اعلان ارشفة المنبر الحالى يوم الاربعاء الموافق 18 اكتوبر 2017
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-18-2017, 00:22 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

محلامح منطقية بعد تدشينUNIVERSTY OF KUSH ( بالمناطق المحررة ) كتب : أ. أنس كوكو

02-10-2017, 10:59 PM

أنس كوكو
<aأنس كوكو
تاريخ التسجيل: 10-22-2015
مجموع المشاركات: 50

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


محلامح منطقية بعد تدشينUNIVERSTY OF KUSH ( بالمناطق المحررة ) كتب : أ. أنس كوكو

    10:59 PM February, 11 2017

    سودانيز اون لاين
    أنس كوكو-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    [email protected]
    على قول المثل " البعد محنة " لقد تابعة أيضاً مثل غيرى لهذا الحدث العظيم ، وعلى قدر المسئولية نكتب عنها من عمر تاريخنا المعاصر من كل زاوية كلمة !. عن مشروع طال إنتظاره ، مثله ومثل أحلام وتطلعات الشعوب المظلومة والمجبورة بان تناضل من أجل الحرية والعدالة . فلا يزال كل منهم يناضل كى ينتظر أخص أبناء شعبنا الإبي (مجتمعاتنا المتعددة الإثنيات). ما بعد نشر خبر الإفتتاح قمت بـ (مشاركة مضمونه) على صفحة التواصل الإجتماعى ، وبعدها بعث لي عدة من الرسائل على الخاصة وأخره كانت مجرد نقاش مباشرة مع بعض الرفاق والزملاء وهنا أتخذت منها سؤالاً موجهاً لى شخصياً: ما هو دوركم المرجوا أنتم الأساتذة والإعلاميون تجاهـ المؤسسة الجامعية الجديدة ؟ . من هنا تتطرقت بالكتابة وان كان التعليم من أولؤيات النضال الثوري منذ زمن بعيد وقريب المعلم ومربي الإجيال والقائد يوسف كوه مكي ، يليه المجهود الحربى . وأضيف هنا (الإعلام) رغم التحدى . كما طالعة لعدة (بوستات) منهم من ربط بنقده هذا الإنجاز وخلطه بالمسارين (الإنسانى والسياسى) الإ ان المساحة لا يسمح لى التحدث عن ما سبق عن أراء حول هذا العتق الفريد !. دعونا لنقف عن جامعة كوش وما يجب تقدمه للمجتمع . فى وقت تم فيه تدشين تاسيس الإفتتاح من عمر تاريخ إعادة الحرية لإبناء كوشى وترهاقه وبعانغى وكنداكه كوكو وكاكا والقائمة طويلة ، فى الزمن الذي نعلمه جميعاً ، فكان لابد من وقفة إتكاءه حقيقية لو عابره نختصرها فى عدة نقاط سعياً ان نسهم فى تقديم ما ينشد إليه القائمين بأمر هذا الهرم الجامعي . فى مواقف وتحديات التى قد تحيط بها ما قبل وبعد مراحل التاسيس نفسه حتى نتدارك مألاتها . إذ نطرحها لمن يهمهم الأمر .
    وقبل الشروع عن ما أصب إليه ، فأنا لست أول من كتب ويكتب عن أهمية مسيرة التعليم كثيرون كانوا سباقاً فى هذه المثياق . كما لابد من وقفة توضيحة عن الخبر نفسه . لقد علمنا وفقاً للمصادر الخبر عن إفتتاح جامعة كوش أنظر لعنوان الخبر ومضمونه !؟. (سنقف فيها فيما يخص الكتابة الخبرية للإعتبارات المهنية والمنطقية لنا، أختصرها هنا ، نحن بحوجة للإعلاميين إكاديميين ومتخصصين مهنياً ) حتى لا نخرج عن الحديث !.
