سد النهضة الأثيوبي العظيم: فرصة للتعاون واقتسام المنافع بين دول حوض النيل الثلاثة –أثيوبيا والسودان

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 10:54 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
17-11-2015, 07:27 PM

غانم سليمان غانم
<aغانم سليمان غانم
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 41

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


سد النهضة الأثيوبي العظيم: فرصة للتعاون واقتسام المنافع بين دول حوض النيل الثلاثة –أثيوبيا والسودان

    06:27 PM Nov, 17 2015

    سودانيز اون لاين
    غانم سليمان غانم-السعودية
    مكتبتى
    رابط مختصر

    ترجمة: غانم سليمان غانم
    [email protected]
    هذه ترجمة لتقرير فني محايد موجه لدول حوض النيل الثلاثة (أثيوبيا والسودان ومصر) من ورشة الخبراء الدوليين المحايدة والمتخصصين في مجال الموارد المائية بالنيل الأزرق والتى انعقدت في معهد ماساشوتس للتكنولوجيا في الفترة من 13 – 14 نوفمبر 2014م والتى نظمها مركز عبداللطيف جميل لأمن المياه والغذاء العالمي بمعهد ماساشوتس للتكنولوجيا.
    ملخص موجز
    في الفترة بين 13 و14 نوفمبر 2014م اجتمعت مجموعة العمل الدولية للخبراء الدوليين المحايديين المتخصصين في مجال الموارد المائية بالنيل الأزرق في معهد ماساشوتس للتكنولوجيا في مدينة كيمبردج بولاية ماساشوتس الأميركية لعقد ورشة عمل لمناقشة سد النهضة الأثيوبي العظيم وتأثيراته في مجال التعاون الإقليمي والتنمية الإقتصادية في دول حوض النيل. شملت الورشة مجموعة الخبراء الدوليين ومشاركين من المنظمات غير الحكومية من جميع الدول المشاطئة للنيل الأزرق وبعض الأكاديميين المحليين. نظم الورشة مركز عبداللطيف جميل لأمن المياه والغذاء العالمي بمعهد ماساشوتس للتكنولوجيا (J-WAFS) كجزء من رسالته في معالجة المسائل الدولية الكبيرة المرتبطة بشح المياه والغذاء ولتنسيق جهود كليات ومراكز ومجموعات معهد ماساشوتس للتكنولوجيا للعمل بشراكة مع المؤسسات والمنظمات الأخرى ورجال الصناعة والحكومات بهدف تقديم حلول مناسبة لأمن المياه والتنمية المستدامة. تم عقد هذه الورشة على مسئولية معهد ماساشوتس للتكنولوجيا ولم تقم أي دولة من دول حوض النيل أو أي دولة أخرى برعايته ولم يقم أي من الممثلين الحكوميين لدول حوض النيل بحضوره. تم تمويل الورشة من طرف عدة مساهمين ومتبرعين محايدين. شمل الخبراء المشاركون في الورشة خبراء لديهم عقود طويلة من الخبرة في مسائل الموارد المائية في حوض النيل ومعرفة بمعهد ماساشوتس للتكنولوجيا ولديهم معرفة وإلمام كبير بسياسات وإدارة الموارد المائية على مستوى العالم. لدى معهد ماساشوتس للتكنولوجيا سجل طويل في المساهمة في حل المشاكل المرتبطة بالأنهار العابرة لعدة دول بما في ذلك دور رئيس معهد ماساشوتس للتكنولوجيا الذي تم ترشيحه ليكون رئيس محكمة التحكيم الخاصة بمعاهدة مياه الإندوس.
