نادي الفلسفة السوداني ينظم المؤتمر السنوي الثاني بعنوان الدين والحداثة
ياسر عرمان:نحو ميلاد ثانٍ لرؤية السودان الجديد قضايا التحرر الوطنى فى عالمم اليوم
مالك عقارا:اطلاق عملية تجديد و اعادة بناء الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-23-2017, 03:21 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللواء تلفون كوكو أبوجلحة

04-06-2017, 03:37 PM

تلفون كوكو ابو جلحة
<aتلفون كوكو ابو جلحة
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 52

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللواء تلفون كوكو أبوجلحة

    03:37 PM April, 06 2017

    سودانيز اون لاين
    تلفون كوكو ابو جلحة-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين

    مقدمة:
    *الإخوة و الأخوات القُراء أعود للكتابة مرة اُخرى مُرغمآ كما بدأتها من قبل مُرغمآ..أعود بعد إنقطاع طويل قررته بنفسى..فعودتى عودة إضطرار..ذلك لأنى أعود من باب الإستدراج ولو لا ذلك لما عدتُ البتة ..ولكن ما يجرى على ساحة الحركة الشعبية من أحداث أصبحتْ معلومة لدى عامة الناس تفرض علينا فعل شئ ولو من باب أضعف الإيمان..فعلى ضوء هذه الأحداث هنالك روايات كثيرة غير صحيحة ذكرها رجل المهمات الصعبة عبد العزيز أدم الحلو فى خطاب إستقالته الذى قدمه لمجالس التحرير القومية و الإقليمية و العسكرية.. فكان الواجب يستدعى منا تفنيد بعض ما جاء فى خطاب هذا الرجل من الأكاذيب التى أراد أن يضلل بها الرأى العام من الغافلين و الغافلات و بعض الشيوعيين السطحيين العشوائيين الذين يبلعون ما يقدم لهم من دون مضغ..فهو ظل يخدعهم طوال هذه السنين..لذلك فإن الواجب يفرض علينا فضح أمره قبل فوات الأوان وخاصة أننا من نعرف تاريخ الرجل أكثر من غيرنا..فهذا الرجل رجل المهمات الصعبة رغم السنين الكثيرة التى قضاها فى القيادة العسكرية و السياسية و رغم تقدم سنه فالرجل لم يستفد منها شيئآ..فهو لا يزال يعتمد فى إدارته على الكذب والفتنة والمؤامرات و من دون حياء و من دون أن يضع فى حساباته أنه يوجد أحياء يعرفون الكثير عن مايحدث به للناس..فالكلمات و العبارات الفضفاضة الرنانة التى إستخدمها الرجل و حشاها فى خطاب إستقالته فهى كلها نموذج طبق الأصل من خطابات القائد العام د. جون قرنق دى مبيور النسخة الأولى من ثمانينات القرن الماضى عندما كان قرنق يهاجم الإسلام و العروبة و المسيحية..عندما كانت الماركسية فى أوج إلتهابها إثيوبيا..أنقولا..كوبا.. اليمن الجنوبية.. الإتحاد السوفيتى..فعندما شعر بعض أصدقاء الحركة الشعبية من الغرب أن الطريق الذى يسلكه قرنق غير مفيد للنضال جلسوا معه و قدموا له النصائح و قالوا له يا زول الإسلام و المسيحية الإنت قاعد تهجمهم هذان دينان تاريخهما ضارب فى الجذور و فى القلوب..و لا يوجد أى تنظيم سياسى أو عسكرى أقدم منهما على وجه الأرض..ثم أنهما دينان أنزلهما رب الكون على عباده فأنت بهذا ستكون لديك مشكلتين’ مشكلة مع رب الكون..ومشكلة مع عباده.. فهل أنت قادر على هذه المواجهة ؟؟ و قالوا له و هل قضيتك مع العرب كلهم من المغرب و إلى المشرق !! أم مع حفنة قليلة حاكمة ظالمة من بعض الأعراب فى السودان ؟؟ فإن هجومك على جميع القبائل العربية بدولها هذا سوف يطيح بك و بنضالك..فهنا شعر قرنق بسوء مسلكه و أخذ نصيحتهم هذه و عمل بها..و من هناك ترك قرنق تلك السلوك هو ومجموعته من شيوعى الحركة الشعبية.. و لجأ قرنق الى حفظ بعض أيات الكتاب المقدس و أصبح يستخدمها فى المحاضرات و اللقاءات الجماهيرية الشعبية ليس من زاوية إيمانه بها بل من زاوية الإستثمار..حتى النجمة الحمراء حولها إلى صفراء.. و ترك الماركسية و تحول الى الرأسمالية التى كانت إحدى الأهداف الواجب تدميرها فى خطبه النسخة الأولى من ثمانينات القرن الماضى..فقد تغير قرنق بعد هذه النصائح و أصبحت خطبه النسخة الثانية من تسعينات القرن الماضى لا تهجم الإسلام و المسيحية و العروبة..بل أصبح قرنق صديق لناس الكنيسة..و أصبح يعقد معهم المؤتمرات..و أنشأ المجلس الإسلامى للسودان الجديد وأصبح د: منصور خالد من طاقم رئاسته..وترك الإتحاد السوفيتي وتوجه الى الولايات المتحدة.. أما هذا الرجل رجل المهمات الصعبة الذى فشل فى جميع المهمات التى كُلف بها يريد أن يرجع عقارب التاريخ الى ثمانينات القرن الماضى ليستدر تعاطف الغافلين و الغافلات و بعض من الشيوعيين قصيرى النظر بعباراته الفضفاضة "المركز العروبى الإسلامى..فى مواجهة دولة الجلابة..إذا عرفنا أننا لا نحارب الخرطوم لوحدها و إنما كل الدراويش على طول العالم زائدآ العروبيين الشوفونيين" طبعآ الرجل يقصد بالدراويش المسلمين..هذه نقطة يجب أن نفندها و نوضح موقفنا منها..لأن خطابه هذا موجه لأبناء النوبة بالتحديد وبصفة خاصة فأنا أحد أبناء النوبة سوف لن نسمح لمثله لكي يسرح ويمرح بإسم النوبة..
    *من الأسباب الاُخرى التى تجعلنى و ترغمنى على الكتابة هو أنه حشر إسم شخصى الضعيف و إسم إسماعيل خميس جلاب و دانيال كودى أنجلو فى خطاب إستقالته و أعتبرنا أحد أسباب فشله فى المهمة الصعبة التى كُلف بها..فالضرورة تحتم الرد عليه كحق للدفاع عن ما ألصقه فينا زورآ و بهتانآ..
    *رجل المهمات الصعبة عبد العزيز أدم الحلو يوجه شباب النوبة بصفة خاصة فى رسالة إستقالته بتحمل المسئولية كاملة و مواصلة مشاوير النضال مهما كان الثمن و الوصول الى النهاية المنطقية و هى الحرية و إقامة مشروع السودان الجديد و ضرب مثالآ بالبلساريو و جنوب السودان..
    *لماذا يفتعل رجل المهمات الصعبة عبدالعزيز آدم الحلو الخلاف والإختلاف مع مالك عقار وياسر سعيد عرمان وهو الذي تنازل لهم طوعاً راضياً مرضياً عن الأمانة التي سُلمت له هو من يوسف كوة مكي وقام بخيانة الآمانة وسلمها لمالك عقار وياسر سعيد عرمان؟؟
    *رجل المهمات الصعبة تحدث عن إنجازات و نجاحات وهمية غير موجودة على أرض الواقع فكان لا بد لنا من توضيح و فضح هذه المزاعم... فهو يدعى على سبيل المثال:
    (أ) إمتلاك رؤية صحيحة تتمثل فى مشروع السودان الجديد..
    (ب) تطوير كوادر عسكرية و سياسية و إدارية مقتدرة مؤهلة لقيادة و خوض غمار النضال..
    (ت) بناء مؤسسات إدارية فعالة مدنية و أهلية..
    (ث) إمتلاك نظام تعليم و مناهج جيدة تتوافق مع إحتياجات السودان الجديد..
    (ج) إمتلاك مؤسسات مالية يمكن أن تشكل حجر الزاوية و إزالة التهميش و تحقيق النهضة الإقتصادية و الإجتماعية أثناء و بعد التحرير..
    (ح) إنتشار الوعى السياسى و إنخراط معظم جماهير شعب النوبة فى النضال السياسى..و تحرير أراضى واسعة..وإعتراف إقليمى و دولى بشرعية نضال النوبة و وصول القضية إلى مضابط الاٌمم المتحدة و الإتحاد الإفريقى..
    هذه هى بعض النقاط التى رأيت أنه من الواجب تناولها من زاوية تصحيح الكثيرين الذين لا يمتلكون الحقائق حتى لا يقعوا فريسة لهؤلاء الذين يحاولون خلق بطولات وهمية وهيلمانة بالكذب..و يحبون أن يُحمدوا فيما لم يفعلوه..
