منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 16-12-2017, 01:19 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكتوبر في مصر قصة صاحب الشفرة التي هزمت إسرائيل في 1973؟

10-10-2017, 03:49 PM

يحيى العوض
<aيحيى العوض
تاريخ التسجيل: 25-05-2015
مجموع المشاركات: 20

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكتوبر في مصر قصة صاحب الشفرة التي هزمت إسرائيل في 1973؟

    03:49 PM October, 10 2017

    سودانيز اون لاين
    يحيى العوض -UAE
    مكتبتى
    رابط مختصر

    لحمد إدريس ، ،صاحب شفرة حرب أكتوبر
    لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكتوبر في مصر  قصة صاحب الشفرة التي هزمت إسرائيل في 1973؟

    كشفت مصر عن سر كبير عن انتصار حرب اكتوبر عام 1973 واكدت ان الشفرة التي استعملتها القوات المصرية كانت اساس الانتصار ، وهي من اقتراح نوبي من اسوان اسمه احمد ادريس وشرح تفاصيل الشفرة بان اللغة النوبية تنقسم الي لهجة قبائل الكنوز ولهجة نوبة الفديكا وهي تنتمى الي اللهجة المحسية التي يتحدث بها اهالي شمال السودان..
    ويروى الاستاذ اشرف عبد الحميد من القاهرة في موقع( العربية نت )الكشف عن هذا السر ، بعد ان
    صادق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، على منح #أحمد_إدريس صاحب "شفرة حرب أكتوبر" وسام النجمة العسكرية، لما قدمه من "خدمات جليلة من أجل الوطن"، وذلك خلال حضوره فعاليات الندوة التثقيفية الـ26 للقوات المسلحة التي أقيمت اليوم بمناسبة الذكرى الـ44 لانتصارات #حرب_أكتوبر.
    لكن ما قصة تلك الشفرة وماذا فعل صاحبها؟
    يكتب الاستاذ اشرف عبد الحميد :
    لم يكن أحد يعلم الشفرة التي استخدمها قادة #الجيش_المصري في حرب أكتوبر لإبلاغ التعليمات والأوامر للضباط والجنود في مواقع العمليات، فقد كانت غريبة وجديدة. ولم تفلح إسرائيل في فكها أو فهمها، مما جعلها لا تستطيع أن تلتقط أي إشارات أو رسائل لقادة الجيش المصري. هذا الأمر مهّد الطريق للنصر، فقد كانت لغة جديدة وغير موجودة في أي قاموس من قواميس ولغات العالم.
    أحمد إدريس، وهو من النوبة بأسوان جنوب مصر وصاحب الشفرة قال لـ"العربية.نت" إن "الشفرة كانت هي اللغة النوبية، وهي لغة يتحدث بها النوبيون فقط دون عن غيرهم، وهي لا تكتب"، مؤكداً أنه علم بالصدفة من خلال حوارات جانبية بين قادته أن القادة الكبار يبحثون عن شفرة لإبلاغ الضباط والوحدات بالأوامر والتعليمات والقرارات. فاقترح إدريس عليهم أن تكون الشفرة باللغة النوبية على اعتبار أنها "لغة حديث" وليست "لغة كتابة" ويتحدث بها أبناء النوبة في مصر فقط.
    وذكر إدريس أنه أكد لقادته أن #اللغة_النوبية تنقسم إلى "لهجة نوبة الكنوز" و"لهجة نوبة الفديكا"، وترجع "الكنزية" إلى اللهجة "الدنقلاوية" نسبةً إلى دنقلة في السودان، بينما يعود أصل "الفديكا" إلى اللهجة "المحسية"، التي كان يتحدث بها سكان شمال السودان.
    وقال إن الفكرة وصلت للرئيس الراحل أنور السادات الذي طلب استدعاء إدريس على الفور، مضيفاً أن السادات قال له إن "الفكرة ممتازة لكن كيف ننفذها؟" فرد إدريس أنه "لا بد من جنود يتحدثون النوبية وهؤلاء موجودون في النوبة ويجب الاستعانة بهم".
    وأضاف إدريس أنه تم تجنيد 35 فردا من أبناء النوبة في سلاح الإشارة وتدريبهم، كما تقرر تجنيد 70 فردا من حرس الحدود لإرسال واستقبال الشفرات، ومن خلالهم تمت الشفرة التي كانت لغة التحادث بين القادة العسكريين ودوخّت إسرائيل، ولم تفلح في التقاط أي إشارة منها أو فهمها.
    وأوضح إدريس أن كلمة "أوشريا" كانت الكلمة الأشهر في قاموس #الشفرات النوبية بحرب أكتوبر، ومعناها "اضرب". وجملة "ساع آوي" تعني "الساعة الثانية"، مضيفاً أنه فور تحديد ساعة الصفر انطلقت كلمة "أوشريا" وكلمة "ساع آوي" و"كانت الضربة التي جلبت النصر وحررت الأرض وردت الاعتبار للعسكرية المصرية".

