سوسيولوجيا الثابت في قصة يوسف عليه السلام بقلم عمر حيمري

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل حسن النور محمد فى رحمه الله
رحيل زميلنا الصلد حسن النور .. سيدني تودع الفقيد في مشهد مهيب وحزين
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-09-2018, 03:30 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-08-2015, 04:10 PM

عمر حيمري
<aعمر حيمري
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 44

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


سوسيولوجيا الثابت في قصة يوسف عليه السلام بقلم عمر حيمري

    04:10 PM Aug, 11 2015
    سودانيز اون لاين
    عمر حيمري-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    الثابت ، ضد التحول ، والتغير ، والتطور ، وهو الاستقرار والاستمرار بالمكان والزمان ، والبقاء والدوام فيهما ، دون أي حركة . والإنسان يحكمه جانبان : أحدهما ثابت ، والآخر متغير ، والثابت له صور متعددة ، كالإيمان بالغيب وبالروحانيات والتدين والغرائز الفطرية الضرورية للبقاء والمحافظة على الحياة والنفس ، وهذه الصور مرتبطة بماهية الإنسان وجوهره وروحه وغير قابلة للتحول ولا للتغير . أما الجانب المتغير فمرتبط بالأعراض أو الفينومين بتعبير كانط : مثل الأطراف والصفات الخارجية ، كاليد ، والرجل ، ولأصابع ، والعين ، والشعر ، واللون والأحاسيس .... وهذه الأعراض والصفات دائمة التغير،لا تثبت على حال ، وليس لها أي تأثير على حقيقة وماهية الإنسان الثابتة . فقد يفقد الإنسان يده ، أو تقطع رجله ، وقد يجذع أنفه ، وتفقع عينه ، وتحلق لحيته ... ولكنه يبقى هوهو ، محتفظا على ماهيته وكينونته وجوهره ، دون أن يحدث أي تغيير أو تبدل في الجوهر أو الروح ، لأن هناك ما هو ثابت بداخله يسميه كانط بالنومين أو كنه الشيء وقد نسميه الروح وهو بمثابة نواة تجتمع وتلتف حولها الأعراض والصفات والألوان . كما أن هناك قضايا أخرى أخلاقية ودينية وعقدية لا يتسرب إليها التحول والتغير مهما تغير الزمن أو المكان ، لصلتها بحياة الإنسان التي تعود إلى الجانب الثابت فيه ، كالصدق ، والعدل والإحسان ، والإيمان ، وأداء الأمانات ، والوفاء بالعقود ، والعهود ، وفعل الخير ونصرة الحق وإغاثة الملهوف ... وهذه كلها قيم حسنة في ذاتها لا تحتاج لأي عامل خارجي لتكون حسنة ، فهي حسنة في كل زمان ومكان و مقبولة عند الناس أجمعين ، لا يرفضها عقل ولا حس سليم . وعكسها القيم القبيحة ، كالكذب ، والنفاق ، والظلم ، والسرقة ، وأكل أموال الناس بالباطل ، ونقض المواثيق ، وقتل النفس بغير حق ، والربا ، والزنا ، والسحاق ، واللواط ، والتحرش الجنسي والاغتصاب ، والقمار ، والسكر ، وتناول المخدرات ، واتخاذ الملاهي والقمار ، ونشر الفساد والفواحش ... وهذه قيم قبيحة تحمل قيمة قبحها في ذاتها عبر الزمان والمكان ، لا يختلف على الحكم بقبحها اثنان عاقلان .

