منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان مشروع الجزيرة وسياسة التمكين
اعفاء جمركي لسيارة المغترب السوداني"المسكين"..واجب التنفيذ
قراءة حول أسباب الصراع في جنوب السودان (1 ـ 3) بقلم أفندي جوزيف
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 04-28-2017, 05:37 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

قرارات مؤتمر المائدة المستديرة واتفاقية أديس أبابا: تعقيب على السيد الصادق المهدي 1-4

04-19-2017, 00:14 AM

سلمان محمد أحمد سلمان
<aسلمان محمد أحمد سلمان
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 54

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
قرارات مؤتمر المائدة المستديرة واتفاقية أديس أبابا: تعقيب على السيد الصادق المهدي 1-4

    11:14 PM April, 19 2017

    سودانيز اون لاين
    سلمان محمد أحمد سلمان-واشنطن-الولايات المتحدة
    مكتبتى
    رابط مختصر


    1
    أقام حزب الأمة ورشةَ عملٍ عن "آثار الأوضاع بجنوب السودان - الخيارات الاستراتيجية والآفاق المستقبلية" بدار الحزب بأم درمان في 10 أبريل عام 2017. وقد قدّم السيد الصادق المهدي ورقةً تحت عنوان "العلاقة بين السودان ودولة الجنوب من الابارتايد إلى الوحدة إلى الانفصال إلى التوأمة." وقد قام السيد الصادق المهدي بنشر ورقته على عددٍ من المواقع الالكترونية في نفس يوم ورشة العمل. ثم تمّ نشر توصيات ورشة العمل يوم 17 أبريل عام 2017.
    ذكر السيد الصادق المهدي في ورقته "ثورة أكتوبر في 1964م استردت الديمقراطية وتوجهت نحو حل سياسي للمسألة الجنوبية. هذا النهج بدأ بمؤتمر المائدة المستديرة، ثم لجنة الإثنى عشر، ثم مؤتمر كل الأحزاب، وأثمر مشروعاً لحل المشكلة في إطار الاعتراف بالتنوع وإقامة الحكم الذاتي الإقليمي.. هذا البرنامج طبقه نظام 25 مايو 1969م الانقلابي،"
    ثم كرّر السيد الصادق المهدي هذا القول مرّةً أخرى في ورقته حين ذكر "الديمقراطية الثانية (1965- 1969م) نقلت برنامج معالجة مسألة الجنوب إلى تصور متقدم تبناه النظام الأوتوقراطي الثاني (1969- 1985م) وبموجبه أبرم اتفاقية 1972م."
    2
    ليس صحيحاً البتّة أن مؤتمر المائدة المستديرة أثمر مشروعاً لحلِّ مشكلة الجنوب في إطار الاعتراف بالتنوع وإقامة الحكم الذاتي الإقليمي، وأن هذا البرنامج طبقه نظام مايو. فقد فشل المؤتمر ولجنة الاثني عشر ومؤتمر الأحزاب فشلاً ذريعاً في حلِّ مشكلة الجنوب. كما أنه ليس صحيحاً أن اتفاقية أديس أبابا التي عقدها نظام السيد جعفر نميري مع السيد جوزيف لاقو هي تطبيقٌ لبرنامج ومقررات ومؤتمر المائدة المستديرة. فهناك حلافات كبيرة وجوهرية بين الاثنين، وقد نجحت اتفاقية أديس أبابا في معالجة الخلافات والإخفاقات في وثيقة مؤتمر المائدة المستديرة بصورةً معقولة ومتوازنة.
    سوف نناقش في هذا المقال والمقالات الثلاث القادمة مؤتمر المائدة المستديرة وفشله، ومقرراته المحدودة، ونقارنها باتفاقية أديس أبابا، ونوضح الفروقات الجوهرية بين الاثنين.
    3
    اتّفقت قيادات ثورة أكتوبر عام 1964 التي أطاحت بنظام الفريق عبود، والتي سمّت نفسها "جبهة الهيئات"، على وثيقةٍ سمّوها "الميثاق الوطني" يوم 27 أكتوبر عام 1964. تضمّن الميثاقُ خارطةَ طريقٍ لعودة الديمقراطية، شملت إلغاء الأحكام العرفية وعودة جميع الحريات التي صادرها نظام الفريق عبود.
