عمر البشير واعطاء الكرسى حقه بقلم سعيد ابو كمبال

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
كسلا..يا(علماء السلطان) تحتاج الدواء وليس الدعاء! بقلم بثينة تروس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 09:49 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-05-2015, 02:53 AM

سعيد أبو كمبال
<aسعيد أبو كمبال
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 66

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عمر البشير واعطاء الكرسى حقه بقلم سعيد ابو كمبال

    02:53 AM May, 19 2015
    سودانيز اون لاين
    سعيد أبو كمبال-الخرطوم-السودان
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    طرحت الافكار التى اوردها ادناه على زملائي واصدقائي الحضور مساء السبت 16 مايو 2015 فى المنتدى الراتب بنادي الخريجين بجامعة الخرطوم لاعضاء جمعية خريجي الدراسات الاقتصادية و الاجتماعية وقد دار حولها نقاش هادئ وعميق شارك فيه كل الحضور بالتقريب.
    القانونية و الشرعية
    جرت في ابريل 2015 الانتخابات الرئاسية التى فاز فيها الرئيس عمر حسن أحمد البشير بنسبة (94%) من عدد الاصوات الصحيحة للذين أدلوا بأصواتهم وهو بذلك قد فاز حسب ما ينص عليه القانون.ولكن من الناحية الاخرى قد حصل على نسبة (38%) فقط من عدد الذين يحق لهم التصويت وعددهم (13) مليون اختارت اغلبيتهم عدم المشاركة في الانتخابات لاسباب كثيرة ذكر بعضها البشير نفسه في حواره مع جريدة الشرق القطرية ونشر فى جريدة الصحافة عدد الاربعاء 20 مارس 2013 تحت عنوان : (لن اترشح لللرئاسة مجددا.....وظروف السودان تجعلني اقول : كفاية.( فقد قال :(نحن امضينا كم وعشرين سنة وهى اكثر من كفاية في ظروف السودان.والناس يريدون دماء جديدة ودفعة جديدة كى تواصل المسيرة ان شاء الله .) واعتقد ان تراجع عمر البشير عن ذلك التصريح وقبول الترشيح وجه ضربة قوية لمصداقيته.هذا اضافة الى ان حصيلة اكثر من ربع قرن من حكم الانقاذ معروفة لكل الناس.وقد قلت في مقالات سابقة ان حكم الانقاذ الذى قام على الاستبداد المطلق قد انتهى إلي الظلم المطلق و الفساد المطلق و الفشل المطلق في القيام بوظائف الحكومة الاساسية وفي مقدمتها اولا حفظ امن حرمات الناس من دماء و اعراض و اموال وثانياً اقامة العدل باعطاء كل ذى حق حقه وحماية الضعيف من ظلم القوي و ثالثا تسهيل المعايش.
    وتطرح النسبة المنخفضة (38%) سؤالا كبيرا حول شرعية حكم البشير للسنوات الخمس القادمة من اول يونيو 2015 حتى نهاية مايو 2020.والتصرف المناسب في هذا المقام متروك لتقديره هو وحده وهو تقدير يقوم على اعتبارات سياسية واخلاقية.ولكن بوسعه ان يقول انه قد فاز حسب ما ينص عليه القانون ولذلك سوف يحكم الى نهاية المدة المشار اليها اعلاه.ولا يملك ايه شخص حجة قانونية ضد عمر البشير اذا ما قرر الحكم.
    همجية و بلطجة
    قد جرت الانتخابات وفق ما ينص عليه الدستور وما ينص عليه قانون الانتخابات القومية لسنة 2008 (قانون رقم 11 لسنة 2008).ولا تعنى مقاطعة احزاب الامة والمؤتمر الشعبي والاصلاح الان وغيرها من الاحزاب للانتخابات؛ لاتعنى ان الانتخابات غير قانونية او ان نتيجيتها غير ملزمة لتلك الاحزاب بل هى ملزمة لها وعليها الاعتراف بها واحترامها اذا ما كانت قيادات تلك الاحزاب تعنى فعلا ماتقول حول سيادة حكم القانون.وان لم تفعل ذلك فانها تدعو صراحة الى الهمجية و البلطجة. لان كل تلك الاحزاب قد إعترفت بالدستور الانتقالى لسنة 2005 وقبلت به كما إعترفت بقانون الانتخابات وقبلت به.ولذا فان عليها ان تحترم وتقبل كل التدابير التى تتم وفقا للدستور و القانون.وينطبق ذلك علينا كلنا انا وانت ايها القارئ الكريم واى شخص اخر قبل بأن تحكم الممارسة السياسية في السودان وفق الدستور الانتقالى لسنة 2005 وقانون الانتخابات القومية لسنة 2008.
