شعراء الكتيبة: مراجعة للتاريخ الادبي للشعر السوداني المعاصر بقلم أحمد عكاشة احمد فضل الله

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 10:12 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-04-2015, 11:27 PM

أحمد عكاشة احمد فضل الله
<aأحمد عكاشة احمد فضل الله
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 4

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


شعراء الكتيبة: مراجعة للتاريخ الادبي للشعر السوداني المعاصر بقلم أحمد عكاشة احمد فضل الله

    11:27 PM Apr, 13 2015
    سودانيز اون لاين
    أحمد عكاشة احمد فضل الله-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين




    د.احمد عكاشة احمد فضل الله باحث في الثقافة السودانية لاهاي _1
    هذهالمقالة تهدف الى اضاح الاثر الذي قد يكون تركه على الشعر السوداني عشرون شاعرا انضووا تحت امرة المرحوم النور ابراهيم (اديب وعالم بالشعر الانجليزي وبالاداب العربية الكلاسيكية ومرب والذي عاش خلال الفترة 1910 الى 1978)
    وعرفوا جميعا بشعراع الكتيبة ويتركز البحث على الاثر الذي تركوه حقا على التاريخ الادبي للشعر السوداني المعاصر (شعر القرن العشرين ). وقبل الدخول في تناول المسائل المتعلقة بشعرهم نود ان نورد بعض الحقائق حول اسهاماتهم الادبية ويشمل ذلك ما يلي:
    يعد تراثهم الادبي محظوظا للغاية فقد انشغل الناس في السودان باشعارهم وتم التوثيق لاشعارهم وكذلك لعيشهم وسجالاتهم في ثلاث مؤلفات كاملة ووثق شعرهم كاخوانيات او شعر فكاهي (عبد الحميد محمد احمد 1991 و 1993 و2003) واورد د. عبد الحميد محمد احمد مصادر عديدة من بينها شعر وادب افراض الكتيبة وشعر من ارتبط بهم الى جانب دراسات ادبية هامة (الدكاترة عبد الله الطيب المجذوب ود.عبدو بدوي ود. عبد المجيد عبدين الخ ) وهذا يعني ان هذه االجماعات الادبية عرفت على نطاق واسع ولكن شعرها اكثر القبول وكذلك لقيت حقها من التقييم الادبي.
    على الرغم من التوثيق الذي يكاد ان يكون شاملا لم يتم التطرق الى مسائل هامة فيما يتعلق بشعرهم وعيشهم واسهامهم في التاريخ الادبي للشعر السوداني المعاصر .ومن بين الاسئلة التي لم يتم التطرق اليها او لم تجب عليها الابحاث مايلي : ما الذي جعلهم اصدقاء اهي الاهتمامات الادبية المشتركة ام معارفهم اللغوية والادبية الواسعة جدا ام دورهم التعليمي والتربوي
    ماهي توقعات كل واحد من الشعراء من الصداقة الادبية التي جمعته بالاخرين
    لما كانت هذه الصداقة من اهم المؤثرات على تطور شعر كل شاعر على حدى لابد من طرح مسائل لها اهميتها فيما يتعلق بعلاقات هؤلاء الشعراء فيما بينهم مثل : هل اقتصرت العلاقات على دائرة هؤلاع الشعراع ام كان لجماعة الكثيبة روابط مع حركات شعرية سودانية معاصرة اخرى .
    فيما بين شعراء الكتيبة هل كانت هناك ثقة والفهم المتبادل وماقدر كل واحد منهما
    ماهي درجة الصداقة والقبول المتبادل وهل ياترى كانت هناك توترات بين هؤلاء الشعراء
    لما كانت الروابط بين شعراء الكتيبة قد بنيت خلال عقود واستمرت كذلك خلال عيشهم فما هي الاهتمامات والمصالح المشتركة التي اسهمت في بنائها وتدعيمها.
    واخيرا لان الكتيبة جماعة ادبية ضمت اكثر الناس ارتباطا ومعرفة باللغة العربية وادابها وكذلك جمعت تربويين اجلاء كانو جميعا مخلصين لشعرهم ولدورهم التعليمي والتربوي لقد كانوا جميعا من الاخيار واني لاحسبهم من الصالحين يطرح السؤال الهام كيف وفقت الكتيبة بين افكارهم ومشاعرهم وصقلت افكارهم ومشاعرهم وشعرهم وسلوكهم فجعلتهما من الجودة والرقي .