    *مدخل:. يجب أن أرجع بكم إلى الوراء قليلآ لأضعكم فى الصورة عن القضية مجال المقال حتى أسهل عليكم فهم ما سأكتبه عن رجل المهمات الصعبة.. فأنا حقيقة لست كاتب أو صحفى و لكنى دخلت إلى هذا الحقل من باب فشل إتفاق السلام الشامل الظالم عن قضية جبال النوبة فى عام 2005م.. بدأتها بمواجهة سلفا كير ميارديت فى أول محاضرة له للضباط بعد تسلمه مقاليد الأُمور بعد وفاة قرنق. كانت المحاضرة فى ياى نوفمبر 2005م..و عندما رفض كير إعطاء طلبى أى أهمية سافرت إلى الخرطوم و لجأت إلى عرض القضية فى الصحف.. صحيفة رأى الشعب فى يونيو 2006م..2008م حيث كنت أنبه القيادات السياسية لحزب الحركة الشعبية و حزب المؤتمر الوطنى بضرورة إجراء معالجات على برتكول جبال النوبة..و لكن للأسف الأسيف لم ينتبه أى من الحزبين الى ما كنت أكتبه مطالباً بإجراء معالجات على برتكول جبال النوبة ذلك لأن همهما كان مركز حول تقسيم السلطة و المال..و أعتبرونى شخص مشاكس مهرج يغرد خارج السرب.. مع أننى لم أترك لهم صغيرة و لا كبيرة من تداعيات المادة 20ب إن تُركت هكذا من دون معالجة و إلا أبنتها لهم وللراى العام..و كتبت عنهما كتاب سميته المؤتمر الوطنى و الحركة الشعبية وجهان لعملة واحدة و ذلك بعد أن تأكد لى أنهما ماكران لا يرغبان فى إحراء أى معالجات على بروتوكول جبال النوبة..و كنت أعلم تمامآ أن فى البروتوكول توجد المادة ( 20أ و 20ب) من الترتيبات الأمنية هى مادة بمثابة قنبلة موقوتة و ستؤدى الى إنفجار الحرب مرة أخرى فى جبال النوبة..فعندما شعرتُ أن الشريكين فى الحزبين لم يعطوا أى إهتمام لما ظللتُ أشير إليه نقلت الإشارات مباشرة الى أصحاب الوجع..فتحركتُ الى جبال النوبة فى يناير 2007م..وقمتُ بعمل محاضرات للضباط في الجيش الشعبي عن المادة (20أ و 20ب)..بدأت المحاضرات من القاعدة العسكرية فرندلا ليومين متتالين.. حيث جلست معهم إثنى عشر ساعة فنبهتهم و حذرتهم أننا إن لم نخرخر من الآن من أجل إجبار الشريكين لإجراء معالجات على المادة (20ب) فى بروتوكول جبال النوبة فإن الحرب ستقوم لا محال و أن شعب النوبة هم من سيدفعون الثمن على شكل قتلى وهجرة ونزوح وتدمير للبيئة ومعاناة ومجاعة وفاقد تربوي..و سبب ذلك طبعآ هو أن مصير النوبة تُرك تحت رحمة الجنوبيين فى الإتفاقية..فهم لو إختاروا الوحدة فلا إشكال هنا..أما إذا إختاروا الإنفصال فالمادة (20ب) تقول على كل قوة من قوات الجيش الشعبى أن تبلغ الى وحدتها الأُم حيث أن هناك دولتان سوف تتشكلان..وقوات الجيش الشعبي من أبناء النوبة الفي جنوب السودان وبحيرة الأبيض وحدتهم الاُم طبعاً جبال النوبة.. و هكذا تُركت هذه المادة من دون توصيلها إلى نهاياتها المنطقية..و سلفآ فالقيادة السياسية و العسكرية للجنوب قد حسمت أمرها لخيار الإنفصال ولا تريد تنبيه الغافلين و الغافلات من جبال النوبة بهذا الموقف و الذى ربما يتسبب فى الإزعاج المبكر..و طبعآ الغافلين و الغافلات كانوا ينامون مرتاحين البال و الضمير و هم يقولون أن الأصدقاء شغالين لينا..لو هم إنفصلوا فنحن سوف ننفصل معاهم..و لو هم إختاروا البقاء فى دولة واحدة فنحن سوف نكون ولاية تابعة لهم..وهذا كان بالطبع مجرد أوهام تعشعش فى نفوس حتى المتعلمين..و هذه الأوهام غير موثقة فى البروتوكول..فكنت أشرح لهم بصراحة شديدة أن الجنوبيين سيختارون الإنفصال و أن مصيرنا سيكون مجهول بل و سيؤدى الى قيام حرب من جديد..ذلك أننا عندما ترجع قواتنا من جنوب السودان الى جبال النوبة بسلاحها فالقيادة السياسية و العسكرية فى شمال السودان سوف لن تقبل بذلك لأنه غير متفق عليه فى الإتفاقية لذلك تم سحب قوات الجيش الشعبى من جبال النوبة الى جنوب خط 1/1/1956م مقابل خروج جميع قوات النظام من جنوب السودان "مقايضة " لم يجن النوبة منها غير الحرب عند الرجوع..اذاً هذه المادة (20ب) كانت تحتاج الى مفاوضات مُستفيضة فى نيفاشا و الوصول الى إتفاق حولها فيما لا يقل عن خمسين صفحة.. ذلك لأنه إذا إختار شعب جنوب السودان الإنفصال فهذا سيلغى تلقائيآ كثيراً من النصوص المتفق عليها فى بروتوكول جبال النوبة..الغريب فى الأمر بعد كل هذا التوضيح الذى أسرفت فى شرحه لضباط الجيش الشعبي كان المقابل هو أننى أريد أن أخم الناس الى شمال السودان..فحقيقة هذا جلب الفوضى فى قاعة المحاضرة أغضبتْ العقيد/ أزكيال كوكو تلودى جعله يتدخل ليتصدى لهذه الفوضى نيابة عنى فطرد العقيد/ بطرس عمر من قاعة المحاضرة بينما دخل فى مواجهة كلامية حادة مع العقيد/ كوكو جاز الى أن تدخلتُ و أمرتهما بالإنضباط..ثم قمتُ بالرد على العقيد كوكو جاز..فقلتُ له يا كوكو جاز أناهنا لإنقذك و ليس لأشوشك كما تزعم..فأولآ يجب عليك أن تعلم أننى لست من وقع الإتفاقية السياسية و الأمنية و أن الذى وقع الإتفاقية عن الحركة الشعبية هو القائد المرحوم / جون قرنق دى مبيور..و عن حكومة الخرطوم المشير عمر حسن أحمد البشير..فإذن لو هناك شخص يجعلك تذهب الى شمال السودان فهو جون قرنق و ليس تلفون كوكو..وثم يا كوكو جاز و كنت غاضبآ أنت نوعك دا لا يقرأ و لا يكتب فعندما أسوقك للشمال عشان عمر البشير يعمل بيك شنو ؟! فالإتفاقية التى وقعها جون قرنق تقول إذا شعب الجنوب إختار لإنفصال فعلى كوكو جاز و بطرس عمر و غيرهما أن يذهبوا الى شمال السودان رغم أنفهم غير مأسوف عليهم..هذا ما تقوله الإتفاقية و ليس ما أقوله أنا..أنا هنا يا كوكو جاز أكشف لك و لغيرك الألاعيب القذرة فى الإتفاقية التى لم يتم تنويركم بها من قياداتكم العسكرية و السياسية حتى نبحث عن مخرج نخرج بها شعب النوبة من الحرب القادمة..و هكذا إختتمت المحاضرة و تحركت الى تلودى و منها الى كاودة..فقضيت بها أربعة أيام حيث كنت أقوم بتنوير الضباط فى محل إقامتى..الى أن نظموا لى محاضرة مع جميع الضباط فى لويرى الرئاسة ..فصرفتُ معهم أربعة ساعات..شرحتُ لهم ما يؤول اليه مصير أبناء جبال النوبة فى الحركة الشعبية حال إنفصل جنوب السودان..وكما أبنت لهم خطورة المادة (20ب) فى الترتيبات الأمنية من بروتوكول جبال النوبة و قلت لهم إنها مادة بمثابة قنبلة موقوتة ستنفجر حال إنفصال جنوب السودان..و حقيقة فإن مستوى الفهم عندهم كان أفضل كثيرآ من مستوى فهم الضباط بفرندلا..فعندما علموا بخطورة الموقف حال إنفصال الجنوب قرروا تنظيم مؤتمر يشارك فيه العسكريون و المدنيون و يدعون إليه ممثلين للقيادة العامة فى جوبا وممثلين لحكومة الجنوب و ذلك بغرض مناقشة بعض المواد غير الواضحة فى برتوكول جبال النوبة..و قد عهدوا لى أن أتحدث فى المؤتمر عن المادة (20ب)..إلا أنهم عندما رفعوا الأمر الى القيادة العامة فى جوبا مُنعوا من عقد هذا المؤتمر و إختلقوا لهم ذرائع لا وجود لها..بالطبع هذا المؤتمر كان سينقذ الوضع المأزوم الكارثى الآن فى جبال النوبة..من كاودة واصلتُ رحلتى التنويرية حتى هيبان و فى دبى وجدت كتيبة لقوات من الحركة الشعبية التى ستدمج مع قوات النظام تحت قيادة العقيد إدريس كوكو فعقدتُ مع الضباط محاضرة شرحتُ لهم و نورتهم بمآلات الأوضاع فى جبال النوبة إذا إنفصل جنوب السودان و خطورة المادة (20ب) فى الترتيبات الأمنية..وواصلتُ حتى وصلتُ الى أم دورين و فى كورجى وجدتُ كتيبة من قوات الجيش الشعبى التى ستدمج بقيادة العقيد مدير دفع الله كبسليب فعقدتُ مع الضباط محاضرة و شرحتُ لهم و نورتهم بمآلات الأوضاع فى جبال النوبة و خطورة المادة (20ب) فى الترتيبات الأمنية..و واصلت رحلتى الى أن وصلت كادقلى..فى كادقلى توجهتُ الى قائد القوات المدمجة العميد جقود مكوار مرادة و إجتمعت به و شرحت له و نورته بما ستؤول اليه الأوضاع فى جبال النوبة اذا إنفصل جنوب السودان و كما بينت له خطورة المادة (20ب) فى الترتيبات الأمنية والتي ربما تؤدي الى إنفجار الحرب.. و من كادقلى رجعتُ الى الخرطوم لأن لا إمكانيات لمواصلة رحلتى الى الغربية بغرض إجراء نفس التنوير لضباط الجش الشعبي هناك..
