كتاب جديد للكاتب ناصف بشير الأمين:التعذيب في السودان 1989 - 2016م
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 23-11-2017, 09:37 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مراكز قوى ..!! بقلم الطاهر ساتي

15-11-2017, 01:08 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 11-08-2014
مجموع المشاركات: 754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مراكز قوى ..!! بقلم الطاهر ساتي

    01:08 PM November, 15 2017

    سودانيز اون لاين
    الطاهر ساتي -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    :: (ممتاز).. رفض نواب البرلمان بالأغلبية - يوم الاثنين الفائت - رد وزير المالية محمد عثمان الركابي حول المسألة المستعجلة الخاصة بمشروع مياه بورتسودان.. وكان قد دفع بالمسألة العضو احمد عيسى، وكنت قد ناشدت النواب - في زاوية الأحد الفائت - بمحاصرة وزير المالية بالأسئلة حتى تتبين لأهل السودان والبحر الأحمر أسباب توقف هذا المشروع الإستراتيجي في (مرحلة التنفيذ) .. ولقد أحسن نواب البرلمان عملاَ وقولاَ حين سألوا الوزير عن أسباب وأد المشروع، ثم رفضوا الإجابة بعد أن وصفوها بأنها (غير مقنعة) و (غير المنطقية)..!!
    :: وصدقاً، فالإجابة (غير مقنعة) و (غير منطقية)..إذ أجاب الركابي على سؤالهم قائلاَ : ( تعلم الوزارة قضية مياه البحر الأحمر و أهمية المشروع ، ونتعهد بالعمل على حل القضية بتوفير جزء من التمويل في ميزانية العام المقبل، والشركة المنفذة للمشروع لا ترغب في الإستمرار، وهناك خلافات بين الشركة والحكومة حول ما تم انجازه، ويجب تشكيل لجان لتقيم ما تم تنفيذه، فالشركة تعتقد انها انجزت ما قيمته (27 مليون دولار)، ولكن الإستشاري يرى أن ما تم تنفيذه يقارب المليون دولار)..هكذا كان رد الوزير، و - فعلاً - غير مقنع وغير منطقي.. أي لم يذكر أسباب توقف الشركة عن العمل بعد إستلام ( المقدم)..!!
    :: وأصل الحكاية، بتاريخ 25 مارس 2010، عرضت الشركة الصينية على وزارة المالية التصميم الهندسي للمشروع بطول (470 كلم)، وبتكلفة (386 مليون دولار)، مع فترة التنفيذ ( 18 شهراً)..وإطلعت وزارة المالية على تفاصيل العرض، ولكن - على لسان وزيرها الاسبق الدكتور عوض الجاز - تحفظت على فترة التنفيذ، وطالبت الشركة بالإسراع بحيث يكتمل المشروع خلال عام وليس (18 شهراً)..ولتأكيد أن العام يكفي للتنفيذ، قال الجاز : ( نفذت الصين مشروع أنابيب البترول - بطول 1200 كلم - خلال (11 شهراَ)، فليس هناك ما يمنع تنفيذ مشروع مياه - بطول 470 كلم - خلال عام )..!!
    :: ثم إلتزمت وزارة المالية بتسهيل كل عقبات المشروع الذي يمد مدن البحر الأحمر بمياه النيل.. ولكن مضى عام الموعد الوزاري المقترح، ولم يتم تنفيذ المشروع ولم يستجوب البرلمان وزارة المالية .. وكذلك مضى العام والنصف، موعد الشركة الموثق في العقد، ولم يتم تنفيذ المشروع، وكذلك لم يسأل البرلمان المالية عن الأسباب .. ومن الحقائق المؤلمة التي لم يذكرها الركابي فان الشركة إلتزمت بنص العقد وشرعت في تنفيذ المشروع، ولكن المالية وبنك السودان لم يلتزما بإصدار خطاب الضمان للشركة..فالمشروع قرض، ودفعت المالية مكونها المحلي ( 47 مليون دولار)، ثم رفضت إصدار خطاب الضمان .. !!
    :: ومنذ عام التوقيع على العقد، ظلت الشركة تطالب بخطاب الضمان، ولا تجد غير التجاهل .. ثم إرتفعت تكاليف المشروع إلى (570 مليون دولار)، وظلت المالية ترفض إصدار خطاب الضمان..ومع ذلك، شرعت الشركة في إثبات جديتها.. إذ شيدت مُعسكر إدارتها وعمالها، وإستجلبت عدتها وعتادها، وكانت الحكومة قد إشترت من المواطن محمد بلة عمارة - بقرية الحديبة بمحلية الدامر - موقع المشروع على شاطئ النيل..وبعد كل هذا، رفضت المالية تسليم الشركة (خطاب الضمان)، ولهذا توقف العمل بالمشروع ..وبما أن النواب قد رفضوا رد وزير المالية الركابي، فليسألوا علي محمود وأسامة عبد الله عن أسباب تعطيل إصدار خطاب الضمان .. مراكز قوى، وليست أزمة التمويل، هي التي وأدت هذا المشروع الإستراتيجي ..!!



    fb
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de