منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 18-12-2017, 09:09 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

علي من يضحك هؤلاء؟

25-02-2004, 04:40 AM

محمد هدل أدروب-سورية


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


علي من يضحك هؤلاء؟

    في الثمانينات عندما كنا طلابا في جامعة دمشق كان هناك إتحاد الطلاب السودانيين و إتحاد "طلاب" دولة اريتريا الشقيقة التي لم تكن قد نالت استقلالها بعد في ذلك الوقت و كان الإتحادان و مازالا على حد علمي، في مبني واحد في منطقة الروضة القريبة من ساحة عرنوس في دمشق. و كثير من هؤلاء الطلاب "الاريتريون" قد درسوا في السودان و البعض منهم كانوا معنا في المراحل قبل الجامعية في مدارس بورتسودان و كسلا و كل تلك السنيين لم نكن نشعر بأن هؤلاء الزملاء لم يكون سودانيين !!! و المعروف في السودان، على الأقل في ذلك الوقت ، إنه كان على طالب قبل أن يجلس لإمتحان الشهادة السودانية، كان عليه أن يستخرج الجنسية السودانية، أي عليه أن يثب بأنه سوداني. و كل هؤلاء الذين نتحدث عنهم في هذه المقالة مازالوا يحملون الشهادة السودانية و الجواز السوداني و هو أمر مقبول بالنسبة لنا كسودانيين بشرط أن يكون حامله لاجئا إن لم يكن سودانيا. و في ذلك الوقت لم يكن الإخوة الاريتريين قد نالوا استقلالهم بعد، ولم و لن يكن شيئا غريبا أن تجد مواطن اريتريا يحمل جواز السفر السوداني كما هو الحال بالنسبة لكثير من السودانيين و لأسباب معروفة يحملون الجوازات الاريترية الآن، و لكن يظل السوداني سودانيا و الاريتري اريتريا. و هناك من يحمل الجوازين و هذا ليس عيبا أو حراما بشرط معينه ليس من بينها بالطبع نكران أي منها. و لكن المفاجئة هي عندما تقابل هؤلاء الأصدقاء و زملاء الدراسة "السودانيين سابقا" في دمشق، و ربما هو نفس الحال في دول أخرى، أن يقولوا لك هم أنفسهم، بأنهم ليسوا سودانيين و ليست لهم أي علاقة بالسودان، و أنهم اريتريون مسجلين في الجامعات السورية عن طريق الجبهات الاريترية و تم قبولهم ضمن الطلاب العرب الوافدين و مافيش حد أحسن من حد. و في هذه الحالة ما عليك إلا أن تتقبل هذا الواقع الجديد طوال فترة الدراسة، فيكون التعامل بينكم مثل التعامل بين بقية الطلاب العرب: يدعونك إلى احتفالاتهم و أيامهم الوطنية و أنت بدورك تدعوهم لاحتفالات عيد استقلال السودان و يوم أسبوع السودان و المعارض و كل واحد حر في وطنه!!!!!. و هنئونا 85 عندما انقلع نظام النميري عن السلطة في السودان و هنأناهم أشد التهاني في عيد استقلال الشقيقة اريتريا!!!!! و لكن و كما هو معروف فدوام الحال من المحال وكما نقول في السودان "الكضب حبلو قصير" و الكذاب إلحقو لو ورا الباب كما يقول الاخوة السوريون، فما أن تمضي سنين الدراسة ويأتي التخرج ما على هذا "السودان سابقا" إلا أن يذهب لإدارة الكلية التي درس فيها و تبدآ الجقلبة و الرشوة و كل ما يمكن حتى تقبل إدارة الكلية أن تسجل في شهادته بأنه سوداني!!!!!! و لكن الذي لا يمكن أن يكون مقبولا بالنسبة لأي مواطن سوداني أصيل لديه القليل من الكرامة و الغيرة على وطنه أن يرى هذا المواطن "السوداني سابقا" و هو يتنكر لجنسه و جنسيته و وطنه من أجل منحة دراسية تبلغ 380 ليرة سورية في الشهر، و يا ليتها دولار أو إسترليني، و ينتسب إلى دولة أخرى و لو أن هذه الحدود الجغرافية لا يمكنها أن تفصل بين الشعبين السوداني و الاريتري. و من المحال أيضا أن يقوم أي مواطن اريتري أبي ناضل و قدم الغالي و النفيس لعشرات السنين من أجل إستقلال و حرية بلاده بهذا الفعل فمن أين جاء هؤلاء المرتزقة؟؟؟؟؟

    وبما أن معظمهم يحملون أسماء أنبياء، مثل صالح و إدريس و محمد على، تجدهم في السودان اليوم وقد تولوا المناصب الرسمية و الكثير منهم قد أطالوا اللحى و عفوا الشارب، ثم يكبرون و يهللون و يصحبوا ثلة من الإنقاذيين و قليل من المهمشين بعد أن كانوا "أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة". فسبحان الله يغير و لا يتغير!!!!!!

    فيا ترى على من يضحك هؤلاء، على السودانيين أم الاريتريين أم السوريين، و هل تدرى السلطات في أي من هذه الدول عما يجري؟؟؟؟؟.
    و للتأكد الرجاء الاتصال بالسفارة السودانية في دمشق، 009311 6120129
    أو إتحاد الطلاب السودانيين.

    محمد هدل أدروب.،
    جديدة عرطوس، سورية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de