    إن تاريخ الحياة البشرية ، ومسار المجتمع البشري ، خاضع لقواعد الثبات والتحول ، باعتبارها وسائل وآليات ، تتحكم في سير المجتمع وتنظيم الحياة على الأرض ، كما تتحكم في العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية والعاطفية السائدة بين أفراد المجتمع وفئاته ، وتساهم أيضا في معالجة الخلاف بين الناس وحل مشاكلهم . و سورة يوسف عليه السلام تتضمن صفات وقواعد ثابتة ، تمكن الإنسان بغض النظر عن جنسه ، أو لونه ، أو زمانه ومكانه ، من تنظم حياته وبناء علاقاته مع غيره عبر الزمان والمكان . لأن الضامن الوحيد ، لاستمرار الحياة الإنسانية السليمة والطبيعية ، هو وجود قوانين ، وسنن ، وقواعد ، ثابتة ، تنسجم مع فطرة الإنسان وطبيعة حياته العامة والخاصة ، وفي نفس الوقت لا تخالف الحقائق الربانية المبينة في القرآن الكريم والسنة الشريفة الطاهرة . وما وصف الله سبحانه وتعالى قصة يوسف عليه السلام بأحسن القصص ـ [ نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين ] ( سورة يوسف آية 3 ) ـ إلا لاشتمالها واحتوائها على سنن وقوانين وقواعد ثابتة ، هي أساس كل العلاقات الإنسانية ، وليس لكونها ذكرت الأنبياء والصالحين والملائكة والشياطين والجن والإنس والملوك ونظام حكمهم ، والخدم ، وتعبير الرؤية .... ولا لكون يوسف عليه السلام ، تجاوز ، وعفا ، وأكرم إخوته ، وصبر على حقدهم وأذاهم ، ولا لكون يعقوب عليه السلام سامح أبناءه ، وطلب لهم المغفرة من الله ، ولا لكون خاتمة القصة كانت خيرا وسعادة على كل من ذكر فيها ، كما يرى معظم المفسرين . ولكن في تقديري وصفت بأحسن القصص ـ وهي كذلك ـ لأنها تصور الواقع كما هو ، وكما يجب أن يحدث ويكون في كل الأزمنة والأمكنة ، بعيدا عن الخيال ، والأوهام ، والتصورات ، التي تعتمد في القصص البشرية ، من أجل الإثارة وشد الانتباه .

    إن القصص القرآني ، يؤرخ للواقع من أجل العبرة والاعتبار ، ومن أجل القدوة والاقتداء . فقد تناولت قصة يوسف عليه السلام ، سلوكيات وتصرفات ومعاملات بشرية باعتبارها ظواهر اجتماعية ، تتكرر في الزمان والمكان ، يمارسها كل الناس، أو يتعرضون لها، وقد يعانون من نتائجها إن كانت ذات بعد سلبي ناتج عن خلل في التصور الاجتماعي للواقع وللعلاقات والأفعال السائدة بين الأفراد داخل الأسرة أو القبيلة أو الجماعة ... وقصة يوسف عليه السلام جاءت بجملة من القواعد والقوانين والسنن الثابتة والصالحة لمعالجة الجانب السلبي من هذه الظواهر وتصحيح الانحرافات الطارئة على مر الزمان وفي كل مكان .

    إن ظاهرة الحسد والكيد المصحوب بالحقد والكراهية والعداوة ، التي أشارت إليها قصة يوسف عليه السلام ثابتة ، متجدرة ومتأصلة في النفس البشرية ، متمكنة من اللاشعور ، وستظل متواجدة وسائدة في المجتمع ، ما دامت شروطها وأسبابها موجودة ، وطريقة علاجها هي الأخرى تبقى ثابتة ، لا بديل لها أو عنها ، في كل الأوقات والأحوال ، وعلاقة الإنسان بالشيطان علاقة عداوة ، هي الأخرى ثابتة ، ولن يكون الإنسان صديقا للشيطان أبدا ، إلا إذا كان من حزبه ومواليا له ، ومعاديا لربه ، عاصيا له وخارجا عن طاعته ، وهذا ما تقره وتؤكده في تصوري الآية الكريمة [ قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين ] ( سورة يوسف آية 5 ) . إذا فمعالجة ظاهرة الحسد ، تتطلب الامتثال لأمر الله وعصيان الشيطان واتخاذه عدوا مبينا . يجب الحذر منه ومن غوايته وإغراءاته ، التي تجر إلى ارتكاب جريمة الحسد ، والكراهية ، والقتل ، كما تتطلب إغلاق كل المنافذ ، التي قد تؤدي إلى الحسد أمام الشيطان العدو الثابت للإنسان ، حتى لا يأتيه منها ، فمسألة التنافس ، والتفاضل ، والشعور بالعجز ، أو بالعظمة ، أو بالكبر ، والعجب بالنفس ، وحب التشفي ، والخوف من تفاخر أو ترفع الآخر ... كل هذه أبواب ومنافذ للشيطان ، يأتي منها الحسد ، والبغضاء، والمكر والخداع ... ولذلك أوصى يعقوب عليه السلام ابنه بعدم الحديث عن الرؤية التي أراه الله في المنام لإخوته ـ [ إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين ] ( سورة يوسف آية 4 ) ـ حتى لا تكون سببا في حسد وكراهية الإخوة له ، لأنه كان يعلم أن أبناءه كانوا على قدر من علم تأويل الرؤية ، يسمح لهم بتأويل الرؤية ومعرفة ما تبشر به من سؤدد وسلطة ورئاسة وجاه ينتظر يوسف عليه السلام ، وهذا حتما من دواعي الحسد وأسبابه . زيادة على التنافس والتزاحم على مكانة المحبة في قلب الأب [ إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا ونحن عصبة إن أبانا لفي ضلال مبين ] ( سورة يوسف أية 8 ) . وهذا العامل الأخير وحده كاف لتحريك الحسد والحقد والكراهية في قلوب إخوة يوسف عليه السلام ومن ثم العمل على التخلص منه ، حتى ينفردوا بالأب ويستحوذوا على محبته . [ اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضا يخل لكم وجه أبيكم وتكونوا من بعده قوما صالحين ] ( يوسف آية 9 ) .

