منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 25-05-2018, 02:07 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات

صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي

نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
17-05-2018, 03:53 AM

عمر القراي
<aعمر القراي
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي

    03:53 AM May, 16 2018

    سودانيز اون لاين
    عمر القراي-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
    صدق الله العظيم
    لقد درج المسلمون، في زماننا هذا، على صلاة التراويح بعد العشاء، في أيام شهر رمضان المبارك .. وهم بذلك، يظنون انهم يصلون صلاة القيام، ويحرصون عليها، وكأنها فريضة تابعة للصيام، أو كأنها من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وكل هذا خطأ، وقد آن له أن يصحح، حتى ينفتح أمام الناس، باب السنة المطهرة الواسع، فيلجوا منه الى حقائق الدين.
    جاء عن صلاة التراويح ( عن السيدة عائشة انها قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد وصلى رجال بصلاته فاصبح الناس فتحدثوا ، فاجتمع اكثر منهم فصلوا معه ، فأصبح فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج رسول الله فصلى فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح ، فلما قضى الفجر اقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فانه لم يخف علي مكانكم ، ولكني خشيت ان تفرض عليكم فتعجزوا عنها ... فتوفى رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك) (صحيح البخاري –الجزء الأول صفحة 241). ومن هذا الحديث، يتضح ان النبي صلى الله عليه وسلم، خرج لصلاته في جوف الليل، وليس بعد العشاء، كما يفعل الناس الآن في التراويح .. وهو لم يدع لها الاصحاب، لأنه يعلم ان صلاة القيام فردية، وحين وقفوا خلفه، وصلوا بصلاته، غاب عنهم، وصلى في داخل حجرته، حتى لا تكتب عليهم .. وهو حين لم يحضر اليهم في بقية رمضان، كان يقوم الليل في داخل بيته، كما هي سنته.. وكان يتأسى به من شاء من الاصحاب، فيقوم كل منهم في بيته.. واستمر هذا الامر طوال خلافة ابي بكر رضي الله عنه، ولما جاءت خلافة عمر رضي الله عنه، قام بإنشاء الصلاة الجماعية، هذه، في رمضان، جاء عن ذلك (عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عبد الرحمن بن عبد القاري انه قال : خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان الى المسجد، فإذا الناس اوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط فقال عمر إني ارى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب .. ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم قال عمر : نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون .. يريد آخر الليل وكان الناس يقومون اوله )( المصدر السابق ص 242) وجاء في شرح هذا الأمر بصورة أوضح ("ثم خرجت معه ليلة اخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم " .. أي أمامهم المذكور وهذا صريح في أن عمر كان لا يصلي معهم لأنه كان يرى ان الصلاة في بيته ولا سيما آخر الليل افضل ..)(الامام مالك : الموطأ –الجزء الأول صفحة 134). من كل هذا نعلم ان الصلاة التي يداوم عليها المسلمون اليوم، في رمضان، لم يصليها النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يصليها أبوبكر الصديق رضي الله عنه، ولم يصليها عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو من سماها بدعة !! وهو حين إبتدعها، إنما فعل ذلك، حين وجد الناس عاجزين عن القيام المطلوب في السنة، فرأى أن صلاتهم هذه المبتدعة، خير من أن يصلوا فرادى، ويشوشوا على قراءة بعضهم بعضاً، ثم إن عمر رضي الله عنه، لم يشاركهم صلاتهم تلك، وإنما كان يصلي الليل في بيته، تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم.
    ونحن حين نقرر بأن صلاة التراويح بدعة، نعّرف البدعة، بأنها ما جد من قول، أو عمل، على ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم، أو أمر به .. وهي نوعان : بدعة حسنة، وبدعة سيئة .. فالبدعة الحسنة، هي ما جد في أمر من أمور الدين، وهو لا يخالف أصله، ولا يهزم غرضه .. والبدعة السيئة، هي ما جد في أمر من أمور الدين، وهو يخالف جوهر الدين أو يهزم غرضه .. ومن أمثلة البدع الحسنة، إتخاذ السبح لذكر الله، وتلاوة الأوراد التي يعطيها مشائخ الطرق الصوفية، لأتباعهم ومريدهم .. ولقد عنى رسول الله صلى الله عليه وسلم البدع السيئة، حين قال ( كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) !! يدل على ذلك، قوله في حديث آخر ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فإنه رد عليه) أي من أحدث فيه ما ليس من روحه وجوهره .
    ولقد كانت البدع الحسنة، وهي كثيرة، مقبولة، ومبررة، حين كانت طاقة المجتمع البشري، وحاجته، دون مستوى السنة المطهرة .. أما بشرية اليوم، فإنها مواجهة بتحد كبير، لا ينهض له، ويوفي بمواجهته، إلا مستوى التشريع، الذي يقوم على السنة .. أما في منهاج التربية الفردية، والسلوك التعبدي، فإن قامة العصر، لا تستوعبها قامة، أقل من النبي صلى الله عليه وسلم .. ولهذا اصبح حكم الوقت الحاضر، يستلزم إتباع السنة، بغير زيادة ولا نقصان .. فالسنة مطلوبة من المسلمين اليوم، ولن يقبل منهم غيرها.. قال تعالى في ذلك( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله) ومن هنا فإن البدع، التي كانت حسنة في الماضي، ومقبولة، تصبح اليوم، من المفارقات لنهج النبي صلى الله عليه وسلم .. وذلك لأن الفهم الدقيق يقول إن من زاد على ما فعله النبي، فكأنما إتهمه بالتقصير، وأن هنالك عمل يؤدي الى الله لم يفعله، ومن نقص عن عمله، متعمداً، فكأنما إتهمه بالزيادة في غير موجب، وكلا الأمرين معوق لسلوك السالك الى الله.
    وصلاة القيام هي قيام الليل، وهي قد كانت سنة النبي صلى الله عليه وسلم، التي داوم عليها في سفره وحضره، في مرضه وصحته، إمتثالاً لأمره تعالى ( يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلاً، نصفه أو انقص منه قليلاً، أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا، إنا سنلقي عليك قولاً ثقيلا، إن ناشئة الليل هي أشد وطأ واقوم قيلا) .. ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم، يصليها وحده، في بيته، لا يزيد فيها بالوتر على ثلاثة عشر ركعة، ولا ينقص عن ثلاث، لا في رمضان ولا في غيره .. ولقد سميت صلاة القيام، لأنه إنما يقام لها من النوم .. هذه هي السنة، وهي اليوم واجبة على المسلمين، لأن بالسنة يبعث الإسلام، فقد جاء في الحديث (بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء قالوا من الغرباء يارسول الله ؟ قال : الذين يحيون سنتي بعد إندثارها ).
    واتجاه السنة، عموماً، أن يصلي الإنسان في بيته، ما لم تكن صلاته الصلاة المكتوبة، فإنها أفضل في الجماعة وفي المسجد .. هذا عندما تكون الجماعة مذكرة بالله، وعلى طاعة له .. أما الجماعة التي تستغل المسجد للتكفير، والسب، والسخرية من الآخرين، فلا يجوز للمرء الصلاة معها، حتى ولو لم يجد جماعة أخرى، واضطر الى الصلاة في بيته وحده !! فقد جاء في الحديث (عليكم بالصلاة في بيوتكم فإن خير صلاة المرء في بيته الا الصلاة المكتوبة)(رواه الشيخان والترمزي) وجاء أيضاً (صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة) (رواه ابوداؤود).. والصلاة المكتوبة يعني الصلوات الخمس، والتراويح ليس منها، فلماذا نرى المسلمين اليوم يصلون التراويح في المساجد ؟! وعلى بعد صلاة التراويح عن السنة، ومع أنها حسب رأي عمر بن الخطاب رضي الله عنه بدعة، فإن الناس اليوم يؤدونها وهم راضون عن أنفسهم، متفاخرون بها، يخرجون اليها في جماعات، ويتفقدون من يغيب عنها، مما يعرضها للرياء، والسمعة، ويجعلها اقرب الى المباهاة والتفاخر.. اكثر من ذلك!! يقرأون فيها القرآن بالمايكرفونات العاليةـ فلا يستطيع الكبير والمريض، والمرهق، أن يستريح في بيته، من الإزعاج، بل لا يسمع الناس في بيوتهم اصوات بعضهم، إلا ان يوقفوا حياتهم، حتى ينتهي الناس،في المسجد من هذه البدعة، التي اصبح ضررها أكثر من نفعها ..
    ومن البدع التي تصاحب التراويح، عندنا في السودان، أن يؤمها النساء الشابات، بأعداد كبيرة، وهو أمر مفارق للشريعة، التي فرضت على المرأة الحجاب .. فالشيوخ والائمة يدعون الى الشريعة،ولا يفهمون من الدين ما هو أكبر منها، فلماذا لم يتقيدوا بها،ويأمروا النساء بالصلاة في بيوتهن ؟! فعلى حسب الشريعة الأولى للمرأة والأفضل لها، أن تصلي في بيتها، أو محل إقامتها، حيث لا يراها أحد، لقوله صلى الله عليه وسلم: "صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها، وصلاتها في مخدعها، أفضل من صلاتها في بيتها" رواه أبو داوؤد. وفي مسند الإمام أحمد، أن أم حميد، امرأة أبي حميد الساعدي، جاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إني أحب الصلاة معك، قال: قد علمت أنك تحبين الصلاة معي، وصلاتك في بيتك خير لك من صلاتك في حجرتك، وصلاتك في حجرتك خير لك من صلاتك في دارك، وصلاتك في دارك، خير لك من صلاتك في مسجد قومك، وصلاتك في مسجد قومك، خير لك من صلاتك في مسجدي. فدل هذان الحديثان على أنه كلما كان المكان أستر للمرأة وأبعد عن اختلاطها بالرجال كانت الصلاة فيه أفضل بالنسبة لها. هذا حكم الشريعة، فلماذا كتمه الائمة والوعاظ وهم يعلمون ؟!
    أما الآن، تحت حكم الإخوان المسلمين، فقد أصبحت الصلاة تجارة !! فقد جاء (وأوضح أحد الائمة أن الاسبوعين اللذين يسبقان رمضان يتزايد فيهما الطلب على الائمة مشيراً الى أن الكل يبحث عن مواصفات واحدة تتمثل في الصوت الجميل والسعر المناسب. ففي الوقت الذي يعاني فيه الائمة والمؤذنون من ضعف الرواتب الحكومية وصلت أجور الائمة النجوم الى 30 الف جنيه في رمضان ...وقالت صحيفة الأخبار الصادرة اليوم الاربعاء أن لجنة أحد المساجد في حي يثرب فشلت في الاتفاق مع أحد الائمة حيث رفض المبلغ المعروض عليه بحجة أنه لا يقل عن شيخ الزين في حلاوة الصوت والقدرة على الصلاة. وقد باءت كل محاولات اللجنة بالفشل في اقناع الامام بقبول مبلغ 5 آلاف نظير صلاتي العشاء والتراويح )!! فالإمام يساوم على الأموال، التي يجنيها ثمناً لصلاته !! فإذا منح ما أراد، فقد نال أجره على الصلاة من الناس،فكيف يرجو من الله أجراً بعد ذلك ؟! ولماذا يصلي الناس خلف إمام قبض ثمن صلاته والله تعالى يقول (اتبعوا من لا يسألكم أجراً وهم مهتدون) ؟! ولماذا يبلغ ثمن صلاة التراويح 30 ألف جنيه ؟! والشعب جائع وتتوالى عليه النكبات ؟! ولماذا لدينا مساجد فخمة، زخرفت بالملايين، وفرشت بالملايين، ولديها من المال، ما تشتري به الإمام النجم ب 30 ألف جنيه،وفي أطراف العاصمة أسر تأكل من القمامة ؟! ألا قدس الله سر الشيخ المكاشفي، فقد قال ( لقمة في بطن جائع أفضل من بناء ألف جامع) !!
    ومهما يكن من أمر التراويح،وما يصاحبها من إزعاج، فإنها على كل حال، تؤدى في أول الليل، والناس لم يناموا بعد، ولكن هنالك بدعة جديدة، أسوأ من بدعة التراويح، وهي ما يحدث في العشر الخواتيم في رمضان، إذ اصبحت بعض المساجد، تصلي في وقت متأخر، ما سمي بصلاة التهجد.. تتلوا فيها بالمايكرفونات العالية، ما يحرم الناس من النوم الهادئ في بيوتهم، في وقت ليس بوقت صلاة .. فبعد صيام النهار وتعبه، يأوي الطالب، والعامل، والمرأة المرضع، والحامل، والمريض الى فراش النوم، حوالي الساعة الواحدة صباحاً، فإذا المايكرفونات تصيح حوالي الساعة الثانية صباحاً، وتستمر حتى الفجر، زاعمة بأن هذه صلاة التهجد !! إن من يقوم الليل على نهج السنة في بيته، لا يستطيع أن يصلي في هدوء أو يسمع قراءته، من شدة ارتفاع قراءة صلاة التهجد المزعومة هذه !!
    أن صلاة التهجد هي قيام الليل، وهي صلاة فردية، ويجب ان تتم في هدوء وسكينة .. ففي الصحيحين من حديث عائشة : ( كان رسول الله إذا دخلت العشر شد مئزره و أحيا ليله و أيقظ أهله ) فالنبي صلى الله عليه وسلم لا يزعج بصلاته جيرانه، وإنما يقتصر على إيقاظ أهل بيته، ليصلوا .. فكم هي مفارقة الائمة، اليوم، حين يزعجون الحي بأكمله، بصياحهم في المايكرفونات ؟! وهكذا ينفر جهلة الأئمة الناس من الدين، ويؤذونهم باسمه، وهم يظنون انهم يتبعون النبي صلى الله عليه وسلم، حين كان يشمر تهجداً في العشر الخواتيم من رمضان، أقرءوا إن شئتم قوله تعالى (قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً ؟ الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا،وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً).
    د. عمر القراي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-05-2018, 12:37 PM

