محطات في السياسة والفن والمجتمع بقلم صلاح الباشا

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل عبد الله بولا فى رحمه الله
يا للفجيعة ............ عبدالله بولا
رحيل زميل المنبرالفنان التشكيلي عبدالله بولا له الرحمة
رحيل الإنسان الممتاز بولا فقد عظيم للوطن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-12-2018, 08:36 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-06-2017, 05:02 PM

صلاح الباشا
<aصلاح الباشا
تاريخ التسجيل: 25-10-2013
مجموع المشاركات: 304

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


محطات في السياسة والفن والمجتمع بقلم صلاح الباشا

    05:02 PM June, 08 2017

    سودانيز اون لاين
    صلاح الباشا-السعودية
    مكتبتى
    رابط مختصر


    · لاتزال أمسيات خيمة الصحافيين التي تنظمها مؤسسة طيبة برس والتي أسسها الزميل الصحفي والمحلل السياسي صديقنا محمد لطيف قبل عدة سنوات ويتربع علي إدارتها التنفيذية والفنية صديقنا الثاني الزميل والمحلل الكبير فيصل محمد صالح ، حيث يعمل الإثنان وطاقم موظفيها بإنسجام تام لتنفيذ مشاريعها الإعلامية والتنويرية ، و لاتزال تلك الأمسيات تثير الجدل من وقت لآخر برغم أن عنوانها الترويجي هو الإبتعاد عن السياسة والإعتماد علي المؤانسة .

    · غير أن هناك أمسيتين من أماسيها حتي تاريخ كتابة هذه المحطات كانت نكهة السياسة فيهما هي الطاغية ، وأولها الامسية التي كان ضيفها الدكتور علي الحاج محمد والتي أدارها الصحفي المهندس عثمان ميرغني بتوظيفه تقنية الحاسوب حسب تخصصه المهني الأكاديمي وقد كتبنا عنها في هذه الصحيفة ( المجهر ) ، والثانية وهي الأمسية التي كان ضيفها السيد محمد الحسن الميرغني كبير مساعدي رئيس الجمهورية والذي اوكلت له مهمة الإشراف الرئاسي علي قاعة الصداقة برغم أن المنصب الرفيع يستحق أن يوكل له ملف الأزمة الدارفوية مثلاً !!

    · ولأن أمسية السيد الحسن والتي أدارها الزميل الأستاذ ضياء الدين بلال رئيس تحرير ( السوداني ) قد حازت علي معظم الخطوط العريضة للصحف ، فإن مضامين حديث سيادته لم تتحرك قيد أنملة عن التهكم علي قيادات الحزب الذين يبلغ عددهم سبعة عشر قياديا محترماً حيث ذكر بأنه لم يفصلهم عن الإتحادي الأصل بل فصلتهم مؤسسات الحزب ، مما أثار الدهشة لدي الحضور من الصحافيين ومن قواعد الحزب ومن قياداته الراقية علي إمتداد السودان الواسع ومن خارج الوطن ايضاً ، (فكيف لمؤسسات جديدة مصنوعة تفصل مؤسسات عريقة قائمة ) ؟؟.. وذلك يرجع إلي ان الوسط السياسي السوداني بمختلف توجهاته لم يتعود علي توظيف عبارات وشتائم وسخرية بينهم حتي في أحلك المواقف تعارضاً ، ولعل سيادته لم يتمثل بالآية الكريمة ( ولا يسخر قومٌ من قومٍ عسي أن يكونوا خيرا منهم ، ولانساءٌ من نساءٍ عسي أن يكن خيرٌ منهمنَ) . خاصة وأن تجربة الذين ظل يسخر منهم قد عركوا الحياة السياسية والإجتماعية والرياضية والصوفية لأكثر من سبع عقود من الزمان .. فكيف تحدث المقارنة بين أولئك وهؤلاء ؟؟ بل حتي الجيل الجديد من شباب الإتحاديين وروابط الطلاب تتمسك بديمقراطية التنظيم ومعاداة التوريث الذي أفرز قيادات اصابت الإتحادي الأصل في مقتل وسوف تمتد آثاره لسنوات طويلة قادمة ، ذلك أن الهدم والتدمير سهل ، أما إعادة البناء يستغرق زمنا ورهقاً ، برغم أن مختطفو الحزب لاتفرق معهم إن قام الحزب أو توقف عطاؤه.