    وقد تم الإفادة التاكدية ان الرفيق: خالد عباس مديراً للجامعة (له الإشادة والتقدير والتحية) ومن خلفه كل من أسهم فى سكرتارية التعليم . ولقد علمنا أيضاً ان الجامعة ستعمل على نظام (التعليم عن بعد ) لنيل درجة الدبلوم والبكلاريوس وفى تقدير هنا أرى ان هذا أولى التحديات المرحلية التى ستواجه إدارة الجامعة تطبيق نظام (التعليم عن البعد) عن تجربة فى ظل الأوضاع مع ان الحياة لن يوقفها شئ . ولكن أن لم تضع الإدارة فى الإعتبار متطلبات الجامعة .. المنهج المتبع والكادر مقدم البرنامج وتحديد الموقع المناسب ، قد يواجهه كلا من الإدارة والطلاب معاً ذاك العوائق !. كيف الكلام دا ؟ ما أقصده هنا إلا هو الإستمرارية فى ظل الظروف المحيطة بنا عن تجارب سابقة . فإنها فرصة حقيقية بحق كي ندلوا بما نحمله من تجربة وجهد ليس نقداً لهذا (الهرم الوليد) إنما لتفادي المألات وأخطاء تجارب الجامعات الحكومية والخاصة (دافنشي اليوغندية بجمهورية جنوب السودان وجامعة جوبا ) ما بعد إنفصال الجنوب عن السودان ، فيما يخص عملية وضع المناهج العلمية لطلابها المقدمين لها من الشمال وشرق إفريقيا وبعض من الجامعات الوهمية التى تمنح الشاهدات الإكرامية وووو (حديث ولا حرج) خير شاهد عنها ، لا اريد التدخل فى شئون الآخرين ولكنها تجربة واقعية يعاني منها التعليم العالي . بالمقابل جامعة كوش فى تقديرى أيضاً من جانب أخر من لتتبعها لنظام التعليم عن البعد قد يتح فرص التقديم لإبنائنا وغيرهم بالداخل والخارج الأمر الذى يتطلب فيه اولاً : فتح مراكز لها بالخارج للتدريس والجلوس للإمتحانات ليس مرتبطاً بالمنطقة بما ان التعليم عن بعد الذى يتح لكل متقدم حق التقدم وفقاً لـ(شروط ) ولنا تجارب عن هذا النظام (مركز دراسات السلام والتنمية – جامعة جوبا ) . فهناك عدة من الأسئلة المنطقية بالإمكان طرحها هنا أيضاً بإى نهج منهجى تتبعه الجامعة (الكيني ، اليوغندي ، جنوب سودان ، السودان ..؟ .) مع العلم إذا نظرنا ان تحدى مسألة المنهج التعليمى الأولى حتى الأن ما زال تعتبر من أول التحديات التى تواجه سكرتارية التعليم نفسه !. كما لا أدرى بإي من الكليات ستبداء بها الجامعة بعد الأفتتاح هل بكليات (تنمية المجتمع/ التربية /الدراسات الإقتصادية/ الزراعة...الخ ) . فلنا فخر بان كلية الإعلام والإتصال الجماهيرى هى من أولؤيات الكليات مقابل أضافة مزيد من الكليات فى المستقبل القريب طب هندسة ..الخ . فمن الأجدير والأفضل تناول مثل هذه الموضوعات بمعيارها ونهج العلمى المدروس كل منا حسب زاوية تخصصه من حيث الإدراك والتجربة فيما يتطلبه الجامعة من مناهج للتدريس والدعم الإدارة والتشبيك مع الجامعات والكليات والمركز المعتبرة لمزيد من الإضافات ذات الصلة .
