قولوا لنا .. من هو الخائن؟! بقلم زهير السراج

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-11-2018, 10:47 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2018, 04:31 AM

زهير السراج
<aزهير السراج
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


قولوا لنا .. من هو الخائن؟! بقلم زهير السراج

    04:31 AM January, 04 2018

    سودانيز اون لاين
    زهير السراج -canada
    مكتبتى
    رابط مختصر

    مناظير الخميس 4 يناير، 2018

    [email protected]



    * تناولت أمس مشروع (امطار) بمنطقة غرب الدبة بالولاية الشمالية الذى لا تستفيد منه البلد بفرطاقة واحدة، ولا بتشغيل أو تدريب عمالة سودانية، ولا بربطة برسيم واحدة فكل الانتاج يصدر الى الخارج ولا يدخل الى خزينة الدولة دولار واحد من عائداته، رغم أن الحكومة شريك فى المشروع، ولا يوجد له أثر فى ىالميزانية العامة مما يعنى أن ما يأتى منه يدخل الى الجيوب وليس خزينة المال العام!!

    * أعرف أننى عندما أتحدث عن (المال العام) فإن عددا كبيرا من القراء يضحك فى قرارة نفسه ويتساءل (مال عام شنو يا زول، باين عليك ساذج)، ولهم الحق فى ذلك، فإذا كانت ايرادات البترول وعائدات مرور بترول دولة جنوب السودان وعائدات الذهب وعائدات شركات الاتصال الضخمة (حوالى 7 مليار دولار للقطاعات الاربع) ، لا يظهر لها أثر فى الميزانية العامة، فماذا تعنى عائدات شركة (امطار) مقارنة بتلك العائدات الضخمة المنهوبة، والجريمة البشعة!!

    * وهى ليست مجرد جريمة بشعة فقط، وإنما خيانة عظمى إذا حدثت فى أى بلد فإن أقل عقوبة ينالها المجرم هى السجن المؤبد، وفى بعض الدول الاعدام شنقا فى ميدان عام، فكيف يسكت عليها الشعب السودانى ويتقبلها بكل هذه السهولة، ماذا دهانا أيها الناس .. بلادنا تُستباح وأرضنا تُباع فى سوق النخاسة، وأموالنا تؤكل وتودع فى المصارف الأجنبية بالمليارات وتشيد بها القصور فى ماليزيا ودبى والخليج، بينما نحن صامتون صمت الحملان وهى تساق الى منصات الذبيح؟!

    * وما ينطبق على (امطار) ينطبق على معظم المشاريع الأخرى (أو ما يطلقون عليها زورا وبهتانا، مشاريع الاستثمار) فى الشمالية وغيرها، وإذا اخذنا مثالا آخر هو مشروع (الراجحى) نجد نفس الجريمة مجسمة بكل تفاصيلها المخيفة، فلقد مُنحت شركة الراجى السعودية 500 ألف فدان فى سهل القولد الخصب، و50 ألف فى نهر النيل، (بإيجار رمزى نصف دولار فقط للفدان فى العام لمدة 99 عاما، أى أن جملة الايجار حوالى 262 ألف دولار سنويا، رغم أن عائد البرسيم فقط حوالى 16 مليون دولار سنويا). ولا تزيد المساحة المستغلة عن 4 آلاف فدان فقط .. تخيلوا 4 آلاف فقط من نصف مليون فدان!!

