منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 13-12-2017, 07:08 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد عرب التي عاشت دويلة عبيد العرب بقلم منعم سليمان عطرون

01-01-2017, 11:40 PM

منعم سليمان عطرون
<aمنعم سليمان عطرون
تاريخ التسجيل: 31-03-2014
مجموع المشاركات: 13

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد عرب التي عاشت دويلة عبيد العرب بقلم منعم سليمان عطرون

    11:40 PM January, 02 2017

    سودانيز اون لاين
    منعم سليمان عطرون-
    مكتبتى
    رابط مختصر


    * في مطلع كل عام في السودان؛ يصرخ جلابة؛ ويردد فلاقنة؛ بإستقلال البلاد من المستعمر (البغيض) وجرمه؛ لكنهم لا يجرأون على ذكر إسم المستعمر وماذا فعله من جرم وسؤ؛ الحقيقة البلاد غير مستقلة وأن ما ينسب للمستعمر من جرم وسؤ هي أعمال تمارسها الدولة (المستقلة) ف شعبه كل يوم وذلك منذ تاريخ الإستغلال وليس الاستقلال.
    في مطلع كل عام يصرخ جلابة؛ ويردد فلاقنتهم؛ اسماء رجال يمجدونهم على أنهم كانوا رواد الإستقلال؛ وأحزاب ناضلت لأجل الأستقلال؛ لكن في الحقيقة أن من يسمونهم برواد الإستقلال هم في الأصل عملاء الإستعمار؛ وخونة الحرية؛ ورواية النضال البطولي ( للاستقلال) السودان هي رواية مزيفة.
    * في مطلع كل عام يصرخ جلابة المعارضة وفلاقنتهم أيضا؛ على أن ما يسمى (بالأنقاذ) هو من خلق الأزمة لبلد كان آمن و مستقر منذ الإستقلال؛ والحقيقة أن (الإنقاذ) هي جزء وإحدى سيقات الأزمة بالبلاد و التي نشأت منذ ما يسمى (الاستقلال).
    * الدولة التي أرادها مؤتمر عام فلاقنة الأنكليز؛ دولة للعرب؛ تحولت 61 سنة لتكون خادمة للعرب بمرتبة رقيق.
    * العبودية والرق في ماضي شمال السودان هو الاسبق والاعمق؛ و قبل قرون من وصلها الى مجتمعات الامم الزنجية. نقد تعمد اخفاء ذلك.