    وبما أنني أسلفت بقول : نحن بحوجة للإعلاميين إكاديميين ومتخصصين مهنياً ) حتى لا نخرج عن الحديث ! ... دعونى نقف لنحكي عن موقف (حوجة) بناءاً عن تجربة واقعية. فالموقف لا يزال يراودنى كل ما جاء الحديث عن الإعلام وقضاياه ومتطلباته فمنذ إندلاع الحرب بالمنطقة أتذكر تماماً أثناء فترة مقابلة حاكم الإقليم ورئيس الحركة الشعبية الفريق/ عبدالعزيز أدم الحلو وقتها بالوسيط تامبو أمبيكى ووفده الزاير فى ذاك اللقاء التاريخي بمحافظة البرام فى غصون شهر إندلاع الحرب ما بعد الإجتماع الذي فيه تم تكوين وفد التفاوض الأول لاثيوبيا ، منها إتجهنا إلى العاصمة التاريخية كاودة وفيها إتخذ الفريق/ عبدالعزيز أدم الحلو عدة من القرارات المدنية والعسكرية من ضمنها تكوين تيم للإعلام فكنا حوالي (16 كادر) من أولي من تم توزيعهم على المناطق ومحاور العمليات ونحن من مختلف التخصصات ولكن جمعتنا (فريق / تيم الإعلام) !. بقية التوثيق ما يحدث عن إنتهاكات وإنتصارات ورفع التقارير المصحوبة بالصور(لغرفة عمليات تيم) لتجميع تحديثه لوسائط الإعلامية . بجانب الإعلام العسكرى القادم من منطقة الجاو ومن بعده إلتحق الرفاق لتيم عبر ورش تدريبية منهم من واصل وتوقف ومن تم تكليفه فى مهام آخر بالداخل أو الخارج. وبعدها فى أولي إجتماعات سكرتارية الإعلام بعد تعين السكرتيرالرفيق/ موجو محمد داؤد لقد إقيم إجتماعاً لكل الإعلاميين والتابعين للإذاعة والسكرتارية خلال فترة غيابه الرفيق السكرتير ، وفيه تم الإتفاق بتكليف الرفيق / الزاكي وبعض الرفاق بمهام السكرتارية المدنية لحين حضور السكرتير فى وقت كانت عددنا لا يحص . وحالياً وفقاً لرصد السكرتارية
    Secertaria of Media andInformation Nuba Mountains
    يحتوى على (100 كادر) الإ ان أغلبهم ليس ذوتخصص وتاهيل الإكاديمي . فنحن بحاجة لكوادر إكاديميين ومتخصصين حتى لا يتكرر تجربة (الدمج وما أدراك عن الخدمة المدنية) ..... مقال نشر بعنوان (مستر yes).
    نعود فيما سبق عن كوش وتحديات متطلبات المرحلة بعد قرار إدارة الجامعة بإنشاء وتاسيس كلية للإعلام والإتصال الجماهيرى ضمن برنامج (التنمية الموارد البشيرية والتعليم المستمر) عبر برنامج (التعليم عن بعد) . 1 / لابد من مراعات إعتبارية وفقاً لمتطلبات المرحلة 2/ كما يتطلب الإقر بإعادة النظر فى المنهج ليتوافق مع لوائح الجامعة الجديدة الخاصة بالدبلومات والبكلاريوس نضعها فى نموزج منهجي أدناه وفقاً لأهداف برنامج الدبلومات والبكلاريوس لكلية الإعلام والإتصال الجماهير كما هو فى الآتى :
    1 . الإيفاء بالحاجة المحلة للكوادر المؤهلة فى مجالات الصحافة والإعلام والعلاقات العامة والإتصال التنمؤى (الجماهيرى ).
    2 . تسليح المتخرجين بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل فى مجالات الصحافة والإعلام والعلاقات العامة والإتصال التنمؤى الجماهيرى .
    مدة البرنامج : لمدة ستة فصول دراسية (طلاب الدبلوم ).