    حقيقة أردتُ من هذا السرد المطوَل كمقدمة أن أضع القارئ و القارئة فى الصورة الحقيقية لكى يكون لديك خلفية عن ما سأكتبه من تعليق على ما صاغه عبد العزيز أدم الحلو فى خطاب إستقالته من مبررات غير صحيحة.. هو فقط يريد مخارجة نفسه بها من الفشل الذى لازمه منذ أول مهمة كُلف بها فى يناير 1989م فهو مشهود له بالفشل و لم نشهد له أى نجاح و لو مرة واحدة . أرجعوا الى مقال لى كتبته فى 15/9/2014م بعنوان االعشمان تلفان..فإن فشله فى مهمة نائب الوالى و قيادة الجيش و رئاسة الحركة الشعبية منذ تكليفه من يونيو 2009م و حتى إعلان إستقالته هذه فى 9\3\2017م ما هى إلا إضافات تضاف الى سلسة إخفاقاته المعروفة والمتكررة منذ 1989م فهو عبد العزيز أدم الحلو الذى فشل فى قيادة فرقة كوش الجديدة عندما سُلمتْ له فى 19\1\1989م و لم يحقق بفرقة قوامها ستة ألف مقاتل.. بل حشر هذه القوات الضخمة فى مساحة صغيرة من الأرض فى كرنقو عبدالله لو قُذفت أى دانة من المجمع كادقلى تقع و تصيب عددآ من جنودنا و ضباطنا و حرقت الزخيرة و الدانات التى كنا نحملها كلها و منه بعد ذلك قرر عبد العزيز أدم الحلو الإنسحاب من كرنقو تحت ضغط النيران قاصدآ ناغوربان (أم دورين) و فى طريق الإنسحاب رُمى بجميع المعوقين فى خور العفن ليذبحوا بالسكاكين بواسطة مليشيات النظام..و هذا كله لأن عبد العزيز أدم الحلو لا يستمع الى الرأى الأخر .. حيث أننى أسررته و أعلنته أننا بالضرورة من بحيرة الأبيض يجب أن نتجه الى تبانيا لكى نضع حملنا من زخائر و ألغام و دانات و أسلحة يزقيو فى دمادرقو لنخفف الحمل عن الجنود و نقوم بتحرير منطقة طروجى من قوات النظام و البرام من الإحتياط المركزى..إلا أنه رفض الخطة كعادته ليهلك قواتنا فى كرنقو عبدالله و الحمرة خور العفن..فهو نفس عبد العزيز أدم الحلوالذى سُلم اليه لواء كامل فى الدار فى ديسمبر 1990م عندما كان يوسف كوه معى فى تبانيا فأبلغ يوسف كوه مكى أن لديه الرغبة لكى يذهب ليحشد بعض من أفراد قومه الى الحركة الشعبية ليشاركوا فى النضال..فوافق له كوه و رد عليه قائلآ"إشى" بمعنى جميل بلغة الأمهرة..فحين وصلتْ قواتنا من إثيوبيا مجموعة إنتصار الى الدار قام كوه بتسليمه لواء كامل و تحرك بهم الى قلقات التيس و لكن للأسف الأسيف فقومه مكروا عليه مكرآ كبارا و فروا منه فرارا.. فرار الغزال من قسورة..و بدلآ أن يعود و معه و لو جماعة واحدة من قومه ترك مدرعات النظام تدهس فى قوات الجيش الشعبى دهسآ و رجع من هنالك و هو يجرجر اذيال الهزيمة و العار..ولم يمكث فى لومون مع زوجته فاطمة ستة أيام إلا و تم إستدعاءه بواسط القائد العام جون قرنق دى مبيور فى جنوب السودان..و عندما بلغ نفسه اليه فى طمبرة تم تسليمه قوة بحجم لواء كان أكثرهم من أبناء النوبة و كان ذلك فى 1992م و تحرك بهم لإحضار بعض من أفراد قومه من دارفور و لكن يا للخسارة الفادحة فلسوء تخطيط عبدالعزيز آدم الحلو كالعادة و عدم إستماعه للرأى الأخر فلقد حدثت له كارثة راح ضحيتها مئات الجنود و ترك نائبه داؤود يحي بولاد يذبح كالخروف بواسطة صديقه جعفر عبد الحكم حاكم وسط دار فور الحالى وفرتْ بقية القوات بطريقة غير منظمة الى تشاد و إفريقيا الوسطى و الكاميرون.. وأصبح بعضهم فاقدآ لعقله حتى الآن و عبد العزيز أدم الحلو هرب حافيآ..هذا هو عبد العزيز أدم الحلو الذى يحاول الناس أن يجعلوه ناجحآ(رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة وما شابه ذلك ) آن إيتو الحلوووووو.. بينما هو منذ أن خلقه الله الخالق البارئ المصور خلقه وختم عليه أنه فاشل..و كما قُلتُ فى مسألة التنوير الذى قُمتُ به عن المادة (20ب) فى الترتيبات الأمنية فقصدى من ذلك أن أبين للقارئ و القارئة أن الروايات التى صاغها عبد العزيز أدم الحلو فى خطاب إستقالته ما هى إلا تبريرات كاذبة واهية فهو فقط يريد مخارجة نفسه بطريقة يحاول بها حفظ ماء وجهه و لكن تأبى الحقيقة إلا لتفضحه..فحكاية روايته أن الحرب لم تقُم من أجل كرسيه لسقوطه فى الإنتخابات و أن الحرب كانت واقعة لا محال و ذلك لمحاولة قوات النظام تجريد قوات الجيش الشعبى من سلاحه..نعم هذه حُجة كان يمكن أن نصدقها لو شخص غير عبد العزيز أدم الحلو لا يعرف شيئآ عن إتفاق السلام الشامل الظالم إحتج بها..ذلك لأن مسألة عدم تجريد قوات الجيش الشعبى من سلاحه لم يتم الإتفاق حوله فى نيفاشا لذلك تم إبعادهم من جبال النوبة شمال السودان الى جنوب خط 1/1/ 1956م بحيرة الأبيض.. فعبد العزيز أدم الحلو يعرف هذا جيدآ فلماذا لم يناقش هذاالوضع الخطير جداً و هو كان ممثل عن الحركة الشعبية عن النوبة فى المفاوضات فى نيفاشا؟! و لماذا لم يناقش المادة (20ب) و يوصلها الى نهاياتها المنطقية ؟! و لماذا لم يفاوض على هذه النقاط فى حينها و يحاول الآن أن يبرر بهما الحرب التى إندلعت في 6\6\2011م فى جبال النوبة بعد حوالى إثنى عشر عامآ؟؟ فحجته هذه داحضة مرفوضة و عذر قبيح.. فعبد العزيز أدم الحلو من الذين شاركوا فى نيفاشا فى صناعة المادة( 20ب) التى أدتْ الى قيام الحرب فى جبال النوبة..فهو مررها فى نيفاشا و مررها عندما إستلم مقاليد الأمور عن الحركة الشعبية رئيسآ لها و نائبآ للوالى و قائدآ لقوات الجيش الشعبى فى يونيو 2009م..لماذا طيلة فترة تقلده لهذه المهمات لماذا لم يسعى و يعمل من أجل معالجة هذه المادة(20ب) و مواد أخرى فى بروتوكول جبال النوبة حتى يوقف نزع سلاح قوات الجيش الشعبى فى جبال النوبة حتى لا تندلع الحرب؟! فلقد أمَن د:جون قرنق عدم نزع سلاح قواته في جنوب السودان لأنها الضامن الوحيد لتنفيذ الإتفاقية وقبل النظام بذلك.. اذن عبد العزيز أدم الحلو إما أنه كان ينام أثناء سير المفاوضات لأن الويسكى كان متوفر كالماء و مُررتْ هذه المادة فى أثناء نومه..و إما أنه كان على علم تام بما ستسببه هذه المادة من إنفجار للوضع فى المستقبل فى جبال النوبة و هذا بلا شك يضعه و يجعله فى خانة الخيانة والعمالة فى قضية شعب جبال النوبة التى أُوتمن عليها..يكون من الأفضل له أن يعترف بأن هذه الحرب التى يدفع النوبة ثمنها الآن قامت من أجل كرسيه.. فعبد العزيز أدم الحلو من الذين لا يكترثون عما ما يحدثه من أذى و خسارات..فهو من الذين يحققون طموحاتهم على جماجم الأخرين و لا يهمهم..فأنظروا الى حجم الخسائر البشرية التى أحدثها هذا الرجل فى شعب النوبة؟!! ناهيك عن الخسائر النفسية و التعليمية والإقتصادية و الإجتماعية!! ولا يزال بعض الغافلين و الغافلات فى غفلة صُم بُكم لا يفقهون ..و نواصل..
    غعععععععاتلبل