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2017, 11:29 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 26-10-2009
مجموع المشاركات: 685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكت (Re: يحيى العوض)

    صاحب الشفرة الدنقلاوية : يكشف اسرار حرب اكتوبر..
    أحمد إدريس يفتح خزائن أسرار "الشفرة النوبية" فى حرب أكتوبر.. ويؤكد: السادات طلبنى فى منزله مقيدا بالكلابشات بعد اقتراحى باستخدام اللغة النوبية.. و"السادنج فجوتى" فتحت أبواب العبور العظيم
    صاحب شفرة حرب أكتوبر يفتح خزائن أسراره لـ"اليوم السابع"




    أحمد إدريس يكشف لـ"اليوم السابع" أسرار "الشفرة النوبية" فى حرب أكتوبر:
    الرئيس السادات طلبنى فى منزله مقيدا بالكلابشات بعد اقتراحى باستخدام اللغة النوبية
    -344 نوبيا استخدموا الشفرة النوبية فى الجيش المصرى
    الجيش الإسرائيلى فشل فى فك الشفرة النوبية وقالوا عنها لغة شياطين النيل
    أطلقنا على الضباط والعساكر اليهود أسماء حيوانات باللغة النوبية علشان محدش يعرفها
    " السادنج فجوتى" كانت الإشارة النوبية لانطلاق حرب أكتوبر
    الشفرات النوبية فى معركة التحرير: "ميسر" للجندى الإسرائيلى ومعناها بالنوبى.. و"ايجت" قصدنا بها ضباط إسرائيل ومعناها "خروف" و" قدش"، استخدمناها للواء ومعناها حمار.. والطائرة "كوارتى".. و"منكوكى" للضفادع البشرية.. و"اوسلمجنى" للمخابرات ومعناها الثعبان".

    -قلت للرئيس السيسى: حفظت السر 40 عاما.. فرد: "وأنا هكرمك"
    لم يكن ينتظر المساعد أحمد إدريس وهو يقترب من عامه الـ80، جزاء أو شكرا على خدمة أسداها لبلاده منذ ما يزيد عن الـ40 عاما، حتى أنه لم يثرثر مع أحد، وكتم السر فى جوفه، لأنه يدرك أن أسرار الجيش وقت الحرب، ليست مجالا للوجاهة الاجتماعية، أو مصدرا لـ"المظاهر" الكاذبة، كل المضطلعين على تفاصيل حرب أكتوبر يعرفون أن استخدام اللغة النوبية كشفرة للجيش أثناء حرب الاستنزاف، وفى معركة أكتوبر 1973، كانت أحد أهم وسائل الخداع، التى تعرض لها العدو، لكن أحدا لم يكن يعرف من هو بالتحديد صاحب المقترح، فى السطور القادمة، نحاول أن نعرف منه شخصيا، بعد أن كرمه الرئيس السيسى كيف تم هذا المقترح، ولماذا احتفظ به سرا كل هذه السنوات.

    هل جاءك التكريم متأخر؟
    من المؤكد أن التكريم تأخر 40 عاما.

    متى التحقت بالقوات المسلحة ؟
    أنا دخلت الجيش عام 1954 عسكرى متطوع وحضرت حرب العدوان الثلاثى، وظللت فى صحراء سيناء منذ عام 57 حتى حرب اليمن وبعدها دخلنا حرب 1967، وكنت أعرف جميع مناطق صحراء سيناء شبر شبر، وكان شغلنا ضبط الحدود ومكافحة المخدرات، وكان معدل الخسائر بقوات حرس الحدود 12.5%، وبناء على ذلك جاء الفريق عبد المنعم رياض، وأخذ ضباط صف من قوات حرس الحدود، وكان يظن أن أحد أسباب النكسة عدم كفاءة السائقين، وتم تدريبنا لمدة 3 سنوات على جميع المعدات بالقوات المسلحة والمركبات من العجلة، وحتى الدبابة والإشارة وأعمال كتابية والتعيينات وصاعقة ومظلات وضفادع بشرية وكافة الفرق.

    - كيف جاءت فكرة استخدام اللغة النوبية كشفرة للتواصل داخل الجيش أثناء الحرب؟
    بعد تولى الرئيس السادات الحكم بحوالى 3 شهور، كان كل ما يتم إرسال إشارة يتم فكها من جانب اليهود، وظل الجيش حوالى 7 أيام مش عارفين يرسلوا إشارات داخلية من الجيش المصرى للجيش المصرى، لأن اليهود يأخذ خبر وبناء، على ذلك قائد الجيش عمل مؤتمر للفرق والكتائب، وقائد اللواء ورئيس الأركان قعدوا معايا فى العربية فى حيرة من الأمر وبعدها أنا ضحكت قالولى بتضحك ليه قولتلهم الموضوع سهل نتكلم باللغة النوبية لأنها لهجة وليس لها حروف، ونرسل ونستقبل بها ويتم ترجمتها للعربية وبناء على ذلك لم يتمكن اليهودى من فك الشفرة.

    - ماذا حدث بعد ذلك؟
    أخذوا الفكرة ونقلوها لقائد الجيش، وتم استدعائى له وطرحت الفكرة وعملت انصراف، وبعدها اتصل بالرئيس السادات أبلغه بأنه تم التوصل إلى حل، ولما السادات عرف الفكرة قال لقائد الجيش اقفل وسأتواصل معك بعد 15 دقيقة، وبعدها سأل قائد الجيش مين سمع كلام الشاويش، قال أنا وقائد اللواء ورئيس الأركان والشاويش فقط، فقال له اعتبره سرا ولو خرج ستحاكمون وهاتوا الشاويش ليا بكره "مكلبش بالحديد".