    مدخل:
    لا يغرنـَّـك انتصاركم على الجعلييـن والشايقـيـَّة! فنحن الملوك (السادة) وهـم (العبيد) الرعيَّة! أما بلغكم أن دارفور محروسة ٌ محمـيـَّـة ؟ بنجد وصوارم هنـديـَّة ...! وخيول ٍ جـُرَّد ٍ أدهـميـَّة ...! عليها رجال صابريـن على القتال بـُـكـرة ً وعـشـيـَّة ...!
    من رسالة السلطان بعث بها السلطان محمد الفضل (1788-1839ف) سلطان دارفور الى الجيش التركي الغازي 1820ف.
    حين نفد الرق في النوبة الادنى ( صعيد مصر وجزء من شمال السودان حاليا) تقدم جنود الإمبراطورية العثمانية الإسلامية جنوبا لمواصلة بلاد كوش؛ باجندة امبرايالية واضحة؛ وغاية في الاستبداد والوحشية؛ ”جلب العبيد والذهب او (المال والرجال)”. بقى الاستعمار العثماني في دلتا كميت ( مصر) منذ دخوله سنة 1517ف. يشكل الاجتياح العثماني لوادي النيل الغزاة رقم 11 لشمال شرق افريقيا منذ فقدت كيميت استقلالها نهائيا.
    التقدم العثماني جنوبا عرف العالم بالسودان؛ والادبيات الحربية وبسالة جيش سلطنة دارفور و سلطنات القبائل وسلاطينها في دارفور والوسط الجنوبي؛ ( انظر خطاب اهل الفاشر للحكمدار ايوب باشا في 1876ف في الفاشر)؛ والسمة النفسية لسكان مجتمعات امم الزنوج في تلك السلطنات المتسمة بالأنفة؛ والحرية والاخلاق والاعتداد البنفس قدم نموذجا لطبيعة الانسان الزنجي عل نحو مختلف عما عرفه العثمانيون.
    كان السودان الحالي في مطلع المئة ال18 مقسم الى سلطنات دارفور والتي تغطي كامل الجزء الغربي من وادي النيل وحتي ضفاف الانهر المطيرة في الجنوب. وسلطنة سنار التي تغطي الجزء الشرقي من وادي النيل ما بعد مستنقعات اعالي النيل . اما جنوب السودان الحالي تضم عدة سلطنات قبلية مستقلة ومتقدمة. كانت امارة العبدلاب التي تضم بعض امم الزنوج شمالا وهي جزء من اراضي نوبة الادنى؛ مقسمة بين سنار ودارفور على حسب موقعها من النيل وكانت اخر حدود سلطنات امم الزنوج المستقلة شمالا وكانت عرضة لغارات جلب العبيد التي تشمنها غزاة الدلتا؛ بالرغم من الحماية النسبية التي تقوم بها في بعض الاحايين سلطنتي دارفور وسنار ( خريطة درفور الحقيقة).
    لزهاء ثلاث قرورن خضعت منطقة النوبة الادنى لحكم انكشارية الكشاف؛ وهي فرق عسكرية غير نظامية جلبها ااتراك من مستعمراتهم في اسيا الصغرى وشرق اوربا. اتصفت بالوحشية والفوضى؛ تشن غاراتها لصيد الرجال وسبي النساء وسرقة الاطفال بالقرى وتفرض الجزيات والضرائب تتبع الوشحية في جمعها. وشهدت مجتمعات الشمال حالة الاسترقاق الطوعي تفادي ب وحشية الحملات. رغم ان جز من المجموعات الزنجية بقيت وحافظت على لغاتها وعاداتها الا انه الحقيقة ان عاشت المنطقة حقبة من الفوضي لا سلطنة ولا سلطة مباشرة تحمي ولا قوة تجابه الغزو الوحشي الذي سيطر على وادي النيل شمالا. مما اضطر العديد من المجموعات والقبائل الزنجية (النوبية) للهجرة غربا الى درافور كردفان. (تاريخ الكشاف في صعيد مصر؛ تحقيق طارق عنتر)
    تضاف الى سنوات العثمانيين بالنوبة الادنى قروون سابقة عانى فيها المجتمعات الزنجية في النوبة الادنى صنوف القهر؛ اي منذ القرون التالية للغزة العربي اللاسلامي لوادي النيل وتتلت انهيار بعد سقوط الممالك الكوشية وهجرة اغلب اقوى الزنوج غربا وجنوبا. 641ف هو بداية غزو الامبراطورية العربية الاسلامية لشمال شرق افريقيا باجندة امبريالية متعسفة هو جلب العبيد والاسترقاق الجنسي. ويعد الغزو العربي الاسلامي عاشر الغزوات للقارة الافريقية شمال شرقها من فقدت الامم الزنجية كميت (مصر).
    محمد ابراهيم نقد (1930-2012ف)؛ مؤلف كتاب ”علاقات الرق في المجتمع السوداني“ (صادر سنة 1995؛) ؛ وهو مثقف جلابي حصيف خانته الأمانة؛ تعمد حزف فصل تاريخ العبودية والاسترقاق من ماضي شمال السودان بكل حقائقه من كتابه؛ وذلك ليثبت فكرة مزيفة؛ ويمنح مزيد من طاقة معنوية للمثقف الشمالي الجلابي مقابل الاستمرار في تجريد نفس الطاقة المعنوية من مثقفي شعوب السودان الاخرى.
    وهكذا يثبت فكرة ليست حقيقة؛ تتلخص في ان العبودية والاسترقاق وما صاحبهما من ازلال وحط للقيمة الانسانية كانت في اقاليم الجنوب والغرب والوسط والشرق فقط. وهكذا يدعم علة استحواذ المثقف الجلابي على الحق غير المشروع في سلطة البلاد ماديا ومعنويا. بل يسند الصوت العنصري الصادر من الشمال المرادف لجريمة الدولة في تحقير القيمة الانسانية لزنوجي والحرمان وحرب الابادة في كل السودان. واذا ما مرت هذه الفكرة فانه يسمح ببقاء المثقف الجلابي في سدة الحكم ومصدر اتخاذ القرار؛ والتفكير بالانابة عن الضحايا بل الاخطر يعين الجلابي على اعادة تنجيد فلاقنة (اتباع) من مثقفي الاقاليم الاخرى سندا لحكمه الغير شرعي.
    الحقيقة ان الشمال السوداني الحالي وقبائل الشمال كانت الاسبق والاكثر من غير مجتمعات امم الزنوج عموما وداخل السودان خاصة؛ كانت ضحية الغزو والخضوع لحملات الاسترقاق والعبودية وما تبعها من السبي؛ من العهود العربية الاسلامية مرورا بالعهد العثماني الرسمي؛ وغير الرسمي ( الكشاف) والذي كان هو الاعنف من نوعه.
    عمق وثقل تاريخ الرق في ماضي الشمال الى مستوى التغيير الدميغرافي؛ والاثر المباشر في الحالة النفسية فقدان عناصر الثقافة ؛ لينتج مثقف ينكر ذاته باضطراب ويعمد الى اختراع تاريخ يسند هذا الاطراب النفسي المجتمعي. فبالرغم من ان الشخص المثقف من المجتمع الشمالي هو في القمة من حيث التعليم بل تجده يمتلاك او رديف للسلطة الدولة ماديا ومعنوي؛ بشكل مطلق لكنه هو الاكثر ضعفا واقل شجاعة في مواجهة حقيقة ازمة الهوية العرقية والثقافية ويتحول الى انسان ذليل ومنكسر امام اقل العرب شانا ومكانة. وهذه اشكالية رجل الدولة في السودان.
    مجتمعات الامم الزنجية في السودان؛ وحتى التي تعرضت لحملات صيد الرقيق لم تخضع لسلطة همباتة رقيق؛ تجار رقيق ومستعمرين اجانب مباشرة؛ خاصة في عهود الامبراطورية العثمانية. ومجتمع اقليم دارفور لم يحكمه الاستعمار التركي سوى اربعة سنوات ورغم ذلك كانوا اكثر من ساندوا الثورة المهدية. والمهدي من شمال اي من مجتمعات الامم الزنجية التي تطا اقدامها جمرة الاسترقاق ولاستعمار لسنوات. وجميع اقاليم الامم الزنجية قاوت ببسالة واعتزاز غزوات الاسترقاق والاستعمار. ولم يشهد بينها حالة استرقاق طوعي.
    يتميز الانسان في مجتمعات دارفور والجنوب والشرق بحالة نفسية توصف بالاعتداد بالذات والحرية والجنوح المطل نحو الاخلاق تقيما وحكما. وهذه الحالة هي نتاج بقاء مجتمعاتها مستقلة لاطول فترة حدثت فيها عملية التوارث الذاتي للقيم عبر الاجيال دون ان تتعرض لللانقطاع ( افريقيا قبل الاستعمار للشيخ انتا ديوب) . كما ير علماء النفس في المجتمعات التي تنمو وتقدم سرعة اذ اكتسبت العلم والمعرفة.
    ذكرنا العام الماضي ان الربع الثاني من القرن العشرين شهد تشكل تياران في الحركة الوطنية السودانية؛ تيار السودانيين ويمثله الزنوج القبليون والزنوج المنبتون قبليا. والتيار الثاني هو تيار اولاد العرب؛اي تيار الجلابة . التيار الثاني اي اولاد العرب نشأ بايعاز ودعم من الاستعمار الانكليزي والمصريين والغرض هو محاربة التيار الاول وفكرته للوطن السودان. مع اول النصف الاخير من القرن نجح الاستعمار الانكليزي في خلق دولة يقودها نخبة اولاد العرب. هي دوة الجلابة. الا انه طبيعيا ترك بالبلاد ازمة؛ فاقلية صغيرة تصف نفسها مهاجرة وبلا منهج وطني لا يمكن ان تحكم بلدا كان ويظل سكانه الاصليين انهم احرار. فثورة شعوب السلطنات الزنجية لم تهادن الانكليز ولم تقبل بدولة استعمارية وهكذا يستمر الحرب بين الدولة الاجنبية والسكان الاصليين 61 سنة.
    داخليا؛ ما تركه الاستعمار لحلفائهم هو رواسب الغزوات والاحتلال وثقافة عهود تجارة الرق والاسترقاق؛ وهكذا وبكونه الاقرب اليه اعتناق المثقف الجلابي نظرية الغازي الذي يصور نفسه اعلى وارقى وافهم من الشعوب المغزية. وهو امر لا يمكن ان يتم دون توظي الدولة لتجهيل ونشر اللاوعي وتزييف الحقائق في التاريخ .
    مجسدين روح العبودية الحقيقية قاد المثقفون الجلابة دولتهم طوال 61 سنة باستراتيجية ثابتة تتضمن ثلاث محاور:
    الاول: التقرب الى درجة الشفقة العرب في الشرق لقبولهم عربا اخوة؛ في بعض الحالات تقرب يتسم بالذلة والمهانة وانعدام الكبرياء. ورغم انهم يدفعون اثمانا مادية من موارد البلاد الاقتصادية ومعنوية من كرامتهم وكرامة سكان البلاد؛ لم يعتبر العرب جلابة السودان عربا او اخوة و لا احترام. ( اسال اي عربي عن رايه المجرد في الغناء والشعر والزي والطعام والمرأة السودانية!)
    الثاني: الاجتهاد الى درجة الشفقة للابتعاد ذهنيا ووجدانيا عن السودان والسودانيين؛ ثقافة وتاريخا وحضارة. (اسأل اي جلابي مثقف لو بعرف اغنية واحدة او 2 معلم جغرافي او 3 شخصيات تاريخية او 4 اسماء نساء محلية من غير الشمال).
    الثالث: السعي بوحشية غير مفهومة؛ لتدمير الطاقة البشرية والاقتصادية للسودان؛ الى حد ارتكاب جريمة ابادة جماعية في اقليم السلطنات العليا. ومباركة ولامبالاة من جلساء ظل الدولة.
    خارجيا؛ بامتلاكهم للدولة فان الاخلاق والوعي يدفع المستنير للعمل الانساني لتغيير صورة نمطية محطة من قدر الانسان في ذهن العربي؛ وصورة الانسان الزنجي خصوصا. لكن 61 سنة قضاها الجلابة يرسخون ابعاد تلك الصورة اللاخلاقية ويحاولون مجتهدين تاكيد انهم خارج نطاقها وكل مارسخوها لدى العرب هو انهم الصورة ذاتها.
    قيم مجتمعات الامم الزنجية في السودان بالمتسمة بالاخلاق وسمو الانسان المحطات المعرفة بالسودان في الماضي والحاضر و يسند بتلك الجلابي امام العرب. الرجز الادبي في مدخل النص؛ روي ان نسخة هذه كان يحملها الزبير باشار ود رحمة في القاهرة؛ مفاخرا به الاتراك والمصريين؟ بالنسبة لورثة الزبير المعنويين اليوم والذين بنوا مصفاة البترول المستخرج من عمق اقاليم الامم الزنجية في مسقط راسه الزبير؛ الجيلي؛ تري في ماذا كان الزبير يفاخر بها الاتراك ؟ اجتهدت مناهج الجلابة بتغيير مكان دارفور؛ بسنار في النص؛ ونسبوا النص لمؤلف اخر محمد عدلان وليس السلطان بادي عظيم الفونج. لكن المعنى والحقيقة التاريخية لم تتغيران فان كون المؤلف السلطان بادي او السلطان الفضل او امدبالو فلا فرق بين سنار ودارفور اوتقلي في جبال النوبة اليوم فكل سكان تلك السلطنات تخوض حرب تحرير ضد دولة الجلابي منذ 61 سنة.