    لم تشمل قائمةُ الموقّعين على الميثاق الوطني (والتي تضمّنت 28 من القيادات الحزبية والنقابية) قيادياً واحداً من جنوب السودان. ولكن لا يبدو أن أحداً من القيادات الشمالية قد فطن إلى ذلك الخلل، ولا غرابة، فذلك ينسجمُ مع التجاهلات الكثيرة السابقة لأبناء الجنوب. وكان عددٌ من السياسيين والطلاب الجنوبيين، ومن بينهم السيد أزبوني منديري، يقضّون فترة أحكامٍ في سجون الخرطوم بعد أن تمّت إدانتهم بتهمة المطالبة بالنظام الفيدرالي.
    كما أن الميثاق الوطني نفسه لم يتضمّن أيّة فقرة عن مشكلة الجنوب، رغم الاعتقاد الكبير والعام (الخاطئ) بشمولية القضايا التي تناولها الميثاق. ولأن مشكلة الجنوب كانت السبب الرئيسي لثورة أكتوبر، فمن الضروري أن يكون الميثاق الوطني، كما تصوّر الكثيرون، قد تناول تلك المشكلة.
    4
    رغم ذلك الإغفال الكبير في الميثاق الوطني، فقد أعلنت الحكومة الجديدة أن من أوائل مهامها الوصول إلى حلٍّ لمشكلة الجنوب، كما طالبت جماهير الشعب السوداني التي أشعلت ثورة أكتوبر. وقد أرسل ذلك الإعلان، إضافةً إلى تعيين السيدين كلمنت أمبورو، وأزبوني منديري كوزراء في حكومة أكتوبر، رسالةً إيجابيةً إلى القادة السياسيين الجنوبيين، وقرّر عددٌ منهم التجاوب معها.
    أرسل رئيس حزب سانو، السيد ويليام دينق الذي كان يقيم في المنفى في مدينو ليوبولدفيل (كينشاسا لاحقاً) في جمهورية الكونغو الديمقراطية، رسالةً إلى السيد سر الختم الخليفة رئيس الوزراء في الثامن من شهر نوفمبر عام 1964 يهنئه والشعب السوداني فيها بنجاح ثورة أكتوبر وتبنّي الحل السلمي لمشكلة الجنوب. اقترحت الرسالة عقد مؤتمر مائدة مستديرة يضمُّ كافة الأحزاب السياسية السودانية وممثلين للنقابات والاتحادات لمناقشة الخطوط العامة للعلاقات الدستورية بين الشمال والجنوب.
    طالبت الرسالة كشرطٍ لعقد المؤتمر العفو غير المشروط عن جميع اللاجئين والاعتراف بحزب سانو كحزبٍ سياسي يحقُّ له أن يشترك في الانتخابات التي تقرّر أن تُقام في شهر مارس عام 1965 على أساس برنامجه المتمثّل في الحكم الفيدرالي.
    5
    طالبت الرسالة أيضاً برفع حالة الطوارئ في الجنوب، ودعوة ممثلين لمنظمة الوحدة الأفريقية والدول المجاورة ومنظمة الأمم المتحدة لحضور المؤتمر بصفة مراقبين ومستشارين. تطرّقت الرسالة للعلاقة التاريخية بين الشمال والجنوب والوعود التي لم يفِ بها الشمال ومرارات الحرب الأهلية، ونادت الرسالة بالتسليم بأن السودان دولةٌ أفريقيةٌ عربيةٌ لها شخصيتان وثقافتان متمايزتان، لكن يمكن أن يتعايشا في سودانٍ موحّد تحت مظلّة نظامٍ فيدرالي.
    6
    دفعتْ تلك النغمةُ التصالحية والإيجابية من حزب سانو الحكومةَ السودانية الجديدة على التجاوب مع مضمون الرسالة. فقد تضمّن ردّ السيد رئيس الوزراء الترحيب وقبول مقترح مؤتمر المائدة المستديرة، والموافقة على إصدار العفو غير المشروط على كل من حمل السلاح في جنوب السودان. ولكن الرسالة تعثّرت وارتبكت في مقترح النظام الفيدرالي، واقترحت ترك مناقشة النظام الفيدرالي خلال المؤتمر نفسه.
    برزت بعد مكاتباتٍ أخرى خلافاتٌ في مسألتين، الأولى تتعلّق بمكان عقد المؤتمر، والذي رأت الأحزاب الجنوبية عقده خارج السودان، بينما رأت حكومة السودان عقده داخل السودان. وقد نظرت الحكومة في مقترح عقد المؤتمر في مدينة جوبا كحلٍ وسط وكرسالة إيجابية لأبناء الجنوب، لكن الوضع الأمني في الجنوب لم يكن مستقرّاً أو مطمئناً.
