر تنصح الوفدين الاسرائيلي والفلسطيني باخذ دش بارد...والا يشطحا كثيرا في مطالب تعجيزية اطول من ذراعيهما.، ويبدو ان الطبخة شاطت لدخول قطر وتركيا على الخط نكاية وعرقلة..!!
    الوفد الفلسطيني موحد شكلا لكنه موزع بين ولاءات لمصر وقطر...والوفد الامني الاسرائيلي يلعب على ذلك.
    كل من الوفدين يريد ان ينتصر ويسوق لجبهته الداخلية بضاعة النصر...اسرائيل مغرورة وغزة مقهورة والعرب والمسلمون مفتتنون غائبون عن الصورة،اما امريكا فهي تلاعب نفسها بكل البيادق على رقعة الشطرنج.
    اخرجت من قمقمها مارد القاعدة لهدف ولما تمرد...مسخته الى عفريت النصرة ثم الى سياف خلافة داعش وهاهي تقلم مخالبه الطويلة بالزنانات والبشمركا في الموصل ..!!
    ساغمض عيني قليلا عن الجرف والعصف.. وافكرفيما هو ابعد من موقع قدمي فالقصف لابد وان يتوقف بعد ان ياخذ حصته من دمنا ويرحل باتفاق او بغيره وسيتحسن الجو بشكل ملحوظ، ويبقى السؤال الازلي:وماذا بعد ؟!!

    تصوروا... او لا تتصوروا..
    ان ميزانية سلطة رام الله من فياض الى الحمد الله بفساد وبدون او بدون فساد لم تتجاوز2مليار دولار ..!!
    الاول عائدات ضرائب من باب الجيران والثاني شحدة وطنية علنية من باب الله.. يعني بالشيكل 6مليار وشوية فكه..!! ويعني ايضا ..نص ميزانية الشاباك وعشر ميزانية جيش الدفاع و2% من ميزانية دولة اسرائيل العظمى.. مع العلم ان ميزانية السلطة هذه لا تساوي اكثر من سهرة وشخرة في اي دولة خليجية موحدة بالله.
    اخشى ما اخشاه ان يتخفف العالم رويدا رويدا من صدمة مشاهدة فيلم الاكشن والجريمة في غزة ويتملص من مسؤلياته وتعلق عجلة الاعمار في رقبة سلطة القشل والخبز الحاف... والعام الدراسي من امامنا وشتاء كانون من خلفنا...!!
    ربع مليون بني ادم مكدسون كما المعلبات في مدارس تحولت الى مزابل ومهازل وحوت مآس متحركة تعبر عن حال الرفاهية الفلسطينية بامتياز رغم الاجتهادات والمساعدات المحلية و اغاثات الا ونروا..!!
    الروائح الكريهة والمشاهد التي لاتسر عدو ولاحبيب...وباقة من اوبئة التهابات السحايا وابوداج والنزلات تصيب الاطفال الناجين من القصف و تخجل امامها كل الشعارات والعنتريات العربية والاسلامية مع تبخر وعود الدعم والنصرة ..!! مما اوحى الى مقهور ان يتصرف في قصيدة محمود درويش (اشطب انا عربي.......)!!
    ونحن امام واقع جولة اخرى من القصف المتبادل...نتوقع دفعة جديدة من خريجي البيوت المهدمة في (غزة التى غزاها البين والنيا) كما قال عمنا ابوعرب...
    غزة المركوبة المنكوبة المنحوسة المخنوقة بكل ما تعني هذه الكلمات من معنى لن تخفف الامها كل مسكنات الايحاء بالمعجزات والكرامات واناشيد التمجيد والتبريكات...بقدر ما نرحمها ولا نجشمها اكثر من طاقتها..وهي اصلا وقبل الحجة بمرحلة تعاني من شيخوخة مزمنة وتلف اعصاب الماء والكهرباء ومن بطالة تقارب 41 % ارتفعت بعد العصف الماكول الى60%