    شملت المناقشات خلال اليومين مجموعة كبيرة من الموضوعات تضمنت الجوانب الفنية لتصميم سد النهضة الأثيوبي العظيم والفوائد المحتملة من تخزين المياه في أثيوبيا للتنمية الإقتصادية الإقليمية واستراتيجيات تعبئة وتشغيل الخزان المائي (بحيرة السد) والنتائج المحتملة لتدفق المياه من السد على السودان ومصر والفرص والمخاطر المرتبطة بمستقبل التعاون والتنمية الإقتصادية في دول حوض النيل.
    كانت مسألة حق أثيوبيا فى تطوير مواردها المائية لرفاهية شعبها احدى المرتكزات للإتفاق الإجماعي في الورشة. وكان هناك اتفاق تام على فوائد تخزين المياه في أثيوبيا وجاذبية مشاريع تطويرالطاقة الكهربائية الهيدروليكية في مسار النيل الأزرق. كما ثمنت الورشة بايجابية السياسة الرسمية للحكومة الأثيوبية المتمثلة في تشييد وتشغيل السد بما لايحيق الضرر بدول المصب: مصر والسودان.
    سياسة "عدم الإضرار" التى تتبناها الحكومة الأثيوبية تتماشي مع كل من "القانون الدولي" و "أفضل الممارسات المهنية". وتدعم المجموعة استراتيجية أثيوبيا المرتبطة بتطوير مواردها المائية في حوض النيل الأزرق وتقر المجموعة بأن السد (تحت التشييد الآن) يعتبر أول خطوة رئيسية في هذه الاستراتيجية المرتبطة بالتنمية الإقتصادية. في نفس الوقت، قمنا بتحديد العديد من مجالات الإهتمام بخصوص الوضع الراهن والتى نود توجيهها لعناية متخذى القرارات في دول حوض النيل، خاصة في الدول الأكثر تأثراً بسد النهضة الأثيوبي العظيم: أثيوبيا والسودان ومصر.
    1. الحاجة لابرام وتوقيع اتفاقية بخصوص تنسيق تشغيل سد النهضة الأثيوبي العظيم مع السد العالي.
    2. مسائل فنية بخصوص تصميم سد النهضة الأثيوبي العظيم.
    3. الحاجة لابرام وتوقيع اتفاقية بخصوص مبيعات الطاقة الكهربائية المولدة من سد النهضة الأثيوبي العظيم.
    4. التأثيرات المحتملة للتدفق المائي على كل من مصر والسودان خاصة في مجال الزراعة .
    من الضروري التنبيه على أننا عند قيامنا بهذه التحليلات لم نتمكن من الحصول على بعض المعلومات ذات العلاقة بسد النهضة الأثيوبي العظيم. ولذلك قد تتلاشي بعض مخاوفنا عندما تقوم أثيوبيا بتوفير المزيد من المعلومات عن سد النهضة الأثيوبي العظيم للمجتمع الدولي. وفي حالة أن المعلومات الجديدة برهنت على أن بعض أو جميع مخاوفنا ليست لها أساس سنقوم سريعا بالإقرار بذلك للرأي العام.
    أولاً: نحن نعتقد أن مصر والسودان وأثيوبيا تحتاج بشكل سريع للوصول إلى اتفاق فيما يتعلق بتنسيق تشغيل سد النهضة الأثيوبي العظيم والسد العالي في اسوان لضمان تعظيم المنافع والفوائد من سد النهضة الأثيوبي العظيم واقتسام مياه النيل بعدالة خلال فترات تعبئة الخزان وفترات الجفاف الطويلة. لا يوجد في العالم خزانيين بطاقة تخزين كبيرة تمتد لأكثر من عام يمكن تشغيلهما بدون التنسيق المحكم.
    ثانياً: . نحن نعتقد أن المخاطر المرتبطة بالخزان المائي الكبير لسد النهضة الأثيوبي لم يتم تفهمها بشكل كبير. ونحن مهتمون كذلك بموقع وطاقة فتحات التصريف المتدنية المستوي. وذلك بسبب الدور المهم الذى ستلعبه هذه الفتحات في تشغيل سد النهضة الأثيوبي العظيم والتزام أثيوبيا بعدم الإضرار بالسودان ومصر.
