منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 13-12-2017, 09:06 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

لوحات إريترية (3): الساهو الأساوِرتة من مُصوع للقضارف

13-08-2017, 08:56 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


لوحات إريترية (3): الساهو الأساوِرتة من مُصوع للقضارف

    08:56 PM August, 13 2017

    سودانيز اون لاين
    سيف اليزل سعد عمر-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    لوحات إريترية (3): الساهو الأساوِرتة من مُصوع للقضارف

    سيف اليزل سعد عمر

    أول ما يُشدك لتراث أغانى الساهو هو قوة الاداء الغنائي بما يشبه إيقاعات المارشات العسكرية والأداء الرجالي للرقص الجماعي مع قفازات فى الهواء مع تبديل سريع بين القدم اليمنى واليسري. هذه القفزات تشابه العرضة للمجموعات القبلية فى شمال السودان . الفارق هو ان عرضة شمال السودان بين رجُلين فى حين أن عرضة الساهو جماعية. كلما إستمع لأغانى الساهوأتذكر مقولة "ضرب طبول الحرب". وربما مرد ذلك إلي تأريخ الساهو الملئ بقصص المعارك والحروب التى خاضوها خلال مئات السنين ضد الغزاة والمستعمرين فى أراضيهم بمرتفعات إريتريا فى سمهر وحماسين ومنخفضاتها فى بركا وسراى . ما أكتبه عن الساهو فهذه القطعة هى تجربة مخالطة لسنوات عديدة لبعض الأصدقاء الساهو وأحد بُطُون هذه القومية وإسمهم الأساورته.

    الساهو واحدة من قوميات إريتريا التسعة يتواجدون فى الإراضى الزراعية والجبلية والرعوية المشتركة بين إرتيريا وإثيوبيا وجيبوتى والسودان فى تداخلات ومصاهرات إجتماعية مع قوميات وقبائل أخري. فهناك من الساهو من يتحدث بالتقرينجية وهناك من يتحدث الساهوية ومنهم من يتحدث التقري والعفرية. اللغة الساهوية تنتمى لمجموعة اللغة الكُوشية وتشابه اللغة العفرية فى الكثير من مفرداتها وطريقة نطقها (1). وتتكون قومية الساهو من مجموعات قبلية عديدة، وكل قبيلة تنقسم إلي بُطُون صغيرة تشابه تفاصيل القبائل الصومالية. وهي منتشرة من جيبوتى وإريتريا شرقا مرورا بإثيوبيا وشرق السودان حتى نهر النيل غربا. وأصل كلمة ساهو غير معروف رغما عن الإجتهادات هنا وهناك. وينطق ويكتب إسم قومية الساهو بطرق مختلفة فى لغات التقري والتقرينجية. فأحيانا تكتب سِيهو وأحيانا سوهو أو سُهُو (6)

    الساهو من المجموعات الكُوشية التى إستوطنت تلال البحر الأحمر خلال هجرات قديمة فى حوالي عام ٢٠٠٠ قبل الميلاد. وتقول الروايات المسجلة فى إحد المراجع أن أصولهم ترجع لأربعة قبائل كوشية هى السابورا، كابوتا،برادوتا و إيدا(2). وفى رواية أخري سبعة قبائل.

    يعرف عن الساهو أنهم محاربين أشداء ذو بأس وشجاعة، حاربوا وقاوموا الإستعمار الإثيوبي والإيطالي بشراسة. وكانت تستنجد بهم القبائل الأخري لحمايتهم من هجمات الشفتة الإثيوبيين ومجرمى الإستعمار الطليان والأتراك. وقد كبد الساهو الإثيوبيين والطليان خسائر فادحة فى معارك عديدة وفرضوا ضرائب علي بضائع الأحباش والطليان التى تمر خلال أراضيهم فى طريقها من وإلي ميناء مصوع. لفترة هادن الساهو المستعمرين الطليان ضد الإثيوبيين بإعتبار عدو واحد أفضل من عدوين. لذلك وقع الأساورته تحت حماية الطليان حسب إتفاقية سميت إتفاقية (هيوتْ) بين الإثيوبيين بقيادة يُوهانس والطليان بوساطة بريطانية (3). لكن الأساورتة عادوا لاحقا وحاربوا الطليان، ليعودوا مرة أخري لمقاومتهم للإحتلال الإثيوبي بعد هزيمة وخروج الطليان من إريتريا.

    بالنظر للهجرات العربية القديمة من جنوب الجزيرة العربية إلي سواحل إفريقيا الشرقية. و إستنادا للمشاهدات الموجودة اليوم على طول ساحل إفريقيا الشرقي إبتداء من سواكن مرورا بمدينة مصوع الإريترية، بربرة الصوماليلاندية، كيسمايو الصومالية، ومومباسا الكينية، وتانقا التنزانية حتى مدينة زنجبار الزنجبارية فإن الساهوية، كلغة، دخلت السودان عن طريق الهجرات الحديثة بسبب الحرب و النزاع الإريتري الإثيوبي التاريخي و الذي لازال مستمرا. تلك المشاهدات تتمثل فى تشابه ثقافة وطريق اللبس والسكن والإعتقاد واللغة والرقص والغناء. فالبس الرجالي السائد على طول ساحل شرق إفريقيا هو القرقاب (المعوز) مع القميص والعمة. والنسائي عبارة فوطة (مكوتو) يغلب عليها اللون الأحمر والبرتغالي والاسود. ومن أجل مقاربة الساهو مع ماهو موجود فى السودان بحثا عن المتشابهات والروابط عليكم التوقف عن القراءة لثوان والإلتفات للحضارمة فى تلال البحر الأحمر السودانية وفى كسلا والقضارف. حملة لواء هذه الهجرات الحديثة للسودان هم قبيلة الأساورتة الذين لا يختلفون كثيرا عن الحضارمة فى شرق السودان. ومن هم الأساورتة؟

