منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 22-04-2018, 03:48 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

قاسم بدري وإجراء واضربوهن بقلم محمد محمود

14-01-2018, 05:49 AM

محمد محمود
<aمحمد محمود
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


قاسم بدري وإجراء واضربوهن بقلم محمد محمود

    04:49 AM January, 13 2018

    سودانيز اون لاين
    محمد محمود-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر






    في دفاعه وتبريره لاعتدائه المشين على طالباته قال السيد قاسم بدري، مدير جامعة الأحفاد: "ألم يقل القرآن فاضربوهن" (التيار، 12 يناير 2018). صحيح أن القرآن يقول "واضربوهن" (4: 34، النساء)، ولكن ما يقوله القرآن لا يجعل ضرب الرجل لزوجته "الناشز" أمرا أخلاقيا أو مقبولا. إن المرجعية الأخلاقية في نهاية الأمر هي حسّنا الأخلاقي السليم. وحسّنا الأخلاقي السليم الذي لم يشوهه التطبيع والانحياز الديني أو الاجتماعي يخبرنا أن ضرب الرجل لزوجته أو ضرب السيد قاسم بدري لطالباته أمر غير مقبول أخلاقيا ويستحقّ في واقع الأمر المقاضاة القانونية.
    ولا نعلم إن كان السيد قاسم بدري يدرك أن آية سورة النساء التي استشهد بها أدّت في واقع الأمر حسبما تروي المصادر لحركة احتجاج واسعة وسط نساء المدينة عندما أعلنها محمد لأنهن لمسن في الحال ما تُوْقِعُه عليهن من ظلم فادح، ونُسب لمحمد وهو يواجه مشاعر الاحتجاج هذه قولُه: " ... لن يضرب خيارُكم". وهكذا وجد المسلمون أنفسهم منذ ذلك الوقت وسط تلك المفارقة الأخلاقية الغريبة حيث تقدّم لهم مادة الحديث مستوى سلوك أخلاقي أرفع مما يقدّمه لهم القرآن.
    وموقف السيد قاسم بدري من نتائج تلك المفارقة الأخلاقية. وهكذا وفي القرن الحادي والعشرين يختار وهو يقف على قمة جامعة للمرأة تتباهي بالدفاع عن حقوق المرأة (ومن حقّها في الواقع أن تتباهي بذلك لأنها ظلت دائما ومنذ لحظة تأسيسها على يد الشيخ بابكر بدري منارة الدفاع عن حقوق المرأة في السودان وفتح السبل أمامها وتمكينها) أن ينحاز لإجراء آية النشوز بضرب المرأة بدلا من الانحياز لذلك الوعي النسوي المبكر الذي عبّرت عنه ثورة نساء المدينة الرافض للعنف ضد المرأة. والمحزن في موقف السيد قاسم بدري أنه عجز حتى عن الانحياز لموقف المسلمين الذين أدركوا المشكلة الأخلاقية لآية النشوز وانحازوا للحديث المنسوب لمحمد عن الفعل الأخْيَر، وهو ما يُشْفَع دائما في المصادر بتأكيد أن محمدا لم يضرب نساءه قط.
    إن خطورة استشهاد السيد قاسم بدري بآية النشوز وهو يحاول الدفاع عن فعله غير الأخلاقي وغير القانوني أنه يريد أن ينقل عنفه من مؤسسته ليطبّع العنف ضد المرأة وينشره ويكرّسه على مستوى كل الفضاءات --- إنه يقول لكل تربوي إن عنفك ضد طالباتك أمر مشروع تبيحه السماء، إنه يريد أن يقول في نهاية الأمر لكل رجل أن العنف ضد المرأة التي لا تطيع أمر مشروع ويجب ألا يثير أي استهجان أخلاقي. إلا أن ما نتمنى أن يدركه السيد قاسم بدري أن شرارة تلك الثورة ضد آية النشوز التي بدأت تحت سمع محمد وبصره لم تنطفىء، وأن الاستشهاد بها اليوم لن يقنع أحدا بقبول العنف ضد المرأة.
    إن السيد قاسم بدري قد ارتكب انتهاكا يوقعه في واقع الأمر تحت طائلة القانون، ولكن ما يهمنا هنا بالدرجة الأولى الإشارة إلى أن ما فعله وما يقوله لتبرير فعله يدلّ في تقديرنا على أن بوصلته الأخلاقية قد انكسرت. إن الأمر المؤسف أن السيد قاسم بدري قد أضحى اليوم أبرز وجه عام للعنف ضد المرأة في السودان على مستوى فعل العنف المباشر ومستوى التبرير الفكري لهذا العنف. إن ما نستطيع أن نقوله على ضوء هذه النهاية المؤسية لرجل عمل كل حياته في مجال التعليم أن ما تكشّف هو بعد كل هذه العقود أن طينة السيد قاسم بدري هي طينة "إداري" ربما يكون ناجحا وحاذقا في عمله المؤسسي ولكنها ليست بطينة "تربوي" يجسّد أسمى قيم العملية التربوية وما تطمح لغرسه في عقول وسلوك الطالبات والطلاب وما تريد أن تحققه على مستوى المجتمع العريض من تغيير عبر مساهمات هؤلاء الطالبات والطلاب كخريجات وخريجين.
    إن السيد قاسم بدري، ورغم ما أنجزه في مسيرته الطويلة وهي إنجازات لابد من تقديرها والإشادة بها، لم يعد في تقديرنا مؤهلا للاستمرار في منصبه. إن أفضل ما يمكن أن يقدّمه لمؤسسة عريقة مثل الأحفاد تنتمي في نهاية الأمر لكل أهل السودان أن يترجّل عن قيادتها ويفسح المجال لوجه لا يرتبط بالعنف ضد المرأة لأن طالبات الأحفاد في أمسّ الحاجة لجو دراسي صحي خال من العنف وإشارات الإهانة والتمييز الموجهة ضد جنسهن.