    لان احترام القانون ومألاته هو الذى يحقق الاستقرار السياسي في السودان وبدون ذلك سوف نهدر الوقت والموارد البشرية والمالية في صراعات عبثية مدمرة قد تؤدى الى تفتيت و تفكيك ما تبقى من هذا البلد.
    لماذا (38%) فقط ؟
    قلت اعلاه ان (38%) فقط من الذين يحق لهم التصويت قد صوتوا لعمر البشير ويعني ذلك ان الاغلبية وهى ( 62%) لم تصوت له وعلى الرغم من انه قد فاز من الناحية القانونية ويحق له ان يحكم كما قلت اعلاه وان علينا كلنا احترام حقه في ان يحكم ولكن عليه هو ان يبحث عن الاجابة عن السؤال : لماذا لم تصوت له الاغلبية ؟ ولن يجد الاجابة الصادقة من الذين حوله وكل الذين انتفعوا من حكمه ولكن اتوقع ان يجد الاجابة الصادقة و المخلصة من اقاربه و اصدقائه خارج دائرة الحكم ومن المواطنين العاديين.فها هو شقيقه اللواء (م) طبيب عبدالله حسن احمد البشير يعترف في جريدة السوداني عدد الثلاثاء 28 ابريل 2015 ويقول (انا اعتقد ان هنالك عدة قضايا وهنالك قضييتان حقيقييتان,الاولى معيشة المواطنين.الان هناك غلاء طاحن جدا وهناك فقر مدقع.اما الامر الاخر فهو نسبة العطالة في المجتمع لابد من مواجهتها بخلق وظائف جديدة وخلق امل للشباب وللسودانيين كافة.هذا هو التحدى المطلوب مواجهته في المرحلة المقبلة. ) الغلاء الطاحن والفقر المدقع والعطالة والاحباط التي يتحدث عنها عبدالله حسن احمد البشير من الاسباب الرئيسية لعدم تصويت الاغلبية لعمر البشير.
    اعطاء الكرسي حقه
    قلت اعلاه ان علينا ان نحترم القواعد القانونية للممارسة السياسية في السودان ونعترف بحق البشير في ان يحكم لمدة السنوات الخمس القادمة اذا ما امد الله في عمره ولكننا نتوقع منه ممارسة مختلفة و سلوكا مختلفا عن ما عرفناه عنه خلال السنوات السابقة .
    أولا وحسب ما قال زميلى وصديقى الدكتور صدقى عوض كبلو فى المنتدى الذى اشرت اليه اعلاه طالما احترمنا نحن حق البشير في ان يحكم لانه فاز حسب ما ينص عليه القانون فأننا نتوقع منه هو ان يحترم الدستور و يلتزم به حتى يكون حكم القانون سلوكا للجميع.وهذه في تقديرى نقطة في غاية الاهمية لان الناس على دين ملوكهم كما يقول المثل.فأذا لم يحترم عمر البشير الدستور لن يحترم المواطن العادى الدستور او اى قانون اخر. كما نريد من عمر البشير ان يلتزم بالقسم الذي سوف يؤديه حسب ما تنص عليه المادة (56) في الدستور كما نريد منه ان: (يقدم نموذجا للقيادة في الحياة العامة) كما تنص على ذلك المادة (58)(1)(ب) من الدستور.فان المطلوب منه ان يكون قدوة في الامانة وفي الصدق وفي العدل وفي الفاعلية والكفاءة في الاداء وفي الحزم والحسم في مواجهة الفساد و قصور الاداء.وكل هذا مطلوب منه بنص الدستور وشريعة الله وتوقعات الناس.والمطلوب منه ان يحترم حقوق المواطنين المنصوص عليها في الدستور وخاصة حقوق التعبير و التنظيم و الاجتماع وغيرها من الحقوق المتعلقة بالممارسة السياسية.
    وثانيا قلت في مقالى بعنوان:(حول مطلوبات قفة الملاح)ومقالى الاخر بعنوان:(حول نظام حكم السادة والمساويد)وكلا المقالين منشور في جريدة التغيير وجريدة ايلاف الاسبوعية والصحف السودانية الالكترونية الراكوبة وسودانايل وسودانيز اونلاين؛ قلت فيهما اننا نحتاج لنظام حكم بديل لنظام الحكم الحالى.نظام حكم يقوم على المشاركة الحقيقية لكل السودانيين رجالا ونساء وكبارا وصغارا في ادارة الدولة.ونظام يقوم على الشفافية.وعلى المساءلة وعلى المحاسبة على قصور الاداء وعلى الفساد.وقد تحدث زميلى وصديقى محجوب عروة عن تلك المعاني وأكد عليها بقوة.