منتظر الفضل الإلهي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: عمر القراي)

    تسلم يا دكتور القراي
    وربنا يمتعك بالصحة والعافية يا رب
    كلامك ما بنعقب لكن تسقطا للفضل الإلهي
    .......
    جاء عن صلاة التراويح ( عن السيدة عائشة انها قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد وصلى رجال بصلاته فاصبح الناس فتحدثوا ،
    فاجتمع اكثر منهم فصلوا معه ، فأصبح فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة
    فخرج رسول الله فصلى فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح ،
    فلما قضى الفجر اقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فانه لم يخف علي مكانكم ،
    ولكني خشيت ان تفرض عليكم فتعجزوا عنها ... فتوفى رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك)
    (صحيح البخاري –الجزء الأول صفحة 241).
    ......
    "خرج ليلة من جوف الليل فصلى فى المسجد"
    من النص أعلاه : يعنى بعد أن صلى بهم العشاء ذهب إلى داره .
    ثم خرج من داره بعد نوم – فصلى فى المسجد – فصلى صلاة قيام الليل..
    *** الآن بعض الأئمة يقولوا للناس " صلاااة القيام أثابكم الله "
    يعنى الناس ديل قاموا ليها من شنو؟.
    الزمن الزمن الزمن ..
    هل صلاة النبي صلى الله عليه وسلم حين صلى الناس بصلاته كانت بعد العشاء مباشرة؟؟؟؟؟؟
    .......................
    عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عبد الرحمن بن عبد القاري انه قال :
    (خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان الى المسجد، فإذا الناس اوزاع متفرقون
    يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط فقال عمر إني ارى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل
    ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب .. ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم
    قال عمر : نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون .. يريد آخر الليل وكان الناس يقومون اوله .)
    ......
    من النص أعلاه نفهم : أن سيدنا عمر رضي الله عنه كان يصلى بهم العشاء ثم يذهب إلى داه ..
    ولم يسمى صلاة التراويح سنة وهو أحرص الناس على السنة..

    سلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-05-2018, 01:08 PM

احمد توفيق


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: منتظر الفضل الإلهي)

    اقسم بالله انك صدقته يارجل. كل ماليس موجود في القران فهو بدعه. الصلاة اصبحت احدي ادوات المتاجره بالاسلام خصوصا صلاة الصبح ومايسمي بصلاةالتراويح. تجار الدين الكيزان عندما ياثم احدهم يقولوا لك انه يصلي الصبح حاضرا في الصف الامامي. اما صلاة التراويح فيلتقي فها هؤلاء الاوغاد لتقديم الولاء والطاعه لبعضهم البعض. تبا لكل من اجبر المسلمين علي فعل شئ من صنع الانسان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-05-2018, 04:18 PM

صالح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: احمد توفيق)

    إذا رأيت رجلا يجاهر بصدقته فليس صحيحا أن تمنعه لأن فعله وإن شابه شك لكنه بالتأكيد له أجر وثواب،.
    وكذا الصلاة والطاعات وأفعال الخير فلها كلها أجرها..
    والتراويح والتهجد أيضا يثاب من يحضر للصلاة وسماع القرآن والدعاء.

    ومن قال للقراي أن ممن يحضر للتراويح لا يصلي صلاة ليل أخرى أو لا يقرأ القرآن ببيته بعد رجوعه؟؟

    وماهو الأفضل بالله أن يجلس الناس وبالذات الشباب والشابات الذن يتحدث عنهم ببيوتهم فيشغلهم الزوار أو التلفزيون وأغانيه أو الواتساب والفيسبوك
    أم الحضور أم الحضور وسماع آيات الله والركوع والسجود مهما كان حكمه؟؟
    وثابت أن كل نافلة (وركعات التراويح نوافل) في رمضان تعدل فريضة.

    مقال القراي تنقصه الحكمة وبعد النظر وتغليب الفائدة وأقرب لأحكام السلفية في دمغ الثابت المباح ذو الأجر بالبدع والإحداث في الدين..
    ويفوح برائحة مذهبه وشيخه وكثير مما يثار حولهما .. فإن كان ذلك مقصودا مبطونا فهو دس للسم بالعسل ودعوة مغلفة للباطل.

