منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 09-22-2017, 10:06 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

رحلة أحمد بن فضلان إلى بلاد الصقالبة عام 922 و وصفه للترك والروس والخزر بقلم Tarig Anter

09-09-2017, 06:11 PM

Tarig Anter
<aTarig Anter
تاريخ التسجيل: 03-24-2015
مجموع المشاركات: 94

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


رحلة أحمد بن فضلان إلى بلاد الصقالبة عام 922 و وصفه للترك والروس والخزر بقلم Tarig Anter

    06:11 PM September, 09 2017

    سودانيز اون لاين
    Tarig Anter-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    أحمد بن العباس بن راشد بن حماد البغدادي عالم إسلامي من القرن العاشر الميلادي. كتب وصف رحلة قام بها كعضو في بعثة دينية سياسية بتكليف من الخليفة العباسي "المقتدر بالله" إلى ملك الصقالبة (شعب الفولجا) ألمش بن بلطوار سنة 921 م (309هـ) وكان ذلك تلبية لطلب ملكهم في التعريف بالدين الإسلامي. حيث ارسل ملك الصقالبة الفولجا وفد للخليفة يطلب قيه بإرسال بعثه دينيه لتعلّم أهل مملكته الدين الإسلامي، ولبناء جوامع هناك، وحصون تحميهم من الأعداء من الترك الخزر وقد استجاب الخليفة المقتدر بالله للأمرين معًا و كتب ابن فضلان في في مقدمة وصفه عن سبب هذه البعثة http://wp.me/p1TBMj-behttp://wp.me/p1TBMj-be

    و يعتبر ما كتبه ابن فضلان أقدم وصف أجنبي للترك و الصقالبة و الروس و الخزر. حيث وصل ابن فضلان إلى الفولجا يوم 12 مايو 922 (12 محرم 310 هـ) . وقد اتخذت تتارستان المعاصرة من تلك المناسبةً يوم عطلة دينية. و كان الوفد يتكون من أربع أشخاص ومعهم رسول ملك صقالبة الفولجا ومعهم من يعرف لغة الأتراك الغز بحكم أصله و ضرورة مرور الرحلة بمناطق الترك. و استغرقت الرحلة بين بغداد والفولجا 11 شهرًا

    الترك المذكورين في بداية رسالة ابن فضلان المقصود بهم المجموعات الترك المتواجدة شرق بحر القزوين. بينما الخزر و هم احد مجموعات الترك الواقعة غرب بحر القزوين. و لم يستخدم ابن فضلان مصطلح بلغار الفولجا لوصف بل ذكر الصقالبة الفولجا لذا فان استخدام مصطلح بلغار و هو من اصل تركماني يعتبر غير صحيح و لكنه ساد بعد ان سقط صقالبة الفولجا في يد الترك فاطلقوا عليهم اسم بلغار. و مصطلح العجم يعني كل ما هو غير عربي و لكن المقصود به هنا هم الفرس فقط. لفظ بلغار مشتق من التركية (بلغة) و المقصود هو المخلطين و لم يظهر المصطلح الا بعد القرن الرابع الميلادي. بينما مصطلح الصقالبة مشتق من Sclaveni و هو مصطلح واسع غير دقيق اطلقه البيزنطيين علي كل الشعوب الشبيهة بالسلوفانية

    مما لا شك فيه ان أحمد بن فضلان برحلته الى بلاد الترك والروس والصقالبة قد بلغ موضع لم يبلغه رحالة اسلامى قبله وتعتبر وقائع رحلة ابن فضلان كما دوّنها في رسالته إلى الخليفة المقتدر بالله ووصف فيها بلاد الترك والبلغار والروس والخزر وأيضاً البلاد ألاسكندنافية، من كتب الرحلات المهمة عند العرب، إذ أضاءت تلك الرسالة ثغرة كبيرة عن الماضي البعيد لتلك الشعوب، وقدّمت للروس إضاءة حقيقية لماضيهم البعيد، وأنارت في صفحات واسعة أساليب حياتهم في الزمن الغابر. في أمانة ودقة نادرين، لذلك فقد عنوا بترجمتها ونقلوا فصولاً عنها إلى لغتهم.