    لا تتسع هذه المقالة القصيرة للتطرق لهذه المسائل جميعا الا انها طرحت لمنفعت الابحاث المستقبلية في امر هذه الجماعة الادبية الهامة في التارخ الادبي لشعر القرن العشرين في السودان .
    يشير امير الكتيبة المرحوم النور ابراهيم "الاخوانيات" "ادب بريء" جمع بين من انتما الى كتيبته _2
    ويشير عبد الحميد محمود احمد الى "اخوانيات" من بعد قال بوجود رواد للادب الفكاهي في السودان. وعد هؤلاء ظرفاء ينظمون ابيات الهجاء والنقد اللاذع من خلال شعر الاخوانيات .
    لعل امير الكتيبة تواضع عند تقدير مقدراته ومقدرات جنده فقد كانت له معرفته العميقة بالشعر والمسرح الانجليزيين وبالعربية وادابها .وعرف بالمقدرات العالية في هذه المجالات سائل الشعراء العشرين المنضوين تحت لوائه (كارف عبد الحليم علي طه ,الاخوان الصديق الازهري ,الاخوين طيب الاسما وابو شرف وسائر من ندعو له بالمغفرة والرحمة) كذلك ميزامير الكتيبة "بين ادب بريء واخر مقفهر" وتفرض هذه الاقوال ضرورة االتمعن بدقة ويشمل هذا مايلي :
    _الخيارات الفكرية والجمالية لشعراء الكتيبة
    لقد انطلق هؤلاء الشعراء من الشعر العراسلامي في ترقية نظم الشعر السوداني نظم الشعر السوداني في ظرف تاريخي جديد .
    سعوا الى ترقية الشعر السوداني في الثلث الثاني من القرن العشرين وما بعده على ضوء الثقافة والاداب عالميا وعربيا (في حالة النورابراهيم مدارش الشعر والمسرح في انجلترا وفي حالة محمد عبد القادر كرف الرومنسية العربية في بداية القرن العشرين)
    بعد شعرا ء الكتيبة عن الارتباطات الاديلوجية الضيقة وعوضا عن ذلك ارتبطوا بالوطن وبمهامهم التربوية وتحفيز الوطن وابنائه على النهوض
    في حالة النور ابراهيم وكرف ومحمود الفكي وعبد الحليم علي طه كان هناك الطمع في الريادة الادبية وهذا هو مرد حرص كل واحد منهم على الصياغة الشعرية الراقية وعلى قوة الاسر في العبارة وغير الحرص على التفرد شعريا لم تشهد الاشعار المرصودة لهم خلافات في المذهب الادبي او خلافات ايدلوجية
    كلما ميز جوهر شعرهم هو الاكتئاب من روح العصر السياسي (حكم استعماري غاشم وحكم ذاتي متعسر واستقلال مشوه وحياة حزبية غير مؤسسة اومن دون فعالية فاملوا في الشعر والتعليم خيرا).
    نشاة الكتيبة
    فيما يتعلق بالصداقات الادبية فان بداياتها تعود الى سنوات سابقة اوالى مراحل سابقة من العمر وفي غالب الاحوال هناك المشاركة في صراعات او تحديات حياتية الى جانب اكتشاف المسيرات الادبية لبعضهم البعض
    كثيرا ما يتحدى شعراء الكتيبة بعضهم بعضا الا انهم بقوا على الدوام قادرين على فهم وتفهم بعضهم بعضا وكذلك اضحت صداقاتهم من اشهر الصداقات الادبية في السودان المعاصر كانوا مجيدين كانوا قادرين على تجويد الشعر وعف قولهم وعظم جهدهم وترقى سلوكهم ادبا وفعلا وعلى الرغم من حمية التنافس الادبي بينهم حافظوا على روابط صداقة وثيقة ويجدر بنا القول ان الاشارة الى الصداقة الادبية الحميمة لا تهدف الى نفي حقيقة ان كل شاعر من شعراء الكتيبة كان مستقلا روحيا وجماليا وانه كان معتمدا على جهده وحده .
    اثر الكتيبة على الحياة الادبية المعاصرة
    اينما يوجد ادب رفيع وشعر راقي يوجد تجمع ادبي يهدف الى التاثير المتبادل عبر الرسائل واللقاءات الادبية والنشر والنقد الادبي للتطوير المستقبلي للشعر. يدل التبادل الادبي فيما بين شعراء الكتيبة ومع اصدقائهم يدل على جهود مشتركة لتذليل التحديات التي يفرضها نظم الشعر وترقية لغته وهي تحديات تقابل كل شاعر منهم .كان الحوار الذي دار بين شعراء الكتيبة كان حوارا مستمرا وكذلك كان منفتحا عقليا وكان عميق الفكر وتضمن تضافرا لافكار كل الشعراء او تقابلا بينهم وفيما يتعلق بتقنيات نظم الشعر وجمالياته وسائر القضايا الادبية شكلت هذه الصداقات سبل دعم روحي لسائر الشعراء ووفرت لهم فهما جماليا مشتركا للشعر السوداني.
