منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 09-22-2017, 01:03 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

كاشا والنيل الأبيض بقلم الصادق الرزيقي

09-11-2017, 04:56 PM

الصادق الرزيقي
<aالصادق الرزيقي
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 51

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


كاشا والنيل الأبيض بقلم الصادق الرزيقي

    04:56 PM September, 11 2017

    سودانيز اون لاين
    الصادق الرزيقي -
    مكتبتى
    رابط مختصر



    > ساعات قضيناها هناك في النيل الأبيض يوم أمس، ما بين ربك وكوستي وطريقة الوالي د. كاشا الفذة والناجعة في التعاطي مع قضايا الولاية وهموم مواطنيها، وليست النيل الأبيض اليوم كما كانت، تعيش الولاية مصائرها،

    تتجلى في خريف هذا العام السخي رغباتها في إدراك ما يدرك من خدمات ثم وضع الأرجل على مسار التنمية، ولا تخفى التطلعات المشروعة لمواطني هذه الولاية الغنية وهم يتخطون عتبات الأسئلة الملحاحة والجلوس على الرصيف يتمتعون بالفرجة المحايدة والناقدة على ما يجري في المضمار السياسي والمشهد مليء ومتخم باللاعبين من كل صنف ولون .
    > سواء اتفقت مع كاشا أو اختلفت معه، فقد أرسى في فنون التواصل الجماهيري وسلاسة الإدارة نهجاً محموداً ومحبوباً بلا تنطع أو تعالٍ أجوف كما يفعل بعض الساسة من ذوي التيجان المزيفة، والجماهير تحب هذا النهج الفعَّال الصادر عن قيادة تسوسهم في رفق وتفصل في قضاياهم بحزم .
    > في ولاية النيل الأبيض وجه جديد، تتبدى منها صورة زاهية، مشروعات طرق تربط كثير من أجزائها وشتيت أصقاعها، لا تخطئ العين حجم مشروعات البنى التحتية وهي عماد التنمية، وتجاهد حكومة الولاية في بناء الطرق داخل المدن وخارجها ومشروعات المياه والكهرباء خاصة في الأرياف المنهكة، ووصل ما يقطع في فصل الخريف من أطراف نائية أو قريبة من الطرق القومية، وهناك المدارس والمشافي والمراكز الصحية، وربما تكون خطة الولاية التي يجري تنفيذها هي الأضخم في تاريخها .
    > وفي مدينة كوستي يجري تنفيذ واحد من أكبر مسارح البلاد يسع لما يقارب الخمسة آلاف متفرج، فغير خشبة المسرح وملحقاتها هناك صالات ومضيفات وصالات استقبال لكبار الزوار، وهذا المسرح يمثل أهم المعالم الحديثة والمرافق التي تعنى بالفنون والآداب والثقافة، وسيكون لهذا المسرح أثر كبير في دفع العمل الإبداعي وتطوره في مدينة وولاية ظلت تفتقد لهذا النوع من منصات الإبداع.
    > وفي ربك استاد عالمي لمضمار سباق لا مثيل له في السودان، ويسع الاستاد خمسة وعشرين ألف متفرج مقصورته الرئيسيّة بمصاعدها الكهربائية ونظامها الحديث، وسيتم تركيب الكشافات الحديثة والنجيل الاصطناعي الحديث، كما يجري في ذات الوقت تشييد استاد حديث في كل من الجزيرة أبا، وتحديث استاد الدويم واستاد كوستي القديم وملاعب أخرى تحوذ بها الولاية على ستة استادات تجرى عليها أية منافسات محلية وقومية ودولية .
    > وما يلاحظ في كوستي وربك حجم النظافة بعد أن عانت هاتان المدينتان من تردٍ مريع في صحة البيئة وتراكم النفايات والبرك الآسنة والأوساخ، فجهد كبير بذل للتخلص من الأكياس والمخلفات البلاستيكية والاهتمام بالنظافة، لكن مازال الطريق طويلاً.
    > وخفتت حدة الخلافات السياسية في الولاية لكنها لم تتلاش بالمرة، ومرد ذلك الى شعور الجميع بألا طائل وراء أية خلافات مناطقية أو جهوية تؤدي إلى تراجع خطوات الولاية إلى الخلف، فجبهة المؤتمر الوطني هادئة، ولا نزاع بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، ولم تعد السياسة تحقق مكتسباً بحجم ضجيج مجالسها وهدير صراعاتها، كما أن نمط القيادة الشعبوية الذي يمثله الوالي يجعل الرهانات قائمة على الجماهير وغمار الناس، فضلاً عن أن بيدر السياسة يبدو قاحلاً تتضاءل فيه الفرص .
    > مع كل هذا، أمام كاشا تحديات كبيرة، فهو يحتاج إلى كوادر وقيادات في الخدمة المدنية وقطاع الخدمات، وأيضاً هو في حاجة لتنشيط ملف الاستثمار وفتح أبواب ولايته لتنمية مواردها وزيادة إيراداتها وتحقيق طموحات أهلها، فالأهم أنه والٍ يمتلك قوة جذب جماهيرية وقدرات ذاتية ورؤية مطمئنة إن توفرت لها شروط وجوب.




    alintibaha
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de