وجاءت ذكرى من كان إياه يرهبون! بقلم فتحي الضَّو
يا محمود .. نكاد نراك !/ شعر
الأستاذ محمود محمد طه: وقفة للحزب الجمهوري أحتفالا بذكراه: شارع القصر
الأستاذ محمود محمد طه: يحيون ذكراه في أيوا سيتي ٢١ يناير
فعاليات ذكري الاستاذ محمود محمد طه /بكالقري/ يومي الجمعة 20يناير والسبت 21 يناير
إحياء ذكرى الأستاذ محمود في برلين السبت 21 يناير 2017
احتفال ذكرى استشهاد الأستاذ محمود محمد طه في رالي - نورث كارولاينا - الأحد 22 يناير
سيرة مدينة :الاستاذ محمود ووحيد القرن...الحيوان الصميم
في ذكرى الأستاذ - الحُريّة لنا ولِسوانا: تحويل كوبر الى مركز ثقافي! - بقلم بلّة البكري
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 01-20-2017, 12:12 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

دوار الحركة .....مرض من أعماق التاريخ بقلم د.محمد فتحي عبد العال

01-01-2017, 11:30 PM

د.محمد فتحي عبد العال
<aد.محمد فتحي عبد العال
تاريخ التسجيل: 12-10-2016
مجموع المشاركات: 12

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
دوار الحركة .....مرض من أعماق التاريخ بقلم د.محمد فتحي عبد العال

    11:30 PM January, 02 2017

    سودانيز اون لاين
    د.محمد فتحي عبد العال-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر



    دوار الحركة هو اضطراب شائع حيث الشعور بدوخة مع رؤية الأشياء المحيطة، كأنما تدور أو تتصاعد وتتهابط أو بمعنى آخر شعور المريض بعدم الاتزان سواء بإحساسه أن جسمه يتحرك أو الأشياء المحيطة به تتحرك وذلك نتيجة الحركة المتكررة مثل حركة الطائره في الجو وحركة السيارات أثناء السفر مصحوبا بتوليفةٍ مُزعِجةٍ من الأعراض، مثل الدَّوخة والغثيان والتقيُّؤ. ولا فرق مطلقا بين دوار البحر الناتج عن الركوب على متن قارب أو سفينة و دوار الحركة عند ركوب السيارة أو الطائرة أو عند النظر من نافذة القطار.
    التوازن فى حركة اجسادنا يتحكم به ثلاثة أعضاء هم العين (عن طريق اشارات عصبية من العصب البصرى الى المخ) والأذن ( عن طريق اشارات عصبية من الاذن الداخلية الى المخ) و المستقبلات الحسية (في الجلد والمفاصل والعضلات ترسل نفس الاشارات الى المخ) ولكى نكون متزنيين فلابد و ان تكون الاشارات العصبية من هذه الاعضاء الى المخ متطابقة تماما فيما ينشأ دوار الحركة عندما تختلف الاشارات من هذه الاعضاء الى المخ ، فالعين ترسل شيء معين عن وضع الجسم بينما ميكانيكية اتزان الاذن الداخلية أو المستقبلات الحسية تقول شيء اخر.
    كانت طبيعة مرض دوار البحر موضع نقاش مستمر بين العلماء، فمنهم من كان يعتقد ان المرض ينتقل وراثيا ومؤخرا اكتشف العلماء 35 جينا تسبب الدوار ومسؤولة عن دوار البحر.
    ارتبط دوار الحركة منذ قديم الأزل بعلاقة وثيقة مع بداية الملاحة ولقد صارع البحارة اليونانيون القدماء دوار البحر مثلما كافحوا العواصف الحقيقية أو وحوش البحر الأسطورية ,وليس هناك ما هو أدل علي هذا الأرتباط من اشتقاق المصطلح الانجليزي للغثيان Nausea من الكلمة اليونانية Naus والتي تعني السفينة .
    الطريف هو علاقة دوار البحر بالسياسة أيضا فقد تحجج به فريدريك الثاني إمبراطور الدولة الرومانية في غرب أوروبا للهروب من القرار البابوي بفتح بيت المقدس وذلك عام 1227 م عندما ابحر نحو سواحل الشام ثم قفل راجعا بسرعة متذرعا بخشيته من دوار البحر !!!مما جعل البابا يطرده من الكنيسة وتشيع تسميته بالزنديق الأعظم كما أنه ارتبط بعلاقة صداقة وطيدة بالملك الكامل محمد ملك مصر و حفيد صلاح الدين للدرجة التي جعلت الكامل يستعين به علي أخيه المعظم عيسى صاحب دمشق و يعده بالتنازل له عن بيت المقدس وجميع فتوح صلاح الدين الأيوبي بالساحل الشامي في مقابل دعمه له في مواجهة أخيه المعظم عيسي !!!!!
    الأشد غرابة في الأمر كله؛ أن القدر شاء أن يموت "المعظم عيسى"، مما يعني أن الكامل كان في حل من عهده لفريدريك بتسليم بيت المقدس، ومع ذلك فقد أثر الكامل أن يفي بعهده لفريدريك الثاني وأعطاه القدس غير مكترثا بالرأي العام المصري والذين أقام مأتما حزناً على تسليم القدس للصليبيين ولأن مآتم التنازل عن التراب الوطني المصري حلقاته لا تتوقف مرورا بواحة جغبوب التي تنازلت عنها بريطانيا (الدولة المحتلة لمصر) لايطاليا (الدولة المحتلة لليبيا) عام 1925 !!!و أخيرا جزيرتي تيران وصنافير للسعودية في 2016 في مقابل مساعدات مالية وكان فيها الوفاء بالأتفاق مع السعودية مقدما علي أحكام القضاء المصري !!!!!
    أيّ إنسانٍ هو عرضة للأصابة بدُوار الحركة، ولكن بعضُ الناس أكثرَ عرضةً من الآخرين، مثل النِّساء خُصوصاً في أثناء الحيض أو الحمل. كما قد يكون الأشخاصُ، الذين يُعانون من نوبات الشَّقيقة ، أكثر ميلاً أيضاً للإصابة بدُوار الحركة ونوبات الشقيقة في آنٍ واحِدٍ. كذلك الإصابة بدوار الحركة ليست حكراً على فئة عمرية بعينها فهو يشيعُ عند الأطفال في عُمرٍ يتراوَح بين 3 إلى 12 عاماً، وبعد هذا العُمر، يتخلَّص مُعظمُ المراهقين من تلك الحالة.
    يُمكن علاجُ حالات دوار الحركة الأكثر شدَّة عن طريق الأدوية، ومن هذه الأدوية : الهيوسين (يُعرف أيضا باسم سكوبولامين )، و هو مضاد الكولين الوحيد الذي يُستخدَم بشكلٍ شائِعٍ لعِلاج دوار الحركة، يُباع هذا الدواءُ من دون وصفةٍ طبيةٍ، وله تأثير قصير المدي (من ساعة الي ثلاث ساعات) ولذلك فهو مفيد في الرحلات القصيرة ويتم تناوله قبل بدء الرحلة بعشرين دقيقة، وتُوجد أنواع منه على شكل رقعات patches تُوضع على الجلد كلّ 3 أيَّام إذا كانت الرحلة طويلةً.
    تتضمن التأثيراتُ الجانبيَّة لدواء هيوسين النُّعاس والدَّوخة، ولذلك يجب عدم تناوله أثناء القيادة كما ينبغي الحذرُ عند استخدام هذا الدَّواء في حالات مُعيَّنة مثل الصَّرَع أو تاريخ لمرض القلب والكُلى أو مشاكل الكبِد وكذلك مع الأطفال حيث يمكن اعطاءه للأطفال بعد الثلاث أعوام ويعطي مع الحلوي للحد من جفاف الفم الذي يسببه كما ينبغي تجنبه لدي كِبار السنّ المصابين بتضخم البروستاتا لاحتمال احتباس البول لديهم وفي مرضي المياه الزرقاء بالعين (الجلوكوما) لأنه يسبب ارتفاع ضغط العين.
    ومن الأدوية الأخري مُضادَّات الهيستامين والتي تشمل السيناريزين وميكلوزين وبروميثازين والتي تُساعِدُ في التحكم في الغثيان والتقيُّؤ ، وهي أقلّ فعَّالية من الهيوسين في عِلاج دُوار الحركة، ولكن تبقى تأثيراتها الجانبيَّة أقلّ. الميكلوزين والبروميثازين لهم تأثير طويل المدي ويفيدون في الرحلات الطويلة ويأخذهم المريض مرة واحدة يوميا. تأتي مُضادَّاتُ الهيستامين على شكلٍ أقراصٍ يتناولها الشخص قبلَ ساعتين أو ثلاث من الرحلة. ويُمكن أن تُسبِّبَ مُضادَّات الهيستامين النُّعاس.
    إلى جانب الأدوية، توجد بعض الوسائل الطبيعية التي تساعد في علاج دوار الحركة ومنها : الزنجبيل وهو من العلاجات العشبية التي تتضارب النتائج البحثية حول فاعليتها في دوار الحركة ومن المرجح أنه يعمل بتأثير مباشر علي الجهاز الهضمي بدلا من العمل علي مركز التقيؤ بالمخ وقد ورد ذكره في القران الكريم كشراب لأهل الجنة في قوله تعالى : ( ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا) سورة الانسان ايه ( 17) وذكر أيضا في السنة المشرفة فقد ذكر أبو نعيم في الطب النبوي - من حديث أبي سعيد الخدريّ رضي الله عنه - قال: (( أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جَرَّةَ زَنجَبيلٍ فأطعمَ كل إنسانٍ قِطعةً وأطعمني قِطعةً .
    القرفة أيضا علاج فعال للقيء والغثيان . وتستخدم كدواء منذ عهد سيدنا سليمان وورد ذكرها في نشيد الأنشاد - الأصحاح 4 "ناردين وكركم قصب الذريرة وقرفة مع كل عود اللبان مر وعود مع كل أنفس الأطياب." و توصف لمنع الغثيان في الشهور الأولى من الحمل لكن ينبغي الحذر منها في الشهور الأخيرة من الحمل لأنها منبهة للرحم و قد تسبب ولادة مبكرة بل إنّ الإفراط فيها قد يسبب إسقاطا.
    من الأعشاب الأخري والتي شاع استخدامها بين البحارة الأوربيين من أجل القضاء على الشعور بدوار البحر : الليمون والذي يرقى تاريخ استخدامه إلى أكثر من 4000 عاماً ومما يروي عن الإسكندر المقدوني وكيف احتفل بانتصاره في بلاد الفرس بأن عاد ومعه ثمرة الفرس الأثيرة "الليمون"والتي كانوا يطلقون عليها "الفاحة الفارسية "وأمر بزراعتها في أنحاء مقدونيا.
    يُمكن أن تتحسَّنَ الأعراضُ الخفيفة لدُوار الحركة غالباً من خلال استِخدام طُرقٍ مُعيَّنةٍ مثل الحِفاظ على ثبات الجسم قدر الإمكان، وذلك من خلال الجلوس في مُنتصف القارِب أو الطائرة حيث تكون الحركة في أقلّ درجاتها، كما ينبغي الحفاظ على الرأس في وضع ثابت وإسنادها على ظهر الكرسى أو استخدامُ وِسادة لتثبيت الرَّأس و استنشاق الهواء النقيّ والاستِرخاء، و الاستِماع إلى الموسيقى كما يُعدُّ النَّظر إلى شيءٍ مُستقرّ، مثل الأفق من الأمور الجيدة ولذلك ينصح بالنظر إلى الأمام خارج السيارة وعدم النظر من النافذة الجانبية حيث يتحرك المنظر الخارجي إلى الخلف، ما يُزيد من الشعور بالدوار.
    من المفيد أن نعلم أن القراءة أو استخدام الألعاب الإلكترونيَّة أثناء السفر قد يؤدِّي إلى تفاقُم الأعراض كما أنه ينبغي تجنب الأطعمة الدسمة والحارة وتناول بسكويت جاف لتهدئة المعدة عند الشعور بالتعب وعدم التدخين.
    د.محمد فتحي عبد العال
    صيدلي وماجستير في الكيمياء الحيوية
    رئيس قسم الجودة ومدير المكتب الفني بالهيئة العامة للتأمين الصحي فرع الشرقية