    · وقد علمنا أن بعض القيادات الإتحادية لديها الرغبة في أن يستضيف منتدي خيمة الصحافيين الجناح المعارض لممارسات السيد الحسن سياسياً ، لكنني وفي تقديري الشخصي فإن كافة وسائط الإعلام وكل قيادات وقواعد الإتحادي الأصل تعرف التفاصيل وتعرف مواقف الشرفاء داخل حزبهم ، وبالتالي لا تضيف الإستضافة القادمة شيئا جديداً لشرف ونزاهة ووطنية من أسماهم السيد الحسن بالدواعش والشرذمة ، فالمجتمع السوداني الأصيل لايزال يحافظ علي التربية الإجتماعية السودانية القويمة ويعرف حدود العيب ويتمسك بالأعراف الراقية الخالدة وتوظيف لغة الاحترام.... لذلك كله نقول ألا مجال للتحديات ( المشاترة ) ولا أزيد.. لأن القادم من الزمان لابد من يأتي بحزب شبابي قوي جدا يعمل علي الحفاظ علي تراب وتراث هذا الوطن الجميل وهذه سنة الحياة ( البقاء للأصلح ) ، ذلك أن الشباب قد قد أكتووا بنار التهميش الحزبي وان معظمهم لم يعش حياة الدعة والدلع المترفع ، فقد عركتهم التجارب والمعتقلات وهم لايزالون في ريعان شبابهم.

    · وإذا إنتقلنا إلي محطة الفن ، فلاتزال أصداء برامج الفضائيات السودانية الغنائية أو التي تعمل علي التوثيق لمسيرة فن الغناء الحديث والقديم ، تنداح التعليقات حولها ، وإذا أخذنا برنامج أغاني وأغاني الذي يقدمه الأستاذ والصديق العريق السر قدور والذي سبق له أن أشرف علي طباعة كتابي ( أهل الإبداع في بلادي ) الجزء الأول من اربع أجزاء وقد تمت طباعته بالقاهرة في العام 2000م حين كنت أعمل خارج الوطن وكان الأستاذ السر قدور لم يأت بعد إلي الوطن بعد هجرة إمتدت منذ العام 1971م ، وقد ظل برنامجه الذي يخرجه المخرج المبدع مجدي عوض صديق في كل عام يجذب إليه أعدادا مقدرة من المشاهدين الذي يميلون إلي لونية برامج المنوعات السودانية ، خاصة من كبار السن من أمثالنا ، لأنني قد لاحظت ان عنصر الشباب من الجنسين يهربون لمشاهدة برامج القنوات العربية أو العالمية التي تعتمد علي الحركة مثل برنامج ( رامز جلال ) الذي يقدمه من خلال شاشة ( ام بي سي مصرية ) . لما فيها من تشويق وشد إنتباه ، أو يشاهدون أفلام الأكشن في قنوات أخري أو القناة الضجة التي جذبت اهتمام الشباب من الجنسين وهي قناة ( ذي ألوان ) ... وللعلم فإن افراد عائلتي كلها تتابع القنوات الأجنبية برغم إهتمام والدهم بالتوثيق للفن السوداني، مما دعاني لأن إستقل بشاشة لوحدي... ( يحلوها كيف دي ؟ ).

    · وقد أطلت الزميلة الإعلامية الباهرة الحضور والتقديم ( سلمي سيد ) في رمضان من هذا العام من خلال قناتها ( الشروق ) ببرنامج يأخذ عنوان ( فن يا زمان ) حيث درجت العادة في السنوات السابقة بتقديم مسيرة حياة كبار الفنانين وإستضافة شعرائهم أو عائلات الشعراء ، غير أنها في هذا الموسم قد غيرت نوعية البرنامج لتأخذ شكل التوثيق لمسيرة فنان محدد لعدة حلقات مع إستضافة المتحدثين من ذوي الإهتمام وبعض المطربين والمطربات لأداء الأغنيات الخاصة بالفنان المعني ، وقد كان الإسبوع الأول يتناول مسيرة فنان الشعب الراحل ( سيد خليفة ) وكان الحديث عنه يعكس أضواء ساطعة عن مسيرته ، فضلا علي أداء بعض اغنياته . ثم يعمل البرنامج الآن لتناول مسيرة الأستاذ الملحن والمطرب السني الضوي ، خاصة شاعره الكبير د. علي شبيكة ( شفاه الله وعافاه ) علما بأن مسيرة ثناني العاصمة تخللتها قصائد مميزة من الشاعر الكبير محجوب سراج ، وللعلم فإن أول قصيدة يلحنها السني الضوي كانت في العام 1961م ومن تأليف محجوب سراج وقد تغني بها الفنان الذري ابراهيم عوض رحمه الله وهي ( من قساك ) كما قام السني بتلحين العديد م الأغنيات للفنان صلاح بن البادية إبان مسيرته الأولي مثل ( الجرح الأبيض – أول حب ).

    · ولكن .... لابد من الإشارة إلي أن فكرة البرنامجين ( أغاني وأغاني .. وزمان يا فن ) لا تختلفان كثيرا ، بل يكملان بعضهما البعض ، وقديم قيل ( ليس في الإمكان أحسن مما كان ) .