    نسأل الله المغفرة وتقبل الله من الجميع الصيام والقيام وأثابهم أجرا مضاعفا.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-05-2018, 04:46 PM

صالح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: صالح)


    نرجو من عمر القراي قبل أن يمنع الناس من صلاة (نافلة) أن يفسر لنا
    لماذا لم يصلي شيخه وأستاذه صلاة (فريضة) كما أورد أحد تلاميذ الأستاذ قي المقال أدناه:




    محمود محمد طه (الإله أبو طاقية)
    بقلم : جعفر بانقا


    أواسط سبعينات القرن الماضى اقام الحزب الجمهورى معرضا لكتب و أقوال زعيمه محمود محمد طه بميدان ابوجنزير بالخرطوم .. و حين زرته وقفت مليا عند قوله عن نفسه (ليلة أسري بى ..
    انتسخ بصري فى بصيرتى .. فرأيت الله فى صورة شاب أمرد .. فوضع يده على كتفى .. فاستشعرت برودة الذات الالهية .. فقال لى .. أتدرى فيم يختصم الملأ الاعلى يا محمود .. قلت الله اعلم ..
    فعلمنى ثلاثة علوم .. علم أمرت بتبليغه"الرسالة الثانية"".. و علم خيرت فى تبليغه "و هذا اخص به أناس دون آخرين " .. و علم نهيت عن تبليغه لأن الله يعلم أن لا أحد سواى يطيقه) ..
    عندها استشعرت برودة الشيطان تسرى فى عروقي فوليت هاربا من ذاك المعرض و تركت رفقتى يجوسون فيه حتى إذا وقعت اعينهم على الادعاء أعلاه .. فعلوا مثل ما فعلت فرارا بدينهم ..
    و من يومها ذبح الكلب بيننا و بين أتباعه و كتبه و شخصه ..

    بعد عامين او ثلاث جاء الأستاذ محمود كما يسميه أتباعه او (الرجل الإله) كما نسميه نحن وفقا لما قال عن نفسه انه (الإنسان الكامل الذى يحاسب الناس يوم القيامة)..
    جاء فى زيارة إلى عطبرة التى مكث بها أسبوعا كاملا حيث كان له لقاء مفتوحا و يوميا بمقر إقامته ببيت إحدى تابعاته يبدأ من بعد صلاة العصر إلى ما بعد صلاة العشاء وكان أحد اساتذتنا (صاحب أدب و وقار) ..
    يدعونا للذهاب و الاستماع للأستاذ كفاحا ..فكنا نذهب حياء من أستاذنا مع خوفنا من ذلك الرجل الإله .. لقد كان حوش البيت يمتلئ على سعته حتى يجلس البعض على السور و آخرين وقوفا عند الباب ..
    و الأستاذ الذى كان يلبس على الدوام عراقى و سروال و طاقية يجلس على كرسى و نحن على البروش و الرجل يسهب يوميا فى شرح دعوته (الرسالة الثانية) التى تقوم على نسخ (القرآن المدنى)
    الذى يؤسس للشريعة و المعاملات الشرعية التى قال عنها الهالك محمود انها لا تصلح للقرن العشرين .. مع اعترافه فقط بالقرآن المكى الذى يتحدث عن العقيدة و يؤسس لها ..

    لقد كانت له طريقة تقريرية خادعة و جاذبة حيث يسوقك إلى حتفك رغم أنفك و أنت ضاحك إن لم تكن مستبشرا حتى كدنا نركن إليه لولا ان ثبتنا الله ..
    رغم رؤيتنا له يوميا حين يؤذن لصلاة المغرب يتركنا و يدخل لغرفة خصصت له و يغلق عليه بابها و لا يعود إلينا إلا بعد فراغنا من صلاتنا ليواصل حديثه و كأن شيئا لم يكن ..
    و ما كنا ولا غيرنا يجرؤ على سؤاله او استنكار فعله ..

    حتى كان ذلك اليوم الذى نجانا الله فيه من محمود وملائه .. فما كاد الآذان ينتهى حتى هب واقفا كعادته ليدخل غرفته حين اعترضه من إذا رأيته حسبته تاجر اغنام لا يفقه فى الدين
    و لا يفهم فى الدنيا (حنكو قوى وحجتو أقوى) حين صاح به .. يا محمود ماشى وين .. و محمود (حافة كدى) تقلقل اتباعه باكثر مما تفعل حروف القلقلة الخمسة ..

    لقد توتر الجو ولم نعد نسمع الا همسا .. فقال محمود مرحبا يا اخى .. فقال الرجل انا سمعت قالوا انت ما بتصلى عشان كدى جيت اتأكد براى و أصلى وراك .. فقال محمود اذن احدثك عن الصلاة بعد ان تصلوا ..
    فقال الرجل بل حدثنا عن الصلاة قبل ان نصلى حتى نصلى على بينة .. قال محمود يصلى بكم شيخ ناجى .. فقال الرجل بل تصلى بنا انت كبيرنا و شيخ الجميع ..
    عندها اقام احدهم الصلاة فانفلت محمود الى داخل الغرفة و انفلت الرجل الى خارج الدار .. و صلينا صلاة كلها توتر و ترقب لما بعدها من قصف نتوقعه أشد ضراوة بين الطرفين ..

    و خرج محمود من خلوته متسائلا عن الرجل فاخبروه بأنه قد ذهب مغاضبا فتحسر عليه و قال ليته صبر ليعرف شيئا عن الصلاة .. و هل هي غاية فى حد ذاتها ام هى وسيلة نتقرب بها لله ..
    فقلنا جميعا انها وسيلة نتقرب بها لله تعالى ..
    ثم ضرب لنا مثلا بقوله ان أردنا السفر للخرطوم فأى وسيلة نسلك ..
    فقال بعضنا بالقطار و قال آخرون باللوارى و قال غيرهم بالطائرة ... و هكذا ..
    فقال لأننا فى عطبرة عاصمة السكة حديد دعونا نركب القطار للخرطوم .. و لكن حين نصل الخرطوم هل نأخذ القطار معنا ام نتركه فى محطته ..
    فقلنا بصوت واحد بل نتركه فى محطته ..
    فقال تلك هى الصلاة الحركية التى نصليها و نتخذها وسيلة لرضوان الله الأكبر حتى إذا بلغناه تركناها بمثل ما تركنا القطار فى محطته .. و عندها تصبح صلاتنا صلاة الروح لا صلاة الجسد ..
    حيث لا ركوع فيها و لا سجود لها .. و تلك مرحلة لا تستطيعون استيعابها الا ببلوغها .. مرحلة الرضى الالهى حيث تتكون ارادتك ارادة الله .. و تكون قدرتك قدرة الله .. و تكون الله ...

    عندها أسقط فى ايدينا و سقطت قلوبنا تحت أقدامنا و حار بنا الدليل .. و استشعرت مجددا برودة الشيطان يسرى فى عروقى ..
    و اطبق علينا صمت مهيب حتى نهض له من بيننا رجل اشعث اغبر رث الثياب لا تشتريه (بطرادة) ..
    فقال .. افتكر يا استاذ محمود ان تلك درجة عالية لا ينالها إلا من يستحقها صدقا و عدلا و استقامة ..
    فقال محمود و البشر يكسو وجهه نعم تلك درجة عظيمة لا ينالها إلا الصادقين ..
    فقال الرجل إذن كيف لم يبلغها المتبوع صاحب الرسالة الأولى محمد رسول الله صل الله عليه و سلم الذى كان يصلى صلاتنا هذه حتى وفاته بل قال لنا (صلوا كما رأيتمونى اصلى) ..
    كيف لم يبلغ هذه الدرجة بينما تبلغها انت التابع يا محمود ..

    عندها ارتبك محمود و تلعثم و همهم بكلام غير مفهوم ثم عجز عن الإجابة و طفق يهذى و ينفعل و هو المشهور بالحلم و الوقار و الهدوء ..

    و الحكاية جاطت و تعالت الاصوات و تدافعنا نحو الباب ك(حمر مستنفرة) .. و تفرقنا بالشوارع و الأزقة ك(جراد منتشر)..

    و من يومها ما قرأت له كتابا و لا حضرت له مجلسا و لا استمعت له حديثا بالأصالة او الوكالة ..

    و ما سرنى خبر بمثل ما سرنى خبر إعدامه .. إعدامه الذى كان بعض اتباعه يظنون انه لن يتحقق ابدأ كون الرجل معصوم و لن يناله الموت لأنه (الله) الذى يحاسب الناس يوم القيامة
    حسب ايمان المتطرفين من اتباعه أما الأقل تطرفا فكانوا يرون انه لن يموت قبل استكمال رسالته ..
    و ظلوا يبثون هذه الأقوال بين الناس حتى تخيل للبعض أن حبل المشنقة سينقطع .. او أن البئر لن تنفتح تحت رجليه او انه سيطير بمشنقته على مشهد من الحاضرين
    الذين امتلأت بهم الساحة و انقطعت أنفاسهم حين كشف لهم عن وجهه و وضع الحبل حول عنقه ..
    و توقعوا المعجزة و انتظروا الكرامة لكنه تدلى و دار بحبله حول نفسه عدة دورات ليستقر و وجهه تلقاء المغرب ..
    عندها تنفس أخوة لى كانوا شهودا بدعوة من بعض اتباع محمود الذين بثوا فى الناس انتظار معجزة او كرامة ينجو بها رسولهم او الاههم ..