    طريق الى الحل النهائي لازمة السودان الحالي سيمر في راينا مثل ما قلناه العام الماضي في الذكري ال59 لدولة الجلابي. وان التغيير المنتظر في السودان ينبغي ويجب ان يكون راديكاليا؛ لينجز حل نهائي؛ شامل؛ وعادل؛ وذلك عبر النقاط الاثني عشر التالية :
    اولا: التشخيص السليم والصادق للازمة ؛ والمواجهة السياسية قبل العسكرية.
    ثانيا: تنظيم وسائل المقاومة والحراك السلمي والعسكري والتعاون بين مختلف المجموعات عبر عملية الحوار تنفيذا للهدف المشترك والذي هو تحرير السودان.
    ثالثا: إسقاط النظام الاسلامي الحاكم الحالي منذ 26 سنة وتسليم قادته المعلن اسمائهم للجنائية الدولية بسبب دورهم في ابادة الامم الزنجية في اقليم دارفور.
    .رابعا: تأسيس مجلس حكم إنتقالي مدته ثلاث سنوات على الأكثر لا يراسه إنسان من الشمال الجلابي؛ ولا ذو أصل عربي بل يجب ان يكون اسودا؛ اعجمي؛ ويفضل غير مسلم. إلا أنه ذو وعي بدوره.
    خامسا: متابعة وحصر جميع الأموال المملوكة للدولة السودانية والموضوعة داخليا أو خارجيا بإسم مؤسسات أو أشخاص كانوا في النظام؛ أو جزء من الدولة في أي وقت من تاريخهم؛ وإرجاعها للخزينة العامة.
    سادسا: كتابة دستور جديد للبلاد يحدد هدف الدولة؛ ويعلن هويتها الزنجية؛ ويوضح وصيغة ووظيفة وصفات مؤسساتها وشاغلوه ينبغي وضع دساتير دولة الجلابي ال9 في متحف وطني في مكان قصر غردون لتخبر الاجيال القادمة على عونطة واستهبالية ورثة نخبة مؤتمر الخريجين خدم المستعمر. .
    سابعا: إجراء إنتخابات برلمانية على قانون إنتخابي جديد مستند على الدستور الجديد.. على قانون إنتخابي جديد مستند على الدستور الجديد.
    ثامنا: إجراء انتخايات رئاسية وفق الدستور والقانون الانتخاب الجديدن.
    تاسعا: تشكيل محكمة جنائية سودانية لنظر في الجرائم التي وقعت في جنوب السودان منذ مذبحة توريت؛ وفي شمال السودان منذ مذبحة عنبر جودة ومحرقة الضعين. على ان تقوم المحكمة في مرجعيتها على نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية
    .عاشرا: تفوض لمحكمة الجنائية الخاصة ذاتها صلاحية النظر في جرائم أرتكبت في حق الأمم الزنجية في جبال النوبة؛ والبجا والأنقسنا والكنابو؛ والأموال العامة المنهوبة.
    الحادي عشر: الخطة القومية لإعادة نهضة الامم الزنجية في كوش جديدة منطلقين من الإنحياز الإيجابي في التعليم والتنمية البشرية والمادية لهذه القوميات التي سحقت بفعل ممنهج من دولة الجلابي.
    الثاني عشر: سلطة الشعب في رقابة النظام الدستوري الجديد؛ هي السلطة النهائية قدرة وكفائة المؤسسات؛ ووسائل الأعلام المستقلة والمنظمات المجتمع المستقلة.
    منعم سليمان عطرون
    الاول من يناير 2017.


    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 01 يناير 2017

    اخبار و بيانات

  • بيان من الأمانة العامة لحزب الأمة القومي في ذكري التحرير الثاني (إستقلال السودان يناير 1956م)
  • كلمة رئيس الرابطة السودانية بالسويد بمناسبة عيد الإستقلال
  • الحزب الحاكم فى السودان: لن نكون فاقداً سياسياً بعد تشكيل حكومة الوفاق
  • قال إن الشعب يعاني ويلات الغلاء الميرغني يُجدِّد الدعوة للوحدة بين السودان والجنوب
  • وزير المالية الأسبق علي محمود يجدد مطالبته للمواطنين بتناول (الكسرة)
  • كشف عن هروب 4 منها البرلمان يتوعد بملاحقة الشركات التي استولت على أموال الدواء
  • كاركاتير اليوم الموافق 01 يناير 2017 للفنان ودابو عن ابراهيم محمود وحرب الصحافة الإلكترونية
  • تهنئة الي الشعب السوداني بمناسبة الذكرى السنوية لأعياد الإستقلال المجيد
  • إلتزام الحزب الليبرالي في ذكرى الاستقلال المجيد
  • بيان مهم من المجلس الانتقالي لحركة /جيش تحرير السودان
  • ملفات سودانية براديو دبنقا مع الإمام الصادق المهدي زعيم حزب الأمة القومي
  • التجمع العالمي لنشطاء السودان بمواقع التواصل الاجتماعي يهنئ شعب السودان بمناسبة ذكري إستقلال


اراء و مقالات

  • أزهري ... منتهي الأسف بقلم عبد الله علي إبراهيم
  • ....2017\1\1.... عام الحسم و زوال الانقاذ ونهاية الاحزان بقلم نور تاور
  • الاستقلال والفيدرالية ومسئولية انفصال جنوب السودان بقلم د. سلمان محمد أحمد سلمان
  • أخْلاقُنا وأخلاقُهم!!! بين الإمام الحسن ومروان بن الحكم!!! (1-3) بقلم جمال أحمد الحسن
  • عيد باى حال اتيتنا بقلم سعيد شاهين
  • الشبكة طاشه بقلم عمرالشريف
  • ( شعار ساكت ) بقلم الطاهر ساتي
  • ما هذا التدين الشامي؟؟؟!!! بقلم موفق مصطفى السباعي
  • الإستقلال جسد روحه الحرية!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • والحرب الآن هي «...»! بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • أولاد الحكومة..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • لا فائدة !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • بيننا والسلوك الحضاري! بقلم الطيب مصطفى
  • ما بين صوماليتا وصومالاتدي بقلم بدرالدين حسن علي
  • الجنقو في الميزان .. رؤية نقدية (2/2) بقلم ابراهيم سليمان
  • هذه الجريمة لاتسقط بالتقادم في مصرالذكرى (11)!! بقلم عبد الغفار المهدى

