عن زيارة داؤود روبيني للملك عمارة دنقس في الخرطوم اللاماب!!!! بقلم محمد عوض الله حمزة

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
كسلا..يا(علماء السلطان) تحتاج الدواء وليس الدعاء! بقلم بثينة تروس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-09-2018, 01:45 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2014, 04:59 PM

محمد عوض الله حمزة
<aمحمد عوض الله حمزة
تاريخ التسجيل: 06-12-2014
مجموع المشاركات: 3

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عن زيارة داؤود روبيني للملك عمارة دنقس في الخرطوم اللاماب!!!! بقلم محمد عوض الله حمزة

    فما ورد في مناهج التاريخ ومصادره عن زيارة روبيني انها كانت للملك عمارة دنقس في عاصمته سنار على النيل الازرق (في موقع يسمى لام اول أو لمل) + وليس الى الخرطوم (اللاماب) على نحو ما يظهر او تكشف عنه تفاصيل رحلة داؤود روبيني بعد ان وصل الى سوبا عن طريق سواكن من البحر الاحمر ـ ومن سوبا عادر الى الملك عمارة دنقس في بلده او عاصمته المفترضة الى ان بدأت خيوله تغوص في اوحال من الطين في ارض مستنقعة وغابات كثيفه فيها كل انواع الحيوانات المفترسة حتى الافيال والاسود!!
    حيث تبدأ من هنا شواهد زيارة روبيني الى الخرطوم وليس سنار كما تزعم مصادر تاريخ ومناهج الدولة السودانية الحديثة ... فالسفر من سوبا الى سنار يكون غالبا على النيل الازرق وشواطئه التي لا تسمح بفيضان المياه على جانبيه وتكوين المستنقعات والغابات الكثيفة المأهولة بالحيوانات المفترسة على نحو ما جاء في سيرة رحلة قافلة داؤود روبيني الى سنار لزيارة الملك عمارة دنقس، اما النيل الابيض الذي تقع الخرطوم على ضفته الشرقية داخل الجزيرة فلا يزال يعرف عنه حتى الان كثير من تلك المظاهر عن الادغال والاوحال الطينية التي غاصت فيها خيول القافلة ... حيث تنتشر مياه النيل الابيض وتفيض على ضفته الشرقية الى مسافات مقدرة خارج مجراه الاصلي فتصل الى مشارف سوبا الغربية التي خرجت منها قافلة داؤود روبيني بعد ان وصلها من سواكن ... وربما يكون انتشار فيضان النيل الابيض ومياهه على هذه المساحة الشاسعة سببا في تكوين الغابات الكثيفة وسكانها من الحيوانات المفترسة كالافيال والاسود وغيرها مما جاء في سيرة الرحلة، فلا يزال سكان الخرطوم في الستينات يذكرون ما تبقى من تلك الغابات المنتشرة بين الخرطوم وسوبا، مثل غابة السنط الحالية وغابة صنقعت التي كانت على وشك الاندثار عندما اقيمت في اطرافها الشمالية محطة الصرف الصحي القائمة في الرميلة الان بالقرب من غريقانة حيث محطة ابي حمامة المشهورة الان في حدود المنطقة التي تغمرها مياه النيل الابيض حتى ذلك الزمان القريب الذي نشأ فيه الحي ... اما الاحياء الاخرى او السابقة تاريخياً والاقرب جغرافيا الى مكان زيارة روبيني للملك عمارة دنقس والاكثر دنواً من موقع الغابة المندثرة بعد خمسمائة عام من الرحلة وعزلتها التاريخية المجيدة، وهي احياء القوز والرميلة واللاماب والشجرة والحماداب والتي سنعود اليها لتفصيل علاقتها بمكان وزمان رحلة داؤود روبيني الى الملك عمارة دنقس اول ملوك الفونج، ـ الذي كان يقيم انذاك في عاصمته ( لمل LAMAL ) عندما زاره في اوائل 1522 وأمضى في صحبته عشرة شهور او هذا ما ذكره داؤود روبيني صاحب الرحلة نفسه الذي لم يشر الى سنار او غيرها مما حفلت به مراجع التاريخ أو بعض مصادره لاحقاً.!!!
    الملك عمارة دنقس واللاماب:
    فالتاريخ غير المكتوب حول الملك عمارة دنقس لا يشير الى علاقة الملك بأرضه الحقيقية في الخرطوم... او مكان اللاماب الحالية ـ التي تعرف ايضا بالكنديكول = ومعناها بلغة الارض وتاريخها المتنازع عليه ـ أبوسكيكن وهو احد خلفاء عمارة دنقس أو ابنه الذي يعرف في سلسلة ملوك الفونج بابي سكيكين والسكين هي شعار الجزار فالقوم وهم الجموعية أو الفتيحاب أصحاب الارض والتاريخ في الخرطوم وحولها أو رصفائهم المحس والعبدلاب + فعمارة أبوسكيكين كان يقيم في اللاماب ويمتلك ارضها مع أهله ويمتهن مهنتهم جزارة أو ذبيح الابقار التي تشكل جزءاً مقدراً من ثرواتهم حتى الان ....