    و حين لم يتحقق شىء من ذلك قال بعض اخواننا لبعض اتباعه ماذا تقولون الآن .. فقالوا بكل برود (و ما قتلوه و ما صلبوه و لكن شبه لهم) ...... و لا يزالون منتظرين عودته لإكمال رسالته ..

    لقد احزننى تجمع بعض صغار البارحة ممن لم يروه او ولدوا بعد هلاكه و هم يحملون عريضة تطالب بإلغاء حد الردة ..

    اتراهم ينتظرون عودته ام يريدون أن يأمنوا على أنفسهم ليفعلوا مثل ما فعل (الإله ابوطاقية) حسب تسمية اخى الشهيد محمد طه محمد أحمد له ..

    جزى الله خيرا الرئيس جعفر نميرى و الشهيد حاج نور و مولانا المكاشفى طه الكباشى الذين جنبوا البلاد و العباد فتنة فى الدين باسم الدين لا تبقى و لا تذر ..
    و ذلك باعدامهم لهذا الذنديق الدعى المدعى .. كون دفع الضرر مقدم على جلب المنفعة .. و أى ضرر اكبر من الفتنة فى الدين .

    جعفر بانقا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-05-2018, 04:53 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: صالح)

    اقتبس ABUHUSSEIN:

    Quote: صلاة التراويح .. بدعة !!
    (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
    صدق الله العظيم


    وتسآل ABUHUSSEIN:
    Quote: بي نفس منطقو و الآية دي صلاة الاصالة بدعة ....
    خلي لو بخاف الله يقول كدا ......

    ......
    جحا.. شاف الناس جارية في سباق...قال ديل مالهم
    قالو ليهوا متسابقين عشان فيهم ووواحد بس بشيل الجائزة!!
    قال ليهم (مستغربن):
    والباقيييين جاررررين لي شنوووو؟؟؟

    ...
    Quote: خلي لو بخاف الله يقول كدا

    ههههههههه
    هو عشان بخاف الله ...ما بقول كدا!!
    هههههههه
    الله في اعتقاد المسلمين ..ليس هو الله في اعتقاد الطاهوووين !!!



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-05-2018, 10:09 PM

ابو علي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: عاطف عمر محمد)

    الامنجي القذر المدعو عاطف
    انت ليس لديك ذرة اخلاق انت كلب من كلاب الانقاذ
    القذارة والخباثة ديدنك ستلهث الى ان تموت يا قذر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2018, 01:25 AM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: ابو علي)

    هدية رمضانية للصوفية والشيوعية :

    Quote: ذكر الأستاذ مرة بيت الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي:
    وقد عهدت ألا تحول وأقسمت * وليس لمخضوب وفاء بأيمان
    وقال:
    (الصوفية ما شافوا للمرأة قيمة لأنو معرفتهم منطلقة من الشريعة)

    مما يتذكر د. عمر أحمد القراي

    هههههههههه
    علم تقييييييل ..... من القراي لي هنااااااااااي.... العام ...فرع كندا!!!

    Quote: (الجمهوريون تصالحوا مع انفسهم فتصالح العالم معهم ولأنهم عملوا بما علموا
    فاورثهم الله علما يجهله العامة))

    هههههههه



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2018, 01:43 AM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: عاطف عمر محمد)

    الله في اعتقاد المسلمين ..ليس هو الله في اعتقاد الطاهوووين !!!

    د. النور حمد*1 :

    Quote: (يرى غالبية المسلمين أنهم يعبدون الذات القديمة، ونحن نرى أن العبادة إنما هي للذات الحادثة "الإنسان الكامل )

    ...
    *1 نقلاً عن الجمهوري خالد الحاج
    ولديّ من أقوال الدكتور النور حمد في هذا المنبر ما يؤكد هذا (الشرك االغليظ) **2
    ....
    **2
    هكذا وصف االجمهوري خالد الحاج نحنية الدكتور النور حمد!!!!!!

    .....

    سنعود لهذه المهازل والزلازل !!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2018, 02:00 AM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: عاطف عمر محمد)

    القراي النساي:
    Quote: ولماذا لدينا مساجد فخمة، زخرفت بالملايين، وفرشت بالملايين، ولديها من المال، ما تشتري به الإمام النجم
    ب 30 ألف جنيه،وفي أطراف العاصمة أسر تأكل من القمامة ؟! ألا قدس الله سر الشيخ المكاشفي، فقد قال
    ( لقمة في بطن جائع أفضل من بناء ألف جامع)

    هههههههههههههههههههههههههه
    وقد قال عاطف بن عمر :
    لقمة في بطن و كرشة أفضل من قيام مليون وووورررررشة
    هاااااااااااااااااكم:
    Quote: "وهل عندما أقام مركز الأستاذ محمود (ورشة فاخرة في فندق ريجنسي خمسة نجوم)
    بتاريخ السبت 21 أبريل 2012، هل كانت تلك الورشة في إتجاه دفع غائلة الجوع عن البسطاء الجائعين؟ وتلك
    الورشة التي دفع فيها مركز الأستاذ للفندق (مقدماً فقط مبلغ 3000 ثلاثة ألف جنيه سوداني) وذلك غير المتأخر..
    هل كان الأولى بذلك المبلغ المقدم والمبلغ المتأخر، أولى به الجياع البسطاء الذين هم في شوارع الخرطوم
    وهم في تلك اللحظة على مرمى حجر من الفندق، أم أولى به عدد ال 50 شخص الذين أكلوا وشربوا
    وتكيفوا بالهواء البارد بصورة فوق مستوى جياع الشعب السوداني البسطاء.. فوق مستواهم بكثير؟

    ههههههههههههههههههههههه

    القراي النساي ..قايل القراء و الجمهوووور من شاكلة هناااااااااااي!!!

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2018, 06:28 AM

منتظر الفضل الإلهي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: عاطف عمر محمد)

    الأستاذ صالح تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال
    • قولك " إذا رأيت رجلا يجاهر بصدقته فليس صحيحا
    أن تمنعه لأن فعله وإن شابه شك لكنه بالتأكيد له أجر وثواب، ".
    ..........
    من يجاهر بصدقته يفترض أنك تنصحه بإخفائها،
    حتى لايؤذى صاحب الحاجة..
    وأعتقد أنو دكتور القراي داير الناس إرجعوا للعمل النبوي، قيام اليل،
    سُنة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم وهو العمل الضمون الممدد
    ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)..
    والأجر والثواب دا معناه القُرب من الله تبارك وتعالى
    ويقاس بسلوك الإنسان فى المجتمع..
    وقيام الليل بتستعدوا ليهو بالنهار، بإنضباطك فى سلوكك،
    بكف أذاك عن الناس وبتحمل أذاهم وبتوصيل الخير ليهم
    ودا الدين..
    الدين ما حفظ نصوص الدين سلوك بين الناس
    يعنى جدك وجدى قد إكونوا امين، ما بعرفوا إتكلموا عن الكرم
    لكن بيفعلوا ، ودا دين..
    يعنى دكتور القراي ما قال الناس يخلوا صلاة التراويح وسكت،
    دلاهم على الأصل وهي صلاة القيام، ودا صاح مية المية.
    .. .. .. ..
    قال : " يعمرون مساجدهم وهي خراب عن ذكر الله"..
    ف هسع شوف مسؤولى الدولة دايما هم فى الصف الأول
    فى المساجد، وأخلاقهم أخلاق الحرامية والنشالين إلا من رحم ربي..
    .. ..
    وفأنا أعتقد أنو سيدنا أبو بكر وسيدنا عمر رضي الله عنهم
    من أحرص الناس على الأجر والثواب، لكن لم يصلوا هذه الصلاة..
    سلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2018, 10:35 AM

منتظر الفضل الإلهي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: منتظر الفضل الإلهي)

    جاء فى كتاب " الصوم توأم الصلاة " للأخوان الجمهوريين عن صلاة قيام الليل :
    (( وهذه الصلاة من أعظم الصلوات ،
    ويجب ألا يفرط فيها من كان يبتغي مدخل العرفان
    .. ))
    *** *** ***
    تبــركاً ونُظهر الأشواق فى هذا الشهر الفضيل
    أبيات من قصيدة البردة
    للإمام البوصيري