    يقول الشيخ موسي أرحو فى كتابه عن الأساورتة، وكذلك العديد من المصادر، أن أصول الأساورته ترجع إلي جنوب الجزيرة العربية (حضرموت) وأنهم مسلمون متدينون إلي حد التعصب وهجراتهم لإريتريا تقابلها هجرات مُشابهة لمناطق البحر الأحمر فى شرق السودان (4). الغالبية منهم ينتمون إلي طائفة الختمية. يُفصّل أرحو تفصيلا دقيقا فى أصول الأساروتة لم يترك الأُسر والقبائل والبيوتات لمجموعات الأساورته. مرجعه فى ذلك وثائق وروايات من شيوخ وقضاة الأساورتة. فمؤسس الأساورتة هو عمر (أساور) بن لمع بن عمر الأسد والذي يفصل أرحو فى نسبه إلي الإمام على بن أبي طالب رضي الله عنه فى رويات غير مؤكدة. أما تسمية أساور فقد أتت من أن عمر بن لمع كان يلبس أسوارا فى معصميه وعرف بعدها بعمر (أساور). إلحاق تعريف بالإسم الأول تراث معروف ومتواجد حتى الآن لدي القبائل العفرية والصومالية. قبيلة (سب لعاليت*) هى واحدة من أكبر المجموعات الساهوية الأساورتاوية فى شرق السودان. إختلطوا وتزاوجوا مع البنى عامر والهندندوة وبقية مكونات شرق السودان. ولهم عمودية فى السودان تحت نظارة البنى عامر. وقد نشر الشيخ موسي أرحو وثيقة لقرار إداري من معتمدية القضارف بإعتماد شياخة للأساورتة بناء على توصية من ناظر عموم قبائل البنى عامر (5). ومنهم البطل محمد داوود (حريراي) الأساورتاوي من مجموعة أورطة العرب الشرقية واحدة من أولي مكونات قوة دفاع السودان ثم الجيش النظامى للقوات المسلحة السودانية والذي قاتل ببسالة فى معارك بمدينة القلابات.

    الأساورتا من أكثر قوميات إريتريا إنتشارا فى دول القرن الإفريقي فهم رعاة يحبون الترحال والتنقل. لكنهم مؤخرا إستقروا وتزاوجوا مع قوميات التقري والتقرنجية وإشتغلوا بالزراعة وتوجد لهم مجتمعات زراعية مستقرة فى الكثير من الأودية كوادى حداس وفى بركا وحدودهم مع التقراى على نهر مرب. واليوم يمثلون واحدة من مكونات قبائل شرق السودان بعمودية مركزها القضارف.
    ___________________________

    هوامش
    1- Some word order principles of Saho-Afar. Marcelo Lamberti

    2- The Saho of Eritrea: The Ethnic Identity and National Consciousness. Mohammad, Abdulkader Saleh. Zürich

    3- The survival of Ethiopian Independence. Sven Rubenson. Addis Ababa University. Addis Ababa. 1978


    4- بنو أساور عبر التأريخ: سيرة الأساورتة. موسي أرحو. الناشر دار الحكمة ٢٠٠٤. لندن

    5- الوثيقة مذكورة فى صفحة رقم ١٠٠ من كتاب الشيخ موسي أرحو. وهى صادرة من مكتب معتمد مدينة القضارف. كذلك هناك فديو علي اليوتيوب فى هذا الرابط يوضح إحتفالات الأساورته بمنحهم عمودية فى السودان تحت نظارة البنى عامر. تمثل العمودية ثلاثة عشرا فرعا من بيوتات الأساورتة غالبيتها فى شرق السودان. وقد جاء تنصيب عمدة الأساورتة الشيخ ناصر سليمان محمود فى إحتفال سياسي بمدينة القضارف بمناسبة مرور عشرين عاما الإنقاذ قدمت فيها البيعة للمؤتمر الوطنى فى المنشط والمكره.
    https://youtu.be/DzSy6oaKaFQhttps://youtu.be/DzSy6oaKaFQ


    6- The Saho of Eritrea and the documenation of their langauge and cultural Heritage. Giorgio Banti and Moreno Vergari. Universtiy of Napoli. Annali. Volume 70. NAPOLI 2010

    *سب لعاليت تعنى بالغة التقري (ناس فوق) والمعنى بها سكان المرتفعات و (سب تحاتيت) هم (ناس تحت) أو سكان المنخفضات



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de