    محمد محمود أستاذ سابق بكلية الآداب بجامعة الخرطوم.
    [email protected]



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-01-2018, 06:53 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قاسم بدري وإجراء واضربوهن بقلم محمد محمود (Re: محمد محمود)

    مثل الاخ العزيز ياسر الشريف.. فقد فاتت على الاخ محمد محمود حقيقة ان أية الضرب كانت للزوجات وليست للطالبات او اى إمرأة من طرف.. رغم ان محمد ذكر عبارة الزوجة..
    ولذلك كل الحديث الذى تبع ذلك بصرف النظر عن رأينا فيه.. فهو يكون خارج إطار تبرير قاسم ب واضربوهن.. وكان يكفى محمد ان يذكر ان قاسم استدل بأية لا تخدم غرضه حتى فى مستوى الشريعة.. فكان محمد اتفق مع قاسم على صحة استعمال الاية فى موقعها ثم ذهب لنقد الاية ذاتها.. وهذا ادبيا خطأ.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-01-2018, 08:58 AM

Abdullah Maher
<aAbdullah Maher
تاريخ التسجيل: 19-10-2017
مجموع المشاركات: 38

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قاسم بدري وإجراء واضربوهن بقلم محمد محمود (Re: محمد محمود)

    سيدى الأستاذ محمد محمود - ان سياق الضرب فى اللغة العربية القرآنية القدمى تعنى الكشف ليست تعنى الدق والوكز والخبيط فربنا قال فى حق الزوجات النواشز اى المطاليق واضربوهن اى كاشفوهن بالمواجهة فى النشوز وهو تبيان قوله تعالى ضرب الله مثلا اى كشف الله مثلا .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-01-2018, 09:06 AM

Abdullah Maher
<aAbdullah Maher
تاريخ التسجيل: 19-10-2017
مجموع المشاركات: 38

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قاسم بدري وإجراء واضربوهن بقلم محمد محمود (Re: محمد محمود)