    فاللاماب هم حسب لغة الارض والتاريخ التي تم تهميشها لتزييف حقوقها في السلطة والثروة ـ فاللاماب هم القوم من سكان الخرطوم عند مقرن النيلين = الأم = AM الأملي AMLIمتطابقة مع اقليم لمل LAMAL او عاصمة الملك عمارة دنقس عندما زاره داؤود روبيني ـ او كما يقول الرحالة نفسه في مذكراته التي نشرت بعد وفاته.
    القوز:-
    هو الحي المتاخم لللأماب يعرف بقوز ولد دياب أحد أبناء أحفاد الشيخ عجيب المانجلوك آخر شيوخ العبدلاب الاقوياء رصفاء الفونج وشركائهم في الارض والثقافة وحقوقها في السلطة والثروة!
    الشجرة:-
    يعتبر حي الشجرة المجاور لللاماب ارض ملوك الفونج وأسلافهم وأبنائهم الجموعية الفتيحاب رصفاء ملوك الارض الاخرين العبدلاب والمحس + وهو أي حي الشجرة يطلق حتى الان على موقع: شجرة = ملوك العبدلاب (ابناء واحفاد الشيخ عبدالله جماع حليف الملك عمارة دنقس) التي كان يدقون منها النحاس في الاتراح أو الافراح لتنتقل عبر الارض والنيل الى الجموعية والفتيحاب والمحس وكل شعوب المملكة وأصحاب أرضها وسلطتها وثروتها !!
    (1) الحماداب:-
    فالحماداب هو حي سكانه أحفاد حماد بن عجيب المانجلك آخر ملوك العبدلاب الاقوياء والذي ثار ثورته المشهورة على دولة عمارة دنقس وابيه عبدالله جماع وعلاقاتها الزائفة بالارض والسلطة ـ عندما أطلق عجيب المانجلك = شيخ النيل الازرق وزعيمه = شعاره ثورة الارض وحقوقها خلف عبارته الشهيرة ـ الفونج غيرو علينا العوائد = والعوائد التي غيرها الفونج أو بدأوا تزييفها هي علاقة السلطة بالارض والتاريخ + وربما امتدت ثورة عجيب لتشمل صراعها مع والده عبدالله جماع لتحالفه مع عمارة دنقس داعما لأخطائه الجسيمة التي أدت الى تهميش حقوق الارض والثقافة الاصليين ليزاحمه عليها أدعيائها من الغرباء والوافدين!!!
    فسكان الخرطوم راس جزيرة سنار واحيائها من اللاماب والقوز ولد دياب والشجرة الحماداب عندما زارها داؤود روبيني لالتقاء الملك عمارة دنقس هم اصحاب ارضها وسلطتها وثروتها منذ عصر سكانها اصحاب الايكة الذين كذبوا المرسلين وكانوا يطففون كيل سلعتهم الهامة = ملح الطعام = الذي يستخرجونه من اباره التي لا تزال آثارها موجودة باللاماب ـ عندما يبيعونه للقوافل التجارية الواردة من انحاء بعيده كالكبابيش والفور مثلاً ـ او كما تورد الاية القرآنية الكريمة عن ذلك الشعب القديم الذي حل به عذاب يوم الظلة وهي تلك السحابة الداكنة التي رأيناها قبل عدة سنوات في سماء الخرطوم عند مقرن النيلين الام = AM قبل أن يحل عذابها بركاب باخرة الشهيدة سلمى وساقية المقرن من أبناء وبنات العيلفون ـ حيث إقتلعت العاصفة المرافقة للسحابة الاشجار الضخمة من عروقها ـ وكان ذلك المشهد قريبا مما جرى لباخرة الاستاذ محمد عبدالله الريح = حساس محمد حساس = حوالي 1970م في رحلة كلية الهندسة ـ او ما قبله في العام 1937م وكان الاهالي يهرعون الى أشجارهم المجوفة طبيعياً كشجرة العبدلاب التي يدقون منها نحاسهم ويحتمون بها مع حيواناتهم الاليفة إتقاء لـ{عذاب يوم الظلة إنه كان عذاب يوم عظيم} صدق الله العظيم.
    ففي يوم الظلة وعذابها ترعد السماء وتسقط صواعقها الى الارض وتثور مياه النيل الكثيفة وتفيض بحيواناتها المفترسة كالتماسيح وفرس النهر وتخرج الحشرات السامة كالعقارب والثعابين وتتهيج اسود الغابة وافيالها وعندها يأوي سكان الخرطوم وحيواناتهم الأليفة الى أشجارهم المهيئة في شكل ساتر أو خنادق للدفاع أمام الأعداء من البشر أو أمام الطبيعة وعذاب الظلة وسحابتها الداكنة التي تغطي الأرض قبل أن تبدأ هجومها الصاعق على سكان الخرطوم لتزيقهم عذاب يوم الظلة قبل زيارة داؤود روبيني الى الملك عمارة دنقس أو بعدها بخمسمائة عام في العام 2002م!!! والله أعلم ..

    محمد عوض الله حمزة
    الخرطوم ـ اغسطس 2014م
















    المصادر:-
    1- القرآن الكريم.
    2- د. محمد ابراهيم أبوسليم ـ (تاريخ الخرطوم).
    3- أحمد أحمد سيد أحمد ـ (تاريخ الخرطوم).
    4- محمد ود ضيف الله ـ (كتاب الطبقات في خصوص الأولياء .....).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de