لمن يعرف عشاري احمد محمود خليل الرق/جبريل حسن احمد

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
كسلا..يا(علماء السلطان) تحتاج الدواء وليس الدعاء! بقلم بثينة تروس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-09-2018, 00:01 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
30-09-2014, 03:29 PM

جبريل حسن احمد
<aجبريل حسن احمد
تاريخ التسجيل: 05-04-2014
مجموع المشاركات: 117

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


لمن يعرف عشاري احمد محمود خليل الرق/جبريل حسن احمد


    اطلعت علي ما كتبه عشاري في سودان نايل عن ممارسة الرق في دار الرزيقات و دار المسيرية و كذك اطلعت علي اكثر ما كتبه عن فساد القضاة في السودان الذي لم يستثني فيه احد من القضاة و بما ان عشاري قال ان مغالطات اولاد العرب بشان الرق لا تنتهي هذا يعطينا فكرة او يوحي لنا بان عشاري ليست عربيا بل ناقم و كاره للعرب و اولادهم في السودان و انه يرمي اكاذيبه علي العرب ظنا منه انه لا احد يستطيع ان يتصدى له و هو الدكتور الموهوم بانه يملك الحقائق و ان اكاذيبه ستقبل في الاسواق التي يبيع فيها افتراءاته دون ان يرفع احد حاجبه استنكارا لها و في كتابات عشاري كلمات تخدش الحياء لا يقولها عاقل يحترم نفسه والآخرين مثل قوله عن القضاة ( الدفع قبل الرفع و كل القضاة كانوا تحت مركوب السيد الصادق المهدي )و الشيء الذي اريد ان اعرفه الي أي قبيلة في السودان ينتمي عشاري و في أي مدينة درس و هل جده كان مملوكا لاحدي القبائل العربية و هذه المعرفة تمكننا ان عرف اسباب كراهية عشاري للمسيرية و الرزيقات و هذه الكراهية واضحة في رميه لهاتين القبيلتين اللتين عدد افرادهما لا يقل عن المليونين و موجودتان في مناطق مهمة للاقتصاد السوداني و لا يمكن كل هذه الاعداد تتاجر بالبشر و انا شخصيا انتمي الي هذه القبائل لم اري احدا تم استرقاقه مع اني عشت في المنطقة و اعرف وديانها و اشجارها و انهارها و فقراءها و اغنياءها و لا يمكن ان يرمي عاقل كل هذه المجموعات من البشر بتجارة الرقيق في هذا العصر وعلمنا و معرفتنا في هذا الشأن ترقي علي معرفة جامعة هارفارد و صحف الغرب التي قد يكون عشاري يتكسب منها و قولها عنده تنزيل من رب العالمين و اذا كان شخص او شخصين او اكثر مارسوا هذه الرزيلة هذا لا يعطي عشاري الحق في ان يمارس هرجلته التي تضر بكل اهل السودان من اجل ان يكسب حفنة من الدولارات حرية الراي لا تجيز لاحد ان يتعدى علي سمعة و حقوق الاخرين
    ولكي نكون اكثر دقة وتحديدا ننقل للقارئ فقرة من هراء المذكور قال ( المليشيات المسلحة تهجم علي قري الدينكا الواقعة شمال بحر العرب –كير تهجم فجرا تحيط بالقرية تشعل النيران في المزارع حولها تحرق المزارع تقتل الرجال الذين يتصدون لها تلقي القبض علي الاطفال والفتيات و النساء تلهب المقبوضين جلدا بالسياط تستولي علي الابقار والأغنام و الدجاج والممتلكات الاخري ، تربط المقبوضين بالحبال تلفها حول رقابهم و تقتادهم امامها و في مكان محدد قرب سفاهة تتم قسمة الغنائم و البشر علي اعضاء المليشيا ) لم يذكر عشاري التاريخ الذي حدثت فيه كل الافعال المشار اليها و من الشخص الهادي الذي رصد كل هذا و هل الدجاج كان نائم عندما تم القبض عليه و كم عدد الذين تم لف الحبل حول رقابهم و كيف يقودونهم امامهم و لماذا قسمة الغنائم تكون في مكان محدد .
    في عام 1964 كان عدد كبير من الجنوبيين منتظرين في مطار الخرطوم لاستقبال و زير الداخلية كلمنت امبورو و عندما تأخرت الطائرة عن الوصول الي مطار الخرطوم هاج الجنوبيون و حطموا السيارات و كل شيء وجدوه امامهم حتي المارة في الطريق قتلوا بعضهم و نهبوا بعض البيوت و لكن ردة فعل سكان الخرطوم كانت عنيفة جدا علي الجنوبيين و هذه الاحداث تكررت في عام 2005 . انفصل الجنوب و النوير حرقوا مدينة البيبور و قتلوا اعداد كبيرة من قبائل المورو و بور احرقت و كذلك مدينة بانتيو و حروب الدينكا والنوير تحدث عنها العالم و لكن عشاري واقف في الضعين يبكي دجاج الدينكا الذي نهب و يتوعد اولاد العرب و يشكو للعالم عن مغالطات اولاد العرب الذين اموالهم لها دور في تعليمه و هل يوجد من ينبه هذا بان الزمن تغير و ان بضاعته اصبحت رخيصة و كاسدة .
    جبريل حسن احمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2014, 09:48 PM