    -كيف كان لقاؤك بالرئيس السادات؟
    فى تلك الفترة كان يتم التحفظ على عدد كبير من الجواسيس وأول ما تم كلبشتى "اتخضيت" وعين على حرس ومعانا نقيب وقالولى دى أوامر من فوق، وتم كلبشتى وتوجهنا إلى الرئاسة، وركب معنا مندوب وتوجهنا لمنزل الرئيس السادات بالهرم، وكنت متخوف لعدم علمى إلى أى مكان نذهب، والمندوب دخل مكتب وخرج قالى الرئيس السادات عمل لقاء مع القيادات، فتضاعف الخوف لدى، وانتظرت ساعة ونصف مروا كثلاث سنوات ولا أعلم كيف أتحدث مع الرئيس.

    -كيف استقبلك السادات؟
    دخلت للرئيس وألقيت التحية ووضع يده على كتفى وقال لى "اقعد يابنى"، وبعدها جالى اطمئنان نفسى، وأخيرا سألنى وقالى إيه حكاية اللغة النوبية قولت له اللغة "لكنة" تسمع ولا تقرأ، وثانيا الإرسال سيكون نوبيا والاستقبال كذلك ومن بعدها ضحك السادات بطريقة هيستيرية، ولما لاقيته ضحك كدا قولت فى نفسى الرئيس يتسهزئ بيا، وسألته هل أنا قولت حاجة وحشة قالى لأ وبعدها ولع "بايب" ووضع يده الشمال فوق دماغه وظل يضحك لمدة ربع ساعة وقال لى: "خلاص هنمشى كلامك" فقلت له: "هات الناس اللى اتربوا فى النوبة القديمة الموجودين بسرايا الحدود" لأن من وصل أسوان بعد 64 فى الهجرة لم يعلموا بلاغة النوبة، وقلت للرئيس اللغة النوبية تنقسم إلى قسمين الفاديجا وكاجو، والرئيس نبه عليا أن الكلام سر، وقال لى "إوعى يطلع حتى لمراتك لو طلع هحكامك وخصوصا مراتك لأن الستات يحبوا الثرثرة".

    -من هم الـ5 الذين كانوا يعرفون بموضوع اللغة النوبية؟
    الرئيس السادات و4 من قيادات الجيش.

    بعدما وصلت لمقر الرئاسة ماذا فعل معك الرئيس السادات؟
    روحت عند قائد اللواء قولتهم انا اقولكم على سر تحطوا فى ايدى الكلبشات، قال لى دى أوامر من رئيس الجمهورية، قولته طيب ليه قالى لى لما نحط الكلبشات الناس هتحس أنك متهم محدش هيسأل ده دخل عن الرئيس السادات ليه، والراحل كان زكى جدا.

    وبعد ذلك ماذا حدث؟
    رجعت من الإجازة لقيت جواب جاء لى من قيادة الجيش بأن يحضر النقيب أحمد محمد أحمد ليباشر كامل مهماته فى الجيش.. وبعدين رجعت لقيت 344 فرد كلهم من النوبة منهم 172 بيتكلموا لغة "فتكا" والـ172 الآخرين بيتكلموا لغة كنز، وهى لغة نوبية.. وبعد ذلك القائد قالى لى لما تدخل عند جماعتك متقولش لحد السر، انت اللى دخلت اللغة النوبية الجيش علشان هيغيروا منك أو هيبلغوا عليك وأعمل نفسك إن انت جاى من أى وحدة ودخل تتعلم معاهم.. وبعدين قعدنا 10 أيام كنا لابسين ملكى مكناش بنلبس ميرى وكانوا بيدربونا على الأجهزة اللاسلكية.. والناس اللى جت اللى كان بيسأل من دخل اللغة النوبية الجيش كانوا بيقولهم السادات.

    كيف كنتم تستخدمون اللغة النوبية فى إرسال الإشارات؟
    كانت أول مرة يسمح الجيش باستخدام الميكرفون فى الإشارة وسمحوا للنوبيين التحدث فى الميكروفونات، وده كان ممنوع فى الجيش، بس سمحوا علشان العدو مش هيعرف احنا بنقول إيه.. وبعد ذلك قاموا بتدريبنا على كيفية استخدام الميكرفون وفك وتركيبه ولو حدث عطل منك كيف تتعامل.

    وبعد ذلك دخلنا صحراء سيناء، كان ذلك فى سنة 1971.. وكان بيساعدونا عرب سيناء كانوا بيجبولنا التعيين، واللى مهد لدخولنا بعد النكسة مباشرة سنة 67 كتيبة من الضفادع البشرية جابوا بطيخ، وقاموا بوضعها فوق رأسهم ونزلوا المياه عائمين واستطاعوا أن يمسكوا بكتيبة إسرائيلية وذبحوهم، ومن بعد ذلك الواقعة العدو بقى يترك 5 كيلو بعيدا عن القناة ويعمل دفاع منطقة وقاموا ينشر بعض الدبابات ليناموا وسطها.

    كيف كانت طبيعة عملكم فى سيناء على الحدود؟
    كان نعيش فى بئر ومغارات طبيعية طول النهار وفى اليل نطلع نجيب معلومات عن عدد المركبات فى المنطقة حتى نعرف اعداد العدو وحجمه، ومكنش معانا سلاح كان مهمتنا التجسس فقط، وكنا نتكلم بالنوبى فى وقتها لإرسال الإشارات بتحركات العدو.

    كيف كانت طبيعة معاملة أهل النوبة مع الدولة فى ظل وجود دعوات للانفصال؟
    الانفصال عن النوبة كلام فاضى هو فى حد ممكن يطلع من جلده، أولا مصر أصلها قدماء المصريين وهم النوبيين والأقباط حد بيسيب بلده.. الاستعمار معرفش يدخل النوبة حتى الإنجليز، راحوا السودان ومخلوش النوبة.