    كان الخلاف الثاني يتعلّق بالمراقبين الأجانب الذين أصرّت عليهم الأحزاب الجنوبية، ولم تتحمّس الحكومة السودانية للمقترح خوف أن يفتح وجودُ مراقبين أجانب بابَ التدخّل الأجنبي في مشاكل السودان الداخلية. وكحلٍ وسط اتفق الطرفان على عقد المؤتمر في الخرطوم ودعوة حكومات كينيا ويوغندا وتنزانيا ومصر ونيجريا وغانا والجزائر لإرسال مراقبين للمؤتمر.
    7
    بعد خمسة أشهرٍ من ثورة أكتوبر، وأربعة أشهر من مبادرة حزب سانو، انعقد مؤتمر المائدة المستديرة. بدأ المؤتمر يوم 16 مارس عام 1965 واستمر لمدة أربعة عشر يوماً حتى يوم 29 من الشهر نفسه. تمّ الاتفاق على أن يُمثّل كل حزبٍ من الشمال (الأمة، والوطني الاتحادي، والشعب الديمقراطي، والشيوعي، وجبهة الميثاق الإسلامي، وجبهة الهيئات) بثلاثة أعضاء، بينما يُمثّل حزب سانو بتسعة أعضاء، وجبهة الجنوب بتسعة أعضاء.
    غير أن الأحزاب الشمالية أصرّت على تمثيل مجموعة ثالثة من الجنوبيين الذين بقوا في السودان ليمثلوا الآراء الأخرى للجنوبيين، وهم من تمّ تسميتهم "جنوبيي الداخل"، ممن كانت لهم علاقة وطيدة بالحزبين الكبيرين، بتسعة أعضاء أيضاً تختارهم الحكومة.
    قاد وفدَ كلِ حزبٍ من أحزاب الشمال الرئيسُ أو الأمين العام للحزب (حزب الأمة السيد الصادق المهدي، والوطني الاتحادي السيد إسماعيل الأزهري، وحزب الشعب الديمقراطي السيد علي عبدالرحمن، والحزب الشيوعي السيد عبد الخالق محجوب، وجبهة الميثاق الإسلامي الدكتور حسن الترابي، وجبهة الهيئات سيد عبد الله السيد). وشارك في المؤتمر أيضاً مراقبون من كينيا ويوغندا وتنزانيا ومصر ونيجريا وغانا والجزائر، تفاوتت رتبهم من وزراء إلى سفراء.
    8
    تمّ اختيار البروفيسور النذير دفع الله (الذي كان وقتها مديراً لجامعة الخرطوم) رئيساً للمؤتمر، وعاونته سكرتارية شملت السادة محمد عمر بشير، وعبد الرحمن عبد الله، ويوسف محمد علي. ويُلاحظ أن رئاسة وسكرتارية المؤتمر كانت كلها من الشماليين، ولم يكن بينهم جنوبيٌ واحد. لا بُدَّ أن يكون هذا التجاهل قد خلّف آثاره السلبية في نفوس الجنوبيين، وأوضح عدم الثقة في الجنوبيين الذين يسعى الشمال جاهداً لإقناعهم بالبقاء في السودان الموحّد. ماذا كان سيضير الأحزاب الشمالية لو أضافت أحد أبناء الجنوب لسكرتارية المؤتمر؟ من المؤكّد أن ذلك كان سيرسل رسالةً إيجابية ليس فقط لأبناء الجنوب، بل حتى للمراقبين.
    لا بد من إضافة أن الوفود الجنوبية كانت قد اقترحت أن يرأس المؤتمر شخصان، أحدهما شمالي والآخر جنوبي. غير أن الأحزاب الشمالية رفضت ذلك المقترح، بل وسخرت منه بأنه لم يحدث إطلاقاً أن رأس مؤتمراً شخصان. وهذا ليس صحيحاً فهناك الكثير من المؤتمرات التي رأسها، ويرأسها، شخصان بالتناوب، كأنْ يرأس أحدهما الجلسة الصباحية، ويرأس الآخر الجلسة التي تليها، وينسّقان فيما بينهما في بقية المهام.
    9
    كما يُلاحظ أن وفود الأحزاب الشمالية الخمسة لم تشتمل على جنوبيٍ واحد رغم ادعاء هذه الأحزاب أنها قومية التكوين. وقد ذكر قادة هذه الأحزاب أثناء محادثات القاهرة، والتي أدّت إلى توقيع اتفاقية الحكم الذاتي عام 1953، أنهم يمثّلون كل السودان رغم عدم وجود جنوبيٍ واحد في وفد التفاوض في القاهرة. حاولت هذه الأحزاب تمثيل الجنوبيين الذين اعتقدت في تعاطفهم مع الأحزاب الشمالية من خلال تكوين وفدٍ جنوبيٍ ثالث ليمثل وجهات النظر الأخرى، أو ما عُرِف بجنوبيي الداخل. لكن تلك المحاولة ارتدّت على الأحزاب الشمالية عندما قرّر جنوبيو الداخل الانضمام إلى الوفدين الجنوبيين والتخلّي عن حلفائهم الشماليين. وقد سبّب ذلك حرجاً كبيراً للأحزاب الشمالية التي اعتقدت أنها استطاعتْ شقّ الجبهة الجنوبية.