خليل


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لمن يعرف عشاري احمد محمود خليل الرق/جبريل حسن احمد (Re: جبريل حسن احمد)

    ( الشيء الذي اريد ان اعرفه الي أي قبيلة في السودان ينتمي عشاري و في أي مدينة درس و هل جده كان مملوكا لاحدي القبائل العربية ) انا اجيب علي تساؤلك
    لماذا تفترض ان هنك ماض يجمع جذور المذكور بالرق وهل دفاع المذكور عن ضحايا الرق سواء ان كان حقيقة او زعم يكون بسبب ارتباط اصوله بالرق ، انه من قبيلة الجوامعة عربيا ابا عن جد ( عشاري احمد محمود خليل احمد محمد نور تابر الرحيمة وقد يصل حتي مضر) جده لابيه (خليل ) كان قاضيا في الفاشر في الدولة المهدية و جده لامه عمدة لقري شرق بارا و اهل ابيه و اهل امه اكبر ملاك للارض في منطقة بارا ، انه من قبيلة مستقرة تملك الارض و ليس من اولاد قبائل الرعاة الذين يهيمون خلف ابقارهم و لم يات من مستودع الفاقد التربوي الذي تنمتمي اليه .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2014, 02:22 AM

Ushari Khalil
<aUshari Khalil
تاريخ التسجيل: 02-10-2014
مجموع المشاركات: 13

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لمن يعرف عشاري احمد محمود خليل الرق/جبريل حسن احمد (Re: جبريل حسن احمد)

    الأخ جبريل،
    أرجو أن أعتذر لك نيابة عن خليل الذي لا أعرفه لكنه يعرف الكثير عن أسرتي في بارا وفي شريم التي لم يذكرها. لأنه وصفك بأنك فاقد تربوي ووصف الرعاة بأنهم هوام، أرجو أن تتصالحا. بس ما زي صلح العرب مع الدينكا، أو صلح الرزيقات والمعاليا! يعتذر خليل طبعا.
    وأنت يا جبريل لا عليك لأنك صاحب وجعة، وبتفتكر إنو تم تعدي على قبيلتك.

    ولقد استمتعت بقراءة مقالك ايما استمتاع. رغم أن قصدك لم يكن لإمتاعي. خاصة أنك فهمت تعبير "الدفِع قبل الرِفع". بس انت ما فهمت ليه أنا بستخدم اللغة زي دي، لأنها اللغة المناسبة للموضوع بتاع فساد القضاة. انت بتفتكر إنو في لغة محترمة ومؤدبة ودبلوماسية للكتابة. لكن كتابتك نفسها تكشف لك أن مثل هذه اللغة ما موجود، وأنت استخدمت لغة مناسبة للمعنى الذي قصدته ولا تثريب عليك، لأنك كتبت بعاطفة وهذا يدل على صدق مشاعرك في الزعلة الشديدة. مما أحترمه. على عكس كلام كبر العندو علاقة طبعا. لأنو كبر فاهم الرق جوا وبرة في بابنوسة وبيضحك ساكت على الناس في البوست بتاعو. أنا طبعا جايي ليهو بعدين.
    المهم، بالنسبة للفساد القضائي، دائما أفرق بين القضاة النزيهين والفاسدين. النزيهون ليسوا من اهتماماتي. دا واجبهم لا يستحقون عليه شكرا. وأركز على القضاة الفاسدين فقط. فلا تكن مثل مبارك الفاضل المهدي تدافع عنهم بكلام غير صحيح. ديل أخطر مجرمي السودان. وصدقني أن عمر البشير وحميدتي والتانين عليهم نور، مقارنة بالمجرمين من القضاة. لأنهم عندهم طريقة شيطانية للإفساد، ليس هنا مجال توضيحها. فقط أقول لك إن فسادهم بالكتابة. بيعملوا ملايين من الكتابة الاحتيالية. القاضي بيكتب حوالي أربعمائة قرار قضائي في السنة، نصها بالرشوة فاضرب هذا بخمسة مليون مثلا على كل قرار. وما تنسى هو يحكم في قضايا مهمة وغالية.