    افهموا بأن معنى (واضربوهن) بلغة العرب القرآنية تعني (كاشفوهن) ياغافلين

    فأفقهوا مليا يا ضالين مع تقولات المنكر وحرج أئمة الكفر والبغى والظلم لمناعير الغلف الطراطير ومفترون سنة شيطانية بان معنى الضرب في لغة العرب القرآنية تعنى الكشف وليست تعنى الخبيط والكفيت والدق والجلد والصفع والكسير والوكز (عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لَا يَجْلِدُ أحدُكم امْرَأَتَهُ جَلْدَ الْعَبْدِ ثُمَّ يُجَامِعُهَا في آخِرِ الْيَوْمِ) قال تعالى (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ -الرُّوم:21) قال عزوجل بعدم المضرة وغصب الزوجة بالبغى ورفض تسريحها بالمعروف والأعتداء عليها بالجلد والدق والخبيط والأهانة والوكز وفعل الظلم للمراة الضعيفة (ولا تمسكوهن ضراراً لتعتدوا، ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه - البقرة: 231) لقوله عز وجل (كذلك يَضْرِبُ اللّهُ الحقَّ والباطلَ - الرعد 17) أَي يكشف اللّهُ بقوله الفرقان الحقَّ والباطلَ. قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: إنما النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا الائيم. وان الأعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر أن لا يعلمون حدود ما انز الله على الرسول.
    فهل بعض كلمات لغتنا العربيه المتداوله اليوم هي نفس معنى كلمات لغة العرب القدميين الذين نزل عليهم القرآن وعمت فتنة وضع تضليل العجم وتحريف الكلم من بعض مواضعة للمغبون التعيس إبليس وقبيله الكفار الفاسقون المبدلين كل الدين الخالص لله رب العالمين بعد ان كمل وتمم في زمن ختم النبوة المحمدية، فالحمدلله الذى جعل اهل السودان العرب وجنوب مصر العظيمة يتحدثون الى اليوم بنفس لسان القرآن المجيد، فأسئلوا أى سودانى عربى عن ما معنى ( أضرب لية مثل ؟ فتعنى اكشف لى مثل) قال الحق تبارك وتعالى (فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا- مريم)(عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي)(عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لَا يَجْلِدُ أحدُكم امْرَأَتَهُ جَلْدَ الْعَبْدِ ثُمَّ يُجَامِعُهَا في آخِرِ الْيَوْمِ) (قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: لَا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مؤمنة إن كَرِهَ منها خُلُقًا رضي منها آخَرَ)(قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أواخر وصايه وقبل وفاته وهو بفراش الموت: أيها الناس، الله الله في الصلاه، الله الله في الصلاه - وظل يرددها ثم قال: أيها الناس، اتقوا الله في النساء، اتقوا الله في النساء، اوصيكم بالنساء خيرا) (ويقول عليه الصلاة والسلام: أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم ) (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة) (قال النبي محمد صل الله عليه وسلم: استوصوا بالنساء خيرا فإنما هن عوان عندكم، إن لكم عليهن حقا، ولهن عليكم حقا ).
    فقال عز وجل في حق النساء مطلقا (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ -النساء 19) فإن تبيان اصل المصادر التشريعية الإلهية القرأنية الإسلامية عروة دين المسلمين لا تدعونا لجلد ودق النساء ولا لظلمهن بل أمرنا الله ورسوله بان نكرم النساء بالود والإحترام والرحمة فتقول المناعير المعنعرة بأمر دق النساوين فهى إفك احاديث وضع تدليس بضلالة الفاسقين الخوراج والكفار المنافقين بفرية سنن أهل الكتاب والسنة والشيعة احداث اللسان وأغبياء تبيان معانى اللغة العربية الصحيحة لتصريف الكلم لمحكم التنزيل فهم جهلة وقال الحق (حم - وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ - إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ- وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ - أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ- وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ - وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ -الزخرف) .
    فكل ما ورد في زخرف بغى الأحاديث المنكرة السنية الشيطانية لمعنى الضرب هو الكفيت والجلد والدق للنسوان والزوجات المساكين فهو وضع تحريف شيطانى وتدليس وإستهزاء وبغى الكفار الجن المفسدون والمبتدعون فرية الكفر والفسوق ، فيا إمعات ومناعير وحمير شيوخ الأعراب الاغبياء الجلف والخوراج الكفرة المنافقين التى وقفت في العقبة، فأفهموا مليا بان معنى الضرب في لغة العرب تعنى الكشف وليست تعنى الدق والخبيط والكفيت ! وهاك التبيان بما انزل الله ربنا رب العالمين {ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل ولئن جئتهم بآية ليقولن الذين كفروا إن أنتم إلا مبطلون - الروم 58}﴿ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ *وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آَمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِين - التحريم 10-11).
