مأساة أطباء الامتياز بقلم بدور عبدالمنعم عبداللطيف

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 07:24 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
17-10-2015, 09:50 PM

بدور عبدالمنعم عبداللطيف
<aبدور عبدالمنعم عبداللطيف
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 54

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مأساة أطباء الامتياز بقلم بدور عبدالمنعم عبداللطيف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2015, 05:46 AM

آلام وأوجاع الأطباء


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مأساة أطباء الامتياز بقلم بدور عبدالمنع� (Re: بدور عبدالمنعم عبداللطيف)

    • كان التعليم قبل "ثورة مايو" طفلاً سليماً معافىَ يمشى على ساقين قويتين .
    • تلك فرية وكذبة كبيرة للغاية .. فالتعليم بدأ يعاني من التعديلات العديدة في ظلال كل الحكومات التي تعاقبت بعد الاستقلال , وخاصة تلك التعديلات النوعية القاسية التي أجراها جعفر النيمري .
    • ولا يمكن توجيه اللوم والعتاب لتلك التعديلات بأي حال من الأحوال .. فتلك سنة مطلوبة في جميع دول العالم لمواكبة مجريات ومتطلبات الشعوب والأمم .
    • والعيوب ليست في إجراء تلك التعديلات ولكن العيوب قد تكون في كيفية معالجة تلك التعديلات .
    • لا ينكر أحد أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى في العالم .. ولكن لا يعني ذلك أن نركع لفرضيات الآخرين والتنازل عن لغة البلاد .. وسوف نسألك َأسئلة من قبيل الواقع في العالم : هل تدرس الطب في جامعات روسيا باللغة الإنجليزية أم باللغة الروسية ؟؟ .. هل تدرس الطب في جامعات فرنسا باللغة الإنجليزية أم تدرس باللغة الفرنسية .. هل تدرس الطب في جامعات الصين باللغة الصينية أم تدرس باللغة الصينية ..هل تدرس الطب في جامعات ألمانيا باللغة الألمانية أم تدرس باللغة الألمانية ؟؟ .. وهنالك أمثلة كثيرة لدول في العالم تفرض كورس في لغتها قبل الالتحاق في كليات الطب لديها . فلماذا تعيب هيمنة اللغة العربية في بلد يتخذ العربية كلغة أساسية ؟؟ .

    • المعضلة ليست في المفاضلة بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية .. إنما المعضلة في عدم توفر الإمكانيات التي تمكن الطلاب من تعلم اللغة الإنجليزية بذلك القدر الفعال بجانب اللغة العربية .. ونحن نعلم أطباء من دول أخرى شقيقة تدرس الطب باللغة العربية .. ومع ذلك هنالك الأطباء الماهرين في صفوفها .. في دولة مصر الشقيقة وفي دولة سوريا الشقيقة وفي دولة الأردن الشقيقة .. أطباء مهرة تعلموا الطب باللغة العربية وفي نفس الوقت يجيدون اللغة الإنجليزية بطلاقة عجيبة كما يجيدون مهنة الطب بذلك القدر الذي جعل السودانيون يسافرون إليهم من وقت لآخر .

    • فهنا نرفض كلياَ فكرة تفاضل لغة على لغة بحجة أن اللغة العربية أضعفت مقومات الطب في السودان .. فتلك فرية متوفرة في أذهان الناس منذ أيام الاستعمار الإنجليزي .. تلك الفكرة التي تخطتها الكثير من الدول العربية وقد عربت الطب في أروقتها .. ولا نجد العيوب في أطباءها . وهنالك الآن جامعات سودانية تدرس الطب باللغة العربية بجانب بعض المصطلحات بالإنجليزية وقد خرجت دفعات ودفعات من الأطباء وهم الآن يعملون في المواقع المختلفة ولا نجد فيهم ذلك العيب الذي يحط من مقدراتهم .

    • نتفق معك مائة في المائة بأن أكثر من عشرين من كليات الطب في السودان الآن تقتصر فقط على أبناء القادرين دون أبناء السواد الأعظم من الشعب السوداني القابع تحت خط الفقر .. كما نتفق معك أيضاَ مائة في المائة بأن أكثر من عشرين من كليات الطب في السودان تنعدم فيها المقومات الأساسية المفروض توفرها في كلية الطب وفق المعايير المتبعة عالمياَ .. ( من مختبرات ومكتبات ومستشفيات تعليمية وأساتذة مؤهلين ومتفرغين ) .

    • كم كان الحديث يطيب لو جرى عن الظلم الكبير والمجحف الواقع من قبل نظام ( الإنقاذ ) على الأطباء في كل المواقع .. ( الخريجون الذين يتخبطون في ظلمات القرارات الظالمة المجحفة من قبل تلك النفوس الحاقدة التي تتولى شئون الطب والأطباء في السودان .. وهي تلك القرارات التي تكبل خطواتهم وطموحاتهم المستقبلية .. .. وكذلك يطيب الحديث عن أحوال الأطباء الذين يعملون في المواقع المختلفة دون ذلك القدر الذي يستحقونه من الرواتب والأجور والامتيازات .. وكذلك يطيب الحديث عن الآلاف والآلاف من أبناء السودان الأطباء المهرة الذين هاجروا إلى بلاد العالم وتركوا السودان بعد أن عجزوا عن مواكبة الظلم في ظلال ( الإنقاذ) .. وكذلك يطيب الحديث عن الأطباء العاملين في العيادات الخاصة والعامة حيث تلك النخوة المفقودة بين الأطباء في شمل تحت نقابة حرة تدافع عن الطب والأطباء في السودان .. وعلة الأطباء في السودان اليوم تتمثل في عدم تواجد بوتقة واحدة تجمع أطباء السودان في الداخل والخارج لمواجهة التحديات بعيدا عن النزعات والتوجهات السياسية البغيضة . وقد كان الشرخ في خندق الأطباء حين آثروا فضائل الانتماءات الحزبية والسياسية على فضائل الطب والمهنة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de