    كما أن ظاهرة صراع الأجيال ثابتة ومتكررة عبر التاريخ البشري ... يتبع بقلم عمر حيمري
    أحدث المقالات

  • د. الشيخ/ الترابي .. يا إلهي .. بقلم رندا عطية 08-11-15, 02:29 PM, رندا عطية
  • صفقوا لهذا البطل السوداني! بقلم فيصل الدابي/المحامي 08-11-15, 02:27 PM, فيصل الدابي المحامي
  • محن السفارات السودانية بقلم شوقي بدرى 08-11-15, 02:25 PM, شوقي بدرى
  • الإصلاح المطلوب فى الأحزاب السودانية بقلم الفاضل عباس محمد علي 08-11-15, 02:23 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • أقيلوه أو فليستقل!! بقلم عبد السلام كامل عبد السلام 08-11-15, 02:17 PM, عبد السلام كامل عبد السلام
  • الأهم قيم اصلاح الدولة !! بقلم حيدر احمد خيرالله 08-11-15, 02:42 AM, حيدر احمد خيرالله
  • أنس عمر وشرق دارفور بقلم الطيب مصطفى 08-11-15, 02:41 AM, الطيب مصطفى
  • آثار التهريج ..!! بقلم الطاهر ساتي 08-11-15, 02:38 AM, الطاهر ساتي
  • الفاسد الصلف النزيه بقلم حيدر محمد الوائلي 08-11-15, 02:35 AM, حيدر محمد الوائلي
  • قضية/الجهاز الاستثماري مستنداتالصندوق الاسود بقلم حيدر احمد خيرالله 08-11-15, 00:29 AM, حيدر احمد خيرالله
  • سَلامْتَك عَمْ أحمد أبوعشرة، وبلا كَشَرَة! بقلم عبد العزيز سام 08-11-15, 00:27 AM, عبد العزيز عثمان سام
  • فيم الحيرة أيها الوالي ؟ إنها امانة التكليف (2) بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات 08-11-15, 00:23 AM, سيد عبد القادر قنات
  • حزمة براهين تؤكد دعم إدارة اوباما لحكومة الخرطوم ضد المعارضة ؟ الحلقة الاولى بقلم ثروت قاسم 08-11-15, 00:21 AM, ثروت قاسم
  • كلو تمام سعادتك – بقلم عمر عثمان-Omer Gibreal 08-10-15, 10:40 PM, عمر عثمان-Omer Gibreal
  • الأونروا ليست رواتب موظفين بقلم د. فايز أبو شمالة 08-10-15, 10:36 PM, فايز أبو شمالة
  • إيران مأزومة بعد الاتفاق كما قبله بقلم أحمد الجارالله 08-10-15, 10:32 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • بدلاً من محاولة اغتيال الآباء المؤسسين بقلم نور الدين مدني 08-10-15, 10:30 PM, نور الدين مدني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de