    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 06 ابريل 2017

    اخبار و بيانات

  • الإخوان المسلمون : البرلمان مجرد شكل يتحكم فيه أشخاص
  • استدعاء مدير البنك المركزي بالبرلمان حول مخالفات مالية
  • رجال الأعمال الأمريكان يستفسرون عن معلومات الاستثمار بالسودان
  • اعتبر ما جرى في الجزيرة أبا كلام فارغ صادر من دراويش المهدي: سمعت من "الوطني" ما يطمئن وجاهز للعب
  • موسى محمد أحمد يبحث مع أبو القاسم إمام سبل التنسيق والتعاون لتعزيز مسيرة السلام والاستقرار بالبلاد
  • رأى أن مخرجات الحوار بلا تنفيذ ستكون (إعلان سياسي) علي الحاج يكشف عن مشاورات مع بكري حول المشاركة ف
  • اتجاه لصرف المرتبات عبر (الموبايل)
  • معتمد أم درمان يشكل لجنة للتحقيق في الحادث حريق ضخم يقضي على كوابل كهرباء ومواسير بأمدرمان
  • (100) ألف أسرة فقيرة بالخرطوم خارج التأمين
  • احتجاجات بالقضارف على تعليق العمل في وزارة التخطيط العمراني
  • بكري حسن صالح: المنظمات السالبة تُخفي سهام القتل
  • المجلس: تراجع 21% في توزيع الصحف العام الماضي "الصيحة" تقفز للمركز الثاني في ترتيب الصحف "الشاملة"


اراء و مقالات

  • العالم في 2025 تقرير مجلس الإستخبارات الوطني الأمريكي : عالم متغير بقلم بابكر فيصل بابكر
  • زمان الناس هداوة بال ... وإنت زمانك الترحال .. ياكابلي ( 2 ) بقلم صلاح الباشا
  • كنائسنا ليست للأستثمار، وأجراسها لم تنادي يوما بالعنصرية ياهولاء بقلم الفاضل سعيد سنهوري
  • هلال ومريخ الحكومة بقلم كمال الهِدي
  • كان حراماً..!! بقلم الطاهر ساتي
  • الخيار العسكري لا يجدي نفعاً مالم يقترن بالخيار الفكري بقلم // الكاتب العراقي حسن حمزة
  • الرواتب ليست ام النهايات وام البدايات....!! بقلم سميح خلف
  • المعركة حول مستقبل سوريا بقلم ألون بن مئير
  • البشير .. بالله.. بالله.. دع النار تحرق المرغوت بقلم إسحق فضل الله
  • عندما حَلَقَ الإخوان دقونهم! بقلم عبد الله الشيخ
  • علي الحاج رجل الساعة..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • ولا حاجة !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • السودان والدور الإقليمي بقلم الطيب مصطفى
  • الحسن الميرغني ،ولغة الطرد!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • عُشاري وعبدالله.. قوموا خلوا الضيق! بقلم البراق النذير الوراق
  • قرارات مجلس التحرير جبال النوبة في ميزان دم شهدائهم لا يمكن التنازل عنها بقلم محمود جودات
  • جبل الخير والدمار والأبادة قصة قصيرة جديدة بقلم هلال زاهر الساداتي
  • (انتفاضة 1985 وليلة الجنرالات ) من وثائق العميد(م) السر أحمد سعيد.
  • أهلي الحمر و الكبابيش...الشيطان الاكبر يقبع في الخرطوم! بقلم الصادق جادالله كوكو
  • بعيداً عن الرَّمل، صوبَ الفيل أو فلنُسَمِّ الأشياء بأسمائها بقلم عادل القصَّاص
  • حرب الإخوه الأعداء حمر والكبابيش بقلم ياسر قطيه
  • اغتصاب الرواتب ومصادرة الحقوق كاحتلال الأرض وقتل النفس بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
  • رسالة مولانا وصلت بقلم نورالدين مدني