    قوله تعالى:يا أيها الناس ضرب مثلٌ... كشف مثل....فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب - الحج) يعنى اى دعوة واحكام وعقائد منكرة باطلة تدعوا بها من دون ما انزله الله في هذا الفرقان فانت مشرك ضلالى وتتبع دعوات اولياء شياطين وضعف الطالب والمطلوب بفرية بدعتك المشركة بكل تخاريف واباطيل وبغى وغى منكرة لم ياذن بها الله رب العالمين في دين المسلمين فدعوتكم السنية ضعيفة والمطلوب هو ان نستجيب ونتبع لأمر دعوة الله وحده لا شريك ندا له بما انزل في هذا الفرقان المبين (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين) (الله نور السماوات والارض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كانها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الامثال للناس والله بكل شيء عليم -النور).قال الحق ذى الجلال والإكرام (ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين -التحريم 10) فهذا علم غيب كشفه لنا الله عزوجل في تنزل الفرقان العظيم لكشف إمراة نوح ولوط فهما في النار مع الخونة المناكيث الكفار ولم يكترس لهما ربنا الحاكم بانهما كانا زوجين لأنبياء كبارات وهنا ربنا كشف لنا مثلا ووعظة وقدوة حسنة في إمراة الشيطان فرعون الكافر والسيدة مريم عليها السلام فهى احصنت فرجها فكرمها الله تعالى بخلق روح القدس (وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين - ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين – 11التحريم -12).
    فتبيان الأيات البينات الأن واضح باللسان العربى المبين فطريا لمعنى الضرب وهو الكشف، كما تقول العرب أضرب ليه مثل، يعنى اكشف لية مثل وبين ليه ضرب مثل ؟ ومشكلة العالم من حيث البداية والمنتهى هى حزب الذين كفروا وهم الشياطين الشقاشق الشواذ الذين كفروا ويغطون على حقيقة الدين وتحريف الكلم من بعض مواضعة التى انزلها الله في آيات الكتاب المبين التى تهدى لوحدها لصراط الحق المستقيم، فيحرفونها ويدلسونها ليضللوا الناس عن الهداية الإلهية ليتحكموا في الخلق بظن أهواءهم من دون حكم الله الخالق المبين، كما قال الله الحق تبارك وتعالى فيهم (والذين كفروا فتعساً لهم وأضل أعمالهم، ذلك بأنهم كرهوا مآ أنزل الله فأحبط أعمالهم - محمد 8)(ان الذين يكتمون ما انزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب اولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون -البقرة).
    فافهموا يا سيدات وسادة مؤمنين بما انزل الله وحده لا شريك ندا له فاصلا لم يامر الله اى رجل زوج بخبيط الزوجة الناشزة وسياق امر الضرب نزل في الكتاب فقط للنواشز الزوجات حصريا لا غيرهم (يا ايها الذين امنوا اذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم واذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين امنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير -المجادلة 11) وافهم بان المعنى العربى الصحيح لسياق الضرب هو الكشف كما ستعلموه الآن بعلم اليقين واللسان العربى المبين عندما تتدبروا المعنى الصحيح لسياق الضرب هو الكشف كما ستعرفونها ببرهان الدليل في كل الأيات البينات المتشابهات التى اتى بها سياق الضرب ومشتقاتة اللغوية في هذا القرآن الكتاب العربى المبين وجوه المعاني التي جاء فيها لفظ (الضرب) ومشتقاته في القرآن الكريم العربى المبين كل متخفى وما فرطنا في الكتاب من شئ أفلا تتذكرون ؟( أَفَنَضْرِبُ - أفنكشف - عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ –الزخرف 5) { كذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ} كذلك يكشف الله بنفسه وأياته الحق من الباطل.
    فيا احباب الله وخاصته المؤمنين والمؤمنات بما انزل لنا الله وحده لا شريك ندا له بان كل عقائد سبل الأعراب الأغبياء بتبيان اللغة العربية وكل هوس النقاب لم ينزل بها الله من سلطان الفرقان فهم ضالين معارضين لكل أيات أمر الله رب العالمين ومفترين بدعات جاهلية غبية وزندقات منكرة لم يأذن بها الله من سلطان الفرقان ولا في تبيان مصطلحات معانى اللغة العربية للضرب ، فنظر ماذا قال ربنا في القرآن للنساء المؤمنات بما انزل لنا الله رب العالمين ولا يخالفونة بالبتة لتقول اى عقائد وعادات قبلية ليست على شئ من حكم ولا أمر بما فرضة الله علينا بهذا الفرقان العظيم منهج الأخذ والتشريع والأصل لكل دين المسلمين هاؤم القول الصادع .... وليضربن بخمرهن على جيوبهن...يعنى ليكشفن بخمرهن وهى الطرحة او الثوب وهو النطاق الى جيوبهن وهى كشف هوية الوجه للأنثى البالغة فالله تعالى لم يأمر اى أنثى مسلمة مؤمنة بان تتنقب وتتلثم مثل الشبح والخيمه الموبايل وهى كما معلوم انه ورد في أبحاث العلماء المتخصصين في علم النفس للأطفال وجدوا بان الحرمة التى تلبس النقاب وتغطى وجها مثل الشبح ولا يعرف هويتها فهى تخوف وترعب الأطفال الجهال ، فوجه الأنثى ليس موطن عورة ولا به زينة لإثارة الشهوة.