    شروط القبول : النجاح فى الشهادة السودانية أو ما يعادلها وفقاً للمناهج الإجنبية ( لإتاحة الفرصة التقديم ) مع ضرورة النجاح فى اللغتين العربية والإنجليزية .
    يخضع المتقدمين لمعاينة تجرى بواسطة القسم المعنى بالكلية .
    نموزج منهج لطلاب فى مجال الإعلام ( 1 )
    Course Outlineمواد المقررات
    Semester 1 الفصل الدراسي الأول
    Course Title ..............……Code.......…Credit – Hour............…….المقرر
    مدخل للإتصال 3 1.
    التحرير الصحفى 3
    تاريخ الصحافة السودانية 3
    اللغة العربية 2
    اللغة الإنجليزية 2
    مجموع الساعات 16
    Semester 2 الفصل الدراسى الثانى
    المقرر ( بنفس النموزج )
    نظريات الإتصال
    المدخل للعلاقات العامة
    التحرير الصحفى 2
    المدخل للإذاعة والتلفزيون
    الإستخدامات الإعلامية للحاسوب 1
    اللغة العربية
    اللغة الإنجليزية
    مجموع الساعات
    Semester 3 الفصل الدراسى الثالث
    المقرر ( بنفس النموزج )
    الترجمة الصحفية 1
    الكتابة للإذاعة والتلفزيون
    تخطيط العلاقات العامة
    الإستخدامات الإعلامية للحاسوب 2
    اللغة العربية
    اللغة الإنجليزية
    مجموع الساعات
    Semester 4 الفصل الدراسى الرابع
    المقرر ( بنفس النموزج السابق )
    التصوير الصحفى
    الإتصال التنموي
    الإنتاج والإخراج الإذاعى والتلفزيونى
    الترجمة الصحفية 2
    صحافة وكالات الأنباء
    مناهج البحث العلمى
    مجموع الساعات
    Semester 5 الفصل الدراسى الخامس
    المقرر ( بنفس النموزج السابق )
    التشريعات الإعلامية 2
    التحرير المتخصص
    التسويق والإعلان
    الإتصال السكانى
    تكنولوجيا الإتصال
    الإخراج الصحفى
    مجموع الساعات
    Semester 6 المقرر الفصل الدراسى السادس
    المقرر ( بنفس النموزج السابق )
    الرأى العام
    الإتصال الدولى
    الإعلام والنوع
    المراسم والبروتكول
    مشروع التخرج
    مجموع الساعات
    يعتبر هذا بمثابة نموزج مصغر لطلاب الدبلومات (مداخل، للإعلام والإتصال الجماهير) وفقاً للمنهج المتبع للتدريس ، بغض النظر عن كيفية التدريس .By Semester am Research
    مع توضيح تفاصيل محتواه لكل كورس يدرس كمدخل أولى لطلاب الإعلام يليه البكلاريوس.
    وأختم حديث هذا بمقطف من الكلامات عن زمن آخر نعيشه ..مثلما أسلفت.." البعد محنة ". وايضاً " ان لم نتفنا عن الأقاويل ليبقى كل منا جاداً متعاوناً ، فلن نستطيع الذاهب شبراً بما نصب إليه إلى الأمام ". " لان الإيادى القابضات على جمر القضية لا تكل الإنتظار " . " فالجامعة جامعة حره والمعارض يطلع برا " . فهل نرى قريباً تحقيقاً لتطلع أخر كمثل تاسيس إذاعة ذات مد بثى أوسع بالإقليم فى خارطتنا الجنوبسودانية ؟ .
    ألقاءكم ونواصل .
    كوكو
    فبراير 2017م
    جوبيك .