    · مجتمعياً ... فإن هموم الرياضة ظلت تأخذ وقتا ثمينا من الرياضيين وحتي من غير الرياضيين ، فبعد المعارك الاعلامية الضارية فيما يختص بإشكاليات إنتخابات الإتحاد العام لكرة القدم وإستيلاء مجموعة الفريق أول عبدالرحمن سر الختم علي مكاتب الإتحاد العام والأكاديمية بعد نتائج الإنتخابات الماضية وعدم إكمال عملية التسليم والتسلم من مجلس د. معتصم جعفر والذي خاطب الإتحاد الدولي لكرة القدم ( FIFA ) مسبقاً بعدم شرعية إجراءات الإنتخابات حيث سبق للإتحاد الدولي بتحديد نهاية أكتوبر القادم كموعد لقيام الإنتخابات الجديدة ، فإن ال ( فيفا ) قد أرسل تنبيها لوزير العدل السوداني بالتدخل وللعمل علي تنفيذ قراراته وقد منحهم مهلة حتي تاريخ العاشر من شهر يونيو الحالي ، وإلا سيقوم الإتحاد الدولي بإيقاف الإتحاد السوداني من المشاركة في اي بطولة خارجية سواء أفريقية أو عالمية ويندرج الحال علي المشاركة في بطولات الأندية ... الشيء الذي يتطلب من مجلس الفريق سر الختم بالانسحاب ، ثم الإستعداد لجولة إنتخابات أخري في أكتوبر القادم وهو حتما سيفوز فيها بذات الإتحادات المحلية الولائية التي ساندته ، ولكن كان الأنسب من مجلس معتصم جعفر أن يتجاوز مخاطبة الإتحاد الدولي ويسلم مقاليد الإدارة للمجلس الجديد طالما الكلية الإنتخابية لا تسانده ، مكتفيا بما حققه من منجزات إبان سنوات إدارته للأتحاد العام السوداني ، بمعني أنه لا فرق بين شهر يونيو وشهر وأكتوبر ، حتي لا يعطي الفرصة لتناول فترة إدارته بإنتقادات ربما تكون أكثر قسوة .... وإلي اللقاء ،،،،،،

























    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 08 يونيو 2017

    اخبار و بيانات

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الخميس التاريخ : 08-06-2017 - 09:24:00 صباحاً
  • قوش: يطالب الحكومة برفض تصنيف الإخوان المسلمون وحماس جماعات ارهابية
  • إصابة 10 من جنود (يوناميد) في تعرض دورية لانفجار مجهول
  • قال إننا نقود العربة رغم الأشواك غندور: علاقتنا مع مصر لاتحتاج إلى وساطة
  • الوطني: لا نلتفت للوراء وننظر لمستقبل السودان
  • بروتوكول لإدخال علاج الأطباء بالتأمين الصحي
  • الحكومة السودانية تعتزم تصدير (6) ملايين رأس من الثروة الحيوانية
  • تستعد لارسال قوات جديدة الى اليمن الدفاع: وثائق تثبت تورط دول إقليمية فى دعم المتمردين
  • وزير الخارجية يلتقي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للسودان وجنوب السودان
  • استثمارات ماليزية في قطاع الثروة الحيوانية والسمكية
  • مجلس النوبة يعزل عقار وعرمان ويكلف الحلو برئاسة الشعبية
  • رئيس وفد الحكومة للتفاوض حول المنطقتين و ممثل الأمين العام للأمم المتحدة يبحثان مستجدات اتفاق خارطة
  • وزيرة الدولة بوزارة العدل، تهاني تور الدبة ترفض اتهام سبدرات وتطالب بحذفه من مضابط البرلمان
  • السودان يؤكد على متانة العلاقات السودانية الفرنسية
  • الشعبي يطالب بقيام بنك خاص بالنساء
  • شرطة القضارف تخلص (24) أجنبياً من عصابات الاتجار بالبشر
  • الميرغني يعلن استعداده للتعاون مع شركات الاتصالات
  • الإخوان المسلمون تدعو السعودية وقطر لمائدة حوار
  • السودان والكويت وعمان يقودون مبادرة لتوحيد الأمة العربية
  • حميدة: (857) إصابة إسهال مائي بالخرطوم خلال (5) أشهر