    أمنْ تذكر جيرانٍ بذى ســــلمٍ مزجْتَ دمعا جَرَى من مقلةٍ بـــدمِ
    أَمْ هبَّتِ الريحُ مِنْ تلقاءِ كاظمـــةٍ وأَومض البرق في الظَّلْماءِ من إِضـمِ
    نعمْ سرى طيفُ منْ أهوى فأرقـني والحب يعترض اللذات بالألــــمِ
    يا لائمي في الهوى العذري معذرة مني إليك ولو أنصفت لم تلــــمِ
    عَدتْكَ حالِيَ لا سِرِّي بمســـــتترٍ عن الوشاة ولا دائي بمنحســــمِ
    محضْتني النصح لكن لست أســمعهُ إن المحب عن العذال في صــممِ
    أستغفرُ الله من قولٍ بلا عمــــلٍ لقد نسبتُ به نسلاً لذي عُقـــــُمِ
    نبينا الآمرُ الناهي فلا أحــــدٌ أبرَّ في قولِ لا منه ولا نعــــمِ
    هو الحبيب الذي ترجى شفاعـته لكل هولٍ من الأهوال مقتحـــمِ
    دعا إلى الله فالمستمسكون بــه مستمسكون بحبلٍ غير منفصـــمِ
    فاق النبيين في خَلقٍ وفي خُلـُقٍ ولم يدانوه في علمٍ ولا كـــرمِ
    فهو الذي تم معناه وصورتــه ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النســـمِ
    وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف وانسب إلى قدره ما شئت من عظمِ
    فإن فضل رسول الله ليس لــــه حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفــــــمِ
    لو ناسبت قدرَه آياتُه عظمــــاً أحيا اسمُه حين يدعى دارسَ الرممِ
    وكيف يُدْرِكُ في الدنيا حقيقتـَه قومٌ نيامٌ تسلوا عنه بالحُلُــــــمِ
    فمبلغ العلمِ فيه أنه بشــــــرٌ وأنه خيرُ خلقِ الله كلهــــــمِ
    أكرمْ بخَلْق نبيّ زانه خُلـُـــقٌ بالحسن مشتملٍ بالبشر متَّســـــمِ
    كالزهر في ترفٍ والبدر في شرفٍ والبحر في كرمٍ والدهر في هِمَمِ
    بشرى لنا معشرَ الإسلام إنّ لنـــا من العناية ركناً غير منهــــدمِ
    لما دعا اللهُ داعينا لطاعتـــــه بأكرم الرسل كنا أكرم الأمـــمِ
    يا أكرمَ الخلق ما لي منْ ألوذُ بـه سواك عند حلول الحادث العَـمِمِ
    ولن يضيق رسولَ الله جاهُك بــي إذا الكريمُ تجلَّى باسم منتقـــمِ
    يا نفسُ لا تقنطي من زلةٍ عظمــتْ إنّ الكبائرَ في الغفران كاللــممِ
    لعلّ رحمةَ ربي حين يقســــمها تأتي على حسب العصيان في القِسمِ
    والطفْ بعبدك في الدارين إن له صبراً متى تدعُهُ الأهوالُ ينهــزمِ
    وائذنْ لسُحب صلاةٍ منك دائمــةٍ على النبي بمُنْهَلٍّ ومُنْسَــــــجِمِ
    ثم الرضا عن أبي بكرٍ وعن عمـرٍ وعن عليٍ وعن عثمانَ ذي الكـرمِ
    والآلِ وَالصَّحْبِ ثمَّ التَّابعينَ فهُــمْ أهل التقى والنَّقا والحِلمِ والكـرمِ
    يا ربِّ بالمصطفى بلِّغْ مقاصـدنا واغفرْ لنا ما مضى يا واسع الكـرم

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2018, 01:45 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: منتظر الفضل الإلهي)

    كتب الجمهوري(المستخبي):
    Quote: من يجاهر بصدقته يفترض أنك تنصحه بإخفائها


    ابن القيم:
    "وتأمَّل تقييده - تعالى - الإخفاءَ بإيتاء الفقراء خاصةً، ولم يَقُلْ: وإن تُخفوها فهو خيرٌ لكم،
    (فإنَّ من الصَّدَقة ما لا يُمكن إخفاؤه، كتجهيز جيشٍ، وبناء قنطرةٍ، وإجراء نهرٍ، أو غير ذلك، وأما إيتاؤها الفقراء،
    ففي إخفائها من الفوائد: الستر عليه، وعدم تَخْجِيلِه بين الناس، وإقامته مقامَ الفضيحة، وأن يرى النَّاسُ أنَّ يده
    هي اليد السُّفلى، وأنَّه لا شيءَ له؛ فيزهدون في معاملته ومعاوَضته، وهذا قدرٌ زائدٌ من الإحسان إليه لمجرد الصَّدَقة،
    مع تضمُّنه الإخلاص"


    .....
    الجمهوري خالد الحاج
    ..ذكر أن سبب دخوله الفكرة هو امساكه بيد شيخ كبير وتقديم ساندوتش وعصير له!!
    وقد روى هذه الحكاية الولي الصالح مغفور الذنب مجاب الدعاء الجمهوري ع ع!!
    أما
    منتظر الفضل دا او الجمهوري(المستخبي)
    فلا يكل ولا يمل .. هو وإخوته ..من رواية صدقات ربهم محمود الجهرية !!
    فالعايز غنماية والعندو سماية كلهم عرفناهم من خلال صدقات ربهم (المخفية)!!
    وكمان القراي النساي ما قصر تب...روى عن الشوايعة (الدسوقييين)كيف يتصدق ربهم محمود في سره!!!!
    ههههههههههههههههههههههههه
    ممكن أهدي:
    رمضان جاااااااكم كبس
    في التكييف *بننحبس

    ويبدو أن حبسة الطاهوووين ...ودخول رمضان .. قد أثر على ذاكرتهم الخربة!!
    فطفقوا يحدثون الناس عن (السر) الجهير في الصدقات!!!
    هههههههههههه
    سودانيز عالم لذيييييذ!!!
    *
    تكييف فندق نجوموا في عز الضهر بتشافن!!
    هههههههههههههههههههههههههههههههههه





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2018, 07:16 AM

منتظر الفضل الإلهي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: عاطف عمر محمد)

    سيدى المختار طه ** أنت فى الفضلِ مديد لا تضاه
    .........
    إن النفس دائما ميالة لسماع نقائص الغير..
    ففى رمضان تضعف النفس وتنكسر بالصوم
    ويسهل قيادها إلى إنسانيتها..
    فالنُكثر من الإستغفار خاصة فى هذا الشهر المبارك
    و بالصورة التى اوردها الأستاذ محمود محمد طه
    فى كتاب تعلموا كيف تصلون، فقد جاء فى الكتاب:
    (إن ((الاستغفار)) فكر، يسترجع، ويحاسب، على أخطاء الماضي،
    بصورة تملك القدرة على سوق النفس إلى عتبة ((الاعتراف))،
    وهي منكسرة، خاضعة، تستشعر جرم خطيئتها..
    أما غير ذلك فهو استغفار يحتاج ((لاستغفار))، كما قالت رابعة العدوية.. )
    ......
    فالإستغفار ليس بعدد المرات، بل بإستدعاء
    الخطيئة وأللجأ بها إلى الله تبارك وتعالى، وفى إنكسار..
    يعنى لو واحد شتمك، أو قاليك كلام جارح
    وإنت رديت ليهو بنفس الطريقة،
    برضو انت خطأ لأنك غيبت العمل والسلوك وفق الآية
    " وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ "
    الدين سلوك – وكوابح - وليس حفظ نصوص
    " كانت خُلقه القرآن "
    هكذا قالت أُم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها وعن أبيها،
    فى وصفها لسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم.

    سلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2018, 01:14 PM

ابو علير


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: عاطف عمر محمد)

    الامنجي القذر الكلب عاطف
    جاري تعريتك وكشفك للجميع
    والله حتى الكلب صفاته لن يرتقي مثلك اليها ابدا فانت قذارة فقط
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2018, 02:50 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: ابو علير)

    Quote: بصورة تملك القدرة على سوق النفس إلى عتبة ((الاعتراف))،
    وهي منكسرة، خاضعة، تستشعر جرم خطيئتها

    ههههههههههههه
    وهل هناك جريمة أكبر وأشنع وأفظع من ادعاء الربوبية والخلق والرزق ومحاسبة الناس
    يوم القيامة!!
    **
    والانتقاص من قدر الأنبياء والرسل والناس !!!

    نعم.. فمقام ربهم محمود (المنتظر) أعلى وأرفع من مقام كل الانبياء
    ومحمودهم أكمل نوراً و أعلى منزلةً من سيدنا النبي حسب زعمه والذي سطره بلغة
    واضحة وبينة وفاضحة
    :


    Quote: ولما كان الإنسان الكامل هو قيد الذات بالصورة التى ذكرناها، فان كل
    الوجود مستمد منه .. وكل أنوار الولايات وأنوار النبوات، مستمدة من نوره


    كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ۚ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا
    **
    الشوايعة مبسوطين من الجمهوريين.. فقد أدخلوهم جنة ربهم محمود دون جهد ولا تعب ولا نصب
    ولا صلاة!!..فخزنة الجنان دالي وود عثمان ..يمسكون بصكوك الغفران .. من أربجي لي أم درمان!!
    يراجع تفضلاً ..بوست الدكتورة الشيوعية التي لا تصلي وكيف دخلت جنة (ربهم) محمود بزعلتها الشديدة
    في يوم 18 !!!
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    في شيوعي كندي وااااااقف في صف البنزين ...بسم لله...صف صكوك الغفران ...الللللليل دالي وود عثمان!!
    منتظر (تفضلهم) بدخوله جنة ربهم محمود!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2018, 06:27 AM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: عاطف عمر محمد)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2018, 07:42 AM

حافظ سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: عاطف عمر محمد)