    10
    لا بُدَّ من التأكيد على أن مقترح المؤتمر، بل وحتى اسم المؤتمر نفسه – المائدة المستديرة – كانت عملاً جنوبياً بحتاً. وقد أوضحت تلك المبادرة للعالم الخارجي وللمراقبين الأفارقة حسن نية الأحزاب الجنوبية وجنوحها نحو حلٍ سلميٍ لمشكلة جنوب السودان. وقد ركّزت رسالة حزب سانو على النظام الفيدرالي الذي كانت الأحزاب الشمالية قد وافقت عام 1955، وبنفس قيادتها عام 1965، على إعطائه الاعتبار الكافي.
    وقد ادّعت بعض الأحزاب الشمالية وقياداتها أن فكرة مؤتمر المائدة المستديرة هي من بنات أفكارها. وهذا الادعاء ليس صحيحاً وليس أميناً. وقد ضمّنا رسالة حزب سانو التي اقترحت مؤتمر المائدة المستديرة كملحقٍ أول لكتابنا "انفصال جنوب السودان" لمن يريد أن يتأكّد من حقيقة فكرة مؤتمر المائدة المستديرة، ومن أين أتتْ.
    11
    ساد التوتّر منذ البداية على المشاركين في مؤتمر المائدة المستديرة، فقد كان ذلك أولَ لقاءٍ شمالي جنوبي منذ مؤتمر جوبا عام 1947. امتدّ هذا التوتر إلى ممثلي الحزبين الجنوبيين. وبرز الخلاف بين مجموعتي سانو – تلك التي قرّرت العودة للسودان وتسجيل الحزب والعمل من الداخل بقيادة السيد ويليام دينق، والمجموعة التي قرّرت البقاء في المنفى والعمل من الخارج بقيادة السيد أقري جادين، ولكن تمّ اتفاقٌ في نهاية الأمر بدمج الوفدين.
    12
    ألقى السيد سر الختم الخليفة رئيس وزراء الحكومة كلمة افتتاح المؤتمر، وتحدث عن الخلافات بين شطري البلاد والتخلّف الاقتصادي في الجنوب، ولكنه عزا كل تلك المشاكل للاستعمار الإنجليزي وسياسة المناطق المقفولة. وتحدّث أيضاً عما أسماه الحملة الجائرة حول تجارة الرقيق وأشار إلى أن ذلك النشاط المخجل قد عتّم تاريخ العنصر البشري في كل العالم، وليس في السودان فقط. نادى السيد سر الختم الخليفة بروحٍ جديدة لحل مشكلة الجنوب وإنهاء الحرب والبدء في بناء السودان. غير أنه أشار إلى أن الخارجين على القانون لم يبادلوا الحكومة حسن النيّة الذي وفّرته بالعفو العام الذي أعلن المناداة بوقف العنف، مما جعل الجكومة تقوم بواجبها نحو حفظ الأمن لحماية المصالح القومية. لم تكن كلمة السيد رئيس الوزراء موفّقةً البتّة كفاتحةٍ للمؤتمر.
    13
    كردّةِ فعلٍ كانت كلمة السيد أقري جادين ممثل حزب سانو في الخارج حادةً في نقدها للشمال، ركّز فيها على الخلافات بين شطري القطر، وأعلن فيها أنه لا يوجد شيءٌ مشترك بين الاثنين – لا عادات ولا تقاليد ولا هوية ولا لغة ولا دين ولا مصالح، وأن شطري القطر قد فشلا في التعايش معاً. وذكّر السيد جادين الشماليين بنقض وعدهم فيما يختص بالنظام الفيدرالي الذي تمّ الاتفاق عليه في شهر ديسمبر عام 1955. ولكنه أضاف أن الأوضاع قد تغيّرت منذ عام 1955، وأنه قد آن الأوان لانفصال جنوب السودان عن شماله، لأن ادعاء الشمال للوحدة "مبنيٌ على الصدفة التاريخية ومفروضٌ على الجنوب بالهيمنة العسكرية والاقتصادية."