    فتدبروا الأيات البينات هنا (وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن او ابنائهن او ابناء بعولتهن او اخوانهن او بني اخوانهن او بني اخواتهن او نسائهن او ما ملكت ايمانهن او التابعين غير اولي الاربة من الرجال او الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا الى الله جميعا ايها المؤمنون لعلكم تفلحون -النور 31) . (ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا الى الله جميعا ايها المؤمنون لعلكم تفلحون – النور31) وليضربن بخمرهن على جيوبهن ...اى يكشفن بالخمار موطن الوجه الى فتحت جيب رقبة القميص للحرمة المسلمة البالغة وهى التحشم وتغطية موطن الثدى ...ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ... أى لا يكشفن بارجلهن... وهو هنا موطن الزينة والعورة للأنثوات وموطن إثارة الشهوة وهو عيب وربنا نهى كل إنثى مسلمة بالغة بان لا تكشف الرجلين لتورى الناس والرجال موطن زينتها لتفتن الرجال وتبين ما اخفى من رجلينها وردفينها كما معلوم لدى الكل ، فالنقاب الشبح هو ليس له اى امر إسلامى في امرنا امر قرآن الله رب العالمين بل هم مخالفين لكل اوامر الله رب العالمين ومشركين ببدع وزندقة عادات بغات يهودية وقبائل حميرية وإعرابية جاهلية وهابية سلفية ليست لها إى دليل برهان وسند حجية شرعية إسلامية قرآنية عند تبيان معانى اللغة العربية في الأيات المحكمات وهنا نرى رسول الله لقد نهى عن التنقب للمحرمة فمالكم كيف تحكمون دون الله رب كل شئ (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لا تتنقب المراة المحرمة ولا تلبس القفازين).
    فلقد وضح تصريف التبيان الصحيح لمعنى الكشف فهو الضرب لكل العرب وضربت ضلالة فرية هوس نسب النقاب اليهودى الإعرابى لدين الإسلام العربى الحنيف لتعلموا تناقض سنة الضالين وأئمة الأعراب ومشركين بفرية منكر السنن الجاهلية الغبية واحداث اللسان عقب الخوراج المرتدين من بدلوا دينهم القيم قديما ومتبعين كل ضلالات وضع تدليس وتحريف الذين كفروا من قبلنا ومتنطعين بفرية وعقيدة الكفر والشرك بما لم ينزل به الله من سلطان الفرقان المفرق بين الحق والباطل وان الباطل كان زهوقا مزهوق ومكبوت مضروب منكر محبط. فلازم نتدبر ونتبين تأويل الأية الكريمة التى لغت بها هوس الجن ومنابر اهل الكفر والفسوق الضالين بفرية المنكر اهل الكتاب والسنة والشيعة الملاحيس ظلمة النساء المساكين وامهاتنا المقدسات بغير حق وليس لهم اى امر إلهى بخبيط ودق الزوجات بما انزل الله رب العالمين للأيات البينات فهاؤم قوله تبارك وتعالى (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا - وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا - النساء 35).قال الحق (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله... يعنى هى اصلا زوجة صالحة تحفظ وتصون بالغيب الإلهى نفسها ولا تخون زوجها فهى زوجة صالحة شريفة ليس منها خوف إذا خرجت بره البيت ولا سافرت مع عيالها...واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن، فان اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ان الله كان عليا كبيرا - النساء 34) ولكن الخوف والحذر الشديد من الزوجة الناشزة فهى زوجة ليست مضمونة وليس لها شرف لتحفظ شرفها بالغيب فهى الزوجة الناشزة يعنى المطلوقة المعرضة عن زوجها ونقضت عهد ملكت اليمين للزواج الشرعى لحقوق الزوج على زوجتة والعكس طبعا فالزواج هو شراكه 50% للزوج و50% للزوجة...وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشوزَهُنَّ... يعنى إذا الزوج لا سمح الله شك بالغيب وخاف من زوجتة وهى ناشزه أصلا وتصيع وتنطلق خارج البيت كثير جدا ، فسياق النشوز من نشزت أى تنطلق وتنشز كثير خارج البيت وملفتة للنظر وهى الإنفلات والشذوذ للزوجة الصعلوقة المطلوقة فسياق نشوزهن من اصل فعيل نشزت أى انطلقت يعنى الزوجة المطلوقة او الصايعه وتخرج كثير خارج بيت الزوجية وتنطلق على حسب هواها وليس لها خجل ولا حياء ولا مراعات لحقوق الزوج القائم عليها فهى الزوجة المجرمة كما نقول نحن العرب فلان زوجتة مطلوقة ! فهل فهمت من أتت بها حصريا سياق وأضربوهن. وهذا حديث إفك وضع مخالف لتبيان الله فى القرآن لكل معانى الضرب فهو الكشف ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لَا يُسْأَلُ الرَّجُلُ فِيمَا ضَرَبَ امْرَأَتَهُ . وهو حديث حكمه ضعيف منكر موضوع ولقد نكره جميع علماء الحديث والعلة ان إسناده ضعيف بسبب عبد الرحمن المسلي ، لم يوثقه أحد من أهل العلم. وجاء فى كتب احاديث التراث الواهي قيل قال النبي صلى الله عليه وسلم: لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه، فإن فعلن ذلك، فاضربوهن ضربا غير مبرح. رواه مسلم. فهذا حديث مضطرب موضوع واهي ليس من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو حديث مخالف لمعنى الضرب هو الكشف فى اللغة العربية القرآنية ومستحيل ان يقوله علية الصلاة والسلام فهو حديث زخرف شيطانى ومنكر يبين لقد فعلت الزوجة الوطء فى الفراش اى زنت مع احدا ما ولم يقل حد فرية حكم الرجم بالحجارة حتى الموت للزانين اليس كذلك يا حذاق ؟