    القراي بعتبرها بدعة حسب فهم رسولة الكذوب محمود محمد طه الالغى السنة

    البصلي الصلاة التراويح يعتبرها سنة كان الرسول صلى الله عليه وسلم بصليها وهو يقتدي بالرسول ولديه ما يثبت أن الرسول كان بصليها وصلاته عند الله مقبوله والله يقبل اي عمل طيب

    بعدين يا الجمهوريين أنت لغيتو السنة كلها الأضحية والوليمة في الزواج والولي والحج وغيره من السنن الطيبة خلاص بقت على التروايح يعني عليكم الله مش الصلاة في المسجد بتريح الروح وتقرب العبد بي ربه وتهذب روحه ولا ديرنه بعد الفطور يمشي الكوشتينة ولا يقعد يصاقر المسلسلات والتدخين وسف التمباك والاكل والشراب

    غرضكم لي إلغاء السنة معروف

    طيب لغيتو السنة جيبو لينا سنة محمود بتاعكم

    عليكم الله بدل الله النقة دي امشو تمو دينكم الخلاه ليكم محمود ناقص ولقتوه وجيبو لينا السنة الجديدة بصراحة أنا عاجبني فيها الزواج والخوابير وكدا
    يمكن بعد تلقتوه وتعملو لينا سنة دسيسة نجي نخش معاكم ونتجمهر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2018, 09:37 AM

منتظر الفضل الإلهي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: حافظ سليمان)

    سلام
    .. الذى قال عن صلاة التراويح هذه أنها " بدعة "
    هو سيدنا عمر رضي الله عنه
    شوف زمن -الزمن ما ضروري يعنى ؟ - ادائها فى عهد سيدنا عمر والآن
    ..... ..... .....
    جاء فى كتاب للأستاذ محمود محمد طه
    " الأسلام منهاج حياة وفقه تُراض العقول لتقوى على دقة التفكير "
    ..... ..... .....
    الصيام من العبادات التى نستعين بها على
    تهذيب نفوسنا ومحاسبتها ،
    حتى لانجنى الجوع والعطش فقط ،
    " رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش " .
    فالنجدد نفوسنا بالإقلاع عن رعوناتها وبداوتها..
    وجددوا أنفسكم * تنأى بكم عن الثرى..
    يجب ان لا ينفك الإنسان دائماً بين
    مراقبة ومحاسبة لنفسه
    ومن أمراض النفوس – وهي كثيرة - التى يجب محاربتها
    وخاصة فى هذا الشهر الفضيل
    ** السخرية من الناس ولاإستهزاء بهم
    كما جاء فى قوله تعالى:
    ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ
    عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ ...).
    فالمنهى عن السخرية من الآخرهنا هم المؤمنين .
    هو توجيه للمؤمنين بعدم السخرية من
    أي ناس وأن كانوا يخالفوهم المعتقد والرأي..
    وما يدري هذا الساخر لعل
    الذي سخر منه خير وأتقى لله منه ، واصدق عند الله منه ..
    " يوم ينفع الصادقين صدقهم " ..

    ** الضحك على الغير، وهو من أسوأ الأخلاق ..
    قال تعالى : ﴿ إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ
    رَبَّنَا آَمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ *
    فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي
    وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ *)
    فالإنشغال بنقائص النفس هو من ينفع صاحبه
    ..... ..... .....
    أحمد المختار * كامل المقدار خازن الأسرار * وهو نعم العون
    سلام..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2018, 07:04 AM

منتظر الفضل الإلهي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: منتظر الفضل الإلهي)

    الأستاذ محمود محمد طه متحدثا عن شهر رمضان
    (( ان شهر رمضان هو قمة الشهور بالنسبة للسالكين في طريق الله..
    ونحن، حين نتحدث عن السالكين، انما نريد أن نقرر ان أمرنا هذا،
    أمر الدين، كله جد، لا هزل فيه..
    هو ضبط للنفس، وكبح لهواها، لتنقاد في طريق الهدي النبوي،
    تحيي السنة، وتوظف وقتها جميعه لله،
    في حسن اتباع للنبي، وفي ثقة به، ومحبة له..
    تقيم الليل، كما كان يفعل هو، وتجاهد في خدمة الناس بالنهار،
    بالسعي في قضاء حاجاتهم، وتوصيل الخير إليهم..))
    ... ... ... ... ... ... ...
    فالناس ياتوا إلى سوح الأستاذ محمود محمد طه بكل رصيدهم
    من مجتمعاتهم وبكل نقائص نفوسهم وخرابها،
    فيجدوا التوجيه والتسليك،
    أن انشغلوا بنفوسكم وفق الهدي النبوي،
    ** شُغلى بعيوبى هو خير دروبى **
    لأن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم هو نموزج الإقتداء.
    ** كامل المقدار خازن السرار **
    " لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خيرٌ لك من حُمر النعم "
    فالأمر ليس أمر أكثرية ..
    ... ... ... ... ... ... ...
    تبركاً وإظهارا للأشواق قصيدة الشخ المجذوب
    عليك صلاة الله ثم سلامه ألا يارسول الله أني مغرم
    يقول لي المعشوق لاتخشى بعد ذا حجابا ولاطردا فعهدي متمم
    متى ما أردت القرب مني فنادني ألا يارسول الله أني مغرم
    أناديك من بعد وإني جليس من بحبي مشغول بذكري مترجم

    حلفت يمينا أن قلبا يحبكم عليه عذاب النار قطعا محرم
    فكيف بمن قد شامكم كل ساعة فهذا يقينا في الجنان ينعم

    سلامٌ على رأس النبي محمد لرأس جليل بالجلال معمم
    سلامٌ على وجه النبي محمد فيا نعم وجه بالضياء ملثم
    سلامٌ على صدر النبي محمد لصدر وسيع بالعلوم مطمطم
    سلامٌ على قلب النبي محمد لقلب بنور الله دوما مغيم
    يشاهد رب العرش في كل لحظة وإن نامت العيان مانام فاعلموا

    سلامٌ على كف النبي محمد لكف رحيب كم يجود ويكرم
    سلامٌ على قدم النبي محمد به داس حجب العز ذاك المقدم
    به قام في المحراب لله قانتا يناجي لرب العرش والناس نوم

    سلامٌ على ذات النبي محمد فيا حسنها فيها الجمال متمم
    سلامٌ على كل النبي محمد نبي عظيم بالكمال معظم

    سلام..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2018, 09:42 AM

منتظر الفضل الإلهي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: منتظر الفضل الإلهي)

    الأستاذ محمود محمد طه
    يقول فى كتابه " محمود محمد طه يدعوا إلى طريق محمد "
    عن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم
    ما يلي:
    "هذه نفس اكتملت لها عناصر الصحة الداخلية، واتَّسقت قواها الباطنية،
    وتحرّرت من الأوهام، والأباطيل، وسلمت من القلق، والخوف العنصري، البدائي، الساذج..
    ما أحوج بشرية اليوم، كلها، إلى تقلّيد هذه النفس التي اكتملت لها أسباب الصحة الداخلية،
    تقلّيداً متقناً يفضي بكل رجل، وكل امرأة، إلى إحراز وحدة ذاته، ونضج فرديته،
    وتحرّير شخصيته، من الاضطراب، والقلق الذي استشرى في عصرنا الحاضر بصورة كان من نتائجها فساد حياة الرجال والنساء والشبان..
    في جميع أنحاء العالم.."
    .. .. .. .. .. ..
    عند الأستاذ محمود محمد طه مشاكل البشريه كلها حلها فى الدين،
    لأن المشاكل الخارجية هي إنعكاسات للإنقسامات والإضطربات التى داخل النفس البشرية..

    أقرأ مرةً أُحرى ..
    " ما أحوج بشرية اليوم، كلها،
    إلى تقلّيد هذه النفس التي اكتملت لها أسباب الصحة الداخلية، "

    .. .. .. .. .. ..
    أي عمل فى العبادات وفق منهاج
    سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم
    إذا لم ينطوى فيه قلب العابد – السالك - على تسليم ومحبة وثقة وتوقير،
    لسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم ،
    لا يحصل منه النفع .
    لأن المنهاج إكتسب بركته من بركة صاحب المنهاج،
    فتكون البركة والمدد بوقود المحبة لصاحب المنهاج
    وقدوة التقليد سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم..
    ** من يجاهد قد يشاهد **
    .. .. .. .. .. ..
    تبركاً
    قصيدة الشخ عبد الغني النابلسي
    عيني لغير جمالكم لا تنظر وسواكمُ في خاطري لا يخطر
    وجميع فكرى فيكمُ دون الورى وعلى محبتكم أموت وأحشر

    يا سادة قلبي بهم متعلق أبدا وعنكم ساعة لا أصبر
    إن نمت كنتم في المنام معي وإن في يقظتى قد كنت فيكم أبصر

    لا فرق ما بيني وبين خيالكم إن غاب غبتم وإن حضرتم أحضر
    إثنان نحن وفى الحقيقة واحد لكن أنا الأدنى وأنت الأكبر

    ولعل لطفك أن يداركني فقد أقللت من أدنى وإني الأحقر
    سبحانك اللهم يا ملك الورى إني بجاهك في الورى أستنصر