    واصل السيد غوردون مورتات السير في طريق السيد أقري جادين معدّداً مجالات التباين والخلاف بين الشمال والجنوب ومذكّراً بنقض وعد الفيدرالية، ولكنه طالب بحق تقرير المصير لجنوب السودان، وليس الانفصال. وقد بنى السيد مورتات مطالبته بحق تقرير المصير لجنوب السودان على قرار الشمال تقرير مصيره عام 1955. فتلك سابقةٌ تاريخيةٌ سودانية، وحقوق الشعبين في شقّي القطر يجب أن تكون متكافئةً ومتساوية.
    14
    أما السيد ويليام دينق فقد أعاد الحجج التي ساقها في رسالته للسيد سر الختم الخليفة في المطالبة بالنظام الفيدرالي الذي يمكن بالإرادة السياسية تعايش طرفي البلاد تحت مظلته، وأشار إلى أن النظام الفيدرالي كفيلٌ باستيعاب التباينات العرقية والدينية واللغوية والثقافية بين الشعبين.
    أشار السيد ويليام دينق إلى رفض الأحزاب الشمالية النظام الفيدرالي عام 1958، ولكنه أوضح أن ذلك الوضع يمكن تصحيحه خلال المؤتمر بعد ان اتضح خطأه واستعرت الحرب الأهلية بسبب ذلك الخطأ.
    15
    لكن ممثلي الأحزاب الخمسة الشمالية وجبهة الهيئات اتبعوا طريقاً مختلفاً في كلماتهم، مؤكدين كلهم رفضهم التام لكلِّ ما يمكن أن يقسّم السودان، بما في ذلك النظام الفيدرالي، ومعلنين إصرارهم على وحدة السودان. وقد أوضحوا أسباب رفضهم للنظام الفيدرالي بأنه يمثل في نظرهم الخطوة الأولى نحو الانفصال. وقد علت الهتافات باللغة الإنجليزية "نو فيدريشن فور ون نيشن - لا فيدرالية لأمّةٍ واحدة!"
    بل ذهب بعض ممثلي الأحزاب خطوةً أبعد من ذلك عندما هاجم السيد إسماعيل الأزهري ممثل الحزب الوطني الاتحادي في المؤتمر مطلب الفيدرالية مصرّاً على أن الجنوب كان وسيظل جزءاً من السودان. وأشار السيد إسماعيل الأزهري إلى أن النظام الفيدرالي الغرض منه هو جمع دولٍ مستقلة تحت غطاءٍ واحد، وليس تقسيم دولةٍ واحدة إلى دولتين. ويبدو أن السيد اسماعيل الأزهري وممثلي الأحزاب الأخرى قد خلطوا بين الفيدرالية والكونفيدرالية. أعلن السيد الأزهري اعتزازه بتراثه الإسلامي والعربي، وأدّعى أن اللغة العربية هي أكثر اللغات المستعملة في أفريقيا، مما أكد التوجّه العربي الإسلامي للسودان كبرنامجٍ للأحزاب الشمالية.
    16
    عاد بعض ممثلي الأحزاب للحديث عن مؤتمر جوبا عام 1947، وأوضحوا أن الجنوب قد قرّر مصيره في ذلك المؤتمر ووقف إلى جانب الوحدة، وأن السودان كلَّه قد قرّر مصيره عام 1955 عندما اختار طريق الاستقلال، ولذا ليس هناك مجال لحق تقرير المصير أو الفيدرالية. حتى السيد عبد الخالق محجوب ممثل الحزب الشيوعي السوداني في المؤتمر أعلن أن حزبه يقف ضد النظام الفيدرالي واقترح بديلاً عنه نظام الحكم الإقليمي الذاتي لجنوب السودان. وقد رفض ممثلو الأحزاب الشمالية الأخرى هذا الاقتراح، بينما تجاهله ممثلو الأحزاب الجنوبية.
    17
    وقد انبنى رفض الأحزاب الشمالية لمطلب الفيدرالية على فهمٍ خاطئ للنظام الفيدرالي. فقد ذكر مشروع الأحزاب الشمالية الذي تمّ تقديمه لمؤتمر المائدة المستديرة "إن الوضع الفيدرالي ما هو إلّا خطوةٌ نحو الانفصال لأنه درجةٌ بعيدة المدى نحو تلاشي الحكومة المركزية، ولأنه نظام ثبت تشجيعه للنعرات الإقليمية والعصبيات المحلية، لا سيما وأنه في هذه الحالة يشكّل نزعة إلى الابتعاد عن الوحدة، بعكس المعتاد في النظم الفيدرالية التي تقرّب بين مقاطعاتٍ أو دولٍ كانت مستقلةً أو شبه مستقلة أو لم يكن بينها إلا الرباط الاستعماري."
