قتلى المسيرية وإستراتيجية التعامل مع دولة الجنوب بقلم الطيب مصطفى

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 14-11-2018, 09:45 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2017, 12:51 PM

الطيب مصطفى
<aالطيب مصطفى
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


قتلى المسيرية وإستراتيجية التعامل مع دولة الجنوب بقلم الطيب مصطفى

    01:51 PM May, 04 2017

    سودانيز اون لاين
    الطيب مصطفى -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    قراتُ بالأمس في (اليوم التالي)، خبراً مُحزناً عن مصرع سبعة من أبناء المسيرية الرعاة على يد الجيش الشعبي داخل أراضي دولة جنوب السودان مع فقدان اثنين آخريْن، وذكرت الصحيفة أسماء القتلى والمفقودين.
    ووفقاً للخبر المنقول عن الشيخ حسن يوسف عمدة منطقة الدبب بولاية غرب كردفان فإن القتلى والمفقودين تعرضوا لإطلاق نار من قوات الجيش الشعبي بالقرب من مدينة بانتيو بولاية الوحدة والتي نهبت (237) رأساً من الأبقار توجَّه بها القَتَلة إلى منطقة ربكونا.
    وهكذا يتواصل مسلسل الموت لأبناء السودان في أرض دولة الجنوب سواء كانوا تجاراً يعملون في المدن الجنوبية أو رعاة يبحثون عن الكلأ لمواشيهم في المناطق الحدودية الجنوبية المجاورة للسودان، بينما يتدفّق المئات من أبناء الجنوب إلى الشمال طلباً للحياة وهرباً من الموت جوعاً أو حرباً في موطنهم، فما أتعسها وأغربها من مفارقة أو مقارنة! مقارنة سلوكنا ونحن نرسل للجنوب الغذاء المجاني لإغاثة جوعاهم ونمنح الجنوبيين الحياة من خلال استقبالهم بالآلاف يومياً في بلادنا بالرغم من أنهم اختاروا الانفصال عنها، وبالرغم مما نًعانيه من ضيقٍ ونقصٍ في الخدمات والمعاش، وسلوكهم وهم يقتلون مواطنينا وينهبون أبقارهم عندما يدخلون أرضهم كما حدث قبل أيام للرعاة من أبناء قبيلة المسيرية، وكما يحدث كل حين في شتى مدن الجنوب التي يوجد بها تجار سودانيون!
    إنها ذات المأساة القديمة تأبى إلا أن تتجدَّد من حين لآخر في مسيرة الدماء والدموع التي بدأت قبل استقلال السودان.. مأساة من يهبون الحياة لمن لا يجازي ذلك الإحسان إلا بالنكران!
    مشكلة الرعاة ورحلة الشتاء والصيف في مناطق التداخل بين الشمال والجنوب، عانت منها القبائل الحدودية المتاخمة لأرض الجنوب ربما منذ مئات السنين، وما كان حلها صعباً لو توافرت الإرادة السياسية شأنها شأن كل مشاكل التخلّف التي أرهقت الوطن والمواطن في مختلف بقاع السودان.
    إذا كان عبد الحفيظ الصادق وزير الدولة بوزارة التربية والتعليم قد صرح قبل أيام أن عدد الأميين في السودان يتجاوز العشرة ملايين أمي، فإن نسبة مقدّرة من هؤلاء من العرب الرحّل الذين يعيشون في بوادي كردفان ودارفور والذين لا يموتون فقط بسلاح الجيش الشعبي الجنوبي في رحلات البحث عن المرعى إنما كذلك جرّاء الحروب القبلية التي كثيراً ما تشتعل بسبب الصراع على المرعى، مثلما كان يحدث في حروب البسوس وداحس والغبراء أيام الجاهلية الأولى!
    لا ينتطح عنزان في أن التعليم ولا شيء غيره هو الكفيل بإطفاء وإنهاء كثير من هذه النعرات والثارات التي تُشعل الحروب القبلية وتتسبّب في الموت بالجملة.
    الحل ليس صعباً، فقد أبدعته التجربة الأوربية والعالمية منذ مائة عام أو يزيد، وأعجب من الأمم المتحدة التي تهدر مليارات الدولارات في دارفور وفي غيرها لإعاشة قوات تسمّى زورا بقوات حفظ السلام بالرغم من أنها عاجزة عن حماية نفسها وأفرادها ناهيك عن أن تحفظ السلام أو توفِّره لمواطني دارفور ولو بذل جزء من تلك الأموال المهدرة في إقامة مشروعات زراعية ومراعي ranches لتوطين أولئك الرحل ولإنشاء المدارس والقرى والمدن لهم أو قُل لو وفّرت الدولة موازنات سنوية في إطار مشروعات حصاد المياه لاستقرار الرحل لما تواصَل مسلسل الموت الذي يحصد أولئك الباحثين عن المرعى في بلاد لا تُضمِر لهم غير الشر والموت الزؤام.
    آن الأوان لإيجاد حلٍّ جذريٍّ لتوطين الرحّل في شتى مناطق السودان ولا يجوز بأي حال ونحن في القرن الواحد وعشرين أن نظل في ذلك التخلُّف الذي يضطر الرحّل إلى حرمان أطفالهم وأنفسهم من التعليم الذي لا تتوافر مدارسه إلا للمقيمين في قرى ومدن مستقرة .
    إذا كنتُ قد دعوت في مرات سابقات إلى إقامة آليات مركزية لحل بعض المشكلات الكبرى ذات التأثير على الأمن القومي مثل قضية الهجرة غير الشرعية ومشكلة الأُمية، وكذلك مشكلة الرحّل، فإن هذه القضية تحتاج إلى آلية مركزية قوية تكون تحت الإشراف المباشر لرئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء، وتُرصَد لها موازنة معتبرة.
    إن إسناد تلك المشكلات إلى الولايات يُقلّل من فرص حلّها ذلك أن انفعال كل ولاية بالقضية المعينة يتفاوت من ولاية إلى أخرى، فعلى سبيل المثال فإن المهاجرين إذا ضُيِّق عليهم في حدود ولاية القضارف فإنهم سيتسللون من كسلا، وكذلك لا يمكن أن تُحَل قضية الأمية في لاية معيّنة في وقت لا تكترث فيه الولاية المجاورة بالأمر.
    آن الأوان لتوطين الرحّل في إطار إستراتيجية لطالما دعوْنا إليها للتعامل مع دولة جنوب السودان.

