الكوليرا تفتك بأهلنا.. وتحتاج حملة عالمية للتصدي لها..
حملة بورداب الرىاض لاغاثة اهلنا بالنيل الابيض
قضايا للحوار:اعادة تدقيق وتحقيق كتاب الطبقات.. بقلم يحيى العوض
في مسألة الكوليرا ..
ياساتر يا رب.. الكوليرا يعم النيل الابيض .. موت بالجملة
علي الحكومة ان تعلن النيل الابيض منطقة كوارث
الوضع خطير بمستشفي كوستي
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 05-26-2017, 05:10 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

قوالب الثقافة وهاجس التحرير بقلم عماد البليك

02-11-2015, 01:50 PM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
قوالب الثقافة وهاجس التحرير بقلم عماد البليك

    01:50 PM Feb, 11 2015
    سودانيز أون لاين
    عماد البليك - مسقط-عمان
    مكتبتي في سودانيزاونلاين



    لا يُحكى



    في مقال لـ د. أمل كردفاني يتم طرح سؤال معاد الإنتاج حول "ماهي الثقافة؟"، وهو موضوع لا يبدو جدليا بحد كبير في سياقات المجتمعات التي انتهت من تحديد الأدوار والمفاهيم ودخلت مرحلة تهشيم هذه المفاهيم في حد ذاتها في محاولة لإزاحتها وتشكيل عالم آخر يتم فيه إنتاج تصنيفات وتعريفات جديدة للأشياء والأدوار والقيم والمسائل الحياتية البحتة.
    فإذا كان المثقف الغربي في مرحلة "ما بعد الحداثة" التي بدأت منذ مطلع سبعينات القرن العشرين قد بدأ يشكك في فكرة الذات وكونها كيانا كليا وشاملا ومتماسكا، وفي المدينة كوحدة ينظر لها على أنها متكاملة يمكن الهيمنة أو السيطرة عليها من قبل قوالب جامدة من الوعي، وفي النخب ومواقعها والمثقفين وهل هم فاعلون بحق في الحياة الإنسانية وكيف يحدث ذلك، أم بالإمكان توليد مفهوم وسياق جديد للثقافة بحد ذاتها وكذا المثقف.
    في مقابل ذلك فإن المنطقة التي نعيش فيها من الجغرافية والوعي ما زالت أسيرة سؤال ما قبل التحديث، أي ابتداع الأدوار والأنماط والأشكال والمواقع، ومن ضمن هذا يأتي سؤال الثقافة والمثقف، فمن الجلي أن استفهام كردفاني يعبر عن أزمة مستمرة لم تحسم منذ نهاية القرن التاسع عشر وإلى اليوم، ربما منذ تلك اللحظات التي كان فيها ثمة "مثقفون" يذهبون إلى الغرب ليعودوا إلى ديارهم باحثين عن الأصول والجذور، لقد تعلموا من تلك المدرسة الجديدة في حياتهم منازعة الأنا، وكيفية رؤية الأصل، وهل المنبع إذا تمت تنقيته سيقود إلى مصبات نظيفة أم أن الطريق نفسه قد يكون كدرا.
    لكن المشكل الذي ظل مستمرا أن هذه الأسئلة وتدويرها ظل مغلفا بطبقة الثقافة في صورتها "الانتقائية" – بتعبير كردفاني – أي النخب التي تقوم على رؤية العالم وفق مظلة الفكر والفن والأدب فحسب، وما سوى ذلك ليس مثقفا، وربما كان لانعكاس صورة التراث بعدا في ذلك من حيث نزعة الشمول في الفكر التي تبلورت في عصور المدنيات الإسلامية، فعالم كابن سينا أو البيروني أو الرازي كان يتجه نحو التنويع والكليات في المعرفة والتجريب والتطبيق، بممارسة الطب والهندسات وفي الوقت نفسه كتابة ربما الأشعار والتفكير في غموض الوجود، وهذه النزعة هي قائمة إلى اليوم بتكريس منظور البحث عن العالم أو العارف الكلي، وافتراض "الجهل" في غياب المعرفة بمحتوى ثقافي معين، مثلا يبادرك أحدهم بسؤال معين وأنت لا تعرف الإجابة، فتضع في خانة الجهلاء، أو ذلك السؤال الذي يمارسه عندنا الأجداد وكبار السن مرات كثيرة، "في أي سورة وردت الآية المعينة؟" أو "ما هي عاصمة الدولة المعينة؟".. وأنت لا تعرف.. فتصنف على أنك لم تتعلم شيئا في المدارس وبالتالي لست مؤهلا لتكون نخبويا وفق التعاريف الأرثوذكسية في بنى المجتمع القديم.
    قد يكون ذلك تم تجاوزه نوعا ما، لكن القائم أن المثقف الجديد نفسه والصفوي والنخبوي يمارسون ذات الأدوار التي كان كبار السن يعكفون عليها، بملاحقة أحيانا الأخطاء البسيطة التي لا تحتاج لأكثر من "فلاش" صغير لتخزينها وتفريغها. فالبحث اليوم ليس عن حاشدات للعلم وتخزين وتفريغ، بل ذهنيات تساءل الواقع وتستبق الظنون بحيث يكون كل ما هو أمامنا محل مجادلة، قائمة على إدراك الأصول وليس على مجرد الهوى والمناكفات الدونكيشوتية.
    واعتقد أن لصورة المثقف المشرقية ذات النزعة الشمولية عندنا سواء قديما أو جديدا جذورا في تصورات مدرسة الفقهاء عموما، فهم ينزعون إلى الهيمنة على كل شيء. بحيث تكون الفتوى مثلا ذات تنقلات متشابكة في مسائل معنوية وحسية، وتدخل في مساحة باتت اليوم من اشتغال العلم المجرد وليس للقول أو الكلام فقط أن يحدد النتائج دون الدخول إلى المعامل ومعرفة النتائج. وهذا التجريد الذي يبدو رائعا من حيث البعد الفلسفي وسيئا من حيث الدلالة العملية والواقع، يرجع جذره إلى نظرة ترى بأن الحلول قائمة في مستويات النصوص سواء كان السؤال عن السلوك والأخلاق والمكارم أو عن جوانب علمية بحتة، ليس ثمة فرق، وذلك بالاتجاه الذي يقول بأن الحقيقة داخل نص محدد يشكل المرجعية لكل المنتج الإنساني في ماضيه وحاضره ومستقبله، في حين المفترض أن ذلك النص المقدس يقدم إشارات لكليات المعرفة والوعي دون أن يخوض في التفسيرات والحلول الإجرائية سواء على مستوى القوانين والأنظمة والمؤسساتية أو المسائل العلمية وكيفية إدارة الطبيعة.
    والغريب أن هذه النزعة نحو الهيمنة الكلية على المعرفة كما تتمثل في الفتوى، لم تقم بتشكيل عقل يفهم أبعاد الحياة المختلفة داخل دائرة الفعل الثقافي، فقد ظل النظر إلى الثقافة انتقائيا جدا في الأمس واليوم.. وقد ظل هذا التفكير الانتقائي في النظرة إلى الثقافة والسائد هو تكريس لمثال عبّر عن مراحل تاريخية معينة في التاريخ من المفترض تجاوزها، وهو ينم عن نوع من التسلط ورغبة تمديد سلطان الفقهاء بالسيطرة على العالم عبر مجازاتهم وحدها لا غير ما يجعلهم النخبة التي تحرك دفة الحياة. وفي مقابل ذلك لم يتحرر المثقف الجديد - افتراضا – من أن يكون نازعا نحو تحرير الاشياء من استاتيكية النظرة إليها بحيث يكتسب كل فعل وشيء وجانب من الحياة صورته الثقافية التي يمكن انتقائها والتفكير فيها والعمل على تركيبها لتكون فاعلة في تحرير الحياة نحو الأحسن.
    ونجد أنه في حين أن شروط وفرضيات الزمن الآني ومنذ قرن وأكثر تغيرت كثيرا ما يتطلب إعادة التفكير بقوة في محصلة تلك القضايا وجدل الثقافة والمثقف، بالانتقال إلى التخصصيات الدقيقة وجعل مفهوم الثقافة شاملا للحياة داخل دوائر التخصص، إلا أن المتمثل لا يعكس أي حركية ذات أثر ملموس. فكما في طرح كردفاني فإن "المطبخ" مثلا يمكن أن يمثل ثقافة ذات مردود في الوعي وتركيب معطيات التاريخ لتكون في خدمة المستقبل، لكن ذلك ليس قائما عندنا.
    قد لا يكون مطلوبا من الشعوب أن تقفز على الموضوع والظرف، لأن سياق الثقافة هو جزء من المجموع المعرفي الاجتماعي وتشكلات السياسي والسلطوي والعقائدي في نسيج كليات الحياة في بلد أو موقع معين، لكن مطلوب تحديدات وتعريفات وحشد للمعارف التي تمكن من موضعة كل شيء في نصابه وموقعه بحيث أن هذا التحديد يلعب دورا في الانطلاق نحو الممكن والأكثر تقاطعا مع الذات في رغبة التماهي مع العالم ومعطياته الخارجية.
    إن الثقافة اليوم في العالم الأكثر حداثة، هي موضع شك كما ورد سابقا.. ذلك لأن العالم نفسه في تمظهراته بات سردية أكثر من كونه حقيقة.. ومن هنا ففي الوقت الذي يكون علينا أن نتجاوز مرحلة تصنيفات وأدوار سيكون المنتج الإنساني قد اجتاز تلك المنطقة إلى ما هو أكثر ارتباطا بالدلالات المستقبلية العميقة وتوصيفات العالم وابتداعه بهيئة تتشكل من خلال التغير الكبير في أشكال المعرفة وقوالبها وحركيتها السريعة والمتقلبة الخ..
    mailto:emadblake@gmail.comemadblake@gmail.com



    مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب


  • لا يُحكى..أزمة السودان الثقافية بقلم عماد البليك 10-02-15, 05:15 AM, عماد البليك
  • لا يُحكى فقر "سيتوبلازمات" الفكر السياسي السوداني بقلم عماد البليك 09-02-15, 05:13 AM, عماد البليك
  • عندما يُبعث عبد الرحيم أبوذكرى في "مسمار تشيخوف" بقلم – عماد البليك 26-07-14, 08:31 AM, عماد البليك
  • إلى أي حد يمكن لفكرة الوطن أن تنتمي للماضي؟ بقلم – عماد البليك 06-07-14, 00:32 AM, عماد البليك
  • المثقف السوداني.. الإنهزامية .. التنميط والدوغماتية 02-07-14, 09:33 AM, عماد البليك
  • بهنس.. إرادة المسيح ضد تغييب المعنى ! عماد البليك 20-12-13, 03:08 PM, عماد البليك
  • ما بين نُظم الشيخ ومؤسسية طه .. يكون التباكي ونسج الأشواق !! عماد البليك 16-12-13, 05:11 AM, عماد البليك
  • مستقبل العقل السوداني بين إشكال التخييل ومجاز التأويل (2- 20) عماد البليك 05-12-13, 06:01 AM, عماد البليك
  • مستقبل العقل السوداني بين إشكال التخييل ومجاز التأويل (1- 20) عماد البليك 02-12-13, 04:48 AM, عماد البليك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de