الكوليرا تفتك بأهلنا.. وتحتاج حملة عالمية للتصدي لها..
حملة بورداب الرىاض لاغاثة اهلنا بالنيل الابيض
قضايا للحوار:اعادة تدقيق وتحقيق كتاب الطبقات.. بقلم يحيى العوض
في مسألة الكوليرا ..
ياساتر يا رب.. الكوليرا يعم النيل الابيض .. موت بالجملة
علي الحكومة ان تعلن النيل الابيض منطقة كوارث
الوضع خطير بمستشفي كوستي
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 05-27-2017, 08:12 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

محمد نور البطل المظلوم /شوقي بدرى1

07-14-2014, 09:06 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
محمد نور البطل المظلوم /شوقي بدرى1

    العميد محمد نور سعد نورين ، اعدم في ماعرف بالغزو الليبي . غرر به واستغل ، لكنه مات كبطل . عرفته وعرفت والدته واخته الرضية سعد . سكنوا علي بعد خطوات من منزلنا البيت مقابل البيت . وتداخلنا كجيران .

    ابن العم يوسف بدر عبد الرحيم سكن في نفس الحي. وزامل محمد نور في برلين في فترة الدراسة . وهو والمحامي التجاني الكارب كان أخر من كان يزوره قبل اغتياله . والصحفي احمد عمر هو من سجل شهادة يوسف بدر في حلقات في جريدة التيار . وكنت انا قد تطرقت لمحمد نور طيب الله ثراة في كتاب حكاوي امدرمان قبل عقدين . وفي مواضيع اسفيرية . ساورد شهادة يوسف بدر واحد الظباط وآ خرين .

    يوسف بدر متعه الله بالصحة ، ذكر انه ذهب لبرلين للدراسة قبل اكثر من نصف قرن . واحس وزميله عبد الوهاب بقسوة الغربة . وكانوا يبحثون عن اي سوداني . وعرفوا بوجود ظابط مبعوث . ولكنهم تجنبوا الاتصال به . لانهم لم يريدا مقابلة ظابط يزكرهم بنظام عبود العسكري . ولكن كانوا في اتصال عبد اللطيف الريح العيدروس . وربما لانه من ابناء امدرمان ومن اسري معروفة . ومحمد نور من كردفان .ومن اسرة فقيرة .

    وعندما يحضر المهندس الزراعي احمد دفع الله شبيكة يطلب من الالمان ان يصلوه بابن اخته يوسف بدر . ويدله الالمان علي الظابط محمد نور . وعندما يحضر الخال مصحوبا بمحمد نور يكتشفون انه شخص رائع . وانه كان يعرف بانهم عارفين بوجودة . ونكون صداقة امتدت الي موت محمد نور .

    يقول يوسف بدر ان محمد نور كان من اسرة فقيرة . كان من الطلاب المتفوقين في مدرسة خور طقت . وتحصل علي الدرجة الاولي لدخول الجامعة . وكان يمكن ان يلتحق بأي كلية ، لكنه اراد ان يساعد اسرته . الكلية الحربية كانت تدفع 20 جنيها للطالب الحربي . وهذا يعني 60 دولارا . وهذا يكغي لاجار منزل ولوازم الحياة لاسرة متوسطة الحال . ومحمد نور كان انصاريا من اسرة تدين بالولاء للانصار .

    لان الالمان قد انشئوا مصنع الذخيرة ومجال صناعة السلاح فقد قرروا اختيار بعض الظباط المتفوقين للدراسة في جامعة برلين ، لكي يقوموا بادارة المصنع . وكان محمد نور هو اختيارهم . وكانت له سيارة ومنزل . وكان كريما يفرح لكثرة الضيوف ، باسم كل الوقت لدرجة المبالغة . يحب النكتة والموسيقي .

    ما اعجبنا من سلوك محمد نور ، تواضعه الجم وافتخاره بوالده الحاج سعد نورين . ابوه كان رجلا ورعا وتقيا يعمل خفيرا لحوض السباحة . وبعض الطلبة كانوا يحضرون الي برلين خلال برنامج التباد الاكاديمي ، منهم الدكتور علي نور الجليل والصادق الرشيد وآخرين . وكان محمد نور كلما يتعرف بهم يبادرهم بالسؤال ,, بتعرفوا عمكم سعد نورين غفير الحوض ؟ ده ابوي ,,. وكان يفرغ نفسه تماما لخدمة ومرافقة المبتعثين طيلة فترة زيارتهم .