    المنبر العام

  • نبـــض أبريـــل - شعــر هاشـــم صديــــق
  • هل مازال حزبكم الاحمر , مقاطع الكتابة ومتشبث بالشفاهة ,, (اليسار السوداني)
  • قادة حزب البشير بولاية القضارف يشاهدون فيلم جنسي اثناء مؤتمرهم التنشيطي ..
  • " السيسا " تكشف عن تورط منظمات اجنبية في اعمال ارهابية تحت ستار العمل الطوعي
  • ماجاهزين
  • أعرفوا لي الغِلوتيّة دي، أها ...
  • 6ابريل.
  • رسالة في بريد ابو روضة!
  • وردةُ لعروةِ ابريل ..
  • من أي منطقة بالسودان هذا العازف المبدع ؟ ***
  • السودان يتخلى عن فواكه مصر كلياً.. والبديل من المغرب العربي ولبنان وسوريا واسبانيا
  • القيدُ القاصِمُ
  • كل 6 أبريل وانتم بخير
  • وداعاً sudan.net
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات

    04-06-2017, 05:30 PM

    شطة خضراء


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللوا� (Re: تلفون كوكو ابو جلحة)

      سبحان الذي يحي العظام و هي رميم
      من اين خرج هذا التليفون و ماذا يريد يا ترى!!؟
      ام ان الرجل مثل الجرثومة الخبيثة لا يعيش و ينتعش الا في اجواء معتلة و غذرة فالرجل يستغل ما يحدث على ساحة الحركة الشعبية و يبدأ في نفث ما في جوفه من سموم و انظروا اليه كيف يدافع عن اكثر ابناء النوبة تخازلا و خيانة لقضايا المنطقة و الناس هناك امثال دانيال كودي و جلاب و معهم تابيتا بتاعت افتتاح المناسبات و الاعراس, و متخذا هذا التليفون من الهجوم على شخص القائد الصابر عبدالعزيز الحلو منطلقا لاحقاده و خيباته و انظروا كيف كان هذا التليفون يريد ان يتم دمج قوات الحركة الشعبية في الجبال و تذويبها تماما في جيش الحكومة او على الاقل نزع سلاحها و تسريحها قبل انتهاء فترة تنفيذ اتفاقية نيفاشا لتضيع بعدها قضية جبال النوبة و ياتي هو ليستمتع بالمناصب و بعض الفتات الذي سيجود به لصوص و خموم المؤتمر اللاوطني له كما يفعل المتخاذلين دانيال كودي و جلاب و تابيتا. اذ كان من الأولى لتليفون في هذه المرحلة الحرجة على الاقل ان يتناسى ما مضى من نيفاشا و مادتها 20 ب و يضم صوته لرفاقه في الجبال و النيل الازرق من اجل القضية الواحدة و النضال المشترك و ليس الاكتفاء بتشتيت الجهود و مهاجمة البطل المقوار عبد العزيز آدم الحلو.
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    04-07-2017, 00:41 AM

    شطه حمراء


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللوا� (Re: شطة خضراء)

      تحية سودانية عبقرية خالصة للواء تيلفون كوكو وياشطه خضراء ذكرتى خميس جلاب ودانيال كودى وتابيتا ونسيتى اختكى نور تاور
      تيلفون رجل ربانى إسلامى صادق لاعلاقة له بالنفاق والتملق والتسلق فلبه على جبال النوبه وإسان سليم دواعى الصدر لا يعرف العنصريه ولا اللحقد الأسود ولا الحسد
      ولا الغبينه والضغينه رجل موضوعى ومنطقى ومؤمن وراضى بأنه نوباوى ليس متعقد من جنسه ولا لونه وحريص على مصلحة أهله النوبه الذين قاتل من أجلهم
      وانتلا بعضمة لسانك قلتى لست عضوه فى الحركه الشعبيه ولم تحمل أى سلاخ للدفاع عن أهلكى لكنه على العكس تماما حريصا كل الحرص على مصلحة النوبه
      ولهذا سحنه سلفاكير ولم يسجن عبد العزيز الحلو الذى هاجمتيه بالأمس وقلتى أنه ليس نوباوى هو مسلاتى .
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    04-07-2017, 02:55 PM

    فؤاد


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللوا� (Re: شطة خضراء)

      تلفون كوكو اشتروه الكيزان زمان ودفنوا له والان وعدوه بالدفع تاني واحتمال منصب
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    04-06-2017, 10:10 PM

    مفيد الوحش


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللوا� (Re: تلفون كوكو ابو جلحة)

      عندما كان قرنق يهاجم الإسلام و العروبة!!!

      طيب وأنت مالك جون قرنق يهاجم الإسلام و العروبة
      هل أنت عربى؟
      يا رجل أخجل على حالك وقول كلام يفيد قضية أهلك فى الجبال هناك
      بدل هذه الكتابة ذات الطابع الشخصي
      عبدالعزيز الحلو هذا الذى تكيل له من الشتائم و السباب
      انا فى نظرى أفضل ليك من كل عرب السودان الذين ذكرته أنه جون قرنق كان بهاجم فيهم.




                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    04-07-2017, 01:02 AM

    شطه حمراء


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللوا� (Re: مفيد الوحش)

      يا صديقى مفيد الوحش انت انسان متعلم ومثقف بالله عليك دا سؤال تسأله للراجل ؟ هل انت عربى وانت تعلم ان الرسول [ ص ] قال :
      ( لا فضل لعربى على اعجمى ولا ابيض على اسود ولا اصفر على احمر إلا بالتقوى ) وقال اعز من قائل : ( يا أيها الناس إنا خلقنكم من ذكر وأنثى
      وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) فلماذا كل هذه العنصرية ولمصلحة من ؟ والى متى تكون اكبر مشاكلنا فى السودان
      هذه العنصريه البغيضه التى نهانا عنه الرسول صلعم قال دعوها فإنها نتنه يا ناس اكبروا وتسامحوا
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    04-07-2017, 01:57 PM

    مفيد الوحش


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللوا� (Re: شطه حمراء)

      أخ/ شطة حمراء

      فى السؤال إلى كاتب المقال هل أنت عربى، القصد منه ليس عنصرية ابدا
      لو قراءته كل المقال تجد هذه الجزئية وهى أنه جون قرنق كان بهاجم العروبة
      على حسب ما ذكر كاتب المقالة، مع أنه جون قرنق لم يكن له أى عداء مع المكونات العربية فى السودان
      بل كان حربه كلها ضد مركز السلطة فى الخرطوم وهذا معروف فى أدبيات الحركة الشعبية
      كاتب المقالة نسبة الى الغبن و الظلم الذى وقع عليه من زملائه في الحركة الشعبية
      أصبح يكيل لهم من الشتائم و السباب ما شاء الله،،، حتى أختزل كل تضحيات قايد الحركة الشعبية جون قرنق
      فى انه كان بهاجم العروبة والإسلام،، ولذلك كان السؤال هل أنت عربى، وهو كان من باب الدهشة
      أن يصدر هكذا تقيم من شخص كان جزء أساسي من الحركة الشعبية وحارب سنين طويلة فى صفوفها

      هذا هو قصدى
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    04-07-2017, 03:02 PM

    حمدان كوكو


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللوا� (Re: مفيد الوحش)

      من يدافع عنه العنصرى الطيب مصطفى عليه ان يراجع مواقفه
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    04-07-2017, 03:22 PM

    جمال ود القوز
    <aجمال ود القوز
    تاريخ التسجيل: 01-25-2013
    مجموع المشاركات: 3468

    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللوا� (Re: مفيد الوحش)