    وبعدين فكرة الانفصال فكرة لفتنة استعمارية بين المصريين والنوبيين والمسيحيين.

    قولت إن عرب سيناء ساعدوكم فى الحرب؟
    أنا عشت سنين هناك وعرفهم كويس عرب سيناء هم عانوا سنين من التهميش ولا يوجد عندهم تجارة ولا زراعة ولا صناعة هيكلوا منين عندهم أرض يزرعوها خشخاش.. وعرب سينا والنوبيين وقوفوا بجانب الجيش والدولة.

    كيف كنتم تستخدمون الإشارات باللغة النوبية ؟
    اطلقنا اسماء المركبات والعربيات بأسماء نوبية العسكرى اطلق عليه اسم "ميسر" يعنى جدى والصف ظباط سميناهم "فج" يعنى معزة.. والظباط سمينهم من ملازم حتى رائد " ايجت" يعنى "خروف" ومن المقدم حتى اللواء سميناه " قدش" يعنى حمار، والطائرة "كوارتى" تعنى طائر، و"منكوكى" يعنى الضفادع البشرية، وتم اطلق هذه الاسماء بالاتفاق حتى لا يعرفها العدو وسمينا المخابرات سمينها "أوسلمجنى" وتعنى الثعبان، وكان معانا 20 محطة المحطة الرئيسية سميناها "أوندى".

    لحد وقت الحرب قائد اللواء اعطى الاشارة للنوبى اللى معاه قالوا الحرب هتقوم وتعنى فى الاشارة النوبية "السجن دى فكوتى" معانا الحرب هتبدأ دلوقتى.. الدباية سمينها "تى" معناها بقرة العربيات سمينها "تون" معاناها تمساح.. واستخدمنا الكلمات الدارجة فى بلد النوبة.

    كان بيدرس فى الكلية الحربية ان اللغة النوبيه نفعت فى الحرب قعدت أربعين سنة حافظ السر وقولتش لحد كان معروف أن اللغة النوبية استخدمت كشفره لكن محدش يحرف مين اللى فكر فيها.

    لماذا أعلنت عام 2010 عن أنك صاحب استخدام اللغة النوبية أثناء حرب أكتوبر؟
    هناك شخص ظهر فى عدد من القنوات التليفزيونية و أدعى أنه صاحب هذا الإقتراح، وهذا الشخص ينتمى لنفس البلد التى أنتمى لها، وعمره حوالى 45 عاما، "ولو اللى بيتكلم مجنون فاللى بيسمع عاقل"، فالفترة الزمنية منذ 1971 وحتى 2010 39 عاما، فهل التحق هذا الشخص بالجيش وعمره 6 سنوات مثلا؟، وبالفعل تمكنت من التواصل مع أقارب هذا الشخص، واكدوا أنه لا يعرف اللغة النوبية، ولم يلتحق بالجيش من الأساس، وبعدها تواصلت معه هو، حيث زعم أنه تقدم بمقترح استخدام اللغة النوبية إلى أمين هويدى، رئيس جهاز المخابرات فى السنوات الأخيرة من عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، رغم أنه لم يكن فى موقع المسئولية وقت استخدام اللغة النوبية، كما تبين لى أنه لا يعرف شيئا عن سلاح الإشارة، وتلعثم عندما حاصرته بالاسئلة، ثم أثبت كذبه أمام الجميع فى إفطار رمضانى نظمته الجمعية النوبية عام 2010.

    -الم تفكر فى التواصل مع القوات المسلحة؟
    أرسلت خطاب إلى مكتب المشير طنطاوى، وأبلغتهم بأن لدى معلومات هامة حول حرب أكتوبر أريد أن أبلغها للمشير، لكن لم يحدث تواصل بيننا، وبعدها حدث تواصل مع عدد من القنوات الإعلامية والصحف، لكن فى عام 2014، تواصل معى مسئول كبير فى القوات المسلحة، كنت أعرفه منذ أن كان ظابطا صغيرا، لكنى لم أكن قد رأيته منذ ما يزيد عن الـ30 عاما، وطلب منى أن أحضر إلى مكتبه بمجرد وصولى إلى القاهرة، وعندما التقيته احتفى بى بشكل كبير، ورشحنى للتكريم فى ذكرى حرب أكتوبر، وحصلت على درع وزير الدفاع عام 2014.

    -لماذا لم يكرمك الرئيس السادات؟
    الأزمة كلها كانت بسبب أن الرئيس السادات لم يبلغ أحدا بحقيقة صاحب اقتراح استخدام اللغة النوبية أثناء الحرب، فنسب الأمر للرئيس السادات رغم انه لم يكن يعرف اللغة النوبية من الأساس، ولم يكافئنى ماديا ولا معنويا.

    -لماذا لم تثر الأمر بعد خروجك من الخدمة ؟
    خرجت من الخدمة عام 1994 ومنذ هذا التاريخ حتى عام 2010 لم أتحدث مع حول هذا الموضوع إطلاقا مع أحد، لدرجة أن أبنائى لم يكونوا يعرفون شيئا.

    -ما هى قصة فيلم "الشفرة" الذى أنتجته الشئون المعنوية حول اقتراحك باستخدام اللغة النوبية فى حرب أكتوبر؟
    تم تسجيل الفيلم الوثائقى عنى منذ حوالى شهر، وقبل أيام أبلغونى أن الرئيس السيسي سيكرمنى، وشاهدت الفيلم قبل عرضه، وأندهشت أن الضابط الصغير الذى قام بدورى وأنا شاب كان يشبهنى لدرجة كبيرة.

