سيدي إفني جنوب المغرب/ذ. سمير المحندي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-12-2018, 01:21 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
28-08-2014, 04:26 PM

مقالات سودانيزاونلاين
<aمقالات سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1554

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


سيدي إفني جنوب المغرب/ذ. سمير المحندي

    تعالت أصوات شتى و من مواقع مختلفة جميعها تندد بالسلوكيات اللامهنية من عناصر محسوبة على البوليس الموكول له مهمة الحفاظ على الاستقرار واستتباب الأمن مما يبشر لا محالة بعودة الاحتقان من جديد ...
    الوضع بسيدي إفني قابل للانفجار في أي وقت مادامت المقاربة الأمنية الممنهجة طيلة الخمس سنوات الأخيرة لم تسفر عن أي تقدم يروم إعادة الثقة بين المؤسسة الأمنية و الساكنة المحلية المتوترة منذ أحداث 07 غشت 2005 ، تجدر الإشارة أن ما يربو عن مائتي عنصر أمن مرابطون بالإقليم – هذا بدون احتساب عدد المخازنيا و الدرك و البركاكا... - و هو رقم ضخم جدا ينظر إليه برؤية كمية لا نوعية ..،ذلك أن المدينة لا تعرف القبح الإجرامي بجميع أوجهه من جهة ، وقياسا بحجم وعدد ساكنتها من جهة ثانية ، .. مهمتها إدا التصدي لمقاومة و انتفاضة الشارع .. وللطرافة أو السذاجة أو هما معا ، فإن الفئة التي من المفترض أن تلعب دورها الاعتيادي القائم على التدخل السريع خلال المظاهرات مثلا أو ما جاورها صارت اللحظة بقوة قادر الحهاز المستبد في المدينة الساهر على ضمان استقرار البلاد والعباد ..و بالزي المدني...سبحان الله !! كيف للمهام أن تتحول بهذه السرعة ، دون أي تكوين مهني يضبط العلاقات و الأجهزة والقوانين و يحترم المواطنين ، فهل سيتحمل المسؤول الأمني الإقليمي تبعات هذا الاجتهاد ؟ أم أن الأمر تجاوز إلى حد كبير حدود صلاحياته ؟
    نستشهد في هدا المقام بشكايات شريحة كثيرة من المواطنين الذين يعانون مظاهر استغلال النفوذ و الشطط في استعمال السلطة من قبل عناصر الأمن المحلي، منهم من تم اقتحام منزله بحي بولعلام مثلا بحثا عن مشتبه به أو مبحوث عنه بعيدا عن أي دراسة مسطرية شكلية وخطة موضوعية مؤهلة و مهنية تضمن حسن التصرف و فعالية النتائج ( فضيحة علال و البنيزا نموذجا) .
    أما أصحاب الموتو- البرمائيين الذين يتحرشون بالجميع راكبين و راجلين زوارا مغاربة و أجانب فقد فاحت رائحة مزاجهم و أساليب تواصلهم الابتزازية مع المواطنين في غياب تام لأبسط قواعد الاحترام و الأخلاق المهنية مما أندر غير ما مرة باندلاع لهيب انتفاضة لولا لطف الله ، بل من المواطنين من اتهم بالعصيان و بعدم الامتثال لمجرد نقاش أو رد فعل عادي اتجاه كذا موقف ، مما حدا من بعض المواطنين من تقدم بشكاية سواء لمصالح الأمن الإقليمي أو للسيد العامل للتدخل العاجل و معالجة هذا الشطط .. (مبادرة المهاجرين)
    أكثر الجهات التي لا تحترم قانون السير هي مصلحة / مفوضية الشرطة ، فالمارون من جانبها مجبرون على احتلال الشارع العمومي وبالتالي عرقلة حركة السير مادامت سيارات الشرطة الخاصة و العامة ، وما أكثرها ، محتلة للرصيف الخاص بالراجلين على امتداد ساعات اليوم...هذا وأن جميع راكبي سيارات البوليس لا يضعون حزام السلامة و يتحدثون عبر الهاتف المحمول و السرعة المفرطة في السياقة و التدخين في المرفق العمومي ، والتعنيف داخل مخفر الشرطة، و تعطيل الوثائق الإدارية ، .... فهل هؤلاء خارج دائرة المساءلة القانونية ؟
    و تبقى اتصالات – بواسطة الهاتف - المواطنين بمفوضية الشرطة قصد التبليغ أو لطلب التدخل - وهو حق شرعي - خارج اهتمامات المسئولين الأمنيين لأسباب غير مبررة ، فحتى هذه السيدة الأرملة التي تقدمت بشكاية على إثر سرقة تعرض لها منزلها وتم ضبط المسروقات متهمة شخصا معينا ... لم يأخذ هذا الملف مجرياته ليس لعلة انتفاء الأدلة بقدر ما هو استهتار بالمسؤولية مادام الجاني المتهم ليس من أبناء المدينة .
    ليس غرضنا من هذا المقال تجديد الجراح و تعميق الصراع و اللاثقة المتجدرين بين عقليات رجال الشرطة و المنطقة بقدر ما نروم استباق مداخل الحلول و الحد من تجاوزات خطيرة ومعيبة تمس الحريات الفردية لأهالي المنطقة و زوارها، فجميعنا على وعي تام ما للجهاز الأمني من أهمية في التنمية و الاستقرار .
    غايتنا تأسيس علاقات مبنية على احترام مبادئ الحق و القانون في إطار مطلب جماعي متجدد قائم على جبر الضرر الفردي و الجماعي للمنطقة و إعادة الاعتبار للفرد و الإنسان و المواطن الباعمراني .
    ذ. سمير المحندي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de