    ولقد جعلت وسيلتي لك سيد أرسلته بالحق دينك يظهر
    وهو النبي محمد دون الورى منك الصلاة عليه ليست تحصر

    سلام..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2018, 08:31 AM

منتظر الفضل الإلهي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: منتظر الفضل الإلهي)

    الأستاذ محمود محمد طه
    ورد فى كتابه
    (القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري )
    " .. ولقد كانت حياة محمد سمتاً عالياً من الاستعداد الدائب لتلقي المزيد من معاني القرآن:
    (وقل رب زدني علما) فكان صواماً، قواماً، ساعياً في توصيل الخير للناس وصادقاً في حب الخير للناس ..
    وكان كلما نزل عليه القرآن استعد به لتلقي المزيد منه:
    (وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك، وجاءك في هذه الحق، وموعظة، وذكرى للمؤمنين) ..
    وفي موضع آخر: (وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة، كذلك، لنثبت به فؤادك، ورتلناه ترتيلا) ..
    ولقد جعلت هذه الحياة الثرة، الخصبة، العريضة، تجسيداً لمعاني القرآن، في الدم واللحم،
    فأصبحت مفتاحاً لمغاليق معانيه، وهادياً في متاهات غيوبه ..
    وهذا هو السر في وضع محمد بيننا وبين الله في الكلمة التي هي باب الدخول في حضرة الملة:
    (لا إله إلا الله، محمد رسول الله) .. "
    ... ... ... ... ... ... ... ...
    يقول الأستاذ محمود محمد طه عن الصلاة
    ما زهد الزاهدون فى الدنيا إلا لتصح ليهم الصلاة..
    .. .. ..
    وللصلاة عند الأستاذ محمود محمد طه حضرتين،
    حضرة إحرام وحضرة سلام..
    *** حضرة الإحرام تبدأ من تكبيرة الإحرام ، بعد الإقامة
    وتنتهى بالسلام عليكم بعد التشهد الأخير..
    وهي عبارة عن خلوة بينك وبين الله تبارك وتعالى.
    يتم فيها الإعداد النظرى، والتى نخرج منها لنعامل
    خلق الله فى حضرة السلام..

    *** وحضرة سلام، تبدأ من السلام عليكم
    وتنهى بتكبيرة الإحرم للصلاة المقبلة.
    وفى هذه الحضرة يتم تقييد النفس ومراقبتها،
    فى كف الأذى وتحمل الأذى وتوصيل الخير للناس.
    فيكون حالنا قبل لسانا داع ومجسدا للقيم السمحة
    التى دعانا لها سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم.
    فعند الأستاذ محمود محمد طه كل العبادات تُمتحن فى
    سلوكك نحو الآخر ..
    ففى الصلاة نلجأ لله ليعيننا على أن نكون فى سلام مع نفوسنا
    لكي نكون فى سلام مع الناس ..
    حتى لايجد مننا الآخر إلا الخير والسلام والمحبة.
    فأثناء حضرة الإحرام تكون المراقبة
    وفى الوضؤ تتم المحاسبة..

    الأستاذ محمود محمد طه قال الوضؤ طرف من الصلاة.

    يقول سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم
    " أوصاني ربي بتسع أوصيكم بها:
    ( أوصاني بالإخلاص في السر والعلانية، والعدل في الرضا والغضب،
    والقصد في الفقر والغنى، وأن أعطي من حرمني،
    وأصل من قطعني، وأعفوعمن ظلمني،
    وأن يكون نطقي ذكراً، وصمتي فكراً، ونظري عبراً )..

    الشيخ العبيد ودبدر قدس الله سره قال:
    " الماعندو محبة ما عندو الحبة "

    المسؤلية كبيرة فى الحقيقة..
    ... ... ... ...
    تبركاً فى هذا الشهر الفضيل
    قصيدة ياربى عناية
    للأستاذ عوض الكريم موسى
    يا رب عناية * يا الله عناية
    لم يُجد عنائى * من غير عناية

    حيلي الموءودة * سُبلي المسدودة
    بدءاً مردودة * لقليل رضاي

    شُغلي بعيوبي * هو خير دروبي
    لشهود غيوبي * ختما وبداية

    جمل أوصافي * واستر إسرافي
    إذ أنت الكافي * توبا وهداية

    واصلح ميزاني * وانزع أضغاني
    أنا هذا الجاني * و"أنا" هذي جناية

    واجعل جلواتي * تحكي خلواتي
    وامحق آياتي * إذ أنت الآية

    سلام...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2018, 10:46 AM

محمد حمزة الحسين

تاريخ التسجيل: 22-04-2013
مجموع المشاركات: 1612

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: منتظر الفضل الإلهي)

    Quote: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي

    يا دكتور القراي رمضان كريم وتصوم وتفطر علي خير ...
    الأصح ان تقول صلاة التراويح بهذا المهرجان الذي تقوم به إحياء لسنة وليس بدعة
    لان الرسول صلّ الله عليه وسلم صلاها وامتنع عنها لكي لا تفرض عليهم وهو يعلم إنهم عبادة لن يطيقيهوها ولو في آخر الزمان .
    لذا جاء الامتناع رحمة بنا وهو الذي قال عنه المولي عز وجل في الآية 128 من سورة التوبة
    (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ (128) )
    أما من أحياء فهو عمر بن الخطاب وليس عمر بن البشير حتي ينسبها احد المتداخلين بإنها احد اساليب الدجل الكيزانيه ...
    وعمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاهـ هو صحابي جليل وأمير للمؤمنين ومبشر بالجنه ونزل القرآن علي لسانه في سبعة عشر موضعاً
    او كما يريد وهو صهر رسول الله صلّ الله عليه وسلم وبنته ام للمؤمنين واعدل من مشي علي البسيطه بعد رسول الله ومن صلبه عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه وارضاهـ
    وينطبق عليه قول الرسل عليه افضل الصلاة واتم التسليم قوله صلّ الله عليه وسلم
    (اصحابي كالنجوم بايهم اغتديتم اهتديتم ) رغم القول بضعفه لذا اوردته آخر المناقب عن سيدنا عمر رضي الله عنه وارضاهـ
    لذا عمر رضي الله عنه لم يبتدع بدعه وانما احياء سنه لتقديره وفراسته ان الناس حريصه علي صلاتهافرادي وجماعت فجمعهم واخذ الفضل وهو اولي به ...
    اقول كلامي هذا وانا ليست من الحريصين حرص القداسه علي صلاة التراويح في المسجد وكثير ما اصليها لوحدي ليلاً
    او مع عيالي في وقت متأخر بعد نومة قبل العَشاء او بعدهـ حسب ما تغتضي الظروف الماثله ...
    :
    :
    :
    :
    :
    مع التحيات لله الزاكيات



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2018, 01:04 PM

صالح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: محمد حمزة الحسين)

    جزاك الله كل خير وبركة أخي الفاضل محمد حمزة..

    وبارك الله فيك على هذا الرد البليغ الذي يغلق الباب أمام كل إجتهاد وتنظير باطل.

    زادك الله أخي علماً ونوراً.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2018, 01:22 PM

صالح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: صالح)

    Quote: .. الذى قال عن صلاة التراويح هذه أنها " بدعة "
    هو سيدنا عمر رضي الله عنه

    !!!!!!!
    المتسمي ب منتظر الفضل الإلهي
    أتعجب أن تكتب كلاما كهذا !!!

    إن كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد أداها كما هو ثابت ثلاثة أيام فهي إذن سنة وقد أحياها سيدنا عمر رضى الله عنه.
    لكن أن تفترى على سيدنا عمر كذباً وتنسب إليه قولا لا يمكن أن يقوله عن الرسول وأفعاله وتزعم أن عملا شهده مع
    الرسول صلى الله عليه وسلم ثم يعود ويقول إنه بدعة فهذا ليس إفتراء وتجني مرفوض جملة وتفصيلاً.


    أرجع لكلام الأخ محمد حمزة أعلاه..
    ففيه رد كافٍ لك وللقراي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2018, 07:40 AM

منتظر الفضل الإلهي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: صالح)

    الأستاذ محمود محمد طه كان مهتم جداً بالسلوك الفردى لتلاميذه،
    لأن الفرد الصالح هو نواة المجتمع الصالح ،وهو مدار التكليف.
    ** فقدوة التقليد سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم سُمي بالأمين،
    ذلك بعد أن أضحت الأمانة كقيمة مجسدة فى خلقه العظيم
    صلى الله عليه وسلم، فقد برزت منه قيمة الأمانة كدعوة
    بلسان الحال قبل المقال، وهو دليلنا وقدوتنا فى السلوك
    فى المجتمع. فالدين تحريك للقيم الإنسانية فى المعاملة و
    السلوك اليومى فى المجتمع.
    فكان صلى الله عليه وسلم حلو الشمائل..
    يا رب يا رب تملانا من حبه، فضلاً منك يا رب..
    على نفسه فليبكى من ضاع عمره ** وليس له فيها نصيبٌ ولاسهم
    ... ... ... ... ...