    -ماذا قلت للرئيس السيسى أثناء تكريمك؟
    عندما دخل الرئيس السيسي إلى القاعة وقبل عرض الفيلم صافحنى، ربما لأننى رجل كبير، وبعد عرض الفيلم قلت للرئيس "بعد إذنك يافندم أنا عايز اسلم عليك"، وصافحنى الرئيس بحفاوة فقلت له: "يافندم أنا بقالى 40 سنة كاتم السر.. عشان دى أسرار جيش" فرد: "وانا كمان هكرمك".

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2017, 04:41 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 44652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكت (Re: يحيى العوض)

    هل هي "لهجة" أم أنها اللغة النوبية؟؟

    أنا أتحدث عن العنوان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2017, 10:14 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 26-10-2009
مجموع المشاركات: 685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكت (Re: Deng)

    الاستاذ الفاضل دينج ، اشكرك على مداخلتك وتساؤلك الموضوعى .. بالرجوع الي الموسوعات ، اللغة شاملة تعبر بها مجموعات من البشر ، اما اللهجات فهى تتفرع من اللغة وفقا للظروف الخاصة لكل مجموعة .. هناك رابط يوضح التفاصيل :
    mawdoo3.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2017, 10:16 AM

مصطفي عبد الله


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكت (Re: Deng)

    الأخ الفاضل / Deng
    التحيات لكم

    المعاجم لا تفرق كثيرا بين اللغة واللهجة ،، وتقول : ( اللهجة هي لغة الإنسان التي جبل عليها فأعتادها ) ،، وتقول : ( اللهجة طريقة من طرق الأداء في اللغة ) ،، وعلم اللهجات في المعاجم تعني ( العلوم اللغوية ) ،، علم يدرس الظَّواهر والعوامل المختلفة المتعلِّقة بحدوث صور من الكلام في لغة من اللُّغات .

    ولكن المشكوك في أمره هو وصف اللغة النوبية ( بالرطانة ) ،، لأن اللغة النوبية هي لغة حضارة عريقة لها قواعدها الثابتة ولها المكانة بين لغات الحضارات القديمة .
    والقواميس تقول الرطانة هي : الإبل الكثير إذا كانت رفاقا ومعها أهلها ,
    والرطانة : هي لغة المهنة .
    والرطانة : هي اللهجة المحلية .
    والرطانة : هي الأعجمية التي تخالف العربية ,
    والرطانة : هي أي كلام لا يفهم من الآخرين .


    ولكم تحياتنا
    مصطفى عبد الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2017, 11:45 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 26-10-2009
مجموع المشاركات: 685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكت (Re: مصطفي عبد الله)

    لك الشكر .. الاستاذ مصطفى عبد الله على هذا التوضيح .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2017, 12:12 PM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 951

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكت (Re: يحيى العوض)

    و الله و بالله و تالله

    اعرف هذه المعلومه منذ زمن طويل .

    تقريبا ايام غزو العراق للكويت 1990

    ونسه سودانيين ساكت عنقاله ، واحد ذكر لينا هذه المعلومه و تقريبا دنقلاوي و الله اعلم

    ياخي في شمار سوداني بندس

    قال 40 سنه قال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2017, 05:16 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 26-10-2009
مجموع المشاركات: 685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكت (Re: الزبير بشير)

    الاستاذ الزبير بشير .. يؤسفنى لم افهم مداخلتك ... اتمنى مراعاة مشاعر الآخرين في التعليقات ... الموضوع المطروح ليس مناظرة ولا توجد خصومة تدعونا الى المشاحنات . لك كل الاحترام والتقدير .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2017, 06:51 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 18960

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكت (Re: يحيى العوض)

    الأخ يحى العوض لك من الله السلام وأحسب أن الذى ذكرته فيه بعض القول لأن تلك اللغه يتحدث بها الناس فى اسوان والشلال ونوبيين مصر
    وتسمى بالكنزيه نسبة لكنز الدوله الذى حكم مصر وأنتقلت تلك اللغه إلى دنقلا بسيادة الكنوز فليس دنقلا هى أصل تلك اللغه وهى تختلف عن
    المحسيه وعن الحلفاويه ودنقلا مكان يسكنه أخلاط من الناس وللبديريه والعرب الآخرين وجود كبير وكذلك البجا نعم قد تكون اللغه التى
    أستعملت ولكن بمصريين نوبيين والله أعلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2017, 10:07 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 26-10-2009
مجموع المشاركات: 685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكت (Re: munswor almophtah)

    الاخ منصور المفتاح لك الشكر على مداخلتك القيمة.. قال صاحب الشفرة الاستاذ احمد ادريس نصا :

    أنه أكد لقادته أن #اللغة_النوبية تنقسم إلى "لهجة نوبة الكنوز" و"لهجة نوبة الفديكا"، وترجع "الكنزية" إلى اللهجة "الدنقلاوية" نسبةً إلى دنقلة في السودان، بينما يعود أصل "الفديكا" إلى اللهجة "المحسية"، التي كان يتحدث بها سكان شمال السودان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2017, 10:29 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 18185

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكت (Re: يحيى العوض)

    قرقرقرقرقرقرقر!
    اها او بعد عم عبدو هزم اليهود الحصل شنو؟
    رجع تاني بواب في العزبة؟
    فعلا امخاخ اخوال!
    مالنا او مال إسرائيل؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2017, 10:41 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 18185