      المناضل تلفون كوكو رجل يعي قدر نفسه تماماً ويعلم قدراته ..
      وقد تجاوز بفكره وحياديته ومن بدري حكاية جلابة واولاد عرب ..
      وعارف إنه كل الحكاية متاجرة بقضايا انسان جبال النوبة ..
      وجعله قرباناً أمام أطماع الغرب الذي اشتري هؤلاء بدراهم ..
      واستعصى عليهم هذا التلفون كوكو فتم سجنه وتهميشه ..
      هل يعقل شخصية بحجم وقيمة تلفون كوكو يتم تهميشها ..
      ويأتوا بياسر عرمان والحلو ومالك عقار من خارج المنطقة ..
      ليتحدثوا ويدافعوا عن حقوق انسان جبال النوبة وحقه ..
      في التنمية المستدامة والسلطة .. هل يعقل هذا !! ..
      الم يجدوا من ابناءهم من يعرض قضيتهم ويمسك بكامل ملفها ..!!
      على الاقل يجنبهم المهالك التي تحدث لهم وجعلهم وقود لهذه المحرقة
      اذن المسألة واضحة من يقف مع ما يصلح أبناء جبال النوبة يتم رميه بتهم الخيانة ..
      ولهذا تم سجن وتهميش تلفون كوكو ولو آلت اليه قيادة الحركة الشعبية ..
      ووضع بين يديه ملف أبناء جبال النوبة لوصلنا لحل لهذا المهلكة والمحرقة ..
      التي تهلك الحرث والنسل ويموت فيها الأبرياء بلا ثمن ..
      أليس من حق الناس أن تتساءل أين دور الغرب في الجنوب بعد انفصاله !! ..
      أين ذهب الملف الدعائي الضخم الذي تم تسويقه ..
      ومن ان الجنوب سيكون بعد الانفصال جنة الله في أرضه ...
      أصلاً أين دعم الغرب الذي وُعد به الجنوبيين في حال تم الانفصال !! ؟؟ ..
      الدعم الكبير كان صفراَ كبيراً !!! .. لماذا وليه ؟ ..
      لأن الغرب خططه أبعد من مسألة انفصال الجنوب وابعد وأشمل ..
      حتى من انفصال المنطقتين القادم الغرب مخططه (السودان) بكامله ..
      ولا يستثني منه شبرا واحدا ولا منطقه من اقصى شماله لاقصى جنوبه ..
      وما الجنوب وجبال النوبة والنيل الأزرق إلا سلم وعتبات للوصول للهدف المنشود ..
      ةماهي الا حلقات اضعف والا لكانت مناطق اخرى هي بوابة الولوج لفكفكة السودان ..
      وامثال تلفون كوكو يعلموا تمام العلم هذه المخطط ويعلمون أن الغرب ..
      لا يهمه تنمية ولا إنسانية ولا يهمه جنوب سودان ولا جبال النوبة ..
      لهذا يتم تهميش من هم على شاكلة تلفون كوكو ويتم سحنهم ..
      وربما قتلهم ان اقتضى الامر ..
      التحية للمناضل الصنديد تلفون كوكو ..
      ونتمناه واهله بخير لأن بين يديه خير أبناء منطقة جبال النوبة ..
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    04-07-2017, 04:20 PM

    فؤاد


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللوا� (Re: جمال ود القوز)

      المناضل تلفون كوكو !!! يا اخوي سقط قناعك تماما
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    04-07-2017, 05:19 PM

    شطة حمراء


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللوا� (Re: فؤاد)

      ينصر دينك يا جنمل ود القوز لقد أنصفت الرجل وأثبت أنك سودانى واعى ومتابع وملم بأجندة الغرب وزول مثقف
      ما زى الغواصه عميل سيده عبد الواحد عدو النجاح رقم واحد متخصص فى مطاردة الناجحين وسبهم وشتهم بلسان فاحش بذى
      يعبر عن مستواه العلمى والثقافى أما مفيد الواحش إنسان واعى حتى وإن ‘اختلفت معه فهو إنسان فاهم لو شرحت ليهو حاجات غائبه
      عنه يتفهم كما قال الشاعر :
      قل لمن يدعى فى العلم فلسفة عرفت شيئا وغابت عنك أشياء
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    04-07-2017, 06:07 PM

    فؤاد


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللوا� (Re: شطة حمراء)

      انت يا كافي البلاء حتى اسم اسفيري ما قادر تبتكره قال شطة حمراء قال شطة في عيونك يا عبد خادم الله سويكت عشان كدا مفتكر كل الناس ما حرين وباسيادهم زيك
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    04-07-2017, 09:07 PM

    شطة خضراء


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللوا� (Re: فؤاد)

      اخونا جمال ود القوز انت تتكلم عن اهداف الغرب و تدعي بانه يسعى إلى تدمير السودان ال هو اصلا تدمر و انتهى خلال اكثر من ستين عاما بسبب سياسات اصحاب ربع الدماغ السادرين في غيهم حتى اليوم, و عندما اسمع بكلامك عن تفكيك السودان اعتقد ان السودان دولة خطيييرة و من القوى العظمة المحترمة حتى يستهدف من قبل الغرب لكن تنسى انه بلد فقير بحكامه و هو رجل افريقيا المريض بفعل سياسات ارباع الدماغ المريضة و قد اصبح مصدرا للارق و الصداع لشعوب العالم المتحضر و هو عبارة عن بلد لحم رأس و متنوع و في التنوع قوة و لكن ارباع الدماغ لم يحترموا ذلك و اخذتهم العزة بالإثم, فلم يتبقى الا الانفصال فكما يقال ان آخر العلاج الكي.
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    04-08-2017, 03:19 AM

    شطه حمراء


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللوا� (Re: فؤاد)

      يا عميل غبد الواحد الحمد لله نعتز ونفتخر بأننا خدام لله لكن المشكله فى ناس خدم أندايات الفاشر ونيالا وزالنجى الذين لم يستطيعوا
      أن يتحرروا من العبوديه والعقد النفسيه ومركب النقص المجننهم وعامل ليهم سلفستار خلاهم يهضربوا ليل نهار سب وشتائم وقلة أدب
      وهذه هى بضاعتهم ما عندهم غيرها ناس إبره وقع دنقرى شيفى ياهو دا حالهم الخلا عادتو قلت سعادتو
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    04-08-2017, 03:19 AM

    شطه حمراء


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللوا� (Re: فؤاد)

      يا عميل غبد الواحد الحمد لله نعتز ونفتخر بأننا خدام لله لكن المشكله فى ناس خدم أندايات الفاشر ونيالا وزالنجى الذين لم يستطيعوا
      أن يتحرروا من العبوديه والعقد النفسيه ومركب النقص المجننهم وعامل ليهم سلفستار خلاهم يهضربوا ليل نهار سب وشتائم وقلة أدب
      وهذه هى بضاعتهم ما عندهم غيرها ناس إبره وقع دنقرى شيفى ياهو دا حالهم الخلا عادتو قلت سعادتو
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    04-11-2017, 06:42 AM

    Talb Tyeer
    <aTalb Tyeer
    تاريخ التسجيل: 05-30-2006
    مجموع المشاركات: 482

    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللوا� (Re: شطه حمراء)