    وثالثا اعتقد ان عم البشير يعرف ان وجود معارضة قوية تراقب الحكومة وتقدم البدائل لسياساتها وتهدد بابعادها من الكراسي في الانتخابات القادمة ضروري جدا لنزاهة وفاعلية وكفاءة ايه نظام للحكم.والله سبحانه وتعالى يقول إنه لولا دفعه للناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض و لهدمت البيوت التى يعبد فيها الله . و يأمرنا سبحانه و تعالى بالتدافع والامر بالمعروف والنهي عن المنكر في كتابه الكريم (البقرة 251 والحج 40 وأل عمران 104 و110 و114 والمائدة 69 والتوبة 71 ولقمان 17).وقد انتهى نظام حكم الانقاذ إلى ما انتهى اليه من ظلم مطلق وفساد مطلق وفشل مطلق بسبب الاستبداد المطلق ومحاربة المعارضة بمصادرة الحريات و بالسجون ومصادرة الاموال والمحاربة في الارزاق وشراء ضعاف النفوس بالكراسى ومصادرة حرية الصحافة.كما ادى الاستبداد المطلق الى التعبير عن المظالم والغباين عن طريق حمل السلاح.ونتوقع من عم البشير اذا كان حريصا على نزاهة الحكم وفاعليته وكفاءته ان يراجع موقفه وسياساته من المعارضة لان الاستبداد المطلق سوف سوف يؤدي الى المزيد من الظلم والمزيد من الفساد والمزيد من الفشل والمزيد من الغضب والغليان واحتمالات الانفجار العشوائي الذي قد يقضي على الاخضر واليابس.
    ورابعا نتوقع من عم البشير ايقاف اهدار المال العام على ما يسمى بالدستوريين من وزراء و وزراء دولة وولاة و معتمدين.بمراجعة كل هياكل الحكم ابتداء بالحكومة القومية التى نرجو ان تخفض لاقل من (15) وزارة عن طريق دمج الوزارات. وتعيين الوزراء و غيرهم على اساس النزاهة (الامانة والصدق والعدل)والجدارة المهنية العالية (الفهم والشجاعة فى اتخاذ وانفاذ القرارات) وليس على اساس الانتماء الحزبى والقبلى كما كان يحدث طوال سنوات حكم الانقاذ.
    وخامسا نتوقع توظيف الوقت والموارد البشرية والمالية لمجابهة هموم وتطلعات الناس بتوفير الامن لأرواحهم واعراضهم واموالهم واقامة العدل وتسهيل المعايش وذلك وفق رؤية وخطة وسياسات واضحة وعادلة ومنطقية ومعلنة للناس وان لا تفصل السياسات حسب رغبات بعض اصحاب المصالح الخاصة او لاسترضاء المستهلكين في المدن على حساب غالبية المنتجين الذين تسكن اغلبيتهم في الأرياف.(تحدثت عن مثل تلك السياسات كثيرا في مقالات سابقة نشرت في صحف التغيير وايلاف والراكوبة وسودانايل وسودانيز اونلاين)
    وخامسا نتوقع من عم البشير الاسراع بوضع حد للحرب و الموت والدمار في جنوب كردفان والنيل الازرق.فأنا من ابناء ومواليد مدينة الدلنج واجد صعوبة كبيرة في فهم سلوك من يحكمون السودان اليوم وكيف يرضون ان يعيش اهلهم في سلام واستقرار وتعليم وعلاج و يعيش من تبقى من اهلى في الدلنج وقرية الفرشاية تحت ازيز القنابل والرصاص شبه اليومي.
    وسادسا قد اثبتت الانتخابات التى جرت في ابريل هذا العام 2015 انه لا توجد احزاب في الحكومة ولا في المعارضة بل هناك ردة قبلية صارخة.واعتقد ان هذه ظاهرة سياسية واجتماعية في غاية الخطورة قد تؤدي الى تفتيت وتفكيك السودان.ونتوقع ان تقوم حكومة البشير القادمة بواجبها فى محاربة هذه الردة.
    خاتمة: اين الحوار ؟
    قد يلاحظ القارئ الكريم انني لم اتحدث عن الحوار ولا عن تكوين حكومة قومية لانني لا اتوقع الكثير من الحوار الذى دعا اليه البشير في خطاب الوثبة في 27 يناير 2014 ولا أومن بصواب تكوين حكومة قومية حزبية لان تجربة السودان وغير السودان قد اثبتت فشل الحكومات التى تضم اكثر من حزب واحد لانها تقوم في اغلب الاحيان على المكايدة والمزايدات السياسية والتشاكس. اضافة لذلك اغلبية الاحزاب صنايع لا وجود لها في الواقع وقد اظهرت الانتخابات الاخيرة ذلك. وانا اميل الى ترك الرئيس يستخدم السلطات التى يمنحها له الدستور لتكوين حكومة تكنو قراط غير حزبية و صغيرة الحجم.(وسوف اكتب في المقال القادم باذن الله عن ما قيل عن الاحزاب ودورها.)




