فتوى جديدة بتكسير عظام الزوجات!! بقلم فيصل الدابي/المحامي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 13-11-2018, 00:33 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-06-2015, 01:05 AM

فيصل الدابي المحامي
<aفيصل الدابي المحامي
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


فتوى جديدة بتكسير عظام الزوجات!! بقلم فيصل الدابي/المحامي

    02:05 AM Jun, 03 2015
    سودانيز اون لاين
    فيصل الدابي المحامي-الدوحة-قطر
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    بتاريخ 29/5/2015 ، وتحت عنوان (داعية مصري يدعو الأزواج لضرب زوجاتهم بالعصي وتكسير عظامهن: كونوا رجالاً) ، نشرت جريدة القدس العربي مقالاً جاء على النحو الآتي:
    القاهرة ـ تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، للشيخ الأزهري مازن السرساوي، وهو يعطي محاضرة في كيفية التعامل مع الزوجة. وأعرب مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، عن استيائهم مما وصفوه باحتقار الشيخ للمرأة، خصوصًا أنه يدعو الأزواج إلى ضرب زوجاتهم بالعصا وتكسير عظامهن، مرجئًا ذلك لمطالبة المرأة بالحياة على الطريقة الأوروبية بجانب تدليل الآباء لبناتهم. وانتقد السرساوي، في الفيديو، الرجال الذين “تربوا على غير الطريقة الشرعية فلا هم على الطريقة الاسلامية ولا هم على طريقة أهل المرؤة والرجولة وتربوا على الأفلام والمسلسلات فعشش ابليس في رؤوسهم وعندما تأتي احدهم ابنته غاضبة فيقول لها اجبلك سيد سيدو وانا اطلقك منه الان ويتخن دماغ البنت على زوجها فيكون النتيجة أن تنكسر وتطلق وتجلس في جواره”. وأضاف: “الإعلام يريد أن يقلب الوضع وأن تهيمن المرأة على الرجل زاعمًا أن المرأة لا تصلح لقيادة سيارة فكيف لها أن تدير منزلًا”.
    تعليقات بعض القراء
    شادي/الاردن
    وانا كانسان عادي بسيط اقول لك (حل عنا إحنا مش ناقصينك)
    الكروي داود/ النرويج
    خصوصًا أنه يدعو الأزواج إلى ضرب زوجاتهم بالعصا وتكسير عظامهن،
    ، هذا الكلام لا يجوز شرعا يا شيخ هدانا وهداكم الله، ولا حول ولا قوة الا بالله
    سامح // الامارات // الأردن
    ومنذ متى كانت (الرجولة) بضرب النساء يا حضرة الشيخ ؟؟؟
    عراقي
    الجميع هنا يتجاهل واضربوهن واهجروهن في المضاجع ..الخ ، هل تنشرها يا قدس
    الكروي داود/ النرويج
    )الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا( (34) . النساء
    وقوله: (وَاضْرِبُوهُنَّ) أي: إذا لم يَرْتَدِعْن بالموعظة ولا بالهجران، فلكم أن تضربوهن ضربا غير مبرح، كما ثبت في صحيح مسلم عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه قال في حجة الوداع: “واتَّقُوا اللهَ في النِّساءِ، فإنهن عندكم عَوَانٌ، ولكم عليهن ألا يُوطِئْنَ فُرُشكم أحدا تكرهونه، فإن فَعَلْن فاضربوهن ضَرْبا غير مُبَرِّح، ولهن رزْقُهنَّ وكِسْوتهن بالمعروف” . عن تفسير ابن كثير -
    وأقول ان لم يعجب المرأة هذا الضرب غير المبرح فعليها بالخلع أو الطلاق، ولا حول ولا قوة الا بالله.
    سلمى
    أخي الكريم , هذا آخر علاج للمرأة الناشز ، وليس وسيلة للتعامل مع كل امرأة ، بعد الوعظ والهجر , وقال ابن عباس ” تُضرب بالسواك ومثله” يعني لا وجع و لا تكسير عظام لا سمح الله، كما لا يجوز ضرب الوجه أو التحقير . يعني القيام بفعل بسيط في شكله، وربما يقوم كثير من الرجال يومياً بما هو أسوأ منه، ولكنه كبير في معناه يرد المرأة الناشز إلى عقلها ونفسها وخلقها وذلك بعد العظة والهجر في المضاجع, والهدف الأول منه نفسي وليس جسدي، فإن لم يمنعها شئ، ينتهي الموضوع بالطلاق. فكيف يفيد علاج المرأة الناشز إن كان الرجل يضربها ويكسر عظامها ، حسبنا الله ونعم الوكيل من أمثال هؤلاء الشيوخ!