    إن موقع وطاقة فتحات التصريف المتدنية المستوى ستحدد ما هو ممكن بالنظر لإتفاقية التشغيل المشتركة. إذا كان مستوى مياه خزان السد أقل من مستوى الفتحات المؤدية لتدفق المياه للتوربينات فإن التدفقات المائية لدول المصب ستكون مقيدة بمستوى هذه الفتحات. سيحدد مستوى الفتحات عما إذا كان من الممكن استخدام الفتحات لإطلاق التدفقات المائية خلال فترة تعبئة الخزان أو خلال فترات الجفاف، بينما ستقيد طاقة الفتحات حجم التدفقات المائية الممكنة في حالة ضرورة استخدامها.
    ثالثاً: هناك ضرورة ملحة لإبرام وتوقيع اتفاقية لمبيعات الطاقة الكهربائية المولدة من سد النهضة الأثيوبي العظيم لأجل ضمان:
    1. أن الشعب الأثيوبي سيتحصل على عائد مادي مجزي من استثماراته في السد.
    2. إطلاق التدفقات المائية من خلال التوربينات للمحافظة على مستوي الإنسياب المائي.
    إذا لم يتم ابرام وتوقيع اتفاقية لمبيعات الكهرباء أو إذا لم يتم تركيب التوربينات أو إكمال تشييد شبكة خطوط توزيع الكهرباء بشكل تام عندما يصبح السد قادراً على تولد الكهرباء فلن يمكن إطلاق التدفقات المائية عبر فتحات ومنافذ التوربينات. لذلك وبدون ابرام وتوقيع اتفاقية لمبيعات الكهرباء وانجاز الشبكات الكهربائية لتوفير الطاقة الكهربائية المولدة من السد للمستخدمين ستكون فتحات تصريف المياه المتدنية المستوى الوسيلة الوحيدة المتوفرة لإطلاق التدفقات المائية لدول المصب حتى لو كان مستوى مياه الخزان فوق فتحات تمرير المياه للتوربينات. إن اتفاقية مبيعات الكهرباء والإتفاقية الخاصة بتنسيق تشغيل خزان وسد النهضة الأثيوبي العظيم يمكن ان تكون جزءاً من نفس الصفقة ويمكن التفاوض عليها بشكل متزامن.
    رابعاً: نحن نتوقع أن تتسارع الوتيرة الحالية لتراكم الأملاح في الأراضي الزراعية في دلتا مصر بشكل مطرد (حيث ستتكون منها كميات كبيرة بسبب تغير نمط تدفقات النيل الأزرق الموسمية) نتيجة لسحوبات المياه أسفل مصر مما سيؤدي إلى عدم حصول مصر على المياه الكافية لغسل الأملاح المتراكمة وجرفها إلى البحر الأبيض المتوسط. علاوة على ذلك، فإن التغيرات الموسمية لتدفقات مياه النيل الأزرق بسبب تعبئة وتشغيل سد النهضة سيؤثر على تركيبة التربة في الأراضى الزراعية المروية في السودان. إن كل من هذه التغييرات: زيادة تراكم الأملاح في مصر وتغير تركيبة التربة في الأراضي الزراعية المروية في السودان سيتطلب اهتمام اضافي ودراسات إضافية. إن هدفنا من صياغة هذا التقرير الموجز ليس لمساندة دولة على حساب دولة، وبدلاً عن ذلك فقد اجتهدت مجموعة العمل التابعة لمعهد ماساشوتس للتكنولوجيا لتقديم استشارة موضوعية محايدة نأمل أن تكون مفيدة لجميع أصحاب المصلحة. وإذا كانت أى دولة من دول حوض النيل ترغب من مجموعتنا القيام بتوضيح أو التوسع في أى من المسائل المبينة في هذا المستند فإننا على استعداد للمساعدة بأى شكل.
    يتبع: الحكومة السودانية لا في العير ولا في النفير: مرئيات لجنة الخبراء الأثيوبيين ولجنة الخبراء المصريين فيما يتعلق بالمسائل الفنية لتشييد وتشغيل سد النهضة الأثيوبي العظيم.