    وكذلك اتى سياق النشوز في الزوج اى الرجل المطلوق الصايع المهوس ودايما خارج البيت ناشز فمن حق الزوجة هنا مسائلتة ومكاشفتة بانه هاجرها في البيت وهو مطلوق صايع وهى تشك بان له علاقة غير شرعية، لقوله تبارك وتعالى (وان امراة خافت من بعلها نشوزا..أى تشك فية زوجتة بالغيب هو مطلوق وصايع صعلوق...او اعراضا فلا جناح عليهما ان يصلحا بينهما صلحا والصلح خير واحضرت الانفس الشح وان تحسنوا وتتقوا فان الله كان بما تعملون خبيرا -النساء 128)..وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً..فالزوج يعرف تماما زوجته ناشزه لأنه يعيش معها في البيت وخروجها من البيت كثر فهنا هو خاف منها بانها تخونه وتزنى من ورائة ونفسها شحت منه...وليس هنالك اى مبرر منطقى لأى إمراة زوجة بان تكون ناشزة و تنطلق دايما سارحة على حل شعرها وتنطلق مثل الكلبة وتتأخر خارج البيت ولا يعرف اين هى وليس لها اى مبرر شرعى بان تنشز خارج البيت....فانا كزوج غيور حميس بعل بخاف من زوحتى لو هى دايما مطلوقة وخارجة برة البيت... فهنا انا كزوج بخاف منها بالغيب والشكك بان عندها علاقة مع رجل اخر وتزنى معه بالخفاء وهى (جريمة الخيانة الزوجية).
    فهو اصلا كل الموضوع في الأية الكريمة وردت سياق الضرب في حق عار جريمة الزوجات النواشز ، كما حصل خوف الشكك لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في قصة ألإفك وبرأ الله السيدة عائشة منها بقوله، وحصلت جريمة الخيانة للزوجات المجرمات النواشز الفاسقات لاكابر الانبياء فهذا كشف غيب عنا بينه الله تعالى في تنزل الأخرة الكتاب المهيمن على الكل (ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين - التحريم10) فزوجة سيدنا نبى الله نوح فهى خانتة وزنت بأبنها الهالك العصى وسيدنا نوح علية السلام كان مخدوع بان الإبن هو إبنة الشرعى ومن اهله وبكى علية وحاجج ربنا الله فيه عندما غرق وزجره الله تعالى وكشف له الحقيقة المره بأنه ليس إبنة الشرعى من صلبه فهو عمل غير صالح يعنى إبن زنى سفاح وزوجتة خانتة به وكما معلوم زوجة سيدنا لوط علية السلام كانت مجرمة من قوم لوط ومتخذه اخدان معهم يعنى تمارس بالخفاء عمل قوم لوط وهى الإمراة السحاقية والعياذ بالله (مسافحات غير متخذي أخدان- فانكحوهن باذن اهلهن واتوهن اجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات اخدان فاذا احصن فان اتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وان تصبروا خير لكم والله غفور رحيم -النساء:25)، (اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم اذا اتيتموهن اجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي اخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخرة من الخاسرين -المائدة:5) ولقد نهى الله تعالى المؤمنين من التزوج بالمتسافحات يعنى العواهر وعقب العرق الدساس الزانيات ومتخذات الأخدان وهو الخدن والورك والفرك في المنطقة الحساسة للأنثى، يعنى الإمراة السحاقية وهن الفواحش المتخذات من نفس الجنس اصدقاء بالسر ويمارسون معهن الرذيلة لفعل الجنس للسحاق وهو مثل فعل فاحشة قوم لوط لأشباه الرجال المخانيث الجن الشياطين الشواذ الفاحشين .
    واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن، فان اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ان الله كان عليا كبيرا -النساء 34) فهنا ربنا امر الزوج.... فَعِظُوهُنَّ... يعنى تكلم معها بالموعظة الحسنة عن ظاهرة نشوزها الكثير وعروضها عنك..وهى دايما مطلوقة خارج البيت وصارت زوجة مطلوقة معرضة ومن المناقشة معها ستفهم الحقيقة ، فهنا الزوج لقد دخلت عليه خوفة الشكك بالغيب لأنها اصلا مثبتا هى زوجتة ناشزة واهملت البيت والعيال دايما لوحدهم وهلمجرا.... فهنا ربنا امرنا بالهجر لهم يعنى...وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ يعنى لا تعاشرها بالمضاجعة الرفث...وَاضْرِبُوهُنَّ كاشفوهن يعنى ولا تخجل وتكون جاهل وتتعامى مثل الرجل الطرطور الديوث الباطل عن مواجهة إنطلاقة زوجتك الناشزه الفاجرة ، فكاشفها على طول واحزمها ووريها انت الراجل هنا القائم ومسئول منها بانك تشك بانها خائنة ناشزه ومطلوقة نشزت ودايما خارج البيت فهنا وجب عليك كرجل زوج بعل حميس تكاشفها بانك تشك فيها، فلو تشك بان لها علاقة خفية فلا تضاجعها وتجامعها لأنها ستجلب لك مرض خبيث مثل الإيدز وما شابة.فلازم الحسم مع الزوجه الناشزه وتكاشفها يعنى تضربها بالقول الصادع وزمها وتوبيخها وتجريحها وتعديلها بالكلام واللسان وتكاشفها بانك خلاص هجرتها وتأمرها بان تبطل مسخرة النشوز وقلة الأدب ولزوم البيت وعدم الإنطلاقة الكثيره ؟ فهنا وجب عليك بان تتبع امر تأديب الله فالعدو لكل المؤمنين بنى أدم التراب هم معشر الجن المارج النارى الإنسى الحساد الفاسقين. فلازم الكل يعرف كما بيناه في أيات التصريف للكلم العربى بان معنى واضربوهن فى اللغة العربية القدمى تعنى كاشفوهن يعنى لا تكن رجل ديوث مايع ترى زوجتك ولا اخواتك ولا امك ولا غيره هم نواشز وتسكت على هذا العيب فهو زجر وقدوة ادب ربانى للمؤمنين ، فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً، فليس في ديننا الإسلام القيم أمر جريمة بغى ودق والتعدى على حرمة الزوجات، فذالك إفك وغبنٌ ورد منكر لسبل الضالين بضلالة اهل الكتاب والسنة والشيعة فهم ليسو على حجية بهذا الفرقان حكم الله القيم فلننبئن الذين كفروا بما عملوا ولا ينبئك مثل خبير، فتبع لأحسن ما قيل بالدين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-01-2018, 09:27 AM