    المنبر العام

  • ياسر عرمان يحرض النشاطين في الخارج لتنظيم حملة عودة جماعية للسودان ..
  • مباااااااااااااااااااااااااشر الان نيرتتى مع المصدر
  • مخطط هدم السودان: المسيرية وآلاخرون(3)... زواج الدينكاويات...؟
  • نيرتتي..
  • قطع الاتصال عن نيرتتى وحصارها للتغطية علي المجزرة واصابة المدير الطبي( صور + اسماء )
  • https://nilelove.orghttps://nilelove.org شبكة حُب النيل ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة على صفحاتها
  • عاجل من دارفور - مجزرة في نيرتتي للعزل#
  • اطلقوا سراح أحمد الضى بشارة
  • أها ... انحنا وقفنا وين ؟
  • متصفّح «تور» لتجاوز الرقابة والتتبع
  • نحن عالة على البشرية -بقلم الكاتب الفلسطيني أكرم عطاالله
  • هل هنالك أنقياء في المؤتمرالشعبي وأزمة مكتومة بين قياداته
  • المؤتمر الوطني: لن نكون فاقداً سياسياً بعد تشكيل حكومة الوفاق
  • مليشيات الإنقاذ ترتكب مجذرة دموية في نيرتتي (صور)
  • منصب رئيس الوزراء يشعل الخلاف بين صقور الوطني
  • الوزير- سنسد العجز في الميزانية يإستدانة (10) مليارات من الجمهور
  • من اجمل اعمال الكورال
  • مديرجهاز أمن البشيريزور محمد حاتم زوجته هي الداعمة لاسقاط الاتهام !
  • مع تباشير العام الجديد صاح الشعب وجدتُها وجدتُها-مقال لباقر عفيف
  • يا بعض أعضاء نقابة الأطباء بايرلندا ، لمذا الإصرار على الالتقاء بسفير النظام فى ايرلندا ؟
  • قصة: ألوان اللوحة الآلكترونية..............................(13)
  • الناس دى بتجى مارق من وين ؟؟؟
  • سنين طالت وشجرة الانقاذ شاخت مالت
  • “وهج الشفق”.. أول مسلسل سوداني يقتحم الشاشة السعودية
  • البشير بمنح وسام الامتياز من الطبقة الأولى للحاجة عوضية عبده عبدالله (عوضية سمك)
  • كل عام والجميع بخير
  • بابا نويل 2017 يقتحم ملهى ويحوّله إلى حمام دم 88 قتيلاً وجريح(صور)
  • أمهات فجعتهن الإنقاذ فى فلذات أكبادهن
  • اعتذار الشفيع غير مقبول ولا يستحق أن يشكر عليه
  • تيه بدلالك وانفرد
  • كل سنه وانتو طيبين وتامين ولامين يا بوردراب
  • الي المدعو. عمر ودالباوقة
  • بنك الأيام-أسعد الجبوري
  • توضيح هام من قناة العصيان المدني.. الشاب البطل مصعب الضي من السعودية.. فيديو
  • مَزجُ تلاطُمٍ
  • الكُعُوبِيِّي!!!
  • الكتابة التي تقول لا في وجه نعم!
  • ورد التهاني ... شعر هاشم صـــــديق
  • " أمير ياسين"توقيت رحيلك غير مناسب يا اشجع المبدعين ولكنه أمر الله
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات

    02-01-2017, 05:48 AM

    الجلابي ابن الأحرار


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: منعم سليمان عطرون)

      كاتب المقال / منعم سليمان عطرون
      والتحيات للقراء الكرام
      بعيدا عن أرث الأحقاد التي تحرق كبدك وكبد أمثالك من الحاقدين هنالك سؤال يجول في خواطر أبناء الأحرار في هذا البلد ،، والسؤال هو : ( ما الذي يجبرك ويجبر أمثالك الحثالة في أفراغ محتويات سلة النفايات من وقت لآخر ؟؟ ) .. وأنتم طوال السنوات ما قبل استقلال السودان وما بعد استقلال السودان تمثلون تلك السلة النتنة التي لا تهتدي لمعاني الفضيلة والكرامة والرجولة ،، ولو أنك قلت قولا غير ذلك القول لكان من المعجزات التي تجعل من الأغنام بشراَ ،، ولكن الجلابة ( أبناء الأحرار ) بالمرصاد لأمثالكم والمداس في الأيدي لضرب الحثالة فوق الرؤوس ،، وتلك تجارب الماضي للمئات من السنين أثبتت أنكم أضعف خلائق الله في الوجود .. ولا تملكون قوة المقارعة العقلية والجسدية كالرجال ,, ولا تملكون في هذه الدنيا إلا تلك الألسن النتنة التي تنزف أحقادا وعفونة ،، وكل نعوت الدونية تليق بكم وتعادل أوزانكم عندما تكون السيرة عن شعوب العالم وعن رجال السودان .

      وكلما يفتح أمثالكم الحثالة سيرة ( الجلابة ) يفرح أبناء الأحرار في السودان طربا ورقصاَ وكلما ينزوي أبناء العبيد في الماضي خجلا وتقلصاَ ،، فما الذي يعجب أمثالكم الأغبياء في فتح تلك السيرة التي تسقط مقامكم وترفع مقام الجلابة في السودان ؟؟ ،، ما هي السادية الغاصبة التي تلبسكم لتجرحوا مشاعركم بأيديكم كل مرة ؟؟ .. لماذا تتيحون لأبناء الجلابة تلك الساعات المفرحة التي تتحدث عن العبيد وتتحدث عن الأحرار أبناء الأحرار ؟؟ .. لماذا لا تهربون من تلك السيرة التي تسود وجوهكم وتبيض وجوه الجلابة وأبناء الجلابة ؟؟ .. فعلاَ أنتم أغبياء أبناء أغبياء .. وعبيد أبناء عبيد ،، لأنكم تعشقون فتح سيرة الرقيق وتجارة الرقيق تلك السيرة التي تضعكم في الدرك الأسفل عند موازنة شعوب العالم ،، وطبعا الإجابة على ذلك تكمن في عقولكم تلك البليدة الغبية الناقصة التي لا تعرف كيف تخرج من قوقعة الإحساس بالعبودية في الماضي ،، فأنتم ليلا ونهارا لا تفارقكم ذكريات الماضي حيث ماضي الرق والعبودية التي شوهت تاريخكم وتاريخ أجدادكم ،، أما ذلك الجلابي فهو ذلك الحر ابن الأحرار الذي يتفاخر بأجداده الذين كانوا يبيعون ويشترون في أمثالكم ،، واليوم لو أنكم تملكون تلك القيمة المربحة لرجعت السيرة من جديد ،، ولكن مع الأسف الشديد فإن قيمتك وقيمة أمثالك في الأسواق لا تسوي هذه الأيام ( في زمن البشير ) قيراط بصل .
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    02-01-2017, 09:33 AM

    علي الجميعابي


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: الجلابي ابن الأحرار)

      عبدالمنعم عطرون لن. احترمك ولن احترم كتابابتك فانت انسان مريض وعنصري بامتياز ، فمازال كلامك الوسخ موجود علي السايبر بان نساء الجلابة لايقدر ان يطفي نشوتهم غير الدارفوري ،يجب عليك ان تخجل الي يوم الدين حتي بعد اعتزارك ،فانت رجل كهريه تحيد المناورات الخبيثة ورجل محدود التفكير ، اتحداك لو تستطيع ان تكتب سطرين من دون ان تولغ في العنصرية ،فانت عار علي الشرفاء ....
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    02-01-2017, 10:01 AM