      هناك تنافس قوي ومحموم داخل اركان حرب الحرس القديم للحركة الشعبية من ابناء النوبة وكل يريد ان يلمع نفسه باغتيال شخصية رفيقه... فمفهوم الرفقة عندهم عبارة عن كلمات تقال لا غير... وهناك كثير من قيادات الحركة الشعبية ومن المقاتلين لها في صفوف الجيش لم يستوعبوا حتى الان نظرية الحركة الشعبية لانها نظرية عصية الفهم الا لمن رحم ربي. فهم يريدون ان ينسبوا اخطاء القادة وتصرفاتهم للنظرية ولكنها بريئة منهم براءة الذئب من دم ابن يعقوب.. فمباديء الحركة الشعبية وقيمها ومفاهيمها واضحة وضوح الشمس وكما وان رؤية الحركة الشعبية ورسالتها اكثر رسوخا فاما هدفها العام والاهداف الاستراتيجية التي توصلها الى الهدف العام فهي نفسها محدد تحديدا قاطعا.... فان لم يتم فهمها بواسطة معظم قيادات الحركة الشعبية فتلك مصيبتهم ولكن ليست مصيبة النظرية والتي تعتبر من اقوى النظريات السياسية في السودان.
      فمباديء الحركة الشعبية مثل الحرية والعدالة والمساواة والوحدة الطوعية هي مباديء اسياسية تحكم الحركة الشعبية قاعدة وقيادة ولكن انزال هذه المباديء الى ارض الواقع هي من واجبات القيادة ولكنهم فشلوا في ذلك... يبقى اذا الفشل في الاشخاص الذين عجزوا في ان ينزلوا مبادئهم الى ارض الواقع وليس في النظرية. فقد يكون قد اخطا دكتور جون او يوسف كوة او عبدالعزيز الذين ينتقدهم تلفون بشدة في انزال نظرية الحركة الشعبية الى ارض الواقع ولكن هذا ليس لفشل في النظرية....فتلفون نفسه عندما كان قائدا ميدانيا ارتكب من الجرم متخطيا مباديء الحركة الشعبية ومارس ممارسات ليست فيها حرية او عدالة او مساواة وهو يعرف ذلك جيدا.. ولكن هذا محسوب له وليس لنظرية الحركة الشعبية التي تدعو للحرية لنا ولغيرنا والعدالة لنا ولغيرنا والمساواة لنا ولغيرنا... وكما انه من مباديء الحركة الشعبية الوحدة الطوعية والتي لا تاتي الا عن طريق تقرير مصير شعوب السودان كلهم... فان اخفق بعض قادة الحركة الشعبية في ذلك وكلهم وبدون استثناء قد اخفقوا في ذلك وانتهكوا ومازالوا حتى الان ينتهكون مبادئهم بايديهم...اذا يكون الخطأ فيهم وليس في مباديء الحركة الشعبية والتي مازالت هي هي والى ان ياتي قادة وقاعدة تستوعب هذه المباديء سيظل الجميع يعاني ومعالجة ذلك تتم بالتدريب المتوالي للقمة والقاعدة لمباديء الحركة الشعبية واستيعابها والعيش والتنفس بها......فاما ان تحدثنا عن قيم الحركة الشعبية مثل المسئولية والشفافية والمحاسبة..... فهذه القيم لا يعيرها قادة الحركة الشعبية اهتماما... فالمسئولية تحولت الى اللامسئؤلية والحديث اللامسئول من القيادات نفسها والانفلات التنظيمي وعمل عنتريات ومحاولة التطاول على التنظيم وعدم احترام التسلسل الهرمي التنظيمي وكل يريد ان يتصرف بطريقة غير مسئولة.... وهذه هي اخطاء اشخاص وليس اخطاء نظرية الحركة الشعبية التي اوجبت بان يكون قادتها مسئولين امام قاعدتهم كما وان يحترم القاعدة قيادتها... ولكن ماذا يحدث الان من تراشق بطريقة غير مسئولة وهذه اخطاء افراد في التنظيم ولكنها ليست باي حال خطا النظرية.... فاما قيمة الشفافية فلا توجد على الاطلاق... فهناك تدليس في الحديث بواسطة القادة وهم دائما يكذبون ويكتمون الحق ولا يتصرفون بشفافية.... فكل تصرفاتهم تشوبها الغموض والنرجسية.....فاما قيمة المحاسبة.....فهي في غير محلها... فالضعفاء فقط هم الذين يتم محاسيتهم ولكن اصحاب الحظوة والقربى ينجون من ذلك... كما وان هناك تعسف وتشفي... وكل القيادات وخاصة العسكرية قد مارست ممارسات قاسية جدا ضد الجنود وتم تجريد الكثير منهم من ادميتهم بل تم اغتصاب نسائهم وفي كثير من الاحوال تم قلعهن وهذا شيء ينافي نظرية الحركة الشعبية وهي اخطاء القادة والنظرية غير معنية بذلك....فاما عن مفاهيم الحركة الشعبية مثل مفهوم الديمقراطية والعلمانية والتنوع.....فهذه المفاهيم عصية الفهم تماما..... فالديمقراطية تحولت الى دكتاتورية تمارس في وضح النهار وبتعسف شديد...فاما العلمانية والتي تعني فصل الدين عن السياسة وجعله علاقة خاصة بين الانسان وربه وما على الدولة الا ان توفر لافرادها الظروف والاجواء الملائمة بان يمارس كل شعائره مع احترام شعائر الاخر فهم بانه الوقوف ضد الدين ومحاربته والاساءة اليه... فهذه تصرفات افراد لا علاقة بنظرية الحركة به.... فالنظرية واضحة واخطاء الافراد ان كانوا قادة او قاعدة يتحملونها هم ولكن ليست النظرية.... فاما الحديث عن التنوع واحترامه بكل اشكاله ... التنوع الديني والثقافي والعرقي فهوم من المفاهيم المتجزرة في الحركة الشعبية ولكنه عصي الفهم لصعوبة استيعابه.... فما زالت العنصرية البغيضة والكراهية والدسائس والبغضاء هي التي تسود على هذا المفهوم والذي يحتاج الى مجهودات ضخمة لترسيخه... فعدم فهم هذا المفهوم قد ادخل دولة الجنوب في نفق مظلم.... فالخطا اذا في قيادات وقاعدة الحركة الشعبية الذين لم يعترفوا بالتنوع بالرغم من ان نظرية الحركة الشعبية تضعها شرطا اساسيا لنجاح مشروع السودان الجديد.... اذا هذه هي مباديء وقيم ومفاهيم نظرية الحركة الشعبية... وعليه فان عدم فهمها من قبل منسوبي الحركة الشعبية محسوب على قيادتهم وليس على النظرية التي لم يستوعبها احد... فاما رؤية الحركة الشعبية فهي الحلم بسودان علماني ديمقراطي يؤمن بالتنوع بكل اشكاله و يعيش فيه الفرد بحرية وعدالة ومساوة ووحدة طوعية وفي امن ورفاهية.....ورسالة الحركة الشعبية هي العمل على تحقيق سودان علماني ديمقراطي لكي يعيش الشعب السوداني بحرية وعدالة ومساواة ووحدة طوعية... والهدف العام هو سودان جديد وهناك جملة من الاهداف الاستراتيجية تقودنا الى تحقيق هذا السودان الجديد المتوقع..... فما يكتبه تلفون هنا لا علاقة له بنظرية الحركة الشعبية وانما هي واحدة من اخطاء القادة وانحرافاتهم عن طريق الجادة ومحاولة الباس الحق بالباطل وتشويش وتخوين الرفاق وتلميع نفسه.... وليته تحدث عن اخطائه التي يندى لها الجبين.... ولكنها في النهاية اخطاء فردية لا علاقة للحركة الشعبية ونظريتها بها... وانما هي اخطاء قادة ولا يتم معالجتها الا بتدريبهم وبطريقة متوالية.... فمن اخطاء قيادات الحركة الشعبية انها لم تدرب قادتها وهناك قادة لهم اكثر من عشرين عاما لم يتلقوا تدريبا واحدا ومع ذلك هم قادة....وهذا هو الذي احدث هذه الربكة في الحركة الشعبية.... فبعض القادة بدلا من الكتابة لايجاد معالجات للخلل التنظيمي الذي هم شركاء فيه يريدون ان يبرروا نفسهم ويحملون الاخرين اخطاءهم.... ولكن جماهير الحركة الشعبية هي وحدها القادرة على تقييم قيادتها وليس غيرها مهما كتب الواحد فيهم ممجدا نفسه ومستصغرا لرفيقه......كما في هذا المقال....
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    04-11-2017, 06:42 AM

    Talb Tyeer
    <aTalb Tyeer
    تاريخ التسجيل: 05-30-2006
    مجموع المشاركات: 482

    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللوا� (Re: شطه حمراء)