الحسن بابكر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قاسم بدري وإجراء واضربوهن بقلم محمد محمود (Re: Abdullah Maher)

    لو كان مفهوم ذلك البروف قاسم بدري للآية ( واضربوهن ) بذلك المعنى السطحي الذي في ذهنه فهو لا يستحق أن يحمل تلك الشهادات التي تعطيه لقب البروف ،، بل من الأحرى أن يتجرد قاسم بدري من كل شهاداته ليكون ضمن الصيع في الطرقات .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-01-2018, 12:24 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قاسم بدري وإجراء واضربوهن بقلم محمد محمود (Re: الحسن بابكر)

    عاطف عمر
    تقول:
    "ما يستفاد من علماء الفكرة الجمهورية وأساطينها ومن مدير مركز الدراسات النقدية للأديان:"

    من هم علماء الفكرة الجمهورية وماذا قالوا؟
    لو تعتقد ان الاخ محمد محمود جمهور ى فانت مخطئ.. محمد عنده مركز لنقد الأديان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-01-2018, 04:54 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 26-08-2007
مجموع المشاركات: 6278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قاسم بدري وإجراء واضربوهن بقلم محمد محمود (Re: Abureesh)

    البروفيسور قاسم بدرى الرجل الإنسان .
    أعتقد أ، صورة الفيديو أدناه تعكس مدى إنسانية هذا الرجل المرهف المشاعر
    لتُدْحِضْ كل المحاولات لإغتيال شخصيته .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2018, 03:03 PM

Saeed Mohammed Adnan
<aSaeed Mohammed Adnan
تاريخ التسجيل: 26-08-2014
مجموع المشاركات: 82

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قاسم بدري وإجراء واضربوهن بقلم محمد محمود (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    هذا العاطف ليس لديه غير الهمز واللمز والنبذ واللغة السوقية، وللدفاع عماذا؟ عن الدين الإسلامي
    ولا يأتي أبداً بآية قرآنية مصداقاً لحجة.... يلعب في لغاويس المصدريات المنقولة بكل ما تحمل من سموم ونفاق، حذر منه المولى عزّ وجل بأن من أهل المدينة (وهم صحابة الرسول عليه السلام) منافقون حذره المولى بأنه يعلمهم ومحمد لا يعلمهم
    هؤلاءهم سبب فتنة المسلمين، فكيف تفسّر الفتنة الكبرى والحروبات بين المسلمين، هل لأن معجزة الإسلام الوحيدة وهي القرآن = الفرقان، الذي بيّن كل شئ لم يكن بليغاً مبلغاً ومحمد لم يكمل رسالته بالكامل؟
    قال تعالى "كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ" آل عمران آية 110.
    لماذا ياأخونجيين تصرون على تقليد أهل الكتاب الفاسد منهم من يهود ونصارى، ولا تكفّوا عن استنزاف الإسلام ببث الجهل والجهالة والفتنة لتصيبوا السلطة؟