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكت (Re: Bashasha)

    منصور المفتاح اها قتا لي دنقلا ما اصل هذه اللغه؟
    اها. واللغة دي جابا لينا جدك كنز الدولة النخاس باعتبارك عربي او كده؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2017, 02:13 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 18960

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكت (Re: Bashasha)

    ما قلت تفتيحه يا شباشا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2017, 02:29 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 18960

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكت (Re: munswor almophtah)

    اللهجات النوبية تنقسم الي لهجتين
    اللهجة الأولى : يتحدث بها قبائل المحس و السكوت و الفاديجة
    و اللهجة الثانية : يتحدث بها قبائل الكنوز و الدناقلة
    و لعل مما يثير الدهشة أن لهجة قبائل الكنوز في أقصى الشمال تشابه تماما لهجة قبائل الدناقلة " في أقصى الجنوب الأمر الذي يجعلنا نعتقد بأن اللهجتين نشأتا في موطن واحد ثم أنفصلتا أو قد يرجع ذلك إلى العلاقات التجارية بين الكنوز الذين يسكنون مصر و الدناقلة الذين يسكنون السودان ، كانت من أشد العلاقات أرتباطا ، و تم هذا الأتصال عن طريق القوافل التي كانت تخترق البادية تجنبا لطول مجرى النيل و كثرة ما فيه من جنادل و خلاصة القول .. أن قبائل " الكنوز يتحدثون اللهجة الموتوكية و قبائل العرب يتحدثون اللغة " العربية أما النوبيون فيتحدثون اللهجة الفديجة في الجنوب
    و اللغة النوبية - بخلاف العربية - لا تكتب و ليس لها حروف خاصة بها و لو أنه وجدت بعض المخطوطات النوبية مدونة بالحروف اليونانية
    و من الجلي أن اللغة النوبية الحالية بها كثير من الكلمات التي تستعمل عند قدماء المصريين و الأغريق كما و أنها تأثرت تأثرا بالغا باللغة العربية ، حتى أصبح النوبيون يتحدثون اليوم بلغة نصفها عربي و نصفها نوبي - فأن نصف كلمات اللهجة النوبية على الأقل كلمات عربية مستعارة فالسماء ، و الهواء ، و الشباك ، و البحر ، و النهر ، و التفاح ، و البرتقال ، و الموز ، و الفيل ، و القرد ... و غيرها من مئات الكلمات تستعمل في اللهجة النوبية الحديثة و لا يعرف النوبيون غيره .
    ( احمد ابوزيد الكنزي )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2017, 02:31 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 18960

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكت (Re: munswor almophtah)

    الكنوز -ملوك دنقلا و ناشري الاسلام بالسودان الشمالي-منقول-
    Author: مازن فيصل هلال
    Date: 06-13-2010, 07:11 AM

    *** اتمني من ذوي الإختصاص المشاركة و إبداء الراي فيما يخص الحقائق التي جاء بها المقال و هل الكنوز هم ملوك دنقلا الفعليين ؟؟!!
    *** منقول من موقع أبوهور