    الترك

    قدم احمد بن فضلان وصفه الإثنوغرافي لشعوب الأتراك الغزية البدوية التي مر بها فى بداية رحلته ، حيث يبدي أسفه على بقائهم على دين الوثنية «لهم بيوت شعر، يحلون ويرتحلون، وترى منهم الأبيات في كل مكان، ومثلها في مكان آخر، على عمل البادية وتنقلهم، وإذ هم في شقاء، وهم مع ذلك كالحمير الضالة لا يدينون لله بدين، ولا يرجعون إلى عقل، ولا يعبدون شيئاً، بل يسمون كبراءهم أرباباً… وأمرهم شورى بينهم، غير أنهم متى اتفقوا على شيء وعزموا عليه جاء أرذلهم وأخسهم فنفض ما قد أجمعوا عليه… وسمعتهم يقولون: لا إله إِلاَّ الله محمد رسول الله تقرباً بهذا القول إلى من يجتاز بهم من المسلمين.» ولا يغفل الجوانب الأخرى المتعلقة بسلوكهم الاجتماعي، ولا سيما علاقتهم بالمرأة، وعادات الدفن، فيذكر أنهم لا يهتمون بـ(عفة المرأة) ولا بستر (عورتها)، إذ نزلوا يوماً على رجل منهم ومعه امرأته « فبينما هي تحدثنا كشفت فرجها وحكته، ونحن ننظر إليها، فسترنا وجوهنا، وقلنا: “أستغفر الله”، فضحك زوجها وقال للترجمان: “قل لهم: تكشفه بحضرتكم فترونه، وتصونه، فلا يوصَل إليه، هو خيرٌ من أن تغطيه وتمكّن منه.» إلا أنهم لا يعرفون الزنا، ومن زنا منهم شقوه نصفين؛ أما رسوم تزوجهم، تقوم على أن يخطب الواحد منهم إلى الآخر بعض حرمه ابنته أو أخته بثوب خوارزمي، أو مقابل جمالاً أو دواباً، فإذا وافقه حملها إليه وإذا مات الرجل وله زوجة وأولاد، تزوج الأكبر من أولاده بامرأته إذا لم تكن أمه، ويذكر أن “أمر اللواط عندهم عظيم جداً، يقتلون من يمارسه”. وإذا مرض الرجل منهم ضربوا له خيمة يبقى فيها منفرداً إلى أن يموت، وإذا كان فقيراً رموه في الصحراء وتركوه؛ وإذا مات حفروا له حفرة كبيرة كهيئة البيت، وألبسوه ثيابه، وتركوا له ماله وأشياءه، وإناء نبيذ، وأجلسوه في البيت، وجعلوا له قبة. كما لاحظ أن الترك كلهم ينتفون لحاهم إلاَّ أسبلتهم (اي شواربهم)، فيعبر ابن فضلان عن استيائه من هذه العادة، إذ يقول: « وربما رأيت الشيخ الهرم منهم وقد نتف لحيته وترك شيئاً منها تحت ذقنه، فإذا رآه إنسان من بُعدٍ لم يشك أنه تيس.» أما السلطة، فإن ملك الترك الغزية يقال له يبغو، ومن عاداتهم أن الرجل لا ينزع عنه الثوب الذي يلي جسده حتى ينتثر قطعاً. ويتحدث عن البجناك ، وهم قبيلة تركية غزية، طردهم الغزُّ أمامهم، فوجدهم ينزلون على ماء شبيه بالبحر غير جار “وإذ هم سمر شديدو السمرة، حليقو اللحى، فقراء، خلاف الغزية” ثم يقف عند قوم من الأتراك يقال لهم الباشغرد ، فرأى فيهم “شر الأتراك وأقذرهم، وأشدهم إقداماً على القتل”، يأكلون القمل، ويعبدون أرباباً مختلفة: ومنهم من يزعم أن له اثني عشر رباً: للشتاء رب، وللصيف رب، وللمطر رب.. وهكذا.. والرب الذي في السماء أكبرهم، فيعلق قائلاً: “تعالى الله عما يقول الظالمون علواً كبيراً”، ومنهم طائفة تعبد الحيات، أو السمك، أو الكركي.

    صقالبة الفولجا (بلغار الفولجا)

    يمتاز أحمد بن فضلان بوصفه الإثنوغرافي لصقالبة الفولغا بالدقة والإحاطة الشاملة، فلا يكاد يغفل عن أي شيء يمس حياتهم العامة والخاصة: السلطة، والدين، والسلوك الاجتماعي، والطقوس، فضلاً عن الأنواء، والظواهر الغريبة التي تحيط ببيئتهم وحياتهم. الصقالبة: هم شعب أسس دولتين الأولي وهي أقدمها في حوض نهر الفولجا الأوسط ، وقد امتدت هذه المملكة المسلمة مابين جبال أورال في الشرق و نهر الفولجا في الغرب ، ووصلت جنوبًا إلي بحر الخزر قزوين أو ما يقرب منه ، وأما حدودها الشمالية فكانت إلي ما سماه القدماء أرض الظلمات التندرا ، والدولة الثانية للصقالبة وهي الأحدث كانت في حوض نهر الدانوب ( الطونه ) فيما يعرف باسم بلغاريا ، وكلمة البلغار تطلق علي الشعب وعلي الدولة وعلي العاصمة التي تقع علي الضفة اليسري لنهر الفولجا وما زالت آثارها كأطلال باقية علي مقربة من مدينة قازان علي 6 كم من شاطئ الفولجا الأيسر، ويذكر ان ابن رسته في كتابه الأعلاق النفيسة أن أكثر البلغار مسلمون ولهم مساجدهم وذلك حول القرن الثالث الهجري.