    وقد واصل مشروع الأحزاب الشمالية عرض فهمه الخاطئ للفيدرالية عندما ذكر "ولن تكون هنالك طريقة لتفادي تفاقم الخلافات خاصةً وأن العلاقات الفيدرالية مشحونةٌ دائماً بالنزاع بين الأقليم والمركز وأنها تقوم بين قوتين منظمتين تحركّهما العاطفة، وربما أدّى النزاع إلى حربٍ أهليةٍ رهيبة كما حدث في أمريكا – الشيء الذي لا يرضى السودانيون أن يبذلوا الكثير من طاقاتهم ليقودوا البلاد إليه والذي لا يحتمله الواقع الأفريقي."
    كان الحديث عن الحرب الأهلية الأمريكية كردّة فعل للنظام الفيدرالي حديثاً ممعناً في الغرابة والأخطاء، إن لم نقل الجهل بالتاريخ. وقد زاده غرابةً الفشل في التعرّض للحرب الأهلية في السودان وأسبابها وتداعياتها، وكذلك الحديث عن الواقع الأفريقي.
    18
    من الجانب الآخر كان ملخص خطاب السيد ويليام دينق أن التعدّدية الثقافية واللغوية والدينية والعرقية في السودان لا يمكن استيعابها إلّا تحت مظلّة نظامٍ فيدرالي. وهو قولٌ يتسم بالعقلانية والمعقولية، وقد اثبتت تجارب الدول الفيدرالية صحته. وقد عاد السودان نفسه وعرض النظام الفيدرالي على الساسة الجنوبيين في اتفاقية أديس أبابا تحت غطاء الحكم الذاتي الإقليمي كما سنناقش في المقال بعد القادم. بل إن حكومة الإنقاذ نفسها عادت وعرضت الفيدرالية في مفاوضاتها مع الحركة الشعبية في بداية التسعينيات (الدكتور علي الحاج - فرانكفورت)، ثم في منتصف التسعينيات (السيد علي عثمان محمد طه - الإيقاد)، ذاكرةً نفس الأسباب التي شملها خطاب السيد ويليام دينق. بل لقد عادت الأحزاب الشمالية جميعها وذهبت أبعد من هذا كثيراً عندما قبلت كلها – بلا استثناء - حق تقرير المصير لشعب جنوب السودان في تسعينيات القرن الماضي.
    19
    وهكذا وضحت مواقف الأحزاب الشمالية والجنوبية، ووضح التباعد التام فيما بين مواقفها ومطالبها، وتحوّل مؤتمر المائدة المستديرة إلى قاعةٍ لحوار الطرشان. وقد تحدّث ممثلو الجنوب بعدّة أصوات تأرجحت بين الانفصال، وحق تقرير المصير، والنظام الفيدرالي، بينما تحدث الشماليون بصوتٍ واحد – الوحدة المركزية تحت مظلة العروبة والإسلام. ورفض الشماليون حتى الفيدرالية التي كانوا قد وعدوا بإعطائها الاعتبار الكافي عام 1955، ثم عادوا وتراجعوا عنها عام 1958.
    20
    تواصل عقد المؤتمر لمدة أسبوعين، من 16 مارس وحتى 29 مارس عام 1965. صدرت قرارات المؤتمر في 30 مارس عام 1965 وتضمّنت وعوداً بفتح المدارس وإنشاء جامعة في الجنوب، والعمل على إعادة الحياة الطبيعية هناك، وتدريب الجنوبيين لملء مجموعة وظائف في الجنوب، مع التأكيد على مبدأ المساواة في الأجور. غير أن المؤتمر فشل فشلاً تاماً في معالجة لبّ قضية الجنوب. فقد تضمّنت القرارات نصّاً يفيد أن المؤتمر قد نظر في بعض أشكال الحكم التي يمكن أن تطبّق في السودان، ولكنه لم يتمكّن من الوصول إلى قرارٍ إجماعي كما تتطلب قواعد إجراءات المؤتمر. لذا فقد قرّر تكوين لجنة من اثني عشر عضوا لتتولّى بحث الوضع الدستوري والإداري الذي يضمن مصالح الجنوب الخاصة، كما يضمن مصالح البلاد عامة.
    21
    سوف نناقش في المقال القادم تكوين وصلاحيات وقرارات لجنة الاثني عشر المنبثقة من مؤتمر المائدة المستديرة، والفشل الذريع الذي انتهتْ إليه تلك اللجنة وقراراتها، وإهدار الأحزاب الشمالية، بقدرٍ كبيرٍ من عدم الجدّية، للفرصة التاريخية التي برزت خلال مؤتمر المائدة المستديرة لبقاء السودان موحّدا.