    يوسف رجع قبل محمد الي السودان وعمل كخبير بصريات . وعندمارجع محمد نور وعمل في سلاح الاسلحة ، صارا لا يفترقان . وتطور العلاقة الي علاقة اسرية .

    وازكر انا شوقي ، ان شقيقة محمد نور الرضية سعد وزوجها كمال جابر فني الصوت في الاذاعة كانو جيراننا . ولان الفتيات من كورس الاذاعة وبعض الفنانين يتواجدون في منزلهم ، كانوا يجدون التحرش والاستفذاذ من شباب الحي . ولكن منزلنا كان مرحبا بهم دائما خاصة والدة محمد نور وهي سيدة لطيفة قليلة الكلام .

    ويواصل يوسف بدر قائلا ان محمد نور لم يكن مهتما بالسياسة . همة الاساسي الاساسي وشغله الشاغل كان الجيش السوداني وانضباطه . وفي اوائل حكم نميري كان يشتكي من من صار الفريق محمد عثمان هاشم الذي بوظ الجيش عن طريق الترقيات الاثتثنائية , وبدأت عداوة بين الاثنين . وحدثت بينهما مواجهات . وبدأ محمد عثمان هاشم في استهداف محمد نور . وصار محمد نور يفكر في التغيير . وكثفت المخابرات العسكرية مراقبة محمد نور . ويخبر ميرغني سليمان دفعة محمد نور في الكلية الحربية يوسف بدر ليخبر صديقه بأنهم يراقبونه . ويضحك محمد نور ويقول ان ميرغني سليمان زول كويس . وعاوز يوصل رسالة وانا فهمتها .

    وبعد فترة عزل محمد نور ووضع لفترة في سجن كوبر . وبعد اطلاق سراحه قرر الذهاب لالمانيا لارجاع زوجته الالمانية ام ابنه سعد . ولتغيير الجو . ولم يكن في امكانه احضارها الي السودان فلم يكن مسموحا لظباط الجيش ان يتزوجوا بأوربيات .

    بعد اشهر يستلم يوسف بدر خطابا عن طريق محي الدين عثمان هاشم شقيق الفريق محمد عثمان هاشم . ومحي الدين كان ابن الحي وبمثابة الاخ الاصغر ليوسف بدر . وكان في المانيا لانه متزوج من المانية كما ازكر انا شوقي . وهو من مجموعى طلبة براتسلافا ، الذين تزوجوا من المانيات من شرق المانيا مبعوثات الي تشيكوسلوفاكيا .

    وطلب محمد نور تسليم غرفة نوم لابنة شقيقته موجودة عند صلاح الكارب ، وقطعة ارض اشتراها من زكريا الهاشمي ، والاوراق عند صديقه الصادق محي الدين . وانه سيواصل دراسته في المانيا . وهذا يعني انه غسل اياديه من السودان . وينقطع الاتصال لفترة طويلة .

    القدر لم يترك محمد نور بعيدا عن السودان . عمر نور الدائم يتصل بمحمد نور لقيادة الانقلاب . واعطي ضمانات لابنه وزوجته وعائلته في السودان في حالة فشل التحرك . وهذه نقطة جد مهمة سنرجع لها .

    مرارة العزل والسجن جعلت محمد نور يوافق علي محاولة التغيير العسكري . ذهب محمد نور متخفيا الي السودان . وسكن في منزل مبارك الفاضل المهدي في تقاطع المك نمر وشارع البلدية . وكان لايخرج الا في الليل . وكان يجوب العاصمة بالسيارة مستكشفا المداخل والمخارج والمناطق التي سيتحرك فيها جنوده . وكانت معسكرات الجبهة الوطنية تدرب شباب الانصار والاخوان المسلمين علي فنون القتال في ليبيا , وبدأت افواج منهم في الدخول الي السودان عن طريق الصحراء , واعدت لهم اماكن ايواء في العاصمة وحول العاصمة . والاسلحة التي سيستخدموها مدفونة في الجبال غرب امدرمان .

    ونواصل .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de