    على
    But you cannot do that with your wife
    محمد/قطر
    اقطع ذراعي لو” الداعيه” مش تحت سيطرة زوجته وتعامله مثل ما هو يطلب معاملة الرجل للمرأة والله عيب يا الازهر، اليس هناك امور اكثر خطورة من هذا الكلام، ما سمعنا ولا كلمة تنديد منكم ضد “داعش” او اي من الجماعات الارهابية اللي كل يوم يزيد عددهم، اختشوا على وجوهكم!
    الجراح
    هذه دعوه صريحة للعنف الاسري. واجب الحكومات سن القوانيين لمحاربة هذه الدعوات ومن يقف ورائها
    كمال التونسي
    والله المرأة هي زوجتي وأمي وأختي وجدتي وعمتي وخالتي و و .. الله يهديك
    ام فاطمة/ امريكا
    أمك يا شيخ زوجة هل تقبل انه والدك يضربها ؟ والحمدالله انه الاسلام كرم المرأة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، استوصوا بالنساء خيرآ فإنهن خلقن من ضلع ، وإن أعوج شئ في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته ،وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء خيرا .وقال الرسول الكريم (لا يجلد احدكم امرأته جلد العبد ثم يضاجعها) رواه البخاري ومسلم .
    عبدالرحمن / كلورادو
    وماذا عن استوصوا بالنساء خيرا وما أكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم؟!
    فاديا الخشن/ الدنمارك
    هذه الفتوى تناقض قول الله تعالى (ومن اياته أن خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة) صدق الله العظيم
    نبيل/العراق
    وهل ترضى اختك تضرب ويكسر عظامها زوجها حتى يثبت انه رجل؟!
    فهد/باكستان
    هذه إساءة للاسلام . الرجولة ليست في ضرب الزوجات بل في أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم، ولنا قدوة في شخصيته
    ابراهيم/فلسطين
    هذا الشيخ يطلب من غيره تنفيذ ما هو في نفسه وما هو غير قادر عليه شخصيا، طيب احنا عايشين مع زوجاتنا بهدوء وسلام وتفاهم واحترام، وتتوقع منا نسمع كلامك ونعمل فيه علشان يتخرب بيتنا، يا راجل اطلع من راسي الله يهديك، ولا حول ولا قوة الا بالله
    بوفلجة/الجزائر
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: يوشك أن يأتي على الناس زمان لا يبقى من الإسلام إلا إسمه ولا يبقى من القرآن إلا رسمه.. مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى.. علماؤهم شر من تحت أديم السماء ، من عندهم تخرج الفتنة وفيهم تعود..”
    سلمى
    الحمد لله على تعليقات الإخوة الرجال الرافضة لمثل هذا التخلف، وكفى بها ردا.
    سونا/ امريكا
    يضرب الرجل المرأة حينما يهينه مديره فى العمل ويشعر بضعفه وقلة حيلته لذلك يذهب لمن هى أضعف منه قوة ويضربها لينتقم من رئيسه فى العمل فهل انت رجل يا من تتفاخر بضربك للنساء؟!
    ابن العراق/استراليا
    انا اعتقد الشيخ هو المحتاج لكسر العضام حتى يفهم ما معنى احترام الأمهات والزوجات والإخوات ، من الاخر قمة التخلف…….
    سامح/الامارات/الاردن
    من الآخر: الرجل الذي يستعرض (عضلاته) على زوجته ليس رجلا ..
    إما تعيش بسلام وحب ووئام أو ( الإنفصال ) والسلام .
    روبة
    هو الشيخ قال تضرب المرأة اذا طالبت بالحياة متل الغرب ومعو حق لان بصراحة صايرة بلادنا العربية متل امريكا ولازم ينحط حدود وكمان معو حق بتدليل البنات لازم ينرصو بهل زمن زيادة عن اول لان هل كلشي متوفر مو متل زمن أول وانا معو مية بالمية اذا المرة طالبت بالحرية متل حرية اوروبا لازم تنضرب والله
    تعليق من عندنا:
    الدعوة إلى الضرب بالعصا وتكسير عظام الزوجات ترقى إلى التحريض على ارتكاب جريمة خطيرة ضد جسم الانسان وهي جريمة الأذى الجسيم المنصوص عليها في كل القوانين الجنائية العربية ، كما ترقى إلى درجة التحريض على ممارسة العنف المنزلي وهي دعوة شاذة تتعارض بشدة مع التفسير الديني المعروف للضرب والمقصود به حق الزوج في اللجوء للضرب غير المبرح للناشز في حال إصرارها على إدخال من يكره إلى بيت الزوجية بدون إذن الزوج وذلك بعد فشل اسلوب العظة والتذكير بحق الزوج على الزوجة ثم اسلوب الهجر في المضجع أي الفراش وليس ترك البيت مع العلم أن اسلوب الضرب غير المبرح يعني الضرب الذي لا يترك علامة ولا يسبب ألم شديد وقد مثل له بعض السلف بضرب الزوج زوجته بالمسواك ونحو ذلك ويتجنب الوجه والبطن والأماكن الحساسة، علماً بأن حق الزوج ليس حقاً مطلقاً إنما يقابله حق الزوجة في الانفاق والمعاشرة والمعاملة الحسنة وإلا اعتبر الزوج نفسه ناشزاً ويؤكد ذات التفسير أن تنازل الزوج عن حق التأديب عن طريق الضرب غير المبرح أفضل وأن ترك الضرب غير المبرح أولى حتى إذا توفر السبب إتباعاً لقول الله سبحانه وتعالى (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين) ولأن الرسول، صلى الله عليه وسلم، وهو قدوة جميع المسلمين ، لم يقم قطّ بضرب أي إمرأة ولم يقم قطّ بضرب أي زوجة من زوجاته ، وأنه عليه الصلاة والسلام لَمّا غضب على زوجاته هجرهنَّ شهرًا ولم يضربهنَّ وأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في حق ضاربي زوجاتهم: (ليس أولئك بخياركم) .
    من المؤكد أن هذا النوع من الفتاوى الشاذة المتعارضة مع التفسيرات الدينية المتواترة والمتعارف عليها يسيء إلى الاسلام وينفر بعض المسلمين من الاسلام ويجعلهم يرتمون في احضان الحضارة الغربية دون قيدٍ أو شرط بل ويدفعهم للعمل كأبواق محلية مكرسة لنشر مفاهيم الحضارة الغربية التي لا تخلو من انحلال أخلاقي ظاهر رغم تقدمها المادي الكبير.
    من المعلوم أن الضرب المبرح هو ضرر من الأضرار الفادحة الموجبة لتطليق الزوجات بواسطة المحاكم الشرعية في السودان وفي كل الدول الاسلامية لأنه يفضي في الغالب الأعم إلى استحالة العشرة الزوجية وأن اتباع فتوى هذه الشيخ الكاسرة لعظام الزوجات ستكون أسرع سبب لتخريب البيوت وانفصال الازواج وتشريد الأطفال الأبرياء!
    في الختام يجدر القول إنه يجب إصدار قوانين من قبل الحكومات تمنع إصدار الفتاوى الفردية، فالفتوى في المواضيع الحساسة يجب أن تكون جماعية وأن تصدر فقط من مجمعات فقهية متخصصة تضم في عضويتها كل التخصصات العصرية من فقهاء شرعيين ، أطباء، علماء نفس ، علماء اجتماع ، وقانونيين ، فلا يعقل أن يقوم داعية إسلامي في هذا العصر الحديث جداً ويعتلي المنبر ويطلب من الرجال تكسير عظام زوجاتهم ، ياخي ديل زوجات واللا خرفان ضحية؟!
    فيصل الدابي/المحامي