    هاجرت بعض البطون العربية مثل قبيلة بني ربيعة وبني يونس وبني ضيفة إلي وادي العلا قي وعيذاب في القرن الثالث الهجري وفي عهد المتوكل العباسي بالذات ، أمتد نفوذ عرب ربيعة إلي سائر إنحاء البجة وخاصة بعض قيام زعيمها ( أشهب ) بقتل (عبدا لله البقمي ) والي هذه المنطقة الذي تولي الولاية بعد هزيمة ملك البجة ( علي بابا ) عام 241 هـ 855 م في العصر العباسي .كان ( عبدا لله البقمي ) قد صاد ( أشهب ) وجرده من سلطة العلا قي وحبسه زمناً مما أثار ( أشهب ) علي الانتقام والتخلص من الوالي ( عبد الله البقمي ) وتحقق له ما أراد عام 245 هــ وقتــله وبسط كل نفوذه في منطقة البجــة وظل زعيم بني ربيعة حتى ظفر به القائد العربي ( عبد الرحمن العمري ) وقتل الوالي ( أشهـب ) بعد أن نزح إلي منطقة وادي العلاقي لاستغلال الذهب وكبح جماع البجــة علي المسلمين في صعيد مصر عام 255هـ 869 م ومنها أستقر العرب في بلاد البجــة وزاد العمران والناس نظراً لنزوح الكثير من القبائل العربية حتى صارت الرواحل ( أي الإبل ) التي تحمل الميرة إليهأا من أسوان ( 60 ألف راحلة ) بخلاف السفن التي تحمل الميرة من السويس إلي عيــذاب مما أدي إلي استقرار عرب ربيعة وجهينة وغيرهم في هذه المنطقة وأخذوا في مصاهرة ملوك البجــة وزعمائهم فأنتقل الحكم إليهم في بداية القرن الرابع الهجري نتيجة التقاليد التي كانت معروفة في ذلك الوقت بانتقال الحكم إلي أبن الأخ أو أبن الأخت ومن هنا فرض يني ربيعة نفوذهم علي البجــةوصاروارعية لهم وصار زعيم بني ربيعة ملكاً أو أميراً علي العرب والبجـــة . كان أمير بني ربيعة عام 332 هـ 943 م ( أبــو مروان بشر بن إسحاق ) الأمير العربي وصاحب بلاد البجــة في وادي العلاقي وكان في رعايته ثلاثة ألاف من بني ربيعة وثلاثين إلف من البجــة وخاصة الحـدارية ( الحدارب ) الذين كانوا كلهم مسلمين مما ساعد علي قيام الأمارة العربية في منطقة وادي العلاقي وانتشار الإسلام بين البجـةوعودة الهدوء إلي المنطقة الحدودية وكف ضرر البجة علي مسلمين الصعيد وإنهاء الهجمات علي كل بلاد الصعيد .ظل ( مروان بن بشر ) حاكماً لأمارة بني ربيعة في وادي العلاقي وعيذاب حتى قتل
    نتيجة نزاع نشب بين رجال بني ربيعة وأنتقل حكم الأمارة إلي أبن عمه ( أبي عبد الله محمد علي بن يوسف ) المعروف ( بأبي يزيد بن إسحاق ) الذي أستدعي لهذا الأمر من بلبيس ( منطقة الشرقية ) شمال القاهرة ، وقام بنقل الحكم من وادي العلاقي إلي أسوان ذات الأهمية الكبيرة في التجارة والتحكم في طرق التجارة بين شطري مصر والسودان بالإضافة إلي طي النزاعات داخل الأمارة بين قبائل البجة القوية الشكيمة وقبائل العرب التي أدت إلي قتل أبن عمه ( أبو مروان بن بشر ) مع بقاء أفراد وبطون تشرف علي مناجم الذهب في وادي العلاقي تتوب عنه في حكم البجة وحماية التجارة في عيذاب ، وقام بهذا الأمر فرع من بني ربيعة هم ( بنو يونس ) الذين استقروا في عيذاب في بداية الأمر وتمكنوا من السيطرة في وادي العلاقي وعلي البجة بصفة عامة بعد رحيل أبناء عمومتهم من بني حنيفة حكام بني ربيعة في مدينة أسوان حيث سيطروا عليها وأمتد نفوذهم إلي بلاد مريس
    النوبية التي كانت تمتد من مدينة القصير جنوب أسوان بخمسة أميال حتى شمال دنقلة عاصمة مملكة المقرة النوبية المسيحية بحوالي 50 كــم .وقد أدي تطور الأحوال والإحداث إلي اتحاد هاتين الأمارتين في أمارة واحدة واتخاذمدينة أسوان لتكون مركز الرئاسة علي يد الأمير ( أبي يزيد بن إسحاق ) الذي عظممركز التجارة وزيادة الثروة والسيطرة علي المناطق الممتدة من عيذاب إلي أسوان