    [email protected]
    http://http://www.salmanmasalman.orgwww.salmanmasalman.org





    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 18 ابريل 2017

    اخبار و بيانات

  • الجالية السودانية بمدينة كوفتري و وركشير تستضيف قناة المقرن الفضائية
  • محمد مختار الخطيب: أمبيكي يعمل وفقا لمصلحة النظام وليس لمصلحة الشعب السوداني
  • 18حالات تسمم بحوادث مستشفى بورتسودان
  • اتفاق سري بين الخرطوم وواشنطن بإنشاء «قاعدة أمريكية» في السودان
  • مفوض العون الإنساني يؤكد أهمية الدور العربي في دعم التنمية في السودان
  • سفير السودان بالقاهرة يأمل في ان تؤدي زيارة شكري للخرطوم لتهدئة الأوضاع
  • (200) طائرة تعبر الأجواء السودانية يومياً
  • الموساد يكشف تفاصيل جديدة حول تهجير يهود أثيوبيا عبر السودان
  • اليمن : دماء الشهداء السودانيين مشاعل نور تهتدي بها الأجيال العربية
  • استقالة قيادات بارزة بحزب المؤتمر السوداني
  • آلية لتطبيق سياسات حوافز تحويلات المغتربين
  • البنك المركزي: السودان مهيأ للتعامل مع المصارف العالمية
  • «الصقور السعودية» ترسم لوحة فنية تحت سماء بورتسودان
  • الخارجة تطالب رئيس بعثة يوناميد بالعمل على خروجها من دارفور
  • إستثمارات عربية وأجنبية جديدة بكسلا
  • الخرطوم تتوعد إجراءات صارمة ضد زيادت الرسوم الدراسية
  • القضائية : نزلاء السجون يتمتعون بكافة الحقوق
  • رفض حصر مهام الأمن في جمع المعلومات ومطالب بضمان الحريات البرلمان يقر التعديلات الدستورية في مرحلة
  • رئيس هيئة الأركان يشهد تخريج دفعة جديدة من المستجدين ويؤكد تمسك الحركة الشعبية برؤية السودان الجديد


اراء و مقالات

  • السودان وخطر التقسيم القادم بقلم الطيب محمد جاده
  • بوضاعة بقلم اسامة سعيد
  • العلاقات العربية الإفريقية العرب يتمزقون ويخسرون في إفريقيا بقلم حسن العاصي
  • الرأى قبل الأخير بقلم بروفيسور/ محمد زين العابدين عثمان
  • لم يُسرق خطاب المحجوب ولكن عميت الأبصار بقلم مأمون خوجلي
  • المؤتمر الشعبى والمواقف السياسية بقلم بروفيسور/ محمد زين العابدين عثمان
  • عقار وعرمان ولعب دور حصان طروادة للانقضاض علي قضايا المنطقتين بقلم ايليا كوكو
  • إلى البروفسور الطيب زين العابدين: لقد أحسنت قولاً فهل أحسنتَ صنعاً؟ بقلم الريح عبد القادر محمد عثم
  • السودان وطن بلا اسرار بقلم بروفيسور/ محمد زين العابدين عثمان
  • المعارضة الهلالية والهحوم علي الكاردينال بقلم رد: هلال وظلال / عبد المنعم هلال
  • السودان والدولة العميقة بقلم بروفيسور/ محمد زين العابدين عثمان
  • منعْ جَريمة الإبادة الجمَاعِية بقلم حماد وأدي سند الكرتى
  • بمناسبة مرور مئوية وعد بلفور هدف وعد بلفور استعماري وعنصري لخدمة المصالح البريط بقلم د. غازي حسين
  • مسرح دارفور., كيف تدار حرب الوكالة؟ )1-3( بقلم حسين اركو مناوى
  • ماذا قدمتم للشعب بعد حكم دام 28 عام؟؟؟؟ بقلم حسين بشير هرون آدم
  • السيد الرئيس ليس لديه حساب في تويتر! بقلم أحمد الملك
  • رد افتراءات الصادق المهدي على الصحابة الكرام (3) بقلم د. عارف الركابي
  • اللهم زد وبارك بقلم إسحق فضل الله
  • الشهادة بين مفهوم الحقيقة و منهاج القتل و التكفير بقلم الكاتب العراقي حسن حمزة
  • قنبلة غزة واربعينية عباس التجريدية بقلم سميح خلف
  • الوطن لا يسع الجميع.... و لن يسع الجميع، يا البشير! بقلم عثمان محمد حسن
  • الأكبر في إفريقيا ..!!! بقلم الطاهر ساتي
  • لن تصرف لك غير ثلاث بلحات..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • النافذة !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • مصر يا عدو بلادي (3 ) بقلم الطيب مصطفى
  • الفرصة التاريخية امام أحمد بلال !! بقلم حيدر احمد خير الله
  • انتفاضة الأسرى في يومهم وأعمارنا فدىً لهم الحرية والكرامة 1 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
  • من هي مصر حتي يصفها وزير بالمستفزة وآخر بالشقيقة ؟ بقلم: السر جميل
  • فقهاء المنهج الاقصائي يشرعون الغناء و يكفرون زائر قبور الاولياء بقلم احمد الخالدي
  • المهنية أولاً! بقلم د.أنور شمبال
  • سيادة العرب بلاد السود حدث لم يتكرر في تاريخ البشرية الا في السودان وزنجبار بقلم محمد آدم فاشر(٤-٥)
  • خمس سيناريوهات أمام حماس ودحلان لن يتورط بقلم سميح خلف
  • المارد الفلسطيني يحطم أقفال السجون بقلم د. فايز أبو شمالة
  • دولة النُخب الوهمية .. !! بقلم هيثم الفضل