    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 01 يناير 2017

    اخبار و بيانات

  • بيان من الأمانة العامة لحزب الأمة القومي في ذكري التحرير الثاني (إستقلال السودان يناير 1956م)
  • كلمة رئيس الرابطة السودانية بالسويد بمناسبة عيد الإستقلال
  • الحزب الحاكم فى السودان: لن نكون فاقداً سياسياً بعد تشكيل حكومة الوفاق
  • قال إن الشعب يعاني ويلات الغلاء الميرغني يُجدِّد الدعوة للوحدة بين السودان والجنوب
  • وزير المالية الأسبق علي محمود يجدد مطالبته للمواطنين بتناول (الكسرة)
  • كشف عن هروب 4 منها البرلمان يتوعد بملاحقة الشركات التي استولت على أموال الدواء
  • كاركاتير اليوم الموافق 01 يناير 2017 للفنان ودابو عن ابراهيم محمود وحرب الصحافة الإلكترونية
  • تهنئة الي الشعب السوداني بمناسبة الذكرى السنوية لأعياد الإستقلال المجيد
  • إلتزام الحزب الليبرالي في ذكرى الاستقلال المجيد
  • بيان مهم من المجلس الانتقالي لحركة /جيش تحرير السودان
  • ملفات سودانية براديو دبنقا مع الإمام الصادق المهدي زعيم حزب الأمة القومي
  • التجمع العالمي لنشطاء السودان بمواقع التواصل الاجتماعي يهنئ شعب السودان بمناسبة ذكري إستقلال