    القضايا المتعلقة بشعر الكتيبة
    اذا ما اجريت المقارنة بين سائر الشعر الذي نظموه فان شعر الكتيبة في اغلبه جمالي الطابع ودلت غزارة انتاجهم على حيوية الشعر العربي في السودان وفي العهود التي نظمت فيها اشعار الكثيرين منهم كانت هناك محدودية النشر والانتشار وقد عنت هذر المحدودية انه لم يتوفر المجال الكافي لينال كل شاعر على حدى شهرة او ان يعرف ادبيا وفي الحصيلة عرف البعض جهل الكثيرون .
    ومن التوثيق لشعراء الكتيبة يتضح فارق في القدر من النقد الادبي الذي لقيه كل شاعر منهم .ففي حين توفرت المعلومات النقدية عن بعضهم شحت في حالات كثيرة منهم بعضها هام للغاية (مثال منير صالح عبد القادر وابني عمر الازهري).
    واهم من النقد الادبي لاشعارهم تبقى جماليات شعرهم التي كانت حصيفة ولماحة وعذبة ورقيقة وتميزت بما يلي :
    _احترامهم للشعر العراسلامي التاريخي وسلوك درب الشعر العري المعاصر خاصة كلاسيكيته ورومنسيته في القرن العشرين
    _استخدموا انتماءاتهم وفكرهم وتجاربهم المعاصرة في التعبير عن هموم العصر والوطن.
    _استخدموا القيم التعابير السودانية كناقل ادبي جديد.
    _طرحوا مفاهيم ورموز ورؤى وتطورات شعرية جديدة.
    _خففوا في كثير من الاحيان من القواعد العرضية الجديدة.
    _اعطوا اولوية للنظم الشفاهي الذي يليه وقد لا يليه توثيق ما.
    اعتمد شعرهم في اغلب الاحيان على الموضوعات الثقافية والاجتماعية والقليل من الشان السياسي كان في شعرهم الكثير من الروحانيات وكانوا يشيرون بتجريد كبير للموضوعات السودانية الملحة خاصة مشكلات العرق واللغة والدين والتاريخ السوداني كان شعرهم قريبا للطبيعة السودانية كان حلوا دافئا وفيه عطف ورقة يقف عليها المرء بقراءة تلك الاشعار.
    الشعر الجاد(المقفهر) والفكاهي (البريء)
    في الحياة السودانية المعاصرة اضحت الجدية محفوفة بالمشكلات فقد يظن انها تخلو من التندر والظرف وتعلق بها تهمة التزمت ولهذا تبقى لمسالة جدية او عبث الشعر والشعراء للاسباب الاتية:
    _لقد ظل الشعر ف السودان يتقدم الصفوف الادبية ويحتفى به
    _كثيرا ما تعرض الاعمال الشعرية على انها صادرة من شعراء لا يهتمون بتوافه الامور
    _وفي حالات كثيرة استخدمت الدعابة لفهم الشعر السوداني
    طرحت هذه النقاط كمنطلق للحكم على جدية( عبس) ظرف وفكاهة (براءة) اشعار الكتيبة وهي ليست بالمسالة السهلة الا انها تستحق المزيد من البحث وعندها لا بد من الاخذ بالاعتبار بحقيقة ان شعراء الكتيبة لم يتجاهلوا على الاطلاق واقع الحياة السودانية ولعلهم استخدموا السخرية والدعابة ليوضحوا ما هو تراجيدي في تلك الحياة هذا الى جانب جمال وصدق شعرهم ادخل انتاجهم الادبي في سجل الادب الموثق والهام.



    أحدث المقالات

  • تجربة الشاعر عثمان خالد الجزء الثاني الشعر الغنائي في السودان في الربع الأخير من القرن العشرين 08-12-14, 02:33 PM, أحمد عكاشة احمد فضل الله
  • تجربة الشاعر عثمان خالد الجزء الاول الشعر الغنائي في السودان في الربع الأخير من القرن العشرين 08-03-14, 10:12 AM, أحمد عكاشة احمد فضل الله
  • الرواية السودانية: مراجعات في تاريخها الادبي د. أحمد عكاشة احمد فضل الله 11-26-13, 05:23 PM, أحمد عكاشة احمد فضل الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de