      هناك تنافس قوي ومحموم داخل اركان حرب الحرس القديم للحركة الشعبية من ابناء النوبة وكل يريد ان يلمع نفسه باغتيال شخصية رفيقه... فمفهوم الرفقة عندهم عبارة عن كلمات تقال لا غير... وهناك كثير من قيادات الحركة الشعبية ومن المقاتلين لها في صفوف الجيش لم يستوعبوا حتى الان نظرية الحركة الشعبية لانها نظرية عصية الفهم الا لمن رحم ربي. فهم يريدون ان ينسبوا اخطاء القادة وتصرفاتهم للنظرية ولكنها بريئة منهم براءة الذئب من دم ابن يعقوب.. فمباديء الحركة الشعبية وقيمها ومفاهيمها واضحة وضوح الشمس وكما وان رؤية الحركة الشعبية ورسالتها اكثر رسوخا فاما هدفها العام والاهداف الاستراتيجية التي توصلها الى الهدف العام فهي نفسها محدد تحديدا قاطعا.... فان لم يتم فهمها بواسطة معظم قيادات الحركة الشعبية فتلك مصيبتهم ولكن ليست مصيبة النظرية والتي تعتبر من اقوى النظريات السياسية في السودان.
      فمباديء الحركة الشعبية مثل الحرية والعدالة والمساواة والوحدة الطوعية هي مباديء اسياسية تحكم الحركة الشعبية قاعدة وقيادة ولكن انزال هذه المباديء الى ارض الواقع هي من واجبات القيادة ولكنهم فشلوا في ذلك... يبقى اذا الفشل في الاشخاص الذين عجزوا في ان ينزلوا مبادئهم الى ارض الواقع وليس في النظرية. فقد يكون قد اخطا دكتور جون او يوسف كوة او عبدالعزيز الذين ينتقدهم تلفون بشدة في انزال نظرية الحركة الشعبية الى ارض الواقع ولكن هذا ليس لفشل في النظرية....فتلفون نفسه عندما كان قائدا ميدانيا ارتكب من الجرم متخطيا مباديء الحركة الشعبية ومارس ممارسات ليست فيها حرية او عدالة او مساواة وهو يعرف ذلك جيدا.. ولكن هذا محسوب له وليس لنظرية الحركة الشعبية التي تدعو للحرية لنا ولغيرنا والعدالة لنا ولغيرنا والمساواة لنا ولغيرنا... وكما انه من مباديء الحركة الشعبية الوحدة الطوعية والتي لا تاتي الا عن طريق تقرير مصير شعوب السودان كلهم... فان اخفق بعض قادة الحركة الشعبية في ذلك وكلهم وبدون استثناء قد اخفقوا في ذلك وانتهكوا ومازالوا حتى الان ينتهكون مبادئهم بايديهم...اذا يكون الخطأ فيهم وليس في مباديء الحركة الشعبية والتي مازالت هي هي والى ان ياتي قادة وقاعدة تستوعب هذه المباديء سيظل الجميع يعاني ومعالجة ذلك تتم بالتدريب المتوالي للقمة والقاعدة لمباديء الحركة الشعبية واستيعابها والعيش والتنفس بها......فاما ان تحدثنا عن قيم الحركة الشعبية مثل المسئولية والشفافية والمحاسبة..... فهذه القيم لا يعيرها قادة الحركة الشعبية اهتماما... فالمسئولية تحولت الى اللامسئؤلية والحديث اللامسئول من القيادات نفسها والانفلات التنظيمي وعمل عنتريات ومحاولة التطاول على التنظيم وعدم احترام التسلسل الهرمي التنظيمي وكل يريد ان يتصرف بطريقة غير مسئولة.... وهذه هي اخطاء اشخاص وليس اخطاء نظرية الحركة الشعبية التي اوجبت بان يكون قادتها مسئولين امام قاعدتهم كما وان يحترم القاعدة قيادتها... ولكن ماذا يحدث الان من تراشق بطريقة غير مسئولة وهذه اخطاء افراد في التنظيم ولكنها ليست باي حال خطا النظرية.... فاما قيمة الشفافية فلا توجد على الاطلاق... فهناك تدليس في الحديث بواسطة القادة وهم دائما يكذبون ويكتمون الحق ولا يتصرفون بشفافية.... فكل تصرفاتهم تشوبها الغموض والنرجسية.....فاما قيمة المحاسبة.....فهي في غير محلها... فالضعفاء فقط هم الذين يتم محاسيتهم ولكن اصحاب الحظوة والقربى ينجون من ذلك... كما وان هناك تعسف وتشفي... وكل القيادات وخاصة العسكرية قد مارست ممارسات قاسية جدا ضد الجنود وتم تجريد الكثير منهم من ادميتهم بل تم اغتصاب نسائهم وفي كثير من الاحوال تم قلعهن وهذا شيء ينافي نظرية الحركة الشعبية وهي اخطاء القادة والنظرية غير معنية بذلك....فاما عن مفاهيم الحركة الشعبية مثل مفهوم الديمقراطية والعلمانية والتنوع.....فهذه المفاهيم عصية الفهم تماما..... فالديمقراطية تحولت الى دكتاتورية تمارس في وضح النهار وبتعسف شديد...فاما العلمانية والتي تعني فصل الدين عن السياسة وجعله علاقة خاصة بين الانسان وربه وما على الدولة الا ان توفر لافرادها الظروف والاجواء الملائمة بان يمارس كل شعائره مع احترام شعائر الاخر فهم بانه الوقوف ضد الدين ومحاربته والاساءة اليه... فهذه تصرفات افراد لا علاقة بنظرية الحركة به.... فالنظرية واضحة واخطاء الافراد ان كانوا قادة او قاعدة يتحملونها هم ولكن ليست النظرية.... فاما الحديث عن التنوع واحترامه بكل اشكاله ... التنوع الديني والثقافي والعرقي فهوم من المفاهيم المتجزرة في الحركة الشعبية ولكنه عصي الفهم لصعوبة استيعابه.... فما زالت العنصرية البغيضة والكراهية والدسائس والبغضاء هي التي تسود على هذا المفهوم والذي يحتاج الى مجهودات ضخمة لترسيخه... فعدم فهم هذا المفهوم قد ادخل دولة الجنوب في نفق مظلم.... فالخطا اذا في قيادات وقاعدة الحركة الشعبية الذين لم يعترفوا بالتنوع بالرغم من ان نظرية الحركة الشعبية تضعها شرطا اساسيا لنجاح مشروع السودان الجديد.... اذا هذه هي مباديء وقيم ومفاهيم نظرية الحركة الشعبية... وعليه فان عدم فهمها من قبل منسوبي الحركة الشعبية محسوب على قيادتهم وليس على النظرية التي لم يستوعبها احد... فاما رؤية الحركة الشعبية فهي الحلم بسودان علماني ديمقراطي يؤمن بالتنوع بكل اشكاله و يعيش فيه الفرد بحرية وعدالة ومساوة ووحدة طوعية وفي امن ورفاهية.....ورسالة الحركة الشعبية هي العمل على تحقيق سودان علماني ديمقراطي لكي يعيش الشعب السوداني بحرية وعدالة ومساواة ووحدة طوعية... والهدف العام هو سودان جديد وهناك جملة من الاهداف الاستراتيجية تقودنا الى تحقيق هذا السودان الجديد المتوقع..... فما يكتبه تلفون هنا لا علاقة له بنظرية الحركة الشعبية وانما هي واحدة من اخطاء القادة وانحرافاتهم عن طريق الجادة ومحاولة الباس الحق بالباطل وتشويش وتخوين الرفاق وتلميع نفسه.... وليته تحدث عن اخطائه التي يندى لها الجبين.... ولكنها في النهاية اخطاء فردية لا علاقة للحركة الشعبية ونظريتها بها... وانما هي اخطاء قادة ولا يتم معالجتها الا بتدريبهم وبطريقة متوالية.... فمن اخطاء قيادات الحركة الشعبية انها لم تدرب قادتها وهناك قادة لهم اكثر من عشرين عاما لم يتلقوا تدريبا واحدا ومع ذلك هم قادة....وهذا هو الذي احدث هذه الربكة في الحركة الشعبية.... فبعض القادة بدلا من الكتابة لايجاد معالجات للخلل التنظيمي الذي هم شركاء فيه يريدون ان يبرروا نفسهم ويحملون الاخرين اخطاءهم.... ولكن جماهير الحركة الشعبية هي وحدها القادرة على تقييم قيادتها وليس غيرها مهما كتب الواحد فيهم ممجدا نفسه ومستصغرا لرفيقه......كما في هذا المقال....
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    04-12-2017, 12:32 PM

    nour tawir
    <anour tawir
    تاريخ التسجيل: 08-16-2004
    مجموع المشاركات: 14737

    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube


    Re: رجل المهمات الصعبة..أخر طلقة..ن بقلم اللوا� (Re: Talb Tyeer)



      شطة حمرا...

      ونسيتى اختكى نور تاور
      ....

      ما هى علاقة نور تاور بالسجال الذى يدور فى هذا البوست ؟
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de