    عبد اللطيف بابكر


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: علي الجميعابي)

      يا ذلك ( العطرون )
      كرام الناس في السودان لا يخوضون في تلك السيرة العنصرية ( الجلابة وغير الجلابة ) ، وذلك ليس خوفا من شائبة قد تقلل من شأن الجلابة ، ولكن احتراما لمشاعر جميع الأجناس في السودان ، ويبدو أن البعض من أغبياء الناس يظنون أن عدم الخوض في تلك السيرة هو الخوف من مواجهة الحقائق في الماضي ، فالماضي هو الماضي ، وقد تولى ، والخوض في السيرة لن يجعل من عبيد الماضي أحرارا ولن يجعل من أحرار الحاضر عبيداَ . وذلك الماضي قد أصبح في أضابير التاريخ بسلبياته وايجابياته ، ولو كان الأمر لمجرد المفاخرة بالماضي فإن أبناء الجلابة هم أولى وأحق في فتح تلك السيرة العطرة في رأيهم ، لأنهم الأعلون والآخرون هم الأسفلون ، ومع ذلك نتعجب عندما يتلهف أمثالكم من الأغبياء في تناول سيرة الرق والعبودية ، تلك السيرة التي تسقط أجدادكم في الحضيض وترفع من شأن أجداد الجلابة !! ، وهي تلك الصورة التي تمجد أجداد الجلابة حيث السيطرة والمهارات العقلية والقوة والمهابة , بينما أن صورة أجدادكم هي صورة التخاذل والخوف والجبن والطاعة العمياء لمشيئة الآخرين من البشر ، فأي الطرفين أولى وأحق بفتح تلك السيرة من وقت لآخر ؟؟؟ . هل الأولى بفتح السيرة ذلك الجلابي الحر ابن الأحرار أم ذلك الضعيف الذليل الذي لا يزال تطارده صورة الماضي ؟؟ .
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    02-01-2017, 10:03 AM

    جادين


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: علي الجميعابي)

      للاسف يا عطرون لم تتطور ابدا في طرحك
      لا يغرنـَّـك انتصاركم على الجعلييـن والشايقـيـَّة! فنحن الملوك (السادة) وهـم (العبيد) الرعيَّة! أما بلغكم أن دارفور محروسة ٌ محمـيـَّـة ؟ بنجد وصوارم هنـديـَّة ...! وخيول ٍ جـُرَّد ٍ أدهـميـَّة ...! عليها رجال صابريـن على القتال بـُـكـرة ً وعـشـيـَّة ...! من رسالة السلطان بعث بها السلطان محمد الفضل (1788-1839ف) سلطان دارفور الى الجيش التركي الغازي 1820ف.
      كاتب الرسالة هو محمد ود عدلان وزير ملك الفونج بادي السادس وليس محمد الفضل
      ثانيا التاريخ ليس علم شتيمة ولي للحقائق,لذا رجائي ان تحاول تطوير نفسك مع تسهيلات الدراسة في النرويج
      اتمني عندما تقوم بكتابة مقال تاريخي ان تدعمه بالحواشي والمصادر التي استقيت منها معلوماتك
      حتي لا يتحول الموضوع الي ما هو اشبه ببخرات الفكي
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    02-01-2017, 12:25 PM

    حمر طرطور


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: جادين)

      واذا كان الجعليين والشايقية هم الرعية والعبيد يا عطرون فلماذا التشنج اذا وماى علاقة امثالك بالسلطان محمد الفضل الذى يفتخر بالعروبة ولايبغضها
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    03-01-2017, 01:26 PM

    الجلابية زبيدة


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: الجلابي ابن الأحرار)

      با الجلابى إبن الأحرار عفارم عليك الله ما خلق بحرا بلا تمساح
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    03-01-2017, 02:45 PM

    محمد الحسن العوض


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    رد على الجلابى بن الاحرار (Re: الجلابي ابن الأحرار)

      جلابى نعم اما بن الاحرار فلتتابع معى الحقائق التالية
      لا يكون الانسان حرا اذا لم تكن امه حرة و نساءه حرات
      العرب تعرف المراة الحرة بالقول الذى صار مثلا
      تموت الحرة و لا تاكل بثدييها
      و كما عند الشدائد يعرف الرجال , كذلك تعرف المرأة الحرة عند الظروف المعيشية الصعبة كالتى يعيشها السودان اليوم
      هذه الظروف جعلت نسبة معتبرة منهن تنجرف لل################ة و الانحراف الخلقى و يشهد بذلك فتيات الاتوتسوب و فتيات شارع النيل
      و يشهد بذلك حال داخليات الطالبات
      و شهد بذلك ماجداتنا و هن يتدافعن على فنادق قوات اليوناميد فى الخرطوم
      و يتدافعن الان على ثكناتهم فى دارفور
      و يشهد على ذلك براعم المايقوما
      و يشهد بذلك سفيرات النوايا الحسنة السودانيات فى فنادق و منتجعات دبى
      و يشهد بذلك سفيرات النوايا الحسنة السودانيات فى مصر
      و يؤذينى انهن يبعننا رخيصا
      و هناك طائفة من المتزوجات الثريات يطبقن الاية و من كان منكم غنيا فليستعفف
      من اى قبيلة انت ايها الجلابى و ليس لك تمثيل فى الحالات المذكورة
      قل لى انا من قبيلة السوربون السودانية و لا يشملنى الحالات المذكورة
      و اظنك تتفق معى الان صفة الاحرار هذه ليست مجانية و لا بالتمنى او الادعاء
      لم يتبق لك الا صفة الجلابى تاجر الرقيق التى تفتخر بها و اليك هذه
      سلاطين باشا بعد تعيينه من غوردون باشا مفتشا للحسابات تقدم باستقالته بعد زيارة واحدة الى بلدة معينة فى السودان
      لا اذكر البلدة فليس غرضى التشهير و لو شئت ارسلها لك فى ايميل
      المهم وجد تجارة رائجة تقوم على الدعارة يتولاها كبار تجار الرقيق تدر عليهم مبالغ طائلة و لما لم يجد بندا فى الضرائب للتعامل مع هذه الاموال الطائلة القذرة تقدم باستقالته و طلب باعفائه بعد ان يئس من الاصلاح
      اذا فانت لست جلابى ابن الاحرار بل جلابى ابن القواد او القوادين و هذا ما لزم توضيحه
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    02-01-2017, 11:04 AM

    حمر طرطور


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: منعم سليمان عطرون)

      انت الان يا منعم سليمان عطرون تنعم فى اوروبا ومعك اولادك اين امك وابوك هلى تركتهم فى معسكرات اللجوء التى تتبع لحكومة تتهمونها بالابادة ام هم معك فى اوروبا هذا الكلام لن يزيدك الا خبالا ونرجو ان تحدثنا عن تعداد القبائل التى تسميها افريقية مع ان افريقيا هى ارض وليس عنصر اثنى والعرب فيها اكثر من الزنوج وبيننا وبينك المعلومات العلمية الصحيحة يا مشبوه الاصل والحسب والنسب
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    02-01-2017, 11:11 AM

    حمر طرطور


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: حمر طرطور)

