اذا كنت تبحث عن مؤلفات الفاتح جبرا فى الامارات...... تجدها هنا
مطار الخرطوم ..مطار فضيحة
كيف تحمي نفسك و اسرتك من الكوليرا (فيديو قصير- بالعربي)
ثلاثة من أعمالي في الامازون دوت كوم
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 05-30-2017, 03:51 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

كماشة قبض مسمار بقلم شوقي بدرى

11-12-2014, 02:21 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
كماشة قبض مسمار بقلم شوقي بدرى

    زمان عندما يذهب البعض الي مناسبة او حفل زواج او اي مناسبة يبقون لاطول مدة ممكنة . خاصة اذا طاب لهم المقام . ويقولون عن هذه الحالة كماشة قبض مسمار . فمهمة الكماشة هي القبض علي المسمار الي اوان خلعه او قطمه . وهذه حالة الناس في السودان . والدليل اليوم هو البشير الذي كتب بيده دستورا، قام بالانقلاب عليه , وهاهو يصر علي ترشيح نفسه مرة اخري . ومن المؤكد انه بعد المدة القادمة سيجد العهد لنفسه مرات ومرات .
    ليس هنالك استثناء في السودان . كله كماشة قبض مسمار . البروفسر علي شمو مثال جيد . مهما كان الانسان نشطا وذكيا فهنالك حدود طبيعية لا يمكن ان يتغلب عليها الانسان . وسنين العطاء هي فترة محددة في عمر البشر . ومهما كان الانسان مميزا فلا يمكن هزيمة الطبيعة . مالذي ينقص البروفسر علي شمو ؟ لقد قدم الكثير . واي مشاركة الآن تحسب ضده . كان من المفروض ان يتنازل وهو علي القمة حتي لاتصدر منه افعال او اقوال تسئ الي تاريخه الطويل .
    النظام في السودان يقود حملة مسعورة لتحجيم الصحافة الالكترونية . وهذة الحرب لن تنجح . لماذا يدخل علي شمو نفسه في هذه المتاهات . وهل يحتاج علي شمو لمنصب المجلس القومي للصحافة والمطبوعات . وعلي شمو يعلم ان المجلس ليس بقومي بل هو قبلي كامل الدسم .
    ان الاضواء تصيب الانسان بمرض وبعض النرجسية . عندما تنحسر عن البعض قد يصاب الانسان بامراض نفسية . والخوف من فقدانهايصيب الانسان بنوع من الفوبيا , الممثل الامريكي من اصل نمساوي جون ويسملركان بطل الاولمبياد للسباحة . وكان وسيما يتمتع بجسم رياضي رائع . كان يمثل طرزان في الافلام التي اكتسحت العالم في بداية الخمسينات . وكان معبود النساء ، وحديث الناس لفترة طويلة . وكان يطلق صرخة مميزة في الافلام . كان كل اطفال العالم يقلدونها .
    وتغيرت الاحوال . ونسي العالم طرزان والبعام او الشمبانزي شيتا الذي كان يرافقه . ولم يصدق طرزان . واصيب بالجنون . وكان يطلق صيحاته في مستشفي الامراض النفسية . الامريكي الاسود الذي كان يمثل معة عاش في مدينتنا لقرابة الثلاثين سنة . كان يبدو في ثياب جميلة ويسير في الطرقات بدون ان يتكلم مع احد . وفي يوم من الايام ذهب الي كبري الصحف في مالمو وطالبهم بالكتابة عنه وعرف نفسه برفيق طرزان . وكتب عنه احد الصحفيين .وربما لانه يعرف بمرض انحسار الاضواء .
    المغنية ديانا روز بدات حياتها كثالثة في فرقة ذي سوبريم. ثم انفصلت وصارت اعظم مغنية سوداء واحتلت عرش المغنية اريثا فرانكلين . ومثلت فلم ليدي سنقذ ذي بلوز ؟ والفلم عن حياة اعظم مغنية سوداء بيلي هولييدي ، ورشحت لجائزة الاوسكار . وكان الفنان مايكل جاكسون يعتبرها قدوة بالنسبة له . وتزوجت مليارديرا نرويجيا وضع العالم تحت اقدامها . ولكن عندما انحسرت الاضواء انتهت في مصحة للامراض النفسيه .
    الرئيس الامريكي نيكسون عاش تحت الاضواء منذ ان كان نائبا للرئيس ايزنهاور في 1952. ونيكسون اتي للسودان في الخمسينات . وشاهدنا ملصقات علي عواميد الترام الحديدية ، ارجع الي بلادك يا نكسون . حلق عند حلاق يوناني احتفظ بشعره . وصار يباع في مظاريف صغيرة خاصة بعد ان صار رئيسا في السبعينات . الرجل الذي يباع شعره لايقبل بانحسار الاضواء .