    موضوع الرق، أرى أن تعيد النظر، وأن تركز معي على مسألة العدالة الانتقالية لتعويض ضحايا الرق وهم بالآلاف في جنوب السودان.
    بعدين يا جبريل، حبة موضوعية مهمة، حتى لو كنت زعلان. ما شخص ولا شخصين المارسوا الرق في منطقة المسيرية والرزيقات. ديل آلاف. وكلامي أفهمو كويس. بس فتش على المثقفين من القبيلتين الكان أهلهم شاركوا في تجارة الرق بدعم الحكومة والجيش (طبعا توجد قصة لضابط جيش ممتاز لا أعرف اسمه وأظل أبحث عن هويته قال لي الدينكا إن المسيرية رجعوا من الغزوة بمئات الرقيق مع ناس الجيش وعملوا حفلة زي ما انت عارف. لكن القائد العسكري المسؤول قلع منهم الأطفال والنسااء ورجعهم لأهلهم الدينكا في الميرم. يعني تفتكر أهلك بتاعين المليشيا كان جابوهم للسياحة في الميرم؟) وهنالك قصص كثيرة لأفراد من المسيرية والرزيقات رفضوا ممارسة الرق. لكن القبيلتين مسؤولتان، كقبيلتين، عن الرق. أي جريمة يرتكبها أشخاص بعذا العدد وبموافقة ومباركة المثقفين والشيوخ تكون جريمة القبيلة كلها. فما تتهرب.


    اتخيل نفسك كدة تمشي دار الرزيقات ودار المسيرية وتبدأ محادثات هادئة عن الرق. وبعدين تبدأ مع آخرين في نشر مقالات عن الرق. ما دخك بالهراء بتاع كبر عن البارونة كوكس والخواجات القالوا إنو ناس قرنق باعوا الأطفال. هم ما باعوهم، قادة محتالين في الحركة الشعبية مع خواجات مستهبلين كانوا يجيبوا الأطفال من مركز للتغذية ويصوروهم يقولوا ديل أرقاء. أنا بتكلم عن عشرات الآلاف من الأرقاء الدينكا والنوبة والنوير في دار المسيرية ودار الرزيقات. الجابوهم المليشيات. ما تفتكر نفسك ذكي تحشر موضوع الخواجات بتاع الاستهبال بتاع كبر البضحك يموت من الضحك مفتكر إنو قدر يغش الناس. وأنا ما سألت خواجة. أنا قابلت الأرقاء نفسهم سنين طويلة مرات يوميا أنا أسمع لقصصهم.
    برمة ناصر شخصيا اعترف إنو "الحاجة دي في"، ما قادر يجيب اسمها الرق، لكن معليش أنا فاهم الموضوع عامل ليكم تروما لأنو طلعتو مثقفين فشنك. لكن الفرصة متاحة للمثقف إنو يعاود ويراجع ويعترف يقول والله أنا كنت غلطان.
    في كلام مباشر معي في بيتي طلب برمة ناصر مساعدتي. في الحل. وقلت له باقتراحي أن يطردوا جميع المنظمات من الموضوع، بما فيها منظمة اليونيسف التي كنت أعمل فيها، وأن يختار مجموعة من شباب المسيرية سأتفرغ لتدريبهم في معهدي الخاص في الخرطوم، على كيفية تنفيذ مشروع لتحرير جميع الأرقاء في دار المسيرية. وأن لا يطلبوا فلسا من الخواجات.
    لكن ذلك لم يحدث، والمليون دولار مشت لحكومة الإنقاذ لبرنامج مهبب باسم سخيف سيواك (عشان للخواجات طبعا البيحبوا نوع الأسماء العجيبية دي). وانتو كنتو برة.
    واسأل برمة ناصر وهو موجود حاليا في أمريكا مع زوجته العظيمة التي علمت أجيال من النساء في كردفان (أم روابة) ومع ابنته.
    أما وقد أفشل الصادق المهدي اقتراحي لبرمة ناصر، يبقى الآن اقتراحي الجديد في المقال عن هراء المثقفين. لشباب المسيرية والرزيقات أن يبتدروا العمل في مشروع العدالة الانتقالية.
    أي كلام غير هذا يكون من جانبكم كشباب المسيرية والرزيقات محض احتيال واستهبال على نطاق واسع. وتكونوا كما قلت ضباط علاقات عامة للقبيلة، تتفلسفوا وتلفلفوا الكلام. ولكم عبرة في برشم الذي كان كتب كتاب الدعاية الفارغة عن مذبحة الضعين، ثم تبرأ هو وزميله من الكتاب، وانضم للحركة الشعبية، وبدآ يقران أن كل ما ورد في الكتاب الذي نشرته مع بلدو كان صحيحا.
    ولك التحية، وخليك من كلام "أولاد العرب" دا، أنساهو. وطبعا ربما أنت سمعت أن الجنوبيين ضحكوا كثيرا حين وصفت في مقال لي أن رييك مشار وسلفا كير برضو من "أولاد العرب" بسبب تصرفاتهم.
    يعني الجنوبيين ما صدقوا إنهم تحرروا من أولاد العرب بتاعين الاستعمار العربي والمليشيات وقلة أدب المثقفين إلا ووجدوا أولاد العرب بأسماء زي رييك وسلفا وبرضو يدقوا فيهم ويكتلوهم.
    وفي النهاية إنت أحسن تركز على الرق في القبيلتين.
    ولك الشكر،
    عشاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2014, 04:10 AM

Ushari Khalil
<aUshari Khalil
تاريخ التسجيل: 02-10-2014
مجموع المشاركات: 13

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لمن يعرف عشاري احمد محمود خليل الرق/جبريل حسن احمد (Re: جبريل حسن احمد)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de