      ثم يا مغفل وجاهل ان كبار تجار الرقيق هم اسيادك الخواجات الاوروبين ومنهم اشترى التجار العرب الرقيق بحر مالهم من ملوككم والتجار الاوروبين واقراء التاريخ ان كنت اصلا تفهم كما يجب ان تعلم ان العرب فى دار فور هم الاغلبية وهم اصحاب المال والسلاح والقوة الضاربة وراجع سجلات اسيادك الخواجات لمعرفة العرب وهذه الحرب القبلية البائسة اشتعلتموها دون دراية وهزمتم فيها وصحتم بلا خجلة لاسيادكم الخواجات لينقذوكم من الاغتصاب الان بيننا وبينكم الميدان يا ايها الكلب ولتتدخل معك قوات المارينز التى تعشقها ولكن للاسف لا تحارب من اجل الضعفاء والفقراء والبؤساء بل تحارب من اجل مصلحتها ولن تستطيع مواجه ادنى قوة عربية فى دارفور واسالهم ان كنت لاتصدقنى يا حاقد وفاقد وضئيل
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    02-01-2017, 11:18 AM

    حمر طرطور


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: حمر طرطور)

      مرة اخرى للحمار الامهق الناهق البارد المزاج والفكر لقد حركت حربكم القبلية النخوة فى العرب وتحركوا تحركا اعجب اسيادك الخواجات حيث هزموكم شر هزيمة واظهروا للعالم والسودان حقائق خافية وهى الوجود العربى فى دارفور الذى يمثل الاغلبية والمال والباس والقوة التى اثارت اعجاب اسيادك الخواجات لذا كان ضمانهم لنظماتهم من قبل العرب وليس من قبل حركاتكم القبلية البائسة الخانعة والضعيفة والتى اظهرها ضعف حكومة الانقاذ ولكن فات عليكم قوة الشعب السودانى الذى هزمكم بالفعل والان تتحدث عن الجلابة وهى كلمة عفى عليها الزمن بالتزاوج والانصهار الذى تستثنى منه قبائلكم الكالحة والمنعزلة والمجردة من الفضائل
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    02-01-2017, 11:22 AM

    حمر طرطور


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: حمر طرطور)

      انت الان فى السويد تشرب النبيذ وتحتفل براس السنة ووالديك فى معسكرات الذل اى رئاسة لك يا ابن العقوق ونتحداك بعد كتاباتك تلك ان ترجع لدارفور حيث تقتل شر قتلة
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    02-01-2017, 03:50 PM

    خالدة


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: حمر طرطور)

      الاخ كاتب المقال
      ما تفعله غير صحيح بالمرة العنصرية لا تجابه بالعنصرية ابدا .انا من شمال السودان عشت جزءا من عمري في دارفور و جزءا آخر منه في الجزيرة وأخيرا في الخرطوم رأيت وسمعت وقرأت عن أنواع من العنصرية من الجانبين ولكن الشهادة لله كانت عند الجانب الدارفوري هي رد فعل أكثر منها فعل كما يحدث منك الآن وانت شخص مثقف ولكن لم تمنعك ثقافتك من الوقوع في هذا الفخ المعلقين قبلي على الموضوع أيضا عنصريتهم تخر من اقلامهم واضحة سافرة ولكن هؤلاء عنصريتهم منهم لأنهم تربوا عليها أما أنت فاربا بنفسك عن هذا .انا والله والله انظر لكل السودانين على أنهم أهلي تربيت على هذا وبما اني مسلمة فديني يأمرني بذلك وكذلك انت .العنصرية كما قلت عند بعض اهلنا الدارفوريين هي رد فعل ولكن هذا لم يمنع أن تكون عند بعضهم فعل عندما كنا صغارا في إحدى المدن الدارفورية كان بعضهم ونحن في الشارع أو عند الاحتكاك اللفظي يقوم مناداتنا بكلمة (جلخاسة ) ومعناها الوافد الذي ليس له أهل ولا وطن لكن والله لم يترك هذا في نفسي أي أثر لأنه ببساطة لسنا كذلك فأنا متأكدة أين تقع مقابر إجدادي حتى العاشر منهم ويكفيني ذلك . أعلم أن العنصريين الاخرين لديهم إسقاطاتهم النفسية فلا تجاريهم فتقع معهم في نفس المستنقع .ثق بنفسك ولا تلقى بالا لهذه الترهات فتتلوث نفسك بالحقد اما كان أولى أن توجه قلمك الآن لما يفعله النظام ومليشياته بالانسان هناك في دارفور .عفوا لا املي عليك ما تكتب ولا أملك ذلك بأي حال من الأحوال .
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    02-01-2017, 04:58 PM

    سوار الدهب


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: خالدة)

      ارسل محمد ودعدلان رساله الى اسماعيل باشا محذرا من غزو سنار فى العام 1820م قال فيها



      لا يغرنك انتصارك على الجعليين والشايقية
      نحن الملوك وهم الرعية
      أما بلغك أن سنار محروسة محمية
      بسيوف قواطع هندية
      وخيول جرد أدهمية
      ورجال صابرين للموت صباح وعشية


      يا منعم لم تفارقك عقدة الجلابة ولازالت كالحمار بحمل أسفارا تراوج نفس مكانك القديم ولم تفارقه قيد أنمله ..
      انت رجل متعلم فحرام تدفن نفسك في هذا الخطاب الممجوج المهتريء الناس فاتت فحقو تلحق نفسكـ ..

                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    02-01-2017, 04:59 PM

    سوار الدهب


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: خالدة)

      ارسل محمد ودعدلان رساله الى اسماعيل باشا محذرا من غزو سنار فى العام 1820م قال فيها



      لا يغرنك انتصارك على الجعليين والشايقية
      نحن الملوك وهم الرعية
      أما بلغك أن سنار محروسة محمية
      بسيوف قواطع هندية
      وخيول جرد أدهمية
      ورجال صابرين للموت صباح وعشية


      يا منعم لم تفارقك عقدة الجلابة ولازالت كالحمار يجمل أسفارا تراوح نفس مكانك القديم ولم تفارقه قيد أنمله ..
      انت رجل متعلم فحرام تدفن نفسك في هذا الخطاب الممجوج المهتريء الناس فاتت فحقو تلحق نفسكـ ..

                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    03-01-2017, 01:20 PM

    إساغه يوسف إساغه


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: خالدة)

      ايا خالدة أول مرة نسمع عنك شماليه وانك ضد العنصرية الكلام دا كان وين لما أنتى وصاحبتك العنصرية الكبيرة نور تاور أإتحاميتين فى البنت الصغيرة عبير سويكت
      الحيطة القصيرة برغم أنها تركت درب نور تاور إتلحتوها وطاردتوها مطاردة عنصرية قبيحة لتغتالوها أدبيا ومعنويا الآن عرفت تفاهة مرض العنصرية
      الآن عرفت مدى خطورة سموم الحقد الأسود .
      يا خالدة العنصرية مرض زؤوم وقال الرسول صلى الله عليه وسلم دعوها إنها نتنه أرجو أن تكونى صادقة فى كراهيتك للعنصرية لأنها تعبر عن مركب نقص
      كما يعانيه كاتب المقال الذ يعيش فى أوربا وبالرغم من ذلك لم يتعلم ويتقدم مصر على عنصريته وحقده الأعمى نحن اليوم فى حاجة لمبادرات شبابيه حضارية قومية
      لإسقاط الإنقاذ الفاشستيه ولسنا فى حاجه لمعارك إنصرافيه عنصرية
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    03-01-2017, 01:31 PM

    هنداويه


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: خالدة)