    أحدث المقالات


  • التنظيم الخالف ورقة الإطار التنظيمي بقلم د محمد المجذوب 05-18-15, 08:55 AM, د محمد المجذوب
  • الحكومة الجديدة زراعية أم ضريبية بقلم عمر الشريف 05-18-15, 08:41 AM, عمر الشريف
  • حوش الزول الثقافي بالدوحة .. ما هذا ؟ بقلم عواطف عبداللطيف 05-18-15, 08:38 AM, عواطف عبداللطيف
  • الحقيقة اختلاف الرأى يفسد للود قضية! بقلم حسن البدرى حسن /المحامى 05-18-15, 08:35 AM, حسن البدرى حسن
  • تشييع الصحة رسالة إلي النائب الأول الفريق بكري حسن صالح بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات 05-18-15, 08:33 AM, سيد عبد القادر قنات
  • ألتمييزون الصغار يمتنون على الجنوب بقلم بدوي تاجو المحامي 05-18-15, 04:27 AM, بدوي تاجو
  • غسان وينو؟ غسان وين راح ؟ بس ,وين الدودو !؟ واين التمساح !؟ بقلم د. حافظ قاسم 05-18-15, 04:22 AM, حافظ قاسم
  • السودان قضية غسان ورد الفعل علي اعدام الاخوان بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 05-18-15, 04:18 AM, محمد فضل علي
  • نتائج انتخابات 2015م1/6 أصوات المؤتمر الوطني.. وتلك التالفة والمفقودة..!! عرض: محمد علي خوجلي 05-17-15, 11:37 PM, محمد علي خوجلي
  • شباب شارع الحودث والإنجاز النبيل بقلم نورالدين مدني 05-17-15, 11:33 PM, نور الدين مدني
  • لا اجد لها عنوانا بقلم سهيل احمد الارباب 05-17-15, 10:48 PM, سهيل احمد الارباب
  • و ثائق نضالية من دفتر الأستاذ فاروق أبوعيسى 9 – 10 بقلم بدوي تاجو المحامي 05-17-15, 10:46 PM, بدوي تاجو
  • الحواكير و الحُمرة و الزُرقة.. و الرمال المتحركة جنوباً بقلم عثمان محمد حسن 05-17-15, 10:36 PM, عثمان محمد حسن
  • الاشرفيون والزلزال الايراني بقلم صافي الياسري 05-17-15, 10:11 PM, صافي الياسري
  • حاكموا الذين أخلوا بالقسم قتل بقلم محمد عبد المجيد أمين (براق) 05-17-15, 10:10 PM, محمد عبد المجيد أمين(عمر براق)
  • يا أمين حسن عمر ماذا تقول لربك غدا إذا نفوس المظلومين سئلت بأى ذنب قتلت ؟ قتل بقلم عثمان المجمر 05-17-15, 10:03 PM, عثمان الطاهر المجمر طه
  • فضيحتا نظام الإنقاذ أخلاقية وإعلامية ! بقلم عثمان الطاهر المجمر طه 05-17-15, 10:02 PM, عثمان الطاهر المجمر طه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2015, 09:30 AM