    أحدث المقالات
  • الشريف زين العابدين الهندي وجولته بالشعر في ربوع السودان - الشمال النيلي بقلم الشيخ الحسين 06-02-15, 11:21 AM, الشيخ الحسين
  • تنمية غرب كردفان ... الطريق مراقب بالرادار بقلم حامـد ديدان محمـد 06-02-15, 11:18 AM, حامـد ديدان محمـد
  • فقط في السودان !! بقلم صلاح الدين عووضة 06-02-15, 11:15 AM, صلاح الدين عووضة
  • موسى هلال والأجندة الوطنية بقلم الطيب مصطفى 06-02-15, 11:12 AM, الطيب مصطفى
  • تحقق مما إذا كنت سوداني الجنسية حقا؟ بقلم Tarig Anter 06-02-15, 04:42 AM, Tarig Anter
  • طهران تتأرجح بين إحتمالات أحلاها مر بقلم منى سالم الجبوري 06-02-15, 04:41 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • رحمة الله على سايكس بيكو بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 06-02-15, 04:38 AM, مصطفى يوسف اللداوي
  • لماذا لم يأت إلى غزة مع نظيره الألماني؟ بقلم د. فايز أبو شمالة 06-02-15, 04:37 AM, فايز أبو شمالة
  • 16 / 6 يوم الغضب الفلسطيني بقلم سري القدوة 06-02-15, 04:37 AM, سري القدوة
  • الصحفي الرياضي فاقد الهوية والمهنية وبلا شخصية بقلم عبد المنعم هلال 06-02-15, 03:57 AM, عبد المنعم هلال
  • لوحة معبرة للتفاعل الحضاري الإيجابي بقلم نورالدين مدني 06-02-15, 03:55 AM, نور الدين مدني
  • اعادة اكتشاف الإنسان في الفكر الحديث (3) بقلم عماد البليك 06-02-15, 03:54 AM, عماد البليك
  • يوميات نيفاشا وصكوك البراءة السياسية لعلي عثمان وفريق التفاوض بقلم خالد موسي دفع الله 06-02-15, 03:51 AM, خالد موسي دفع الله
  • خالد موسى وصكوك الإدانة السياسية الكاملة لعلي عثمان وفريق نيفاشا بقلم صديق محمد عثمان 06-02-15, 03:49 AM, صديق محمد عثمان-لندن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de