    المنبر العام

  • أم الغيث بنت الصحراوي
  • اخطاء بالجملة لحكم مبارة الملكي مع البايرن ..
  • كتب المدعو البرنس ود عطبرة ياخ شيخكم أعترف بأنه زاني وفاسق وكتب هذا في كتاب ونشره في السوق!!!!!!!!!
  • مندوب السودان فى الأمم المتحدة يشكر مصر لمواقفها الداعمة لبلاده بمجلس الأمن
  • *(الشعبي) ينعي الحريات ويقول إن الباب مفتوح على كل الخيارات*
  • أحلم بأن أكون رئيساً للجمهورية.. وتمنيت لقاء (ماركس) وفي ذمتي زيارة لقبره
  • الصادقون
  • مجموعة الفريق عبد الرحمن سر الختم تفوز بمعقدي الحكام
  • مندوب السودان يشكر المندوب المصري صور من الخطاب !!!#@
  • ضوابط جديدة لمرضى الكلى المسافرون للعلاج بالخارج
  • واحدة من اهم اسباب انهيار التعليم
  • الملحق العسكري الامريكي وضابط الامن الاقليمي بالسفارة يزوران دارفور
  • قد يتغدَّى بترامب قبل أن يتعشَّى به.. السيناريو النووي المرعب الذي قد يتَّبعه زعيم كوريا الشمالية
  • "الخروج عن النص".. خطوات التعلم من الأخطاء دون جلد الذات
  • هل يرى الاعمى ويسمع الاصم في المنام؟
  • الشرطة : القينا القبض بشرق السودان على سلاح لقوة “تقود حرباً ضد الدولة
  • السودان: تفاصيل جديدة حول الموقف المصري من رفع العقوبات عن السودان...؟!
  • السودان: مخطط مصري- الخريف هذا تحرك الى قلب السودان..؟!
  • برلماني سوداني : رئيس البرلمان يستهتر بالنواب ويعاملهم كـ”طلبة المدارس”
  • أمين حسن عمر يستنكر اعتراض برلمانيين على لغة الترابي
  • سلافة الهندي : إشراقة تنكرت لمبادئ الشريف
  • باركوها-بقلم سهيرعبد الرحيم
  • ghariba : ممدوح علي عمارة عضو مجلس النواب (المصري) عن دائرة حلايب وشلاتين .. طلع جعفري وقريبي
  • بوست لـghariba : نائب «حلايب وشلاتين» (المصري): الأهالي ردوا على تصريحات «البشير»
  • zain sudan بكوستي تزداد رداءة
  • بيت لمن لا بيت له من المغتربين...وهمة جديدة..
  • من أقوال العميل المصري :- سودانيزاونلاين مجلة حائطية
  • تايمز: احلام مواطني جنوب السودان تتلاشى
  • ،،،، فـــوق مــطـــايـــا ،،،، اسـرى اللـيـل لى بحـجـايـا ،،،،
  • بنك الطعام وتضخيم الارقام
  • السودان يجميد اتفاق سوداني مصري لمكافحة البعوض الناقل للملاريا لعدم إلتزام الجانب المصري
  • إستقالة قيادية بحزب المؤتمر السوداني بعد تعرضها لمضايقات
  • رئيس البلد دا مجنتِر واللآ شنو ؟!. يوجد فيديو ...
  • رفع الحجب عن برمجيات ايفون مكن من تنزيل تطبيقات «آبل» من دون «بروكسي»
  • نورسٌ على ضِفافِ القلبِ
  • عفواً يا سعادة الوزير ..هل القرار للسودانيين فقط؟؟؟...
  • أراك عصي الدمع ... لحن رائع من الكابلي.. غير أن ضيف النيل الأزرق هذا شطح
  • فديو من سودانية يفضح جهاز أمن الانقاذ
  • أفيدونا: أين ذهبت خدمة( (المتواجدون الآن)
  • "الزول" وأنواعه !
  • سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ .....
  • فلنتعلم كيف نعيش
  •                    <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    · دخول · ابحث · ملفك ·

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook

    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia
    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de