    assayha



    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 03 مايو 2017

    اخبار و بيانات

  • التقرير السنوي حول أوضاع حرية الصحافة والتعبير في (السودان) و(جنوب السودان)
  • كاركاتير اليوم الموافق 03 مايو 2017 للفنان الباقر موسى عن أصدقاء الجنجويد
  • المؤتمر الشعبي يسمي ممثليه في حكومة الوفاق الوطني
  • الخارجية السودانية: رفع العقوبات مسألة وقت
  • التجاني سيسي يغادر البلاد إلى لندن والشعبي يحصل على وزارتي الصناعة والتربية والتعليم
  • مذكرة تفاهم لتدريب الصحفيين السودانيين بإمريكا
  • العميد الركن علاء الدين عثمان ميرغني يتسلَّم مهامه قائداً لقوات شرق إفريقيا
  • الأمم المتحدة: السودان يستضيف ربع لاجئي الجنوب
  • شبيه حسن الترابي إلى القصر مساعداً


اراء و مقالات

  • تجربتي مع التمويل (1) بقلم د.أنور شمبال
  • ترامب –عباس وصفقة العصر بقلم سميح خلف
  • مؤامرة تنظيمية على إضراب الأسرى بقلم د. فايز أبو شمالة
  • لتأمين حرية الصحافة وحمايتها بقلم نورالدين مدني
  • السيناريو المحتمل لمؤتمر الحركة الشعبية القادم...! بقلم الصادق جادالله كوكو
  • 3 مايو : عقول متبصرة فى أوقات حرجة بقلم فيصل الباقر
  • مجلس تحرير إقليم جبال النوبة يفتح ملف جرد حساب بين قيادات الحركة بقلم محمود جودات
  • أضواء على مؤتمر: الإسلام والتحديات المعاصرة في ظلال رسالة عمان قراءة الصادق المهدي لمؤتمر عمان الم
  • قليلاً من الصبر.. بقلم كمال الهِدي
  • العرب والعروبة في نهاية الطريق : الماضي على أنقاض المستقبل ؟ بقلم د. لبيب قمحاوي*
  • المنارات التي شيدها أول مايو كرن، وشناوي، ومحد عبد الله:الضيوف الشهداء في أرض الاشتراكية بقلم عبد ا
  • بالله .. اقرأ لغير الاستمتاع (3) بقلم إسحق فضل الله
  • فرحٌ كبير بمقدم شيخنا العالم الوزير بقلم د. عارف الركابي
  • مدرسة أولاد ياسين .. نموذجاً ..(2) بقلم الطاهر ساتي
  • المغتربون.. استحضار الجن والأبناء بقلم عبد الله الشيخ
  • (الرويبضة) الطيب مصطفى وصديدالتفكير!! بقلم حيدراحمد خيرالله
  • محاكمة ابن تيمية الحراني بين الحاضر والماضي بقلم محمد الدراجي
  • ناقوس الخطر ونُذرُ الموت تدق أبواب المضربين الحرية والكرامة 12 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
  • شهادات التعذيب في السودان 5 أعداد هلال زاهر الساداتي
  • الشعب السودانى مع من ؟ مع الأطباء والتغيير بقلم عثمان الطاهر المجمر طه
  • حالمين و طامعين ... ؟ !! - - بقلم هيثم الفضل
  • دارفور الإنتاج! بقلم د. أنور شمبال
  • العراق : دعارة في خضراء بغداد وحرب دمار شامل في الموصل؟! بقلم د.شكري الهزَيل

    المنبر العام

  • مجموعة لا تتعدى أصابع اليد تحسب نفسها تدافع عن الشعب
  • د. قصي همرور شيخ الدين جبريل: هنيالك
  • والي الخرطوم يوجه بإدخال محطة مياه المقرن للخدمة قبل رمضان
  • مدير إدارة المرور بالجزيرة: التقنيات الحديثة في التتبع الآلي خفضت نسبة الحوادث المرورية
  • السودان يشارك فى فعاليات المؤتمر العربي للاستثمار والعقارات والمصارف بالاردن