    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 10 فبراير 2017

    اخبار و بيانات

  • الحركة الشعبية تدين قتل رعاة الحوازمة ونهب ممتلكاتهم وتطالب كل الأطراف بالكشف عن الجناة ومعاقبتهم
  • سفراء الاتحاد الأوربي: تحسُّن ملموس للأوضاع في دارفور
  • كاركاتير اليوم الموافق 10 فبراير 2017 للفنان عمر دفع الله
  • السعودية ترفع حصة الحجاج السودانيين إلى 32 فرصة


اراء و مقالات

  • مداعبات علي جدار العولمة بقلم سابل سلاطين / واشنطن
  • أحزاب في السياسة أغراب بقلم مصطفى منيغ
  • النوبة: تاريهم عريب ساكت (العقل الرعوي 14) بقلم عبد الله علي إبراهيم
  • التحولات الكُبري في القارة الافريقية ومشروع التحديث ! بقلم عبد العزيز التوم ابراهيم / المحامي
  • الفنان المسرحي عبدالله الطيب بقلم بدرالدين حسن علي
  • دعونا نذوب الأعراف والأجناس والأطياف والأفكار والألوان والأديان ولا نرى سوى الانسان بقلم :عبير ال
  • السعلاة,وكلثوم ,شباب الكمسمول شعر نعيم حافظ
  • ماذا يختار الولي الفقية، الموت أو الانتحار؟ بقلم علي نريماني –كاتب ايراني
  • أردوغان: حالة كلاسيكيّة من قدرة السّلطة على الإفساد بقلم ألون بن مئير
  • ( إسرائيل) حكومتكم يا علماء السودان ! وكنائس الرب تشهد!! بقلم بثينة تروس
  • الجملة وإعرابها بقلم إسحق فضل الله
  • ميترو..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • أمَّا حكاية !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • جهاد الطلب وجهاد الدفع بقلم الطيب مصطفى
  • ترامب يخسر امام المهاجرين وينتظر المواجهة مع الاخوان المسلمين والايرانيين بقلم محمد فضل علي .. كندا
  • رد على سؤال الأستاذة عبير سويكت لماذا زواج المسلمة من النصراني حرام؟! بقلم محمد وقيع الله
  • في القدس بقلم مأمون أحمد مصطفى
  • كلاب المقاومة في مواجهة كلاب الاحتلال بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي

    المنبر العام

  • الذات والعالم والحرية – بقلم- خيال بعيد !؟#
  • مصر تبيع فائض حصة السودان من مياه النيل الي اسرائيل
  • ****سايق الفيات****
  • الحلم القديم اللولانى === قصيدة
  • قرار --- حكاية
  • جامعة السودان تحتفي بتخريج أكثر من 25 ألف طالب وطالبة
  • كمال الشادي فنان يرفض الظهور من خلال الاجهزة الاعلامية
  • السعودية توافق علي زيادة حصة السودان من الحجيج بنسبة 20%
  • مرحباً بمشاركته لسنارعاصمة للثقافة الإسلامية.. شيخ الأزهر:العلاقات المصرية السودانيةلهاخصوصية فريدة
  • يقوم بمراقبة المركبة من نقطة التحرك حتى الوصول،المرور تطلق اليوم مشروع التتبع الآلي للبصات السفرية
  • الإتحاد العربي للإستثمار والتطوير العقاري يعد بالمساهمة في توفير المساكن بالسودان
  • محمد شحرور ... كلاكيت تاني مرّة !
  • اغتصاب وتعذيب مهاجرة سودانية في ليبيا- لا صوت لخارجيتنا العظيمة!#
  • مأساة زفاف عروس سودانية
  • أستاذ بجامعة الخرطوم يضرب عن العمل احتجاجا على اعتقال زميله
  • بعض القلم لا ينكسر مقال د.مهند حاج علي
  • يا ناس شوفوا الزول دا بيقول شنو.. المهدي: لا أستبعد التحالف مع الوطني والشعبي
  • معاقبة السودان ليست استراتيجية
  • تدهور مريع في صحة د.مضوي إبراهيم والامن يتهمه بالشروع في الانتحار
  • الشربكا يحلها مقال لأحمد دندش ديل (حتعدموهم) يا علي مهدي؟
  • هل نحن نكيل بمكيالين و مثنى و ثلاث و رباع؟ ‏بالرغم من فضائلنا العديدة؟
  • زى التقديم للوترى (الامريكى)
  • أقوي سلاح ضد التطرف الإسلامي .. هو هذا السجال القضائي داخل أمريكا .. لكن أين المسلمين
  • ألمانيا: حملة مداهمات ضد سلفيين متشددين وإعتقال شخصين "خطيرين"
  • العالم يتابع مشدوهاً و (نحن كذلك): السجال الحامي بين الرئيس و القضاء الحر ‏
  • مسلمو الدول السبعة .. أفرحوا وأرقصوا وزغردوا .. محكمة الإستئناف ترفض حظركم من دخول ماما أمريكا ..
  • اي مغترب عندو إمكانيات حقو يرجع السودان . في فلوس
  • لماذا يتوتر بعض الكيزان(التحت تحت) من سيرة مقتل الجعلى؟؟؟
  • الإخوان المسلمون في أمريكا... وثائقي من 10 أجزاء
  • الحدث الآن آمرآة تولد في الشارع العام ومدير مستشفي الدايات يرفض انقاذها 😡😡😡🌚🌚
  • Denied - تاني تجي يا ترمب !!!
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات

    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de