    * ولهذه المساحات الضخمة قصة إستغفال واستحقار واستحمار مثيرة جدا، يشارك فيها للأسف من يدَّعون الوطنية ويخونون الآخرين لأنهم ينتقدونهم على الظلم والفساد، أما هم فيبيعون البلد جوة وبرة، ولا يرون فى ذلك خيانة .. وإليكم القصة:

    * قبل حوالى 11 عاما صدر توجيه حكومى سعودى للمصارف السعودية بمنح تسهيلات وقروض مصرفية بضمان الديوان الملكى لكل من يستثمر من السعوديين (شركات أو افراد) فى الزراعة فى السودان، وكان الذى حدث، ولا يزال، أن سعى السعوديون للحصول على مساحات شاسعة من الأرض فى السودان بمساعدة سودانيين متنفذين، ساعدهم على ذلك القرار الرئاسى رقم 206 بأيلولة سهل القولد لهيئة السدود، فاستباحه من كان يتحكم فيه، وبموجب مستندات الإستثمار الصادرة من الحكومة السودانية حصل بعض السعوديين على قروض ضخمة جدا من البنوك السعودية ولكنهم بدلا من استثمارها فى السودان، وضعوها كعوائد إستثمارية فى بنوك (هونق كونق) وغيرها، تربح على رأس الساعة، ولا يستثمرون الا أقل القليل فى السودان (1 – 2 %) ذرا للرماد فى العيون، وهو سر المساحات الضخمة التى يحصلون عليها بمساعدة السودانيين، فكلما كبرت المساحة كبر القرض، وكبرت الأرباح، بينما تظل الأرض السودانية حكرا لهم بأبخس الأثمان بلا إستثمار ولا يحزنون، ويحرم السودانيون وغيرهم بقدرة بعض المتنفذين من إستثمارها وتحقيق أى منفعة للبلد، فمن هو الخائن والعميل الذى يجب أن توجه إليه جريمة الخيانة العظمى، مَن يتسبب فى كل هذا الدمار لوطنه وشعبه، ام الذى يكشف وينتقد مرتكبى هذه الجرائم البشعة؟!

    * وكمشروع (امطار) فكل العمالة أجنبية، والمنتج يصدر كله الى الخارج، البرسيم والقمح، وعجول التسمين، فى الوقت الذى تستورد فيه البلاد قمحاً بمليارى دولار فى العام، ولا يدخل الى الخزينة العامة دولار واحد من عائدات التصدير، ويدير المشروع وزير دولة ولائى سودانى سابق، كما يعمل به كمستشار وزير اتحادى سابق مكافأة لهم على وقوفهم الى جانب (الراجحى) على حساب السودان وشعبه ومصالحه، وبيع ارضه وتبويرها وتخريبها بمساعدة وقرارات كبار المسؤولين!

    * ولا يزال الماعون ممتلئا بالفضائح والمهازل .. إنتظرونى!!


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2018, 06:09 AM

فؤاد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قولوا لنا .. من هو الخائن؟! بقلم زهير السرا� (Re: زهير السراج)

    الخائن والعميل هو الذي باع ارضه وباع جيشه بل وباع حتى جنجويده للحرب ضد اليمن بدلا عن الآخرين ...ولكن الشعب السوداني مات وشبع موتا واهينت كرامته منذ مجيء ما يسمى انقاذ السفلة فقد استباحوا كرامته فلم يعد يؤلمه شيء..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2018, 06:55 AM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قولوا لنا .. من هو الخائن؟! بقلم زهير السرا� (Re: زهير السراج)

    زي ما قال الاستاذ الحاج وراق انو الخاين هو عمر البشير والدليل تكريمو من قبل السيسي وهو دليل كامل الدسم فكيف يسمح رئيس دولة لنفسو بتكريمو من رئيس دولة اخرى تحتل جزء من اراضيه وبرضو يجو الغجر بتاعينا ويقولو والله الحاج وراق خاين لمجرد حديثو في قناة تلفزيونية مصرية
    الان ما يحدث في السودان فاق كل تصور ويجب خلع الخاين عمر البشير وزبانيته وانا عن شخصي الضعيف في مقدمة الصفوف عشان ما يجي واحد ذباب الكتروني
    ود حرام ويبدأ بالاسطوانة المشروخة بتاعة مناضلي الكيبورد....
    يجب كنس الانقاذ وزبانيتها ومسحها تماما من الوجود ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de