    وعندما طرد نكسون من الرئاسة بسبب فضيحة ووتر قيت ، صار عصبيا . واعتدي بعصبية علي احد الصحفيين . والمت به حالة اكتئاب . وعندما حاوره التلفزيوني الشهير ديفيد فروست كان ممتلئا بالمراة . وكان الصحفي يقول مستغربا ، ان عند نيكسون كل شئ لماذا هم ملئ بالمرارة والالم ولماذا لا يستمتع بالحياة ؟. كان رده انه قد شاهد اغنياء العالم وخاصة في منطقة الريفيرا في البحر الابيض .وكانوا يعيشون في نعيم ولكن ليس هنالك ما يماثل السلطة والاضواء . فالبليونيرات كانوا يحسدون نيكسون .
    وانتهي الامر بنيكسون محطما . واغني اغنياء العالم اليوناني اوناسيس سعي للزواج بجاكلين كندي ارملة الرئيس الامريكي . وكان لها مجموعة من الاطفال . والغريبة انها كاثولكية واوناسيس ارثودوكسي . ولكن من اجل الاضواء والمال تتغير الامور . وكان في امكانه ان يتزوج باجمل نساء العالم ومن هن اصغر سنا وبدون رهط من الاطفال . ولكن فقره وطفولته البائسة وعملة كمهرب في مواني تركيا جعله يحاول ان يصيب شيئا من الاضواء العالمية كزوج ارملة الرئيس الامريكي .
    في السودان كان بعض زملائنا من ابناء التجار ومن عاشوا خارج السودان وتحصلوا علي شهادات قيمة ، يريدون ان يطوروا تجارة اهلهم . ويطلبون من الوالد ان يترك الدكان القديم في الموقع الاستراتيجي لتحويله لمكتب عقارات او صيدلية . والوالد كان يرفض ويقول . وانا اعمل شنو ؟ وشاهدت ابناء اصحاب شركات تصدير يعملون في الخليج بالمرتب لان الوالد يفضل جلوس الاصدقاء معه للدردشة علي تطوير العمل .والوالد او العم كماشة قبض مسمار . ويقولون لابنائهم .. يا ولد انا الشغل دي بعرفوا من قبل ما اعرس امك ... وهذا هو السبب الوجيه لترك العمل للابناء .
    الطبيب الاخصائي المهدي مالك وحامل جواز بريطاني كان يشتكي من رئيسهم السوداني. ودكتور المهدي رجل معقول ومهذب . سألته عن رئيسهم الذي التقيناه عرضا في ابو ظبي . ورأيه عنه انه انسان كويس . لكن ما عاوز يتغير ,, طبه قديم ,و وهو لم يتغير لثلاثين عاما . واهل الامارات الذين عملوا معه كانوا يخافون من يطالهم التغيير اذا غير السوداني من ادارة المستشفي .
    لقد سيطر البعض علي اتحاد التنس . وصار اتحاد التنس مربوطا بعوائل معينة . وسيطر البعض علي السباحة . وسيطرت مجموعة معينة علي سباق الخيل . ولم تسلم الضرائب والاراضي وديوان الزكاة .... الخ. وموسسات الحج . وكان الاستاذ زكي الحاج يسيطر علي اتحاد الملاكمة السوداني لعشرات الستين . كان يدير الاتحاد وينظم المباريات ويحد الميزانية وبنود الصرف ويحكم المباريات. ويحدد الفائز والمهزوم .
    فرض علي شمو نفسه علي الاعلام السوداني ، بنفس طريقة هيكل . وهيكل اسوا اعلامي في العالم . وهو ربيب وتلميذ الصحفي الكبير مصطفي امين يوسف وشقيقه . وهم من اعطوة الفرصة منذ الاربعينات . وكان يطبل للملك . وهو خلف اعتقال وسجن مصطفي امين يوسف . لانه وشي به لناصر بزعم انه من كشف للامريكان ان مخزون مصر من القمح سينفذ في مدة بسيطة وانه اذا حرمته امريكا من القمح يسرجع للتعاون مع امريكا التي نصبت ناصر . واتي القمح من الاتحاد السوفيتي الذي كان يشتري القمح في بعض الاحيان . وعندما ذهبت ابنة مصطفي امين الي عمو هيكل لكي يتوسط لبابا ، كان رده ان والدها خائن ومجرم ويستحق السجن . وعندما عرف ان قاسم امين يتلقي التفاح في سجنه . منع عنه كل الفاكهة . وكتب ان الشعب المصري لا يجد التفاح ولماذا يجده الخائن قاسم امين . ووجد هيكل الاعتقال والسجن . وخرج قاسم امين لكي يكتب مذكراته ويفضح هيكل شاتم السودانيين .
    الآن يتكالب ويسعي اعلامي كعلي شمو لالجام وقهر الصحافة وحرية الرأي في نظام دكتاتوري كريه باطش ومجرم . لماذا يبصق علي شمو علي كل تاريخه . الم يكن الاجدر به ان يتفرغ للكتابة والتوثيق الجاد ، لانه عاش كثيرا ويعرف الكثير .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de