      ياخالدة فلاحتكن فى الطفلة الصغيرة عبير ما تردن على الجلابة ديل عشان يوركن شبهكن ومقامكن سمح
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    03-01-2017, 09:48 PM

    إحسان عبدالمنعم


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: خالدة)

      خالدة قالت من الشمالية؟ والله دا حلمك ونحن ما بنتشرف بي وحدة تملأ سموم الحقد والعنصرية قلبها من يريد أن يعلم حقيقة خالدة ونور تاور فليذهب ويقرأ ويتفرج ويرى ويسمع ماذا فعلاتا بالكاتبه الصغيرة الشابه عبير سويكت وسيعلم اي حقد و عنصرية ملئت قلوب هذه الفئه من الناس انت يا خالدة ورفيقتك نور تاور تتنفسون حقداً لدرجة ما احترمتو شيبتكم ومارستم أسوأ أنواع العنصرية والحقد مع عبير سويكت وأنا متأكده البت دي لو حصل عليها أي شيء في يوم من الأيام ما بستبعد أنكم تكونوا وراءه لأنكم أحقد نساء العالم اليله جايه تعملي لي داعية سلام وبتدافعي عن الجلابه ؟ أنت اكتر مخلوقات الله حقداً علي الجلابه لو أتيحت لك الفرصه لقتلتيهم فرداً فرداً انتم خايفين فقط من مثل هذه الكتابات التي تفضح ما بداخلكم من حقد وعنصرية علي الجلابه ولكن للأسف أخوك كاتب المقال محتاج يخرج الحقد والعنصرية التي بداخله وانت تخافي أن ينكشف أمر حقدكم وعنصريتكم ولكن هي حقيقة بات يعلمها الجميع حتى وإن حاولتم إخفاءه في الوقت الحالي لأنكم محتاجين لمساعدة الجلابه في إسقاط نظام الإنقاذ عدوكم الأكبر وبعد ذلك ستظهرون جل حقدكم وعنصريتكم لعبتكم مكشوفة نظام الفساد سوف نسقطه نحن الأحرار اولاد الجلابه ام انتم فتحرروا من احقادكم وعنصريتكم أولا ثم حرروا البلاد ثانياً
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    03-01-2017, 01:34 AM

    الجلابي ود الجلابة


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: منعم سليمان عطرون)

      التحية ليك و انت تلوي عنق الحقيقة و عنق التاريخ و تسعى للي عنق كل من تصفهم بالجلابة و تظن خطأ انك تكتب لصالح انسان دارفور و تنتصر له مرتديا عباءة المثقف و انت الجهل الذي يتعوذ منه اهل دارفور قبل اي منطقة اخرى.
      اما عن موضوع الرق في السودان فهو آفة عصر ضربت البلاد في حقبة تاريخية معينه كانت منتشرة في كل بقاع الارض و نحن لا نفخر بها كما تفعل انت وتحتفي في متن غثائك في اسقاط فاضح لا تخطئه عين و لو كان في الامر فخر لجعلتك تختفي خجلا فانت اصلا تشعر بالصغار و الدونية و ضعة الاصل.
      الحقيقة الوحيدة التي ذكرتها انفة و عزة اهلنا بدارفور و التي لا شك في حرمانك منها مما يشكك في حقيقة انتمائك لهم بالكلية.
      و إن عدتم عدنا
      و اخير ليك ما تعود
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    03-01-2017, 11:28 AM

    زول


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: منعم سليمان عطرون)

      يا اخوانا ما تتعبوا نفسكم ساكت ده زول عيان يعنى مريض
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    03-01-2017, 01:35 PM

    ميمارا


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: في الذكري ال61 لدولة الجلابي؛ دولة أولاد ع� (Re: زول)

      استاذ منعم بما انك بتبحث في التاريخ وفي تاريخ الرق تحديدا فكان تبتدي من البداية وليس من اواخر فترات الرق وهي فترة الجلابة كما تقول برغم ان هذة الفترة انتشر الرق فيها في جميع العالم ....
      الكلام عن الرق من المفترض تناؤلة كحقائق تاريخ وليس لنشر ضغائن او للعيش في حاضر بشاشة الماضي فنحن الان جميعا لانمثل الماضي ..
      اما مايخص تاريخ وادي النيل فما اعتقد يخفي عليك ان اساس الحكم والسلطة مبني علي الاسترقاق ودي شي معروف بالنسبةلائي تاريخي فالرق لم يبتدي بعرب او اتراك اطلاقا...واعتقد ان جميع من له دراية بتاريخ وادي يعي ذلك جيدا ...ولك ان ترجع الي ذلك وتتاكد بنفسك فحتي اواخر الممالك النوبية كان نظام الرق موجودا ...ولكن نحن الان مجتمع مختلف تماما عن ما مضي وان حاول البعض ادعاء النقاء القبلي فليس له وجود كل المجموعات الموجودة في السودان مرت بقرون من التداخل الاجتماعي ....فلا ادري الي اين تريدون الوصول بهكذا خطاب؟؟؟
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    03-01-2017, 03:43 PM

    محمد الحسن العوض


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    الرد على الجلابى بن الاحرار (Re: منعم سليمان عطرون)

      جلابى نعم اما بن الاحرار فلتتابع معى الحقائق التالية
      لا يكون الانسان حرا اذا لم تكن امه حرة و نساءه حرات
      العرب تعرف المراة الحرة بالقول الذى صار مثلا
      تموت الحرة و لا تاكل بثدييها
      و كما عند الشدائد يعرف الرجال , كذلك تعرف المرأة الحرة عند الظروف المعيشية الصعبة كالتى يعيشها السودان اليوم
      هذه الظروف جعلت نسبة معتبرة منهن تنجرف للر زيلة و الانحراف الخلقى و يشهد بذلك فتيات الاتوتسوب و فتيات شارع النيل
      و يشهد بذلك حال داخليات الطالبات
      و شهد بذلك ماجداتنا و هن يتدافعن على فنادق قوات اليوناميد فى الخرطوم
      و يتدافعن الان على ثكناتهم فى دارفور
      و يشهد على ذلك براعم المايقوما
      و يشهد بذلك سفيرات النوايا الحسنة السودانيات فى فنادق و منتجعات دبى
      و يشهد بذلك سفيرات النوايا الحسنة السودانيات فى مصر
      و يؤذينى انهن يبعننا رخيصا
      و هناك طائفة من المتزوجات الثريات يطبقن الاية و من كان منكم غنيا فليستعفف
      من اى قبيلة انت ايها الجلابى و ليس لك تمثيل فى الحالات المذكورة
      قل لى انا من قبيلة السوربون السودانية و لا يشملنى الحالات المذكورة
      و اظنك تتفق معى الان صفة الاحرار هذه ليست مجانية و لا بالتمنى او الادعاء
      لم يتبق لك الا صفة الجلابى تاجر الرقيق التى تفتخر بها و اليك هذه
      سلاطين باشا بعد تعيينه من غوردون باشا مفتشا للحسابات تقدم باستقالته بعد زيارة واحدة الى بلدة معينة فى السودان
      لا اذكر البلدة فليس غرضى التشهير و لو شئت ارسلها لك فى ايميل
      المهم وجد تجارة رائجة تقوم على الدعارة يتولاها كبار تجار الرقيق تدر عليهم مبالغ طائلة و لما لم يجد بندا فى الضرائب للتعامل مع هذه الاموال الطائلة القذرة تقدم باستقالته و طلب باعفائه بعد ان يئس من الاصلاح
      اذا فانت لست جلابى ابن الاحرار بل جلابى ابن القواد او القوادين و هذا ما لزم توضيحه
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    03-01-2017, 04:45 PM