  • في اليوم العالمي لحرية الصحافه .
  • عاااجل ...صلاح ادريس ..........رئيسا للهلال
  • علماء السودان يبيحون أستخدام "البخرات" - "المحايات" - "ارتداء الحجبات"
  • من الذي قتل الرئيس الأمريكي جون كنيدي؟ وما علاقة العميل الكوبي بذلك؟
  • عبدالحفيظ أب سن والمتحولين
  • الحسادة في السياسة السودانية (( مدخل لفهم الازمة))
  • لسع علي اعلان الحكومة.. قولو لي ليييييييييييييه؟
  • السعودية تعلن تورط خلية الحرازات في استهداف المسجد النبوي.. بينهم سوداني
  • "هدى عربي" من آداب الخرطوم إلى منصات الإبداع في بوح خاص
  • الترابي والحوار الوطني السوداني مقال لعبد الوهاب الأفندي
  • السودان، جنوب السودان، ودارفور (1 ) أسرار وخفايا السودان الحديث
  • (ذاعوك)؟! -بقلم سهير عبد الرحيم
  • المسكوت عنه فى العلاقات السودانية المصرية3 الملازم أول محمود سكرتير مالية.. لماذا لا تتفاوض مصر فى
  • تفاصيل جديدة بقضية محاولة إمام مسجد ذبح عامل
  • مصر والسودان حِـتة واحدة
  • المحكمة تقصي الكاردينال من رئاسة الهلال..
  • في العقل الرعوي والهوية السودانية والتجديد الديني مع النور حمد.. سكاي نيوز.. فيديو
  • وثيقة تكشف عن استمرار دعم جنوب السودان للحركة الشعبية قطاع الشمال
  • إلى كل ناشط مهموم بدور السلطة الخامسة.. مواقع التواصل الإلكتروني
  • حكاوي مركب ام طريفي .. ناس الجزاير والبوادي دعوه للحكي والتوثيق
  • عرمان وعقار في الخرطوم
  • نذر قطيعة بين السودان ومصر
  • اخر دبرسة: أهلا رمضان...........السودان سلة غناء العالم
  • والي الخرطوم: نحن على مشارف التخلي عن المناصب
  • اليوم سيتم تكريم موسيقارنا الجليل يوسف الموصلي بدار السودان بالقاهرة
  • يابشاشا في طريقة تلقى لى حبوبة رطانية قطر تمول الفيلم العالمى (من هنا يبدا التاريخ)
  • علي zain sd حماية زبائنها
  • من اقتباسات ((دينق)) وأقواله: " أمريكا تتخبط في سياساتها"
  • خُذْ عِندَكَ مثلاً
  • شركة أقمار السودانية الحكومية تقرر معاقبة الصحف التي تنشر إعلانات دون علمها
  • تعرف فائز في اللوتري كيف بعد ادخال الرقم
  • حركات دارفور تسلم (يوناميد) رؤيتها للتفاوض مع حكومة السودان
  • سعاد الفاتح ثلاثه ارباع نساء ورجال السودان حراميه
  • ي مواطن ات وصلت امريكا كيف واستقريت بحجة شنو؟
  • الديالوكتيك الكوني : اهل الطريق....
  • مصدر الخبر عن فيلم انجلينا جولي المزعوم هو هذا الموقع السوداني..
  • المقاومة يـا ود قـاسم.. وليس المعارضة
  • السودان يجدد قرار حظر إستيراد 17 سلعة من مصر ويحظر تصدير 3 سلع منها الصمغ العربي
  • في رحاب الله الكابتن الاسيد .. توجد صور
  • بشرى لأهل السودان خرائط الأمم المتحدة تثبت حلايب وشلاتين سودانية
  • ضابطة أمريكية دخلت سوريا لتعقب "داعشي" فوقعت بغرامه وتزوجته
  • Re: السودان يدرس إلغاء andquot;اتفاقية الحريات ال�
  • Re: نجاح منقطع النظير لمقاطعة المنتجات المصر�
  • Re: السودان يقرر رسمياً وقف استيراد الفواكه و
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات

    08-05-2017, 05:09 PM

    اب جلابية


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: قتلى المسيرية وإستراتيجية التعامل مع دول� (Re: الطيب مصطفى)

      والمسيرية قادرون على جعل الحركة الشعبية تندم بفتحهم لجبهة قتال مع المسيرية وهم ما اظن ينسوا المسيرية كيف قاعدين يادبوهم يجب ارجاع الابقار فورا
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    08-05-2017, 05:12 PM

    اب جلابية


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: قتلى المسيرية وإستراتيجية التعامل مع دول� (Re: اب جلابية)

      ويدفعوا الديات ويتحاكم القتلة وتتعهد الحركة الشعبية بعدم المساس بالرعاة من المسيرية والحوازمة والا يرجو الراجيهم
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    08-05-2017, 05:31 PM

    محمد حسن عبد الله


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: قتلى المسيرية وإستراتيجية التعامل مع دول� (Re: اب جلابية)

      الاخ اب جلابية
      ما تقصده انت هو ما كانت الحكومات تفعله من تسليح للقبائل العربية و نزع اسلحة القبائل غير العربية و الان تساوى الطرفان ما يقوم به الجنوبيون فى داخل حدودهم عملية ثار لما كان يحصل قبل الانفصال المراحيل و بمساندة من الجيش الحكومى تقوم بالاعتداء على الامنين العزل فى ديارهم تسرق ابقارهم و تسترق ابناءهم و تسبى نساءهم و فى ذلك بلاء عظيم على الجنوبيين . لكن تغير الحال الان و كما يقول المثل المى حار ما لعب قعونج . و لو بحثت عن الابقار التى استعادها الجنوبيين لوجدتها سليلة الابقار التى سرقت من الجنوب قبل الانفصال يعنى بضاعتهم ردت اليهم
                       |Articles |News |مقالات |بيانات


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de