    فقد أخرج الأخوان الجمهوريون كتاب " تعلموا كيف تتعاملون "
    وهو كتاب تسليكى ، يتناول مستويات السلوك الثلاثة
    التى يجب أن يتقيد بها الفرد أثناء حضرة السلام ،
    والتى تبدأ من السلام عليكم بعد كل صلاة..
    جاء فى هذا الكتاب عن المرحلة الأولى من مراحل المعاملة
    وهي كف الأذى:
    (( إن أبسط صور المعاملة، وأدناها، هو كف الأذى عن الآخرين:
    (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)..
    (كل المسلم على المسلم حرام، دمه، وماله، وعرضه، وأن يظن به ظن السوء)..
    والأذى يقع في ثلاثة مستويات، تتفاوت في الغلظة:
    أولها وأغلظها، الأذى في مستوى الفعل، ثم الأذى في مستوى القول، ثم الأذى في مستوى الفكر، أو الخاطر،
    وهذا ما أشار إليه الحديث بعبارة (وأن يظن به ظن السوء)..).
    فالنصوص التى وردت فى الفقرة أعلاها، نصوص يجب أن يكون لها قدسيتها عند
    كل من نطق بشهادة التصديق " لا إله إلا الله، محمد رسول الله "
    حتى لا يكون قائم فى حقنا " كذبتم ليست بها صادقين "
    ****** فالعروض ما للنقاش - و يجب أن تكون - لأن حولها سياج
    قوى جداً من المحاذير ********

    نظهر الأشواق...
    صلي يارب وسلم * لي على المختار طه
    من له كنت تكلم * ليلة الإسراء شفاها
    فضله لا زال يشهر * بين غر ولبيب

    وعلى آل النبي * وعلى كل الصحابة
    ما أتى عبد الغني * بالقوافي المستطابة
    ولذات الخدر أمهر * ما حواه من نصيب
    ... ... ... ... ...


    أما أنا فلايسعنى إلا البكاء على حالى التى أعلم.

    سلام..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2018, 07:54 AM

منتظر الفضل الإلهي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: منتظر الفضل الإلهي)

    العزيز الأخ صالح طاب وقتك
    وتقبل الله صيامك يا رب
    أسال الله لى ولك وللعزيز محمد حمزة ولجميع من مر من هُنا
    أن يمن الله علينا بفضله بقيام الثلث الأخير من الليل،
    يعنى بعد النوم..
    وربنا يجعلنا من المحبوبين وليس المحبين فقط
    عند سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم

    فالمحبوب يُزار...
    يعنى يزورنا سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم -عشاب بحبنا - يقظة وفى النوم..
    قول آمين
    ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2018, 08:20 AM

منتظر الفضل الإلهي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: منتظر الفضل الإلهي)

    تصحيح
    ورد
    فالمحبوب يُزار...
    يعنى يزورنا سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم -عشاب بحبنا - يقظة وفى النوم..

    الصحيح
    فالمحبوب يُزار...
    يعنى يزورنا سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم -عشان بحبنا - يقظة وفى النوم..

    ودي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2018, 08:26 AM

منتظر الفضل الإلهي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاة التراويح .. بدعة !! بقلم د. عمر القراي (Re: منتظر الفضل الإلهي)

    الأستاذ محمود محمد طه
    يقول فى كتابه تعلموا كيف تصلون:
    " إن الصلاة في الإسلام جلسة ((نفسية)) يعمل فيها العقل ، الذي شحذت ذكاءه العبادة ،
    عمل السحر في تنغيم النشاز الداخلي ، حتى يسكن جيشان الخواطر الداخلية ،
    وتنحل العقد النفسية،
    ويتم الاتساق بين جميع القوى المودعة في البنية البشرية ـ في الجسد ، وفي العقل ، وفي القلب ـ فتحل بذلك الوحدة محل الانقسام ،
    ويقوم السلام في جميع أطراف البنية البشرية..
    إن في الصلاة ((الذكية)) لعلاجاً للأمراض العصبية ، والعقلية ، المتفشية اليوم..
    إن فيها الصحة الداخلية ، والصحة الخارجية .."
    .... .... .... .... .... .... ....
    وقد جاء أيضا فى كتاب "تعلموا كيف تتعاملون"
    للأخوان الجمهوريين عن المرحلة الثانية من مراحل المعاملة
    وهي تحمل الأذى:
    ((المرحلة الثانية من مراحل المعاملة الإنسانية الرفيعة، هي مرحلة تحمّل أذى الآخرين..
    وفي اتجاه تحمّل الأذى، قبول عذر المعتذر مهما كان، والعفو عن المسيء، ومسامحته..
    وهذا المستوى من المعاملة هو خطوة هامة في اتجاه تحقيق السلام بين أفراد المجتمع،
    وهو لا يتأتَّى إلاّ بعد عمل كبير في تجويد السلوك في العبادة وتحقيق التوحيد في مستوى تجويد وحدة الفاعل،
    حيث يرى الإنسان في فعل الآخرين، وما يلحقونه به من أذى، فعل الله،
    ويحاول أن يفهم حكمته تعالى في فعله، فيتأدب معه تعالى،
    فلا يثور، ولا يغضب، ولا يحاول رد اعتداء المعتدي، وظلم الظالم،
    وإنما يحاول أن يرضى، ويعمل على أن يجعل من الأذى الذي لحقه وسيلة لتربية نفسه،
    ولا يقتص من المعتدي فيفوت على نفسه الثواب الذي يمكن أن يناله إذا صبر على الأذى..)) إنتهى.
    .... .... .... .... .... .... ....
    فيكون العمل وفق النص القرآنى " والكاظمين الغيظ، والعافين عن الناس، والله يحب المحسنين "..
    وهو عمل تتمرس فيه النفس على قيمة الصبر
    ورؤية الفاعل الحقيقى وهو الله تبارك وتعالى..

    ففى رمضان تضعف النفس وتكون سهلة الإنقياد للعقل ،
    " الذي شحذت ذكاءه العبادة " كما جاء فى نص كتاب تعلموا كيف تصلون.
    فلنتوسل بفريضة الصوم ، ولنجعل من رمضان موسم لتغيير نفوسنا
    وتهذيبها .
    وعلينا أن أيضا أن نتوسل بالصوم على محاربة أمراض السلوك المختلفة،
    التي تظهر في سوء معاملتنا للغير أثناء جلوتنا فى المجتمع،
    وأمراض السلوك مثل الحقد، والكراهية ، والتكبّر، إلى آخره....
    فالصوم عمل تتمرس فيه النفس على قيمة الصبر،
    ورؤية الفاعل الحقيقى وهو الله تبارك وتعالى..
    .... .... .... .... .... .... ....
    فلتكن منا المحاولة فى التأسى به صلى الله عليه وسلم
    فحياة النبي الكريم تجسيد لرهافة الحس، ورقة الشعور،
    وقد قال عنه القرآن: (لقد جاءكم رسول من أنفسكم، عزيز عليه ما عنتّم، حريص عليكم، بالمؤمنين رؤوف رحيم..)..
    .... .... .... .... .... .... ....

    إستغاثة الجيلى
    يا من لهجت بشكره
    للدهر صولة مكره
    كن منقذي من مكره
    يا من تحل بذكره عقد النوائب والشدائد

    عبد جنايته شكى
    أمد التذلل أدركا
    ودعاك يعلن بالبكا
    يا من إليه المشتكى وإليه أمر الخلق عائد

    هطلت مدامعه حيا
    من ذنبه هطل الحيا
    لك قد أتى مستجديا
    يا حى يا قيوم يا صمد تنزه عن مضاضد

    لك بالجرائم والخطا
    قد جاء يسرع في الخطا
    حاشاك تبخل بالعطا
    أنت المعز لمن أطاعك والمذل لكل جاحد

    فارحم حسيرا مذنبا
    ألف الهموم من الصبا
    وغدا بها متلهبا
    أنت الرقيب على العباد وأنت في الملكوت واحد

    لمتى أروح وأغتدي
    في لهفة وتنكد
    ويلاه عز تجلدي
    أنت المنزه يا بديـ ـع الخلق من ولد ووالد

    فرط اللواعج مذ رسخ
    في القلب مصطبري انتسخ
    من لي بمن عهدي فسخ
    أنت الميسر والمسخـ ـر والمسبب والمساعد

    فى الدهر زاد تحيري
    بتأسف وتحسر
    وجرت مدامع محجري
    سبب لنا فرجا قريـ ـبا يا إلهي ولا تباعد

    يا رب عبدك مسلم
    ولك الأمور مسلم
    يا من يجود ويرحم
    إنى دعوتك والهموم جيوشها قلبي تطارد

    أواه طال تشتتي
    والبين أحرق مهجتي
    وبك أستغثت لشدتي
    فأفرج بعزك كربتي يا من له حسن العوائد

    أنت المجيب لمن دعا
    تشفي الفؤاد الموجعا
    بالذل جئتك مسرعا
    وخفى لطفك يستعان به على الزمن المعاند

    غصن التصبر قد يبس
    والهم قلبي مفترس
    وأنا الحزين المبتئس
    كن راحمى فلقد يئسـت من الأقارب والأباعد

    واغفر لعبد مذنب
    قلق الفؤاد معذب
    والطف أيا مولاي بي
    ثم الصلاة على النبي وآله ما خر ساجد
    . . .
    ... اللهم مكنى من نفسى ، وحققنى بلا إله إلا الله ...
    سلام..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de