    ووصية لإدارة سودانيز أون لاين: إنني أكتب في، واتثقف من، صحيفتكم الغرّاء سنواتٍ طويلة، ولكن لم أقرف من انحدار المستوى من جهل عارف الركابي أوالطيب مصطفى ومداخلات الأمنجية البائسة مثلما ما قرفت من هذا المسمى عاطف بانحداره بمستوى الحوار الرفيع إلى المستوى السوقي وما أدنى منه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2018, 03:21 PM

Saeed Mohammed Adnan
<aSaeed Mohammed Adnan
تاريخ التسجيل: 26-08-2014
مجموع المشاركات: 82

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قاسم بدري وإجراء واضربوهن بقلم محمد محمود (Re: محمد محمود)

    وأما بالنسبة لما تقول يا أخ محمد محمود هو في طريق الصواب واعتدادك بالقرآن بدلاً من المنقول من الحديث والسلف، هو عين الصاح، إلا أنني أراك تقع في نفس الفخ الذي وقع فيه هؤلاء، بالمزايدة في تفسير آية "واضربوهن" وتقول أنها "علقة" للناشز، وبذا تؤيد المنقول ولكن تعدله لتحسين حجتك، فسلكت نفس السلوك الخطير. ثم تتحدث عن "مصادر" (طبعاً غير القرآن ومخالفة للقرآن) بتظاهر النساء في المدينه حتى دخل "محمد" في إحراج و"رطّب" عليهن بتعديل المقصد: " وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ {44} لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ {44} ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ {46} " الحاقة، فكيف تتوقع النساء أنه سيبدل آيات الله البينات لو احتجّن، وكيف لا يوجههن محمد أو أيّ من الصحابة أو الصحابيات؟

    هذه هي المشكلة، الفتنة عمّت وتبتّقت. والضرب والمضارب وتضارب الأقوال وجدول الضرب والضريبة، والضرب على البحر كلها تفسر معنى المفاصلة والمكاشفة (المواجهة)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2018, 03:58 PM

أحمد الناير


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قاسم بدري وإجراء واضربوهن بقلم محمد محمود (Re: Saeed Mohammed Adnan)



    والله يا اولاد القفا الفرو بره بره لكن تجو تسو لينا جنس قلة البكم على سيدنا رسول الله إلا نحبكم جججخ زي ما النميري ضبح محمود والناس ضحى ا بقو رجال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2018, 04:27 PM

Saeed Mohammed Adnan
<aSaeed Mohammed Adnan
تاريخ التسجيل: 26-08-2014
مجموع المشاركات: 82

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قاسم بدري وإجراء واضربوهن بقلم محمد محمود (Re: أحمد الناير)

    إنت يا عاطف بصراحة ولد قليل أدب....ولد لأنه باين مدى ضيق أفقك
    لا أقول صعلوق فالصعلوق يخالف الرأي ويعتد به
    لكنك ناقص تربية
    لماذا تستهجن "تعتد بالقرآن"، ما عاجبك والا عيب؟
    وتتحدث عن سودانيز أونلاين وأنت ليس لك أي مداخلات (مقالات يابهيم وليس مناورات جبانة مثل التي تنفث بها) كلما قامت الآكولة
    لو بتتابع قصص مآسي السودان منذ هذه العصابة أمسكت بحلوق البشر، لعرفت كما كافح الرجال حتى شُرّدوا من ديارهم
    ولو أنت مثقف لقرأت الكتب ولو أن بعض الكتب التي كتبت أنا لا تستطيع قراءتها لأنها فوق أميتك في الإنجليزي وفي العربي

    آه يا سودانيز أونلاين .... غزاك سفهاء القوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2018, 05:46 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 26-08-2007
مجموع المشاركات: 6278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قاسم بدري وإجراء واضربوهن بقلم محمد محمود (Re: Saeed Mohammed Adnan)

    Quote:
    آه يا سودانيز أونلاين .... غزاك سفهاء القوم

    لا عليك أخى العزيز سعيد محمد عدنان
    اللوم ليس على سفهاء القوم ممن يتوارون خلف أسماء مستعاره ويكيلون السباب
    عبر سودانيزأونلان لكن كل اللوم يقع على عاتق الأخ العزيز بكرى أبوبكر .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de