    الجلابي ابن الاحرار


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: الرد على الجلابى بن الاحرار (Re: محمد الحسن العوض)

      المدعي محمد الحسن العوض
      نويت أن أنزل لمستواك الهابط قليلا وأبادلك بنفس الشتائم الساقطة التي تليق بأمثالك ,, ولكن أنت لا تستأهل الرد , وأنت في معياري مجرد قزم من أقزام البشر .. وغصبا عنك وعن أبيك ذلك التافه الذي عجز في تربيتك .. وغصبا عن تلك الأم الساقطة التي ولدتك أكرر آلاف المرات عبارة ( الجلابي أبن الأحرار ) ثم الجلابي ابن الأحرار .. فيا كلب النفايات أنبح حتى قيام الساعة بتلك الألفاظ البذيئة التي تليق بمقامكم ،، والتي تربيت في كنفها .. ولكن تلك السواقط من الألفاظ لا تؤثر فينا إطلاقا .. بل نزيدك غيظا وكمدا ثم نكرر عبارة ( الجلابي أبن الأحرار ) .. وحروفك تلك القذرة تؤكد أنك ذلك التافه تربية الشوارع .. وكل إنسان بمقامه ،، وأنت مفتوح أمامك المنبر لمواصلة النباح والقاذورات بالقدر الذي يشفي قلبك ذلك الحاقد النتن .. فلن تجد مني تلك المساجلة التي قد ترفع من شأنك يا قزم .. لأن العارف عزه مستريح أما أنت فلا عز لك ولا لأبيك ولا لأمك تلك الساقطة .. فأنت تربية الشوارع وتلك الألفاظ عن النساء الساقطات تؤكد أنك من تلك البيئة العفنة .. وأنت غاية ما تملك في هذا الوجود هي تلك المفردات من شوارع العاهرات .. فمت غيظا وكمدا يا ذلك الحمار .
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    03-01-2017, 05:35 PM

    التجاني عبد المنعم


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: الرد على الجلابى بن الاحرار (Re: الجلابي ابن الاحرار)

      السيد الفاضل / بكري أبوبكر
      التحيات لكم ولإدارة موقع سوانيز أون لاين
      من الملاحظات الهامة أنكم لا تلتزمون بالكثير من الشروط المطلوبة في نشر المقالات في موقعكم .. فالمواقع المحترمة في الشبكة العنكبوتية تضع شروطا هامة للغاية وهي شروط تحد من الفلتان .. فإذا كانت الغاية من موقع ( سودانيز أونلاين ) هي خدمة الوطن السودان في الأساس فلا بد من شروط هامة تلتزم بها .. كما هو الحال بالنسبة للكثير من الدول والمواقع عند نشر الآراء :
      ومن تلك الشروط :
      حذف المقالات التي تسيء للأديان بأنواعها .
      حذف المقالات التي تحتوي على الألفاظ البزيئة والفاحشة .
      حذف المقالات التي تدعو للعنصرية في المجتمع الواحد وذلك لاتقاء الفتن والحروب .
      حذف المقالات التي تسئ للأشخاص مباشرة بتلك التجريحات الصريحة .
      حذف المقالات التي تسئ لأي قبيلة من قبائل السودان أو الجنسيات العرقية .

      أما غير ذلك فإن المجال يجب أن يفتح بالكامل لمن يريد أن ينتقد النظام كيف يشاء .
      كما أن المجال يجب أن يفتح بالكامل لمن يريد أن يمدح النظام .
      كما أن المجال يجب أن يفتح لمناقشة أية قضية من قضايا المجتمع .
      كما أن المجال يجب أن يفتح لمن يريد أن ينتقد المقالات بالمنطق والأخذ والرد في حدود الأدب .
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    03-01-2017, 08:26 PM

    محمد الحسن العوض


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    فى الرد على الجلابى بن الاحرار (Re: منعم سليمان عطرون)

      وهند بنت عتبة و هى تبايع نبينا صلى الله عليه و سلم
      و لما طلب منها مبايعته على عدم الزنا ردت او تزن الحرة يا رسول الله
      و انما طلب منها ذلك امتثالا لقوله تعالى : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَىٰ أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ ۙ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
      سكت نيبنا و لم يعقب ما يعنى اقراره ان الحرة لا تزنى
      و ازيدك من الشعر بيت يا الجلابى بن الاحرار
      شيوع الزواج العرفى فى المجتمع السودانى
      الامثلة التى ذكرتها تحولت الى ظاهرة فى المجتمع السودانى لا ينكرها الا مكابر
      لم اسمى جهة و لم اسمى قبيلة و انما تحديتك و قلت
      من اى قبيلة انت ايها الجلابى و ليس لك تمثيل فى الحالات المذكورة
      قل لى انا من قبيلة السوربون السودانية و لا يشملنى الحالات المذكورة
      و اظنك تتفق معى الان صفة الاحرار هذه ليست مجانية و لا بالتمنى او الادعاء
      الم تلاحظ يا ايها الجلابى عدم لجوئى الى الاساءة فى كل ماكتبت
      هى امثلة لمشاكل يعانى منها مجتمعنا و يسعى العقلاء من السودانيين البحث عن حلول لها
      اما الشتم و الردح فمما تجيده الساقطات من النساء
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    03-01-2017, 09:57 PM

    إحسان عبدالمنعم


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: فى الرد على الجلابى بن الاحرار (Re: محمد الحسن العوض)



      خالدة قالت من الشمالية؟ والله دا حلمك ونحن ما بنتشرف بي وحدة تملأ سموم الحقد والعنصرية قلبها من يريد أن يعلم حقيقة خالدة ونور تاور فليذهب ويقرأ ويتفرج ويرى ويسمع ماذا فعلاتا بالكاتبه الصغيرة الشابه عبير سويكت وسيعلم اي حقد و عنصرية ملئت قلوب هذه الفئه من الناس انت يا خالدة ورفيقتك نور تاور تتنفسون حقداً لدرجة ما احترمتو شيبتكم ومارستم أسوأ أنواع العنصرية والحقد مع عبير سويكت وأنا متأكده البت دي لو حصل عليها أي شيء في يوم من الأيام ما بستبعد أنكم تكونوا وراءه لأنكم أحقد نساء العالم اليله جايه تعملي لي داعية سلام وبتدافعي عن الجلابه ؟ أنت اكتر مخلوقات الله حقداً علي الجلابه لو أتيحت لك الفرصه لقتلتيهم فرداً فرداً انتم خايفين فقط من مثل هذه الكتابات التي تفضح ما بداخلكم من حقد وعنصرية علي الجلابه ولكن للأسف أخوك كاتب المقال محتاج يخرج الحقد والعنصرية التي بداخله وانت تخافي أن ينكشف أمر حقدكم وعنصريتكم ولكن هي حقيقة بات يعلمها الجميع حتى وإن حاولتم إخفاءها في الوقت الحالي لأنكم محتاجين لمساعدة الجلابه في إسقاط نظام الإنقاذ عدوكم الأكبر وبعد ذلك ستظهرون جل حقدكم وعنصريتكم لعبتكم مكشوفة نظام الفساد سوف نسقطه نحن الأحرار اولاد الجلابه ام انتم فتحرروا من احقادكم وعنصريتكم أولا ثم حرروا البلاد ثانياً
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de