    أحدث المقالات

  • الما بتضوقو ايدك ما ببقا نديدك بقلم شوقي بدرى
  • الما بتقدر عليه ...... احفر ليهو .... بس قلل الحفرة بقلم هاشم محمد علي احمد
  • مصر يا أخت بلادي .. يا شقيقة بقلم بهاء جميل
  • مفاعل نووية سعودية بشرق سودان؟ا بقلم د. ابومحمد ابوآمنة
  • أبرد .. الحـساب ولـد بعدين ! . ( 1 / 3 ) . بقلم . أ . أنـس كـوكـو
  • الحوار وما ادراك ما الحوار والكرسى الدوار
  • إجهاض مقترح الحكومة الإنتقالية.. لماذا؟ بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • القيادة المكلفة في الحركة الشعبية تختبئ وراء أقلام كلابها الضالة...
  • هؤلاء عرفتهم ! مصطفى أبو العزائم مبدع صحفى بشر كلا لا وزر !
  • دفيء غيرك بقلم الفاتح جبرا
  • تايه بين القوم : الشيخ الحسين....... بلاتر والترابي وحسين خوجلي. وجون هاوارد
  • الشاعر الروسي أليكسندر كبانوف Alexander Kabanov
  • حملة النظام السوداني وتنظيمه الدولي ضد مصر
  • ازمة الجالية السودانية بمصر - وقصة توم وجيرى !!!!
  • إبحثوا عن بٶرة التطرف الديني و الارهاب بقلم يحيى حميد صابر
  • كيف يعمل الجهاز السري لحماية النائب الأول للرئيس بقلم جمال السراج
  • طحن الحقائق..!! بقلم الطاهر ساتي
  • يرحمك يا (ريس)! بقلم صلاح الدين عووضة
  • ولكن قميصهم قد من دبر..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • كفانا هواناً أمام مصر ! بقلم الطيب مصطفى
  • الأطباء والخيّرون والصحة
  • العلاقة بين مصر والسودان إلي اين..؟
  • المعارضة و الحكومة والشعب..
  • القهـر تحت ظِل العلاقات الازليه !!
  • تائه بين القوم/ الشيخ الحسين/ أجندة التلفزيون الأسترالي
  • التربيه والتعليم فى ولاية شمال كردفان .... حالة موت إكلينكى فى إنتظار رصاصة الرحمه
  • الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (36) أهلاً بكم وسهلاً في فلسطين
  • آية الله أبو الطين


  • بيان مبادرة المجتمع المدني حول سدود دال وكبجار والشريك
  • بيان مهم من المكتب السياسى-الحزب القومى السودانى
  • تصريحات رئيس التجمع العالمي لنشطاء السودان حول الهجمات الإرهابية على العاصمة الفرنسية باريس
  • برلمانيون يطالبون بمحاكمات علنية للمتورطين في أحداث سبتمبر
  • سكان الجريف شرق يبدأون إعتصامهم من جديد
  • الحكومة تهدد باتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ كرامة السودانيين بمصر
  • وزير العدل: 176 مقبوض عليهم لدى جهاز الأمن بتهم التهريب وتجارة البشر

  • Khartoum calls on Egypt to investigate abuse of Sudanese people
  • Hassabo Calls on People of Darfur to Mobilize Energies for Rehabilitation in South Darfur State
  • Sudanese man at risk of court-ordered amputation of right hand for theft after unfair trial
  • Unicef reports children starving in eastern Sudan
  • Bakri and Musa Discuss Number of Important Issues
  • Five eastern Sudanese kidnapped by Ethiopian gunmen
  • Headlines of Khartoum Newspapers on Nov 17
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de