اراء و مقالات

  • أزهري ... منتهي الأسف بقلم عبد الله علي إبراهيم
  • ....2017\1\1.... عام الحسم و زوال الانقاذ ونهاية الاحزان بقلم نور تاور
  • الاستقلال والفيدرالية ومسئولية انفصال جنوب السودان بقلم د. سلمان محمد أحمد سلمان
  • أخْلاقُنا وأخلاقُهم!!! بين الإمام الحسن ومروان بن الحكم!!! (1-3) بقلم جمال أحمد الحسن
  • عيد باى حال اتيتنا بقلم سعيد شاهين
  • الشبكة طاشه بقلم عمرالشريف
  • ( شعار ساكت ) بقلم الطاهر ساتي
  • ما هذا التدين الشامي؟؟؟!!! بقلم موفق مصطفى السباعي
  • الإستقلال جسد روحه الحرية!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • والحرب الآن هي «...»! بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • أولاد الحكومة..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • لا فائدة !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • بيننا والسلوك الحضاري! بقلم الطيب مصطفى
  • ما بين صوماليتا وصومالاتدي بقلم بدرالدين حسن علي
  • الجنقو في الميزان .. رؤية نقدية (2/2) بقلم ابراهيم سليمان
  • هذه الجريمة لاتسقط بالتقادم في مصرالذكرى (11)!! بقلم عبد الغفار المهدى

    المنبر العام

  • ياسر عرمان يحرض النشاطين في الخارج لتنظيم حملة عودة جماعية للسودان ..
  • مباااااااااااااااااااااااااشر الان نيرتتى مع المصدر
  • مخطط هدم السودان: المسيرية وآلاخرون(3)... زواج الدينكاويات...؟
  • نيرتتي..
  • قطع الاتصال عن نيرتتى وحصارها للتغطية علي المجزرة واصابة المدير الطبي( صور + اسماء )
  • https://nilelove.orghttps://nilelove.org شبكة حُب النيل ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة على صفحاتها
  • عاجل من دارفور - مجزرة في نيرتتي للعزل#
  • اطلقوا سراح أحمد الضى بشارة
  • أها ... انحنا وقفنا وين ؟
  • متصفّح «تور» لتجاوز الرقابة والتتبع
  • نحن عالة على البشرية -بقلم الكاتب الفلسطيني أكرم عطاالله
  • هل هنالك أنقياء في المؤتمرالشعبي وأزمة مكتومة بين قياداته
  • المؤتمر الوطني: لن نكون فاقداً سياسياً بعد تشكيل حكومة الوفاق
  • مليشيات الإنقاذ ترتكب مجذرة دموية في نيرتتي (صور)
  • منصب رئيس الوزراء يشعل الخلاف بين صقور الوطني
  • الوزير- سنسد العجز في الميزانية يإستدانة (10) مليارات من الجمهور
  • من اجمل اعمال الكورال
  • مديرجهاز أمن البشيريزور محمد حاتم زوجته هي الداعمة لاسقاط الاتهام !
  • مع تباشير العام الجديد صاح الشعب وجدتُها وجدتُها-مقال لباقر عفيف
  • يا بعض أعضاء نقابة الأطباء بايرلندا ، لمذا الإصرار على الالتقاء بسفير النظام فى ايرلندا ؟
  • قصة: ألوان اللوحة الآلكترونية..............................(13)
  • الناس دى بتجى مارق من وين ؟؟؟
  • سنين طالت وشجرة الانقاذ شاخت مالت
  • “وهج الشفق”.. أول مسلسل سوداني يقتحم الشاشة السعودية
  • البشير بمنح وسام الامتياز من الطبقة الأولى للحاجة عوضية عبده عبدالله (عوضية سمك)
  • كل عام والجميع بخير
  • بابا نويل 2017 يقتحم ملهى ويحوّله إلى حمام دم 88 قتيلاً وجريح(صور)
  • أمهات فجعتهن الإنقاذ فى فلذات أكبادهن
  • اعتذار الشفيع غير مقبول ولا يستحق أن يشكر عليه
  • تيه بدلالك وانفرد
  • كل سنه وانتو طيبين وتامين ولامين يا بوردراب
  • الي المدعو. عمر ودالباوقة
  • بنك الأيام-أسعد الجبوري
  • توضيح هام من قناة العصيان المدني.. الشاب البطل مصعب الضي من السعودية.. فيديو
  • مَزجُ تلاطُمٍ
  • الكُعُوبِيِّي!!!
  • الكتابة التي تقول لا في وجه نعم!
  • ورد التهاني ... شعر هاشم صـــــديق
  • " أمير ياسين"توقيت رحيلك غير مناسب يا اشجع المبدعين ولكنه أمر الله
  •                    <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    · دخول · ابحث · ملفك ·

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook

    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia
    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de