عبدالكريم الاحمر
<aعبدالكريم الاحمر
تاريخ التسجيل: 09-01-2013
مجموع المشاركات: 429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمر البشير واعطاء الكرسى حقه بقلم سعيد اب (Re: سعيد أبو كمبال)

    اخونا الكبير دائما سعيد ابوكمبال ... اسعد الله ايامك

    اي احترام يجب علينا ان نوليه لسيادة القانون والدستور الذي على راسه عمر البشير ومن قال اصلا ان البشير هو رئيس شرعي حتى تسهب وتدعونا لاحترام قانونه
    ماذا يجري في البلاد ياخ سعيد ؟؟؟؟؟ والله انا اليوم حزين جدا ان اقرا لك مثل هذا الكلام ومحبط لما يفعله الزمان فينا حيث اصبح كل مبدأ عرضه للانهيار التام
    و كيف لهذه الحكومة التي تعرفها ان تجد حلا لما عددته في مقالك .. هل هي فعلا مؤهله لذلك ؟ Or you have an ax to grind
    عبدالكريم الاحمر ضيين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2015, 11:47 AM

الزول رجل الشارع


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمر البشير واعطاء الكرسى حقه بقلم سعيد اب (Re: عبدالكريم الاحمر)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    الحوار العقيم بشرعية البشير أو عدم شرعية البشير بعد جولة الانتخابات الأخيرة لا يمثل مثقال ذرة من اهتمام الشعب السوداني المغلوب على أمره ،، ولا يفيد الشعب السوداني في صغيرة أو كبيرة ،، والعاقل الفطن لا يتحدث ولا يناقش إطلاقاَ في حوارات تعني تحصيل حاصل ،، فإذا كانت بداية خطوات البشير من أول يوم جاء فيه تفقد الشرعية فمن العبث الحديث بعد ذلك عن شرعية في أعقاب الانتخابات الأخيرة ،، ( ولخطوة أسست على التقوى من أول تستحق النقاش والحوار ) .