    الروس

    وصف ابن فضلان لروسيا وصفًا رائعًا ودقيقًا فوصف كلَّ ما يتعلَّق بحال الرجل عندهم، ومكانة المرأة بينهم، وحال سكنهم وطرق عيشهم، وحالهم في دفن الموتى، وعقيدتهم في الإله.. وغيرها كثير

    لا يختلف أسلوب ابن فضلان في تناوله للروس عن تقريره الخاص بحالة شعب البلغار، فهو لا يكتفي بالوصف السطحي للواجهة السياسية، بل يغوص لينقل لنا وصفاً إثنوغرافياً عن أساليب حياتهم المعاشية والدينية، وسلوكهم الاجتماعي والثقافي؛ فجمع لنا حسب أندريه ميكيل صورة نادرة عن هذه الأمة الغامضة والنائية، قبل أن تنتقل إلى المسيحية. وهو يأخذ كل جانب من جوانب حياتهم الاجتماعية والثقافية على حدة ليصدر حكمه عليه استناداً إلى المقاييس القيمية التي اكتنزها، فهناك الجانب الذي يثير الإعجاب، وجانب يثير منه الاستغراب أو الاستهجان، فلكل جماعة بشرية حسب مفاهيمه مواقعها المنيرة وجوانبها المظلمة، فهو يصف بإعجاب “لم أر أتم أبداناً منهم كأنهم النخل، شقر حمر، مع كل واحد منهم فأس وسيف وسكين لا يفارقه، وسيوفهم صفائح مشطبة إفرنجيـة” ثم يراقب بدقة سلوكهم وعاداتهم، وأحياناً يصف ذلك بحيادية، فيها نوع من الاستغراب

    الخزر

    لقد تعرَّف العرب على الخزر عن قرب وكان مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية قد طاردهم إلى شمال الدربند، واحتل حاضرتهم آتل، إلا أنهم عادوا وتحصنوا في ما وراء جبال القفقاس ورداً على الضغط الإسلامي من قبل العباسيين من جهة، والضغط المسيحي من قبل بيزنطة، اختارت النخبة اليهودية ديناً لها، وفشلت محاولات بيزنطة السياسية تارة والتبشيرية تارة أخرى في دفعها إلى المسيحية حيث لم تنجح جهود القديس (كيرلس) في صرفهم عن اليهودية فقد تهودت هذه الدولة في عهد هارون الرشيد، واستمرت في مناوشتها للإسلام، وتحالفها مع بيزنطة حتى انهيارها، ولعل اليهود الأوربيون وعلى الأقل يهود أوربا الشرقية يرجعون بأصولهم إلى هذه الدولة بعد تمزقها، ولا يمتون بأية صلة أقوامية وسلالية إلى ما سمي بني إسرائيل وقد حصل عند العرب بعض اللبس في أصول الخزر، فلم يكن هناك إجماع على أصولهم التي يرجعها البعض إلى أصول تركية، رغم أن ما يروى عن أديانهم ومؤسساتهم السياسية تجد ما يشابهها عند الشعوب التركية. أما ابن فضلان فيربطهم بعلاقة غامضة بالأتراك، ويركز في وصفه لهم الوجه السياسي، فيستغرق في وصف الملك ووظائفه وسلوكه أكثر مما يعطينا صورة عن الحياة اليومية للخزريين. فملك الخزر يسمى عندهم (خاقان) أو الخاقان الكبير

    لتنزيل وصف ابن فضلان في ملف بي دي اف (عشرين صفحة) اضغط هنا http://www.mohamedrabeea.com/books/book1_8184.pdfhttp://www.mohamedrabeea.com/books/book1_8184.pdf

    لقراءة نبذة عن ابن فضلان في الويكيبيديا العربية اضغط هنا https://tinyurl.com/y9v6m3fphttps://tinyurl.com/y9v6m3fp

    لقراءة نبذة اكثر تفصيلا عن رحلة ابن فضلان اضغط هنا https://tinyurl.com/y9xspdlfhttps://tinyurl.com/y9xspdlf

    في السينما

    المحارب الثالث عشر (بالإنجليزية: The 13th Warrior) هو فيلم من إخراج جون مكتيرنان وبطولة أنتونيو بانديراس في دور (أحمد بن فضلان) وفلاديمير كوليتش في دور (بياولف) وعمر الشريف في دور (ملكي صادق) و ديان فينورا في دور (الملكة ويلو) و دينيس ستورو في دور هيرجر (البهيج).. الرواية التي يقوم عليها الفيلم هي من وحي خيال ريتشارد فري بعد ترجمته لرحلات ابن فضلان الحقيقية وأسفاره حتى نهر الفولجا في القرن العاشر. الفيلم الاصلي الكامل مدته ساعة و 43 دقيقية



    Best regards
    Tarig M. M. K. Anter, Mr.
    Khartoum, Sudan.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de