اراء و مقالات

  • مظاهرات في رمضان!! بقلم د. عارف الركابي
  • نقبل مصر.. لاجئاً سياسياً بقلم إسحق فضل الله
  • (حِجاب السِي آي أيه)..! بقلم عبد الله الشيخ
  • أتركوا لنا كورتنا..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • راحت عليك !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • التَنمُر السعودي .. ( محاولة تحجيم النفوذ القطري) بقلم أيمن الصادق
  • ... الى العصابه التى تحكم مصر . بقلم ياسر قطيه
  • الأمم المتحدة تكافئ الكيان الصهيوني وتكرمه بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
  • ورقة حشد الوحدوى ... تمويه الدولة الدينية و تهافت الخطاب. بقلم كموكى شالوكا (ادريس النور شالو)
  • شيلوا شيلتكم .. !! - بقلم هيثم الفضل
  • مالك عقار والخطب الاستجدائي والتملص من المسئولية ورمي اللوم إلى عبد العزيز الحلو بقلم محمود جودات
  • الإيمان والجنون الجزء 2: من منا شريك أصيل في الحروب المقدسة؟ بقلم سعيد محمد عدنان – لندن – بري
  • سموالأمير (طه بن الحسين)..حصاد المأزق!! بقلم عبد الغفار المهدي
  • سيستمر الحرب الى أن يرث الأرض. بقلم محمد كاس
  • العدالة الإنتقالية: الأفق الواعد لإسترجاع الحقوق المستلبة بقلم د. سامر مؤيد/مركز آدم للدفاع عن الحق
  • جماعة الجْبَابْرَة والحقيقة الصُّغْرَى بقلم مصطفى منيغ
  • توابع زلزال ترامب‎ بقلم محسن الحسن

    المنبر العام

  • مصدر سعودي:عناصر من الاخوان ستغادر للسودان لتخفيف الضغط عن قطر
  • الم نكتفي من لطم الخدود وشق الجيوب؟
  • الم نكتفي من لطم الخدود وشق الجيوب؟
  • النقل توفر ثلاثة بنطونات بالولاية الشمالية
  • عاجل.. سماع دوي انفجار في وسط طهران اليوم
  • نواب رئيس الوزراء .. ترضية أم حوجة؟
  • الجبهة الثورية السودانية تطلق نداءً لدعم وحدة (الشعبية)
  • عقيد في الاستخبارات القطرية مسؤول عن إرسال مسلحي داعش إلى ليبيا .. اسكاي نيوز
  • محوران رئيسيان بعد الازمة واتمنى صمود السودان على الحياد
  • محوران رئيسيان بعد الازمة واتمنى صمود السودان على الحياد
  • محوران رئيسيان بعد الازمة واتمنى صمود السودان على الحياد
  • محوران رئيسيان بعد الازمة واتمنى صمود السودان على الحياد
  • ترامب في المصيدة.. فهل يصطاده جيمس كومي مدير FBI المُقَال؟؟
  • لا ننسى أن محمد بن سلمان هدَّد قبل أسابيع قليلة بنقل الحرب إلى داخل إيران..
  • CNN أنقرة: موقفنا لا يتعلَّق بقطر أو دولة أخرى.. بل يرفض رفع التوتر في المنطقة
  • لو كنت المسئول لاوقفت هذا البرنامج ( اغانى واغانى )
  • مخطط لحرب في الخليج العربي وتفجير إيران استدراج لها لتكون طرفاً في الفوضى
  • CNN مصدر أمريكي: الجيش القطري في حالة تأهب قصوى.. والدوحة حذرت الرياض وأبو ظبي أنها ستطلق النار
  • السيد اسماعيل الازهرى ...سياتى اليوم الذى سيحمل كل منكم يا ابنائى كمبيوتره الخاص فى جيبه...
  • عاجل.. انفجار داخل سفارة الولايات المتحدة في كييف أوكرانيا
  • غندور: لن ننحاز لأي طرف في أزمة الخليج!!! (متى يتم بلع هذا التصريح)
  • عبد الباري عطوان لـ يورونيوز.. ليس لقطر خيار سوى التنازلات.. فيديو ونص مكتوب
  • ► دردشة رمضانية ..3,, و المفاجأة ◄
  • مأمون سوار الذهب صوت من ذهب
  • فيديو ارشادي بسيط "للمهمشين" بوسائل مكافحة وعلاج الكوليرا ..
  • التنظيم الدولي" يأمر قيادات الإخوان بمغادرة الدوحة والتوجه لتركيا والسودان
  • الصعود العالي ب"دق السدر"،والهبوط المفاجئ ب"عصر الضنب"
  • خالتي حاجة المؤتمر الوطني في اسهال الكوليرا من ازمة الخليج
  • الجالية بالقاهرة تنظم إفطارها السنوي السبت ببيت السودان والدعوة عامة
  • انفجار في دورية لـ (يوناميد) يصيب 10 جنود بشمال دارفور
  • التَنمُر السعودي .. (محاولة تحجيم النفوذ القطري) .
  • غيب الموت الصحفي الكبير إبراهيم عبدالقيوم
  • ماذا لو طلب أمير قطر من السودان جيش للحماية؟؟
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de