    في منتصف القرن الرابع الهجري والعاشر الميلادي ، وظل الأمير يحكم الأمارة الواسعة الأرجاء حتى وافته المنية وترك منصب الحاكم إلي أبنه ( أبي المكارم هبة الله )الذي يعرف بالأهوج المطاع والمؤسس الحقيقي لأمارة ربيعة الكبرى ، التي اتسعت حدود الأمارة في عهده حثي أصبحت تضم صعيد مصر الجنوبي من قوص إلي أسوان كما ضمت جزءاً كبير من بلاد النوبة الشمالية منطقة مريس جنوب مدينة أسوان بالإضافة إلي عيذاب ووادي العلاقي في الصحراء الشرقية يرجع أتساع الأمارة إلي القوة والرخاء والدور الأساسي والسياسي في العهدالفاطمي الحاكم ( بأمر الله الفاطمي ) الذي منح لقب كنز الدولة لزعيم
    بني ربيعة وصار هذا اللقب حتى انتهاء دولة ربيعة في أوائل القرن السادس عشر الميلادي وقد حصل حكام بني ربيعة علي نفوذ كبير وصارت لهم قوة في المناطق الحدودية لمصر والسودان وصاروا يتقلبونبين التبعية لحكام مصر من الفاطميين فالأمويين فالمماليك وبين الثورة عليهم رغبة في الاٍستقلال التام حتى تحقق لهم هذا الاستقلال فعلاً في عام 723 هـ 1323 عندما استطاعوا إسقاط مملكة مقرةالنوبية المسيحية والاستيلاء علي العاصمة دنقلة بعد أن ضعفت مملكة المقرة نتيجة لحملات سلاطين المماليك المتوالية عليها ونتيجة مصاهرة أمراء بني ربيعة لملوكها وانتقال الحكم إليها مما أضطر سلاطين المماليك في مصر إلي الاعتراف بهم ملوك شرعيين مستقلين وصارت
    لهم مكاتبة تصدر من الأبواب السلطانية بمصر ولم يعد يربط
    كنز الدولة بمصر إلا رابطة الولاء الروحي .
    قد كانت إمارة بني ربيعة في وادي العلاقي وعيذاب هي العمود الفقريومركز الانطلاق إلي أمارة بني ربيعة الكبرى وتوسيع حدودها إلي أسوان ثم إلي مريس النوبية ثم إلي دنقلة والاستيلاء علي مملكة المقرة التي صارت فيما بعد دولة الكنوز الإسلامية ، وقد ساهم أمراء أمارة بني ربيعة في التطوير السياسي ونشر العروبة والإسلام والثقافة العربية الإسلامية سواء النوبيين أو البجاويين ، من هنا تأتي أهمية وادي العلاقي
    في ربط تاريخ مصر والسودان بكل ومقوماته الطبيعة والتراثية
    والحضارية وازدهار التجارة من وادي العلاقي وعيذاب ذلك الميناء الذي ازدهر في العصر الفاطمي وأصبح به قاعدة أسطول بحري مكون من خمس سفن يرابط في مياهه لاستقبال وحراسة سفن ( أبو المكارم ) القادمة من عدن وتأمين البحر الأحمر من قرصانه الذين كانوا يتخذون من جزه أوكاراً لهم ن ومع مرور الأيام اتسعت شهرة ميناء عيذاب في العصر الأيوبي وتم من خلاله تحويل التجارة من أوروباشمال أفريقيا وكذلك الحجاج القادمين من مصر وشمال وغرب أفريقيا والأندلس منذ أن هدد الصليبيون في بلاد الشام الطريق البري في سيناء والطريق البحري الذي يبدأ من القلزم ( السويس ) ويتجه إلي مواني الحجاز وعدن مما أعطي الميناء أهمية كبري وزادت أكثر بعد
    انهيار ميناء ( بــاضع ) الأرتيري في أواخر القرن الخامس الهجري نتيجة الصراع القبائل البجاوية التي تسكن في ظهيـــرة . استطاع بني ربيعة فرض سيطرة تامة ومطلقة من الشمال في قوص إلي حدود دنقلة في الجنوب مروراً بأقليم أسوان بعد قيادتهم للثورة الشهيرة عام 571هــ 1175 م بقيادة كنز الدولة ( أبو المكارم )ودعوا الأمير (داود بن العاضدالفاطمي ) فحاربهم القائد( صلاح الدين) وقتل فيها أمير أمارة الكنوز بني ربيعة عند مدينة الطود قرب قوص بعد حروب شديدة وعنيفة وطاحنة أستمرت لعدة شهور .ظل بني ربيعة من القرن الثالث عشر إلي القرن الخامس عشر الميلادي متحدين مع فرع من بطون ( قيس غيــلان ) الذي ينتمي اليه ( بنو هلال )
    وكانت مهمتهم حماية التجارة من الشاطيء إلي الوادي غرب البحر الأحمرمما أشعل الحروب بينهم وبين حكام القاهرة في ذلك الوقت حتي جاء عام هـ 1366 م الذي أرسل فيه وفد يضم أحدي عشر من أمير أسوان إلي حكام القاهرة ، فكانت شرارة حرب شديدة بينهم وبين حكومة القاهرة عام 780 هـ 1378 م وبرغم هزيمة بني ربيعة وبني هلال إلا أنهم ظلوا قوة كبيرة في أقليم اسوان وما وراءها في الجنوب حتي جاءت سنة 815 ه م وسقطت مدينة أسوان لإي أيدي الهـــوارة الذين حاربوا الكنوز
    حرب شديدة أسفرت إلي نزوح بني الكنوز إلي داخل النوبة الجنوبية والسودان حتي عادوا مرة اخري وبسطوا حكمهم من حدود أسوان إلي وادي حلفا وأستمر الوضع هكذا ، حتي سقطت مصر في أيدي الأتراك عام 922هــ وكانت طيلة الفترة السابقة حروب طاحنة مع الهوارة .أطلق علي أرض الكنوز ( وادي الكنوز ) نسبة إلي مؤسس أمارة الكنوز كنز الدولة ( أبو المكارم هبة الله ) أمير بني ربيعة وحاكم أمارة بني ربيعة .هناك أشارة أخري ذكرها ماك ميكل في الجزء الأول من كتابه وفي صفحة

    150 أن ( كنزي مفرد كنوز وهي غير كنز وكنز أسم هيروغليفي لجزيزة عند الشلال الأول أسمها ( وطـا كنز ) أي أرض القرمس الأسم القديم لمصر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2017, 03:23 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 26-10-2009
مجموع المشاركات: 685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكت (Re: munswor almophtah)

    الاخ منصور المفتاح ... لك عظيم الشكر ، ماتقدمه اضافات حققية لاثرائنا المزيد من المعرفة في جهاد التنوير وهي الفريضة الغائبة عن شعوبنا .. واشكرك على رصانة اسلوبك والابتعاد من التهاتر والعنتريات التي للأسف تذخر بها مواقع التواصل الاجتماعي .. اكرر شكري وامتناني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-10-2017, 08:27 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 26-10-2009
مجموع المشاركات: 685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لهجة الدناقلة كانت الاساس لانتصار حرب اكت (Re: يحيى العوض)


    سبق عالمى لمصطفى امين ومحمد الفاتح :
    اخي محمد الفاتح سيد احمد .. رغم هذا الكشف التاريخى ، لا انسى ماقمتم به واستاذنا مصطفي امين عندما كان مديرا لوكالة السودان للانباء وكنت فى السعودية عندما احتل الجهيمان الحرم المكى وانفردت بالخبر عبر التلكس ونسبة لقطع الاتصالات الهاتفية بين السعودية والعالم ، كنت الوحيد الذي استغل ميزة التلكس ولكن احدي وكالات الانباء كانت تحول جهودك لمصلحتها وتجري بعض التعديلات وتنسب الخبر لمراسلها . واكتشف الاستاذ مصطفي امين الامر وطلب منك ان تراسل الوكالة بلهجة الحلفاويين وكانت الاستاذة نجاة طلسم تحول الرسائل الي اللغة العربية .. بالطبع لم تكشف خطة حرب اكتوبر وتبادل الرسائل باللهجة الدنقلاوية .. فقد شاركتم في السبق العالمي . التحية للاستاذ مصطفي امين وللاستاذة نجاة طلسم ولك كل التقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de