    احزنني قصف مصنع للبسكويت -رغم اني لست ميالا لكل انواع البسكوتات-... وقد علمت ان الاقتصاد الفلسطيني خسر 25مليون دولار في غارة لم تستغرق سوى من 10دقائق وانضمت500 اسرة على الفور الى طابور البطالة الممتد من بيت لاهيا الى كرم ابو سالم . !!
    هذا مثال من امثلة عديدة على النكبة النفسية والاقتصادية التي تتوارى خلف دخان الرغبة في تحقيق ا نتصار
    لا ابالغ ان قلت وبعيدا عن عما نصدره للعالم من فيديوهات البطولة والصمود ... اننا نعيش هولوكوست حقيقي تتضح وتتفاقم بشاعته كل ساعة وان الناس باتوا يشعرون قهرا بانهم معلقون بالمقلوب من اقدامهم في بئر الوقت.. فهم يجهلون ما سيحدث لهم بعد دقيقة او ساعة او يوم وقد ملوا ممارسة لعبة حامي ..بارد ...بمنطق تهدئة أو حرب !! ..حتى انهم لم يعودوا يبالون بما يعد به عزام الاحمد ولا بتوقعات حبيبنا ناصر اللحام ولا بالتصريحات النارية من هنا وهناك...وحالهم يقول (هي موتة)..!! ويلطم مع عمر عبد اللات (يما هدوا دارنا ودار اخوي وجارنا )..!!
    اما الاطفال فهم لم يعودوا اطفالا...وقد تملكهم الرعب والخوف مع صعود 500منهم الى السماء وانهارت امام اعينهم الشعارات و القيم مع انهيار بيوتهم واحلامهم....!!
    لقد صعقني طفل منكوب وهو يقول لمراسل البي بي سي: ) انا صرت اكرة المدرسة التي قصف فيها اهلي واحبائي وقتل فيها صديقي ...مدرسة لا امن ولا امان فيها..لا اريدها...) اولئك المشردين انتزعت منهم طفولتهم انتزاعا وشابت فيهم امالهم واصبحوا بحاجة الى دعم وترميم نفسي قبل كل شيء..

    بعد شهرين من العص والقهر والطحر والخوف والموت ..استمعت في استراحة التهدئة الى (زي الهوا) من احدى الاذاعات الثورية التي لطالمنا هلكتنا بالاغان الهجومية ونحن نتلقى القصف تلو القصف...من جرف ارعن واعمى لم يصمد الا على رقاب اطفالنا وحطام بيوتنا !!
    صحيح (زي الهوا)...مضى كل ما تيسرمن اعمارنا.. وتبخر كل ماحلمنا وتمنينا لاطفالنا واحفادنا وودعنا ماودعنا من اغلى احبابنا وكاننا نصحو من كابوس فزعة جديدة..تضاف الى كومة فزعات تمتد مائة عام خلفنا....
    انظر الى قافلة الشهداء...ولم يعد لدي قدرة على البكاء ..تتحجر الغصة في حلقي وانا اتلو على نفسي سورة الفيل متذكرا حجارة السجيل والعصف الماكول..!! ابتسم بمرارة فقد كان المسمى الاخير اكثر ملائمة لنا من غيرنا.!!.

    لا ادري هل هو خطأنا..ام خطأ زماننا ومكاننا ام خطأ من استعمرونا واستحمرونا وتخلوا عنا... ليتركونا ومصير مجهول يلهو به وبنا الهواة والحواة والبغاة من حولنا ومن بيننا.
    لقد تحررت كل بلدان العالم وانقرضت كل الاحتلالات.. ولم يتبق تحت الاحتلال سوانا..
    لماذا ؟ والف لماذا؟
    ربما يتوجب علينا ان نراجع تجاربنا و حساباتنا ونعيد التفكير حتى في طريقة تفكيرنا..ونقدرواقعنا و امكاناتنا اكثر من الانسياق وراءعواطفنا وطموحاتنا مهما كانت عادلة وعدم المجازفة براس مالنا الغض دون حساب للعواقب....!! ولا يعني هذا بالضرورة ان نستسلم ونرفع الراية البيضاء بل ان نقاوم بشكل مغاير..!!
    ربما يتوجب علينا ان نبدأ من جديد اول الخطوات الصحيحة في الطريق الصحيح كما فعلت كل الشعوب المهزومة..(المانيا واليابان ) مثلا... لقد فكرت اولا في النهوض الى امام قبل الانتقام... بدات من الصفر.. وصلتا الى القمة ثم انتقمتا اقتصاديا وبطريقة حضارية ..!!
    ومأساه(فيتنام) انتهت ايضا بعد صراع طويل ومرير الى مائدة مستديرة..!!
    لا اعرف بالضبط ما الذي يتوجب علينا فعله ولكني اعرف ان علينا التفكير في حلول ابداعية تختلف عما تعودنا عليه والى ان يتحقق ذلك...سنظل نحلم...بقادم افضل يستحقه احفادنا!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de