    وبعيداَ عن سجالات الأخذ والرد ،، وبعيدا عن نزعات المعية مع البشير وعدم المعية مع البشير فلدى الشعب السوداني ملاحظة قوية عن ذلك البشير .. والسودان قد مر بقيادته عدد لا بأس به من أبناء السودان بعد الاستقلال ،، وهم كانوا يمثلون الأحزاب أو العساكر .. إبتداء بالزعيم الأزهري مروراَ بعبد الله خليل ثم عبود ثم المحجوب والصادق والنميري والآخرين من أبناء السودان من كل المناطق .. وكل قائد من هؤلاء كان لديه حسناته وسيئاته إلا هذا البشير فإنه يمثل الرئيس السوداني الوحيد الذي يملك ذلك القلب المتحجر .. والذي لا يبالي إطلاقاَ بدموع السودانيين .. وفي ظلال جميع الرؤساء كنا نجد ذلك الإحساس بالوقفة مع الشعب السوداني عند المحن .. كان جميع رؤساء وقادة السودان عدا البشير يحسون بمشاعر وبمعاناة الشعب السوداني .. وكانوا يجتهدون كثيراَ في العمل على تخفيف المعاناة باللقاءات المباشرة والحوارات المفتوحة مع الشعب السوداني .. رغم قلة الحيلة في الأيدي .. وذلك جعفر النمير رغم تلك الأوضاع القاسية كان يخصص يوما للقاء مع الشعب السوداني ( بين القائد والشعب ) .. كان يتلقى المكالمات والرسائل التي تبكي بدموع الويلات .. وكان ذلك الرئيس النميري يجتهد في تخفيف المعاناة حتى ولو بمجر الكلام .. أما هذا البشير فهو صاحب ذلك القلب الناشف المتحجر .. الذي لا يبالي بصيحات الأيتام والأرامل والفقراء والمساكين .. ولا تهمه كثيراَ الويلات التي تعانيه البلاد .. فهو ذلك الأحمق الذي يريد فقط التمجيد والمديح ثم يريد نغمات الدلوكة حتى يرقص تلك الرقصة السخيفة ،، تلك الرقصة التي لا تزيل دموع الشعب الكادح .، ولا تزيل أوجاع الناس في الساحات .

    وعليه يمكن وصف الرئيس عمر حسن البشير بأنه رئيس بلا قلب وبلا رحمة .. وهو غائب كلياَ عن ساحات الكادحين من أبناء الشعب السوداني .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2015, 03:38 PM

محمد أحمد النوبي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمر البشير واعطاء الكرسى حقه بقلم سعيد اب (Re: الزول رجل الشارع)

    في نظرتي الخاصة فإن الرئيس عمر حسن البشير يعتبر من أحسن الرؤساء الأفارقة حيث أستطاع أن يخرس الأصوات الزنجية ، وأن يكبت تلك الأصول الكريهة .
    محمد أحمد النوبي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2015, 12:59 PM

عبدالكريم الاحمر
<aعبدالكريم الاحمر
تاريخ التسجيل: 09-01-2013
مجموع المشاركات: 429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمر البشير واعطاء الكرسى حقه بقلم سعيد اب (Re: محمد أحمد النوبي)

    علق النوبي التالي
    Quote: في نظرتي الخاصة فإن الرئيس عمر حسن البشير يعتبر من أحسن الرؤساء الأفارقة حيث أستطاع أن يخرس الأصوات الزنجية ، وأن يكبت تلك الأصول الكريهة .
    محمد أحمد النوبي


    فعلا هذا هو الحاصل .. افشل المشروع الاسلامي و مشروع الوحدة الوطنية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2015, 01:04 PM

عبدالكريم الاحمر
<aعبدالكريم الاحمر
تاريخ التسجيل: 09-01-2013
مجموع المشاركات: 429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمر البشير واعطاء الكرسى حقه بقلم سعيد اب (Re: عبدالكريم الاحمر)

    علق ( الزول رجل الشارع )
    Quote: والعاقل الفطن لا يتحدث ولا يناقش إطلاقاَ في حوارات تعني تحصيل حاصل ،، فإذا كانت بداية خطوات البشير من أول يوم جاء فيه تفقد الشرعية فمن العبث الحديث بعد ذلك عن شرعية في أعقاب الانتخابات الأخيرة ،، (

    تسلم ياخوي كفيت ووفيت ولو تدري ماقيمة هذا الرجل صاحب المقال بالنسبة لي لكوني اعرفه كما يعرفه الكثيرون لادركت كم هي مصيبة السودان كبيرة ... وودت لو يقول لي احدهم انه تشابه في الاسماء

    عبدالكريم الاحمر ضيين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de