منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 24-02-2018, 06:42 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

قيود الانتاج ..!! بقلم الطاهر ساتي

11-02-2018, 03:51 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 11-08-2014
مجموع المشاركات: 803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


قيود الانتاج ..!! بقلم الطاهر ساتي

    03:51 PM February, 11 2018

    سودانيز اون لاين
    الطاهر ساتي -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    :: قبل خطاب رئيس الجمهورية باسبوع تقريباً، كان وزير النقل قد أكد لنقابة العاملين بالموانئ البحرية بعدم وجود أي اتجاه لتشريد العمالة، وقال بالنص (كل ما يثار حالياَ لا أساس له من الصحة)..وهذا ما أكده خطاب الرئيس في ختام مهرجان السياحة والتسويق بالبحر الأحمر يوم الخميس الفائت، حيث نفى وجود أي اتجاه لتشريد العاملين في هيئة الموانئ البحرية، ولكن مع تأكيد عزم الحكومة على تطوير ورفع قدرات الموانئ من حيث استقبال السفن وعمليات الشحن والتفريغ، يصبح ميناء بورتسودان (قبلة السفن)..!!

    :: لا تشريد للعمالة، ولكن هذا لايمنع تطوير الموانئ بالقطاع الخاص كما تفعل كل دول الدنيا والعاملين..والشاهد أن الصوت الرافض لإشراك القطاع الخاص في تشغيل وإدارة الموانئ البحرية يبدو (عالياُ) بالبحر الأحمر، ونخشى أن تستجيب الحكومة لضغوط هذه (الأصوات العاطفية).. وتًخطئ الحكومة لو تراجعت عن خصخصة الخدمات بكل موانئ السودان، وليس بميناء بورتسودان فقط .. فلتكن صادمة، ولكن من وحي تجارب تكدس الحاويات وترهل العمالة وضعف الموارد، فان خصخصة الخدمات هي الحل لتجاوز كل أنواع الفشل والعجز والتردي بالموانئ .. !!

    :: ومن محاسن الصدف، صباح الخميس ذاته، أجاز مجلس الوزراء مشروع قانون سلطة الموانئ البحرية لسنة 2018، وبموجب هذا القانون يتم إنشاء سلطة لممارسة (أعمال السيادة) بالموانئ والنقل البحري، وكذلك يلغي القانون أمر تأسيس هيئة الموانئ البحرية، وحدد اختصاصات وسلطات السلطة، كما نص على استمرار العاملين في الهيئة السابقة في خدمة السلطة الجديدة..وهذا ما ناشدت به الحكومة قبل اسابيع، حيث كتبت بالنص : ( بكل الموانئ ، تأخر فصل الرقابة والإشراف عن الخدمات والتشغيل، ويجب أن يتم هذا الفصل في كل الموانئ وليس الميناء الجنوبي فقط)..!!

    :: وبقانون سلطة الموانئ البحرية لسنة 2018، أصبحت لهيئة الموانئ كل السلطات الرقابية والسيادية، وهي السلطات التي كانت تمارسها إدارة مستقلة عن هيئة الموانئ البحرية.. ومع هذه السلطة الرقابية والسيادية يجب إفساح المجال لشركات القطاع الخاص لتطوير الخدمات بالموانئ .. نعم، فالحكومة لا تدمن غير الترهل والفشل وإهدار المال، ولكن شركات القطاع الخاص تتقن تطوير الخدمات.. وللبلد تجارب متميزة، وطفرة خدمات الاتصالات إحداها، وكذلك طفرة خدمات الكهرباء.. وما هذه وتلك إلا إحدى ثمار تقزم السلطة الحكومية لحد الاكتفاء (بالإشراف والرقابة).. !!

    :: ولو أكدت السلطات (لا للتشريد)، فليس هناك ما يمنع استيعاب ذوي الكفاءة من العمالة في الشركات، بحيث يكون هذا الاستيعاب من شروط العطاء.. وكتبت قبل أسبوع عن عطاء تشغيل وإدارة الميناء الجنوبي بميناء بورتسودان.. وزارة الطرق والنقل والجسور كانت قد أعدت العطاء ثم طرحته للمنافسة .. وبعد إغلاق العطاء بتاريخ 7 يناير، فإن شركة بولوري أفريكا لوجستك و مجموعة دبي وشرق إفريقيا للاستثمار و العالمية لخدمات مستودعات الحاويات، ومجموعة البحر الأحمر قيت وي تيرمينال، هي الشركات المتنافسة ..!!

    :: وعليه، ليت المهندس مكاوي محمد عوض يمضي على هذه الخطى - بلا أي تأثير نقابي أو سياسي - حتى منتهاه.. أي ليس الميناء الجنوبي فقط كما حدد العطاء الراهن ، بل عليه إطلاق سراح كل موانئ السودان من (قيود الانتاج) المسماة بالسلطات الحكومية، بحيث تكتفي الحكومة وسلطاتها بالمهام الرقابية والسيادية.. فلتكن شراكة أو خصخصة أو ايجار، فالاسم ليس مهماً، فالمهم أن الاقتصاد المنتج - في الدول الناهضة - يتكئ على نهج تقزيم سلطات الحكومة وتضخيم سلطات القطاع الخاص ..!


    fb
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de