منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-21-2017, 05:37 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ليس بالأمر المُزعج/الطاهر ساتي

08-13-2014, 02:38 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ليس بالأمر المُزعج/الطاهر ساتي

    :: ذهبوا بمدمن خمر ومخدرات إلى طبيب بغرض الترهيب والإقلاع عن (السُكرو السطل)، وكان الفصل خريفاً والطقس رائعاً.. قابله الطبيب، وبعد الكشف والفحص ومعرفة قصد أسرته من الزيارة، شرع يحذر المدمن: (البيرة مع الجو البارد دا بترفع الضغط، وقع ليك؟)، فهزّ رأسه موافقاً.. ثم حذره: (الويسكي مع الجو البارد بيقتل خلايا المخ، وقع ليك؟)، فهزّ رأسه موافقاً.. ثم حذره: (العرقي مع الجو البارد دا بعمل قرحة في المعدة، وقع ليك؟)، فهزّ رأسه موافقاً.. ثم حذره: (البنقو مع الجو البارد بيعمل تضخم في الرئة، وقع ليك؟)، فهزّ رأسه موافقاً.. وهكذا.. وعندما هبوا للمغادرة، سأله الطبيب عما يجب أن يفعل حتى لا يُصاب بتلك الأمراض، فرد بمنتهى الحيرة: (والله حيرتنا يا دكتور، ما في حل غير أخلي البلد دي طالما الأمراض دي كلها سببها الجو البارد دا)!!.
    :: وهكذا تقريباً طرائق تفكير وزارة التربية والتعليم بالخرطوم عندما تبحث عن حلول قضايا التعليم، إذ تدع القضية الأساسية في محلها بلا حلول ثم تلف وتدور على هامش القضية بحلول لا تحل (القضية الأساسية).. وعلى سبيل المثال الراهن، نقرأ ما يلي نصاً: (تأجيل العام الدراسي بسبب الأمطار والسيول ليس بالأمر المزُعج، ولا يوجد ما يستدعي فرض يوم السبت بحيث يكون يوماً دراسياً)، هكذا يُصرح وزير التربية والتعليم بالخرطوم، د.عبد المحمود النور، مُعقباً على انزعاج الأسر من العطلات التي تفرضها وزارة التربية على المدارس - أسبوعاً تلو الآخر - منذ (أول مطرة).. أسبوع ثم آخر (عُطلة)، وبالتأكيد الأمطار والسيول - وليس المسمى بالتخطيط الوزاري - هي التي سوف تتحكم في أمر الأسابيع القادمة.
    :: ونُقصان العام الدراسي، بحيث تُخصم منه الأسابيع أو الشهر حسب معدل الأمطار والسيول، يؤثر في العام الدراسي ومستوى التحصيل.. وهذا التأثير السلبي هو ما يُزعج أولياء الأمور، ومع ذلك يطمئنهم الوزير قائلاً: (ليس بالأمر المُزعج).. والأمر ليس بمزعج فقط، بل مُزعج للغاية، لأن كل ساعات اليوم الدراسي وكذلك كل أيام وأسابيع العام الدراسي معدودة - ومحسوبة - بدقة بحيث تكفي حجم التحصيل الأكاديمي، أو هكذا تفعل وزارات التعليم بدول الدنيا والعالمين، وهذا ما يُسمى بـ(التخطيط).. ولكن ربما في بلادنا لا توجد علاقة بين أسابيع العام الدراسي وحجم التحصيل الأكاديمي، أي يتم وضع جدول الحصص بالمزاج، وكذلك يتم تدريس تلك الحصص بالمزاج أيضاً، ولذلك لا ترى وزارة التربية في أمر هذه العُطلات الأسبوعية المتوالية (إزعاجاً)!.
    :: المهم، فلندع هذا العام الدرسي يمر (مقدوداً)، أي بما تم - وقد يتم - خصمه من أسابيع، إذ ربما فوجئت خُطط وزارة التعليم – أيضاً، كما خُطط الأخريات - بالخريف وأمطاره.. فهل تستفيد وزارة التربية من هذه الأزمة وتراجع أشهر عامها الدراسي بحيث لا تتأثر - وتتمزق - في المستقبل بالأمطار والسيول؟.. فالعام (24 شهراً)، وأشهر الخريف بالخرطوم لا تتجاوز (3 أشهر)، فلماذ تُقدس الوزارة أشهر الخريف بحيث تكون (جزء من العام الدراسي)؟.. تجميد يوم دراسي - ناهيك عن أسبوع أو شهر- له آثار على مستوى تحصيل الطالب، ولهذا نحمد لعقل مجتمعنا تقدمه على عقول سادة التربية والتربية بهذا (القلق النبيل).. ولو كانت كانت كل العقول - الشعبية والرسمية - سواسية أمام الحرص على مستوى التحصيل لكانت وزارة التربية والتعليم هي أكثر قلقاً وتوجساً من آثار هذه الأسابيع التي تُخصم من العام الدراسي.. ولكن الوزارة (ما فارقة معاها)، أو كما وصف حالها تصريحها بـ(ليس بالأمر المزعج)!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de